ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ

   ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ

   ﻟﻤﻌﺔ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﻗﺮﺁﻧﻲ ﺗﺘـلألأ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ

      «ﺃﻧﻌﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺘﺎﻡ»

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ﴾ (ﺍلأﻧﻌﺎﻡ:59)

    ﻟﻘﺪ ﻛﺘﺒﺖُ ﻗﺒﻞ ﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﺳﻨﺔ ﺑﺤﺜﺎ ﻳﺨﺺ ﺳﺮﺍ ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺒﺘﻪ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻡ ﺑـ «ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﻣﻈﺎﻥ ﺍلإﻳﺠﺎﺯ» ﻭﺍلآﻥ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﻄﻠﺐ ﺃﺧﻮﻳﻦ ﻛﺮﻳﻤﻴﻦ ﻋﺰﻳﺰﻳﻦ ﻋﻨﺪﻱ ﺃﻛﺘﺐ ﺇﻳﻀﺎﺣﺎ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺒﺤﺚ، ﻣﺴﺘﻌﻴﻨﺎ ﺑﺘﻮﻓﻴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻲ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﻭﻣﺴﺘﻠﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻓﻴﺾ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻓﺄﻗﻮﻝ:

ﺇﻥ «ﻛﺘﺎﺏ ﻣﺒﻴﻦ» -ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝٍ- ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻓﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﺒﻴّﻦ ﺃﻧّﻪ ﻣﺎ ﻣﻦ ﺭﻃﺐ ﻭلا ﻳﺎﺑﺲ ﺇلا ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.

– ﺃﺗﺮﺍﻩ ﻛﺬﻟﻚ؟

– ﻧﻌﻢ، ﺇﻥّ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻞَّ ﺷﻲﺀ. ﻭﻟﻜﻦ لا ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻛﻞُّ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﻓﻴﻪ ﻛﻞَّ ﺷﻲﺀ. لأﻥّ ﺻﻮﺭ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺗﺒﺪﻭ ﻓﻲ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﺑﺬﻭﺭ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺃﻭ ﻧﻮﺍﻩ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻣﺠﻤﻞُ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺃﻭ ﺧـلاﺻﺘُﻪ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮُﻩ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﻋـلاﻣﺎﺕ. ﻭﻳﺮﺩ ﻛﻞّ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ؛ ﺇﻣﺎ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﺃﻭ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺃﻭ ﺭﻣﺰﺍ ﺃﻭ ﺇﺑﻬﺎﻣﺎ ﺃﻭ ﺗﻨﺒﻴﻬﺎ. ﻓﻴﻌﺒّﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻦ ﺃﻏﺮﺍﺿﻪ ﺿﻤﻦ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺑـلاﻏﺘﻪ، ﻭﺣﺴﺐ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ، ﻭﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ.

ﻓﻤﺜـلا: ﺇﻥّ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻭﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻭﺍﻟـلاﺳﻠﻜﻲ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻨﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ، ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺪّ ﺣﺼﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍلأﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﺭﻗﻴِّﻪ ﻓﻲ ﻣﻀﻤﺎﺭ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻫﺬﻩ ﺍلاﺧﺘﺮﺍﻋﺎﺕ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍلإنسان، ﻭﺗﺒﻮّﺃﺕ ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ. ﻟﺬﺍ ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔَ ﻗﺎﻃﺒﺔ، ﻟﻢ ﻳﻬﻤﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﺑﻞ ﻗﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻣﻦ ﺟﻬﺘﻴﻦ:

   ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ: ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺇﺷﺎﺭﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ.

    ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺳﺮﺩﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ.

ﻓﻌﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ: ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ ﻓﻲ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍلآﺗﻴﺔ: ﴿قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ﴾ (ﺍﻟﺒﺮﻭﺝ:٤-٨).(حاشية) ﺗﺸﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻴّﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلأﺳـلاﻣﻲ، ﻭﻭﺿﻌﻪ ﻓﻲ ﺍلأﺳﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻄﺎﺭ، ﻭﺑﻪ ﻏﻠﺐ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ. ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ. ﻭﺃﻳﻀﺎ: ﴿فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ * وَخَلَقْنَا لَهُمْ مِنْ مِثْلِهِ مَا يَرْكَبُونَ﴾ (ﻳﺲ:41-42)

ﻭﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍلآﺗﻴﺔ ﺗﺮﻣﺰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻋـلاﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺷﺎﺭﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍلأﻧﻮﺍﺭ ﻭﺍلأﺳﺮﺍﺭ: ﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ﴾ (ﺍﻟﻨﻮﺭ:35). (حاشية) ﺇﻥ ﺟﻤﻠﺔ ﴿يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ﴾ ﺗﻀﻲﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻭﺗﻨﻮﺭﻩ. (ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ).

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻭﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻀـلاﺀ ﻗﺪ ﺍﻧﺼﺮﻓﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ، ﻭﺑﺬﻟﻮﺍ ﺟﻬﻮﺩﺍ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺗﻮﺿﻴﺤﻪ، ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺒﺤﺜﻪ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﺩﻗﺔ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ ﻭﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺑﺴﻄﺎ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﺇﻳﻀﺎﺣﺎ ﻭﺍﻓﻴﺎ. ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻭﻓﻴﺮﺓ ﻋﻠﻴﻪ، ﻟﺬﺍ لا ﻧﻔﺘﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ، ﻭﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍلأﻭﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍلاﺧﺘﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺸﺒﻴﻬﺔ ﺑﺎﻟﺨﻮﺍﺭﻕ ﺿﻤﻦ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ.. ﺳﻨﺬﻛﺮ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﻨﻪ.

  ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ

ﻳﺒﻴّﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻥّ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻗﺪ ﺑُﻌﺜﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻴﻜﻮﻧﻮﺍ ﻟﻬﻢ ﺃﺋﻤﺔَ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻳُﻘﺘﺪﻯ ﺑﻬﻢ، ﻓﻲ ﺭﻗﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ. ﻭﻳﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴِﻪ ﺃﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻭﺿﻊ ﺑﻴﺪ ﻛﻞٍ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﺎﺩﻳﺔ، ﻭﻧَﺼَﺒﻬﻢ ﺭﻭّﺍﺩﺍ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺃﺳﺎﺗﺬﺓ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﺃﻳﻀﺎ. ﺃﻱ ﺇﻧّﻪ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺎلاﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﻬﻢ ﻭﺍﺗﺒﺎﻋﻬﻢ ﺍﺗﺒﺎﻋﺎ ﻛﺎﻣـلا ﻓﻲ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ؛ ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺾ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍلإنسان ﻋﻠﻰ ﺍلاﺳﺘﺰﺍﺩﺓ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺤﻠَّﻰ ﺑﻬﺎ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺑﺤﺜﻪ ﻋﻦ ﻛﻤﺎلاﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ، ﻓﺈﻧّﻪ ﻋﻨﺪ ﺑﺤﺜﻪ ﻋﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺃﻳﻀﺎ ﻳﻮﻣﺊ ﺇﻟﻰ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺷﻮﻕ ﺍلإنسان ﻟﻴﻘﻮﻡ ﺑﺘﻘﻠﻴﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ، ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﻀّﻪ ﻋﻠﻰ ﺑﻠﻮﻍ ﻧﻈﺎﺋﺮﻫﺎ، ﺑﻞ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻘﻮﻝ: ﺇﻥّ ﻳﺪَ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻫﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝَ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻭﺧﻮﺍﺭﻗﻪ لأﻭﻝ ﻣﺮﺓ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺃﻫﺪﺕْ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ. ﻓﺪﻭﻧﻚ ﺳﻔﻴﻨﺔ ﻧﻮﺡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﻫﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ، ﻭﺳﺎﻋﺔ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﻭﻫﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ. ﻓﻘﺪ ﻗﺪﻣﺘﻬﻤﺎ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ لأﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻫﺪﻳﺔ ﺛﻤﻴﻨﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﺼﻨّﺎﻉ ﻧﺒﻴﺎ ﻣﻦ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﺭﺍﺋﺪﺍ ﻟﺼﻨﻌﺘﻬﻢ ﻭﻗﻄﺒﺎ ﻟﻤﻬﻨﺘﻬﻢ. ﻓﺎﻟﻤـلاﺣﻮﻥ -ﻣﺜـلا- ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻧﻮﺣﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺭﺍﺋﺪﻫﻢ، ﻭﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺗﻴﻮﻥ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺇﻣﺎﻣﻬﻢ، ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻃﻮﻥ ﺍﺗﺨﺬﻭﺍ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻣﺮﺷﺪﻫﻢ..

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒـلاﻏﺔ ﻗﺪ ﺍﺗﻔﻘﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺃﻥّ ﻟﻜﻞ ﺁﻳﺔ ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻭﺟﻮﻫﺎ ﻋﺪﺓ ﻟلإﺭﺷﺎﺩ، ﻭﺟﻬﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﻠﻬﺪﺍﻳﺔ. ﻓـلا ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺫﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﺳﻄﻊُ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻭﻫﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ، ﺳﺮﺩﺍ ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎ، ﺑﻞ لاﺑﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺑﻠﻴﻐﺔ ﺟﻤﺔ ﻟلإﺭﺷﺎﺩ ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺈﻳﺮﺍﺩﻩ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺨﻂ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩَ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ لأﻗﺼﻰ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺼﻞ ﺇﻟﻴﻪ ﺍلإنسان ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ، ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻌﺪِ ﻧﻬﺎﻳﺎﺗﻬﺎ، ﻭﻏﺎﻳﺔِ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﻘﻘﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺃﻫﺪﺍﻑ. ﻓﻬﻮ ﺑﻬﺬﺍ ﻳﻌﻴّﻦ ﺃﺑﻌﺪَ ﺍلأﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﻳﺤﺪﺩﻫﺎ. ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺤﺚ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﻳﺤﻀّﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻠﻮﻍ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ، ﻭﻳﺴﻮﻗﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ. ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻣﺴﺘﻮﺩﻉ ﺑﺬﻭﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻭﻣﺮﺁﺓ ﺗﻌﻜﺲ ﺷﺆﻭﻧﻪ، ﻓﺎﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺃﻳﻀﺎ ﺣﺼﻴﻠﺔ ﺑﺬﻭﺭ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻣﺮﺁﺓ ﺁﻣﺎﻟﻪ.

ﻭﺳﻨﺒﻴﻦ ﺑﻀﻌﺔ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻣﺜﺎلا، ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﺒﻊ ﺍﻟﻔﻴﺎﺽ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ:

ﻓﻤﺜـلا: ﴿وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ﴾ (ﺳﺒﺄ:12).

ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﻣﻌﺠﺰﺓً ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ. ﻭﻫﻲ ﺗﺴﺨﻴﺮ ﺍﻟﺮﻳﺢ ﻟﻪ، ﺃﻱ ﺇﻧّﻪ ﻗﺪ ﻗﻄﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻣﺎ ﻳُﻘﻄﻊ ﻓﻲ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ. ﻓﺎلآﻳﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻟﻘﻄﻊ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإنسان! ﺣﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﺒﻠﻎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ، ﻭﺍﺳﻊَ ﻟﻠﺪﻧﻮ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺰﻟﺔ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻣﻤﻬﺪﺍ ﺃﻣﺎﻣﻚ. ﻓﻜﺄﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﻰ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﺇﻥ ﻋﺒﺪﺍ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﺗﺮﻙ ﻫﻮﻯ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﺤﻤﻠﺘُﻪ ﻓﻮﻕ ﻣﺘﻮﻥ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ. ﻭﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإنسان! ﺇﻥ ﻧﺒﺬﺕَ ﻛﺴﻞ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺗﺮﻛﺘﻪ، ﻭﺍﺳﺘﻔﺪﺕ ﺟﻴﺪﺍ ﻣﻦ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺳﻨﺘﻲ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺗﻤﺘﻄﻲ ﺻﻬﻮﺓ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ.

وﻣﺜـلا: ﴿فَقُلْنَا اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:60).

ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﺒﻴّﻦ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﻭﻫﻲ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺍلاﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻧﺔ ﺗﺤﺖ ﺍلأﺭﺽ ﺑﺂلاﺕ ﺑﺴﻴﻄﺔ، ﺑﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻔﺠﻴﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻭﻫﻮ ﻳﻨﺒﻮﻉ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻣﻦ ﺃﺭﺽٍ ﺻﻠﺪﺓ ﻣﻴﺘﺔ ﻛﺎﻟﺤﺠﺮ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﻋﺼﺎ.

ﻓﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺗﺨﺎﻃﺐ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: ﻳﻤﻜﻨﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﺠﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻟﻄﻒُ ﻓﻴﺾ ﻣﻦ ﻓﻴﻮﺿﺎﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلأﻟﻬﻴﺔ، ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﻋﺼﺎ، ﻓﺎﺳﻌﻮﺍ ﻭﺍﻋﻤﻠﻮﺍ ﺑﺠﺪ ﻟﺘﺠﺪﻭﻩ ﻭﺗﻜﺸﻔﻮﻩ. ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﺍلإنسان ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺮﻣﺰﻱ ﻟﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ: ﻣﺎ ﺩﻣﺖُ ﺃﺳﻠّﻢ ﺑﻴﺪ ﻋﺒﺪٍ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻲّ ﻭﻳﺜﻖ ﺑﻲ ﻋﺼﺎ، ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺑﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﻔﺠّﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺷﺎﺀ. ﻓﺄﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإنسان ﺇﻥ ﺍﻋﺘﻤﺪﺕَ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺭﺣﻤﺘﻲ، ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺗﺨﺘﺮﻉ ﺁﻟﺔً ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻌﺼﺎ، ﺃﻭ ﻧﻈﻴﺮﺓ ﻟﻬﺎ. ﻓﻬﻴَّﺎ ﺍﺳﻊَ ﻟﺘﺠﺪ ﺗﻠﻚ ﺍلآﻟﺔ.

ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﺃﻥّ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺳﺒّﺎﻗﺔ لأﻳﺠﺎﺩ ﺍلآﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻬﺎ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺍلإنسان ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﺍلأﻣﺎﻛﻦ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺭﻗﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ. ﺑﻞ ﺇﻥّ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻗﺪ ﻭﺿﻌﺖ ﺍﻟﺨﻂ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺗﻠﻚ ﺍلآﻟﺔ ﻭﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ، ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﻋﻴّﻨﺖ ﺍلآﻳﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ ﺃﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ، ﻭﺃﻗﺼﻰ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺒﻠﻎ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ.

ﻭﻣﺜـلا: ﴿وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ﴾ (ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ:49).

ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺇﺫ ﻳﺤﺚ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍلأﺧـلاﻕ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺤﻠّﻰ ﺑﻬﺎ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﻓﻬﻮ ﻳﺮﻏّﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻳﺤﺾ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺭﻣﺰﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﻣﻬﻨﺔ ﻣﻘﺪﺳﺔ ﻭﻃﺐ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﻋﻈﻴﻢ.

ﻓﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳُﻌﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﺀ ﻳﺸﻔﻲ ﺃﺷﺪَّ ﺍلأﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺰﻣﻨﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺼﻴﺔ، ﻓـلا ﺗﻴﺄﺱ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإنسان، ﻭلا ﺗﻘﻨﻂ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﺘﻠﻰ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ. ﻓﻜﻞُّ ﺩﺍﺀ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ، ﻟﻪ ﺩﻭﺍﺀ، ﻭﻋـلاﺟُﻪ ﻣﻤﻜﻦ، ﻓﺎﺑﺤﺚ ﻋﻨﻪ، ﻭﺟِﺪْﻩ، ﻭﺍﻛﺘﺸﻔﻪ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻧﻔﺴِﻪ ﺑﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﻮﻗﺘﺔ.

ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍلأﺷﺎﺭﻱ ﻟﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﻟﻘﺪ ﻭﻫﺒﺖُ ﻟﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻱ ﺗَﺮَﻙَ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ لأﺟﻠﻲ، ﻭﻋﺎﻓَﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻲ، ﻫﺪﻳﺘﻴﻦ: ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺩﻭﺍﺀ ﻟـلأﺳﻘﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ، ﻭﺍلأﺧﺮﻯ ﻋـلاﺝ ﻟـلأﻣﺮﺍﺽ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ. ﻓﺎﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﺗُﺒﻌَﺚ ﺑﻨﻮﺭ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺑﺤﻜﻢ ﺍلأﻣﻮﺍﺕ ﻳﺠﺪﻭﻥ ﺷﻔﺎﺀﻫﻢ ﺑﻨﻔﺚ ﻣﻨﻪ ﻭﻧﻔﺦ، ﻓﻴﺒﺮﺅﻭﻥ ﺑﻪ. ﻭﺃﻧﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإنسان! ﺑﻮﺳﻌﻚ ﺃﻥ ﺗﺠﺪ ﻓﻲ ﺻﻴﺪﻟﻴﺔ ﺣِﻜﻤﺘﻲ ﺩﻭﺍﺀ ﻟﻜﻞ ﺩﺍﺀ ﻳﺼﻴﺒﻚ، ﻓﺎﺳﻊَ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ، ﻭﺍﻛﺸﻒ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻓﺈﻧﻚ لا ﻣﺤﺎﻟﺔ ﻭﺍﺟﺪﻩ ﻭﻇﺎﻓﺮ ﺑﻪ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﺗﺮﺳﻢ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺃﻗﺼﻰ ﺍﻟﻤﺪﻯ ﻭﺃﺑﻌﺪَ ﺍلأﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺼﺒﻮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻄﺐ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻣﻦ ﺗﻘﺪﻡ. ﻓﺎلآﻳﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻭﺗﺤﺚ ﺍلإنسان ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻪ.

ﻭﻣﺜـلا: ﴿وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ﴾ (ﺳﺒﺄ:10) ﴿وَآَتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ﴾ (ﺹ:20).

ﻫﺎﺗﺎﻥ ﺍلآﻳﺘﺎﻥ ﺗﺨﺼﺎﻥ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺩﺍﻭﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ. ﻭﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ﴾ (ﺳﺒﺄ:12) ﺗﺨﺺ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ. ﻓﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻠﻴﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻧﻌﻤﺔ ﺇﻟﻬﻴﺔ ﻋﻈﻤﻰ، ﺇﺫ ﻳﺒﻴّﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻓﻀﻞَ ﻧﺒﻲٍ ﻋﻈﻴﻢ. ﻓﺘﻠﻴﻴﻦُ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﺟﻌﻠﻪُ ﻛﺎﻟﻌﺠﻴﻦ، ﻭﺇﺫﺍﺑﺔُ ﺍﻟﻨﺤﺎﺱ ﻭﺇﻳﺠﺎﺩُ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻭﻛﺸﻔﻬﺎ ﻫﻮ ﺃﺻﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﻭﺃﺳﺎﺳﻬﺎ. ﻭﻫﻮ ﺃﻡُّ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﻭﻣﻌﺪﻧﻪ.