ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ: [ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻟﺨﻴﺮ]

ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻴﺮﺍﺕِ ﻛﻠَّﻬﺎ ﺑﻴﺪﻩ، ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕُ ﻛﻠُّﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺠﻠﻪ، ﺍلآلاﺀُ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺧﺰﻳﻨﺘﻪ، ﻟﺬﺍ ﻣﻦ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺨﻴﺮَ ﻓﻠﻴﺴﺄﻟﻪ ﻣﻨﻪ، ﻭﻣﻦ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻲ ﺍلإﺣﺴﺎﻥ ﻓﻠﻴﺘﻀﺮﻉ ﺇﻟﻴﻪ.

ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺎﺭﺍﺕ ﺩﻟﻴﻞٍ ﻭﺍﺳﻊ ﺟﺪﺍً ﻭﻟﻤﻌﺎﺗﻪ ﻣﻦ ﺃﺩﻟﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍلإﻟﻬﻲ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﺤﺼﻰ، ﺇﻇﻬﺎﺭﺍً ﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺑﺠـلاﺀ. ﻓﻨﻘﻮﻝ:

ﺇﻥ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺟِﺪ ﻭﻳﺘﺼﺮّﻑ ﺑﺄﻓﻌﺎﻟﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻟﻪ ﻋﻠﻢٌ ﻣﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢَ ﺧﺎﺻّﺔٌ لاﺯﻣﺔ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ، ﻣﺤﺎﻝٌ ﺍﻧﻔﻜﺎﻛﻪ ﻋﻨﻬﺎ، ﺇﺫ ﻛﻤﺎ لا ﻳُﺘﺼﻮَّﺭ ﻭﺟﻮﺩُ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺑـلا ﺿﻴﺎﺀ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﺟﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﻡ ﺭﺍﺋﻊ -لا ﻳﻤﻜﻦ ﺑﺄﻟﻮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ- ﺃﻥ ﻳﻨﻔﻚّ ﻋﻠﻤُﻪ ﻋﻨﻪ.

ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﻠﻢُ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ، ﻓﻬﻮ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﺃﻳﻀﺎً ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﻌﻠﻖ. ﺃﻱ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﺴﺘّﺮ ﻭﻳﺘﺨﻔﻰ ﻋﻨﻪ ﺃﻱُّ ﺷﻲﺀ ﻛﺎﻥ ﺑﺄﻱ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﺍلأﺣﻮﺍﻝ. ﺇﺫ ﻛﻤﺎ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ لا ﺗﺮﻯ ﺍلأﺷﻴﺎﺀُ ﺍﻟﻤﺒﺜﻮﺛﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺍلأﺭﺽ ﺍﻟﺸﻤﺲَ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺎﺑﻠﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺣﺠﺎﺏ، ﻛﺬﻟﻚ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺑﻞ ﻣﺤﺎﻝٌ ﺑﺄﻟﻮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ ﺃﻥ ﺗﺘﺴﺘﺮ ﺍلأﺷﻴﺎﺀُ ﻋﻦ ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ. ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺤﻀﻮﺭ، ﺃﻱ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺿﻤﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻧﻈﺮﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻳﻘﺎﺑﻠﻪ، ﻭﺿﻤﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺷﻬﻮﺩﻩ ﺟﻞّ ﻭﻋـلا، ﻭﺇﻥ ﻋﻠﻤﻪ ﻧﺎﻓﺬ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ.

ﻓﻠﺌﻦ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺎﻉُ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪﺓ، ﻭﻧﻮﺭُ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰ، ﻭﺷﻌﺎﻉ ﺍلأﺷﻌﺔ ﺍﻟﺴِّﻴﻨﻴّﺔ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﻤﻠﻚ ﺷﻌﻮﺭﺍً، ﻭﺃﻣﺜﺎﻟُﻬﺎ ﻣﻦ ﺍلأﺷﻌﺔ.. ﺃﻗﻮﻝ: ﻟﺌﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺷﻌﺔ ﻭﻫﻲ ﺣﺎﺩﺛﺔ، ﻧﺎﻗﺼﺔ، ﻋﺎﺭﺿﺔ، ﺗُﺸﺎﻫﺪ ﺃﻧﻮﺍﺭُﻫﺎ ﻛﻞَّ ﻣﺎ ﻳﻘﺎﺑﻠﻬﺎ ﻭﺗﻨﻔﺬ ﻓﻴﻪ، ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻨﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍلأﺯﻟﻲ، ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ، ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ، ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ.

ﺇﺫﻥ.. لاﺑﺪ ﺃﻥ لا ﻳﺘﺴﺘﺮ ﻋﻨﻪ ﺷﻲﺀ ﻗﻂ ﻭلا ﻳﺒﻘﻰ ﺷﻲﺀ ﺧﺎﺭﺟَﻪ ﻗﻄﻌﺎً.

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌـلاﻣﺎﺕ ﻭﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﺜﻮﺛﺔ ﻣﺎ لا ﻳﻌﺪ ﻭلا ﻳﺤﺼﻰ ﻛﻠُّﻬﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻧﻮﺭﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ:

ﺇﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤِﻜَﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ، لأﻥ ﺇﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﺰﻳﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺗﺸﻴﺮﺍﻥ ﺃﻳﻀﺎً ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ، لأﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺎﻟﻠﻄﻒ ﻭﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ، لاﺑﺪ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ، ﻭﺃﻧﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻌﻠﻢ.

ﻭﻛﺬﺍ ﻛﻞ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﻢ ﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻥ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﺩﻗﻴﻖ، ﻭﻛﻞُّ ﻫﻴﺌﺔ ﻣﻦ ﻫﻴﺌﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻧﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪَّﺭﺓ ﺃﻳﻀﺎً، ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ، لأﻥ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﻡٍ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺰﻳﻴﻨﺎﺕ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ. لأﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﻠﻖ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺗﻪ ﺑﻤﻜﻴﺎﻝ ﻭﻣﻴﺰﺍﻥ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ ﻭﺇﺗﻘﺎﻥ، لاﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ ﻣﺴﺘﻨﺪﺍً ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻢ ﻗﻮﻱ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻘﺎﺩﻳﺮ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﻤﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫَﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﺍلأﺷﻜﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﻓُﺼِّﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺤِﻜَﻢ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ، ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﺠﺔ، ﻭﺍلأﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻈّﻤﺖ ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺿﻮﺍﺑﻂ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ.

ﻧﻌﻢ، ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﺘـلاﻓﻬﺎ ﺗﺼﻮﻳﺮﺍً ﻣﻨﺘﻈﻤﺎً، ﻭﺗﺸﻜﻴﻞُ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺨﺼﻮﺹ ﺑﻪ ﻭﻣـلاﺋﻢ ﻟﻮﺟﻮﺩﻩ ﻭﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ، لا ﻏﻴﺮ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ -ﻣﻦ ﺣﻴﺚ لا ﻳﺤﺘﺴﺐ- ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ، ﻭﺑﺸﻜﻞ ﻣـلاﺋﻢ ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ؛ لأﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺯﻕ لا ﺭﻳﺐ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺣﺎﻝ ﻣﻦ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﻳﻌﺮﻓﻪ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺑﻮﻗﺖ ﺭﺯﻗﻪ ﻭﻳﺪﺭﻙ ﺣﺎﺟﺎﺗﻪ، ﺛﻢ ﻳﺮﺯﻗﻪ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻀﻞ ﺻﻮﺭﺓ.

ﻭﻛﺬﺍ ﻭﻓﺎﺓ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺑﺂﺟﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﺩﺓ ﺑﻘﺎﻧﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻴّﻦ -ﻣﻊ ﺗﺴﺘّﺮﻫﺎ ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍلإﺑﻬﺎﻡ- ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ، لأﻥ ﺃﺟَﻞَ ﻛﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﻃﻮﺍﺋﻒ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻌﻴّﻦٌ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﻣﺤﺪﻭﺩ ﺑﻴﻦ ﺣﺪّﻳﻦ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ لا ﻳﺸﺎﻫﺪ ﻇﺎﻫﺮﺍً ﻭﻗﺖٌ ﻣﻌﻴﻦ ﻟﺤﻠﻮﻝ ﺁﺟﺎﻝ ﺃﻓﺮﺍﺩﻫﺎ. ﻟﺬﺍ ﻓﺎﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﺎﺝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﺛﻤﺮﺗﻪ ﻭﻧﻮﺍﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺣﻠﻮﻝ ﺃﺟﻠِﻪ ﻳﺪﻳﻢ ﻭﻇﻴﻔﺘَﻪ ﻋﻘﺒﻪ، ﻭﻳﺤﻮّﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻨﻮﻯ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺃﻳﻀﺎً.

ﻭﻛﺬﺍ ﺃﻟﻄﺎﻑ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻐﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻛﻠﻬﺎ، ﻛﻞٌّ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ، ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ ﺿﻤﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ، لأﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﺑّﻲ ﺃﻃﻔﺎﻝ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺻﻐﺎﺭﻫﺎ ﺑﺎﻟﻠﺒﻦ ﻭﻳﻐﻴﺚ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﻐﻴﺚ، لاﺑﺪ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺑﺤﺎﺟﺎﺗﻬﻢ ﻭﻳﺮﻯ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻭﻳﺪﺭﻙ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻟﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺮﺳﻠﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺪﻝ ﺟﻠﻮﺍﺕٌ لا ﺗﺤﺪ ﻟﺮﺣﻤﺘﻪ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺍﻟﻤﻜﻠﻠﺔ ﺑﺎﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ.

ﻭﻛﺬﺍ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺇﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﻟـلأﺷﻴﺎﺀ ﻛﻠِّﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﻎ ﻭﺗﺼﻮﻳﺮ ﺑﺪﻳﻊ ﻭﺗﺰﻳﻴﻦ ﻓﺎﺋﻖ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ. لأﻥ ﺍﻧﺘﻘﺎﺀ ﻭﺿﻊٍ ﻣﻨﺘﻈﻢ ﺣﻜﻴﻢ ﻣﺰﻳّﻦ ﺑﺪﻳﻊ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻟﻮﻑ ﺍلأﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻠﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻌﻠﻢ ﻧﺎﻓﺬ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍلاﻧﺘﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔُ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻭﺇﺑﺪﺍﻋِﻬﺎ ﺑﻴﺴﺮ ﺗﺎﻡ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻛﺎﻣﻞ، لأﻥ ﺍﻟﻴُﺴﺮ ﻓﻲ ﻋﻤﻞ ﻣﺎ ﻭﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻭﺿﻊٍ ﻣﺎ، ﻳﺘﻨﺎﺳﺒﺎﻥ ﻣﻊ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺓ، ﺇﺫ ﻛﻠﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺳﻬُﻞ ﺍﻟﻌﻤﻞُ.

ﻓﺒﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ ﻧﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻓﻨﺮﻯ ﺃﻥ ﻛـلا ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻌﺠﺰﺓٌ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﻭﺍلإﺑﺪﺍﻉ، ﻭﺇﻧﻬﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﺇﻳﺠﺎﺩﺍً ﻣﺤﻴّﺮﺍً ﻟـلأﻟﺒﺎﺏ، ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻴﺴﺮ ﻭﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ، ﻭﺑـلا ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﻭلا ﺗﻜﻠّﻒ ﻭﻓﻲ ﺃﻗﺼﺮ ﻭﻗﺖ ﻭﻓﻲ ﺃﺗﻢ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﻌﺠﺰﺓ. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻠﻤﺎً لا ﻳﺤﺪ ﻟﻪ ﺣﺪﻭﺩ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺎلأﻣﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻟﻮﻑ ﺍﻟﻌـلاﻣﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺏ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﺑّﺮ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻳﺼﺮّﻑ ﺃﻣﻮﺭﻩ، ﻟﻪ ﻋﻠﻢٌ ﻣﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ. ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻴﻂ ﻋﻠﻤُﻪ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﻳﺄﺗﻲ ﻋﻤﻠُﻪ ﻓﻴﻪ ﻭﻓﻖ ﺫﺍﻙ.

ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻟﻪ ﻋﻠﻢ ﻛﻬﺬﺍ ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺃﻳﻀﺎً ﻭﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ ﻭﻣﺎ ﻳﺴﺘﺤﻘﻪ ﻓﻴﻌﺎﻣﻠﻪ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ! ﻋُﺪ ﺇﻟﻰ ﺭﺷﺪﻙ، ﻭﺗﺪﺑّﺮ ﻓﻲ ﻋﻈﻤﺔ ﻣﻦ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺤﺎﻟﻚ ﻭﻳﺮﺍﻗﺒﻚ. ﺍﻋﻠﻢ ﺫﻟﻚ ﻭﺍﻧﺘﺒﻪ!.

ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ: ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺣﺪﻩ لا ﻳﻜﻔﻲ، ﻓﺎلإﺭﺍﺩﺓ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﺃﻳﻀﺎً، ﺇﺫ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍلإﺭﺍﺩﺓُ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓً ﻓـلا ﻳﻜﻔﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺣﺪﻩ!.

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻟﻪ، ﻛﺬﻟﻚ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍلإﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﺫﻟﻚ:

ﺇﻥَّ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺗﺸﺨّﺺ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﻟﻜﻞ ﺫﻱ ﺣﻴﺎﺓ، ﺑﺎﺣﺘﻤﺎﻝ ﻣﻌﻴَّﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﺣﺘﻤﺎلاﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً ﻭﻣﺨﺘﻠَﻄﺔ، ﺑﻄﺮﻳﻖ ﻣُﻨﺘﺞٍ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻃﺮﻕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً ﻭﻋﻘﻴﻤﺔ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﺩﺩ ﺿﻤﻦ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﺣﺘﻤﺎلاﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻛﻠﻴﺔ ﺑﺠﻬﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ. لأﻥ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺷﻜﻞٍ ﻣﻮﺯﻭﻥ ﻭﺗﺸﺨّﺺ ﻣﻨﺘﻈﻢ، ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺏُ ﺣﺴﺎﺑُﻪ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﺎﺳﻴﺔ، ﻭﺑﻤﻜﻴﺎﻝ ﺩﻗﻴﻖ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ، ﻣﻊ ﺍﻧﺘﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻭﺍﻟﺮﻗﺔ، ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﺣﺘﻤﺎلاﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﺗﺤﻔّﻪ ﻃﺮﻕٌ ﻋﻘﻴﻤﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺜﻤﺮﺓ لاﺗﺤﺪ ﻭﻓﻲ ﺧﻀﻢ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺟﺎﻣﺪﺓ ﻣﺨﺘﻠَﻄﺔ ﺗﺴﻴﻞ ﺳﻴـلا ﺩﻭﻥ ﻣﻴﺰﺍﻥ.. ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻭﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺑﻞ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﺃﺛﺮٌ لإﺭﺍﺩﺓ ﻛﻠﻴﺔ. لأﻥ ﺍﻧﺘﺨﺎﺏ ﻭﺿﻊ ﻣﻌﻴّﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺘﺨﺼﻴﺺ ﻭﺑﺘﺮﺟﻴﺢ، ﻭﺑﻘﺼﺪ ﻭﺑﺈﺭﺍﺩﺓ، ﻭﻳﺨﺼَّﺺُ ﺑﻄﻠﺐ ﻭﻗﺼﺪ.

ﻓـلا ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻣﺨﺼِّﺼﺎً، ﻭﺍﻟﺘﺮﺟﻴﺢ ﻳﺴﺘﻠﺰﻡ ﻣﺮﺟِّﺤﺎً، ﻭﻣﺎ ﺍﻟﻤﺨﺼِّﺺ ﻭﺍﻟﻤﺮﺟِّﺢ ﺇﻟّﺎ ﺍلإﺭﺍﺩﺓ.

ﻓﻤﺜـلا: ﺇﻥ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺟﺴﻢ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﻤﺎﻛﻨﺔ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ﻣﺌﺎﺕ ﺍلأﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻭﺍلآلاﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﻧﻄﻔﺔ، ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻄﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺠﻮﺍﺭﺡ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻀﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ، ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻬﺎ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ ﻭﺍلأﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺑﺬﺭﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ.. ﻫﺬﺍ ﺍلإﻳﺠﺎﺩ لا ﺭﻳﺐ ﺃﻧﻪ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻛﻤﺎ ﻳﺸﻬﺪ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻭﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟـلإﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻟﺼﺎﻧﻌﻬﺎ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ. ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺘﻠﻚ ﺍلإﺭﺍﺩﺓ ﻳﺨﺼّﺺ ﻛﻞَّ ﻣﺎ ﻳﺘﻄﻠﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻲﺀ، ﻭﻳﻌﻄﻲ ﺷﻜـلا ﺧﺎﺻﺎً ﻟﻜﻞ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﻟﻜﻞ ﻋﻀﻮ ﻭﻟﻜﻞ ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻪ ﻓﻴُﻠﺒﺴﻪ ﻭﺿﻌﺎً ﻣﻌﻴﻨﺎً.

ﺣﺎﺻﻞ ﺍﻟﻜـلاﻡ: ﻛﻤﺎ ﺃﻥَّ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺍلأﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻭﺍلأﺣﻴﺎﺀ -ﻣﺜـلا- ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍلأﺳﺎﺱ ﻭﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻭﺗﻮﺍﻓﻘَﻬﺎ، ﻭﺇﻇﻬﺎﺭﻫﺎ ﺳﻜﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ -ﻭﻋـلاﻣﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻋـلاﻣﺎﺕ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ- ﻳﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺻﺎﻧﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺣﺪ. ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺸﺨّﺼﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟﻠﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ ﺍﻟﺪﻗﻴﻖ ﻓﻲ ﺳﻴﻤﺎﻫﺎ ﻣﻊ ﺍﺧﺘـلاﻓﺎﺗﻬﺎ ﻭﺗﺨﺎﻟﻔﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺻﺎﻧﻌﻬﺎ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻓﺎﻋﻞ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﻭﻣﺮﻳﺪ، ﻳﻔﻌﻞ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﺀ، ﻓﻤﺎ ﺷﺎﺀ ﻓﻌﻞ ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺸﺄ لا ﻳﻔﻌﻞ. ﻓﻬﻮ ﻳﻌﻤﻞ ﺑﻘﺼﺪ ﻭﺇﺭﺍﺩﺓ.

ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺇﺫﻥ ﺩلالاﺕ ﻭﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻭﺍلإﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺑﻞ ﺑﻌﺪﺩ ﺷﺆﻭﻧﻬﺎ، ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﻧﻔﻲ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔـلاﺳﻔﺔ ﻟـلإﺭﺍﺩﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻟﻠﻘﺪﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ، ﻭﺇﺩﻋﺎﺀ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻃـلاﻋﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ، ﻭﺇﺳﻨﺎﺩ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﻴﻦ ﻟﻘﺴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺍلأﺳﺒﺎﺏ، ﻛﺬﺏٌ ﻣﻀﺎﻋَﻒ ﻭﺍﻓﺘﺮﺍﺀ ﺷﻨﻴﻊ ﺗﺮﻓﻀﻪ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕُ ﺑﻌﺪﺩﻫﺎ، ﺑﻞ ﺿـلاﻟﺔٌ ﻭﺑـلاﻫﺔ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﺃﺿﻌﺎﻑ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻭﺷﺆﻭﻧﻬﺎ. لأﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﺬّﺏ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕٍ ﺻﺎﺩﻗﺔ لا ﺗُﺤﺪ، ﻳﻔﺘﺮﻱ ﻛﺬﺑﺎً ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩ.

ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻴﺲ ﻛﻢ ﻫﻮ ﻋِﻈَﻢ ﺍﻟﺨﻄﺄ، ﻭﻛﻢ ﻫﻮ ﻋِﻈﻢ ﺍﻟﺒُﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻛﻢ ﻫﻮ ﻣﻨﺎﻑٍ ﻟﻠﺼﻮﺍﺏ ﻭﺇﺟﺤﺎﻑٌ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻗﻮﻝُ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﻦ ﻗﺼﺪ: «ﺃﻣﺮ ﻃﺒﻴﻌﻲ» ﺑﺪلا ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ: «ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ.. ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ» ﻓﻲ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﻈﻬﺮ ﻟﻠﻮﺟﻮﺩ ﺇﻟّﺎ ﺑﻤﺸﻴﺌﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ!.

ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ: [ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳر]

ﺃﻱ لا ﻳﺜﻘﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺷﻲﺀ. ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍلإﻣﻜﺎﻥ ﺇﻟّﺎ ﻭﻫﻮ ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳُﻠﺒﺴﻪ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳُﺴﺮ. ﻓﻬﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ ﺳﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﺃﻧﻪ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺃﻣﺮﻩ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺸﻲﺀُ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾ (ﻳﺲ:82).

ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﺃﻥَّ ﺻﻨّﺎﻋﺎً ﻣﺎﻫﺮﺍً ﺟﺪﺍً، ﻣﺎ ﺇﻥْ ﻳﻜﺎﺩ ﺗﻤﺲّ ﻳﺪُﻩ ﺍﻟﺸﻲﺀَ ﺇﻟّﺎ ﻭﻳﺒﺪﺃ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﻛﺎﻟﻤﺎﻛﻴﻨﺔ. ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺗﻌﺒﻴﺮﺍً ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺓ: ﺃﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺳﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻣﺴﺨّﺮ ﺑﻴﺪﻩ ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻳﺘﻢ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺃﻣﺮﻩ ﻭﻣﺴّﻪ، ﻓﺎلأﻋﻤﺎﻝ ﺗُﻨﺠَﺰ ﻭﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺎﺕ ﺗﻮﺟﺪ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺇﺯﺍﺀ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﻣﺴﺨّﺮﺓٌ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺘﺴﺨﻴﺮ، ﻭﻣﻨﻘﺎﺩﺓٌ ﺍﻧﻘﻴﺎﺩﺍً ﺗﺎﻣﺎً، ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺗﻌﻤﻞ ﺍلأﺷﻴﺎﺀَ ﻭﺗﻨﺠﺰﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ، ﻭﺑـلا ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻭلا ﻛُﻠﻔﺔ ﺣﺘﻰ ﻋﺒّﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:

﴿إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾

  ﺳﻨﺒﻴّﻦ ﺧﻤﺴﺎً ﻣﻦ ﺍلأﺳﺮﺍﺭ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩﺓ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺧﻤﺲ ﻧﻜﺎﺕٍ:

  ﺃُﻭلاﻫﺎ: ﺇﻥَّ ﺃﻋﻈﻢ ﺷﻲﺀ ﺳﻬﻞٌ ﻭﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻛﺄﺻﻐﺮ ﺷﻲﺀ، ﻓﺈﻳﺠﺎﺩُ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ ﺳﻬﻞٌ ﻛﺈﻳﺠﺎﺩ ﻓﺮﺩ ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﺧﻠﻖُ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻳﺴﻴﺮٌ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻴُﺴﺮ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ. ﻭﺧﻠﻖُ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺳﻬﻞٌ ﻛﺴﻬﻮﻟﺔ ﺧﻠﻖ ﺯﻫﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻭﺿﺤﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ»، ﻭﻓﻲ ﺑﻴﺎﻥ «ﺍلأﺳﺎﺱ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ» ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﺘﺔٍ ﻣﻦ ﺍلأﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻠﻴﺔ، ﻭﻫﻲ: ﺳﺮُّ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﻭﺳﺮُّ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ ﻭﺳﺮُّ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﻭﺳﺮُّ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﻭﺳﺮُّ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﻭﺳﺮُّ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺳﺮُّ ﺍﻟﺘﺠﺮﺩ.. ﻭﺃﺛﺒﺘﻨﺎ ﻫﻨﺎﻙ؛ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﺳﻴّﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﺇﺯﺍﺀ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺇﻧﻬﺎ ﺗَﺨﻠﻖ ﺃﻓﺮﺍﺩﺍً ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩﻳﻦ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑـلا ﺗﻜﻠﻒ ﻭلا ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ.

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻗﺪ ﻭﺿّﺤﺖ ﻓﻲ ﺗﻠﻜﻤﺎ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﻴﻦ، ﻧﺨﺘﺼﺮ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﻫﻨﺎ، ﻭﻧﺤﻴﻞ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ.

  ﺛﺎﻧﻴﺘﻬﺎ: ﺇﻥَّ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﻘﺎﻃﻊ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﻃﻊ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺳﻮﺍﺀٌ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻫﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺸﺎﻫﺪ ﺑﺄﻋﻴﻨﻨﺎ ﺃﻥَّ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍلإﺗﻘﺎﻥ ﻭﻏﺎﻳﺔَ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺿﻤﻦ ﺳﺨﺎﺀٍ ﻣﻄﻠﻖ ﻭﻛﺜﺮﺓٍ ﻣﻄﻠﻘﺔ.

ﻭﻳُﺸﺎﻫَﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍلاﻣﺘﻴﺎﺯ ﻭﺍﻟﺘﻔﺮﻳﻖ ﺿﻤﻦ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍلاﺧﺘـلاﻁ ﻭﺍلاﻣﺘﺰﺍﺝ.

ﻭﻳﺸﺎﻫﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﺮﺍﻗﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﻭﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ ﺿﻤﻦ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻮﻓﺮﺓ ﻭﺍﻟﻮﺳﻌﺔ.

ﻭﺗُﺨﻠﻖ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﺳﺮﻋﺔ ﻣﻄﻠﻘﺘﻴﻦ ﻣﻊ ﺣﺎﺟﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺯﻣﺎﻥ ﻣﺪﻳﺪ لإﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﻨﺔ. ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻟﻠﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﺔ ﺗﺒﺮُﺯ ﻟﻠﻮﺟﻮﺩ ﺩﻓﻌﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺷﻲﺀ.

ﻓﻤﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﻣﻦ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺍلأﺭﺽ ﻛﺎﻓﺔ ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻮﺳﻢ ﺗﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺃﻛﺒﺮ ﺷﻲﺀ ﺇﺯﺍﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻨﺒﻊُ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﺳﻬﻞ ﻭﻳﺴﻴﺮ ﻛﺄﺻﻐﺮِﻩ، ﻭﺃﻥ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺃﻓﺮﺍﺩٍ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩﻳﻦ ﻭﺇﺩﺍﺭﺗﻬﻢ ﻳﺴﻴﺮٌ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﺈﻳﺠﺎﺩ ﻓﺮﺩ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺃﺩﺍﺭﺗﻪ.

  ﺛﺎﻟﺜﺘﻬﺎ: ﺇﻥَّ ﺃﻛﺒﺮ ﻛﻞٍّ ﻛﺄﺻﻐﺮ ﺟﺰﺀٍ ﻫﻴّﻦ ﺇﺯﺍﺀ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻬﻴﻤﻦ ﺑﺄﻓﻌﺎﻟﻪ ﻭﺗﺼﺮﻳﻔﻪ ﺍلأﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﺎﻫﺪ. ﻓﺈﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻜﻠّﻲ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍلأﻓﺮﺍﺩ ﺳﻬﻞ ﻛﺈﻳﺠﺎﺩ ﺟﺰﺋﻲ ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺇﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﻤﺘﻘﻨﺔ ﻓﻲ ﺃﺻﻐﺮ ﺟﺰﺋﻲ ﺍﻋﺘﻴﺎﺩﻱ.

ﻭﻳﻨﺒﻊ ﺳﺮ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺛـلاﺛﺔ ﻣﻨﺎﺑﻊ:

ﺍلأﻭﻝ: ﺇﻣﺪﺍﺩ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﻳﺔ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳُﺴﺮ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ.

ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺗﺠﻠﻲ ﺍلأﺣﺪﻳﺔ.