ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻠﻴﻐﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ

ﻭﻫﻲ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺄﻣﻮﺭ ﻏﻴﺒﻴﺔ، ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻀﻌﺔ ﺃﻣﺜﻠﺔ:

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍلأﻭﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﺧﻄﺒﺔٍ ﺑﻴﻦ ﺟﻤْﻊٍ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻧُﻘﻞ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚُ ﻧﻘـلا ﺻﺤﻴﺤﺎً ﻭﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺍً: «ﺇﻥَّ ﺍﺑﻨﻲ ﻫﺬﺍ ﺳَﻴّﺪٌ ﻭﻟَﻌﻞَّ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥْ ﻳُﺼﻠﺢَ ﺑﻪ ﺑﻴﻦ ﻓِﺌَﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ» ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ «ﻋﻈﻴﻤﺘﻴﻦ». ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﺟﻴﺸﺎﻥ ﻋﻈﻴﻤﺎﻥ ﻟﻠﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻓﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺤﺴﻦُ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔَ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻭﺻﺪَّﻕ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺼﻠﺢ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓَ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﻟﺠَﺪِّﻩ ﺍلأﻣﺠﺪ صلى الله عليه وسلم.

   ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺛﺒﺖ ﺑﻨﻘﻞ ﺻﺤﻴﺢ ﺃﻧَّﻪ صلى الله عليه وسلم ﻗﺎﻝ ﻟﻌﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: ﺳﺘُﻘﺎﺗﻞ ﺍﻟﻨﺎﻛﺜﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﺎﺳﻄﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﺎﺭﻗﻴﻦ. ﻓﺄﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻭﻗﻌﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺻﻔﻴﻦ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ.

ﻭﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم ﻟﻠﺰﺑﻴﺮ: «ﻟﺘﻘﺎﺗﻠُﻨَّﻪ ﻭﺃﻧﺖ ﻇﺎﻟﻢٌ ﻟﻪ» ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺭﺁﻩ ﻭﻋﻠﻴﺎً ﻳﺘﺤﺎﺑّﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم لأﺯﻭﺍﺟﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺍﺕ: «ﻛﻴﻒ ﺑﺈﺣﺪﺍﻛُﻦ ﺗﻨﺒﺢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛـلاﺏُ ﺍﻟﺤَﻮﺃﺏ» «ﻳُﻘﺘَﻞ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻬﺎ ﻭﻋﻦ ﻳﺴﺎﺭﻫﺎ ﻗﺘﻠﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ..».

ﻭﺑﻌﺪ ﺛـلاﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺣﺎﺩﻳﺚُ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻓﻌـلا، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻭﻗﻌﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﻋﻠﻲّ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﻄﻠﺤﺔ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﻛﻤﺎ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻓﻲ ﻭﻗﻌﺔ ﺻﻔّﻴﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﻋﻠﻲ ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻭﻗﺪ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻓﻲ ﻭﻗﻌﺔ ﺣﺮﻭﺭﺍﺀ ﻭ ﻧﻬﺮﻭﺍﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺑﻴﻦ ﻋﻠﻲّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ.

ﻭﺃﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم ﻋﻠﻴﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺘﻠﻪ ﻓﻘﺎﻝ: «ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻀﺮﺑﻚ ﻳﺎ ﻋﻠﻲّ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺣﺘﻰ ﺗﺒﻞّ ﻣﻨﻬﺎ ﻫﺬﻩ» ﺃﻱ ﺗﺒﻞّ ﻟﺤﻴﺘﻪ ﻣﻦ ﺩﻡ ﺭﺃﺳﻪِ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲّ ﻳﻌﺮﻓﻪ، ﻭﻫﻮ ﻋﺒﺪﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﻠﺠﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ.

ﻭﺃﺧﺒﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﻋﻦ ﺫﻱ ﺍﻟﺜُﺪﻳﺔ ﺑﻌـلاﻣﺔٍ ﻓﺎﺭﻗﺔ ﻓﻴﻪ، ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺑﻴﻦ ﻗﺘﻠﻰ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻭﻓﻌـلا ﻛﺎﻥ ﺫﻭ ﺍﻟﺜﺪﻳﺔ ﻓﻴﻬﻢ ﻭﻫﻮ «ﺭﺟﻞ ﺃﺳﻮﺩ ﺇﺣﺪﻯ ﻋﻀﺪﻳﻪ ﻣﺜﻞَ ﺛﺪﻱ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ» ﻓﺠﻌﻠﻪ ﻋﻠﻲٌّ ﺣﺠﺔً ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺍﻟﻤُﺤِﻖُّ، ﻭﺃﻋﻠﻦ ﻋﻦ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍلأﻛﺮﻡ صلى الله عليه وسلم.

ﻭﺃﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ: ﺃﻥ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻳُﻘﺘَﻞ ﺑﺎﻟﻄَّﻒ ﺃﻱ ﻓﻲ ﻛﺮﺑـلاﺀ. ﻭﺑﻌﺪ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﻗﻌﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺎﺟﻌﺔُ ﺍلأﻟﻴﻤﺔ، ﻓﺼﺪَّﻗﺖ ﺫﻟﻚ ﺍلإﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ.

ﻭﺃﺧﺒﺮ ﻣﻜﺮﺭﺍً صلى الله عليه وسلم: «ﺇﻥ ﺃﻫﻞَ ﺑﻴﺘﻲ ﺳﻴَﻠﻘﻮﻥ ﺑﻌﺪﻱ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﻗﺘـلا ﻭﺗﺸﺮﻳﺪﺍً»، ﻓﻜﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ.

  *   *    *

 ﻫﻨﺎ ﻳﺮﺩ ﺳﺆﺍﻝ ﻣﻬﻢ:

ﻳُﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﻋﻠﻴﺎً ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺮﻯ ﺑﺎﻟﺨـلاﻓﺔ ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺑﻬﺎ، ﻓﻬﻮ ﺫﻭ ﻗﺮﺍﺑﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم، ﻭﺫﻭ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﻧﺎﺩﺭﺓ ﺧﺎﺭﻗﺔ، ﻭﺫﻭ ﻋﻠﻢ ﻏﺰﻳﺮ.. ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳُﻘﺪِّﻣﻮﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔ؟ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺍﺿﻄﺮﺑﺖ ﺃﺣﻮﺍﻝُ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﻬﺪﻩ؟.

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻟﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻗﻄﺐٌ ﻋﻈﻴﻢ ﻣﻦ ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ: ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻗﺪ ﺗﻤﻨّﻰ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻠﻲّ ﻫﻮ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﺃُﻋﻠِﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺃﻥّ ﺇﺭﺍﺩﺓَ ﺍﻟﻠﻪ ﻏﻴﺮُ ﻫﺬﺍ، ﻓﺘﺨﻠﻰ ﻋﻦ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﺗﺒﻌﺎً ﻟﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ.

ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ ﺣﻜﻤﺔٌ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻤﺎ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﺭﺍﺩﺓُ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ:

ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﺃﺣﻮﺝَ ﺇﻟﻰ ﺍلاﺗﻔﺎﻕ ﻭﺍلاﺗﺤﺎﺩ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺍﺭﺗﺤﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻓﻴﻖ ﺍلأﻋﻠﻰ، ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻲّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺪ ﺗﻮﻟّﻰ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔ، ﻟﻜﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝٌ ﻗﻮﻱ ﺃﻥ ﺗﺜﻴﺮ ﺃﻃﻮﺍﺭُﻩ ﺍﻟﻤﺘّﺴﻤﺔ ﺑﻌﺪﻡ ﻣﺴﺎﻳﺮﺓ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﺳﺘﻘـلاﻟﻴﺔ ﺁﺭﺍﺋﻪ ﻣﻊ ﺯﻫﺪﻩ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﻭﺑﺴﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﻨﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﺳﺘﻐﻨﺎﺋﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺷﺠﺎﻋﺘﻪ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ، ﻓﺘﺤﺮِّﻙ -ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺰﺍﻳﺎ- ﻋﺮﻕَ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻟﺪﻯ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍلأﺷﺨﺎﺹ ﻭﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ، ﻓﺘﻨﺠﻢ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔُ ﺑﻴﻦ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺣﺪﺙَ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺧـلاﻓﺘﻪ ﻣﻦ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﻭﻓﺘﻦ.

ﺃﻣﺎ ﺳﺒﺐُ ﺗﺄﺧﺮ ﺧـلاﻓﺔ ﻋﻠﻲّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﺈﻥ ﺃﺣﺪَ ﺃﺳﺒﺎﺑﻪ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ:

ﻟﻘﺪ ﻫﺒّﺖ ﺃﻋﺎﺻﻴﺮُ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻓﻲ ﺃﻭﺳﺎﻁ ﺃﻣﺔِ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻢ ﺃﻗﻮﺍﻣﺎً ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔً ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻤﻞ ﻛﻞٌّ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺬﻭﺭَ ﺍﻟﻔﺮﻗﺔ ﺇﻟﻰ ﺛـلاﺙٍ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻓﺮﻗﺔ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم، ﻓﻜﺎﻥ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻭﺟﻮﺩَ ﺷﺨﺼﻴﺔٍ ﻗﻮﻳﺔ ﻓﺬّﺓ، ﻣﻬﻴﺒﺔِ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ، ﺫﺍﺕَ ﺷﺠﺎﻋﺔ ﻓﺎﺋﻘﺔ ﻭﻓﺮﺍﺳﺔ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻭﻧﺴَﺐٍ ﻋﺮﻳﻖ ﺃﺻﻴﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ، ﻛﻲ ﻳَﺜﺒُﺖ ﺃﻣﺎﻡَ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﻦ. ﻓﻤﺜﻞُ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻔﺬﺓ، ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻋﻠﻲّ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻓﺜﺒﺖَ ﻓﻌـلا ﺃﻣﺎﻡ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻋﺎﺻﻴﺮ ﺍﻟﻬﻮﺟﺎﺀ.. ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺧﺒﺮﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﺑﺬﻟﻚ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺤﺎﺭﺏُ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﻤﺎ ﺣﺎﺭﺏ ﻫﻮ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﻧﺰﻭﻟﻪ. ﺛﻢ ﺇﻧﻪ ﻟﻮلا ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻟﺮﺑﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺳﻠﻄﻨﺔُ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺗﻌﺼﻒ ﺑﺎلأﻣﻮﻳﻴﻦ ﻭﺗﻔﺘﻨﻬﻢ ﻛﻠﻴﺎً، ﻭﺗﺰﻟّﻬﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﺴﻮﻱ، ﻭﻟﻜﻦ لأﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﻭﻥ ﺇﺯﺍﺀﻫﻢ ﻋﻠﻴﺎً ﻭﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻓﻘﺪ ﺣﺎﻭﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﻳﺒﻠﻐﻮﺍ ﺷﺄﻭﻫﻢ ﻭﻳﻮﺍﺯﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﺘِﻬﻢ ﻟﺌـلا ﻳﻔﻘﺪﻭﺍ ﻣﻨﺰﻟﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍلأﻣﺔ، ﻓﺎﺿﻄﺮ ﺃﻏﻠﺐُ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍلأﻣﻮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﺾّ ﺃﺗﺒﺎﻋِﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺤﻔﻆ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﻧﺸﺮﻫﺎ ﻭﺻﻴﺎﻧﺔِ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍلإﺳـلاﻡ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﻔﻌﻠﻮﺍ ﺷﻴﺌﺎً ﺑﺄﻧﻔﺴﻬﻢ، ﻟﺬﺍ ﻧﺸﺄﺕْ ﻓﻲ ﻇِﻞ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﻣﺌﺎﺕُ ﺍلأﻟﻮﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺃﺋﻤﺔُ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀُ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﺍلأﺻﻔﻴﺎﺀُ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﻠﻴﻦ، ﻓﻠﻮلا ﻛﻤﺎلاﺕٌ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﻬﺎ ﺁﻝُ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻭﺻـلاﺣُﻬﻢ ﻭﻭلاﻳﺘُﻬﻢ ﻟﻠﻪ ﻟﺰﻝّ ﺍلأﻣﻮﻳﻮﻥ ﻭﺍﺑﺘﻌﺪﻭﺍ ﻛﻠﻴﺎً ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ، ﻛﻤﺎ ﺁﻝَ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻣﺮُﻫﻢ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺃﻳﺎﻣﻬﻢ، ﻭﻛﻤﺎ ﺣﺪﺙ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﻴﻦ.

ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ: ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻘﺮ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔُ ﻓﻲ ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻋﻠﻤﺎً ﺃَﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃَﺣﻖَّ ﺑﻬﺎ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥ ﺳﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺧﺪّﺍﻋﺔ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻜﻠَّﻔﻮﻥ ﺑﺎﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻭﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ. ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻤﻦ ﻳﺘﺴﻠّﻢ ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔ ﺃﻟّﺎ ﺗﻐﺮّﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻛﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﺼﻮﻣﺎً ﻛﺎﻟﻨﺒﻲ، ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻈﻴﻢَ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻋﻈﻴﻢَ ﺍﻟﺰﻫﺪ ﻛﺎﻟﺨﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﻭﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻭﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻲ ﻟﺌـلا ﻳﻐﺘﺮّ. ﻓﺴﻠﻄﻨﺔُ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ لا ﺗﺼﻠُﺢ لآﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﺇﺫ ﺗُﻨﺴﻴﻬﻢ ﻭﻇﻴﻔَﺘﻬﻢ ﺍلأﺳﺎﺱ؛ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺧﺪﻣﺔ ﺍلإﺳـلاﻡ. ﻭﺧـلاﻓﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺎﺳﻢ ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ، ﻭﺣﻜﻮﻣﺔُ ﺍﻟﻤﻮﺣﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺼﻔَﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺇﻳﺮﺍﻥ، ﻛﻞٌّ ﻣﻨﻬﺎ ﻏﺪﺕ ﺣُﺠﺔً ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺳﻠﻄﻨﺔَ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ لا ﺗﺼﻠُﺢ لآﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻧﺮﺍﻫﻢ ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ، ﻓﻘﺪ ﺳﻌﻮﺍ ﺳﻌﻴﺎً ﺣﺜﻴﺜﺎً ﻭﺑﺬﻟﻮﺍ ﺟﻬﺪﺍً ﻣﻨﻘﻄﻊَ ﺍﻟﻨﻈﻴﺮ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻭﺭﻓﻊ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.

ﻓﺈﻥ ﺷﺌﺖَ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺍلأﻗﻄﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﺗﻮﺍ ﻣﻦ ﺳـلاﻟﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﺍلأﻗﻄﺎﺏ ﺍلأﺭﺑﻌﺔ، ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺍﻟﻜﻴـلاﻧﻲ. ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺍلأﺋﻤﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﻣﻦ ﺳـلاﻟﺔ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﺎﺑﺪﻳﻦ ﻭ ﺟﻌﻔﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ.. ﻓﻜﻞٌّ ﻣﻦ ﻫﺆلاﺀ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﻬﺪﻱّ ﻣﻌﻨﻮﻱ، ﺑﺪّﺩﻭﺍ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺑﻨﺸﺮﻫﻢ ﺃﻧﻮﺍﺭَ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺃﺛﺒﺘﻮﺍ ﺣﻘﺎً ﺃﻧﻬﻢ ﻭﺍﺭﺛﻮ ﺟﺪّﻫﻢ ﺍلأﻣﺠﺪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺃﺗﻢ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻢ.

  ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﻣﺎ ﺣﻜﻤﺔُ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺍﻟﺪﻣﻮﻳﺔ ﺍﻟﺮﻫﻴﺒﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺻﺎﺑﺖ ﺍلأﻣﺔَ ﺍلإﺳـلاﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﻳﻦ ﻭﺧﻴﺮِ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ، ﺣﻴﺚ لا ﻳﻠﻴﻖُ ﺑﺄﻭﻟﺌﻚ ﺍلأﺑﺮﺍﺭ ﺍﻟﻘﻬﺮُ ﻭﻧﺰﻭﻝُ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻭﺃﻳﻦ ﻳﻜﻤﻦ ﻭﺟﻪُ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ؟

    ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍلأﻣﻄﺎﺭ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺼﺤﻮﺑﺔَ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﺻﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺗﺜﻴﺮ ﻛﻮﺍﻣﻦَ ﻗﺎﺑﻠﻴﺎﺕ ﻛﻞِّ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻭﺗﻜﺸﻔﻬﺎ ﻓﺘﻨﺜﺮ ﺍﻟﺒﺬﻭﺭَ ﻭﺗُﻄﻠﻖ ﺍﻟﻨﻮﻯ، ﻓﺘﺘﻔﺘﺢ ﺃﺯﻫﺎﺭُﻫﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﺘﺴﻠﻢ ﻛﻞٌّ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻬﻤﺘَﻪ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔُ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺑﺘﻠﻲ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔُ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻮﻥ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ، ﺃﺛﺎﺭﺕ ﺑﺬﻭﺭَ ﻣﻮﺍﻫﺒﻬﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﺣﻔّﺰﺕ ﻧُﻮﻯ ﻗﺎﺑﻠﻴﺎﺗِﻬﻢ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ، ﻓﺄﻧﺬَﺭﺕْ ﻛﻞَّ ﻃﺎﺋﻔﺔٍ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﺃَﺧﺎﻓَﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻄﺮ ﻣُﺤﺪِﻕٌ ﺑﺎلإﺳـلاﻡ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺳﺘﻨﺸﺐ ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ؛ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﻛﻞَّ ﻃﺎﺋﻔﺔٍ ﺗﻬﺮﻉ ﺇﻟﻰ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺬﻭﺩِ ﻋﻦ ﺣﻴﺎﺽ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﻓﺄﺧﺬ ﻛﻞٌّ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪﺗﻪ ﻣﻬﻤﺔً ﻣﻦ ﻣﻬﻤﺎﺕ ﺣﻔﻆ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﺟﻤﻊِ ﺷﻤﻞ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻛﻞٌّ ﺣﺴﺐ ﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻪ، ﻓﺎﻧﻄﻠﻖ ﺑﻜﻞِّ ﺟﺪٍّ ﻭﺇﺧـلاﺹ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ. ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﺤﻔﻆ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﺤﻔﻆ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻐﺮﺍﺀ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﺤﻔﻆ ﺍﻟﻌﻘﺎﺋﺪ ﻭﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻳﻤﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻡ ﺑﺤﻔﻆ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻧﻀﻮﺕ ﻛﻞُّ ﻃﺎﺋﻔﺔٍ ﺗﺤﺖ ﻣﻬﻤﺔٍ ﻭﻭﺍﺟﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻔﺮﺿﻬﺎ ﺣﻔﻆُ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﺻﻴﺎﻧﺔُ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻭﺳَﻌَﺖْ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺃﺩﺍﺀ ﻣﻬﻤّﺘﻬﺎ ﺳﻌﻴﺎً ﺣﺜﻴﺜﺎً، ﻓﺘﻔﺘﺤﺖْ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺬﻭﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺸﺮَﺗﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻋﺎﺻﻴﺮُ ﺍﻟﻬﻮﺟﺎﺀ ﺍﻟﻌﻨﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺍلأﺭﺟﺎﺀ، ﺯﻫﻮﺭٌ ﺑﻬﻴﺠﺔٌ ﺑﺄﻟﻮﺍﻥ ﺯﺍﻫﻴﺔ ﺷﺘﻰ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﺣﺘﻰ ﻏﺪﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢُ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ ﺭﻳﺎﺿﺎً ﻳﺎﻧﻌﺔً ﺑﺎﻟﻮﺭﻭﺩ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺣﻴﻦ. ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻪ -ﻟـلأﺳﻒ- ﻇﻬﺮﺕ ﺑﻴﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﻳﺎﺽ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﺔ ﺃﺷﻮﺍﻙُ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺃﻳﻀﺎً. ﻭﻛﺄﻥ ﻳﺪَ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻗﺪ ﺧﻀَّﺖْ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺑﺠـلاﻝ ﻭﻫَﻴﺒﺔ، ﻭﺇﺩﺍﺭَﺗﻪ ﺑﺸﺪﺓ ﻭﻋﻨﻒ، ﻓﺄَﺛﺎﺭﺕ ﺍﻟﻬِﻤَﻢ ﻭﺃﻟﻬَﺒﺖ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮَ ﻟﺪﻯ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻬﻤﺔ ﻭﺍﻟﻐﻴﺮﺓ، ﻓﺒﻌﺜﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔُ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻘﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ؛ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﺤﺪّﺛﻴﻦ ﻭﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻭﺍلأﺻﻔﻴﺎﺀ ﻭﺍلأﻗﻄﺎﺏ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ ﻭﺃَﻟﺠﺄَﺗْﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ. ﻭﻫﻴّﺠﺖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺷﺮﻗﺎً ﻭﻏﺮﺑﺎً ﻭﻓﺘَﺤﺖ ﺑﺼﻴﺮﺗَﻬﻢ ﻟﻴﻐﻨﻤﻮﺍ ﻣﻦ ﻛﻨﻮﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺧﺰﺍﺋﻨﻪ. ﻭﺍلآﻥ ﻟﻨﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩﻩ.

ﺇﻥ ﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﻭﻗﻊ ﻓﻌـلا ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ، ﻳﺒﻠﻎ ﺍلأﻟﻮﻑَ ﺑﻞ ﻳﺰﻳﺪ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺜﻠﺔٍ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻘﻂ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺗﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺘﻬﺎ ﺃﺻﺤﺎﺏُ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﻭﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻬﻢ «ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ» ﻭ«ﻣﺴﻠﻢ»، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻨﻬﺎ ﻧﻘﻠﺖ ﻧﻘـلا ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺍً ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺔ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ ﺍﻟﺼﺮﻳﺢ.

«.. ﺧﺮَّﺝ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺍلأﺋﻤﺔ: ﻣﺎ ﺃﻋﻠَﻢَ ﺑﻪ صلى الله عليه وسلم ﺃﺻﺤﺎﺑَﻪ ﻣﻤﺎ ﻭﻋَﺪﻫﻢ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ ﻭﻓﺘﺢ ﻣﻜﺔ ﻭﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺍﻟﺸﺎﻡ ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ.. ﻭﺗُﻔﺘﺢ ﺧﻴﺒﺮ ﻭﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻗﺴﻤَﺘِﻬﻢ ﻛﻨﻮﺯَ ﻛﺴﺮﻯ ﻭ ﻗﻴﺼﺮ» ﺃﻛﺒﺮ ﺩﻭﻟﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻬﺪ. ﺛﻢ ﺇﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺨﺒﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ ﻟﻢ ﻳﻘُﻞ: ﺃﻇﻦ، ﺃﺣﺴﺐ، ﺭﺑﻤﺎ.. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻋِﻠﻢ ﻳﻘﻴﻨﻲ ﻛﺄﻧﻪ ﻭﺍﻗﻊ ﻳﺮﺍﻩ.. ﻭﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ، ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻧﻪ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻛﺎﻥ ﻣﺄﻣﻮﺭﺍً ﺑﺎﻟﻬﺠﺮﺓ، ﻭﺃﺻﺤﺎﺑُﻪ ﻗﻠﻴﻠﻮﻥ، ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠُّﻪ ﻭﻣَﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﻋﺪﺍﺀٌ ﻳﺤﺪﻗﻮﻥ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻧﺐ.

ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﺃﺧﺒﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻣﺮﺍﺭﺍً: «ﺍﻗﺘﺪﻭﺍ ﺑﺎﻟﻠﺬَﻳﻦ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ». ﻓﺄﻓﺎﺩ ﺑﻬﺬﺍ ﺃﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ ﺳﻴﻌﻤّﺮﺍﻥ ﺑﻌﺪﻩ، ﻭﺳﻴﻜﻮﻧﺎﻥ ﺧﻠﻴﻔﺘﻴﻦ، ﻭﺳﻴﺆﺩﻳﺎﻥ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔ ﺣﻘَّﻬﺎ ﻛﺎﻣـلا ﺑﻤﺎ ﻳﺮﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ. ﺛﻢ ﺇﻥ ﺃﺑﺎ ﺑﻜﺮ ﺳﻴﺘﻮﻟﻰ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﻗﺼﻴﺮﺓ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻋﻤﺮ ﺳﻴﺘﻮلاﻫﺎ ﻟﻤﺪﺓ ﺃﻃﻮﻝ، ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻘﻮﻡ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم: «ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺯَﻭﻯ ﻟﻲَ ﺍلأﺭﺽَ ﻓﺮﺃﻳﺖُ ﻣﺸﺎﺭﻗﻬﺎ ﻭﻣﻐﺎﺭﺑﻬﺎ ﻭﺃﻥ ﺃﻣﺘﻲ ﺳﻴﺒﻠُﻎ ﻣُﻠﻜﻬﺎ ﻣﺎ ﺯُﻭﻱ ﻟﻲ ﻣﻨﻬﺎ»، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ.

ﻭﺃﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم ﻗﺒﻞ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﺪﺭ -ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ- ﻋﻦ ﻣﺼﺎﺭﻉ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺑﺪﺭ ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﻝّ ﻗﺘﻠﻬﻢ ﻭﻣﺼﺎﺭﻉَ ﺭﺅﺳﺎﺋﻬﻢ: ﻫﺬﺍ ﻣﺼﺮﻉُ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ، ﻫﺬﺍ ﻣﺼﺮﻉُ ﻋﺘﺒﺔ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺼﺮﻉ ﺃﻣﻴّﺔ، ﻫﺬﺍ ﻣﺼﺮﻉ ﻓـلاﻥ ﻭﻓـلاﻥ «ﻭﺃﻋﻠَﻢَ ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻴﻘﺘُﻞ ﺃُﺑﻲّ ﺑﻦ ﺧﻠﻒ»، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﺃﻋﻠَﻢَ.

ﻭﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻛﻤﻦ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﺃﺻﺤﺎﺑَﻪ ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﻣﺆﺗﺔ، ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻰ ﺑُﻌﺪِ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻟﺸﺎﻡ: «ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔَ ﺯﻳﺪٌ ﻓﺄُﺻﻴﺐ ﺛﻢ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﺟﻌﻔﺮُ ﻓﺄُﺻﻴﺐ ﺛﻢ ﺃﺧﺬﻫﺎ ﺍﺑﻦ ﺭﻭﺍﺣﺔ ﻓﺄُﺻﻴﺐ، ﻭﻋﻴﻨﺎﻩ ﺗﺬﺭﻓﺎﻥ.. ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺬ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ ﺳﻴﻒٌ ﻣﻦ ﺳﻴﻮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﺘﻰ ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ»، ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺑﻀﻌﺔِ ﺃﺳﺎﺑﻴﻊ ﻋﺎﺩ ﻳﻌﻠﻰ ﺑﻦ ﻣُﻨﺒّﻪ ﻣﻦ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ، ﻭﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳُﺨﺒﺮ ﻋﻤّﺎ ﺟﺮﻯ ﻫﻨﺎﻙ ﺑﻴّﻦ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻣﺎ ﺩﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻣﻔﺼـلا. ﻓﺄﻗﺴَﻢ ﻳﻌﻠﻰ، ﻭﻗﺎﻝ: «ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺑﻌﺜﻚ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﺖَ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺜﻬﻢ ﺣﺮﻓﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً».

ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔَ ﺑﻌﺪﻩ ﺛـلاﺛﻮﻥ ﻋﺎﻣﺎً ﺛﻢ ﺗﺼﻴﺮُ ﻣُﻠﻜﺎً ﻋَﻀﻮﺿﺎً؛ «ﻭﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ ﺑﺪﺃ ﻧﺒﻮﺓً ﻭﺭﺣﻤﺔً، ﺛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺣﻤﺔً ﻭﺧـلاﻓﺔً، ﺛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻠﻜﺎً ﻋﻀﻮﺿﺎً، ﺛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺘﻮﺍً ﻭﺟﺒﺮﻭﺗﺎً ﻭﻓﺴﺎﺩﺍً ﻓﻲ ﺍلأﻣﺔ»، ﻓﺄﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم ﻋﻦ ﻣﺪﺓ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔ ﺍﻟﺮﺍﺷﺪﺓ ﻭﻫﻲ؛ ﺛـلاﺛﻮﻥ ﺳﻨﺔ، ﻭﺗﻜﻤُﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺑﺎلأﺷﻬﺮ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻟﺨـلاﻓﺔ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺛﻢ ﺗﺘﻌﺎﻗﺐ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﺒﺮﻭﺕ ﻭﻓﺴﺎﺩ ﺍلأﻣﺔ، ﻭﻓﻌـلا ﺗﺤﻘﻖ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻗﺎﻝ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺑﺮﻭﺍﻳﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺃﻥَّ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻳُﻘﺘَﻞ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﺮﺃ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻗﺪ ﻗﺎﻝ: «ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺴﻰ ﺃﻥْ ﻳﻠﺒﺴﻪ ﻗﻤﻴﺼﺎً ﻭﺃﻧﻬﻢ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺧَﻠﻌﻪ» ﻓﻜﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ.

ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻧﻪ؛ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺍﺣﺘﺠﻢ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝُ صلى الله عليه وسلم ﺷَﺮﺏ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺩﻣَﻪ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﺗﺒﺮﻛﺎً، ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻜُﺒﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ: «ﻭﻳﻞٌ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻣﻨﻚ ﻭﻭﻳﻞٌ ﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ» ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺑﺄﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻴﺘﻮﻟﻰ ﺃﻣﺮَ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺸﺠﺎﻋﺔٍ ﻓﺎﺋﻘﺔ، ﻭﺳﻴﻜﻮﻥُ ﻫﺪﻓﺎً ﻟﻬﺠﻮﻡ ﻋﻨﻴﻒ ﻭﺳﺘﻨﺰﻝ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﺑﺴﺒﺒﻪ ﻧﻮﺍﺋﺐٌ ﻭﻣﺼﺎﺋﺐٌ. ﻭﻓﻌـلا ﻭﻗﻊ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ؛ ﺣﻴﺚ ﺃﻋﻠﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔَ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍلأﻣﻮﻳﻴﻦ ﻭﺣﺎﺻﺮَﻩ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻦ ﻳﻮﺳﻒ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺑﺠﻴﺶ ﻋﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﻣﻜﺔ، ﻭﺑﻌﺪ ﻗﺘﺎﻝٍ ﻋﻨﻴﻒ ﻭﺑﺴﺎﻟﺔ ﻧﺎﺩﺭﺓ ﻭﻣﻌﺎﺭﻙ ﺩﺍﻣﻴﺔ ﺳﻘﻂ ﺷﻬﻴﺪﺍً.

ﻭﺃﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم «ﺑﻤُﻠْﻚ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ» ﺃﻱ ﺑﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍلأﻣﻮﻳﺔ «ﻭﻭلاﻳﺔ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ، ﻭﻭﺻّﺎﻩ» ﻟﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﺇﺫﺍ ﻣﻠﻜﺖَ ﻓﺎﺳﺠَﺢ ﺃﻭ ﻓﺎﻧﺼﺢ ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻠﻮﻛُﻬﺎ ﻭﺭﺅﺳﺎﺅﻫﺎ ﻇَﻠﻤﺔ، ﻭﺳﻴﻈﻬﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺃﺷﺨﺎﺹٌ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﺍﻟﻮﻟﻴﺪ.

ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم ﻋﻦ «ﺧﺮﻭﺝ ﻭَﻟﺪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺑﺎﻟﺮﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴُّﻮﺩ ﻭﻣُﻠْﻜِﻬﻢ ﺃﺿﻌﺎﻑَ ﻣﺎ ﻣَﻠﻜﻮﺍ» ﻣﻦ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ ﺳﺘﻈﻬﺮ ﺑﻌﺪ ﺍلأﻣﻮﻳﻴﻦ، ﻭﺳﻴﻈﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻣﺪﺓ ﺃﻃﻮﻝ. ﻭﺗﺤﻘﻖ ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻓﻌـلا ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم.

ﻭﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: «ﻭﻳﻞٌ ﻟﻠﻌﺮﺏ ﻣﻦ ﺷﺮٍّ ﻗﺪ ﺍﻗﺘَﺮﺏ» ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺑﻔﺘﻦ ﺟﻨﻜﻴﺰﺧﺎﻥ ﻭﻫﻮلاﻛﻮ، ﻭﺗﺪﻣﻴﺮﻫﻢ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻗﺪ ﺗﺤﻘﻖ ﻓﻌـلا ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم.

ﻭﻗﺎﻝ ﻟﺴﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ، ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﺮﺽ ﺷﺪﻳﺪ: «ﻟﻌﻠﻚ ﺗَﺨْﻠُﻒُ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺘَﻔﻊَ ﺑﻚَ ﺃﻗﻮﺍﻡٌ، ﻭﻳﺴﺘﻀﺮَّ ﺑﻚ ﺁﺧﺮﻭﻥ» ﻓﺄﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻗﺎﺋﺪﺍً ﻋﻈﻴﻤﺎً، ﻭﺳﻴﻔﺘﺢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻴﺪﻩ ﺑﻠﺪﺍﻧﺎً ﻭﻳﻨﺘﻔﻊُ ﺑﻪ ﺃﻗﻮﺍﻡٌ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﺪﺧﻮﻟﻬﻢ ﺣﻈﻴﺮﺓ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻭﻳﺘﻀﺮﺭ ﺑﻪ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺣﻴﺚ ﺗﻨﻘﺮﺽ ﺩﻭﻟﺘُﻬﻢ. ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ؛ ﺇﺫ ﺃﺻﺒﺢ ﺳﻌﺪ ﻗﺎﺋﺪﺍً ﻟﻠﺠﻴﺶ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ ﻭﺩﻣّﺮ ﺩﻭﻟﺔَ ﺍﻟﻔﺮﺱ ﻭﺻﺎﺭ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﺩﺧﻮﻝ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍلأﻗﻮﺍﻡ ﻭﺍﻟﻤﻠﻞ ﻓﻲ ﺣﻮﺯﺓ ﺍلإﺳـلاﻡ.

ﻭﺛﺒﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم «ﻧﻌﻰ ﺍﻟﻨﺠﺎﺷﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﺎﺕ ﻓﻴﻪ»، ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ، ﻭﺻﻠّﻰ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺮﻭﺭ ﺃﺳﺒﻮﻉ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﺗﻮﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺒﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم.

ﻭﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم: «ﺃُﺛﺒﺖْ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﻧﺒﻲٌ ﻭﺻﺪّﻳﻖٌ ﻭﺷﻬﻴﺪ» ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ صلى الله عليه وسلم ﻣﻊ ﺻﻔﻮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ ﺃُﺣﺪ -ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﺍﺀ- ﻭﺍﻫﺘﺰّ ﺍﻟﺠﺒﻞُ ﻣﻦ ﺗﺤﺘﻬﻢ، ﻓﺄﻓﺎﺩ ﺃﻥ ﻋﻤﺮ ﻭﻋﺜﻤﺎﻥ ﻭﻋﻠﻲ ﺳﻴﺴﺘﺸﻬﺪﻭﻥ، ﻓﻜﺎﻥ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ.

ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒُ ﻭﻳﺎ ﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻗﻠﺒُﻪ ﻭﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺸﻘﻲ!.

ﻟﻌﻠﻚ ﺗﻘﻮﻝ ﺇﻥَّ ﻣﺤﻤﺪﺍً صلى الله عليه وسلم ﻛﺎﻥ ﻋﺒﻘﺮﻳﺎً، ﻓﻌﺮﻑ ﺑﻌﺒﻘﺮﻳﺘﻪ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﻭﺗﻐﻤﺾ ﻋﻴﻨَﻚ ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ!.

ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ! ﺇﻥ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﺘَﻪ ﻟﻴﺲ ﺇﻟّﺎ ﺟﺰﺀٌ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺗﻪ صلى الله عليه وسلم ﻭﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖَ ﺃﻧﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺛﺎﺑﺘﺔٌ ﺑﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻭﺑﺘﻮﺍﺗﺮ ﻣﻌﻨﻮﻱ. ﻭﺃﻧﺖ ﻟﻢ ﺗﺴﻤﻊ ﺑﻌﺪُ ﺇﻟّﺎ ﻧﺒﺬﺓً ﻳﺴﻴﺮﺓ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ.. ﺃﻓﺒﻌﺪَ ﻣﺎ ﻳﺴﻤﻊ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ: ﺃﻧﻪ ﻋﺒﻘﺮﻱ ﻳﻜﺸﻒ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﻔﺮﺍﺳﺘﻪ؟.

ﻫﺐ ﺃﻧﻨﺎ ﻗﻠﻨﺎ ﻣﺜﻠﻚ: ﺃﻧﻪ ﻋﺒﻘﺮﻱ! ﺃﻓﻴﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻠﺘﺒﺲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔُ ﻋﻠﻰ ﻣَﻦ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﺌﺎﺕ ﺍلأﺿﻌﺎﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭﺍﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ؟ ﻭﻫﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺃﻥ ﺗﻬﺒﻂ ﻣﻦ ﺳﻤﻮّﻫﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻓﻴﺨﺒﺮ ﺃﺧﺒﺎﺭﺍً ﻋﺎﺭﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺤﺔ؟ ﺃﻟﻴﺲ ﺟﻨﻮﻧﺎً ﻭﺑـلاﻫﺔً ﻣﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ ﺑـلاﻫﺔ ﺍلإﻋﺮﺍﺽُ ﻋﻤﺎ ﺗﺨﺒﺮ ﺑﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﻔﺬﺓ ﺣﻮﻝ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ!؟.