[ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺩلاﺋﻞ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ لا ﺗﻌﺪّ ﻭلا ﺗﺤﺪّ، ﻭﻟﻘﺪ ﺻﻨّﻒ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻧﻬﺎ ﺃﻋﺎﻇﻢ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ. ﻭﺃﻧﺎ ﻣﻊ ﻋﺠﺰﻱ ﻭﻗﺼﻮﺭﻱ ﻗﺪ ﺑﻴﻨّﺖ ﺷﻌﺎﻋﺎﺕٍ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺗﺮﻛﻴﺔ ﻣﺴّﻤﺎﺓ ﺑـ«ﺷﻌﺎﻋﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم» ﻭﻓﻲ «ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ». ﻭﻛﺬﺍ ﺑﻴﻨﺖ ﺇﺟﻤﺎلا ﻭﺟﻮﻩَ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﻣﻌﺠﺰﺗﻪ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ (ﺃﻱ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ) ﻭﻗﺪ ﺃﺷﺮﺕُ ﺑﻔﻬﻤﻲ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮ ﺇﻟﻰﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ «ﺍﻟﻠﻮﺍﻣﻊ»، ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻨﺖ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺒـلاﻏﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﺍﻟﻨﻈﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﺍﺭ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑـ «ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ». ﻓﺈﻥ ﺷﺌﺖ ﻓﺎﺭﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺜـلاﺛﺔ..].

   ﺍﻟﺮﺷﺤﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ

ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎ، ﻭﻳﻘﻴﻢ ﺣﺠﺠﺎ ﻭﻳﺴﻮﻕ ﺑﺮﺍﻫﻴﻦ ﻭﻳﺒﺮﺯ ﺃﺩﻟﺔ ﺗﻐﻨﻲ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺁﺧﺮ. ﻓﻨﺤﻦ ﻫﻨﺎ ﺳﻨﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ، ﺛﻢ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻟﻤﻌﺎﺕٍ ﻣﻦ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺛﺎﺭﺕ ﺗﺴﺎﺅلا ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺒﻌﺾ. ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮّﻑ ﺭﺑّﻨﺎ ﻟﻨﺎ:

ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ ﺍلأﺯﻟﻴﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺎﻥ ﺍلأﺑﺪﻱ لأﻟﺴﻨﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺎﺕ ﻟﻶﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ، ﻭﻣﻔﺴّﺮُ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﻛﺸﺎﻑ ﻟﻤﺨﻔﻴﺎﺕ ﻛﻨﻮﺯ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮﺓ ﻓﻲ ﺻﺤﺎﺋﻒ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﻤُﻀْﻤَﺮﺓ ﻓﻲ ﺳﻄﻮﺭ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺎﺕ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﺎﺕ ﺍلأﺯﻟﻴﺔ ﺍﻟﺴﺒﺤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍلاﻟﺘﻔﺎﺗﺎﺕ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻧﻴﺔ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﻭﻫﻨﺪﺳﺔ ﻭﺷﻤﺲ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﺧﺮﻳﻄﺔ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺍلأﺧﺮﻭﻱ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺷﺎﺭﺡ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮ ﻭﺍﺿﺢ ﻭﺑﺮﻫﺎﻥ ﻗﺎﻃﻊ ﻭﺗﺮﺟﻤﺎﻥ ﺳﺎﻃﻊ ﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭﺷﺆﻭﻧﻪ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺮﺏٍّ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻲ.. ﻭﻛﺎﻟﻤﺎﺀ ﻭﻛﺎﻟﻀﻴﺎﺀ ﻟـلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍلإﺳـلاﻣﻴﺔ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺧُﻠﻖ ﺍﻟﺒﺸﺮُ ﻟﻪ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻫﻮ ﻟـلإﻧﺴﺎﻥ: ﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﻛﺘﺎﺏ ﺣﻜﻤﺔ، ﻭﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺩﻋﺎﺀ ﻭﻋﺒﻮﺩﻳﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﻛﺘﺎﺏ ﺃﻣﺮ ﻭﺩﻋﻮﺓ، ﻭﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﻛﺘﺎﺏُ ﺫﻛﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﻛﺘﺎﺏُ ﻓﻜﺮ، ﻭﻛﻤﺎ ﺃﻧّﻪ ﻛﺘﺎﺏٌ ﻭﺍﺣﺪ، ﻟﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻛﺘﺐ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ، ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﻛﻤﻨﺰﻝ ﻣﻘﺪﺱٍ ﻣﺸﺤﻮﻥ ﺑﺎﻟﻜﺘﺐ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ. ﺣﺘﻰ ﺇﻧّﻪ ﺃﺑﺮﺯ ﻟﻤﺸﺮﺏ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪٍ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﻟﻤﺴﻠﻚِ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪٍ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻣﻦ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﻓﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﺭﺳﺎﻟﺔً لاﺋﻘﺔً ﻟﻤﺬﺍﻕ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺸﺮﺏ ﻭﺗﻨﻮﻳﺮﻩ، ﻭﻟﻤﺴﺎﻕ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﻠﻚ ﻭﺗﺼﻮﻳﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧّﻪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ.

ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﻤﻌﺔ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺗﻜﺮﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻮﻫﻤﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮﻭﻥ ﻧﻘﺼﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒـلاﻏﺔ.

ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ لأﻧّﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺫﻛﺮ، ﻭﻛﺘﺎﺏ ﺩﻋﺎﺀ، ﻭﻛﺘﺎﺏ ﺩﻋﻮﺓ، ﻳﻜﻮﻥ ﺗﻜﺮﺍﺭﻩ ﺃﺣﺴﻦ ﻭﺃﺑﻠﻎ ﺑﻞ ﺃﻟﺰﻡ، ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﺎ ﻇﻨّﻪ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮﻭﻥ، ﺇﺫ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻳُﻜﺮَّﺭ، ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻳُﺮﺩَّﺩ. ﻭﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺗﺆﻛَّﺪ. ﺇﺫ ﻓﻲ ﺗﻜﺮﻳﺮ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺗﻨﻮﻳﺮ ﻭﻓﻲ ﺗﺮﺩﻳﺪ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺗﻘﺮﻳﺮ ﻭﻓﻲ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺗﺄﻛﻴﺪ.

ﻭﺍﻋﻠﻢْ ﺃﻧّﻪ لا ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻜﻞِ ﺃﺣﺪٍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖٍ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺩﻭﺍﺀ ﻭﺷﻔﺎﺀ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪٍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ. ﻓﻠﻬﺬﺍ ﺃﺩْﺭَﺝَ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢُ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮِ ﺳﻮﺭﻩ؛ لا ﺳﻴﻤﺎ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﻣﻨﻬﺎ، ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭﺕ ﻛﻞُّ ﺳﻮﺭﺓ ﻗﺮﺁﻧﺎ ﺻﻐﻴﺮﺍ، ﻓﺴﻬّﻞ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞَ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪٍ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳَﺤﺮﻡَ ﺃﺣﺪﺍ، ﻓﻜﺮﺭ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﺤﺸﺮ ﻭﻗﺼﺔ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ.

ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧّﻪ ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻴﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺍلأﻭﻗﺎﺕ؛ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍلأﻭﻗﺎﺕ. ﻓﺈﻟﻰ ﻗﺴﻢٍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺁﻥ ﻛ«ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ» ﻟﻠﺮﻭﺡ -ﻛﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ- ﻭﺇﻟﻰ ﻗﺴﻢ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺳﺎﻋﺔ ﻛ«ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ» ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻘﺲ. ﻓﺘﻜﺮﺍﺭ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺇﺫﻥ ﻟﻠﺪلاﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺮّﺭ ﺍلاﺣﺘﻴﺎﺝ، ﻭﻟـلإﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺷﺪﺓ ﺍلاﺣﺘﻴﺎﺝ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﺮﻕ ﺍلاﺣﺘﻴﺎﺝ ﻭﺇﻳﻘﺎﻇﻪ، ﻭﻟﻠﺘﺸﻮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﺍلاﺣﺘﻴﺎﺝ، ﻭﻟﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﺷﺘﻬﺎﺀ ﺍلاﺣﺘﻴﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻏﺬﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ.

ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺆﺳﺲ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ، ﻭﺃﺳﺎﺳﺎﺕ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ، ﻭﻣﻘﻠِّﺐ لاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﻣﺤﻮّﻟﻬﺎ ﻭﻣﺒﺪّﻟﻬﺎ. ﻭﺟﻮﺍﺏ ﻟﻤﻜﺮﺭﺍﺕ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﺄﻟﺴﻨﺔ ﺍلأﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍلأﺣﻮﺍﻝ.. ﻭلاﺑﺪَّ ﻟﻠﻤﺆﺳﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﺮ ﻟﻠﺘﺜﺒﻴﺖ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺩﻳﺪ ﻟﻠﺘﺄﻛﻴﺪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻟﻠﺘﻘﺮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺘﺄﻳﻴﺪ.

ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺑﻬﺎ، ﻭﻋﻦ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺘﻬﺎ. ﻓـلاﺑﺪَّ ﻟﺘﻘﺮﻳﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﺗﺜﺒﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺻﻮﺭ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ.

ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥّ ﻟﻜﻞ ﺁﻳﺔٍ ﻇﻬﺮﺍ ﻭﺑﻄﻨﺎ ﻭﺣﺪّﺍ ﻭﻣﻄﻠﻌﺎ، ﻭﻟﻜﻞ ﻗﺼﺔٍ ﻭﺟﻮﻫﺎ ﻭﺃﺣﻜﺎﻣﺎ ﻭﻓﻮﺍﺋﺪ ﻭﻣﻘﺎﺻﺪ، ﻓﺘُﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊٍ ﻟﻮﺟﻪٍ، ﻭﻓﻲ ﺁﺧﺮ لأﺧﺮﻯ، ﻭﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓٍ ﻟﻤﻘﺼﺪٍ ﻭﻓﻲ ﺃﺧﺮﻯ لآﺧﺮ ﻭﻫﻜﺬﺍ. ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ لا ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺇلا ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ.

ﺃﻣَّﺎ ﺇﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﻭﺇﺑﻬﺎﻣﻪ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺁﺧﺮ ﻓﻬﻮ ﻟﻤﻌﺔ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺳﺎﻃﻊ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﻤﺎ ﺗﻮﻫﻤﻪ ﺃﻫﻞُ ﺍلإﻟﺤﺎﺩ ﻣﻦ ﻗﺼﻮﺭ ﻭﻣﺪﺍﺭ ﻧﻘﺪ.

ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺖ: لأﻱ ﺷﻲﺀ لا ﻳﺒﺤﺚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻛﻤﺎ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻦ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ؟ ﻓَﻴَﺪﻉ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﻣﺠﻤـلا ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺃﺧﺮﻯ ﺫﻛﺮﺍ ﻳﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﺷﻌﻮﺭ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻭﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﻓـلا ﻳﻤﺴّﻬﺎ ﺑﺄﺫﻯ ﻭلا ﻳﺮﻫﻘﻬﺎ ﺑﻞ ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﺳﻠﺴﺎ ﺑﺴﻴﻄﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ؟

    ﻧﻘﻮﻝ ﺟﻮﺍﺑﺎ: لأﻥ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻋَﺪِﻟﺖْ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺿﻠَّﺖ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻓﻬﻤﺖَ ﺣﺘﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺇﻧّﻤﺎ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﺳﺘﻄﺮﺍﺩﺍ، ﻟـلاﺳﺘﺪلاﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﺃﻱ ﻳُﻔﻬﻢ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ، ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻛﻲ ﻳﻌﺮِّﻑ ﺧﺎﻟﻘﻪ.

ﺃﻱ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻟﺨﺎﻟﻘﻬﺎ لا لأﻧﻔﺴﻬﺎ. ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻧّﻪ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.

ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ، ﻓﻤﺎﺩﺍﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺩﻟﻴـلا ﻭﺑﺮﻫﺎﻧﺎ، ﻓﻤﻦ ﺷﺮﻁ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻭﺃﻇﻬﺮَ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ.

ﺛﻢ ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺎﺩﺍﻡ ﻣﺮﺷﺪﺍ ﻓﻤﻦ ﺷﺄْﻥ ﺑـلاﻏﺔ ﺍلإﺭﺷﺎﺩ ﻣﻤﺎﺷﺎﺓ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ، ﻭﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺣﺲّ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔِ ﻭﻣﺆﺍﻧﺴﺔ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ، ﻟﺌـلا ﻳﺘﻮﺣﺶ ﻧﻈﺮُﻫﻢ ﺑـلا ﻃﺎﺋﻞ ﻭلا ﻳﺘﺸﻮﺵ ﻓﻜﺮُﻫﻢ ﺑـلا ﻓﺎﺋﺪﺓ، ﻭلا ﻳﺘﺸﺮّﺩ ﺣﺴُّﻬﻢ ﺑـلا ﻣﺼﻠﺤﺔ، ﻓﺄﺑﻠﻎُ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﺍلإﺭﺷﺎﺩ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﺑﺴﻴﻄﺎ ﺳﻬـلا لا ﻳﻌﺠﺰﻫﻢ، ﻭﺟﻴﺰﺍ لا ﻳُﻤﻠّﻬﻢ، ﻣﺠﻤـلا ﻓﻴﻤﺎ لا ﻳﻠﺰﻡ ﺗﻔﺼﻴﻠﻪ ﻟﻬﻢ، ﻭﻳﻀﺮﺏ ﺑﺎلأﻣﺜﺎﻝ ﻟﺘﻘﺮﻳﺐ ﻣﺎ ﺩﻕَّ ﻣﻦ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﻓﻬﻤﻬﻢ.

ﻓﻸﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺮﺷﺪ ﻟﻜﻞ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺗﺴﺘﻠﺰﻡ ﺑـلاﻏﺔُ ﺍلإﺭﺷﺎﺩ ﺃﻥ لا ﻳﺬﻛﺮ ﻣﺎ ﻳﻮﻗﻊ ﺍلأﻛﺜﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﻠﻄﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺑﺮﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺪﻳﻬﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻫﻢ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ، ﻭﺃﻥ لا ﻳﻐﻴّﺮ ﺑـلا ﻟﺰﻭﻡ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺘﻌﺎﺭﻑ ﻣﺤﺴﻮﺱ ﻋﻨﺪﻫﻢ، ﻭﺃﻥ ﻳﻬﻤﻞ ﺃﻭ ﻳﺠﻤﻞ ﻣﺎ لا ﻳﻠﺰﻡ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻭﻇﻴﻔﺘﻬﻢ ﺍلأﺻﻠﻴﺔ.

    ﻓﻤﺜـلا: ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻤﺲ لا ﻟﻠﺸﻤﺲ، ﻭلا ﻋﻦ ﻣﺎﻫﻴﺘﻬﺎ، ﺑﻞ ﻟﻤﻦ ﻧﻮَّﺭﻫﺎ ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺳﺮﺍﺟﺎ، ﻭﻋﻦ ﻭﻇﻴﻔﺘﻬﺎ ﺑﺼﻴﺮﻭﺭﺗﻬﺎ ﻣﺤﻮﺭﺍ لاﻧﺘﻈﺎﻡ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﻭﻣﺮﻛﺰﺍ ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ، ﻭﻣﺎ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺇلا ﻣﺮﺍﻳﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ. ﻓﻴﻌﺮّﻓﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺍﻥُ ﺑﺈﺭﺍﺀﺓ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﺴﺞ ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺟﺎﺕ ﻛﻤﺎلاﺕ ﻓﺎﻃﺮﻫﺎ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﺻﺎﻧﻌﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ، ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﴿وَالشَّمْسُ تَجْرِي﴾، ﻭﻳﻔﻬِّﻢ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﻨﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘـلاﻑ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺗﻨﺎﻭﺏ ﺍﻟﺼﻴﻒ ﻭﺍﻟﺸﺘﺎﺀ. ﻭﻓﻲ ﻟﻔﺖ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺍﻟﺴﺎﻣﻊ ﺇﻟﻰ ﻋﻈﻤﺔ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﻭﺍﻧﻔﺮﺍﺩﻩ ﻓﻲ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ. ﻓﻤﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺟﺮﻳﺎﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺑﺄﻱ ﺻﻮﺭﺓ ﻛﺎﻧﺖ لا ﺗﺆﺛﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺼﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺇﺭﺍﺀﺓ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺝ ﻣﻌﺎ.

ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎ: ﴿وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا﴾ (ﻧﻮﺡ:16). ﻓﻔﻲ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻗﺼﺮ، ﻭﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻟﻮﺍﺯﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺼﺮ، ﻭﻣﺰﻳّﻨﺎﺗﻪ، ﻭﻣﻄﻌﻮﻣﺎﺗﻪ ﻟﺴﻜﺎﻥ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﻣﺴﺎﻓﺮﻳﻪ، ﻭﺇﺣﺴﺎﺱ ﺃﻧّﻪ ﻗﺪ ﺃﺣﻀَﺮﺗﻬﺎ ﻟﻀﻴﻮﻓﻪ ﻭﺧﺪّﺍﻣﻪ ﻳﺪُ ﻛﺮﻳﻢٍ ﺭﺣﻴﻢ. ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺸﻤﺲُ ﺇلا ﻣﺄﻣﻮﺭ ﻣﺴﺨَّﺮ ﻭﺳﺮﺍﺝ ﻣﻨﻮَّﺭ. ﻓﻔﻲ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻓﻲ ﻋﻈﻤﺔ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ، ﻭﺇﻓﻬﺎﻡُ ﺇﺣﺴﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺳﻌﺔ ﺭﺣﻤﺘﻪ، ﻭﺇﺣﺴﺎﺱُ ﻛﺮﻣﻪ ﻓﻲ ﻋﻈﻤﺔ ﺳﻠﻄﻨﺘﻪ.

ﻓﺎلآﻥ ﺍﺳﺘﻤﻊ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﺍﻟﺜﺮﺛﺎﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ. ﻳﻘﻮﻝ: «ﻫﻲ ﻛﺘﻠﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺋﻊ ﺍﻟﻨﺎﺭﻱ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻘﺮﻫﺎ، ﺗﻄﺎﻳﺮﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﺮﺍﺭﺍﺕ ﻭﻫﻲ ﺃﺭﺿﻨﺎ ﻭﺳﻴﺎﺭﺍﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻓﺘﺪﻭﺭ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺟﺮﺍﻡ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﺎﻣﺔ.. ﺿﺨﺎﻣﺘﻬﺎ ﻛﺬﺍ.. ﻣﺎﻫﻴﺘﻬﺎ ﻛﺬﺍ..»

ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻣﺎﺫﺍ ﺃﻓﺎﺩﺗﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻏﻴﺮَ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺪﻫﺸﺔ ﻭﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﺍﻟﻤﻮﺣﺸﺔ، ﻓﻠﻢ ﺗُﻔِﺪْﻙ ﻛﻤﺎلا ﻋﻠﻤﻴﺎ ﻭلا ﺫﻭﻗﺎ ﺭﻭﺣﻴﺎ ﻭلا ﻏﺎﻳﺔ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭلا ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺩﻳﻨﻴﺔ.

ﻓﻘﺲ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻟﺘﻘﺪّﺭ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﺎﻫﺮُﻫﺎ ﻣﺰﺧﺮﻓﺔ ﻭﺑﺎﻃﻨُﻬﺎ ﺟﻬﺎﻟﺔ ﻓﺎﺭﻏﺔ. ﻓـلا ﻳﻐﺮّﻧﻚ ﺗﺸﻌﺸﻊ ﻇﺎﻫﺮﻫﺎ ﻭﺗُﻌﺮِﺽ ﻋﻦ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ.

ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺍﺟْﻌَﻞِ ﺍﻟْﻘُﺮﺁﻥَ ﺷِﻔَﺎﺀً ﻟَﻨَﺎ ﻭَﻟِﻜَﺎﺗِﺒِﻪِ ﻭَﺃﻣﺜَﺎﻟِﻪِ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺩَﺍﺀٍ، ﻭَﻣُﺆﻧِﺴﺎ ﻟَﻨَﺎ ﻭَﻟَﻬُﻢْ ﻓِﻲ ﺣَﻴَﺎﺗِﻨَﺎ ﻭَﺑَﻌْﺪَ ﻣَﻮﺗِﻨَﺎ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧﻴَﺎ ﻗَﺮﻳﻨﺎ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﻘَﺒﺮِ ﻣُﺆﻧِﺴﺎ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﻣَﺔِ ﺷَﻔِﻴﻌﺎ، ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺼِّﺮَﺍﻁِ ﻧُﻮﺭﺍ، ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟﻨّﺎﺭِ ﺳِﺘﺮﺍ ﻭَﺣِﺠَﺎﺑﺎ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻨّﺔِ ﺭَﻓِﻴﻘﺎ، ﻭَﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﺨَﻴﺮَﺍﺕِ ﻛُﻠِّﻬَﺎ ﺩَﻟِﻴـلا ﻭَﺇﻣَﺎﻣﺎ، ﺑِﻔَﻀْﻠِﻚَ ﻭَﺟُﻮﺩِﻙَ ﻭَﻛَﺮَﻣِﻚَ ﻭَﺭَﺣْﻤَﺘِﻚَ ﻳَﺎ ﺃﻛْﺮَﻡَ ﺍﻟْﺄﻛْﺮَﻣِﻴﻦَ ﻭَﻳَﺎ ﺃﺭْﺣَﻢَ ﺍﻟﺮَّﺍﺣِﻤِﻴﻦَ ﺁﻣِﻴﻦَ.

 ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦ ﺃﻧﺰِﻝَ ﻋَﻠَﻴﻪِ ﺍﻟْﻔُﺮﻗَﺎﻥ ﺍﻟْﺤَﻜِﻴﻢ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪِ ﺃﺟْﻤَﻌِﻴﻦ..  ﺁﻣِﻴﻦَ. ﺁﻣِﻴﻦَ.

      ﺗﻨﺒﻴﻪ:

ﻟﻘﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﻨﻮﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻨﻮﺭﻱ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻧﻮﻋﺎ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﺖ ﻗﻄﺮﺍﺕ ﻟﻠﺮﺷﺤﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ، ﻭلا ﺳﻴﻤﺎ ﺍﻟﻨﻜﺖ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﺍﻟﺴﺖ ﻟﻠﻘﻄﺮﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ. ﻟﺬﺍ ﺃﺟﻤﻠﻨﺎ ﻫﻨﺎ ﻣﻜﺘﻔﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻫﻨﺎﻙ، ﻓﻤﻦ ﺷﺎﺀ ﻓﻠﻴﺮﺍﺟﻌﻪ.