ﺍﻟﺸﻌﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ

   ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻌﻠﺔ ﻟﻬﺎ ﺛـلاﺛﺔ ﺃﻧﻮﺍﺭ

   ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍلأﻭﻝ

ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﺪ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺴـلاﺳﺔَ ﺍﻟﺮﺍﺋﻘﺔ ﻭﺍﻟﺴـلاﻣﺔَ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻧﺪَ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺐَ ﺍﻟﺮﺻﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥَ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﻫﻴﺌﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺏَ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﺑﻴﻦ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻭﻣﻘﺎﺻﺪﻫﺎ، ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ ﺃﻟﻮﻑ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻛﺎﻟﺰﻣﺨﺸﺮﻱ ﻭﺍﻟﺴﻜﺎﻛﻲ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮ ﺍﻟﺠﺮﺟﺎﻧﻲ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺭﺏ ﺗﺴﻌﺔَ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﻬﻤﺔ ﺗﺨﻞ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺏ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻧﺪ ﻭﺍﻟﺴـلاﺳﺔ ﻭﺍﻟﺴـلاﻣﺔ. ﻓﻠﻢ ﺗﺆﺛﺮ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﺒﺎﺏُ ﻓﻲ ﺍلإﻓﺴﺎﺩ ﻭﺍلإﺧـلاﻝ، ﺑﻞ ﻣﺪّﺕ ﻭﻋﻀّﺪﺕ ﺳـلاﺳﺘَﻪ ﻭﺳـلاﻣﺘﻪ ﻭﺗﺴﺎﻧﺪﻩ. ﺇلا ﻣﺎ ﺃﺟﺮﺗْﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺣﻜﻤﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﺧﺮﺍﺝ ﺭﺅﻭﺳﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺳﺘﺎﺭ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺴـلاﺳﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺘﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻥ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﺳـلاﺳﺔ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﺗُﺨﺮﺝ ﺍﻟﺒﺮﺍﻋﻢُ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﺮﻭﺯﺍﺕ ﻭﺍﻟﻨُﺪﺏ ﻓﻲ ﺟﺬﻉ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻤﻨﺴﻘﺔ. ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺒﺮﻭﺯﺍﺕ ﻟﻴﺴﺖ لإﺧـلاﻝ ﺗﻨﺎﺳﻖ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻭﺗﻨﺎﺳﺒﻬﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ لإﻋﻄﺎﺀ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﻳﺘﻢ ﺑﻬﺎ ﺟﻤﺎﻝُ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻭﻛﻤﺎﻝُ ﺯﻳﻨﺘﻬﺎ.

ﺇﺫ ﺇﻥّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ ﻧﺰﻝ ﻓﻲ ﺛـلاﺙ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ ﻧﺠﻤﺎ ﻧﺠﻤﺎ ﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﻧﺰﻭلا ﻣﺘﻔﺮﻗﺎ ﻣﺘﻘﻄﻌﺎ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳُﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘـلاﺅﻡ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻛﺄﻧﻪ ﻧﺰﻝ ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ.

ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ ﻧﺰﻝ ﻓﻲ ﺛـلاﺙ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ لأﺳﺒﺎﺏ ﻧﺰﻭﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳُﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺴﺎﻧﺪ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻛﺄﻧﻪ ﻧﺰﻝ ﻟﺴﺒﺐ ﻭﺍﺣﺪ… ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺟﺎﺀ ﺟﻮﺍﺑﺎ لأﺳﺌﻠﺔ ﻣﻜﺮﺭﺓ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﺔ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳُﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺍلاﻣﺘﺰﺍﺝ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻭﺍلاﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻛﺄﻧﻪ ﺟﻮﺍﺏ ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻝ ﻭﺍﺣﺪ… ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺟﺎﺀ ﺑﻴﺎﻧﺎ لأﺣﻜﺎﻡ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﺘﻐﺎﻳﺮﺓ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻛﺄﻧﻪ ﺑﻴﺎﻥ ﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ… ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﺰﻝ ﻣﺘﻀﻤﻨﺎ ﻟﺘﻨﺰلاﺕ ﻛـلاﻣﻴﺔ ﺇﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺗُﻨﺎﺳﺐ ﺃﻓﻬﺎﻡَ ﻣﺨﺎﻃﺒﻴﻦ لا ﻳُﺤﺼﺮﻭﻥ، ﻭﺣﺎلاﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻠﻘﻲ ﻣﺘﺨﺎﻟﻔﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺴـلاﺳﺔ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ، ﻛﺄﻥ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔَ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺍﻟﻔﻬﻢَ ﻭﺍﺣﺪ، ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺮﻱ ﺍﻟﺴـلاﺳﺔ ﻛﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻠﺴﺒﻴﻞ… ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺟﺎﺀ ﻣﻜﻠِّﻤﺎ ﻣﺘﻮﺟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻨﺎﻑ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﺘﺒﺎﻋﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﻴﻦ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳُﻈﻬﺮ ﻣﻦ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺟﺰﺍﻟﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﻭﺿﻮﺡ ﺍلإﻓﻬﺎﻡ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﻴﻦ ﺻﻨﻒ ﻭﺍﺣﺪ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻈﻦ ﻛﻞُّ ﺻﻨﻒ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﻭﺣﺪَﻩ ﺑﺎلأﺻﺎﻟﺔ… ﻭﺃﻳﻀﺎ ﺇﻥّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﺰﻝ ﻫﺎﺩﻳﺎ ﻭﻣﻮﺻـلا ﺇﻟﻰ ﻏﺎﻳﺎﺕ ﺇﺭﺷﺎﺩﻳﺔ ﻣﺘﺪﺭﺟﺔ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﺔ، ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻳﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺍلاﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻭﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﺪ ﻭﺍﺣﺪ.

ﻓﻬﺬﻩ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻣﻊ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻟﻠﺘﺸﻮﻳﺶ ﻭﺍﺧﺘـلاﻝ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﻟﻤﺒﻨﻰ، ﺇلا ﺃﻧﻬﺎ ﺍﺳﺘُﺨﺪﻣﺖ ﻓﻲ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺳـلاﺳﺘﻪ ﻭﺗﻨﺎﺳﺒﻪ.

ﻧﻌﻢ، ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺫﺍ ﻗﻠﺐٍ ﻏﻴﺮَ ﺳﻘﻴﻢ، ﻭﻋﻘﻞ ﻣﺴﺘﻘﻴﻢ، ﻭﻭﺟﺪﺍﻥ ﻏﻴﺮِ ﻣﺮﻳﺾ، ﻭﺫﻭﻕ ﺳﻠﻴﻢ، ﻳﺮﻯ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺳـلاﺳﺔً ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻭﺗﻨﺎﺳﻘﺎ ﻟﻄﻴﻔﺎ ﻭﻧﻐﻤﺔ ﻟﺬﻳﺬﺓ ﻭﻓﺼﺎﺣﺔ ﻓﺮﻳﺪﺓ. ﻓﻤﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻋﻴﻦ ﺳﻠﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺑﺼﻴﺮﺗﻪ، ﻓـلا ﺭﻳﺐ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻴﻨﺎ ﺗﺮﻯ ﻛﻞ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻭﺑﺎﻃﻨﺎ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺗﺎﻡ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻳﻘﻠّﺒﻬﺎ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﺎﺀ، ﻓﻴﻌﺮّﻑ ﻣﻌﺎﻧﻴَﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﺳﻠﻮﺏ.

ﻓﻠﻮ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍلأﻭﻝ ﺑﺄﻣﺜﻠﺔ، لاﺣﺘﺠﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻀﻌﺔ ﻣﺠﻠﺪﺍﺕ. ﻟﺬﺍ ﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎلإﻳﻀﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺺ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻦ «ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ» ﻭ«ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ» ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ. ﺑﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻜﺎﻣﻠﻪ ﻣﺜﺎﻝ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ. ﺃﺑﻴّﻨﻪ ﻛﻠﻪ ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ.

   ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ

ﻳﺒﺤﺚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻋﻦ ﻣﺰﻳﺔ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺍلأﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺨـلاﺻﺎﺕ (ﺍﻟﻔﺬﻟﻜﺎﺕ) ﻭﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﻬﻲ ﺑﻬﺎ ﺍلآﻳﺎﺕُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ:

ﺗﻨﺒﻴﻪ

   ﺳﺘﺮﺩ ﺁﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﻭﻫﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﻭﺣﺪَﻩ ﺑﻞ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻣﺜﻠﺔً ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻤﺎ ﺫُﻛﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﻭﺍلأﺷﻌﺔ. ﻭﻟﻮ ﺃﺭﺩﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﻮﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻣﺜﻠﺔ ﺣﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍلإﻳﻀﺎﺡ ﻟﻄﺎﻝ ﺑﻨﺎ ﺍﻟﺒﺤﺚ، ﺑﻴﺪ ﺃﻧﻲ ﺃﺭﺍﻧﻲ ﻣﻀﻄﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺇﻟﻰ ﺍلاﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭﺍلإﺟﻤﺎﻝ، ﻟﺬﺍ ﻓﻘﺪ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍلاﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭﺍلإﺟﻤﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻭﺭﺩﻧﺎﻫﺎ ﻣﺜﺎلا ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺳﺮِّ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﻣﺆﺟِّﻠﻴﻦ ﺗﻔﺼﻴـلاﺗِﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﺖ ﺁﺧﺮ.

    ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍلأﺣﻴﺎﻥ ﻗﺴﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨـلاﺻﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﺬﻟﻜﺎﺕ ﻓﻲ ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍلآﻳﺎﺕ. ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﺨـلاﺻﺎﺕ ﺇﻣﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺃﻭ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ، ﻭﺇﻣﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺤﻴﻞ ﻗﻀﺎﻳﺎﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺗﺤﺜﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﺮ ﻓﻴﻬﺎ.. ﺃﻭ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻗﺎﻋﺪﺓً ﻛﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺘﺆﻳﺪ ﺑﻬﺎ ﺍلآﻳﺔ ﻭﺗﺆﻛﺪﻫﺎ.

   ﻓﻔﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺬﻟﻜﺎﺕ ﺑﻌﺾُ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺑﻌﺾ ﺭﺷﺎﺷﺎﺕ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﻠﻬﺪﺍﻳﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﺑﻌﺾ ﺷﺮﺍﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﺑﻮﺍﺭﻕ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.

   ﻭﻧﺤﻦ ﺍلآﻥ ﻧﺬﻛﺮ ﺇﺟﻤﺎلا «ﻋﺸﺮ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ» ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍلإﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ، ﻛﻤﺎ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺜﺎﻝ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺘﻬﺎ، ﻭﺇﻟﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﺇﺟﻤﺎﻟﻲ ﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻟﻜﻞ ﻣﺜﺎﻝ.

   ﻫﺬﺍ ﻭﺇﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﻫﺬﻩ ﺍلإﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮ ﺗﺠﺘﻤﻊ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻣﻌﺎ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻧﻘﺸﺎ ﺇﻋﺠﺎﺯﻳﺎ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ. ﻭﺇﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺄﺗﻲ ﺑﻬﺎ ﻣﺜﺎلا ﻫﻲ ﺃﻣﺜﻠﺔ لأﻛﺜﺮ ﺍلإﺷﺎﺭﺍﺕ. ﻓﻨﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺁﻳﺔ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﺸﻴﺮﻳﻦ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺧﻔﻴﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺗﻠﻚ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻧﺎﻫﺎ ﻓﻲ «ﻛﻠﻤﺎﺕ» ﺳﺎﺑﻘﺔ.

   ﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﺠﺰﺍﻟﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ

ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ -ﺑﺒﻴﺎﻧﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ- ﻳﺒﺴﻂ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻭﻳﻔﺮﺵ ﺁﺛﺎﺭﻩ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﺛﻢ ﻳﺴﺘﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﻭﺍلآﺛﺎﺭ ﺍلأﺳﻤﺎﺀَ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﺃﻭ ﻳﺜﺒﺖ ﻣﻘﺼﺪﺍ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍلأﺳﺎﺳﻴﺔ ﻛﺎﻟﺤﺸﺮ ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ.

ﻓﻤﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍلأﻭﻝ: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:29). ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا * وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا * وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا﴾ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا﴾ (ﺍﻟﻨﺒﺄ). ﻓﻔﻲ ﺍلآﻳﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ: ﻳﻌﺮﺽ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍلآﺛﺎﺭ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﺑﻐﺎﻳﺎﺗﻬﺎ ﻭﻧﻈﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ، ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﻣﻘﺪّﻣﺔً ﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻭﻗﺼﺪٍ ﺟﻠﻴﻞ ﺛﻢ ﻳﺴﺘﺨﺮﺝ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ «ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ». ﻭﻓﻲ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﺁﺛﺎﺭﻩ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ، ﻭﻳﺴﺘﻨﺘﺞ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﺸﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻔﺼﻞ، ﻛﻤﺎ ﻭُﺿّﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺎﻉ ﺍلأﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻠﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ.

   ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺒـلاﻏﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ

ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﻨﺸﺮ ﻣﻨﺴﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﻳﻌﺮﺿﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺛﻢ ﻳﻠﻔّﻬﺎ ﻭﻳﻄﻮﻳﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ ﺿﻤﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﺃﻭ ﻳﺤﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ.

ﻓﻤﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍلأﻭﻝ: ﴿قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلَا تَتَّقُونَ * فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ﴾ (ﻳﻮﻧﺲ:31-32)

ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺃﻭلا: «ﻣَﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻫَﻴَّﺄ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍلأﺭﺽ ﻭﺟﻌﻠﻬﻤﺎ ﻣﺨﺎﺯﻥ ﻭﻣﺴﺘﻮﺩﻋﺎﺕٍ ﻟﺮﺯﻗﻜﻢ، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﻣﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻭﻳُﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ؟ ﻭﻣَﻦ ﻏﻴﺮُ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍلأﺭﺽ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺧﺎﺯﻧﻴﻦ ﻣﻄﻴﻌﻴﻦ ﻟﺤﻜﻤﻪ؟ ﻓﺎﻟﺸﻜﺮ ﻭﺍﻟﺤﻤﺪ ﺇﺫﻥ ﻟﻪ ﻭﺣﺪﻩ».

ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: «ﺃﻣّﻦ ﻫﻮ ﻣﺎﻟﻚ ﺃﺳﻤﺎﻋﻜﻢ ﻭﺃﺑﺼﺎﺭﻛﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺛﻤﻦ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﻀﺎﺋﻜﻢ؟ ﻣﻦ ﺃﻱ ﻣﺼﻨﻊ ﺃﻭ ﻣﺤﻞ ﺍﺑﺘﻌﺘﻤﻮﻫﺎ؟ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻣﻨﺤﻜﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﻋﻴﻦ ﻭﺳﻤﻊ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺭﺑُّﻜﻢ  ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻘﻜﻢ ﻭﺭﺑّﺎﻛﻢ، ﻭﻣﻨﺤﻬﺎ ﻟﻜﻢ، ﻓﺎﻟﺮﺏ ﺇﺫﻥ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻭﺣﺪﻩ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻠﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭلا ﻳﺴﺘﺤﻘﻬﺎ ﻏﻴﺮﻩ».

ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: «ﺃﻣّﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﻣﺌﺎﺕ ﺍلآلاﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺍلأﺭﺽ؟ ﻓﻤﻦ ﻏﻴﺮُ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺧﺎﻟﻖُ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻳَﻘْﺪِﺭ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ؟ ﻓـلا ﺭﻳﺐ ﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﻌﻞ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻴﻰ ﺍلأﺭﺽ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ. ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻠﻦ ﺗﻀﻴﻊ ﻋﻨﺪﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ، ﻭﺳﻴﺒﻌﺜﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻭﺳﻴﺤﻴﻴﻜﻢ ﻛﻤﺎ ﻳﺤﻴﻰ ﺍلأﺭﺽ».

ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ: «ﻣَﻦ ﻏﻴﺮُ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺪﺑّﺮ ﺷﺆﻭﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﻳﺪﻳﺮ ﺃﻣﺮﻩ ﺇﺩﺍﺭﺓً ﻣﻨﺴﻘﺔ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻗﺼﺮ ﺃﻭ ﻣﺪﻳﻨﺔ؟ ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻡ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓـلا ﻧﻘﺺ ﺇﺫﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﺑﻜﻞ ﺃﺟﺮﺍﻣﻪِ، ﺑﻴﺴﺮ ﻭﺳﻬﻮﻟﺔ، ﻭلا ﺣﺎﺟﺔ ﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺷﺮﻳﻚ ﻭلا ﺇﻟﻰ ﻣﻌﻴﻦ، ﻓﻬﻲ ﻣﻄﻠﻘﺔ لا ﻳﺤﺪﻫﺎ ﺣﺪﻭﺩ. ﻭلا ﻳﺪﻉ ﻣَﻦ ﻳﺪﺑّﺮ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ. ﻓﺄﻧﺘﻢ ﺇﺫﻥ ﻣﻀﻄﺮﻭﻥ لأﻥ ﺗﻘﻮﻟﻮﺍ: ﺍﻟﻠﻪ».

ﻓﺘﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻔﻘﺮﺓ ﺍلأﻭﻟﻰ ﻭﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﺗﻘﻮﻝ: «ﺍﻟﻠﻪ»، ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: «ﺭﺏ». ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ: «ﺍﻟﺤﻖ». ﻓﺎﻓﻬﻢ ﻣﺪﻯ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﺟﻤﻠﺔ ﴿ فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ﴾.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻈﻴﻢ ﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻋﻈﻴﻢ ﻣﻨﺴﻮﺟﺎﺗﻪ ﺛﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﺪﺑّﺮﺓ ﻟﺘﻠﻚ ﺍلآﺛﺎﺭ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﻨﺴﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ: ﴿ فَذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ﴾، ﺃﻱ ﺇﻧﻪ ﻳُﺮﻱ ﻣﻨﺒﻊَ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻭﻣﺼﺪﺭَﻫﺎ ﺑﺬﻛﺮ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ: ﺍﻟﻠﻪ، ﺍﻟﺮﺏ، ﺍﻟﺤﻖ.

ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﴿إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:164)

ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ ﻣﻦ ﺗﺠﻠﻲ ﺳﻠﻄﻨﺔ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻈﻬﺮ ﺗﺠﻠﻲ ﻛﻤﺎﻝَ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻋﻈﻤﺔَ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ، ﻭﻳَﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ.. ﻭﻳﺬﻛﺮ ﺗﺠﻠﻲ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘـلاﻑ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﺗﺠﻠﻲ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺑﺘﺴﺨﻴﺮ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻭﺟﺮﻳﺎﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺗﺠﻠﻲ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻓﻲ ﺇﻧﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺭﺽ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﻭﺇﺣﻴﺎﺋﻬﺎ ﻣﻊ ﻃﻮﺍﺋﻔﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﺌﺎﺕ ﺍلآلاﻑ، ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﻌﺮﺽ ﻟﻠﻌﺠﺎﺋﺐ ﻭﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺐ.. ﻛﻤﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺗﺠﻠِّﻲ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﻣﺎ لا ﻳُﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺗﺮﺍﺏ ﺑﺴﻴﻂ.. ﻛﻤﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺗﺠﻠِّﻲ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻣﻦ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﺑﻮﻇﺎﺋﻒ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﻛﺘﻠﻘﻴﺢ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻭﺗﻨﻔﺴﻬﺎ، ﻭﺟﻌﻠﻬﺎ ﺻﺎﻟﺤﺔً ﻓﻲ ﺗﺮﺩﻳﺪ ﺃﻧﻔﺎﺱ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﺑﺘﺤﺮﻳﻜﻬﺎ ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻬﺎ.. ﻛﻤﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺗﺠﻠِّﻲ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺴﺨﻴﺮ ﺍﻟﺴُﺤﺐ ﻭﺟﻤﻌﻬﺎ ﻭﺗﻔﺮﻳﻘﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻣﻌﻠﻘﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍلأﺭﺽ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺟﻨﻮﺩ ﻣﻨﺼﺎﻋﻮﻥ ﻟـلأﻭﺍﻣﺮ ﻳﺘﻔﺮﻗﻮﻥ ﻟﻠﺮﺍﺣﺔ ﺛﻢ ﻳﺠﻤّﻌﻮﻥ ﻟﺘﻠﻘﻲ ﺍلأﻭﺍﻣﺮ ﻓﻲ ﻋﺮﺽ ﻋﻈﻴﻢ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺑﻌﺪ ﺳﺮﺩ ﻣﻨﺴﻮﺟﺎﺕ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻳﺴﻮﻕ ﺍﻟﻌﻘﻞَ ﺇﻟﻰ ﺍﻛﺘﻨﺎﻩ ﺣﻘﺎﺋﻘﻬﺎ ﺗﻔﺼﻴـلا ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﴿لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ﴾ ﺁﺧﺬﺍ ﺑﺰﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺪﺑّﺮ ﻣﻮﻗﻈﺎ ﺇﻳﺎﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜّﺮ.