ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ

ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ ﻓﻲ ﺃﺳﻠﻮﺑﻪ ﻭﺇﻳﺠﺎﺯﻩ:

ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﺿﻮﺍﺀ:

ﺍﻟﻀﻮﺀ ﺍلأﻭﻝ: ﺇﻥّ لأﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺳﻮﺭﺓً ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺑﺤﺮَ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺿﻢّ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﺟﻮﺍﻧﺤﻪ. ﻭﺇﻥ ﺁﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﻀﻢ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ. ﻭﺇﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺍلآﻳﺎﺕ -ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ- ﻛﺴﻮﺭﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭ -ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ- ﻛﻘﺮﺁﻥ ﺻﻐﻴﺮ. ﻓﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻳﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻳﻨﺸﺄ ﻟﻄﻒ ﻋﻈﻴﻢ ﻟـلإﺭﺷﺎﺩ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ ﻭﺍﺳﻊ ﺟﻤﻴﻞ. لأﻥ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺗـلاﻭﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ، ﻓﺈﻧﻪ ﻗﺪ لا ﻳﺘﺎﺡ ﻟﻪ ﺗـلاﻭﺗﻪ، ﺇﻣﺎ ﻟﻐﺒﺎﻭﺗﻪ ﻭﻗﺼﻮﺭ ﻓﻬﻤﻪ ﺃﻭ لأﺳﺒﺎﺏ ﺃﺧﺮﻯ. ﻓﻠﻜﻲ لا ﻳُﺤﺮَﻡ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﺳﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺣُﻜﻢ ﻗﺮﺁﻥ ﺻﻐﻴﺮ، ﺑﻞ ﻛﻞُّ ﺁﻳﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺳﻮﺭﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻣﺘﻔﻘﻮﻥ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻭﺍﻟﻔﺎﺗﺤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺴﻤﻠﺔ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﺇﺟﻤﺎﻉُ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ.

ﺍﻟﻀﻮﺀ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻥ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺑﺪلالاﺗﻬﺎ ﻭﺇﺷﺎﺭﺍﺗﻬﺎ لأﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻛﺎلأﻣﺮ ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ، ﻭﺍﻟﻮﻋﺪ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ، ﺍﻟﺘﺮﻏﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺮﻫﻴﺐ، ﺍﻟﺰﺟﺮ ﻭﺍلإﺭﺷﺎﺩ، ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻭﺍلأﻣﺜﺎﻝ، ﺍلأﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ، ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ. ﺣﺘﻰ ﻳﺼﺪُﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤَﺜَﻞ ﺍﻟﺴﺎﺋﺮ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ: «ﺧُﺬ ﻣﺎ ﺷﺌﺖَ ﻟﻤﺎ ﺷﺌﺖ» ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﻭﺍﺀً ﻟﻜﻞ ﺩﺍﺀ ﻭﻏﺬﺍﺀ ﻟﻜﻞ ﺣﺎﺟﺔ.

ﻧﻌﻢ، ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ، لأﻥ ﺍﻟﺮﺍﺋﺪ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺃﻫﻞِ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻘﻄﻌﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺩﻭﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻗﻲ -ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ- لاﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺨﺎﺻﻴﺔ.

ﺍﻟﻀﻮﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺍلإﻳﺠﺎﺯُ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ. ﻓﻘﺪ ﻳﺬﻛُﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﻣﺒﺪﺃ ﺳﻠﺴﻠﺔٍ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭﻣﻨﺘﻬﺎﻫﺎ ﺫﻛﺮﺍ ﻟﻄﻴﻔﺎ ﻳُﺮﻱ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔَ ﺑﻜﺎﻣﻠﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻳﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺔٍ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﺮﺍﻫﻴﻦَ ﻛﺜﻴﺮﺓً ﻟﺪﻋﻮﻯً؛ ﺻﺮﺍﺣﺔً ﻭﺇﺷﺎﺭﺓً ﻭﺭﻣﺰﺍ ﻭﺇﻳﻤﺎﺀً.

ﻓﻤﺜـلا: ﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ﴾ (ﺍﻟﺮﻭﻡ:٢٢)

ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﺬﻛﺮ ﻣﺒﺪﺃ ﺳﻠﺴﻠﺔِ ﺧﻠﻖِ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻣﻨﺘﻬﺎﻫﺎ. ﻭﻫﻲ ﺳﻠﺴﻠﺔُ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺩلاﺋﻠﻪ، ﺛﻢ ﺗﺒﻴﻦ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔَ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ، ﺟﺎﻋﻠﺔ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ ﻭﺫﻟﻚ: ﺃﻥّ ﺃﻭﻟﻰ ﺻﺤﺎﺋﻒ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻫﻲ ﺧﻠﻖُ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ، ﺛﻢ ﺗﺰﻳﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﺑﺎﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺇﻋﻤﺎﺭ ﺍلأﺭﺽ ﺑﺬﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﺛﻢ ﺗﺒﺪُّﻝ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻢ ﺑﺘﺴﺨﻴﺮ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ، ﺛﻢ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﺧﺘـلاﻑ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻭﺗﻌﺎﻗﺒﻬﻤﺎ.. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﺒﻠﻎ ﺧﺼﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﻤـلاﻣﺢ ﻭﺍلأﺻﻮﺍﺕ ﻭﺍﻣﺘﻴﺎﺯﻫﺎ ﻭﺗﺸﺨﺼﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ.

ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﻭﺟﺪ ﺍﻧﺘﻈﺎﻡ ﺑﺪﻳﻊ ﺣﻜﻴﻢ ﻣﺤﻴﺮ ﻟـلأﻟﺒﺎﺏ، ﻭﺗﺒﻴﻦَ ﻋﻤﻞُ ﻗﻠﻢِ ﺻَﻨّﺎﻉ ﺣﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊ ﺑُﻌﺪﺍ ﻋﻦ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﻭﺃﺯﻳﺪﻫﺎ ﺗﻌﺮﺿﺎ ﻟﻠﻤﺼﺎﺩﻓﺔ ﻇﺎﻫﺮﺍ، ﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﻣـلاﻣﺢُ ﻭﺟﻮﻩ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﻟﻮﺍﻧُﻪ، ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺋﻒ ﺍلأﺧﺮﻯ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻧﻈﺎﻣُﻬﺎ ﺗُﻔﻬﻢ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﻭﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺼّﻮﺭﻫﺎ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ.

ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺛﺮُ ﺍلإﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻳُﺸﺎﻫَﺪ ﻓﻲ ﺃﺻﻞ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﻌﻠَﻬﺎ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊُ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﺤﺠﺮَ ﺍلأﺳﺎﺱ ﻟﻠﻜﻮﻥ، ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﻘﺶَ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺃﺛﺮ ﺍلإﺑﺪﺍﻉ ﻇﺎﻫﺮ ﺟﺪﺍ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥ.

ﻓﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺣَﻮَﺕ ﺇﻳﺠﺎﺯﺍ ﻟﻄﻴﻔﺎ ﻣﻌﺠﺰﺍ ﻓﻲ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺍﻟﺨﻔﻲ ﻭﺇﺿﻤﺎﺭ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﺄﻭﺟﺰﺕْ ﻭﺃﺟﻤَﻠﺖ. ﺣﻘﺎ ﺇﻥ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻴﻦ ﺍﻟﻤﺒﺘﺪﺋﺔ ﻣﻦ ﴿فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ..﴾ (ﺍﻟﺮﻭﻡ:17) ﺇﻟﻰ ﴿وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ (ﺍﻟﺮﻭﻡ:27) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻜﺮﺭ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺖ ﻣﺮﺍﺕ ﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ﴾ .. ﴿وَمِنْ آَيَاتِهِ﴾ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺟﻮﺍﻫﺮَ، ﺳﻠﺴﻠﺔ ﻧﻮﺭٍ، ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺇﻋﺠﺎﺯ، ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺇﻳﺠﺎﺯ ﺇﻋﺠﺎﺯﻱ؛ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐُ ﺃﻥ ﺃﺑﻴّﻦ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻨﻮﺯ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﺣﻴﻠﺘﻲ ﻓﺎﻟﻤﻘﺎﻡ لا ﻳﺘﺤﻤﻠُﻪ، ﻓـلا ﺃﻓﺘﺢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺎﺏ، ﻭﺃﻋﻠّﻖ ﺍلأﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﺖ ﺁﺧﺮ ﺑﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ.

ﻭﻣﺜـلا: ﴿فَأَرْسِلُونِ* يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ﴾ (ﻳﻮﺳﻒ:45-46) ﻓﺒﻴﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﴿فَأَرْسِلُونِ﴾ ﻭﻛﻠﻤﺔ ﴿يُوسُفُ﴾ ﻳﻜﻤُﻦ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: «ﺇﻟﻰ ﻳﻮﺳﻒ لأﺳﺘَﻌﺒﺮ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ، ﻓﺄﺭﺳَﻠﻮﻩ، ﻓﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺠﻦ، ﻭﻗﺎﻝ..» ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﺃﻭﺟﺰَ ﻋﺪﺓَ ﺟﻤَﻞٍ ﻓﻲ ﺟﻤﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺨﻞّ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺍلآﻳﺔ ﻭلا ﺃﺷﻜﻞَ ﻓﻲ ﻓﻬﻤﻬﺎ.

ﻭﻣﺜـلا: ﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا﴾ (ﻳﺲ:80). ﻓﻔﻲ ﻣﻌﺮﺽ ﺭﺩّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻋﻠﻰ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺤﺪﻯ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﴿مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ﴾ (ﻳﺲ:78) ﻳﻘﻮﻝ: ﴿قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ﴾ (ﻳﺲ:79) ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎ: ﴿الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا﴾ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺤﻴﻰ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﻭﻫﻲ ﺭﻣﻴﻢ.

ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺩﻋﻮﻯ ﺍلإﺣﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﻋﺪﺓ ﺟﻬﺎﺕ ﻭﻳﺜﺒﺘﻬﺎ. ﺇﺫ ﺇﻧﻪ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺍلإﺣﺴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺴﻦَ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ، ﻓﻴﺬﻛّﺮﻩ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺜﻴﺮ ﺷﻌﻮﺭَﻩ، ﺇلا ﺃﻧﻪ ﻳﺨﺘﺼﺮ ﺍﻟﻜـلاﻡ، لأﻧﻪ ﻓﺼّﻠﻪ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻳﻮﺟِﺰﻩ ﻣُﺤﻴـلا ﺇﻳﺎﻩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻘﻞ. ﺃﻱ ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻨَﺤﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺍﻟﺜﻤﺮَ ﻭﺍﻟﻨﺎﺭ، ﻭﻣﻦ ﺍلأﻋﺸﺎﺏ ﺍﻟﺮﺯﻕَ ﻭﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏَ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ، ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﻟﻜﻢ ﺍلأﺭﺽ ﻣﻬﺪﺍ، ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻤﻴﻊُ ﺃﺭﺯﺍﻗﻜﻢ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢَ ﻗﺼﺮﺍ ﻓﻴﻪ ﺟﻤﻴﻊُ ﻟﻮﺍﺯﻡ ﺣﻴﺎﺗﻜﻢ. ﻓﻬﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﺮﻛﻜﻢ ﺳﺪﻯً ﻓﺘﻔﺮّﻭﺍ ﻣﻨﻪ، ﻭﺗﺨﺘﻔﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﻡ؟ ﻓـلا ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﺳﺪﻯً ﻓﺘﺪﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻭﺗﻨﺎﻣﻮﺍ ﺑﺮﺍﺣﺔ ﺩﻭﻥ ﺳﺆﺍﻝ ﻋﻤّﺎ ﻛﺴﺒﺘﻢ ﻭﺩﻭﻥ ﺇﺣﻴﺎﺋﻜﻢ؟.

ﺛﻢ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﻟﻴﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ: ﻓﻴﻘﻮﻝ ﺭﻣﺰﺍ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﴿الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ﴾ «ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻟﻠﺤﺸﺮ! ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺷﺠﺎﺭ، ﻓﺈﻥّ ﻣَﻦ ﻳﺤﻴﻰ ﺃﺷﺠﺎﺭﺍ لا ﺣﺪّ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻣﺎﺗﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺑﺎﻟﻌﻈﺎﻡ، ﻭﻳﺠﻌﻠُﻬﺎ ﻣﺨﻀﺮّﺓ، ﺑﻞ ﻳُﻈﻬﺮ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﺷﺠﺮﺓٍ ﺛـلاﺛﺔَ ﻧﻤﺎﺫﺝَ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺸﺮ؛ ﻓﻲ ﺍلأﻭﺭﺍﻕ ﻭﺍلأﺯﻫﺎﺭ ﻭﺍلأﺛﻤﺎﺭ.. ﺇﻥّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ لا ﺗُﺘﺤﺪّﻯ ﻗﺪﺭﺗُﻪ ﺑﺎلإﻧﻜﺎﺭ ﻭلا ﻳُﺴﺘﺒﻌَﺪ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺤﺸﺮ».

ﺛﻢ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﻟﻴﻞ ﺁﺧﺮ ﻭﻳﻘﻮﻝ: «ﺇﻥّ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺮﺝ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭَ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﻔﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ، ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺍﻟﻜﺜﻴﻒ ﺍﻟﺜﻘﻴﻞ ﺍﻟﻤﻈﻠﻢ، ﻛﻴﻒ ﺗﺴﺘﺒﻌﺪﻭﻥ ﻣﻨﻪ ﻣﻨﺢَ ﺣﻴﺎﺓٍ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﻛﺎﻟﻨﺎﺭ، ﻭﺷﻌﻮﺭٍ ﻛﺎﻟﻨﻮﺭ ﻟﻌﻈﺎﻡ ﻛﺎﻟﺤﻄﺐ».

ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺪﻟﻴﻞ ﺁﺧﺮ ﺻﺮﺍﺣﺔً ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺒﺪﻭﻳﻴﻦ ﺑِﺤَﻚّ ﻏﺼﻨَﻴﻦ ﻣﻌﺎ، ﻭﻳﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ ﺻﻔﺘﻴﻦ ﻣﺘﻀﺎﺩﺗﻴﻦ (ﺍﻟﺮﻃﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ) ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻣﻨﺸﺄً ﻟـلأﺧﺮﻯ، ﻳﺪﻟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍلأﺻﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺑﻘﻮﺗﻪ ﻭﺗﺘﻤﺜﻞ ﺑﺄﻣﺮﻩ. ﻭلا ﺷﻲﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﺃﻭ ﺳﺪﻯً. ﻓﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳُﺴﺘﺒﻌﺪ ﻣﻨﻪ ﺇﺣﻴﺎﺀُ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ -ﻭﻗﺪ ﺧَﻠﻘﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻭﻳﻌﻴﺪﻩ ﺇﻟﻴﻪ- ﻓـلا ﻳُﺘﺤﺪّﻯ ﺑﺎﻟﻌﺼﻴﺎﻥ.

ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺬﻛّﺮ ﺑﻜﻠﻤﺔ ﴿الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ﴾ ﺷﺠﺮﺓ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻓﻴﻮﻣﺊ ﺇﻟﻰ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﺇﻳﻤﺎﺀً ﻟﻄﻴﻔﺎ، ﺑﺄﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺴـلاﻡ ﻫﻲ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﺩﻋﻮﻯ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ. ﻣﻤﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﺇﻳﺠﺎﺯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻟﻄﺎﻓﺔً ﻭﺣﺴﻨﺎ ﺁﺧﺮ.

ﺍﻟﻀﻮﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﺇﻥّ ﺇﻳﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺟﺎﻣﻊ ﻭﻣﻌﺠﺰ، ﻓﻠﻮ ﺃُﻧﻌﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮُ ﻓﻴﻪ ﻟﺸﻮﻫﺪ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺪ ﺑﻴّﻦ ﻓﻲ ﻣﺜﺎﻝٍ ﺟﺰﺋﻲ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺧﺎﺻﺔ، ﺩﺳﺎﺗﻴﺮَ ﻛﻠﻴﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻦَ ﻋﺎﻣﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﻏُﺮﻓﺔ ﻣﺎﺀٍ ﺑﺤﺮﺍ ﻭﺍﺳﻌﺎ.

ﺳﻨﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺜﺎﻟﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺁلاﻑ ﺃﻣﺜﻠﺘﻪ.

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍلأﻭﻝ: ﻫﻮ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﺜـلاﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺼّﻠﻨﺎ ﺷﺮﺣَﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍلأﻭﻝ ﻣﻦ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ»: ﻭﻫﻲ: ﺃﻧﻪ ﺑﺘﻌﻠﻴﻢ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺍلأﺳﻤﺎﺀَ ﻛﻠَّﻬﺎ ﺗﻔﻴﺪ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﺗﻌﻠﻴﻢَ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﻤﻠﻬَﻤﺔ ﻟﺒﻨﻲ ﺁﺩﻡ.

ﻭﺑﺤﺎﺩﺛﺔ ﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ لآﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﻋﺪﻡِ ﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺗﺒﻴّﻦ ﺍلآﻳﺔ ﺃﻥ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ -ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤَﻠَﻚ- ﻣﺴﺨﺮﺓ ﻟﺒﻨﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﻀﺮﺓ -ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ- لا ﺗﻨﻘﺎﺩ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻞ ﺗُﻌﺎﺩﻳﻪ. ﻭﺑﺤﺎﺩﺛﺔ ﺫﺑﺢ ﻗﻮﻡ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓَ ﺗﻌﺒّﺮ ﺍلآﻳﺔ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻓﻜﺮﺓ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻘﺮ ﻗﺪ ﺫُﺑﺤﺖْ ﺑﺴﻜﻴﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺭﺍﺋﺠﺔً ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮﺍ ﻣﺒﺎﺷﺮﺍ ﻓﻲ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﻌِﺠﻞ. ﻭﺑﻨﺒﻌﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﻭﺗﺸﻘّﻖ ﺍﻟﺼﺨﻮﺭ ﻭﺳﻴـلاﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﺍلآﻳﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺼﺨﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺧﺰﺍﺋﻦُ ﺃﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺗﺰﻭّﺩ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏَ ﺑﻤﺎ ﻳﺒﻌﺚ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻥّ ﻗﺼﺔ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻗﺪ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ؛ ﺇﺫ ﺇﻥ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞِّ ﺟﺰﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻇﻬﺎﺭﺍ ﻟﻄﺮﻑٍ ﻣﻦ ﺩﺳﺘﻮﺭٍ ﻛﻠﻲ، ﻭﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ.

ﻣﻨﻬﺎ: ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا﴾ (ﻏﺎﻓﺮ:36) ﻳﺄﻣﺮ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﺯﻳﺮَﻩ: ﺍﺑﻦِ ﻟﻲ ﺑﺮﺟﺎ ﻋﺎﻟﻴﺎ لأﻃَّﻠِﻊَ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺃﻧﻈُﺮَ ﻫﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﺇﻟﻪ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﺪّﻋﻴﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ؟ ﻓﺒﻜﻠﻤﺔ ﴿صَرْحًا﴾ ﺗﺒﻴﻦ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺑﺤﺎﺩﺛﺔٍ ﺟﺰﺋﻴﺔ ﺩﺳﺘﻮﺭﺍ ﻋﺠﻴﺒﺎ ﻭﻋُﺮﻓﺎ ﻏﺮﻳﺒﺎ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﺭﻳﺎ ﻓﻲ ﺳـلاﻟﺔ ﻓﺮﺍﻋﻨﺔ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺩّﻋﻮﺍ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔَ ﻟﺠﺤﻮﺩﻫﻢ ﺑﺎﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﻬﻢ ﺑﺎﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، ﻭﺧﻠّﺪﻭﺍ ﺃﺳﻤﺎﺀﻫﻢ ﺑﺠﺒﺮﻭﺗﻬﻢ ﻭﻋُﺘﻮّﻫﻢ، ﻓﺸﻴّﺪﻭﺍ ﺍلأﻫﺮﺍﻡ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺟﺒﺎﻝ ﻭﺳﻂ ﺻﺤﺮﺍﺀ لا ﺟﺒﺎﻝ ﻓﻴﻬﺎ، ﻟﻴﺸﺘﻬﺮﻭﺍ ﺑﻬﺎ، ﻭﺣﻔﻈﻮﺍ ﺟﻨﺎﺋﺰﻫﻢ ﺑﺎﻟﺘﺤﻨﻴﻂ ﻭﺍﺿﻌﻴﻦ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﺮ ﺍﻟﺸﺎﻣﺨﺔ، لاﻋﺘﻘﺎﺩﻫﻢ ﺑﺘﻨﺎﺳﺦ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﻟﺴﺤﺮ.

ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ﴾ (ﻳﻮﻧﺲ:92) ﻭﺍﻟﺨﻄﺎﺏُ ﻣﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻏﺮﻕ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺗﺒﻴﻦ ﺍلآﻳﺔ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻠﻔﺮﺍﻋﻨﺔ ﻣﻦ ﺩﺳﺘﻮﺭٍ ﻟﺤﻴﺎﺗﻬﻢ ﻣﺬﻛِّﺮٍ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ ﻣﻠﻲﺀ ﺑﺎﻟﻌﺒﺮ، ﻭﻫﻮ ﻧﻘﻞُ ﺃﺟﺴﺎﺩ ﻣﻮﺗﺎﻫﻢ ﺑﺎﻟﺘﺤﻨﻴﻂ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺟﻴﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﻟﻌَﺮﺿﻬﺎ ﺃﻣﺎﻣَﻬﻢ ﻭﻓﻖ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩﻫﻢ ﺑﺘﻨﺎﺳﺦ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ. ﻛﻤﺎ ﺗﻔﻴﺪ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﻣﻌﺠﺰ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻏﻴﺒﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﺴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻛﺘُﺸﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍلأﺧﻴﺮ ﻫﻮ ﻧﻔﺴُﻪ ﺟﺴﺪُ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻏﺮﻕ، ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻟﻘﻲ ﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﺎﺣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻏﺮﻕ ﻓﻴﻪ، ﻓﺴﻴُﻠﻘﻰ ﺑﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻓﻮﻕَ ﺃﻣﻮﺍﺝ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ، ﺇﻟﻰ ﺳﺎﺣﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ.

ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:49)  ﻓﺈﻧﻪ ﺑﺤﺎﺩﺛﺔ ﺫﺑﺢ ﺑﻨﻰ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﺍﺳﺘﺤﻴﺎﺀ ﻧﺴﺎﺋﻬﻢ ﻭﺑﻨﺎﺗِﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻳﺒﻴﻦ ﺍلإﺑﺎﺩﺓَ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩُ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ، ﻭﺍﻟﺪﻭﺭُ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺆﺩﻳﻪ ﻧﺴﺎﺅﻫﻢ ﻭﺑﻨﺎﺗُﻬﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺴﻔﺎﻫﺔ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺗﺤﻠﻞ ﺃﺧـلاﻗﻬﺎ.

ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﴿وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:96) ﴿وَتَرَى كَثِيرًا مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ﴾ (ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ:62) ﴿وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ﴾ (ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ:64) ﴿وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إسْرائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ﴾ (ﺍلإﺳﺮﺍﺀ:٤) ﴿وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:60)

ﻫﺬﺍﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﻥ ﺍﻟﻘﺎﺿﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ، ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ، ﻳﺘﻀﻤﻨﺎﻥ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﻤﻬﻤﻴﻦ، ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﺪﻳﺮﻫﻤﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻘﻮﻡُ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﻤﻜﺮ ﻭﺍﻟﺤﻴَﻞ ﻭﺍﻟﺨﺪﻳﻌﺔ؛ ﻓﺎلآﻳﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺯﻟﺰﻟﻮﺍ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻭﺃﻭﻗﺪﻭﺍ ﺍﻟﺤﺮﺏَ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﺍلأﻏﻨﻴﺎﺀ ﺑﺘﺤﺮﻳﺾ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎﻝ. ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ ﺑﺠﻌﻠﻬﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺃﺿﻌﺎﻓﺎ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ، ﻭﺟﻤﻌﻮﺍ ﺃﻣﻮﺍلا ﻃﺎﺋﻠﺔ ﺑﻜﻞ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺩﻧﻴﺌﺔ ﺑﺎﻟﻤﻜﺮ ﻭﺍﻟﺤﻴَﻞ، ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﻘﻮﻡ ﻫﻢ ﺃﻧﻔﺴُﻬﻢ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻧﺨﺮﻃﻮﺍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﺳﺪﺓ ﻭﻣﺪّﻭﺍ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺜﻮﺭﺍﺕ، ﺃﺧﺬﺍ ﺑﺜﺄﺭﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﻐﺎﻟﺒﺔ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺫﺍﻗﻮﺍ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥَ ﻭﺳﺎﻣَﺘﻬﻢ ﺃﻧﻮﺍﻉَ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ.

ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﴿فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:94-95)

ﻓﺎلآﻳﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ﺣﺎﺩﺛﺔٍ ﺟﺰﺋﻴﺔ ﻭﻗﻌﺖْ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺻﻐﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻀﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ، ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺃﺣﺮﺹُ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﻭﺃﺧﻮﻓُﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺕ، ﻟﻦ ﻳﺘﻤﻨّﻮﺍ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﻟﻦ ﻳﺘﺨﻠّﻮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺣﺘﻰ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ.

ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﴿وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:61)

ﺗﺒﻴﻦ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ، ﻣُﻘﺪّﺭﺍﺕ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ، ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻗﺪ ﺗﻐﻠﻐﻞ ﻓﻲ ﺳﺠﺎﻳﺎﻫﻢ ﻭﺗﻤﻜّﻦ ﻣﻦ ﻃَﺒﻌﻬﻢ، ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﻐﻠﻆ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﻭﻳﺼﻔﻌُﻬﻢ ﺻﻔﻌﺎﺕِ ﺯﺟﺮٍ ﻋﻨﻴﻔﺔ ﻟﻠﺘﺄﺩﻳﺐ.

ﻓﻔﻲ ﺿﻮﺀ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻣﺜﻠﺔ، ﻗِﺲْ ﺑﻨﻔﺴﻚ ﻗﺼﺔَ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﺣﻮﺍﺩﺙَ ﻭﻗﻌﺖ ﻟﺒﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ ﻭﻗﺼﺼﻬﻢ.

ﻭﺑﻌﺪ، ﻓﺈﻥ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺒﺴﻴﻄﺔ ﻭﻣﺒﺎﺣﺜﻪ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ، ﻫﻨﺎﻙ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻣﻦ ﻟﻤﻌﺎﺕ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﻛﻠﻤﻌﺔ ﺇﻳﺠﺎﺯ ﺇﻋﺠﺎﺯﻱ، ﻭﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺗﻜﻔﻴﻪ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ.

ﺍﻟﻀﻮﺀ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﻫﻮ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ ﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻣﺴﺎﺋﻠﻪ ﻭﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻭﺃﺳﺎﻟﻴﺒﻪ ﻭﻟﻄﺎﺋﻔﻪ ﻭﻣﺤﺎﺳﻨﻪ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﺫﺍ ﺃُﻧﻌﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮُ ﻓﻲ ﺳﻮَﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺁﻳﺎﺗﻪ، ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﻓﻮﺍﺗﺢُ ﺍﻟﺴﻮﺭ، ﻭﻣﺒﺎﺩﺉُ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻭﻣﻘﺎﻃﻌﻬﺎ ﺗﺒﻴّﻦ: ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻗﺪ ﺟﻤﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉَ ﺍﻟﺒـلاﻏﺔ، ﻭﺟﻤﻴﻊَ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻓﻀﺎﺋﻞ ﺍﻟﻜـلاﻡ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺃﺻﻨﺎﻑ ﺍلأﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍلأﺧـلاﻕ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺧـلاﺻﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﻓﻬﺎﺭﺱ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﺟﻤﻴﻊَ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﻓﻌﺔ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺟﻤﻴﻊَ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻜﻮﻥ.. ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺟﻤﻌﻪ ﻫﺬﺍ، لا ﻳﻈﻬﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻱُّ ﺃﺛﺮٍ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺨﻠﻂ ﻭﻋﺪﻡ ﺍلاﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ.

ﺣﻘﺎ، ﺇﻥّ ﺟﻤﻊَ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﻭﺍﺣﺪ، ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻨﺸﺄ ﻣﻨﻪ ﺍﺧﺘـلاﻝُ ﻧﻈﺎﻡٍ ﺃﻭ ﺍﺧﺘـلاﻁ ﻭﺗﺸﻮﺵ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺷﺄﻥُ ﻧﻈﺎﻡ ﺇﻋﺠﺎﺯِ ﻗﻬّﺎﺭ ﻟﻴﺲ ﺇلا.

ﻭﺣﻘﺎ، ﺇﻥ ﺗﻤﺰﻳﻖَ ﺳﺘﺎﺭِ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳّﺎﺕ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻤﺮﻛﺐ، ﺑﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻧﺎﻓﺬﺓ، ﻭﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝَ ﺧﻮﺍﺭﻕِ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﺴﺘّﺮﺓ ﺗﺤﺖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭﻫﺎ ﺑﺠـلاﺀ، ﻭﺗﺤﻄﻴﻢَ ﻃﺎﻏﻮﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ -ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ- ﺑﺴﻴﻮﻑ ﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻴﻦ ﺍلأﻟﻤﺎﺳﻴﺔ، ﻭﺗﺸﺘﻴﺖَ ﺣُﺠُﺐ ﻧﻮﻡ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﻔﺔ ﺑﺼَﻴﺤﺎﺕ ﻣﺪﻭّﻳﺔ ﻛﺎﻟﺮﻋﺪ، ﻭﺣﻞَّ ﻃﻠﺴﻢ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﻐﻠﻖ ﻭﺍﻟﻤُﻌﻤّﻰ ﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﺠﺰَ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ.. ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇلا ﻣﻦ ﺻﻨﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﺑﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﺍﻟﻤﻄّﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﺍﻟﻤﺎﻧﺢِ ﻟﻠﻬﺪﺍﻳﺔ، ﺍﻟﻤﻈﻬﺮ ﻟﻠﺤﻖ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﺫﺍ ﺃُﻧﻌﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮُ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻌﻴﻦ ﺍلإﻧﺼﺎﻑ، ﺷﻮﻫﺪَﺕ ﺃﻧﻬﺎ لا ﺗﺸﺒﻪ ﻓﻜﺮﺍ ﺗﺪﺭﻳﺠﻴﺎ ﻣﺘﺴﻠﺴـلا ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻣﻘﺼﺪﺍ ﺃﻭ ﻣﻘﺼﺪﻳﻦ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﺑﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺗُﻠْﻘﻰ ﺇﻟﻘﺎﺀً، ﻭﻟﻬﺎ ﻃﻮﺭ ﺩﻓﻌﻲ ﻭﺁﻧﻲ، ﻭﺃﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻋـلاﻣﺔ ﺃﻥّ ﻛﻞَّ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺮﺩ ﻣﻌﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺮﺩ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔً ﻭﺭﻭﺩﺍ ﻭﺟﻴﺰﺍ ﻣﻨﺠّﻤﺎ، ﻭﻣﻦ ﻣﻜﺎﻥ ﻗﺼﻲٍّ ﺿﻤﻦ ﻣﺨﺎﺑﺮﺓ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍلأﻫﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﺪﻳﺔ.

ﻧﻌﻢ، ﻣَﻦ ﻏﻴﺮُ ﺭﺏِّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳُﺠﺮﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍﻟﻮﺛﻴﻖ ﺍﻟﺼﻠﺔ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ ﻭﺑﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ؟ ﻭﻣَﻦ ﻏﻴﺮُﻩ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺣﺪَّﻩ ﺑﻤﺎ لا ﺣﺪَّ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﻓﻴﺘﻜﻠﻢ ﺣﺴﺐ ﻫﻮﺍﻩ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﻭﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛـلاﻣﺎ ﺻﺤﻴﺤﺎ ﻛﻬﺬﺍ؟

ﻧﻌﻢ، ﺇﻧﻪ ﻭﺍﺿﺢ ﺟﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻧﻪ ﻛـلاﻡ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍﻟﺠﺎﺩ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺴﺎﻣﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ، ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻳﺔُ ﺃﻣﺎﺭﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻮﻣﺊ ﺑﺎﻟﺘﻘﻠﻴﺪ. ﻓﻠﻮ ﻓﺮﺿﻨﺎ ﻣﺤﺎلا ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣَﻦ ﻫﻮ ﻣﺜﻞُ ﻣﺴﻴﻠﻤﺔ ﺍﻟﻜﺬﺍﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺣﺪَّﻩ ﺑﻐﻴﺮ ﺣﺪﻭﺩ ﻓﻘﻠّﺪ ﻛـلاﻡ ﺧﺎﻟﻘﻪ ﺫﻱ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﻭﺍﻟﺠﺒﺮﻭﺕ ﻭﺗﻜﻠّﻢ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺕ ﻓﻜﺮﻩ ﻧﺎﺻﺒﺎ ﻧﻔﺴَﻪ ﻣﺘﻜﻠﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻧﻪ ﺳﺘﻈﻬﺮ ﺁلاﻑ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﺼﻨﻊ ﻭﺁلاﻑ ﻣﻦ ﻋـلاﻣﺎﺕ ﺍﻟﻐﺶ ﻭﺍﻟﺘﻜﻠّﻒ. لأﻥ ﻣَﻦ ﻳﺘﻠﺒّﺲ ﻃﻮﺭﺍ ﺃﺳﻤﻰ ﻭﺃﻋﻠﻰ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﺪﻧﻴﺌﺔ لا ﺷﻚ ﺃﻥ ﻛﻞَّ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺣﺎلاﺗﻪ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﺼﻨﻊ.

ﻓﺎﻧﻈﺮْ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻠﻨﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘَﺴَﻢ ﻭﺃﻧﻌِﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮَ ﻓﻴﻬﺎ: ﴿وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى﴾ (ﺍﻟﻨﺠﻢ:١-٤).