ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ

    ﻟﻘﺪ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺁﻳﺎﺕٍ ﻭﺃﺧﺘﺎﻡ ﻣﻮﺿﻮﻋﺔ ﻋﻠﻰ «ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻭﺍﻟﺠﺰﺋﻲ»، ﻭﻋﻠﻰ «ﺍﻟﻜﻞّ ﻭﺍﻟﻜﻠّﻲ»، ﻭﻋﻠﻰ «ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ ﺍﻟﻜﻠّﻲ»، ﻭﻋﻠﻰ «ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ» ﻭﻋﻠﻰ «ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ» ﻭﻋﻠﻰ «ﺍلإﺣﻴﺎﺀ»، ﻭﻧﺸﻴﺮ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺁﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓٍ ﻣﻤﺎ لا ﻳُﺤﺼﻰ ﻣﻦ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻓﻲ «ﺍلأﻧﻮﺍﻉ»:

ﺇﻥ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺃﺛﻤﺎﺭ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻟﺸﺠﺮﺓ ﻣﺜﻤﺮﺓ ﺗﺘﺴﻬّﻞ، ﻭﻣﺼﺎﺭﻳﻔﻬﺎ ﺗﺘﺬﻟﻞ، ﺣﺘﻰ ﺗﺘﺴﺎﻭﻯ ﻣﻊ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﻭﻣﺼﺎﺭﻳﻒ ﺛﻤﺮﺓٍ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﺮﺑّﺖ ﺑﺄﻳﺪﻱ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ. ﺫﻟﻚ لأﻥّ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺍﻟﻤﺜﻤﺮﺓ ﺗُﺪﺍﺭ ﻣﻦ ﻣﺮﻛﺰ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺑﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﺑﻘﺎﻧﻮﻥ ﻭﺍﺣﺪ. ﺃﻱ ﺇﻥ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﺗﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﺮﺍﻛﺰ ﻳﺴﺘﺪﻋﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻜﻞ ﺛﻤﺮﺓ ﻣﺼﺎﺭﻳﻒ ﻭﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓ -ﻛﻤﻴﺔً- ﺑﻘﺪﺭ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﺎﺟُﻪ ﺷﺠﺮﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ. ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﺇلا. ﻣﺜَﻠُﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻣﺜﻞُ ﻋﻤَﻞ ﻋَﺘﺎﺩٍ ﻟﺠﻨﺪﻱ، ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﺗﺠﻬﻴﺰﺍﺗﻪ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ، ﺇﺫ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻣﻌﺎﻣﻞَ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺑﺄﻛﻤﻠﻪ. ﻓﺎﻟﻌﻤﻞ ﺇﺫﻥ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﻳﺪ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺗﺰﺩﺍﺩ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﺑﻌﺪﺩ ﺍلأﻓﺮﺍﺩ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﻫَﺪ ﻣﻦ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻴُﺴﺮ ﻭﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻧﺎﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ.

ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ: ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻓﻲ ﺍلأﻋﻀﺎﺀ ﺍلأﺳﺎﺱ لأﻧﻮﺍﻉ ﺟﻨﺲٍ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺃﻓﺮﺍﺩ ﻧﻮﻉٍ ﻭﺍﺣﺪ، ﻳُﺜﺒﺘﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ ﻭﺍلأﻓﺮﺍﺩ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕُ ﺧﺎﻟﻖٍ ﻭﺍﺣﺪ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔُ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺩﺓ، ﻭﺍﻧﻌﺪﺍﻡُ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ، ﺗﺴﺘﻠﺰﻣﺎﻥ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊُ ﺁﺛﺎﺭَ ﺻﺎﻧﻊ ﻭﺍﺣﺪ؛ لأﻥ ﻭﺣﺪﺓَ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﻭﻭﺣﺪﺓَ ﺍﻟﺴﻜﺔ ﻭﺍﻟﺨﺘﻢ ﺗﻘﺘﻀﻴﺎﻥ ﻫﺬﺍ، ﻭﺇلا ﻟﺴﺎﻗﺖ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺔُ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺩﺭﺟﺔ ﺍلاﻣﺘﻨﺎﻉ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺇﻟﻰ ﺍلاﻧﻌﺪﺍﻡ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺪﻡ.

   ﻧﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ: ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﺃﺳﻨﺪ ﺍﻟﺨﻠﻖُ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﺈﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺣُﻜْﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻛﺨﻠﻖ ﺷﻲﺀٍ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﺇﻥ ﺃﺳﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻓﺈﻥ ﻛﻞَّ ﺷﻲﺀ ﻳﻜﻮﻥ ﺣُﻜﻤُﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺻﻌﺒﺎ ﻛﺼﻌﻮﺑﺔ ﺧﻠﻖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ. ﻭﻟﻤّﺎ ﻛﺎﻥ ﺍلأﻣﺮ ﻫﻜﺬﺍ، ﻓﺎﻟﻮﻓﺮﺓُ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫَﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺍﻟﺨِﺼﺐُ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻳﻈﻬﺮﺍﻥ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﺁﻳﺔَ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ. ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪُ ﺍﻟﻮﻓﻴﺮﺓُ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﻣُﻠﻜﺎ ﻟﻮﺍﺣﺪٍ ﺃﺣﺪ، ﻟَﻤﺎ ﺃﻣﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺄﻛﻞ ﺭﻣﺎﻧﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻟﻮ ﺃﻋﻄﻴﻨﺎ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﺛﻤﻨﺎ ﻟﺼُﻨﻌﻬﺎ.

   ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ

    ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻈﻬﺮ ﺗَﺠﻠّﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻫﻲ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺍلأﺣﺪﻳﺔ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺗﺠﻠﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ، ﻓﺎﻟﻤﻮﺕُ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻈﻬﺮ ﺗﺠﻠﻲ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻫﻮ ﺍلآﺧﺮ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻳﺔ.

  ﻓﻤﺜـلا: ﺇﻥ ﺍﻟﻔﻘﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻟﺰﺑَﺪ ﻭﺍﻟﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﻟﻠﺸﻤﺲ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺴﺎﺏ ﻣﺘﺄﻟﻘﺔً ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﻧﻬﺮٍ ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩَ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﺘﻠﻤﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺍلأﺭﺽ، ﺷﻮﺍﻫﺪُ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻤﺲ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺈﺭﺍﺀﺗﻬﺎ ﺻﻮﺭﺓَ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻋﻜﺴَﻬﺎ ﻟﻀﻮﺋﻬﺎ. ﻓﺪﻭﺍﻡُ ﺗﺠﻠﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺑﺒﻬﺎﺀ ﻣﻊ ﻏﺮﻭﺏ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻄﺮﺍﺕ ﻭﺯﻭﺍﻝ ﻟﻤﻌﺎﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭُ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺠﻠﻲ ﺩﻭﻥ ﻧﻘﺺ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻄﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﻣﺠﺪﺩﺍ، ﻟﻬﻲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸُﻤﻴﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍلأﺿﻮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻨﻌﻜﺴﺔ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍلأﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻄﻔﺊ ﻭﺗﻀﻲﺀ ﻭﺗﺘﻐﻴﺮ ﻭﺗﺘﺒﺪﻝ ﻣﺘﺠﺪّﺩﺓً، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕُ ﺷﻤﺲٍ ﺑﺎﻗﻴﺔ، ﺩﺍﺋﻤﺔٍ، ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺍﺣﺪﺓٍ لا ﺯﻭﺍﻝ ﻟﻬﺎ. ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﻄﺮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻤﺎﻋﺔ ﺇﺫﻥ ﺑﻈﻬﻮﺭﻫﺎ ﻭﺑﻤﺠﻴﺌﻬﺎ ﺗﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻋﻠﻰ ﺩﻭﺍﻣﻬﺎ ﻭﻭﺣﺪﺗﻬﺎ.

ﻭﻋﻠﻰ ﻏﺮﺍﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ «ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍلأﻋﻠﻰ» ﻧﺠﺪ ﺃﻥ: ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﻟﺔ ﺇﺫ ﺗﺸﻬﺪُ ﺑﻮﺟﻮﺩﻫﺎ ﻭﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻳﺘﻪ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺸﻬﺪ ﺑﺰﻭﺍﻟِﻬﺎ ﻭﻣﻮﺗِﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺯﻟﻴﺘﻪ ﻭﺳﺮﻣﺪﻳﺘﻪ ﻭﻭﺍﺣﺪﻳﺘﻪ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺗﺠﺪﺩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻭﺗﺒﺪّﻝ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ، ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻕ، ﻭﺑﺎﺧﺘـلاﻑ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﺑﺘﺤﻮﻝ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻴﻒ، ﻭﺗﺒﺪﻝ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﻭﺍﻟﺪﻫﻮﺭ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﻱ ﺟﻤﺎﻝ ﺳﺮﻣﺪﻱ ﺭﻓﻴﻊ ﺍﻟﺪﺭﺟﺎﺕ ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﺘﺠﻠﻲ، ﻭﻋﻠﻰ ﺑﻘﺎﺋﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻭﺣﺪﺗﻪ، ﻓﺈﻥ ﻣﻮﺕَ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺎﺕ ﻭﺯﻭﺍﻟﻬﺎ -ﺑﺄﺳﺒﺎﺑﻬﺎ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ- ﻳﺒﻴّﻦ ﺗﻔﺎﻫﺔَ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻭﻋَﺠﺰﻫﺎ، ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﺳﺘﺎﺭﺍ ﻭﺣﺠﺎﺑﺎ ﻟﻴﺲ ﺇلا.. ﻓﻴُﺜﺒﺖ ﻟﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎ ﻗﺎﻃﻌﺎ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨِﻠﻘﺔ ﻭﺍﻟﺼَﻨﻌﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻘﻮﺵ ﻭﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺕ ﻭﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻣﺘﺠﺪﺩﺓ ﻟﻠﺨﺎﻟﻖ ﺟﻞّ ﺟـلاﻟُﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﻤﻴﻊُ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺣُﺴﻨﻰ ﻣﻘﺪّﺳﺔ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻧﻘﻮﺷُﻪ ﺍﻟﻤﺘﺤﻮﻟﺔ، ﻭﻣﺮﺍﻳﺎﻩ ﺍﻟﻤﺘﺤﺮﻛﺔ ﻭﺁﻳﺎﺗُﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﺎﻗﺒﺔ، ﻭﺃﺧﺘﺎﻣُﻪ ﺍﻟﻤﺘﺒﺪﻟﺔ ﺑﺤﻜﻤﺔ.

ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ: ﺇﻥّ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻫﺬﺍ ﺇﺫ ﺗﻌﻠّﻤُﻨﺎ ﺁﻳﺎﺗُﻪ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ، ﻳﺸﻬﺪ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺠـلاﻝ ﻟﻠﺬﺍﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ. ﻭﻳُﺜﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎ ﻛﻤﺎﻝ ﺫﺍﺗﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺒﺮّﺃﺓ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻧﻘﺺ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺰّﻫﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻗﺼﻮﺭ. ﺫﻟﻚ لأﻥ ﻇﻬﻮﺭَ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺃﺛﺮٍ ﻣﺎ، ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﺼﺪﺭُﻩ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﺪﻳﻬﻲ.. ﻭﻛﻤﺎﻝُ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺍلاﺳﻢ، ﻭﻛﻤﺎﻝُ ﺍلاﺳﻢ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ، ﻭﻛﻤﺎﻝُ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ، ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺸﺄﻥ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ -ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ- ﺣَﺪﺳﺎ ﻭﺿﺮﻭﺭﺓ ﻭﺑﺪﺍﻫﺔ.

  ﻓﻤﺜـلا: ﺇﻥّ ﺍﻟﻨﻘﻮﺵ ﺍﻟﻤﺘﻘﻨﺔ ﻭﺍﻟﺘﺰﻳﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﺔ ﻟﻘﺼﺮ ﻛﺎﻣﻞ ﺭﺍﺋﻊ، ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ ﻣﻦ ﻛﻤﺎﻝ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ﻟﺒﻨّﺎﺀ ﻣﺎﻫﺮ ﺧﺒﻴﺮ.. ﻭﺇﻥ ﻛﻤﺎﻝ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﻭﺇﺗﻘﺎﻧَﻬﺎ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﺘﻜﺎﻣﻞ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﻟﺮُﺗَﺐ ﻭﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﻨّﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ، ﻭﺗﻜﺎﻣﻞَ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻭﻳﻦ ﻳُﻔﺼﺢ ﻋﻦ ﺗﻜﺎﻣﻞ ﺻﻔﺎﺕٍ لا ﺗُﺤﺼﻰ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺻﻨﻌﺘﻪ، ﻭﺗﻜﺎﻣﻞَ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﺇﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﻳﺸﻬﺪﺍﻥ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺎﻣﻞ ﻗﺎﺑﻠﻴﺎﺕ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﻭﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺗﻪ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﻤﺎﺓ ﺑﺎﻟﺸﺆﻭﻥ، ﻭﺗﻜﺎﻣﻞَ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﻭﺍﻟﻘﺎﺑﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﺎﻣﻞ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﻤﺒﺪﻋﺔ ﺍﻟﻤﺒﺮّﺃﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻭﺍﻟﻔﻄﻮﺭ ﻓﻲ ﺍلآﺛﺎﺭ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻔﺘﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍلأﻧﻈﺎﺭَ ﺍلآﻳﺔُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ:﴿هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ﴾ (ﺍﻟﻤﻠﻚ:٣)، ﻓﻬﻲ ﺗﺪﻝ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝِ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﻟﻤﺆﺛّﺮٍ ﺫﻱ ﻗﺪﺭﺓ ﻣﻄﻠﻘﺔ، ﻭﻛﻤﺎﻝُ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﺫﺍﻙ ﻳﺪﻝ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝُ ﻳﺪﻝ ﻭﻳﺸﻬﺪ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝِ ﺻﻔﺎﺕِ ﻣﺴﻤّﻰ ﺫﻱ ﺟﻤﺎﻝ ﻟﺘﻠﻚ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ، ﻭﻛﻤﺎﻝُ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺫﺍﻙ ﻳﺪﻝ ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﻣﻮﺻﻮﻑ ﺫﻱ ﻛﻤﺎﻝ، ﻭﻛﻤﺎﻝُ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺫﺍﻙ ﻳﺪﻝ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺫﺍﺕٍ ﻣﻘﺪﺳﺔ ﺫﺍﺕ ﺷﺆﻭﻥ، ﺩلاﻟﺔً ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜﻤﺎلاﺕ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫَﺪﺓ ﻟﻴﺲ ﺇلا ﻇـلا ﺿﻌﻴﻔﺎ ﻣﻨﻄﻔﺌﺎ -ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍلأﻋﻠﻰ- ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ لآﻳﺎﺕ ﻛﻤﺎﻟِﻪ ﻭﺭﻣﻮﺯ ﺟـلاﻟﻪ ﻭﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺟﻤﺎﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ.

   ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ ﻛﺎﻟﺸﻤﻮﺱ

    ﻟﻘﺪ ﻋُﺮّﻑ ﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ» ﺑﺄﻥّ ﺃﻋﻈﻢ ﺁﻳﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻭﺃﻋﻈﻢَ ﺍﺳﻢٍ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ، ﻭﺑﺬﺭﺓَ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﺃﻧﻮﺭَ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ، ﻭﺷﻤﺲَ ﻗﺼﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺍﻟﺒﺪﺭَ ﺍﻟﻤﻨﻮّﺭ ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻭﺍﻟﺪﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺭﺑﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻜﺸّﺎﻑَ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻟﻠﻐﺰ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ، ﻫﻮ ﺳﻴﺪُﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺍلأﻣﻴﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺴـلاﻡ، ﺍﻟﺬﻱ ﺿﻢّ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀَ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺗﺤﺖ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﻭﺣﻤﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢَ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ ﺗﺤﺖ ﺟﻨﺎﺡ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻓﺤﻠّﻖ ﺑﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﺘﻘﺪﻣﺎ ﻣﻮﻛﺐَ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﻭﺟﻤﻴﻊَ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ، ﻭﺟﻤﻴﻊَ ﺍلأﺻﻔﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﻣﺒﻴّﻨﺎ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺟﻠﻴﺔ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺃﻭﺗﻲ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ، ﻓﺎﺗﺤﺎ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﺳﻮِﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺮﺵ ﺍلأﺣﺪﻳﺔ، ﺩﺍلا ﻋﻠﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻣﺜﺒﺘﺎ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﺔ.. ﻓﺄﻧّﻰ ﻟﻮﻫﻢٍ ﺃﻭ ﺷﺒﻬﺔٍ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﻤﺎ ﺍﻟﺠﺮﺃﺓ ﻟﻴﺴﺪّﺍ ﺃﻭ ﻳﺤﺠﺒﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖَ ﺍﻟﺴﻮﻱ؟

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﻨّﺎ ﻗﺪ ﺑﻴّﻨﺎ ﺇﺟﻤﺎلا ﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ» ﻭ«ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ ﻋﺸﺮ» ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﻃﻊ -ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ- ﺑﺄﺭﺑﻊَ ﻋﺸﺮﺓ ﺭﺷﺤﺔ، ﻭﺗﺴﻊَ ﻋﺸﺮﺓ ﺇﺷﺎﺭﺓ، ﻣﻊ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ صلى الله عليه وسلم، ﻟﺬﺍ ﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﻬﺬﻩ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﻫﻨﺎ، ﻭﻧﺨﺘﻤﻬﺎ ﺑﺎﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺴـلاﻡ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﻃﻊ ﻟﻠﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ، ﺻـلاﺓً ﻭﺳـلاﻣﺎ ﺗﺸﻴﺮﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻛّﻴﻪ ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻗﻪ:

ﺍﻟﻠﻬﻢَّ ﺻﻞِّ ﻋﻠﻰ ﻣَﻦ ﺩﻝّ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩﻙ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻚ، ﻭﺷَﻬِﺪ ﻋﻠﻰ ﺟـلاﻟﻚ ﻭﺟﻤﺎﻟﻚ ﻭﻛﻤﺎﻟﻚ.. ﺍﻟﺸﺎﻫﺪُ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕُ ﺍﻟﻤﺼﺪّﻕ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺤﻘّﻖ.. ﺳﻴﺪُ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﺍﻟﺤﺎﻣﻞُ ﺳﺮَّ ﺇﺟﻤﺎﻋﻬﻢ ﻭﺗﺼﺪﻳﻘﻬﻢ ﻭﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻬﻢ.. ﻭﺇﻣﺎﻡُ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﻭﻱ ﺳﺮَّ ﺍﺗﻔﺎﻗِﻬﻢ ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﻬﻢ ﻭﻛﺮﺍﻣﺎﺗِﻬﻢ، ﺫﻭ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺭﻕِ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺪلاﺋﻞ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻤﺤﻘَّﻘﺔ ﺍﻟﻤﺼﺪّﻗﺔ ﻟﻪ.. ﺫﻭ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝِ ﺍﻟﻐﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ، ﻭﺍلأﺧـلاﻕِ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ، ﻭﺍﻟﺴﺠﺎﻳﺎ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ﺍﻟﻤﻜﻤَّﻠﺔ ﺍﻟﻤﻨﺰّﻫﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺨـلاﻑ.. ﻣﻬﺒﻂُ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤُﻨﺰِﻝ ﻭﺍﻟﻤُﻨﺰَﻝ ﻭﺍﻟﻤُﻨﺰَﻝ ﻋﻠﻴﻪ.. ﺳﻴّﺎﺭُ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﺍﻟﻤﻠﻜﻮﺕ.. ﻣﺸﺎﻫﺪُ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﻣُﺼﺎﺣِﺐُ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ.. ﺃﻧﻤﻮﺫﺝُ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺷﺨﺼﺎ ﻭﻧﻮﻋﺎ ﻭﺟﻨﺴﺎ.. ﺃﻧﻮﺭُ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺷﺠﺮﺓِ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ.. ﺳﺮﺍﺝُ ﺍﻟﺤﻖ، ﺑﺮﻫﺎﻥُ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﺗﻤﺜﺎﻝُ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻣﺜﺎﻝُ ﺍﻟﻤَﺤﺒﺔ، ﻛﺸﺎﻑُ ﻃﻠﺴﻢ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ، ﺩلاﻝُ ﺳﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﺍﻟﻤُﺮﻣِﺰُ ﺑﻌﻠﻮﻳﺔ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻧّﻪ ﻧﺼﺐَ ﻋﻴﻦ ﻓﺎﻃﺮ ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ.. ﺫﻭ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﻮُﺳْﻌﺔ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮﻫﺎ ﻭﻗﻮﺗﻬﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻧﻈﺎﻡُ ﻧﺎﻇﻢ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻭﺿْﻊ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥّ ﻧﺎﻇﻢ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍلأﺗﻢ ﺍلأﻛﻤﻞ ﻫﻮ ﻧﺎﻇﻢُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍلأﺣﺴﻦ ﺍلأﺟﻤﻞ، ﺳﻴّﺪُﻧﺎ ﻧﺤﻦ ﻣﻌﺎﺷﺮَ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻭﻣُﻬﺪﻳﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻧﺤﻦ ﻣﻌﺎﺷﺮَ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ، ﻣﺤﻤﺪُ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﻭﺃﺗﻢّ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻤﺎﺕ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍلأﺭﺽُ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ، ﻓﺈﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪَ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪَّﻕ ﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍلأﺷﻬﺎﺩ ﻣﻨﺎﺩﻳﺎ، ﻭﻣﻌﻠّﻤﺎ لأﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺧﻠﻒ ﺍلأﻋﺼﺎﺭ ﻭﺍلأﻗﻄﺎﺭ، ﻧﺪﺍﺀً ﻋُﻠﻮﻳﺎ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻗﻮﺗﻪ ﻭﺑﻐﺎﻳﺔ ﺟﺪّﻳﺘﻪ ﻭﺑﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﺛﻮﻗﻪ ﻭﺑﻘﻮﺓ ﺍﻃﻤﺌﻨﺎﻧﻪ ﻭﺑﻜﻤﺎﻝ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ: «ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ لا ﺇﻟﻪ ﺇلا ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪَﻩ لا ﺷﺮﻳﻚَ ﻟﻪ».

   ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ ﻛﺎﻟﺸﻤﻮﺱ

    ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻟﻬﻲ ﺑﺤﺮُ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﻳﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺑﺤﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍلاﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ لا ﺗﻜﻮﻥ ﺇلا ﻣﺠﺮﺩ ﺍﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻗﻄﺮﺓً ﻣﻨﻪ. ﻭﻫﻲ ﻣﻨﺒﻊ ﺍلأﻧﻮﺍﺭ ﻭﻳﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻣﻨﺒﻊ ﻋﻈﻴﻢ ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍلاﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻮﻯ ﺍﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻟﻤﻌﺔً ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻤﺲ.

ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﻛﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍلاﺛﻨﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﻟﻤﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻨﺠﻢِ ﺁﻳﺔٍ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﺴﻄﻊُ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﻗﻄﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻧﻬﺮ ﺁﻳﺔ ﺗﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﻟﺆﻟﺆﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺻﻨﺪﻭﻕ ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺁﻳﺔٍ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍلأﻋﻈﻢ. ﻟﺬﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺮﺷﺤﺔُ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﺇلا ﻧﺒﺬﺓ ﻣﻦ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍلإﻟﻬﻲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻛـلاﻡِ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﺍلاﺳﻢ ﺍلأﻋﻈﻢ.. ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍلأﻋﻈﻢ.. ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﻠّﻲ ﺍلأﻋﻈﻢ ﻟﻠﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ، ﻓﻲ ﺳﻌﺔٍ ﻣﻄﻠﻘﺔ، ﻭﺳﻤﻮّ ﻣﻄﻠﻖ، ﻳﺮﺑﻂ ﺍلأﺯﻝَ ﺑﺎلأﺑﺪ، ﻭﺍﻟﻔﺮﺵَ ﺑﺎﻟﻌﺮﺵ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻜﻞ ﻗﻮﺗﻪ ﻭﻳﺮﺩّﺩ ﺑﻜﻞ ﻗﻄﻌﻴﺔ ﺁﻳﺎﺗِﻪ: «لا ﺇﻟﻪ ﺇلا ﻫﻮ» ﻣُﺸﻬﺪﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﻮﻥَ ﻗﺎﻃﺒﺔ.

ﺣﻘﺎ ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠَّﻪ ﻳﻨﻄﻖ ﻣﻌﺎ «لا ﺇﻟﻪ ﺇلا ﻫﻮ».

ﻓﺈﺫﺍ ﻧﻈﺮﺕَ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺒﺼﻴﺮﺓ ﻗﻠﺐٍ ﺳﻠﻴﻢ، ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺟﻬﺎﺗِﻪ ﺍﻟﺴﺖ ﺳﺎﻃﻌﺔ ﻧﻴّﺮﺓ، ﻭﺷﻔﺎﻓﺔ ﺭﺍﺋﻘﺔ، ﺑﺤﻴﺚ لا ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻈُﻠﻤﺔٍ ﻭلا ﻟﻀـلاﻟﺔ ﻭلا ﻟﺸﺒﻬﺔ ﻭلا ﻟﺤﻴﻠﺔٍ ﺃﻳّﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﻟﻬﺎ ﺷﻘﺎ ﻭﻓُﺮﺟﺔً ﻟﻠﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺭﺣﺎﺑﻪ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻗﻂ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻋﻠﻴﻪ: ﺷﺎﺭﺓَ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ، ﻭﺗﺤﺘَﻪ: ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥُ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ، ﻭﺧﻠﻔَﻪ (ﻧﻘﻄﺔ ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﻩ): ﺍﻟﻮﺣﻲُ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺤﺾ، ﻭﺃﻣﺎﻣَﻪ: ﺳﻌﺎﺩﺓُ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ، ﻭﻳﻤﻴﻨَﻪ: ﺗﺼﺪﻳﻖُ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺑﺎﺳﺘﻨﻄﺎﻗﻪ، ﻭﺷﻤﺎﻟَﻪ: ﺗﺜﺒﻴﺖُ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺑﺎﺳﺘﺸﻬﺎﺩﻩ. ﻭﺩﺍﺧﻠَﻪ: ﻫﺪﺍﻳﺔ ﺭﺣﻤﺎﻧﻴﺔ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ، ﻭﻓﻮﻗَﻪ: ﺃﻧﻮﺍﺭٌ ﺇﻳﻤﺎﻧﻴﺔ ﺧﺎﻟﺼﺔ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ. ﻭﺛﻤﺎﺭُﻩ: ﺍلأﺻﻔﻴﺎﺀُ ﻭﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻮﻥ ﻭﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﺤﻠّﻮﻥ ﺑﻜﻤﺎلاﺕ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ.

ﻓﺈﺫﺍ ﺃﻟﺼﻘﺖَ ﺃﺫﻧَﻚ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﺭ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻣُﺼﻐﻴﺎ ﻓﺈﻧﻚ ﺳﺘﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﻖ ﺍلأﻋﻤﺎﻕ ﺻﺪﻯً ﺳﻤﺎﻭﻳﺎ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍلإﻳﻨﺎﺱ ﻭﺍلإﻣﺘﺎﻉ، ﻭﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺠﺪّﻳﺔ ﻭﺍﻟﺴﻤﻮّ ﺍﻟﻤﺠﻬَّﺰ ﺑﺎﻟﺒﺮﻫﺎﻥ، ﻳﺮﺩّﺩ: «لا ﺍِﻟﻪ ﺇلا ﻫﻮ» ﻭﻳﻜﺮّﺭﻫﺎ ﺑﻘﻄﻌﻴﺔ ﺟﺎﺯﻣﺔ ﻭﻳَﻔﻴﺾُ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﺣﻖ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ.

    ﺯﺑﺪﺓ ﺍﻟﻜـلاﻡ: ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم، ﻭﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥَ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻞّ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻧﻮﺭ ﺑﺎﻫﺮ، ﺃﻇﻬﺮﺍ ﺣﻘﻴﻘﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓ؛ ﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ.

ﻓﺄﺣﺪﻫﻤﺎ: ﻟﺴﺎﻥُ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ. ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﺄﺻﺎﺑﻊِ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﺑﻴّﻨﻬﺎ ﺑﺠـلاﺀ، ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺃﻭﺗﻲ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﻣﻦ ﺧـلاﻝ ﺃﻟﻒٍ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ ﻭﺑﺘﺼﺪﻳﻖ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍلأﺻﻔﻴﺎﺀ.

ﻭﺍلآﺧﺮ: ﻫﻮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻟﺴﺎﻥ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ. ﺃﻇﻬﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔَ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺄﺻﺎﺑﻊ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ، ﻭﻋﺮﺿَﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﺟﺪّ ﻭﺃﺻﺎﻟﺔ، ﻣﻦ ﺧـلاﻝ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻭﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ، ﻭﺗﺼﺪﻳﻖٍ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﻟﻠﻜﻮﻥ.. ﺃلا ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﺑﻬﺮَ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺃﺳﻄﻊ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺃﻭﺿﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺃﻇﻬﺮ ﻣﻨﻪ؟!

ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥُ ﺍﻟﺤﻘﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻤﺮّﺩ ﺍﻟﺴﺎﺩﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ (حاشية)ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻣﻮﺟّﻪ ﻟﻠﺬﻱ ﺣﺎﻭﻝ ﺭﻓﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺇﺯﺍﻟﺘﻪ. ﻛﻴﻒ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻀﺎﺭﻉ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻤﻮﺱ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﺃﺳﻚ ﻣﻦ ﺑﺼﻴﺺ ﺧﺎﻓﺖٍ ﻫﺰﻳﻞ؟ ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺍلاﺳﺘﻐﻨﺎﺀَ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻤﻮﺱ، ﻭﺗﺴﻌﻰ ﺇﻟﻰ ﺇﻃﻔﺎﺋﻬﺎ ﺑﻨﻔﺦ ﺍلأﻓﻮﺍﻩ؟ ﺗﺒّﺎ ﻟﻌﻘﻠﻚ ﺍﻟﺠﺎﺣﺪ، ﻛﻴﻒ ﺗﺠﺤﺪ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻟﺴﺎﻥُ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﻟﺴﺎﻥُ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻛـلاﻡٍ ﺑﺎﺳﻢ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﻣﺎﻟﻚِ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﺗﻨﻜﺮ ﻣﺎ ﺩﻋﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺩﻋﻮﺓ.

ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺸﻘﻲُّ ﺍلأﻋﺠﺰُ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ﻭﺍلأﺣﻘﺮُ ﻣﻨﻪ، ﻣَﻦ ﺃﻧﺖ ﺣﺘﻰ ﺗُﻮﺭِّﻁ ﻧﻔﺴَﻚ ﻓﻲ ﺗﻜﺬﻳﺐ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﻭﺍلإﻛﺮﺍﻡ؟

   ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ

ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖُ ﻳﺎ ﺫﺍ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﻨﻮّﺭ ﻭﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻤﺘﻴﻘﻆ! ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﻗﺪ ﻓﻬﻤﺖ ﻫﺬﻩ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ» ﻣﻦ ﺑﺪﺍﻳﺘﻬﺎ، ﻓﺨﺬ ﺑﻴﺪﻙ ﺍلاﺛﻨﺘﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﻟﻤﻌﺔ ﺩﻓﻌﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﺍﻇﻔﺮ ﺑﻬﺎ ﺳﺮﺍﺟﺎ ﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ، ﺑﻘﻮﺓ ﺁلاﻑٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﺢ، ﻭﺍﻋﺘﺼﻢ ﺑﺎلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍلأﻋﻈﻢ، ﻭﺍﻣﺘﻂِ ﺑﺮﺍﻕَ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻭﺍﻋﺮﺝ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﻭﺍﺕ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﺻﻌَﺪ ﺇﻟﻰ ﻋﺮﺵ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻗﻞ: ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻥ لا ﺇﻟﻪ ﺇلا ﺃﻧﺖ ﻭﺣﺪﻙ لا ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻚ ﻭﺃﻋﻠﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﻗﺎﺋـلا:

 لا ﺇﻟﻪ ﺇلا ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺣﺪﻩ لا ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ، ﻟﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻭﻟﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ، ﻳﺤﻴﻲ ﻭﻳﻤﻴﺖ،

 ﻭﻫﻮ ﺣﻲّ لا ﻳﻤﻮﺕ، ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ.

﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ﴾

﴿رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ﴾

﴿رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ﴾

 ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦ ﺃﺭْﺳَﻠْﺘَﻪُ ﺭَﺣْﻤَﺔً ﻟِﻠْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪِ ﺃﺟْﻤَﻌِﻴﻦَ ﻭَﺍﺭْﺣَﻤْﻨَﺎ ﻭَﺍﺭْﺣَﻢ ﺃﻣَّﺘَﻪُ ﺑِﺮَﺣْﻤَﺘِﻚَ ﻳَﺎ ﺃﺭْﺣَﻢَ ﺍﻟﺮَّﺍﺣِﻤِﻴﻦَ ﺁﻣِﻴﻦَ.

﴿وَآَخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾