ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ

ﻟﻘﺪ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﻓﻲ «ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ» ﺇﻟﻰ ﺍﻧﻬﺰﺍﻡ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﺳﻘﻮﻃﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺮﻧﺎ ﻓﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ. ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺳﻨﺒﻴﻦ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﻜﻤﺔ ﺗـلاﻣﻴﺬ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍلأﺻﻔﻴﺎﺀ ﻭﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻮﻥ ﻭﺍﻟﻤﻨﻮّﺭﻭﻥ ﻣﻦ ﺣﻜﻤﺎﺀ ﺍلإﺷﺮﺍﻗﻴﻴﻦ ﺃﻣﺎﻡ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺸﻴﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ.

ﺇﻥّ ﺃﺻﺪﻕ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺳﻤﻮّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﻋﻠﻮّﻩ، ﻭﺃﻭﺿﺢ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻧﻪ ﺻﺪﻗﺎ ﻭﻋﺪلا ﻭﺃﻗﻮﻯ ﻋـلاﻣﺔ ﻭﺣﺠﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ ﻫﻮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﺪ ﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﻗﺴﺎﻣﻪ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻗﺴﺎﻡ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﻟﻮﺍﺯﻣﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺨﻞّ ﺑﺎﺗﺰﺍﻥ ﺃﻱٍ ﻣﻨﻬﺎ.. ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻛﻠﻬﺎ.. ﻭﺟﻤَﻊ ﺍلأﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺘﻀﻴﻬﺎ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺟﻤﻴﻌُﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺐ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻖ ﺑﻴﻦ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺣﻜﺎﻡ.. ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﺟﻤﻊ ﺑﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻭﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ.

ﻓﻬﺬﻩ «ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ» ﺧﺎﺻﻴﺔ لا ﺗﻮﺟﺪ ﻗﻄﻌﺎ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺃﺛﺮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻭلا ﻓﻲ ﻧﺘﺎﺝ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺃﻋﺎﻇﻢ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ﻛﺎﻓﺔ، ﻭلا ﺗﻮﺟﺪ ﻗﻂ ﻓﻲ ﺁﺛﺎﺭ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﻠﻜﻮﺕ، ﻭلا ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍلإﺷﺮﺍﻗﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﻏﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺑﻮﺍﻃﻦ ﺍلأﻣﻮﺭ، ﻭلا ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ؛ ﺑﻞ ﻛﻞُّ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻗﺪ ﺗﺸﺒﺚ ﺑﻐﺼﻦ ﺃﻭ ﻏﺼﻨﻴﻦ ﻓﺤﺴﺐ ﻣﻦ ﺃﻏﺼﺎﻥ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻓﺎﻧﺸﻐﻞ ﻛﻠﻴﺎ ﻣﻊ ﺛﻤﺮﺓ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﺼﻦ ﻭﻭﺭﻗﻪ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍلأﻏﺼﺎﻥ؛ ﺇﻣﺎ ﻟﺠﻬﻠﻪ ﺑﻪ ﺃﻭ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺘﻔﺎﺗﻪ ﺇﻟﻴﻪ. ﻭﻛﺄﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍلأﻋﻤﺎﻝ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥّ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ لا ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻬﺎ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﻣﻘﻴﺪﺓ. ﺇﺫ ﺗﺘﻄﻠﺐ ﻧﻈﺮﺍ ﻛﻠﻴﺎ ﻛﻨﻈﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻟﻴﺤﻴﻂ ﺑﻬﺎ. ﻓﻜﻞ ﻣﺎ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ -ﻭﻟﻮ ﺗَﻠَﻘَّﻰ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻣﻨﻪ-لا ﻳﺮﻯ ﺗﻤﺎﻣﺎ ﺑﻌﻘﻠﻪ ﺍﻟﺠﺰﺋﻲ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩ ﺇلا ﻃﺮﻓﺎ ﺃﻭ ﻃﺮﻓﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﻴﻨﻬﻤﻚ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﻭﻳﻌﻜﻒ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻳﻨﺤﺼﺮ ﻓﻴﻪ، ﻓﻴﺨﻞّ ﺑﺎﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﻳﺰﻳﻞ ﺗﻨﺎﺳﻘﻬﺎ ﺇﻣﺎ ﺑﺎلإﻓﺮﺍﻁ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺘﻔﺮﻳﻂ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺑﻴﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﺘﻤﺜﻴﻞ ﻋﺠﻴﺐ ﻓﻲ «ﺍﻟﻐﺼﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ». ﺃﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻓﺴﻨﻮﺭﺩ ﻣﺜﺎلا ﺁﺧﺮ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻫﻮ ﻟﻨﻔﺮﺽ ﺃﻥ ﻛﻨﺰﺍ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻳﻀﻢ ﻣﺎ لا ﻳﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺜﻤﻴﻨﺔ ﻓﻲ ﻗﻌﺮ ﺑﺤﺮ ﻭﺍﺳﻊ. ﻭﻗﺪ ﻏﺎﺹ ﻏﻮﺍﺻﻮﻥ ﻣﻬﺮﺓ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺑﺤﺜﺎ ﻋﻦ ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﺜﻤﻴﻦ. ﻭﻟﻜﻦ لأﻥ ﻋﻴﻮﻧﻬﻢ ﻣﻌﺼﻮﺑﺔ ﻓـلا ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺜﻤﻴﻨﺔ ﺇلا ﺑﺄﻳﺪﻳﻬﻢ.. ﻭﻟﻘﺪ ﻟﻘﻴﺖ ﻳﺪُ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺃﻟﻤﺎﺳﺎ ﻃﻮﻳـلا ﻧﺴﺒﻴﺎ، ﻓﻴﻘﻀﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﻮﺍﺹ ﻭﻳﺤﻜﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻗﻀﺒﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻟﻤﺎﺱ. ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻪ ﺃﻭﺻﺎﻓﺎ ﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻳﺤﺴﺐ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺬﻛﺮﻭﻧﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﺗﻮﺍﺑﻊ ﻣﺎ ﻭﺟﺪﻩ ﻣﻦ ﻗﻀﺒﺎﻥ ﺍلأﻟﻤﺎﺱ ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﻓﺼﻮﺻﻪ ﻭﻧﻘﻮﺷﻪ. ﻭﻟﻨﻔﺮﺽ ﺃﻥ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻟﻘﻮﺍ ﺷﻴﺌﺎ ﻛﺮﻭﻳﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺎﻗﻮﺕ، ﻭﺁﺧﺮﻳﻦ ﻭﺟﺪﻭﺍ ﻛﻬﺮﺑﺎ ﻣﺮﺑﻌﺎ.. ﻭﻫﻜﺬﺍ.. ﻓﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺭﺃﻭﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﻭﺍلأﺣﺠﺎﺭ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺑﺄﻳﺪﻳﻬﻢ -ﺩﻭﻥ ﻋﻴﻮﻧﻬﻢ- ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻭﺟﺪﻩ ﻣﻦ ﺟﻮﻫﺮ ﻧﻔﻴﺲ ﻫﻮ ﺍلأﺻﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﻭﻣﻌﻈﻤﻪ. ﻭﻳﺰﻋﻢ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻌﻪ ﻣﻦ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻪ ﺯﻭﺍﺋﺪُﻩ ﻭﺗﻔﺮﻋﺎﺗُﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﺃﺻـلا ﻟﻠﻜﻨﺰ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺨﺘﻞ ﻣﻮﺍﺯﻧﺔُ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﻭﻳﻀﻤﺤﻞ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻖ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﻳﺘﺒﺪﻝ ﻟﻮﻥُ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﺇﺫ ﻳﻀﻄﺮ ﻣَﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻠﻮﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺄﻭﻳـلاﺕ ﻭﺗﻜﻠﻔﺎﺕ، ﺣﺘﻰ ﻗﺪ ﻳﻨﺠﺮ ﺑﻌﻀُﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻧﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﻌﻄﻴﻞ. ﻓﻤﻦ ﻳﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺣﻜﻤﺎﺀ ﺍلإﺷﺮﺍﻗﻴﻴﻦ، ﻭﻛﺘﺐ ﺍﻟﻤﺘﺼﻮﻓﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﻋﺘﻤﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﻬﻮﺩﺍﺗﻬﻢ ﻭﻛﺸﻔﻴﺎﺗﻬﻢ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺰﻧﻮﻫﺎ ﺑﻤﻮﺍﺯﻳﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺓ ﻳﺼﺪّﻕ ﺣﻜﻤَﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺩﻭﻥ ﺗﺮﺩﺩ. ﺇﺫﻥ ﻓﻌﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺴﺘﺮﺷﺪﻭﻥ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﻳﺆﻟﻔﻮﻥ ﻓﻲ ﺟﻨﺲ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇلا ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻳـلاﺯﻡ ﺁﺛﺎﺭﻫﻢ، لأﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻗﺮﺁﻧﺎ.

ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﺁﻳﺎﺗُﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻏﻮّﺍﺻﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺗﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻨﺰ، ﺇلا ﺃﻥ ﻋﻴﻮﻧَﻬﺎ ﻣﻔﺘﺤﺔ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻜﻨﺰ ﻛﻠﻪ، ﻭﺗﺒﺼﺮ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ، ﻟﺬﺍ ﻳﺼﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺂﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻨﺰ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﺻﻔﺎ ﻣﺘﻮﺍﺯﻧﺎ ﻳـلاﺋﻤﻪ ﻭﻳﻨﺴﺠﻢ ﻣﻌﻪ ﻓﻴﻈﻬﺮ ﺣُﺴﻨَﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻭﺟﻤﺎﻟَﻪ ﺍلأﺧﺎﺫ.

ﻓﻤﺜـلا: ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﺮﻯ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻭﻳﺼﻔﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺗﻔﻴﺪﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّماوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ﴾ (ﺍﻟﺰﻣﺮ:67) ﴿يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ﴾ (ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ:104) ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻳﺮﻯ ﺷﻤﻮﻝ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺗﻔﺼﺢ ﻋﻨﻪ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ * هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ﴾ (ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ:٥-٦) ﴿مَا مِنْ دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آَخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا﴾ (ﻫﻮﺩ:56) ﴿وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ﴾ (ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ:60).

ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺳﻌﺔَ ﺍﻟﺨـلاﻗﻴﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ﴾ (ﺍلأﻧﻌﺎﻡ:١) ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺷﻤﻮﻝ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺇﺣﺎﻃﺔ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﺗﺒﻴﻨﻪ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ﴾ (ﺍﻟﺼﺎﻓﺎﺕ:96).

ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ:﴿يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا﴾ (ﺍﻟﺮﻭﻡ:50) ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ﴾ (ﺍﻟﻨﺤﻞ:68) ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻳﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻬﻴﻤﻨﺔ ﻭﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑ ﴿وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ﴾ (ﺍلأﻋﺮﺍﻑ:54) ﻭﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺮﺣﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺪﺑﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪﻫﺎ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ﴾  (ﺍﻟﻤﻠﻚ:19) ﻳﺮﻯ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪﻫﺎ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا﴾(ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:255) ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻯ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺍلآﻳﺔ: ﴿وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ﴾ (ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ:٤) ﻛﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺼﺢ ﻋﻨﻬﺎ ﺍلآﻳﺔ: ﴿هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآَخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ (ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ:٣) ﻭﻳﺮﻯ ﺃﻗﺮﺑﻴﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ﴾ (ﻕ:16) ﻣﻊ ﻣﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺳﺎﻣﻴﺔ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ﴾ (ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺝ:٤) ﻛﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺗﻔﻴﺪﻫﺎ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ﴾ (ﺍﻟﻨﺤﻞ:90) ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻭﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ.

ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺮﻯ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻘﻖ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ ﻭﻳﺒﻴّﻨﻬﺎ ﻣﻊ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻛﻞ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ، ﻭﻛﻞّ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺑﻘﺼﺪٍ ﻭﺟﺪّ ﻣﺤﺎﻓﻈﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﺪﻳﻤﺎ ﺗﻨﺎﺳﺒﻬﺎ، ﻓﻴﻨﺸﺄ ﻣﻦ ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﺳﺐ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺗﻮﺍﺯﻧﻬﺎ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﺭﺍﺋﻊ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ.

ﻓﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ ﻳﺘﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻜـلاﻡ، ﻭﺇﻥ ﺗﺘﻠﻤﺬﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺃﻟّﻔﻮﺍ ﺃﻟﻮﻑ ﺍﻟﻜﺘﺐ -ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻋﺸﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺠﻠﺪﺍﺕ- ﺇلا ﺃﻧﻬﻢ ﻟﺘﺮﺟﻴﺤﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻞَ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻛﺎﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ، ﻋﺠﺰﻭﺍ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﻮﺿّﺤﻮﺍ ﻣﺎ ﺗﻔﻴﺪﻩ ﻋﺸﺮُ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺗﺜﺒﺘﻪ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎ ﻗﺎﻃﻌﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ، ﺫﻟﻚ لأﻧﻬﻢ ﻳﺤﻔﺮﻭﻥ ﻋﻴﻮﻧﺎ ﻓﻲ ﺳﻔﻮﺡ ﺟﺒﺎﻝ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻟﻴﺄﺗﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﺃﻧﺎﺑﻴﺐ، ﺃﻱ ﺑﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ، ﺛﻢ ﻳﻘﻄﻌﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﻫﻨﺎﻙ، ﻓﻴﺜﺒﺘﻮﻥ ﻭﺟﻮﺩَ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻛﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ!! ﺃﻣﺎ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻓﻜﻞُّ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻌﺼﺎ ﻣﻮﺳﻰ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻔﺠّﺮ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺿﺮﺑﺖ، ﻭﺗﻔﺘﺢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻧﺎﻓﺬﺓً ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻭﺗﻌﺮّﻓﻪ. ﻭﻗﺪ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ «ﻗﻄﺮﺓ» ﺍﻟﻤﺘﺮﺷﺤﺔ ﻣﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.

ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻮﻏﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺑﻮﺍﻃﻦ ﺍلأﻣﻮﺭ ﻭﺍﻋﺘﻤﺪﻭﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﻬﻮﺩﺍﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ، ﻓﺮﺟﻌﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﺗﺮﺃﺳﻮﺍ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻭﺷﻜَّﻠﻮﺍ ﻟﻬﻢ ﻓﺮﻗﺔً ﺿﺎﻟﺔ.. ﻫﺆلاﺀ ﻗﺪ ﺯﻟّﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﻀـلاﻟﺔ ﻭﺳﺎﻗﻮﺍ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﺍﻟﻀﺎﻟﺔ لأﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻴﻌﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﻓﻈﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺎﺳﻖ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﻣﻮﺍﺯﻧﺘﻬﺎ. ﺇﻥّ ﻋﺠﺰَ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺆلاﺀ ﻳﺒﻴﻦ ﺇﻋﺠﺎﺯﺍ ﻟـلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ.

ﺍﻟﺨﺎﺗﻤﺔ

ﻟﻘﺪ ﻣﻀﺖ ﻟﻤﻌﺘﺎﻥ ﺇﻋﺠﺎﺯﻳﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﻟﻤﻌﺎﺕ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﻲ «ﺍﻟﺮﺷﺤﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ» ﻭﻫﻤﺎ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺇﺟﻤﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﻣﻀﻤﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ، ﻭﺗﺒﻴﻦَ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻥ ﻛـلا ﻣﻨﻬﻤﺎ ﻣﻨﺒﻊ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺑﻊ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﺑﺨـلاﻑ ﻣﺎ ﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾُ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺳﺒﺐُ ﻧﻘﺺ ﻭﻗﺼﻮﺭ. ﻛﻤﺎ ﻗﺪ ﻭُﺿﺤﺖ ﺑﺠـلاﺀ ﻟﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘـلألأ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ «ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ»، ﻭﺫُﻛﺮﺕ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻣﺜﺎﻝُ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻤﻌﺎﺕ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ» ﻭﻓﻲ ﺭﺳﺎﺋﻠﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ. ﻓﻨﻜﺘﻔﻲ ﺑﻬﺎ،

ﻭﻟﻜﻦ ﻧﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻗﺮﺁﻧﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻫﻲ: ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﺃﻇﻬﺮﺕ ﻧﻘﺸﺎ ﻣﻦ ﻧﻘﻮﺵ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺴـلاﻡ، ﻭﺇﻥ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ صلى الله عليه وسلم ﺟﻤﻴﻌَﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﻫﻲ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻗﺮﺁﻧﻴﺔ. ﺇﺫ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﺴﺒﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻛـلاﻡ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﺑﻈﻬﻮﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺴﺒﺔ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﻞُّ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻦ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﻌﺠﺰﺓً، لأﻥ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺑﻤﻌﻨﺎﻫﺎ ﺷﺠﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻓﻬﻲ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﻨﻮﺍﺓ.. ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺫﺍﺕ ﻋـلاﻗﺔ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ، ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻘﻠﺐ.. ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻨﻈﺮ ﻭﺗﺘﻮﺟﻪ ﺑﺤﺮﻭﻓﻬﺎ ﻭﻫﻴﺌﺘﻬﺎ ﻭﻛﻴﻔﻴﺘﻬﺎ ﻭﻣﻮﻗﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺎلا ﻳﺤﺪ ﻣﻦ ﺍلأﻣﻮﺭ ﻭﺫﻟﻚ لاﺳﺘﻨﺎﺩﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ ﻭﺇﺭﺍﺩﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ.

ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻳﺪّﻋﻰ ﻋﻠﻤﺎﺀُ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺃﻧﻬﻢ ﺍﺳﺘﺨﺮﺟﻮﺍ ﻣﻦ ﺣﺮﻑٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﺳﺮﺍﺭﺍ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﺴﻊ ﺻﻔﺤﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻭﻳﺜﺒﺘﻮﻥ ﺩﻋﻮﺍﻫﻢ لأﻫﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻦ.

ﻭﺍلآﻥ ﺗَﺬﻛّﺮ ﻣﺎ ﻣﻀﻰ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎ ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺑﻤﻨﻈﺎﺭ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸُﻌَﻞ ﻭﺍلأﺷﻌﺔ ﻭﺍﻟﻠﻤﻌﺎﺕ ﻭﺍلأﻧﻮﺍﺭ ﻭﺍلأﺿﻮﺍﺀ ﺇﻟﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﺗﺠﺪْﻫﺎ ﺗﻌﻠﻨﻬﺎ ﺇﻋـلاﻧﺎ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﻭﺗﻘﺮﺃﻫﺎ، ﺗﻠﻚ ﻫﻲ: ﴿قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا﴾ (ﺍلإﺳﺮﺍﺀ:٨٨).

﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا﴾

﴿رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي﴾

 ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢْ ﺃﻓْﻀَﻞَ ﻭَﺃﺟْﻤَﻞَ ﻭَﺃﻧﺒَﻞَ، ﻭَﺃﻇْﻬَﺮَ ﻭَﺃﻃْﻬَﺮَ، ﻭَﺃﺣْﺴَﻦَ ﻭَﺃﺑَﺮَّ، ﻭَﺃﻛْﺮَﻡَ ﻭَﺃﻋَﺰَّ، ﻭَﺃﻋْﻈَﻢَ ﻭَﺃﺷْﺮَﻑَ، ﻭَﺃﻋْﻠَﻰ ﻭَﺃﺯْﻛَﻰ، ﻭَﺃﺑْﺮَﻙَ ﻭَﺃﻟْﻄَﻒَ ﺻَﻠَﻮَﺍﺗِﻚَ، ﻭَﺃﻭْﻓَﻰ ﻭَﺃﻛْﺜَﺮَ ﻭَﺃﺯْﻳَﺪَ، ﻭَﺃﺭْﻗَﻰ ﻭَﺍَﺭْﻓَﻊَ ﻭَﺃﺩْﻭَﻡَ ﺳَـلاﻣِﻚَ، ﺻَـلاﺓً ﻭَﺳَـلاﻣﺎ، ﻭَﺭَﺣْﻤَﺔً ﻭَﺭِﺿْﻮَﺍﻧﺎ، ﻭَﻋَﻔﻮﺍ ﻭَﻏُﻔﺮَﺍﻧﺎ ﺗَﻤْﺘَﺪُّ ﻭَﺗَﺰِﻳﺪُ ﺑِﻮَﺍﺑِﻞِ ﺳَﺤَﺎﺋِﺐِ ﻣَﻮَﺍﻫِﺐِ ﺟُﻮﺩِﻙَ ﻭَﻛَﺮَﻣِﻚَ، ﻭَﺗَﻨﻤُﻮ ﻭَﺗَﺰْﻛُﻮ ﺑِﻨَﻔَﺎﺋِﺲِ ﺷَﺮَﺍﺋِﻒِ ﻟَﻄَﺎﺋِﻒِ ﺟُﻮﺩِﻙَ ﻭَﻣِﻨَﻨِﻚَ، ﺃﺯَﻟِﻴَّﺔً ﺑِﺄﺯَﻟِﻴَّﺘِﻚَ لا ﺗَﺰُﻭﻝُ، ﺃﺑَﺪِﻳَّﺔً ﺑِﺄﺑَﺪِﻳَّﺘِﻚَ لا ﺗَﺤُﻮﻝُ، ﻋَﻠَﻰ ﻋَﺒْﺪِﻙَ ﻭَﺣَﺒِﻴﺒِﻚَ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟِﻚَ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺧَﻴﺮِ ﺧَﻠﻘِﻚَ، ﺍﻟﻨُّﻮﺭِ ﺍﻟْﺒَﺎﻫِﺮِ ﺍﻟَّـلاﻣِﻊِ، ﻭَﺍﻟْﺒُﺮْﻫَﺎﻥِ ﺍﻟﻈَّﺎﻫِﺮِ ﺍﻟْﻘَﺎﻃِﻊِ، ﻭَﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﺍﻟﺰَّﺍﺧِﺮِ، ﻭَﺍﻟﻨُّﻮﺭِ ﺍﻟْﻐَﺎﻣِﺮِ، ﻭَﺍﻟْﺠَﻤَﺎﻝِ ﺍﻟﺰَّﺍﻫِﺮِ، ﻭَﺍﻟْﺠَـلاﻝِ ﺍﻟْﻘَﺎﻫِﺮِ، ﻭَﺍﻟْﻜَﻤَﺎﻝِ ﺍﻟْﻔَﺎﺧِﺮِ، ﺻَـلاﺗَﻚَ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﺻَﻠَّﻴْﺖَ ﺑِﻌَﻈَﻤَﺔِ ﺫَﺍﺗِﻚَ ﻋَﻠَﻴﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺃﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﻛَﺬَﻟِﻚَ، ﺻَـلاﺓً ﺗَﻐْﻔِﺮُ ﺑِﻬَﺎ ﺫُﻧُﻮﺑَﻨَﺎ، ﻭَﺗَﺸْﺮَﺡُ ﺑِﻬَﺎ ﺻُﺪُﻭﺭَﻧَﺎ، ﻭَﺗُﻄَﻬِّﺮُ ﺑِﻬَﺎ ﻗُﻠُﻮﺑَﻨَﺎ ﻭَﺗُﺮَﻭِّﺡُ ﺑِﻬَﺎ ﺃﺭْﻭَﺍﺣَﻨَﺎ ﻭَﺗُﻘَﺪِّﺱُ ﺑِﻬَﺎ ﺃﺳْﺮَﺍﺭَﻧَﺎ، ﻭَﺗُﻨَﺰِّﻩُ ﺑِﻬَﺎ ﺧَﻮَﺍﻃِﺮَﻧَﺎ ﻭَﺃﻓْﻜَﺎﺭَﻧَﺎ، ﻭَﺗُﺼَﻔِّﻲ ﺑِﻬَﺎ ﻛُﺪُﻭﺭَﺍﺕِ ﻣَﺎ ﻓِﻲ ﺃﺳْﺮَﺍﺭِﻧَﺎ ﻭَﺗَﺸْﻔِﻲ ﺑِﻬَﺎ ﺃﻣْﺮَﺍﺿَﻨَﺎ، ﻭَﺗَﻔْﺘَﺢُ ﺑِﻬَﺎ ﺃﻗْﻔَﺎﻝَ ﻗُﻠُﻮﺑِﻨَﺎ.

 ﴿رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ﴾

 ﴿وَآَخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾

ﺁﻣِﻴﻦَ .. ﺁﻣِﻴﻦَ .. ﺁﻣِﻴﻦَ