ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮﺓ: [ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ]

ﺃﻱ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺂﺏ ﻣﻦ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ، ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺮﺟﻌﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺮ ﺍلأﺑﺪﻱ ﻟﻠﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ، ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻕ ﻣﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ، ﻭﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﻤﻀﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺍلآﺧﺮﺓ. ﺃﻱ ﻣﺮﺟِﻌﻜُﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺩﻳﻮﺍﻧُﻪ ﻭﻣﻠﺠﺆﻛﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺭﺣﻤﺘﻪ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﻔﻴﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ.

ﺃﻣﺎ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻧﻴﻞ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻓﻘﺪ ﺃﺛﺒﺘﻨﺎﻫﺎ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎً ﻗﺎﻃﻌﺎً لا ﺗﺪﻉ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺁﺧﺮ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺍﻫﻴﻦ ﺍلاﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ» ﻭﻓﻲ ﺍلأﺳﺲ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻀﻤﻨﻬﺎ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ» ﻭﺩلاﺋﻠﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﺑﻘﻄﻌﻴﺔ ﺷﺮﻭﻕ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺑﻌﺪ ﻣﻐﻴﺒﻬﺎ. ﻭﻗﺪ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﺗﻠﻜﻤﺎ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﺎﻥ: ﺃﻥَّ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺷﻤﺲ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺳﺘﻄﻠﻊ ﻃﻠﻮﻋﺎً ﺑﺎﻗﻴﺎً ﺻﺒﺎﺡ ﺍﻟﺤﺸﺮ ﺑﻌﺪ ﻏﺮﻭﺑﻬﺎ ﺑﺨﺮﺍﺏ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ. ﻭﺳﻴﻔﻮﺯ ﻗﺴﻢٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻭﻳﻨﺎﻝ ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺸﻘﺎﺀ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ.

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﻠﻤﺘﺎﻥ «ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ» ﻭ«ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ» ﻗﺪ ﺃﺛﺒﺘﺘﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﻢ ﻭﺟﻪ ﻧﺤﻴﻞ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻭﻧﻘﻮﻝ:

ﺇﻥَّ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻟﻬﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﻋﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ ﻣﻄﻠﻖ ﻭﺇﺭﺍﺩﺓ ﻛﻠﻴﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻣﻄﻠﻘﺔ -ﻛﻤﺎ ﺃﺛﺒﺘﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﺿﻴﺤﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎً ﻗﺎﻃﻌﺎً- ﻗﺪ ﻭﻋﺪ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﻛﺘﺒﻪ ﻭﺻﺤﻔﻪ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ. ﻭﺇﺫ ﻗﺪ ﻭﻋﺪَ ﻓـلاﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﺳﻴُﻨﺠﺰﻩ. لأﻥ ﺇﺧـلاﻑ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﻣﺤﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ، ﺇﺫ ﺇﻥ ﻋﺪﻡ ﺇﻳﻔﺎﺀ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﻧﻘﺺٌ ﻣﺸﻴﻦ. ﻭﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻣﻨﺰّﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻭﻣﻘﺪﺱ ﻋﻨﻪ. ﻭﺇﻥ ﻋﺪﻡ ﺇﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻤﻮﻋﻮﺩ، ﺇﻣّﺎ ﺃﻧﻪ ﻧﺎﺗﺞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻌﺠﺰ، ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻧﻪ ﻣﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﺍﻟﺠﻬﻞُ ﻭﺍﻟﻌﺠﺰُ ﻗﻄﻌﺎً. ﻓﺨُﻠﻒ ﺍﻟﻮﻋﺪ ﺇﺫﻥ ﻣﺤﺎﻝ.

ﺛﻢ ﺇﻥَّ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻬﻢ ﻓﺨﺮُ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺹ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﺻﻔﻴﺎﺀ ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﺴﺄﻟﻮﻥ ﺩﻭﻣﺎً ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﺎ ﻭﻋﺪﻩ ﻣﻦ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺃﺑﺪﻳﺔ ﻭﻳﺘﻀﺮﻋﻮﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﻄﻠﺒﻮﻧﻬﺎ ﻣﻨﻪ.

ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺴﺄﻟﻮﻧﻬﺎ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، لأﻥ ﺃﺳﻤﺎﺀﻩ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ ﺭﺃﻓﺘُﻪ ﻭﺭﺣﻤﺘُﻪ ﻭﻋﺪﺍﻟﺘﻪ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻭﺍﺳﻢُ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﺍﺳﻢ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﻭﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﺭﺑﻮﺑﻴﺘُﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻭﺳﻠﻄﻨﺘﻪ ﺍﻟﻤﻬﻴﺒﺔ ﻭﺍﺳﻢ ﺍﻟﺮﺏ ﻭﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻭﺗﺴﺘﻠﺰﻣﻬﺎ ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻟﺘﺤﻘﻘﻬﺎ ﻭﺗﺪﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺣﻘﺎﺋﻘﻬﺎ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺭ ﺍلآﺧﺮﺓ (ﻛﻤﺎ ﺃﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ).

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺑﺄﻟﻮﻑ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻭﺑﻴّﻨﺎﺕ ﺑﺮﺍﻫﻴﻨﻪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺗﻌﻠّﻤﻬﺎ.   ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺹ ﻭﻫﻮ ﻓﺨﺮُ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻗﺪ ﺩﺭّﺱ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻋﻠّﻤﻬﺎ، ﻣﺴﺘﻨﺪﺍً ﺇﻟﻰ ﺃﻟﻮﻑ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ، ﻃﻮﺍﻝ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ، ﻭﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺁﺗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﻭﺃﺛﺒﺘﻬﺎ ﻭﺃﻋﻠﻨﻬﺎ ﻭﺷﺎﻫﺪﻫﺎ ﻭﺃﺷﻬﺪﻫﺎ.

 ﺍﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢْ ﻭَﺑَﺎﺭِﻙْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺃَﻟِﻪ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪ ﺑِﻌَﺪَﺩِ ﺃَﻧْﻔَﺎﺱِ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔِ ﻭَﺍﺣْﺸُﺮْﻧَﺎ ﻭَﻧَﺎﺷِﺮَﻩُ ﻭَﺭُﻓَﻘَﺎﺀَﻩُ ﻭَﺻَﺎﺣِﺒَﻪُ ﺳَﻌﻴﺪًﺍ ﻭَﻭَﺍﻟِﺪﻳﻨَﺎ ﻭَﺇِﺧْﻮَﺍﻧَﻨَﺎ ﻭَﺃَﺧَﻮَﺍﺗِﻨَﺎ ﺗَﺤْﺖَ ﻟِﻮَﺍﺋِﻪ ﻭَﺍﺭْﺯُﻗْﻨَﺎ ﺷَﻔَﺎﻋَﺘَﻪُ ﻭَﺃَﺩْﺧِﻠْﻨَﺎ ﺍﻟْﺠَﻨَّﺔَ ﻣَﻊَ ﺃَﻟِﻪ ﻭَﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻪ ﺑِﺮَﺣْﻤَﺘِﻚَ ﻳَﺎ ﺃَﺭْﺣَﻢَ ﺍﻟﺮَّﺍﺣِﻤﻴﻦَ ﺃَﻣﻴﻦَ ﺃَﻣﻴﻦَ.

﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا﴾

 ﴿رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ﴾

 ﴿رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي﴾

﴿رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾

﴿وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴾

﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾


 

ﺫﻳﻞ

  ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ

 ﺑِﺎﺳْﻤِﻪ ﺳُﺒﺤَﺎﻧَﻪُ

 ﴿ﻭَﺍِﻥْ ﻣِﻦْ ﺷَﻲﺀٍ ﺍِلا ﻳُﺴَﺒِّﺢُ ﺑِﺤَﻤْﺪِﻩِ﴾

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿َألَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ (ﺍﻟﺮﻋﺪ:28)

﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾ (ﺍﻟﺰﻣﺮ:29)

  ﺳﺆﺍﻝ: ﻟﻘﺪ ﺫﻛﺮﺕَ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻋﺪﻳﺪﺓ:

ﺇﻥَّ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ ﻏﺎﻳﺔَ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ. ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺃﻳﻀﺎً: ﺇﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺳﻬﻮﻟﺔً ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﺻﻌﻮﺑﺔً ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺍلاﻣﺘﻨﺎﻉ، ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﺘَﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜـلاﺕ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎلاﺕ ﺗﺠﺮﻱ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ. ﻓﻤﺜـلا؛ ﺗﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕُ ﻣﺄﻣﻮﺭﺍﺕ، ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺫﺭﺓ ﺇﻣﺎ ﻋﻠﻢٌ ﻣﺤﻴﻂ ﻭﻗﺪﺭﺓٌ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﺃﻭ ﻣﻜﺎﺋﻦ ﻭﻣﻄﺎﺑﻊ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺤﺎﻝ ﺑﻤﺎﺋﺔ ﺿﻌﻒ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻟﻮ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﻣﺄﻣﻮﺭﺍﺕٌ ﺇﻟﻬﻴﺔ ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻈﻬﺮﺍً ﻟﺘﻠﻚ ﺍلأﻣﻮﺭ ﻛﻲ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﺃُﻧﻴﻄﺖ ﺑﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﻭﻇﺎﺋﻒ لا ﺗُﺤﺪ.

  ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻟﻘﺪ ﺃﺛﺒﺘﻨﺎ ﻓﻲ «ﻛﻠﻤﺎﺕ» ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺃﻧﻪ:

ﺇﺫﺍ ﺃُﺳﻨﺪ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻛﻠِّﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺻﺎﻧﻊ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍلأﻣﺮ ﺳﻬـلا ﻫﻴﻨﺎً ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﺇﻥ ﺃُﺳﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، ﻓﺈﻥ ﺧﻠﻖ ﺫﺑﺎﺑﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﻌﺒﺎً ﻛﺨﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺰﻫﺮﺓ ﻋﺴﻴﺮﺍً ﺑﻘﺪﺭ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ، ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ.

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻗﺪ ﻭُﺿﺤﺖ ﻭﺃُﺛﺒﺘﺖ ﻓﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ، ﻧﺤﻴﻞ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺸﻴﺮ ﻫﻨﺎ ﺑﺜـلاﺙ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﺛـلاﺙ ﺗﻤﺜﻴـلاﺕ ﺗﺤﻘﻖ ﺍﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺗﺠﺎﻩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ.

ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺍلأﻭﻝ: ﺇﻥ ﺫﺭﺓ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺷﻔﺎﻓﺔ ﻟﻤﺎﻋﺔ لا ﺗﺴﻊ ﻧﻮﺭ ﻋﻮﺩ ﺛﻘﺎﺏ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ، ﻭلا ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺼﺪﺭﺍً ﻟﻪ، ﺇﺫ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻧﻮﺭ ﺑﺎلأﺻﺎﻟﺔ ﺑﻘﺪﺭ ﺟِﺮﻣﻪ ﻭﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﻣﺎﻫﻴﺘﻪ ﻛﺬﺭﺓ ﺟﺰﺋﻴﺔ. ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﺴﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻓﺘﺤﺖ ﻋﻴﻨَﻬﺎ ﺗﺠﺎﻫﻬﺎ ﻭﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺬﺭﺓ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻮﻋﺐ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺑﻀﻴﺎﺋﻬﺎ ﻭﺃﻟﻮﺍﻧﻬﺎ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻭﺣﺮﺍﺭﺗﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺑﻤﺴﺎﻓﺘﻬﺎ، ﻭﺗﻨﺎﻝ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺗﺠﻠﻴﻬﺎ ﺍلأﻋﻈﻢ. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺬﺭﺓ ﺇﻥ ﺑﻘﻴﺖ ﺳﺎﺋﺒﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻧﺘﺴﺎﺏ ﻣﺴﺘﻨﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺫﺍﺗﻬﺎ، لا ﺗﻌﻤﻞ ﺷﻴﺌﺎً ﺇﻟّﺎ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻟﺬﺭﺓ، ﻭﻟﻜﻦ ﺇﻥ ﻋُﺪّﺕ ﻣﺄﻣﻮﺭﺓ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻣﻨﺴﻮﺑﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻣﺮﺁﺓ ﻟﻬﺎ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻈﻬﺮ ﻗﺴﻤﺎً ﻣﻦ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﺟﺰﺋﻴﺔ لإﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺸﻤﺲ.

﴿وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى﴾ ﻓﺈﻥ ﻛﻞَّ ﻣﻮﺟﻮﺩ، ﺣﺘﻰ ﻛﻞ ﺫﺭﺓ، ﺇﺫﺍ ﺃُﺳﻨﺪﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺇﻟﻰ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻬﺎ. ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﻞُّ ﺫﺭﺓ ﻭﻛﻞ ﻣﻮﺟﻮﺩ، ﻣﺎﻟﻜﺔً ﻟﻌﻠﻢ ﻣﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻟﻘﺪﺭﺓ ﻣﻄﻠﻘﺔ، ﺃﻭ ﺗﺘﺸﻜﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻄﺎﺑﻊ ﻭﻣﻜﺎﺋﻦ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ لا ﺣﺪّ ﻟﻬﺎ، ﻛﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺃُﻭﺩﻋﺖ ﻓﻴﻬﺎ. ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﺃُﺳﻨﺪﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ، ﻓﻌﻨﺪﺋﺬٍ ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻞُّ ﻣﺼﻨﻮﻉ ﻭﻛﻞ ﺫﺭﺓ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻛﺎﻟﻤﻮﻇﻒ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﻟﺪﻳﻪ، ﻭﺍﻧﺘﺴﺎﺑﻪ ﻫﺬﺍ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﻨﺎﻝ ﺗﺠﻠﻴﺎً ﻣﻨﻪ، ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻈﻮﺓ ﻭﺍلاﻧﺘﺴﺎﺏ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻢ ﻣﻄﻠﻖ ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻣﻄﻠﻘﺔ، ﻓﻴﻨﺠﺰ ﻣﻦ ﺍلأﻋﻤﺎﻝ ﻭﻳﺆﺩﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﻣﺎ ﻳﻔﻮﻕ ﻗﻮﺗَﻪ ﺑﻤـلاﻳﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻘﻮﺓ ﺧﺎﻟﻘﻪ ﻭﺑﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍلاﺳﺘﻨﺎﺩ ﻭﺍلاﻧﺘﺴﺎﺏ.

ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﺧَﻮﺍﻥ: ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺷﺠﺎﻉ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﻳﻌﺘﺪّ ﺑﻬﺎ، ﻭﺍلآﺧﺮ ﺷﻬﻢ ﻏﻴﻮﺭ ﻳﻤﻠﻚ ﺣﻤﻴﺔ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻃﻦ. ﻓﻌﻨﺪ ﻧﺸﻮﺏ ﺍﻟﺤﺮﺏ، لا ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺍلأﻭﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ لاﻋﺘﺪﺍﺩﻩ ﺑﻨﻔﺴﻪ. ﺑﻞ ﻳﺮﻏﺐ ﺃﻥ ﻳﺆﺩﻱ ﺍلأﻋﻤﺎﻝ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻀﻄﺮﻩ ﻫﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﺣﻤﻞ ﻣﻨﺎﺑﻊ ﻗﻮﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮﻩ، ﻭﻳُﻠﺠﺌُﻪ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﻞ ﺗﺠﻬﻴﺰﺍﺗﻪ ﻭﻋﺘﺎﺩﻩ ﺑﻘﺪﺭﺗﻪ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩﺓ، ﻟﺬﺍ لا ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﻳﺤﺎﺭﺏ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺇﻟّﺎ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻀﺌﻴﻠﺔ، ﻓﺘﺮﺍﻩ لا ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺠﺎﺑﻪ ﺇﻟّﺎ ﻗﻮﺓ ﻋﺮﻳﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﺶ، لا ﺃﻛﺜﺮ. ﺃﻣﺎ ﺍلأﺥ ﺍلآﺧﺮ، ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺘﺪّ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺑﻞ ﻳﻌﺪّ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﺎﺟﺰﺍً لا ﻗﻮﺓ ﻟﻪ، ﻓﺎﻧﺘﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻭﺍﻧﺨﺮﻁ ﻓﻲ ﺳﻠﻚ ﺍﻟﺠﻨﺪﻳﺔ، ﻓﺄﺻﺒﺢ ﺟﻴﺶُ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻧﻘﻄﺔَ ﺍﺳﺘﻨﺎﺩ ﻟﻪ ﺑﺬﻟﻚ ﺍلاﻧﺘﺴﺎﺏ. ﻭﺧﺎﺽ ﻏﻤﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺑﻘﻮﺓ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻳﻤﺪّﻫﺎ ﺫﻟﻚ ﺍلاﻧﺘﺴﺎﺏ، ﺗﻌﺎﺩﻝ ﻗﻮﺓ ﺟﻴﺶ ﻋﻈﻴﻢ ﺣﻴﺚ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺤﺸّﺪﻫﺎ ﻟﻪ. ﻓﺤﺎﺭﺏ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺣﺘﻰ ﺟﺎﺑﻪ ﻣﺸﻴﺮﺍً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻭ ﺍﻟﻤﻐﻠﻮﺏ ﻓﺄﻣﺴﻚ ﺑﻪ ﺃﺳﻴﺮﺍً ﻭﺟﻠﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺴﻜﺮﻩ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ.

ﻭﺳﺮّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻭﺣﻜﻤﺘُﻬﺎ ﻫﻲ:

ﺇﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍلأﻭﻝ ﺍﻟﺴﺎﺋﺐ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻣﻀﻄﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺣﻤﻞ ﻣﻨﺎﺑﻊ ﻗﻮﺗﻪ ﻭﺗﺠﻬﻴﺰﺍﺗﻪ، ﻟﻢ ﻳﻘﺪﺭ ﺇﻟّﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻞ ﺟﺰﺋﻲ ﺟﺪﺍً، ﺃﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻇﻒ ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻀﻄﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺣﻤﻞ ﻣﻨﺎﺑﻊ ﻗﻮﺗﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺑﻞ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ، ﻓﻴﺮﺑﻂ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺑﺎلاﻧﺘﺴﺎﺏ، ﻛﻤﻦ ﻳﺮﺑﻂ ﺟﻬﺎﺯ ﻫﺎﺗﻔﻪ ﺑﺴﻠﻚ ﺑﺴﻴﻂ ﺑﺄﺳـلاﻙ ﻫﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ.

﴿وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى﴾ ﺇﺫﺍ ﺃُﺳﻨﺪ ﻛﻞ ﻣﺨﻠﻮﻕ ﻭﻛﻞ ﺫﺭﺓ، ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ، ﻭﺍﻧﺘﺴﺐ ﺇﻟﻴﻪ. ﻓﻌﻨﺪﺋﺬ، ﻳﻬﺪﻡ ﺍﻟﻨﻤﻞُ ﺻﺮﺡَ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻭﻳﻬﻠﻜﻪ، ﻭﻳﺼﺮﻉ ﺍﻟﺒﻌﻮﺽ ﻧﻤﺮﻭﺩ ﻭﻳﻘﺬﻓﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﺑﺌﺲ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ، ﻭﺗُﺪﺧﻞ ﺟﺮﺛﻮﻣﺔٌ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻇﺎﻟﻤﺎً ﺟﺒﺎﺭﺍً ﺍﻟﻘﺒﺮَ، ﻭﺗﺼﺒﺢ ﺑﺬﺭﺓُ ﺍﻟﺼﻨﻮﺑﺮ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺼﻨﻊ ﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﺼﻨﻮﺑﺮ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﺿﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﺒﻞ، ﻭﺗﺘﻤﻜﻦ ﺫﺭﺍﺕ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺃﻥ ﺗﺆﺩﻱ ﻣﻦ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻟـلأﺯﻫﺎﺭ ﻭﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ ﻭﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺗﺸﻜﻴـلاﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ. ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﺤﻮﻝ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﻭﺑﻘﻮﺓ ﺫﻟﻚ ﺍلاﻧﺘﺴﺎﺏ. ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﻛﻠُّﻬﺎ ﻧﺎﺑﻌﺔٌ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﻭﺍلاﻧﺘﺴﺎﺏ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻘﻠﺐ ﺍلأﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺴﻴﺐ ﻭﺍﻟﻔﻮﺿﻰ، ﻭﺗُﺮﻙ ﺍﻟﺤﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﻏﺎﺭﺑﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﻜﺜﺮﺓ، ﻭﺳُﻠﻚ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺸﺮﻙ، ﻓﻌﻨﺪﺋﺬٍ لا ﻳﻨﺠﺰ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍلأﻋﻤﺎﻝ ﺇﻟّﺎ ﺑﻘﺪﺭ ﺟﺮﻣﻪ ﻭﻣﻘﺪﺍﺭ ﺷﻌﻮﺭﻩ.

  ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺻﺪﻳﻘﺎﻥ ﻳﺮﻏﺒﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺑﺤﺚ ﻳﺤﻮﻱ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺇﺣﺼﺎﺋﻴﺔ ﺟﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﺣﻮﻝ ﺑـلاﺩ ﻟﻢ ﻳﺸﺎﻫﺪﺍﻫﺎ ﺃﺻـلا، ﻓﺄﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﻨﺘﺴﺐ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒـلاﺩ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﻭﺍﻟﺒﺮﻕ، ﻭﻳﺘﻢ ﻣﻌﺎﻣـلاﺕ ﺭﺑﻂ ﺧﻂ ﻫﺎﺗﻔﻪ ﺑﺒﺪّﺍﻟﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻘﺎﺀ ﺃﺟﺮﺓ ﺯﻫﻴﺪﺓ، ﻭﻳﺘﻤﻜﻦ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﻭﻳﺘﺴﻠﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻛﺘﺐ ﺑﺤﺜﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍلإﺣﺼﺎﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ، ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺠﻮﺩﺓ ﻭﺍلإﺗﻘﺎﻥ ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.

ﺃﻣﺎ ﺍلآﺧﺮ: ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺴﻴﺢ ﺩﻭﻣﺎً ﻃﻮﺍﻝ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﻳﻘﺘﺤﻢ ﺍﻟﻤﺼﺎﻋﺐ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﻟﻚ ﻟﻴﺸﺎﻫﺪ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻣﺎﻛﻦ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻴﺴﻤﻊ ﺍلأﺣﺪﺍﺙ ﺑﻨﻔﺴﻪ.. ﺃﻭ ﻳﻨﻔﻖ ﻣـلاﻳﻴﻦ ﺍﻟﻠﻴﺮﺍﺕ ﻟﻴﻤﺪّ ﺃﺳـلاﻙ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎﻟﻜﺎً لأﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻤﺨﺎﺑﺮﺓ ﺍﻟﺒﺮﻗﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ ﻛﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺤﺜُﻪ ﻗﻴّﻤﺎً ﻛﺒﺤﺚ ﺻﺎﺣﺒﻪ.

﴿وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى﴾ ﺇﺫﺍ ﺃُﺳﻨﺪﺕ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩﺓ ﻭﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ، ﻓﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻋﻨﺪﺋﺬٍ ﻳﻜﻮﻥ -ﺑﺬﻟﻚ ﺍلاﺭﺗﺒﺎﻁ- ﻗﺪ ﻧﺎﻝ ﻣﻈﻬﺮﺍً ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍلاﻧﺘﺴﺎﺏ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻮﺿﻊَ ﺗﺠﻞٍ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍلأﺯﻟﻲ، ﻓﻴﻤﺪّ ﻋـلاﻗﺎﺕ ﺍﺭﺗﺒﺎﻃﻪ ﺑﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺣﻜﻤﺘﻪ، ﻭﺑﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﻋﻠﻤﻪ، ﻭﺑﻨﻮﺍﻣﻴﺲ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﺟﻞ ﻭﻋـلا، ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﺮﻯ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺑﺤﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺑﻘﻮﺗﻪ، ﻭﻳﺤﻈﻰ ﺑﺘﺠﻞٍ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺑﺼﺮﻩ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻭﺟﻬﻪ ﺍﻟﻤﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻛـلاﻣﻪ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ.

ﻭﺇﺫﺍ ﻗُﻄﻊ ﺫﻟﻚ ﺍلاﻧﺘﺴﺎﺏ، ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺃﻳﻀﺎً ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻲﺀ. ﻭﻳﻨﻜﻤﺶ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺑﻘﺪﺭ ﺟِﺮﻣﻪ. ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺎﺣﺐ ﺃُﻟﻮﻫﻴﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻟﻴﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺮﻱ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍلأﻭﻝ!!

 ﺯﺑﺪﺓ ﺍﻟﻜـلاﻡ: ﺇﻥ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺳﻬﻮﻟﺔً ﻣﻄﻠﻘﺔ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻣﺸﻜـلاﺕ ﻭﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺍلاﻣﺘﻨﺎﻉ، لأﻥ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻳﻌﻄﻲ ﻭﺿﻌﺎً ﻣﻌﻴﻨﺎً ﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ، ﻭﻳﺴﺘﺤﺼﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺩﻭﻥ ﻋﻨﺎﺀ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻟﻮ ﺃُﺣﻴﻞ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻭﺍﺳﺘﺤﺼﺎﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ، ﻟﻤﺎ ﺃﻣﻜﻦ ﺫﻟﻚ ﺇﻟّﺎ ﺑﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﻭﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً ﻭﺑﺤﺮﻛﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً.

ﻓﻜﻤﺎ ﺫُﻛﺮ ﻓﻲ «ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ»: ﺇﻥ ﺟﻮلاﻥ ﺟﻴﻮﺵ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺟﺮﻳﺎﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﺗﺤﺖ ﺭﻳﺎﺳﺔ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﻛﻞ ﻟﻴﻠﺔ ﻭﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻣﻨﻈﺮﺍً ﺭﺍﺋﻌﺎً ﺑﻬﻴﺠﺎً، ﻣﻨﻈﺮﺍً ﻟﻠﺬِﻛﺮ ﻭﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺢ، ﻭﻭﺿﻌﺎً ﻣﺆﻧﺴﺎً ﺟﺬّﺍﺑﺎً، ﻭﺗﺒﺪﻳﻞ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻢ ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﺤﻜﻴﻤﺔ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ.. ﺇﺫﺍ ﺃُﺳﻨﺪﺕ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍلأﺯﻟﻲ ﻳﺠﺮﻳﻬﺎ ﺑﻜﻞ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻭﻳُﺴﺮ ﻛﺘﺤﺮﻳﻚ ﺟﻨﺪﻱ ﻭﺍﺣﺪ، ﻣﺴﺨﺮﺍً ﺍلأﺭﺽ -ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻛﺠﻨﺪﻱ ﻓﻲ ﺟﻴﺶ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ- ﻭﻣﻌﻴّﻨﺎً ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻗﺎﺋﺪﺍً ﻋﺎﻣﺎً ﻋﻠﻰ ﺍلأﺟﺮﺍﻡ ﺍﻟﻌﻠﻮﻳﺔ. ﻭﺑﻌﺪ ﺗﺴﻠّﻤﻬﺎ ﺍلأﻣﺮ ﺗﻨﺘﺸﻲ ﺑﻨﺸﻮﺓ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﻭﺗﻬﺘﺰ ﻟﺴﻤﺎﻋﻬﺎ ﻛﺎﻟﻤﻮﻟﻮﻱ ﻓﻲ ﺍﻧﺠﺬﺍﺏ ﻭﺍﺷﺘﻴﺎﻕ، ﻓﺘﺤﺼﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺑﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍً.

ﻭﻟﻜﻦ ﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻟـلأﺭﺽ: ﻗﻔﻲ لا ﺗﺘﺪﺧﻠﻲ ﻓﻲ ﺍلأﻣﺮ ﻭﺃُﺣﻴﻞ ﺍﺳﺘﺤﺼﺎﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻭﺳُﻠﻜﺖ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﺍﻟﺸﺮﻙ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ، ﻳﻠﺰﻡ ﻋﻨﺪﺋﺬٍ ﺃﻥ ﺗﻘﻄﻊ ﻣـلاﻳﻴﻦ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻛﻞٌّ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻛﺒﺮ ﺑﺄﻟﻮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ، ﺃﻥ ﺗﻘﻄﻊ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﻭﻛﻞ ﺳﻨﺔ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻊ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﺎﻋﺔ.

  ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻜـلاﻡ: ﺇﻥَّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﻔﻮﺽ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ، ﻭﻳﺴﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻓﻴﺴﻠﻚ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﺳﻬـلا ﺑﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ، ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ.

ﺃﻣﺎ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ ﻓﺈﻧﻬﻢ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩﻫﻢ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻉ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺒﺎﺏ لا ﺣﺪّ ﻟﻬﺎ ﻳﺴﻠﻜﻮﻥ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﺻﻌﺒﺎً ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍلاﻣﺘﻨﺎﻉ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻓﻲ ﻣﺴﻠﻚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺴﺎﻭﻳﺔ ﻟﻤﺼﻨﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﻠﻚ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺻﺪﻭﺭ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ ﺃﺳﻬﻞ ﻭﺃﻫﻮﻥ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺻﺪﻭﺭ ﺷﻲﺀ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﺷﻴﺎﺀ لا ﺣﺪّ ﻟﻬﺎ. ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺿﺎﺑﻄﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻳﺪﺑّﺮ ﺃﻣﺮ ﺃﻟﻒ ﺟﻨﺪﻱ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺃﻣﺮ ﺟﻨﺪﻱ ﻭﺍﺣﺪ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﺃُﺣﻴﻞ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﺃﻣﺮ ﺟﻨﺪﻱ ﻭﺍﺣﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﻟﻒٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺒﺎﻁ ﻓﺎلأﻣﺮ ﻳﺴﺘﺸﻜﻞ ﻭﻳﺼﻌﺐ ﺑﺄﻟﻒ ﺿﻌﻒ ﻭﺿﻌﻒ ﻭﺗﻨﺸﺄ ﺍلاﺧﺘـلاﻃﺎﺕ ﻭﺍلاﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺣﻜﺎﺕ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗُﻨﺰﻝ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍلآﺗﻴﺔ ﺿﺮﺑﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﻭﺻﻔﻌﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺱ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﺗﺼﺪّﻋﻪ:

﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكَاءُ مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلًا سَلَمًا لِرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾

﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺑِﻌَﺪَﺩِ ﺫَﺭَّﺍﺕِ ﺍﻟْﻜَﺎﺋِﻨَﺎﺕِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺃَﻟِﻪ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪ ﺃَﺟْﻤَﻌﻴﻦَ. ﺃَﻣﻴﻦَ. ﻭَﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤﻴﻦَ

 ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﻳَﺎ ﺃَﺣَﺪُ ﻳَﺎ ﻭَﺍﺣِﺪُ ﻳَﺎ ﺻَﻤَﺪُ. ﻳَﺎ ﻣَﻦْ ﻟَﺎ ﺇِﻟَﻪَ ﺇِﻟَّﺎ ﻫُﻮَ ﻭَﺣْﺪَﻩُ ﻟَﺎ ﺷَﺮﻳﻚَ ﻟَﻪُ. ﻳَﺎ ﻣَﻦْ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﻤُﻠْﻚُ ﻭَﻟَﻪُ ﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ. ﻭَﻳَﺎ ﻣَﻦْ ﻳُﺤْﻴﻲ ﻭَﻳُﻤﻴﺖُ. ﻳَﺎ ﻣَﻦْ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮُ. ﻳَﺎ ﻣَﻦْ ﻫُﻮَ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﺪﻳﺮٌ. ﻳَﺎ ﻣَﻦْ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺍﻟْﻤَﺼﻴﺮُ ﺑِﺤَﻖِّ ﺃَﺳْﺮَﺍﺭِ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻜَﻠِﻤَﺎﺕِ ﺍﺟْﻌَﻞْ ﻧَﺎﺷِﺮَ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺮِّﺳَﺎﻟَﺔِ ﻭَﺭُﻓَﻘَﺎﺋَﻪُ ﻭَﺻَﺎﺣِﺒَﻬَﺎ ﺳَﻌﻴﺪًﺍ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﻮَﺣِّﺪﻳﻦَ ﺍﻟْﻜَﺎﻣِﻠﻴﻦَ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟﺼِّﺪّﻳﻘﻴﻦَ ﺍﻟْﻤُﺤَﻘِّﻘﻴﻦَ ﻭَﻣِﻦَ ﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨﻴﻦَ ﺍﻟْﻤُﺘَّﻘﻴﻦَ. ﺃَﻣﻴﻦَ.

 ﺃَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺑِﺤَﻖِّ ﺳِﺮِّ ﺃَﺣَﺪِﻳَّﺘِﻚَ ﺇِﺟْﻌَﻞْ ﻧَﺎﺷِﺮَ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻜِﺘَﺎﺏِ ﻧَﺎﺷِﺮًﺍ ﻟِﺄَﺳْﺮَﺍﺭِ ﺍﻟﺘَّﻮْﺣﻴﺪِ ﻭَﻗَﻠْﺒَﻪُ ﻣَﻈْﻬَﺮًﺍ ﻟِﺄَﻧْﻮَﺍﺭِ ﺍﻟْﺈﻳﻤَﺎﻥِ ﻭَﻟِﺴَﺎﻧَﻪُ ﻧَﺎﻃِﻘًﺎ ﺑِﺤَﻘَﺎﺋِﻖِ ﺍﻟْﻘُﺮْﺃَﻥِ ﺃَﻣﻴﻦَ ﺃَﻣﻴﻦَ ﺃَﻣﻴﻦَ.