ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻠﻴﻐﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ

ﺛﺒﺖ ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺃﺧﺒﺮ ﻓﺎﻃﻤﺔ: «ﺇﻧﻚِ ﺃﻭﻝُ ﺃﻫﻠﻲ ﻟﺤﻮﻗﺎً ﺑﻲ».. ﺃﻱ ﺃﻭﻝ ﻣﻦ ﻳﻤﻮﺕ ﺑﻌﺪﻩ صلى الله عليه وسلم ﻓﻴﺘﺒﻌﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ. ﻭﺑﻌﺪ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻭﻗﻊ ﻣﺎ ﻗﺎﻝ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم: «ﺃﺧﺒﺮ ﺃﺑﺎ ﺫﺭ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﺘﻄﺮﻳﺪﻩ» ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ «ﻭﺑﻌﻴﺸﻪ ﻭﺣﺪَﻩ ﻭﺑﻤﻮﺗﻪ ﻭﺣﺪَﻩ»، ﻭﺑﻌﺪ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﻗﻊ ﺍلأﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ.

ﻭﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺍﺳﺘﻴﻘﻆ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺃﻡ ﺣﺮﺍﻡ (ﺧﺎﻟﺔ ﺃﻧﺲ ﺑﻦ ﻣﺎﻟﻚ) ﻓﺘﺒﺴﻢ ﻗﺎﺋـلا: «ﻧﺎﺱٌ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻲ ﻋﺮﺿﻮﺍ ﻋﻠﻲّ ﻏﺰﺍﺓً ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺮﻛﺒﻮﻥ ﺛَﺒﺞَ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻣﻠﻮﻛﺎً ﻋﻠﻰ ﺍلأﺳﺮَّﺓ، ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺍﺩﻉ ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥْ ﺃﻛﻮﻥ ﻣﻌﻬﻢ، ﻓﺪﻋﺎ ﻟﻬﺎ». ﻭﺑﻌﺪ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺍﺻﻄﺤﺒﺖْ ﺯﻭﺟَﻬﺎ ﻋُﺒﺎﺩﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺼﺎﻣﺖ ﻟﻔﺘﺢ ﻗﺒﺮﺹ ﻭﺗﻮﻓﻴﺖْ ﻫﻨﺎﻙ. ﻭﻗﺒﺮُﻫﺎ ﺍلآﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻌﺮﻭﻑ ﻳﺰﺍﺭ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﻗﺎﻝ: «ﺇﻥ ﻓﻲ ﺛﻘﻴﻒ ﻛﺬّﺍﺑﺎً ﻭﻣُﺒﻴﺮﺍً» ﻓﺄﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺩّﻋﻰ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﺳﻔّﺎﻙ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻞ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ ﻧﻔﺲ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﻗﺎﻝ: «ﻟﺘُﻔْﺘَﺤَﻦَّ ﺍﻟﻘﺴﻄﻨﻄﻴﻨﻴﺔ، ﻓَﻠَﻨِﻌْﻢَ ﺍلأﻣﻴﺮُ ﺃﻣﻴﺮُﻫﺎ ﻭﻟﻨﻌﻢَ ﺍﻟﺠﻴﺶُ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻴﺶ» ﻓﺄﻓﺎﺩ ﺑﻬﺬﺍ ﺃﻧﻪ ﺳﺘُﻔﺘﺢ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﺳﺘﺎﻧﺒﻮﻝ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺍﻟﻔﺎﺗﺢ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ: «ﻧِﻌﻢَ ﺍلأﻣﻴﺮ». ﻭﻇﻬﺮ ﺍلأﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ.

ﻭﺛﺒﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﻗﺎﻝ: «ﺇﻥَّ ﺍﻟﺪِّﻳﻦ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻮﻃﺎً ﺑﺎﻟﺜُّﺮﻳﺎ ﻟﻨﺎﻟَﻪ ﺭﺟﺎﻝٌ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﻓﺎﺭﺱ» ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻧﺠَﺒﺘﻬﻢ ﺑـلاﺩ ﻓﺎﺭﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍلإﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ.

ﻭﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم ﺃﻳﻀﺎً: «ﻋﺎﻟﻢُ ﻗﺮﻳﺶ ﻳَﻤـلأ ﻃﺒﺎﻕ ﺍلأﺭﺽ ﻋِﻠﻤﺎً»، ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ.

ﻭﺃﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم: «ﺃﻥ ﺍلأﻣﺔ ﺳﺘﻔﺘﺮﻕ ﺇﻟﻰ ﺛـلاﺙٍ ﻭﺳﺒﻌﻴﻦ ﻓﺮﻗﺔ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﺟﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ».

ﻭﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم: «ﺍﻟﻘَﺪَﺭﻳﺔ ﻣﺠﻮﺱُ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻣﺔ»، ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺑﺬﻟﻚ ﺇﻟﻰ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﻳﻦ ﻟﻠﻘَﺪﺭ، ﻭﺃﻋﻠﻢَ ﻋﻦ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻨﻘﺴﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﺐ ﻭﻓﺮﻕ ﻛﺜﻴﺮﺓ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻓِﺮﻕٍ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﺇﺫ ﺛﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻌﻠﻲّ ﻣﺎ ﻣﻌﻨﺎﻩ: ﺇﻥ ﻣﺜﻠَﻚ ﻣﺜﻞَ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﺳﺘﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻓﻲ ﻫـلاﻙ ﻓﺌﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ: ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﻓﺮﻁ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺍلأﺧﺮﻯ ﻣﻦ ﻓﺮﻁ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ. ﺣﻴﺚ ﺃﻓﺮﻁ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻓﻲ ﺣُﺐَّ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺎﻭﺯﻭﺍ ﺍﻟﺤﺪ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻴﻬﻠﻜﻮﻥ ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺇﻧﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻠﻪ -ﺣﺎﺵ ﻟﻠﻪ- ﻭﺍﻟﻴﻬﻮﺩ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻓﺮﻃﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ ﻟﻪ ﻓﺄﻧﻜﺮﻭﺍ ﻧﺒﻮﺗﻪ ﻭﻣﻨﺰﻟﺘﻪ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺳﻴﻔﺮﻁ ﻓﺮﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺐ ﻟﻚ ﻭﻳﺘﻌﺪّﻭﻥ ﺍﻟﺤﺪّ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻴﻬﻠﻜﻮﻥ، ﺇﺫ ﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﺣﻘﻬﻢ: «ﻟﻬﻢ ﻧَﺒﺰٌ ﻳُﻘﺎﻝ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﺮﺍﻓﻀﺔ»، ﻭﻓﺮﻳﻖ ﺁﺧﺮ ﺳﻴﻔﺮّﻃﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﻟﻚ ﻭﻫﻢ (ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ) ﻭﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺎﻟﻴﻦ ﻓﻲ ﻣﻮﺍلاﺓ ﺍلأﻣﻮﻳﻴﻦ ﻭﻫﻢ (ﺍﻟﻨﺎﺻﺒﺔ).

  ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ: ﺇﻥَّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﺤﺐ ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ، ﻭﻗﺪ ﺣﺚّ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ، ﻓﻠﺮﺑﻤﺎ ﻳﺸﻜّﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺐ ﻋُﺬﺭﺍً، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺃﻫﻞَ ﺍﻟﺤﺐ ﺃﻫﻞ ﺍﻧﺘﺸﺎﺀ ﻭﺳﻜﺮ-ﺃﻱ ﺫﺍﻫﻠﻮﻥ- ﻓَﻠِﻢَ لا ﺗَﻨﺘﻔﻊ ﺍﻟﺸّﻴﻌﺔُ ﻭلا ﺳﻴﻤﺎ ﺍﻟﺮّﺍﻓﻀﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺐ ﻭلا ﻳﻨﻘﺬﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ، ﺑﻞ ﻧﺮﻯ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻳُﺪﺍﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﻓﺮﻁ ﺍﻟﺤﺐ ﻛﻤﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ؟!.

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺐ ﻗﺴﻤﺎﻥ:

ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺣُﺐٌّ (ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺮﻓﻲ) ﻭﻫﻮ ﺣﺐ ﻋﻠﻲّ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻭﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﺤﺒﺔً ﻟﻠﻪ ﻭﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﻭﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻬﻤﺎ. ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺐ ﻳﺰﻳﺪ ﺣﺐّ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﺤﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ. ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺐ ﻣﺸﺮﻭﻉ، لا ﻳﻀﺮ ﺇﻓﺮﺍﻃُﻪ، لأﻧﻪ لا ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭلا ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﺫﻡ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻭﻋﺪﺍﻭﺗَﻪ.

    ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﻤﺎ: ﺣُﺐٌّ (ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍلإﺳﻤﻲ) ﻭﻫﻮ ﺣﺒُّﻬﻢ ﺣﺒﺎً ﺫﺍﺗﻴﺎً، ﻭلأﺟﻠﻬﻢ، ﺃﻱ ﺣﺐ ﻋﻠﻲّ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺷﺠﺎﻋﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ، ﻭﺣﺐ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﻓﻀﺎﺋﻠﻬﻤﺎ ﻭﻣﺰﺍﻳﺎﻫﻤﺎ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻓﺤﺴﺐ، ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺬﻛّﺮ ﻟﻠﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم، ﺣﺘﻰ ﺇﻥّ ﻣﻨﻬﻢ ﻣَﻦ ﻳﺤﺒﻬﻢ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ. ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺤﺐ لا ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺳﻴﻠﺔً ﻟﺤﺐ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺭﺳﻮﻟﻪ. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺐ ﺇﻓﺮﺍﻁ ﻓﺈﻧﻪ ﺳﻴُﻔﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺫﻡ ﺍﻟﻐﻴﺮ ﻭﻋﺪﺍﻭﺗﻪ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺃﻓﺮﻁ ﻣﻨﻬﻢ -ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ- ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺐ ﻟﻌﻠﻲّ ﻭﺗﺒﺮﺃﻭﺍ ﻣﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﻭﻋﻤﺮ، ﻓﻮﻗﻌﻮﺍ ﻓﻲ ﺧﺴﺎﺭﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ. ﻓﻜﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺐُّ ﺍﻟﺴﻠﺒﻲ -ﻏﻴﺮ ﺍلإﻳﺠﺎﺑﻲ- ﺳﺒﺒﺎً ﻟﺨﺴﺎﺭﺗﻬﻢ.

ﻭﻧﻘﻞ ﻧﻘـلا ﺻﺤﻴﺤﺎً ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺣﺬّﺭ ﺍلأﻣﺔ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﻢ «ﺇﺫﺍ ﻣﺸﻮﺍ ﺍﻟﻤُﻄَﻴﻄﺎﺀ ﻭﺧَﺪَﻣَﺘْﻬﻢ ﺑﻨﺎﺕُ ﻓﺎﺭﺱ ﻭﺍﻟﺮﻭﻡ ﺭﺩَّ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﺄﺳَﻬُﻢ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻭﺳﻠّﻂ ﺷِﺮﺍﺭَﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺧِﻴﺎﺭِﻫﻢ». ﻭﺑﻌﺪ ﺛـلاﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﻗﻊ ﺍلأﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ.

ﻭﺛﺒﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺃﻋﻠَﻢَ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ: «ﺑﻔﺘﺢ ﺧﻴﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﻳَﺪﻱ ﻋﻠﻲّ». ﻭﻓﻲ ﻏﺪ ﻳﻮﻣﻪ ﻭﻗﻌﺖ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓُ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ -ﻓﻮﻕ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳُﺘﻮﻗﻊ- ﻓﺄﺧﺬ ﻋﻠﻲٌّ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﺑﻴﺪﻩ ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺗﺮﺳﺎً. ﻭﻟﻤﺎ ﺗﻢ ﺃﻣﺮُ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺭﻣﺎﻩ ﻓﻲ ﺍلأﺭﺽ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻈﻴﻤﺎً، ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺛﻤﺎﻧﻴﺔ ﺭﺟﺎﻝ -ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺭﺑﻌﻮﻥ ﺭﺟـلا- ﺭﻓﻌَﻪ ﻣﻦ ﺍلأﺭﺽ.

ﻭﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم: «لا ﺗﻘﻮﻡُ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔُ ﺣﺘﻰ ﺗَﻘﺘَﺘِﻞَ ﻓﺌﺘﺎﻥ ﻋﻈﻴﻤﺘﺎﻥ ﺩﻋﻮﺍﻫُﻤﺎ ﻭﺍﺣﺪﺓ» ﻓﺄﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﺻﻔّﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﻋﻠﻲّ ﻭﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ.

ﻭﻣﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻪ صلى الله عليه وسلم: «ﺃﻥ ﻋﻤّﺎﺭﺍً ﺗَﻘﺘُﻠُﻪ ﺍﻟﻔﺌﺔُ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ»، ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻗُﺘﻞ ﻓﻲ ﺣﺮﺏ ﺻﻔّﻴﻦ. ﻓﺎﺣﺘﺞّ ﻋﻠﻲٌّ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻟﻴﻦ ﻟﻤﻌﺎﻭﻳﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﻔﺌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻏﻴﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺃﻭّﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ: ﺍﻟﺒﻐﺎﺓُ ﻫﻢ ﻗﺎﺗﻠﻮﻩ ﻓﻘﻂ، ﻭﻟﺴﻨﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺑﻐﺎﺓ.

ﻭﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم ﺃﻳﻀﺎً: «ﺇﻥ ﺍﻟﻔﺘﻦَ لا ﺗَﻈﻬﺮ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻋﻤﺮُ ﺣﻴﺎً». ﻓﻜﺎﻥ ﺍلأﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ.

ﻭﻟﻤﺎ ﺃُﺳِﺮَ ﺳُﻬﻴﻞ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ -ﻗﺒﻞ ﺇﺳـلاﻣﻪ- ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻪ ﺭﺟﻞ ﻣﻔﻮّﻩ ﻓَﺪَﻋﻨﻲ ﺍﻧﺘﺰﻉ ﺛﻨﻴﺘﻴﻪ ﺍﻟﺴﻔﻠﻴﺘﻴﻦ، ﻓـلا ﻳﻘﻮﻡ ﺧﻄﻴﺒﺎً ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم: «ﻭﻋﺴﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡَ ﻣﻘﺎﻣﺎً ﻳَﺴﺮُّﻙ ﻳﺎ ﻋﻤﺮ». ﻓﻜﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺫ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻭﻗﻌﺖ ﻭﻓﺎﺓُ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻞَّ ﺍﻟﺼﺒﺮُ ﻓﻴﻬﺎ، ﻗﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻣُﻌﺰّﻳﺎً ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﻭﻣﺜﺒّﺘﺎً ﻗﻠﻮﺏَ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﺨَﻄﺐ ﻓﻴﻬﻢ ﺧﻄﺒﺔً ﺑﻠﻴﻐﺔ. ﻭﻗﺎﻡ ﺳُﻬﻴﻞ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﻣﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﻳﺤﺬﻭ ﺣﺬﻭ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﻓﺄﻟﻘﻰ ﺧﻄﺒﺔ ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺑﺨﻄﺒﺔ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺨﻄﺒﺘﻴﻦ ﺗﻮﺍﺭﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﺍﺣﺪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻟﺴُﺮﺍﻗﺔ: «ﻛﻴﻒ ﺑﻚ ﺇﺫﺍ ﺃُﻟﺒﺴﺖَ ﺳﻮﺍﺭَﻱْ ﻛﺴﺮﻯ» ﻭﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺳﻘﻄﺖ ﺩﻭﻟﺔُ ﻛﺴﺮﻯ ﻭﺟﺎﺀﺕ ﺯﻳﻨﺔ ﻛﺴﺮﻯ ﻭﺣﻠﻴّﻪ ﻓﺄﻟﺒﺴﻬﺎ ﻋﻤﺮُ ﺳﺮﺍﻗﺔَ ﻭﻗﺎﻝ: «ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺳَﻠَﺒﻬﻤﺎ ﻛِﺴﺮﻯ ﻭﺃﻟْﺒَﺴﻬﻤﺎ ﺳُﺮﺍﻗﺔَ» ﻭﺻﺪّﻕ ﻣﺎ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً صلى الله عليه وسلم: «ﺇﺫﺍ ﻫَﻠﻚَ ﻛﺴﺮﻯ ﻓـلا ﻛﺴﺮﻯ ﺑﻌﺪَﻩ». ﻓﻜﺎﻥ ﺍلأﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ.

ﻭﺃﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم ﺭﺳﻮﻝَ ﻛﺴﺮﻯ: «ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻠّﻂ ﻋﻠﻰ ﻛﺴﺮﻯ ﺍﺑﻨَﻪ ﺷﻬَﺮَﻭَﻳﻪ ﻓﻘَﺘَﻠﻪ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻛﺬﺍ..» ﻓﻠﻤﺎ ﺣﻘﻖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻭﻗﺖَ ﻣﻘﺘﻞ ﻛﺴﺮﻯ، ﺃﻳﻘﻦَ ﺃﻥ ﻗﺘﻠَﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻨﻪ صلى الله عليه وسلم ﻓﺄﺳﻠﻢَ ﺑﺴﺒﺐ ﺫﻟﻚ. ﻭﺍﺳﻢُ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ «ﻓﻴﺮﻭﺯ» ﻛﻤﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ.

ﻭﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺣﺎﻃﺐ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻠﺘﻌﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻠﻪ ﺳﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﻛُﻔﺎﺭ ﻗﺮﻳﺶ. ﻓﺄﺭﺳﻞ صلى الله عليه وسلم ﻋﻠﻴﺎً ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺍﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺑﺄﻥّ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﻔـلاﻧﻲ ﺟﺎﺭﻳﺔٌ ﻣﻌﻬﺎ ﺭﺳﺎﻟﺔ. ﻓﺄْﺗُﻮﻧﻲ ﺑﻬﺎ، ﻓﺬﻫﺒﺎ ﻭﺃﺗﻴﺎ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺻﻔَﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم، ﻭﺍﺳﺘﺪﻋﻰ ﺣﺎﻃﺒﺎً ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﻣﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺣَﻤَﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ؟ ﻓﺄﺑﺪﻯ ﻋﺬﺭَﻩ ﻓﻘَﺒِﻞ ﻣﻨﻪ. ﻭﻫﺬﻩ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻋﺘﺒﺔ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻟﻬﺐ: «ﻳﺄﻛﻠﻪ ﻛﻠﺐُ ﺍﻟﻠﻪ» ﻓﺄﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻋﺎﻗﺒﺘﻪ ﺍﻟﻤﻔﺠﻌﺔ، ﻭﺑﻌﺪ ﻣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺫﻫﺐ ﻋﺘﺒﺔ ﻣﺘﻮﺟﻬﺎً ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺳﺒﻊٌ ﻭﺃﻛﻠﻪ. ﻓﺼﺪّﻕ ﺩﻋﺎﺀﻩ ﻋﻠﻴﻪ.

ﻭﻧُﻘﻞ ﻧﻘـلا ﺻﺤﻴﺤﺎً: «ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻟﻤﺎ ﻓﺘﺢ ﻣﻜﺔ ﺃﻣﺮ ﺑـلالا ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﻌﻠﻮ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻭﻳﺆﺫّﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻭﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﺣﺮﺏ ﻭﻋﺘﺎﺏ ﺑﻦ ﺃﺳﻴﺪ ﻭﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﻭﻫﻢ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﻗﺮﻳﺶ ﺟﻠﻮﺱ ﻓﻲ ﻓﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ. ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺘﺎﺏ: ﻟﻘﺪ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺳﻴﺪﺍً ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻴﻮﻡ. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ: ﺃﻣﺎ ﻭَﺟَﺪ ﻣﺤﻤﺪٌ ﻣﺆﺫﻧﺎً ﻏﻴﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻐﺮﺍﺏ ﺍلأﺳﻮﺩ! ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺳﻔﻴﺎﻥ: لا ﺃﻗﻮﻝ ﺷﻴﺌﺎً، ﻭﻟﻮ ﺗﻜﻠﻤﺖُ لأﺧْﺒَﺮَﺗْﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺼﺒﺎﺀ. ﻓﺨﺮﺝ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻭﻗﺎﻝ: ﻟﻘﺪ ﻋﻠﻤﺖُ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﻠﺘُﻢ ﻭﺫﻛﺮَ ﻣﻘﺎﻟﺘﻬﻢ. ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﻭﻋﺘﺎﺏ: ﻧﺸﻬﺪُ ﺃﻧﻚَ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﺎ ﺍﻃّﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺃﺣﺪٌ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻨﻘﻮﻝ ﺑﻪ».

ﻓﻴﺎﻣﻦ لا ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪ!

ﺗﺄﻣّﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻌﻨﻴﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﺭﺅﺳﺎﺀ ﻗﺮﻳﺶ ﻛﻴﻒ ﺭﺃَﻳﺎ ﻧﻔﺴَﻴﻬﻤﺎ ﻣﻀﻄﺮَّﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﺑﻤﺎ ﺳَﻤِﻌﺎﻩ ﻣﻦ ﺇﺧﺒﺎﺭٍ ﻏﻴﺒﻲ ﻭﺍﺣﺪ. ﻓﻤﺎ ﺃﻓﺴﺪَ ﻗﻠﺒﻚ ﻭﺃﻧﺖَ ﺗﺴﻤﻊ ﺃﻟﻮﻑَ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ، ﻭﻛﻠﻬﺎ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺑﻄﺮﻕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ لا ﻳﻄﻤﺌﻦ ﻗﻠﺒُﻚ… ﻓﻠﻨﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺪﺩ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم «ﺃﺧﺒﺮ ﺑﺎﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﻛَﻪ ﻋﻤُّﻪ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻨﺪ ﺃﻡ ﺍﻟﻔﻀﻞ (ﺯﻭﺟﻪ) ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺘَﻤﻪ» ﻓﻠﻤﺎ ﺃُﺳﺮ ﺑﺒﺪﺭ ﻭﻃُﻠِﺐَ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻔﺪﺍﺀ ﻓﻘﺎﻝ: لا ﻣﺎﻝ ﻟﻲ. ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ صلى الله عليه وسلم: «ﻣﺎ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﻤﺎﻝُ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻌﺘَﻪ ﻋﻨﺪ ﺃﻡ ﺍﻟﻔﻀﻞ». ﻓﻘﺎﻝ: «ﻣﺎ ﻋَﻠِﻤَﻪ ﻏﻴﺮﻱ ﻭﻏﻴﺮُﻫﺎ. ﻓﺄﺳﻠَﻢَ».

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً: ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮ ﺍﻟﺨﺒﻴﺚ ﻟﺒﻴﺪ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩﻱ ﻋﻤﻞ ﺳﺤﺮﺍً ﻟﻴﺆﺫﻱ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻓﺸﺪّ ﺍﻟﺸَﻌﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺸﻂ، ﻭﺩﺳّﻪ ﻓﻲ ﺑﺌﺮ، ﻓﺄﻣﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍلأﻛﺮﻡ صلى الله عليه وسلم ﻋﻠﻴﺎً ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ؛ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺒﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺌﺮ ﺍﻟﻔـلاﻧﻴﺔ ﻭﻳﺄﺗﻮﺍ ﺑﺄﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺤﺮ، ﻓﺬﻫﺒﻮﺍ ﻭﺃﺗﻮﺍ ﺑﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻛﻠّﻤﺎ ﺍﻧﺤﻠَّﺖ ﻣﻨﻪ ﻋﻘﺪﺓٌ ﻭَﺟَﺪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻔﺔ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً، ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍلأﻛﺮﻡ صلى الله عليه وسلم ﻗﺎﻝ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﺣﺬﻳﻔﺔ: «ﺿﺮﺱُ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻣﺜﻞُ ﺃُﺣﺪ»، ﻓﺄﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺭِﺩّﺓ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﺑﻴّﻦ ﻋﺎﻗﺒﺘﻪ ﺍﻟﻮﺧﻴﻤﺔ. ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ: «ﻓﺬﻫﺐ ﺍﻟﻘﻮﻡُ -ﻳﻌﻨﻲ ﻣﺎﺗﻮﺍ- ﻭﺑﻘﻴﺖُ ﺃﻧﺎ ﻭﺭﺟﻞ (ﻓﺨﺸﻴﺖ)، ﻓﻘُﺘِﻞ ﻣﺮﺗﺪﺍً ﻳﻮﻡَ ﺍﻟﻴَﻤﺎﻣﺔ». ﻭﻇﻬﺮﺕ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً «ﺑﻘﻀﻴﺔ ﻋُﻤَﻴﺮ ﻣﻊ ﺻﻔﻮﺍﻥ ﺣﻴﻦ ﺳﺎﺭَّﻩ ﻭﺷﺎﺭَﻃَﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم  ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺒﻠﻎٍ ﻋﻈﻴﻢٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﻝ  ﻓﻠﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻋُﻤﻴﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻗﺎﺻﺪﺍً ﻟﻘﺘﻠﻪ، ﻭﺃﻃْﻠَﻌَﻪ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻋﻠﻰ ﺍلأﻣﺮ ﻭﺍﻟﺴﺮ -ﻭﻭﺿﻊ ﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭﻩ- أسلم ».

ﻫﺬﺍ ﻭﻗﺪ ﻭﻗﻊ ﻛﺜﻴﺮٌ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍلإﻧﺒﺎﺀﺍﺕ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ، ﻭﺫﻛﺮﺗْﻬﺎ ﻛﺘﺐُ ﺍﻟﺼﺤﺎﺡ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻣﻊ ﺃﺳﺎﻧﻴﺪﻫﺎ. ﻭﺃﻏﻠﺐ ﻣﺎ ﺫُﻛﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ، ﻭﻫﻲ ﻗﻄﻌﻴﺔ ﺍﻟﺜﺒﻮﺕ ﻭﻳﻘﻴﻨﻴﺔ، ﻭﻗﺪ ﻧﻘﻠﻬﺎ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤَﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻫﻤﺎ ﺃﺻﺢ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ، ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻧﻬﺎ ﺑُﻴّﻨَﺖ ﻓﻲ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﺍلأﺧﺮﻯ ﻛﺎﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻭﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﺩ ﻭﻣﺴﺘﺪﺭﻙ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﻣﺴﻨﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﻭﺩلاﺋﻞ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻣﻊ ﺃﺳﺎﻧﻴﺪﻫﺎ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ! لا ﺗﻠﻖ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺟﺰﺍﻓﺎً ﻓﺘﻘﻮﻝ:

ﺇﻥَّ ﻣﺤﻤﺪﺍً صلى الله عليه وسلم ﺭﺟﻞ ﻋﺎﻗﻞ ﺫﻛﻲ! ﺛﻢ ﺗَﺪﻉ ﺍلأﻣﺮ ﻫﻜﺬﺍ ﻭﺗﻨﺼﺮﻑ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍلأﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺲ ﺍلأﻣﻮﺭَ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ لا ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻦ ﺃﻣﺮَﻳﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ:

ﺇﻣﺎ ﺃﻧﻚ ﺗﻘﻮﻝ: ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻟﻪ ﻧﻈﺮٌ ﺛﺎﻗﺐ ﻭﻋﺒﻘﺮﻳﺔٌ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺟﺪﺍً، ﺃﻱ ﻟﻪ ﻋﻴﻦٌ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﻌﺎً ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢَ ﺃﺟﻤﻊ، ﻓﻴﻌﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﻛﻞَّ ﺷﻲﺀ ﻭﻛﻞَّ ﺣﺎﺩﺙ، ﻓﺄﻗﻄﺎﺭُ ﺍلأﺭﺽ ﻭﺍﻟﻌﺎﻟﻢُ ﻛﻠُّﻪ ﺷﺮﻗﺎً ﻭﻏﺮﺑﺎً ﺗﺤﺖ ﻧﻈﺮ ﺷﻬﻮﺩﻩ، ﻭﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻫﺎﺀ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺸﻒ ﺟﻤﻴﻊَ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ.!  ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ لا ﻳﻤﻜﻦ -ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ- ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺑﺸﺮ ﻗﻂ. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻭﻗﻌﺖْ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻓﺮﺩٍ ﻓﻬﻮ ﺇﺫﻥ ﺧﺎﺭﻕ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﻭﻟﻪ ﻣﻮﻫﺒﺔ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﻣﻨﺤﻬﺎ ﻟﻪ ﺭﺏُّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.. ﻭﻫﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻪ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻋﻈﻤﻰ.

ﺃﻭ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺆﻣﻦ ﺑﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﻭﺗﻠﻤﻴﺬ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺍلإﺭﺷﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﻣﻤﻦ ﻳﺮﻯ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻟﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺑﺎﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ ﻭﺍلأﺯﻣﺎﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎً، ﻓﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻓﻲ ﻟﻮﺣﻪ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ، ﻳﻌﻠّﻢ ﻣﻨﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬَﻩ ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﻣﺘﻰ ﺷﺎﺀ. ﻓﺜﺒﺖ ﺇﺫﻥ ﺃﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍً صلى الله عليه وسلم ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﺪﺭﺱَ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻤﻪ ﺍلأﺯﻟﻲ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻳﺒﻠّﻐﻪ ﻛﺬﻟﻚ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺑﻌﺚ ﺧﺎﻟﺪﺍً ﺑﻦ ﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﻟﻴﺤﺎﺭﺏ ﺍﻛﻴﺪﺭ  ﺭﺋﻴﺲ ﺩﻭﻣﺔ ﺍﻟﺠﻨﺪﻝ ﻗﺎﻝ ﻟﻪ: «ﺇﻧﻚ ﺳَﺘَﺠﺪﻩ ﻳَﺼﻴﺪ ﺍﻟﺒَﻘَﺮ» -ﺃﻱ ﺍﻟﺒﻘﺮ ﺍﻟﻮﺣﺸﻲ- ﻭﺃﺧﺒﺮﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﺑﻪ ﺃﺳﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺎﻭﻣﺔ ﻣﻨﻪ. ﻭﺫﻫﺐ ﺧﺎﻟﺪ ﻭﺭﺁﻩ ﻛﻤﺎ ﻭﺻﻔﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻓﺄﺧﺬﻩ ﺃﺳﻴﺮﺍً ﻭﺃﺗﻰ ﺑﻪ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺃﻋﻠَﻢ «ﻗﺮﻳﺸﺎً ﺑﺄﻛﻞ ﺍلأﺭﺿﺔ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﻔﺘﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﺎﻫﺮﻭﺍ ﺑﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻨﻲ ﻫﺎﺷﻢ ﻭﻗﻄﻌﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﺭﺣِﻤﻬﻢ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺃﺑْﻘَﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻞَّ ﺍﺳﻢٍ ﻟﻠﻪ، ﻓﻮﺟﺪﻭﻫﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ»، ﻭﻫﻲ ﻣﻌﻠّﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻇﻬﻮﺭ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ﻋﻨﺪ ﻓﺘﺢ ﺑﻴﺖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ. ﻓﻔﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ ﺍﻧﺘﺸﺮ ﻭﺑﺎﺀُ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﺍً ﻓﻈﻴﻌﺎً ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﻋﺪﺩَ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻮﻓّﻮﺍ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍلأﻣﺮﺍﺽ ﺳﺒﻌﻮﻥ ﺃﻟﻒ ﺷﺨﺺ ﺧـلاﻝ ﺛـلاﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ.

ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﺑﻐﺪﺍﺩ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻌﻤُﺮﺍ، ﻭﺃﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﺟﺒﻲ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺍلأﺭﺽ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺑﻐﺪﺍﺩ.

ﻭﺃﺧﺒﺮﻫﻢ صلى الله عليه وسلم ﻋﻦ «ﻗﺘﺎﻟﻬﻢ ﺍﻟﺘﺮﻙ» ﻭﺍلأﻣﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺣﻮﻝ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﺨﺰﺭ ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺪﺧﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻫﺆلاﺀ ﺍلأﻣﻢ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻭﺳﻴﺤﻜﻤﻮﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ: «ﻳﻮﺷَﻚُ ﺃﻥ ﻳَﻜﺜُﺮ ﻓﻴﻜﻢ ﺍﻟﻌَﺠَﻢ ﻳﺄﻛﻠﻮﻥ ﻓﻴﺌَﻜُﻢ ﻭﻳﻀﺮﺑﻮﻥ ﺭِﻗَﺎﺑﻜﻢ».

ﻭﻗﺎﻝ صلى الله عليه وسلم: «ﻫـلاﻙُ ﺃﻣﺘﻲ ﻋﻠﻰ ﻳﺪَﻱ ﺍُﻏﻴﻠﻤﺔٍ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺶ» ﻓﺄﺧﺒﺮ ﻋﻦ ﻳﺰﻳﺪ ﻭﺍﻟﻮﻟﻴﺪ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺅﺳﺎﺀ ﺍلأﺷﺮﺍﺭ ﻓﻲ ﺍلأﻣﻮﻳﻴﻦ.

ﻭﺃﺧﺒﺮ صلى الله عليه وسلم ﻋﻦ ﻭﻗﻮﻉ ﺭِﺩّﺓ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍلأﻣﺎﻛﻦ ﻛﺎﻟﻴﻤﺎﻣﺔ.

ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ: «ﺇﻥَّ ﻗﺮﻳﺸﺎً ﻭﺍلأﺣﺰﺍﺏَ لا ﻳﻐﺰﻭﻧﻨﻲ ﺃﺑﺪﺍً ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻏﺰﻭﻫﻢ» ﻭﻛﺎﻥ ﺍلأﻣﺮ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮ.

ﻭﺛﺒﺖ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺃﺧﺒﺮ ﻗﺒﻞ ﻭﻓﺎﺗﻪ ﺑﺸﻬﺮﻳﻦ: «ﺑﺄﻥ ﻋﺒﺪﺍً ﺧُﻴِّﺮَ ﻓﺎﺧﺘﺎﺭ ﻣﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ».

ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺻﻮﺣﺎﻥ: «ﻳَﺴﺒﻘُﻪُ ﻋﻀﻮٌ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ»، ﻓﻘُﻄﻌﺖْ ﻳﺪُﻩُ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﺷﻬﻴﺪﺓ، ﻳﻮﻡ ﻧﻬﺎﻭﻧﺪ، ﻓﺴﺒﻘﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ.

  *      *      *

    ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺑﺤﺜﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻧﻮﻉٌ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ صلى الله عليه وسلم، ﻓﻨﺤﻦ ﻟﻢ ﻧﻌﺮﻑ ﺑﻌﺪُ ﻋُﺸﺮَ ﻣﻌﺸﺎﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ، ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻨّﺎ ﺇﺟﻤﺎلا ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍلإﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺈﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.

ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺍلآﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ، ﻭﺿﻤّﻪ ﺇﻟﻰ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ ﺍلأﺭﺑﻌﺔ ﺍلأﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺧﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ صلى الله عليه وسلم ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﻭﺍﻧﻈﺮ ﻛﻴﻒ ﻳﺸﻜّﻞ ﺑﺮﻫﺎﻧﺎً ﻗﺎﻃﻌﺎً لاﻣﻌﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺬﻋﻦ ﻣَﻦ ﻟﻢ ﻳﺨﺘﻞ ﻋﻘﻠُﻪ ﻭﻗﻠﺒُﻪ ﻭﻳﺼﺪّﻕ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺭﺳﻮﻝ ﻳﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻣﻦ ﻟﺪﻥ ﺧﺎﻟﻖ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻋـلاﻡ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ.