ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺮﻯ ﻛﻴﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍلإﻧﺠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺰﺑﻮﺭ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺻﺤﻒ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻗﺪ ﺍﻋﺘﻨﺖ ﺑﻨﺒﻲِّ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺗﻀﻢ ﺁﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻧُﻌﻮﺗَﻪ، ﻛﻤﺎ ﺑﻴّﻨﺎ ﻧﻤﺎﺫﺝَ ﻣﻨﻬﺎ. ﻓﻬﻮ ﻣﺬﻛﻮﺭٌ ﺑﺄﺳﻤﺎﺀ ﻭﻧﻌﻮﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺘﺐ. ﺗُﺮﻯ ﻣﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺒﻲُّ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﺟﻤﻴﻊُ ﻛﺘﺐ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﺫﻛﺮﺍً ﺟﺎﺩﺍً ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ، ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻜﺮﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ، ﻏﻴﺮُ ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم!

ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ

ﻣﻦ ﺍلإﺭﻫﺎﺻﺎﺕ ﻭﺩلاﺋﻞ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻫﻮ: ﺇﺧﺒﺎﺭُ ﺍﻟﻜُﻬّﺎﻥ ﻭﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ «ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ» (ﺃﻱ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ) ﻋﻦ ﻣﺠﻴﺌﻪ صلى الله عليه وسلم ﻓﻘﺪ ﺃﻋﻠﻨﻮﺍ ﻋﻨﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤـلأ، ﻭﺗﺮﻛﻮﺍ ﺃﺧﺒﺎﺭَﻫﻢ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺃﺷﻌﺎﺭﻫﻢ. ﻫﺬﻩ ﺍلإﺧﺒﺎﺭﺍﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً، ﻓـلا ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟّﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﺘﺸﺮ ﻭﻣﺸﻬﻮﺭ ﻭﻣﻘﺒﻮﻝ ﻟﺪﻯ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴَﺮ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ.

  ﺍلأﻭﻝ: ﻣﺎ ﺭﺁﻩ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺗُﺒّﻊ -ﻣﻦ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻴﻤﻦ- ﻣﻦ ﺃﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ، ﻭﺁﻣﻦ. ﻭﺃﻋﻠﻦ ﺫﻟﻚ ﺷﻌﺮﺍً:

   ﺷﻬﺪﺕُ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﻤﺪ ﺃﻧﻪ      ﺭﺳﻮﻝٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻠّﻪ ﺑﺎﺭﻱ ﺍﻟﻨَﺴَﻢ

   ﻓﻠﻮ ﻣُﺪَّ ﻋﻤﺮﻱ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮﻩ      ﻟﻜﻨﺖُ ﻭﺯﻳﺮﺍً ﻟﻪ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﻢ

    ﺃﻱ ﻛﻨﺖُ ﻟﻪ ﻛﻌﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻋـلاﻥ ﻗِﺲ ﺑﻦ ﺳﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺑﺄﺑﻠﻎ ﺧﻄﺒﺎﺀ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻭﺍﻟﻤﻮﺣِّﺪ، ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﺷﻌﺮﺍً ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﺑﺎلأﺑﻴﺎﺕ ﺍلآﺗﻴﺔ:

   ﺃُﺭﺳﻞ ﻓﻴﻨﺎ ﺃﺣﻤﺪ     ﺧﻴﺮ ﻧﺒﻲ ﻗﺪ ﺑُﻌﺚ

   ﺻﻠﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻠّﻪ ﻣﺎ       ﻋﺞّ ﻟﻪ ﺭﻛﺐٌ ﻭﺣُﺚ

    ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻛﻌﺐ ﺑﻦ ﻟﺆﻱ ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺃﺟﺪﺍﺩ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم. ﻓﺄُﻟﻬﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ.

ﻋﻠﻰ ﻏﻔﻠﺔٍ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ     ﻓﻴُﺨﺒﺮ ﺃﺧﺒﺎﺭﺍً ﺻﺪﻭﻗﺎً ﺧﺒﻴﺮﻫﺎ

    ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﻣﺎ ﺭﺁﻩ ﺳﻴﻒ ﺑﻦ ﺫﻱ ﻳﺰﻥ ﺃﺣﺪ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم، ﻭﺁﻣﻦ ﺑﻪ ﻭﺍﺷﺘﺎﻕ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻋﻨﺪﻣﺎ ﺫﻫﺐ ﺟﺪُّ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻣﻊ ﻗﺎﻓﻠﺔ ﻗﺮﻳﺶ ﺩﻋﺎﻫﻢ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺳﻴﻒ ﺑﻦ ﺫﻱ ﻳﺰﻥ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ: ﺇﺫﺍ ﻭﻟﺪ ﺑﺘﻬﺎﻣﺔ (ﺃﻱ: ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ) ﻭﻟﺪٌ ﺑﻴﻦ ﻛﺘﻔﻴﻪ ﺷﺎﻣﺔٌ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﺍلإﻣﺎﻣﺔ ﻭﺇﻧﻚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻄﻠﺐ ﻟﺠﺪّﻩ.

ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻮﺣﻲُ لأﻭﻝ ﻣﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺃﺧﺬﻩ ﺍﻟﺨﻮﻑُ ﻭﺍﻟﺮﻭﻉ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺖْ ﺑﻪ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﺗﺖ ﻭﺭﻗﺔ ﺑﻦ ﻧﻮﻓﻞ (ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺧﺪﻳﺠﺔ) ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﻋﻢ ﺍﺳﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻴﻚ. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻭﺭﻗﺔ: ﻳﺎ ﺍﺑﻦ ﺃﺧﻲ ﻣﺎﺫﺍ ﺗﺮﻯ؟ ﻓﺄﺧﺒﺮﻩ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻣﺎ ﺭﺃﻯ. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻭﺭﻗﺔ: ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺎﻣﻮﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺳﻰ ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺟَﺬَﻋﺎً، ﻳﺎ ﻟﻴﺘﻨﻲ ﺃﻛﻮﻥ ﺣﻴﺎً ﺇﺫ ﻳﺨﺮﺟﻚ ﻗﻮﻣُﻚ…

ﻭﻣﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻭﺭﻗﺔ: ﺑﺸِّﺮ ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺇﻧّﻲ ﺃﺷﻬﺪ ﺃﻧّﻚ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈَﺮ ﻭﺑَﺸَّﺮ ﺑﻚَ ﻋﻴﺴﻰ.

ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ: ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﻋﺜﻜـلاﻥ ﺍﻟﺤﻤﻴَﺮﻱ ﺍﻟﻌﺎﺭﻑ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻗﺮﻳﺸﺎً ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﻗﺎﻝ ﻟﻬﻢ: ﻫﻞ ﻓﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﻳﺪّﻋﻲ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ؟ ﻓﺄﺟﺎﺑﻮﻩ: لا، ﺛﻢ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻧﻔﺴﻪ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ، ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﻓﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﻳﺪّﻋﻲ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ ﻳﻨﺘﻈﺮﻩ.

ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ: ﺃﺧﺒﺮ ﺃﺣﺪُ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻭﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌـلا ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ، ﺛﻢ ﺟﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﻓﺮﺃﻯ ﺍﻟﻨﺒﻲَّ صلى الله عليه وسلم ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻟﻘﺪ ﻭﺟﺪﺕُ ﺻﻔﺘَﻚ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺠﻴﻞ ﻭﺑﺸّﺮ ﺑﻚ ﺍﺑﻦُ ﺍﻟﺒﺘﻮﻝ.

  ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺠﺎﺷﻲ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺤﺒﺸﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺒﻖ ﺫﻛﺮﻩ: ﻟﻴﺖَ ﻟﻲ ﺧِﺪْﻣَﺘُﻪ ﺑﺪلا ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ.

ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻣﺎ ﺗﻨﺒﺄ ﺑﻪ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻮﻥ ﺑﺈﻟﻬﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﻣﺠﻲﺀ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻧﻮﺭﺩ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻜﻬّﺎﻥ ﻭﺗﻨﺒّﺄﻭﺍ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﻟﺠﻦ، ﻓﻘﺪ ﺻﺮّﺣﻮﺍ ﺑﻤﺠﻲﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻭﺗﻨﺒّﺄﻭﺍ ﻋﻦ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﻭﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﺳﻮﻑ لا ﻧﺬﻛﺮ ﺇﻟّﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮ ﻭﻣﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻧﺤﻴﻞ ﻗﺼﺼَﻬﻢ ﺍﻟﻤﻄﻮﻟﺔ ﻭﺃﻗﻮﺍﻟَﻬﻢ ﺍﻟﻤُﺴﻬﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ. ﻓـلا ﻧﺬﻛﺮ ﻫﻨﺎ ﺇﻟّﺎ ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ.

ﺍلأﻭﻝ: ﺍﻟﻜﺎﻫﻦ ﺍﻟﻤﻮﺳﻮﻡ ﺑ«ﺷِﻖّ» ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺷِﻖَّ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﺪﺍً ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﺭﺟـلا ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻋﻴﻨﺎً ﻭﺍﺣﺪﺓ. ﺃﺧﺒﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺎﻫﻦُ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻣﺮﺍﺭﺍً ﺣﺘﻰ ﻭﺻﻠﺖ ﺃﻗﻮﺍﻟُﻪ ﺣﺪّ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻛﺎﻫﻦ ﺍﻟﺸﺎﻡ ﺍﻟﻤﺴﻤﻰ ﺑ«ﺳَﻄﻴﺢ» ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺃﻋﺠﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺟﺴﺪﺍً لا ﺟﻮﺍﺭﺡ ﻟﻪ ﻭلا ﻋﻈﻢ ﻓﻴﻪ ﺇﻟّﺎ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﻭﺟﻬﻪ ﻓﻲ ﺻﺪﺭﻩ، ﻭﻗﺪ ﻋﺎﺵ ﻛﺜﻴﺮﺍً، ﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﺃﺧﺒﺎﺭُﻩ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﺴﺮﻯ ﻣﻠﻚ ﻓﺎﺭﺱ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﺎﻟﺘﻪ -ﺯﻣﻦ ﻭلاﺩﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم- ﻣﻦ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺷﺮﻓﺎﺕ ﺇﻳﻮﺍﻧﻪ ﺍلأﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻭﺳﻘﻮﻃﻬﺎ، ﺑﻌﺚ ﻋﺎﻟِﻤﺎً ﺍﺳﻤﻪ  ﻣﻮﻳﺰﺍﻥ  ﻟﻴﺴﺄﻝ ﺳﻄﻴﺤﺎً ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ، ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺇﻟﻰ ﻛﺴﺮﻯ ﻛـلاﻣﺎً ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ: «ﺳﻴﺤﻜﻢ ﻓﻴﻜﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﻣﻠﻜﺎً ﺛﻢ ﺳﺘُﻤﺤﻰ ﺳﻠﻄﻨﺘﻜﻢ ﻭﺗُﺰﺍﻝ ﺩﻭﻟﺘُﻜﻢ، ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﻳﻈﻬﺮ ﺩﻳﻨﺎً ﺟﺪﻳﺪﺍً، ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺯﻭﺍﻝ ﺩﻳﻨِﻜﻢ ﻭﺩﻭﻟﺘﻜﻢ». ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺃﺧﺒﺮ ﺳﻄﻴﺢ ﺧﺒﺮﺍً ﺻﺮﻳﺤﺎً ﻋﻦ ﻣﺠﻲﺀ ﻧﺒﻲّ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ.

ﻭﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮ ﺳَﻮﺍﺩ ﺑﻦ ﻗﺎﺭﺏ ﺍﻟﺪَّﻭﺳﻲ، ﻭﺧﻨﺎﻓِﺮ ﻭﺃﻓﻌﻰ ﻧَﺠﺮﺍﻥ (ﻣﻦ ﻣﻠﻮﻛﻬﺎ)، ﻭﺟﺬﻝ ﺑﻦ ﺟﺬﻝ ﺍﻟﻜﻨﺪﻱ، ﻭﺍﺑﻦ ﺧُﻠّﺼﺔ ﺍﻟﺪَّﻭﺳﻲ،  ﻭﻓﺎﻃﻤﺔ ﺑﻨﺖ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ ﺍﻟﻨّﺠﺎﺭﻳﺔ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟُﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻬّﺎﻥ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﻳﻦ. ﻗﺪ ﺃﺧﺒﺮﻭﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻋﻦ ﻣﺠﻲﺀ ﻧﺒﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺃﻧﻪ ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﻣﻔﺼـلا.

ﻭﺇﻥ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺑﻨﺖ ﻛﺮﻳﺰ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻗﺎﺭﺏ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺪ ﺗﻠﻘّﻰ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻜﻬﺎﻧﺔ ﺧﺒﺮ ﻧﺒﻮﺓ ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻓﺄﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﺎلإﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﻇﻬﻮﺭ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻗﺎﺋـلا: ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﺁﻣﻦ، ﻓﺂﻣﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﺃﻭﺭﺩﻩ ﺳﻌﺪٌ ﺷﻌﺮﺍً:

   ﻫﺪﻯ ﺍﻟﻠّﻪ ﻋﺜﻤﺎﻥَ ﺑﻘﻮﻟﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻲ      ﺑﻬﺎ ﺭُﺷْﺪُﻩ ﻭﺍﻟﻠّﻪ ﻳَﻬﺪِﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ

  *     *     *

    ﻭﺃﺧﺒﺮﺕ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒُ ﺃﻳﻀﺎً ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﻜﻬﺎﻥ ﻋﻦ ﻣﺠﻲﺀ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم. ﻭﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﺴﻤَﻊ ﻣﻤﻦ لا ﻳُﺮﻯ ﺷﺨﺼُﻪ.

    ﻣﻨﻬﺎ: ﺳﻤﺎﻉ ﺫﻳﺎﺏ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﻫﺎﺗﻔﺎً ﻣﻦ ﺟﻨّﻲ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺳﺒﺒﺎً لإﺳـلاﻣﻪ ﻭﺇﺳـلاﻡ ﻏﻴﺮﻩ:

   ﻳﺎ ﺫﻳﺎﺏ ﻳﺎ ﺫﻳﺎﺏ      ﺍﺳﻤﻊ ﺍﻟﻌَﺠَﺐ ﺍﻟﻌُﺠﺎﺏ

   ﺑُﻌﺚ ﻣﺤﻤﺪٌ ﺑﺎﻟﻜﺘﺎﺏ      ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻤﻜﺔ ﻓـلا ﻳُﺠﺎﺏ

    ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﺳﻤﺎﻉ ﺍﺑﻦ ﻗُﺮّﺓ ﺍﻟﻐﻄﻔﺎﻧﻲ ﻫﺎﺗﻔﺎً ﻳﻘﻮﻝ:

   ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﺴَﻄـع     ﻮﺩُﻣِّﺮ ﺑﺎﻃﻞٌ ﻓﺎﻧﻘﻤﻊ

    ﻓﻜﺎﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ.

    ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺒﺸﺎﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﺎﻥ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﻭﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً.

  *       *       *

ﻭﻗﺪ ﺳُﻤﻊ ﻣﻦ ﺟﻮﻑ ﺍلأﺻﻨﺎﻡ ﻭﺫﺑﺎﺋﺢ ﺍﻟﻨُّﺼﺐ ﺧﺒﺮُ ﻣﺠﻲﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻛﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻬﺎﻥ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ.

  ﻣﻨﻬﺎ: ﺃﻥ ﺻﻨﻢ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻣﺎﺯﻥ ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﺇﺫ ﻧﺎﺩﻯ ﻓﻘﺎﻝ: ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻤُﺮﺳَﻞ ﺟﺎﺀ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﺍﻟﻤُﻨﺰَﻝ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺳﺒﺐ ﺇﺳـلاﻡ ﻋﺒﺎﺱ ﺑﻦ ﻣﺮﺩﺍﺱ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ: ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺻﻨﻢٌ ﻳﺴﻤﻰ ﺑ«ﺿﻤﺎﺭ» ﻓﻘﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﻨﻢ ﻳﻮﻣﺎً.

   ﺃﻭْﺩﻯ ﺿِﻤﺎﺭ ﻭﻛﺎﻥ ﻳُﻌﺒﺪ      ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻣﺤﻤﺪ  

ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻊ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺒﻞ ﺇﺳـلاﻣﻪ ﺻﻮﺗﺎً ﻣﻦ ﻋﺠﻞ ﻗﺮَّﺑَﻪ ﺭﺟﻞٌ ﻟﻴﺬﺑﺤﻪ ﻗﺮﺑﺎﻧﺎً ﻟﺼﻨﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﺁﻝ ﺍﻟﺬﺑﻴﺢ، ﺃﻣﺮٌ ﻧﺠﻴﺢ، ﺭﺟﻞٌ ﻓﺼﻴﺢ، ﻳﻘﻮﻝ: لا ﺇﻟﻪ ﺇﻟّﺎ ﺍﻟﻠﻪ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺣﻮﺍﺩﺙُ ﻣﺸﺎﺑﻬﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﻧﺎﻩ ﻗﺪ ﻧﻘﻠﺘﻪ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﻮﺛﻮﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ.

  *       *        *

    ﻭﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﻬﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺣﺘﻰ ﺍلأﺻﻨﺎﻡ ﻭﺍﻟﺬﺑﺎﺋﺢ ﺃﺧﺒﺮﻭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ، ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻛﻞُّ ﺣﺎﺩﺙ ﺳﺒﺒﺎً لإﺳـلاﻡ ﻗِﺴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻌﺾُ ﺍلأﺣﺠﺎﺭ ﻭﺷﻮﺍﻫﺪ ﺍﻟﻘﺒﻮﺭ ﻭُﺟﺪﺕ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻋﺒﺎﺭﺍﺕٌ ﺑﺎﻟﺨﻂ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ «ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺼﻠﺢ ﺃﻣﻴﻦ» ﻭﻗﺪ ﺁﻣﻦ ﺑﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ «ﻣﺤﻤﺪ ﻣﺼﻠﺢ ﺃﻣﻴﻦ» ﺣَﺮﻳَّﺔ ﺑﺎﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﺇﺫ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺼﻒ ﺑﺎﻟﻤﺼﻠﺢ ﺍلأﻣﻴﻦ ﻭلأﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻳﺘﺴﻤﻰ ﺑﺎﺳﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺳﻮﻯ ﺭﺟﺎﻝ ﻭﻫﻢ ﻏﻴﺮ ﺣَﺮﻳّﻴﻦ ﺑﻬﺬﺍ ﺍلاﺳﻢ.

   ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻣﻦ ﺍلإﺭﻫﺎﺻﺎﺕ

ﻫﻮ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﻇﻬﺮﺕ ﻋﻨﺪ ﻣﻮﻟﺪﻩ صلى الله عليه وسلم، ﻓﺎﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﻇﻬﻮﺭُﻫﺎ ﺑﻤﻮﻟﺪﻩ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺛﺖْ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﻳُﻌﺪّ ﻛﻞٌّ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻌﺠﺰﺓً ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ ﻭﻫﻲ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﺳﻨﻮﺭﺩ ﻫﻨﺎ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﻗﺒِﻠﻬﺎ ﺃﺋﻤﺔُ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﺛﺒﺘﺖ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺻﺤﺘُﻬﺎ.

ﺍلأﻭﻝ: ﻣﺎ ﺭﺃﺗﻪ ﺃﻣُّﻪ صلى الله عليه وسلم «ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺮﺝ ﻣﻌﻪ ﻋﻨﺪ ﻭلاﺩﺗﻪ» ﻭﺭﺃﺗﻪ ﺃﻡ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﻭﺃﻡ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻮﻑ ﺍﻟﻠﺘﺎﻥ ﺑﺎﺗﺘﺎ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻮلاﺩﺓ. ﻓﻘﺪ ﻗﻠﻦ: ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻧﻮﺭﺍً ﺣﻴﻦ ﺍﻟﻮلاﺩﺓ ﺃﺿﺎﺀ ﻟﻨﺎ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻤﻐﺮﺏ…

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺍﻧﺘﻜﺎﺱ ﻣﻌﻈﻢ ﺍلأﺻﻨﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ.

ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: «ﺍﺭﺗﺠﺎﺝ ﺇﻳﻮﺍﻥ ﻛﺴﺮﻯ ﻭﺳﻘﻮﻁ ﺷﺮﻓﺎﺗﻪ» ﺍلأﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ.

ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: «ﻏﻴﺾ ﺑﺤﻴﺮﺓ» ﺳﺎﻭﺓ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗُﻘﺪَّﺱ. «ﻭﺧﻤﻮﺩ ﻧﺎﺭ ﻓﺎﺭﺱ ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﻋﺎﻡ ﻟﻢ ﺗُﺨْﻤﺪ» ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻮﻗﺪ ﻓﻲ ﺍﺻﻄﺨﺮﺍﺑﺎﺩ ﻭﻳﻌﺒﺪﻫﺎ ﺍﻟﻤﺠﻮﺱ.

ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍلأﺭﺑﻌﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕٌ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﺳﻴﺤﻈﺮ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍلأﺻﻨﺎﻡ ﻭﺳﻴﺪﻣّﺮ ﺳﻠﻄﻨﺔ ﻓﺎﺭﺱ، ﻭﺳﻴُﺤﺮﻡ ﺗﻘﺪﻳﺲ ﻣﺎ لا ﻳﺄﺫﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﻠﻪ.

ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﻔﻴﻞ: ﻭﻫﻲ ﻣﻊ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻦ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ ﻟﻠﻮلاﺩﺓ، ﻟﺬﺍ ﻓﻬﻲ ﻣﻦ ﺍلإﺭﻫﺎﺻﺎﺕ ﺃﻳﻀﺎً، ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ﺃﻟَﻢْ ﺗَﺮ ﻛَﻴﻒَ ﻓﻌَﻞَ ﺭﺑُّﻚ ﺑﺎﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻔﻴﻞ﴾.. ﺍلآﻳﺔ. ﻭﺧـلاﺻﺔ ﻗﺼﺘﻬﺎ: ﺃﻥ ﺃﺑﺮﻫﺔ ﻣﻠﻚ ﺍﻟﺤﺒﺸﺔ ﺃﺭﺍﺩ ﻫﺪﻡَ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﻓﺴﺎﻕ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻓﻴـلا ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻳﻘﺎﻝ ﻟﻪ: «ﻣﺤﻤﻮﺩ». ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻞ ﺍﻟﻔﻴﻞ ﻗﺮﺏ ﻣﻜﺔ ﺑَﺮَﻙ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﺾ ﻣﻬﻤﺎ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﻣﻌﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﻋﺠﺰﻭﺍ ﻋﺎﺩﻭﺍ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻥّ ﻃﻴﻮﺭ ﺃﺑﺎﺑﻴﻞ ﻟﻢ ﺗﺘﺮﻛﻬﻢ ﺳﺎﻟﻤﻴﻦ ﻓﺮﻣَﺘﻬﻢ ﺑﺤﺠﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺳﺠﻴﻞ ﻭﺃﺫﻟّﺘﻬﻢ ﻓﺎﻧﻬﺰﻣﻮﺍ ﺷﺮ ﻫﺰﻳﻤﺔ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﻫﻲ ﻣﻦ ﻋـلاﺋﻢ ﻧﺒﻮﺗﻪ صلى الله عليه وسلم ﺣﻴﺚ ﻧَﺠﺖْ ﻗِﺒﻠَﺘُﻪ ﻭﺃﺣﺐُّ ﻣﻮﻃﻦ ﺇﻟﻴﻪ، ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ، ﻣﻦ ﺩﻣﺎﺭ ﺃﺑﺮﻫﺔ ﻧﺠﺎﺓً ﺧﺎﺭﻗﺔ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ.

ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ: ﺇﻇـلاﻝُ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﻐﻤﺎﻡ ﻓﻲ ﺳﻔﺮﻩ ﻭﻗﺪ ﺭﻭﻯ ﺃﻥ ﺣﻠﻴﻤﺔ ﺍﻟﺴﻌﺪﻳﺔ ﺭﺃﺕ ﻏﻤﺎﻣﺔ ﺗُﻈﻠّﻪ ﻭﻫﻮ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺻﺒﺎﻩ ﻭﺷﻬﺪﻫﺎ ﺯﻭﺟُﻬﺎ، ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ.

«ﻛﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻐﻤﺎﻡ ﺑﺤﻴﺮﺍ ﺍﻟﺮﺍﻫﺐ ﻭﺃﺭﺍﻩ ﺍﻟﻨﺎﺱَ ﻟﻤﺎ ﺳﺎﻓﺮ ﻟﻠﺸﺎﻡ ﻣﻊ ﻋﻤّﻪ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﺮﻩ».

«ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﻥ ﺧﺪﻳﺠﺔ ﻭﻧﺴﺎﺀﻫﺎ ﺭﺃﻳﻨَﻪ ﻟﻤﺎ ﻗﺪِﻡ» صلى الله عليه وسلم ﻣﻦ ﺳﻔﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻡ. «ﻭﻣَﻠَﻜﺎﻥ ﻳُﻈﻠّﺎﻧﻪ -ﻛﺎﻟﻐﻤﺎﻡ- ﻓﺬﻛﺮﺕ ﺫﻟﻚ ﻟﻤﻴْﺴﺮﺓ» ﻏـلاﻡ ﺧﺪﻳﺠﺔ «ﻓﺄﺧﺒﺮﻫﺎ ﺃﻧﻪ ﺭﺃﻯ ﺫﻟﻚ ﻣﻨﺬ ﺧﺮﺝ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﺳﻔﺮﻩ».

  ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ: ﻭﺛﺒﺖ ﺑﺎﻟﻨﻘﻞ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ «ﺃﻧﻪ ﻧﺰﻝ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﺳﻔﺎﺭﻩ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺒﻌﺜﺔ ﺗﺤﺖ ﺷﺠﺮﺓ ﻳﺎﺑﺴﺔ ﻓﺎﻋﺸَﻮﺷَﺐ ﻣﺎ ﺣﻮﻟَﻬﺎ ﻭﺃﻳﻨَﻌﺖْ ﻫﻲ ﻓﺄﺷﺮﻗﺖ» ﺃﻱ ﻧﻤﺖ ﻭﻋﻠﺖ «ﻭﺗﺪﻟﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻏﺼﺎﻧُﻬﺎ».

   ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ: «ﻭﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﻞ ﻣﻊ ﻋﻤﻪ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ ﻭﺁﻟﻪ ﻭﻫﻮ ﺻﻐﻴﺮ ﺷﺒﻌﻮﺍ ﻭﺭﻭﻭﺍ ﻭﺇﺫﺍ ﻏﺎﺏ، ﻓﺄﻛﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻏﻴﺒﺘﻪ ﻟﻢ ﻳﺸﺒﻌﻮﺍ» ﻭﻫﺬﻩ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﻭﺻﺤﻴﺤﺔ.

ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻡ ﺃﻳﻤﻦ ﻣﻮلاﺓ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻭﺣﺎﺿﻨﺘﻪ: «ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ صلى الله عليه وسلم ﺷﻜﻰ ﺟﻮﻋﺎً ﻭلا ﻋﻄﺸﺎً ﺻﻐﻴﺮﺍً ﻭلا ﻛﺒﻴﺮﺍً».

ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ: ﺍﻟﺒﺮﻛﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺼﻠﺖ ﻓﻲ ﻏﻨﻢ ﻭﺟﻤﺎﻝ ﻣُﺮﺿﻌﺘﻪ ﺣﻠﻴﻤﺔ ﺍﻟﺴﻌﺪﻳﺔ ﺧـلاﻓﺎً ﻟﻠﻘﻮﻡ. ﻭﻫﺬﻩ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ ﻭلا ﺭﻳﺐ ﻓﻲ ﺻﺤﺘﻬﺎ.

ﻭ«ﺃﻥَّ ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ﻛﺎﻥ لا ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺟﺴﺪﻩ ﻭلا ﺛﻴﺎﺑﻪ» ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺆﺫﻳﻪ. ﻭﻟﻘﺪ ﻭﺭﺙ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﻜﻴـلاﻧﻲ (ﻗُﺪِّﺱ ﺳﺮُّﻩ) ﻫﺬﺍ ﻋﻦ ﺟﺪّﻩ ﺍلأﻋﻈﻢ صلى الله عليه وسلم، ﺇﺫ ﻛﺎﻥ لا ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ﺃﻳﻀﺎً.

ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ: ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺮَّﺟﻢ ﺑﺎﻟﺸُّﻬﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺑﻌﺪ ﻣﺠﻲﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ، ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﻣﻮﻟﺪﻩ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺛﺒﺘﻨﺎ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﺸﻬﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻭﺭﺟﻢ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻋﺸﺮﺓ»، ﻭﺑﻴّﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺳﻘﻮﻁ ﺍﻟﺸﻬﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻫﻮ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻗﻄﻊ ﺭﺻﺪ ﺍﻟﺸﻴﺎﻃﻴﻦ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﻣﻨﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﺮﺍﻕ ﺍﻟﺴﻤﻊ. ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻗﺪ ﺑﺮﺯ ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﺟﻤﻊ ﻟﺰﻡ ﺇﺫﻥ ﺃﻥ ﺗُﻤﻨﻊ ﺃﻗﻮﺍﻝُ ﺍﻟﻜﻬﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺠﻦ ﺍﻟﻤﻠﻔَّﻘﺔ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻭﺧـلاﻑ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺣﺘﻰ لا ﻳﻠﺘﺒﺲ ﺍﻟﻮﺣﻲُ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻭلا ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻳﺔُ ﺷﺒﻬﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻮﺣﻲ. ﻓﻠﻘﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﻬﺎﻧﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﻌﺪ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺣُﻈﺮﺕ ﺑﺘﺎﺗﺎً، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﺜﻴﺮﻳﻦ ﻣﻨﻬﻢ ﺁﻣﻨﻮﺍ، لأﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﻭﺍ ﻣُﺨﺒﺮﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻟﻴﺘﻨﺒﺄﻭﺍ ﻟﻬﻢ ﺑﺎلأﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ. ﻓﺴﺪَّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻋﻠﻴﻬﻢ. ﻭﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮ ﻧﻮﻉٌ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻬﺎﻧﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﺭﺑﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺗﺤﻀﻴﺮ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ… ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ…

    ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ: ﻟﻘﺪ ﻇﻬﺮﺕ ﺣﻮﺍﺩﺙٌ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺃﺷﺨﺎﺹ ﻛﺜﻴﺮﻭﻥ ﻟﺘﺄﻳﻴﺪ ﻧﺒﻮﺓ ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم ﻗﺒﻞ ﺑﻌﺜﺘﻪ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ (حاشية) ﺇﻥ ﻣﻦ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺣﻘﻪ  ﻟﻮلاﻙ ﻟﻮلاﻙ..  ﻟﻬﻮ ﺳﻴﺪ ﻋﻈﻴﻢ ﺣﻘﺎً؛ ﺇﺫ ﻳﺪﻭﻡ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ ﺃﻟﻔﺎً ﻭﺛـلاﺛﻤﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻭﻟﻪ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ ﺑﻌﺪ ﻋﺼﺮﻩ ﻳﺰﻳﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺛـلاﺛﻤﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻣﻠﻴﻮﻧﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻭﻗﺪ ﻧﺸﺮ ﺭﺍﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ ﻭﻳﺠﺪّﺩ ﻣﻌﻪ ﺍﺗﺒﺎﻋﻪ ﺍﻟﺒﻴﻌﺔ ﻳﻮﻣﻴﺎً ﻓﻲ ﺻﻠﻮﺍﺗﻬﻢ ﻭﺳـلاﻣﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺑﻜﻞ ﺍﺳﺘﺴـلاﻡ ﻭﺇﺫﻋﺎﻥ ﻭﻳﻨﻘﺎﺩﻭﻥ لأﻭﺍﻣﺮﻩ. ﻣﻌﻨﻰً، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺒﺪّﻝ ﻣـلاﻣﺢَ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺤﻮّﻝ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﺰﺭﻋﺔً ﻟـلآﺧﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴُﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﻋﻠﻮ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻭﻧﻔﺎﺳﺘﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻬﺪﻱ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮُّﺷﺪِ ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ، ﻭﻳﻨﻘﺬﻫﻢ -ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻔﺎﻧﻮﻥ- ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﺤﻞّ ﺣﻜﻤﺔَ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻟﻠﻐﺰ ﺍﻟﻤﺤﻴّﺮ ﻟﻠﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴﻌﻠَﻢ ﻭﻳﻌﻠّﻢ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺳﻴَﻌﺮﻑ ﻭﻳﻌﺮّﻑ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ… ﺇﻥَّ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎً ﻛﻬﺬﺍ لاﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻛﻞ ﻧﻮﻉ، ﻭﻛﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ، ﻣﺸﺘﺎﻗﺎً ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻴﺌﻪ ﻭﺳﻴﺮﻗُﺒﻪ ﺑﻠﻬﻔﺔ، ﻭﻳﺴﺘﻌﺪ ﺍﺣﺘﻔﺎﺀً ﺑﻤﻘﺪَﻣﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﺑﻞ ﺳﻴﺒﺸّﺮ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ ﺑﻘﺪﻭﻣﻪ -ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﻋﻠﻤﻪ ﺧﺎﻟﻘُﻪ ﺑﺬﻟﻚ- ﻛﻤﺎ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻣﺼﺪﺍﻕ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍلإﺷﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍلأﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻣﻦ ﺃﻥَّ ﻛﻞَّ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻗﺪ ﺃﻇﻬﺮ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺘﺮﺣﻴﺐ ﺑﻪ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ: ﺃﻧﺖ ﺻﺎﺩﻕ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻚ.