ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ: ﻟﻘﺪ ﺃﺧّﺮَﻧﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺼﺐ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻋﻦ ﺭﻛﺐ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ. ﻭﺇﻥ ﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺘﻌﺼﺐ، ﻭﻟﻘﺪ ﺗﻘﺪﻣﺖ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺑﻌﺪ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺍﻟﺘﻌﺼﺐ.

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻧﻜﻢ ﻣﺨﻄﺌﻮﻥ، ﻭﻗﺪ ﺍﻧﺨﺪﻋﺘﻢ، ﻭﻏُﺮّﺭ ﺑﻜﻢ، ﺃﻭ ﺗﻐﺮﺭﻭﻥ ﺑﺎﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﺨﺪﻋﻮﻧﻬﻢ.

ﺇﻥَّ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﻣﺘﻌﺼﺒﺔ ﺑﺪﻳﻨﻬﺎ، ﻓﻠﻮ ﻗﻠﺖَ ﻟﺸﺨﺺ ﺑﻠﻐﺎﺭﻱ ﺍﻋﺘﻴﺎﺩﻱ ﺃﻭ ﻟﺠﻨﺪﻱ ﺇﻧﻜﻠﻴﺰﻱ، ﺃﻭ ﻟﺸﺨﺺ ﺳﻔﻴﻪ ﻓﺮﻧﺴﻲ: ﺍﻟﺒَﺲ ﺍﻟﻌﻤﺎﻣﺔ، ﺃﻭ ﺗﻠﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﻦ. ﻟﻘﺎﻝ ﻟﻚ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺗﻌﺼﺒﻪ: ﺇﻧﻨﻲ لا ﺃُﻫﻴﻦ ﺩﻳﻨﻲ، ﻭلا ﺃﺣﻘﺮ ﺃﻣﺘﻲ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍلإﻫﺎﻧﺔ ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﺮ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻗﺘﻠﺘﻤﻮﻧﻲ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺷﺎﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺎ ﺗﻤﺴﻜﻮﺍ ﺑﺪﻳﻨﻬﻢ ﺇﻟّﺎ ﻭﺗﺮﻗﻮﺍ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﻣﺎ ﺃﻫﻤﻠﻮﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦَ ﺇﻟّﺎ ﺗَﺪﻧَّﻮﺍ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺧـلاﻑ ﻫﺬﺍ. ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻳﻀﺎً ﻧﺎﺷﺊ ﻣﻦ ﻓﺮﻕ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍلإﺳـلاﻡ لا ﻳﻘﺎﺱ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺍلأﺩﻳﺎﻥ، لأﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﺨﻠﻊ ﻋﻦ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻓـلا ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻌﺪُ ﺑﺄﻱّ ﻧﺒﻲ ﺁﺧﺮ، ﺑﻞ لا ﻳﻘﺮّ ﺑﻮﺟﻮﺩﻩ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺑﻞ لا ﻳﻌﺘﻘﺪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻘﺪﺱ ﺃﺻـلا، ﻭلا ﻳﺠﺪ ﻓﻲ ﻭﺟﺪﺍﻧﻪ ﻣﻮﺿﻌﺎً ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻣﺒﻌﺚ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ. ﺇﺫ ﻳﺘﻔﺴﺦ ﻭﺟﺪﺍﻧُﻪ ﻛﻠﻴﺎً. ﻭلأﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﺎﻟﻤﺮﺗﺪ ﻋﻦ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﺘﻔﺴﺦ ﻭﺟﺪﺍﻧﻪ ﻭلأﻧﻪ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﺎﻟﺴﻢ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺍﻟﻤﺤﺎﺭﺏ -ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍلإﺳـلاﻡ- ﻟﻪ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭﻋﺎﻫﺪ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﺠﺰﻳﺔ. ﻓﺈﻥ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻣﺼﺎﻧﺔ ﻓﻲ ﺍلإﺳـلاﻡ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻓﻴﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻈﻞ ﻧﺎﻓﻌﺎً ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻊ، ﺇﺫ ﻳﻘﺒﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺎﺕ ﻭﻳﺆﻣﻦ ﺑﺒﻌﺾ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺆﻣﻨﺎً ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ.

ﻓﺄﻱ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻳﺎ ﺗُﺮﻯ ﻳﺠﻨﻴﻬﺎ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻫﺆلاﺀ، ﺑﻞ ﺍلأﺻﻮﺏ ﺃﻫﻞُ ﺍلإﻟﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ؟ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﻭﻣﻮﻥ ﻣﻨﻪ ﺃﻣﻦَ ﺍﻟﺒـلاﺩ ﻭﺍﺳﺘﺘﺒﺎﺏَ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﻔﻠﺔ ﺍﻟﺬﻳﻦ لا ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﺩﻓﻊَ ﺷﺮﻭﺭﻫﻢ ﺃﺻﻌﺐُ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺃﻟﻒٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ. ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺮﻏﺒﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻗﻲ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ، ﻓﺈﻥ ﺃﻣﺜﺎﻝَ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﻀﺮﻭﻥ ﺑﺈﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻬﻢ ﻳﻌﻴﻘﻮﻥ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡَ ﺃﻳﻀﺎً؛ ﺇﺫ ﻳﺨﻠّﻮﻥ ﺑﺎلأﻣﻦ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭﻫﻤﺎ ﺃﺳﺎﺳﺎ ﺍﻟﺮﻗﻲ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ. ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻢ ﻣﺨﺮّﺑﻮﻥ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﻣﺴﻠﻜﻬﻢ. ﻭﺇﻥ ﺃﺣﻤﻖَ ﺍﻟﺤﻤﻘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﺍﻟﺮﻗﻲَّ ﻭﺳﻌﺎﺩﺓَ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.

ﻭﻟﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﺤﻤﻘﻰ، ﻭﻫﻮ ﻳﺸﻐﻞ ﻣﻨﺼﺒﺎً ﻣﻬﻤﺎً: «ﺇﻧﻨﺎ ﺗﺄﺧﺮﻧﺎ ﻟﻘﻮﻟﻨﺎ: ﺍﻟﻠﻪ.. ﺍﻟﻠﻪ.. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﺗﻘﺪﻣﺖ ﻟﻘﻮﻟﻬﺎ : ﺍﻟﻤﺪﻓﻊ.. ﺍﻟﺒﻨﺪﻗﻴﺔ.!».

ﺇﻥ ﺟﻮﺍﺏ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆلاﺀ: ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ ﺣﺴﺐ ﻗﺎﻋﺪﺓ: «ﺟﻮﺍﺏ ﺍلأﺣﻤﻖ ﺍﻟﺴﻜﻮﺕ» ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﻗﻮلا لأﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻌﻘـلاﺀ ﺍﻟﺸﻘﺎﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﺤﻤﻘﻰ:

ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺒﺎﺋﺴﻮﻥ! ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺩﺍﺭ ﺿﻴﺎﻓﺔ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺣﻖ، ﺇﺫ ﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺛـلاﺛﻮﻥ ﺃﻟﻒ ﺷﺎﻫﺪ ﺑﺠﻨﺎﺋﺰﻫﻢ ﻳﻮﻣﻴﺎً. ﺃﺗﻘﺪﺭﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﺘﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ؟ ﺃﻳﻤﻜﻨﻜﻢ ﺗﻜﺬﻳﺐ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ؟ ﻓﻤﺎ ﺩﻣﺘﻢ ﻋﺎﺟﺰﻳﻦ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻳﺪﻓﻌﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻝ: «ﺍﻟﻠﻪ.. ﺍﻟﻠﻪ..» ﻓﺄﻱ ﻣﻦ ﻣﺪﺍﻓﻌﻜﻢ ﻭﺑﻨﺎﺩﻗﻜﻢ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺒﺪﺩ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻟﻠﻤﺤﺘﻀﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﻜﺮﺍﺕ ﻭﻳﻨﻮﺭ ﻋﺎﻟﻤﻪ، ﺑﺪلا ﻋﻦ ﺫﻛﺮ «ﺍﻟﻠﻪ.. ﺍﻟﻠﻪ» ﻭﺃﻱ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺒﺪﻝ ﻳﺄﺳَﻪ ﺍﻟﻘﺎﺗﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﻞ ﻣﺸﺮﻕ، ﻏﻴﺮ ﺫﻛﺮ «ﺍﻟﻠﻪ.. ﺍﻟﻠﻪ».

ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍً، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻤﺼﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺣﺘﻤﺎً، ﻭﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﺎﺿﻴﺔ ﺭﺍﺣﻠﺔ، ﻭﺳﺘﺄﺗﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﺧﺎﻟﺪﺓ، ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ : ﺍﻟﻤﺪﻓﻊ.. ﺍﻟﺒﻨﺪﻗﻴﺔ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓـلاﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻟﻒ ﻣﺮﺓ: «ﺍﻟﻠﻪ.. ﺍﻟﻠﻪ» ﺑﻞ ﺍﻟﺒﻨﺪﻗﻴﺔ ﻧﻔﺴُﻬﺎ ﺳﺘﻘﻮﻝ: «ﺍﻟﻠﻪ.. ﺍﻟﻠﻪ» ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ! ﻭﺳﻴﺼﺮﺥ ﺍﻟﻤﺪﻓﻊ ﻧﻔﺴﻪ ﺑ: «ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻛﺒﺮ» ﻋﻨﺪ ﺍلإﻓﻄﺎﺭ ﻭﻋﻨﺪ ﺍلإﻣﺴﺎﻙ!.

  ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ

ﺇﻥَّ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﻬﺪّﺍﻣﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻤﻴﻦ:

ﻗﺴﻢٌ ﻣﻨﻬﻢ ﻳﻈﻬﺮﻭﻥ ﻭلاﺀً ﻟﻠﺪﻳﻦ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: «ﺇﻧﻨﺎ ﻧﺮﻳﺪ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺿﻌﻒ ﺑﻐﺮﺱ ﺷﺠﺮﺗﻪ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺮﺍﺏ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ»، ﻓﻴﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻭﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻘﻮﻣﻴﺔ. ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﻳﺨﺪﻣﻮﻥ ﺍلإﺳـلاﻡ.

ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ؛ ﻣﻤﻦ ﻳﺤﺪﺛﻮﻥ ﺍﻟﺒﺪﻉ، ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺇﻧﻨﺎ ﻧﺮﻳﺪ ﺗﻄﻌﻴﻢ ﺍلأﻣﺔ ﺑﻠﻘﺎﺣﺎﺕ ﺍلإﺳـلاﻡ. ﻓﻴﻌﻤﻠﻮﻥ ﺑﺎﺳﻢ ﺍلأﻣﺔ، ﻭﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، لأﺟﻞ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ!

ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻠﻘﺴﻢ ﺍلأﻭﻝ:

ﻳﺎ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺴﻮﺀ ﺍﻟﺒﺎﺋﺴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺼﺪﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﺳﻢ «ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍلأﺣﻤﻖ».

ﻭﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﻮﻥ ﺍﻟﺠﻬـلاﺀ ﺍﻟﻤﺠﺬﻭﺑﻮﻥ ﺍﻟﻔﺎﻗﺪﻭﻥ ﻟﻠﻌﻘﻞ:

ﺇﻥ ﺷﺠﺮﺓ ﻃﻮﺑﻰ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻗﺪ ﺗﺮﺳﺨﺖ ﻋﺮﻭﻗُﻬﺎ ﻓﻲ ﺻﻠﺐ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻪ، ﻭﺑﺜﺖ ﺟﺬﻭﺭَﻫﺎ ﻓﻲ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ لا ﻳﻤﻜﻦ ﻏﺮﺳُﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺮﺍﺏ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﺒﻴﺔ، ﺑﻞ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺃﺳﺎﺱ ﻟﻬﺎ ﺃﺻـلا ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﺸﺤﻮﻧﺔ ﺑﺎلأﻏﺮﺍﺽ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﺔ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ. ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻟﻐﺮﺳﻬﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔٌ ﺑﺪﻋﻴﺔ ﻫﺪﺍﻣﺔ ﺭﻋﻨﺎﺀ.

ﻭﻧﻘﻮﻝ ﻟﻠﻘﻮﻣﻴﻴﻦ؛ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ!

ﻳﺎ ﺃﺩﻋﻴﺎﺀ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻜﺎﺭﻯ!

ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ، ﺭﺑﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺪّ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﺃﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻌﺼﺮ ﺍﻟﻘﻮﻣﻴﺔ، ﺇﺫ ﺇﻥ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﺒﻠﺸﻔﻴﺔ ﻭﺍلاﺷﺘﺮﺍﻛﻴﺔ ﺗﺴﺘﺤﻮﺫ ﻋﻠﻰ ﺍلأﻓﻜﺎﺭ، ﻭﺗﺤﻄﻢ ﻣﻔﻬﻮﻡَ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ، ﻓﻠﻘﺪ ﻭﻟّﻰ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ.

ﻭﺍﻋﻠﻤﻮﺍ ﺃﻥ ﻣﻠﻴّﺔ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ لا ﺗﺮﺗﺒﻂ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﻗﺘﺔ ﺍﻟﻤﻀﻄﺮﺑﺔ، ﻭلا ﺗﻠﻘﺢ ﺑﻠﻘﺎﺣﺎﺗﻬﺎ. ﻭﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﺣﺪﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻄﻌﻴﻢ ﺑﻠﻘﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻔﺴﺪ ﺃﻣﺔَ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻭلا ﺗﺼﻠﺢ ﻣﻠﻴﺔ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﺃﻳﻀﺎً، ﻭلا ﻳﺒﻌﺜﻬﺎ ﺃﺻـلا.

ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻄﻌﻴﻢ ﺑﻠﻘﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﺫﻭﻗﺎً ﻣﻮﻗﺘﺎً ﻭﻗﻮﺓ ﻣﻮﻗﺘﺔ، ﺑﻞ ﻣﻮﻗﺘﺔ ﺟﺪﺍً، ﻭﺫﺍﺕ ﻋﺎﻗﺒﺔ ﻭﺧﻴﻤﺔ.

ﺛﻢ -ﺑﻬﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ- ﺳﻴﺘﻮﻟﺪ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕٌ ﻋﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﺃﻣﺔ ﺍﻟﺘﺮﻙ، ﺍﻧﺸﻘﺎﻕٌ ﺃﺑﺪﻱ ﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻞ ﻟـلاﻟﺘﺌﺎﻡ، ﻭﺣﻴﻨﺌﺬٍ ﺗﺘـلاﺷﻰ ﻗﻮﺓُ ﺍلأﻣﺔ ﻭﺗﺬﻫﺐ ﻫﺒﺎﺀً، ﺇﺫ ﻛﻞ ﺷﻖٍّ ﻳﺤﺎﻭﻝ ﻫﺪﻡ ﺍﻟﺸﻖ ﺍلآﺧﺮ. ﻓﻜﻤﺎ ﺇﻥ ﻭﺟﺪ ﺟﺒـلاﻥ ﻓﻲ ﻛﻔﺘﻲ ﻣﻴﺰﺍﻥ، ﻓﺈﻥ ﻗﻮﺓ ﺿﺌﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍً ﺗﺆﺩﻱ ﺩﻭﺭﺍً ﻣﻬﻤﺎً ﺑﻴﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺗﻴﻦ، ﺇﺫ ﺗﻘﺪﺭ ﺃﻥ ﺗﻨﺰﻝ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺳﻔﻞ ﻭﺗﺮﻓﻊ ﺍلأﺧﺮﻯ ﺇﻟﻰ ﺍلأﻋﻠﻰ.

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺇﺷﺎﺭﺗﻴﻦ:

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍلأﻭﻟﻰ: ﻭﻫﻲ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ. ﻭﻫﻲ ﺟﻮﺍﺏ ﻣﺨﺘﺼﺮ ﺟﺪﺍً ﻟﺴﺆﺍﻝ ﻣﻬﻢ:

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ: ﻫﻨﺎﻙ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﺣﻮﻝ ﻇﻬﻮﺭ «ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ»، ﻭﺇﺻـلاﺣﻪ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﻌﺪ ﻓﺴﺎﺩﻩ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻫﻮ ﻋﺼﺮ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ، لا ﺍﻟﻔﺮﺩ، لأﻥ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻣﻬﻤﺎ ﺃﻭﺗﻲ ﻣﻦ ﺩﻫﺎﺀ -ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻗﻮﺓ ﻣﺎﺋﺔ ﺩﺍﻫﻴﺔ- ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻤﺜـلا ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻣﻌﺒﺮﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻟﻬﺎ، ﻓﺈﻧﻪ ﻣﻐﻠﻮﺏ ﺃﻣﺎﻡ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻭﺋﺔ ﻟﻪ. ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫﻥ ﻳﻤﻜﻦ «ﻟﻠﻤﻬﺪﻱ» -ﻣﻬﻤﺎ ﺑﻠﻎ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﻮلاﻳﺔ- ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎلإﺻـلاﺡ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﺸﺮﻱ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩُ ﻭﻋﻢّ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻋﻤﺎﻟُﻪ ﻛﻠﻬﺎ ﺧﺎﺭﻗﺔ ﻟﻠﻌﺎﺩﺓ ﻟﺨﺎﻟﻔﺖ ﺇﺫﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﺳﻨﻨَﻪ ﺍﻟﻤﻄﺮﺩﺓ ﻓﻴﻬﺎ. ﻭﺍﻟﺨـلاﺻﺔ ﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﻔﻬﻢ ﺳﺮّ ﻣﺴﺄﻟﺔ «ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ».

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻟﻜﻤﺎﻝ ﺭﺣﻤﺘﻪ، ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺣﻤﺎﻳﺘﻪ ﻟﻠﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍلإﺳـلاﻣﻴﺔ ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭﻳﺘﻬﺎ ﻭﺧﻠﻮﺩﻫﺎ، ﻗﺪ ﺃﺭﺳﻞ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻓﺘﺮﺓ ﻣﻦ ﻓﺘﺮﺍﺕ ﻓﺴﺎﺩ ﺍلأﻣﺔ ﻣﺼﻠﺤﺎً، ﺃﻭ ﻣﺠﺪﺩﺍً، ﺃﻭ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﻋﻈﻴﻤﺎً، ﺃﻭ ﻗﻄﺒﺎً ﺃﻋﻈﻢ، ﺃﻭ ﻣﺮﺷﺪﺍً ﻛﺎﻣـلا ﻣﻦ ﺍلأﺷﺨﺎﺹ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺍلأﻓﺬﺍﺫ ﻣﻤﻦ ﻳﺸﺒﻬﻮﻥ «ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ»، ﻓﺄﺯﺍﻝ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ، ﻭﺃﺻﻠﺢَ ﺍلأﻣﺔ ﻭﺣﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ.

ﻭﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺳﻨﺔُ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺟﺮﺕ ﻫﻜﺬﺍ، ﻣﻤﺎ لاﺷﻚ ﻓﻴﻪ ﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺳﻴﺒﻌﺚ ﻓﻲ ﺃﺷﺪ ﺃﻭﻗﺎﺕ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ، ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﺠﺘﻬﺪ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻣﺠﺪﺩ، ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻗﻄﺐ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺣﺎﻛﻤﺎً ﻭﻣﻬﺪﻳﺎً ﻭﻣﺮﺷﺪﺍً، ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ.

ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤـلأ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍلأﺭﺽ ﺑﺎﻟﺴﺤﺐ، ﺛﻢ ﻳُﻔﺮﻏﻪ ﻓﻲ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﻬﺪﺋﺔ ﻋﻮﺍﺻﻒ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﺠﺎﻣﺤﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﻓﺔ ﻋﻴﻦ.. ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺫﺍ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺟِﺪ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺔٍ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻧﻤﻮﺫﺝَ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺼﻴﻒ، ﻭﻳﻮﺟِﺪ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺼﻴﻒ ﺯﻭﺑﻌﺔً ﻣﻦ ﺯﻭﺍﺑﻊ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ، ﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺗﺒﺪﻳﺪ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﻛﻤﺔ ﻓﻲ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺮ ﺍﻟﻤﺤﺪﻗﺔ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻱ «ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ» ﻭﻗﺪ ﻭَﻋﺪَﻧﺎ ﺑﺬﻟﻚ، ﻭﻫﻮ ﻣﻨﺠﺰٌ ﻭﻋﺪَﻩ لا ﻣﺤﺎﻟﺔ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ، ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﺗﺄﻣﻠﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﻓﻬﻲ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﻭﺃﻭﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻟﻠﺤﺪﻭﺙ، ﺣﺘﻰ ﻗﺮﺭ ﺃﺭﺑﺎﺏُ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻫﻜﺬﺍ، ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺣﺘﻤﺎً، ﺣﺘﻰ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻮﺟﺪ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﺷﺄﻧﻪ ﺃﻱ ﺇﻥ ﻣﺠﻴﺌﻪ ﺃﻣﺮٌ لاﺯﻡ ﻭﺿﺮﻭﺭﻱ. ﺫﻟﻚ لأﻥ ﺩﻋﺎﺀ:

(ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻝِ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﻛَﻤَﺎ ﺻَﻠَّﻴْﺖَ ﻋَﻠَﻰ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻝِ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ﺍِﻧَّﻚَ ﺣَﻤِﻴﺪٌ ﻣَﺠِﻴﺪٌ..) ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻜﺮﺭﻩ ﺍلأﻣﺔ، ﻓﻲ ﺻﻠﻮﺍﺗﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ، ﻛﻞ ﻳﻮﻡ ﺧﻤﺲ ﻣﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﺍلأﻗﻞ، ﻭﺛﺒﺖ ﻗﺒﻮﻟُﻪ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ، ﻓﺈﻥ ﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم ﻛﺂﻝ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺘﺒﺆﻭﻥ ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﺼﺪﺍﺭﺓ ﻭﺍﻟﺰﻋﺎﻣﺔ ﺩﻭﻣﺎً ﻭﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺴـلالاﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍلأﻋﺼﺎﺭ ﻭﺍلأﻗﻄﺎﺭ، (حاشية) ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺃﺣﺪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﻣﻦ (ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ) ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺴﻨﻮﺳﻲ، ﻳﻘﻮﺩ ﻣـلاﻳﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﻳﻦ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺇﺩﺭﻳﺲ ﻳﻘﻮﺩ ﺃﺯﻳﺪ ﻣﻦ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﻳﺤﻴﻰ ﺍلأﻣﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﻣﺌﺎﺕ ﺍلأﻟﻮﻑ ﻣﻦ ﺍلأﺷﺨﺎﺹ.. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻧﺮﻯ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ (ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﻴﺖ) ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﻘﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﻄﺎﻝ ﺍﻟﻤﻴﺎﻣﻴﻦ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ، ﻓﻀـلا ﻋﻤﺎ ﻭﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﻛﺬﻟﻚ ﻗﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﻮﺍﺩ ﻛﺎﻟﺴﻴﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭ ﺍﻟﻜﻴـلاﻧﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ، ﻭﺍﻟﺴﻴﺪ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺒﺪﻭﻱ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ. ﻭﻫﺆلاﺀ ﺍلأﺑﻄﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ، ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﻢ ﻳﺸﻜﻞ ﺟﻴﺸﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﺟﺪﺍً.

ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﺗﺤﺪ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﻭﺗﻌﺎﺿﺪﻭﺍ ﻓﻌﻠﻴﺎً ﻭﺗﺴﺎﻧﺪﻭﺍ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺗﺴﺎﻧﺪﺍً ﺟﺎﺩﺍً، ﻭﻛﻮّﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﺮﻗﺔ ﻣﻮﺣﺪﺓ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ، ﺟﺎﻋﻠﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦَ ﺍلإﺳـلاﻣﻲَ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔَ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﻟـلأﻣﺔ ﻭﻣﺪﺍﺭ ﺻﺤﻮﺗﻬﺎ، ﻓـلا ﻳﻤﻜﻦ ﻟﺠﻴﺶ ﺃﻳﺔ ﺃﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻥ ﻳﺼﻤﺪ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ.

ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻀﺨﻢ ﺍﻟﻌﺮﻣﺮﻡ، ﺫﻭ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺴﻄﻮﺓ ﻫﻮ ﺁﻝ ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم ﻭﻫﻮ ﺃﺧﺺّ ﺟﻴﺶ ﻣﻦ ﺟﻴﻮﺵ «ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ».

ﻧﻌﻢ، ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﺴﻞ ﻣﻦ ﺃﻧﺴﺎﻝ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺳـلالاﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍلأﻫﻤﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺍﻣﺘﺎﺯ ﺑﺄﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻭﺍﻟﺤﺴﺐ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﻭﺍﻟﻨﺴﺐ ﺍﻟﻌﺮﻳﻖ، ﻭﺍﺗﺼﻞ ﺑﻤﻨﺸﺌﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﺠﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻧﻴﺪ ﻭﺍلأﻋﺮﺍﻑ، ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺣﻈﻮﺍ ﺑﺎلاﻧﺘﺴﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﺣﺔ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ، ﺁﻝ ﺍﻟﺒﻴﺖ.

ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﺴﺎﺩﺓ ﺩﻭﻣﺎً، ﻣﻨﺬ ﺳﺎﻟﻒ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ، ﺭﻭّﺍﺩ ﻛﻞ ﻓﺮﻗﺔ ﻣﻦ ﻓﺮﻕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﺯﻋﻤﺎﺀ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﻴﺮ ﺃﻳﻀﺎً. ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﻫﻢ ﺍﻟﻨﺴﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺑﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤـلاﻳﻴﻦ، ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻤﺘﻴﻘﻈﻮﻥ ﺫﻭﻭ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻣﺮﺓ ﻭﺍﻟﻄﺎﻓﺤﺔ ﺑﺎﻟﺤﺐ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ، ﺣﻈﻮﺍ ﺑﺎلاﻧﺘﺴﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻭﺣﺔ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺰﻛﻴﺔ.. ﻭﺗﺘﻬﻴﺄ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺪﻓﻊ ﺇﻟﻰ ﺇﻳﻘﺎﻅ ﻭﺇﺛﺎﺭﺓ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻧﻔﻮﺱ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ. ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﺜﻮﺭ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻤﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ، ﻭﺳﻴﺄﺧﺬ «ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ» ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﻳﻘﻮﺩﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ.

ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻣﻦ ﺳﻨﺘﻪ ﻭﻣﻦ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ -ﺍﻧﺘﻈﺎﺭَﻧﺎ ﻟﻠﺮﺑﻴﻊ ﻋﻘﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ- ﻭﻗﻮﻉَ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﻧﺤﻦ ﻣﺤﻘﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﺭ.

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺃﻱ؛ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ

ﺇﻥَّ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﺳﺘﺼﻠﺢ ﻭﺗﻌﻤّﺮ ﻣﺎ ﺃﻓﺴﺪﻩ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺒﺪﻋﻲ ﺍﻟﻬﺪﺍﻡ، ﻭﺗﺤﻴﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔَ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ. ﺃﻱ ﺃﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﻔﻴﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﺎﻋﻴﺔ ﻟﻬﺪﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ -ﺑﻨﻴﺔ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻡ- ﺳﺘُﻘﺘﻞ ﻭﺗُﺒﺪّﺩ ﺑﺎﻟﺴﻴﻒ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺍﻟﻤﻬﺪﻱ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺟﻤﺎﻋﺔً ﻧﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﻏﻴﻮﺭﺓ ﻓﺪﺍﺋﻴﺔ، ﻣﻤﻦ ﻳﺴﺘﺤﻘﻮﻥ ﺍﺳﻢَ «ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ» ﺗﺴﻌﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻟﻠﺠﻤﻊ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﺳـلاﻡ. ﻭﺗﺤﺖ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺗﻘﻮﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﺘﻘﻮﻳﺾ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺪﺟﺎﻝ ﻭﻗﺘﻞ ﻗﻴﺎﺩﺗﻪ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺪﻣّﺮ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔَ ﻭﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺗﺠﻌﻠﻬﺎ ﻫﺒﺎﺀً ﻣﻨﺜﻮﺭﺍً ﺑﻨﻴﺔ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ. ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﻨﺠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔَ ﻣﻦ ﻭﻳـلاﺕ ﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ.

ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ ﻃﻮﻳﻞ ﺟﺪﺍً، ﺍﻛﺘﻔﻴﺖُ ﺑﻬﺬﻩ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ، ﺣﻴﺚ ﻗﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻓﻴﻪ ﻧﺒﺬﺍً ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺃﺧﺮﻯ.

  ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ: ﺃﻱ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ:

ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺇﻥَّ ﺩﻓﺎﻋﺎﺗِﻚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔَ، ﻭﺃﺳﻠﻮﺏَ ﺟﻬﺎﺩﻙ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺑﻤﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ، ﺛﻢ ﺇﻧﻚ لا ﺗﺴﻠﻚ ﺳﻠﻮﻙَ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺪﺍﻓﻌﻮﻥ ﻋﻦ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺗﺠﺎﻩ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ. ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﻏﻴّﺮﺕَ ﻃﻮﺭَ «ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ»؟ ﻭﻟِﻢَ لا ﺗﺠﺎﻫﺪ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺠﺎﻫﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﻴﻦ ﺍﻟﻌﻈﺎﻡ؟.

 ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥ «ﺳﻌﻴﺪﺍً ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ» ﻭﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ، ﻗﺪ ﺍﺭﺗﻀَﻮﺍ ﺑﻘﺴﻢ ﻣﻦ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، ﺃﻱ ﻳﻘﺒﻠﻮﻥ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻳﺒﺎﺭﺯﻭﻧﻬﻢ ﺑﺄﺳﻠﺤﺘﻬﻢ، ﻭﻳﻌﺪّﻭﻥ ﻗﺴﻤﺎً ﻣﻦ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮﻫﺎ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻴﺴﻠّﻤﻮﻥ ﺑﻬﺎ. ﻭﻟﻬﺬﺍ لا ﻳﺘﻤﻜﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻟـلإﺳـلاﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ. ﺇﺫ ﻳﻄﻌّﻤﻮﻥ ﺷﺠﺮﺓَ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺑﺄﻏﺼﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻈﻨﻮﻧﻬﺎ ﻋﻤﻴﻘﺔَ ﺍﻟﺠﺬﻭﺭ. ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﻳﻘﻮﻭﻥ ﺍلإﺳـلاﻡ.

ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻈﻬﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺍلأﻋﺪﺍﺀ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻤﻂ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻗﻠﻴﻞ، ﻭلأﻥ ﻓﻴﻪ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻬﻮﻳﻦ ﻟﺸﺄﻥ ﺍلإﺳـلاﻡ. ﻓﻘﺪ ﺗﺮﻛﺖُ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﻠﻚ. ﻭﺃﻇﻬﺮﺕُ ﻓﻌـلا: ﺃﻥ ﺃﺳﺲ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻋﺮﻳﻘﺔٌ ﻭﻏﺎﺋﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ لا ﺗﺒﻠﻐﻬﺎ ﺃﺑﺪﺍً ﺃﻋﻤﻖُ ﺃﺳﺲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ، ﺑﻞ ﺗﻈﻞ ﺳﻄﺤﻴﺔ ﺗﺠﺎﻫﻬﺎ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻇﻬﺮﺕْ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔَ ﺑﺒﺮﺍﻫﻴﻨﻬﺎ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜـلاﺛﻮﻥ» ﻭ«ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ» ﻭ«ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ».

ﻓﻔﻲ ﺍﻟﻤﺴﻠﻚ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ؛ ﻳُﻈﻦ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔُ ﻋﻤﻴﻘﺔ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍلأﺣﻜﺎﻡ ﺍلإﺳـلاﻣﻴﺔ ﻇﺎﻫﺮﻳﺔً ﺳﻄﺤﻴﺔ، ﻟﺬﺍ ﻳُﺘﺸﺒﺚ ﺑﺄﻏﺼﺎﻥ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻟﻠﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﺍلإﺳـلاﻡ.

ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻴﻬﺎﺕ! ﺃﻧّﻰ ﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻣﻦ ﺑﻠﻮﻍ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺣﻜﺎﻡ.

﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

﴿الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ﴾

ﺍﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺃَﻝِ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﻛَﻤَﺎ ﺻَﻠَّﻴْﺖَ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫﻴﻢَ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺃَﻝِ ﺇِﺑْﺮَﺍﻫﻴﻢَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤﻴﻦَ ﺇِﻧَّﻚَ ﺣَﻤﻴﺪٌ ﻣَﺠﻴﺪ

  ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ

  ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﺔ

  ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺛﻤﺎﻧﻲ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﺳﺘُﻨﺸﺮ ﻛﺮﺳﺎﻟﺔ ﻣﺴﺘﻘﻠﺔ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺬﺍ ﻟﻢ ﺗﺪﺭﺝ ﻫﻨﺎ.