ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ

  ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ (ﺍﻟﻨﻮﺭ:35)

  ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﺭﻭﺣﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﺷﻌﺮﺕُ ﺑﻨﻮﺭ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ، ﻭﺭﺃﻳﺖ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ؛ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕِ ﺟﻤﻴﻌَﻬﺎ، ﻭﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﻛﻠَّﻬﺎ ﺗﻨﺎﺟﻲ ﺭﺑﻬﺎ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻭﺗﺘﻀﺮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻤﻨﺎﺟﺎﺓ «ﺃﻭﻳﺲ ﺍﻟﻘﺮﻧﻲ» ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ، ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻬﻠﺔ ﺑ:

ﺍﻟﻬﻲ ﺃﻧﺖ ﺭﺑﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻟﻌﺒﺪ .. ﻭﺃﻧﺖ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ.. ﻭﺃﻧﺖ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻟﻤﺮﺯﻭﻕ… ﺍﻟﺦ.

ﻓﺮﺃﻳﺖُ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﺍﻟﻘﻠﺒﻴﺔ ﺍﻟﺨﻴﺎﻟﻴﺔ ﻣﺎ ﺃﻭﺭﺛﻨﻲ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔَ ﺑﺄﻥ ﻛﻞ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻫﻮ ﻧﻮﺭٌ ﻟﻜﻞ ﻋﺎﻟَﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮﺓ ﺃﻟﻔﺎً؛ ﻛﺎلآﺗﻲ:

ﺇﻥ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻮﺭﺩ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺗﻐﻠّﻒ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓُ ﺍلأﺧﺮﻯ، ﺗﺴﺘُﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﻴﻬﺎ، ﻛﺬﻟﻚ ﺭﺃﻳﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ، ﻛﻞ ﻋﺎﻟَﻢ ﻳُﻐﻠَّﻒ ﺑﺄﻟﻮﻑ ﻣﻦ ﺍلأﺳﺘﺎﺭ ﻭﺍﻟﺤﺠﺐ، ﻓﺘﺴﺘﺮ ﺗﺤﺘﻬﺎ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺃﺧﺮﻯ. ﻭﺭﺃﻳﺖ ﻛﺬﻟﻚ، ﺃﻧﻪ ﻛﻠﻤﺎ ﺭُﻓﻊ ﺳﺘﺎﺭ ﻭﺃُﺯﻳﻞ ﺣﺠﺎﺏ ﺇﺫﺍ ﺑﻌﺎﻟَﻢ ﺁﺧﺮ ﻳﻈﻬﺮ ﺗﺠﺎﻫﻲ، ﻭﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﺘﺮﺍﺀﻯ ﻟﻲ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔٍ ﺩﺍﻣﺴﺔ ﻭﻭﺣﺸﺔ ﺭﻫﻴﺒﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﺼﻮِّﺭﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ﴾(ﺍﻟﻨﻮﺭ:40).

ﻭﺇﺫ ﺃﻧﺎ ﺃﺭﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺇﺫﺍ ﺑﺠﻠﻮﺓ ﻣﻦ ﺟﻠﻮﺍﺕ ﺍﺳﻢ ﺇﻟﻬﻲ ﺗﺸﻊ ﺷﻌﺎﻋﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻛﻨﻮﺭ ﻳﻐﻤﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﺑﺎﻟﻨﻮﺭ. ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺑﺪﺍ ﻣﺸﻬﺪٌ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ، ﻭﻳُﺮﻓﻊ ﺳﺘﺎﺭٌ ﻣﻦ ﺃﺳﺘﺎﺭﻫﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻳﻨﻔﺘﺢ ﺑﺎﺏٌ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺁﺧﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ. ﻭﺇﺫ ﻳﺘﺮﺍﺀﻯ ﺃﻧﻪ ﻏﺎﺭﻕ ﻓﻲ ﻇـلاﻡ، ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﺳﻢ ﺇﻟﻬﻲ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮﺓ، ﻓﻴﻨﻮّﺭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ.. ﻭﻫﻜﺬﺍ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻃﻮﻳـلا ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﻠﺒﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺨﻴﺎﻟﻴﺔ، ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ:

ﺃﻧﻨﻲ ﻟﻤﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻋﺎﻟﻢَ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ، ﻭﺗﺄﻣﻠﺖ ﻓﻲ ﻋَﺠﺰﻫﺎ ﻭﺿﻌﻔﻬﺎ ﻭﺷﺪﺓ ﺣﺎﺟﺎﺗﻬﺎ ﻭﺷﺪﺓ ﻋَﻮَﺯﻫﺎ ﻭﺟﻮﻋﻬﺎ، ﺑﺪﺍ ﻟﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺃﻧﻪ ﻋﺎﻟﻢٌ ﻏﺎﺭﻕ ﻓﻲ ﻇـلاﻡ ﺩﺍﻣﺲ ﻭﺣﺰﻥ ﻣـلاﺯﻡ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﺳﻢ «ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ» ﻳﺸﺮﻕ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ ﻣﻦ ﺑُﺮﺝ ﺍﺳﻢ «ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ» -ﺃﻱ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ- ﻓﻨﻮّﺭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺮﻣّﺘﻪ ﺑﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ.

ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﺑﻴﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻋﺎﻟَﻢ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ، ﺻﻐﺎﺭُﻫﺎ ﻭﺍلأﻃﻔﺎﻝ، ﺭﺃﻳﺘُﻬﺎ ﻭﻫﻲ ﺗﻨﺘﻔﺾ ﺿﻌﻔﺎً ﻭﻋﺠﺰﺍً ﻭﺣﺎﺟﺔ، ﻓﻌﺎﻟَﻤﻬﺎ ﻣﻈﻠﻢ ﻗﺎﺗﻢ، ﻳﻬﺰّ ﻋﻮﺍﻃﻒَ ﻭﺷﻔﻘﺔ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﺮﺍﻩ.. ﻭﺇﺫ ﺃﻧﺎ ﺃﺭﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺆﻟﻤﺔ ﺇﺫﺍ ﺑﺎﺳﻢ «ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ» ﻳﺸﺮﻕ ﻣﻦ ﺑﺮﺝ «ﺍﻟﺸﻔﻘﺔ» ﻭﻳﻨﺸﺮ ﺃﺿﻮﺍﺀﻩ ﺍﻟﺰﺍﻫﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ﻭﺣﻮّﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﻬﻴﺞ ﺣﻠﻮ ﻟﻄﻴﻒ، ﺑﻞ ﺣﻮّﻝ ﺩﻣﻮﻉَ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﻭﺍﻟﻌﻄﻒ ﻭﺍﻟﺤﺰﻥ ﺇﻟﻰ ﺩﻣﻮﻉ ﺗﺘﻘﻄﺮ ﻓﺮﺣﺎً ﻭﺳﺮﻭﺭﺍً ﻭﺷﻜﺮﺍً.

ﺛﻢ ﺭُﻓﻊ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ ﻭﺇﺫﺍ ﺑﻤﺸﻬﺪ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻳﺘﺮﺍﺀﻯ ﺃﻣﺎﻣﻲ، ﻛﻤﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ، ﻭﻫﻮ ﻋﺎﻟَﻢ ﻗﺪ ﻏﺸﻴَﻪ ﺍﻟﻈـلاﻡُ ﺍﻟﺪﺍﻣﺲ، ﻭﺗﻠﻔّﻪ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺮﻋﺐ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﻳﻢ، ﺣﺘﻰ ﺍﺳﺘﻐﺜﺖ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﻓﺰَﻋﻲ ﻭﻣﻦ ﻫﻮﻝ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ، ﺣﻴﺚ ﺭﺃﻳﺖ: ﺃﻥ ﺍلآﻣﺎﻝ ﺍﻟﻤﻐﺮﻭﺯﺓ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺑﺪ، ﻭﺃﻥ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﻭﺗﺼﻮﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ، ﻭﺃﻥ ﻫﻤﻤَﻪ ﻭﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺗﻪ ﻭﻣﻮﺍﻫﺒَﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﻠﺐ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﺍلأﺑﺪﻱ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓَ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻮﺍﻗﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ، ﻳﻜﻤﻦ ﻣﻌﻪ -ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺃﻳﻀﺎً- ﻓﻘﺮٌ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﺣﺎﺟﺔٌ ﺩﻓﻴﻨﺔ، ﺭﻏﻢ ﺗﻮﺟﻬﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﺻﺪَ لا ﺗﻨﺘﻬﻲ، ﻭﻣﻄﺎﻟﺐَ لا ﻣﻨﺘﻬﻰ ﻟﻬﺎ، ﻣﻊ ﺿﻌﻒ ﻣـلاﺯﻡ ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻌﺮّﺽ ﻟﻬﺠﻤﺎﺕ ﻣﺼﺎﺋﺐ ﻭﺃﻋﺪﺍﺀ ﻛﺜﻴﺮﺓ.. ﺯﺩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ؛ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺇﻟّﺎ ﻋﻤﺮ ﻗﺼﻴﺮ ﺟﺪﺍً، ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺗﻌﻴﺴﺔ، ﻭﻋﻴﺶ ﻣﻀﻄﺮﺏ، ﻳﺬﻭﻕ ﻣﺮﺍﺭﺓَ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﻮﺟﻌﺎﻥ ﻗﻠﺒَﻪ ﺃﻟَﻤﺎً ﺷﺪﻳﺪﺍً ﺩﺍﺋﻤﺎً، ﺣﻴﺚ ﻳﻨﻈﺮ -ﺑﻨﻈﺮ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ- ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﺍﻟﻤﺎﺛﻞ ﺃﻣﺎﻣﻪ ﺃﻧﻪ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺳﺮﻣﺪﻳﺔ، ﻳُﺮﻣﻰ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻔﺮﺓ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﺃﻓﺮﺍﺩﺍً ﻭﺟﻤﺎﻋﺎﺕ.

ﻓﻤﺎ ﺇﻥ ﺭﺃﻳﺖُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻏﺎﺭﻗﺎً ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ، ﺣﺘﻰ ﺗﻬﻴﺄﺕْ ﺟﻤﻴﻊُ ﻟﻄﺎﺋﻔﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ، ﺑﻞ ﺟﻤﻴﻊُ ﺫﺭﺍﺕ ﻭﺟﻮﺩﻱ ﻟﻠﺒﻜﺎﺀ ﻭﺍلاﺳﺘﻐﺎﺛﺔ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ «ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ» ﻳﺸﺮﻕ ﻣﻦ ﺑﺮﺝ «ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ»، ﻭﺑﺎﺳﻢ «ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ» ﻳﺸﺮﻕ ﻣﻦ ﺑﺮﺝ «ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ» ﻭﺑﺎﺳﻢ «ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ» ﻳﺸﺮﻕ ﻣﻦ ﺑﺮﺝ «ﺍﻟﻐﻔﻮﺭ» -ﺃﻱ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ- ﻭﺑﺎﺳﻢ «ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ» ﻳﺸﺮﻕ ﻣﻦ ﺑﺮﺝ «ﺍﻟﻮﺍﺭﺙ»، ﻭﺑﺎﺳﻢ «ﺍﻟﻤﺤﻴﻲ» ﻳﺸﺮﻕ ﻣﻦ ﺑﺮﺝ «ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ»، ﻭﺑﺎﺳﻢ «ﺍﻟﺮﺏ» ﻳﺸﺮﻕ ﻣﻦ ﺑﺮﺝ «ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ». ﻓﻨﻮّﺭﺕ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﻤﺎﺀُ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍً ﺿﻤﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻓﺘﺤﺖ ﻧﻮﺍﻓﺬ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلآﺧﺮﺓ ﺍﻟﻤﻨﻮّﺭﺓ. ﻭﻧﺜﺮﺕ ﺃﻧﻮﺍﺭﺍً ﺳﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺩﻧﻴﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ.

ﺛﻢ ﺭُﻓﻊ ﺳﺘﺎﺭ ﺁﺧﺮ ﻋﻦ ﻣﺸﻬﺪ ﻋﻈﻴﻢ ﺁﺧﺮ، ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻬﺪ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلأﺭﺽ، ﻓﻈﻬﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻋﺎﻟﻢٌ ﺭﻫﻴﺐ، ﺇﺫ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﻟﻠﻔﻠﺴﻔﺔ ﺗﺠﻌﻞ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﻣﻮﺣﺸﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺴﻴﺮ ﺍلأﺭﺽ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﺗﻔﻮﻕ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﻘﺬﺍﺋﻒ ﺑﺴﺒﻌﻴﻦ ﻣﺮﺓ، ﻭﺗﺪﻭﺭ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺗﺒﻠﻎ ﺧﻤﺴﺎً ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﺒﻌﺜﺮ ﻭﺗﺘﺸﺘﺖ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ ﻭﺁﻥ ﺑﻤﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻬﺎ ﻣﻦ ﺯلاﺯﻝَ ﻫﺎﺋﻠﺔٍ ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻌﻤﺮﺓ ﺍﻟﻬﺮﻣﺔ.. ﻭﻟﺸﺪﺓ ﻗﺘﺎﻣﺔ ﺍﻟﻈـلاﻡ ﺍﻟﻤﺨﻴّﻢ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺩﺍﺭ ﺭﺃﺳﻲ ﻣﻦ ﻫﻮﻟﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﺳﻢ «ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ» ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ؛ «ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ، ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ، ﺍﻟﺮﺏ، ﺍﻟﻠﻪ، ﺭﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ، ﻣﺴﺨّﺮ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ» ﺃﺷﺮﻗﺖ ﻣﻦ ﺃﺑﺮﺍﺝ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﻓﻨﻮّﺭﺕ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻴّﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻈـلاﻡ ﺑﺄﻧﻮﺍﺭ ﺳﺎﻃﻌﺔ، ﺣﻮّﻟﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺮﺓَ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺳﻔﻴﻨﺔً ﺳﻴﺎﺣﻴﺔ، ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﺴﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ، ﻭﺭﺃﻳﺘﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺣﻘﺎً ﻣﻬﻴﺄﺓ ﻟﻠﺘﻨﺰﻩ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻭﺍلاﺳﺘﺠﻤﺎﻡ ﻭﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ.

  ﺣﺎﺻﻞ ﺍﻟﻜـلاﻡ: ﺃﻥ ﻛﻞَّ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﻟﻒ ﺍﺳﻢ ﻭﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺟﻬﺔ ﻟﻠﻜﻮﻥ، ﻳﻨﻮّﺭ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻋﺎﻟَﻤﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ، ﺑﻞ ﻳﻨﻮﺭ ﻛﻞَّ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ ﻣﻦ ﻋﻮﺍﻟﻢ، ﺇﺫ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﺮﺍﺀﻯ ﺟﻠﻮﺍﺕ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍلأﺧﺮﻯ ﺿﻤﻦ ﺗﺠﻠﻲ ﻛﻞ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺴﺮ ﺍلأﺣﺪﻳﺔ.

ﻓﻜﺄﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﻳﻨﺒﺴﻂ ﻭﻳﺰﺩﺍﺩ ﺷﻮﻗُﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻠﻤﺎ ﺭﺃﻯ ﺃﻧﻮﺍﺭﺍً ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﻛﻞ ﻇﻠﻤﺔ. ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻪ ﺃﺭﺍﺩ ﺭﻛﻮﺏَ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻟﻴﺠﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﺭُﻓﻊ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ ﻋﻦ ﻣﺸﻬﺪ ﻭﺍﺳﻊ ﻋﻈﻴﻢ ﺟﺪﺍً، ﻓﺪﺧﻞ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ، ﻭﺭﺃﻯ:

ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺜﺮ ﺍلاﺑﺘﺴﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢُ ﻣﻦ ﻛﺮﺓ ﺍلأﺭﺽ ﺟﺴﺎﻣﺔ، ﻭﺗﺴﻴﺮ ﺃﺳﺮﻉ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺗﺪﻭﺭ ﻣﺘﺪﺍﺧﻠﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ، ﻟﻮ ﺿﻴّﻌﺖْ ﺇﺣﺪﺍﻫﺎ ﻃﺮﻳﻘَﻬﺎ، ﻭﺗﺎﻫﺖ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، لاﺻﻄﺪﻣﺖ ﺇﺫﻥ ﻣﻊ ﻏﻴﺮﻫﺎ، ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻨﻔﻠﻖ ﻭﺗﺪﻭﻱ ﺩﻭﻳﺎً ﻫﺎﺋـلا ﻭﺗﻨﺪﻟﻖ ﺃﺣﺸﺎﺀُ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻳﺘﻔﺘﺖ. ﻓـلا ﺗﺸﻊ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺑﻌﺪُ ﻧﻮﺭﺍً ﺑﻞ ﺗﺴﺘﻄﻴﺮ ﻧﺎﺭﺍً، ﻭلا ﺗﻮﺯﻉ ﺍلاﺑﺘﺴﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﺑﻞ ﺗﺨﻴﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ -ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ- ﻋﺎﻟﻤﺎً ﻭﺍﺳﻌﺎً ﺧﺎﻟﻴﺎً ﺭﻫﻴﺒﺎً ﻣﺤﻴﺮﺍً ﻣﺬﻫـلا. ﻓﻨﺪﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻴﺌﻲ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺃﻟﻒَ ﻧﺪﻡ، ﻭﻟﻜﻦ ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻋﺎﻧﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺇﺫﺍ ﺑﺎلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻟ«ﺭﺏ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ» ﻭﻟ«ﺭﺏ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ» ﺗﺸﺮﻕ ﺑﺠﻠﻮﺍﺗﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﺮﺝ ﴿وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ﴾ (ﺍﻟﻤﻠﻚ:٥). ﻭ﴿وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ﴾ (ﺍﻟﺮﻋﺪ:٢). ﻓﺎﻟﺘﻤﺴﺖ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡُ ﺍﻟﺘﻲ ﻏﺸﻴﺘﻬﺎ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕُ ﻟﻤﻌﺔَ ﻧﻮﺭ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ -ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ- ﺍﺳﺘﻨﺎﺭﺕ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﻤﺼﺎﺑﻴﺢَ ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ. ﻭﺍﻣﺘـلأﺕ ﺑﺎﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺎﺕ ﻭﻋﻤّﺮﺕ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗُﻈﻦ ﺧﺎﻟﻴﺔ ﺧﺎﻭﻳﺔ، ﻭﺭﺃﻳﺖ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻤﻮﺱ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻛﺄﻧﻬﺎ ﺟﻴﺶ ﻣﻦ ﺟﻴﻮﺵ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍلأﺯﻝ ﻭﺍلأﺑﺪ، ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺗﺘﺤﺮﻙ ﻭﺗﺪﻭﺭ ﺿﻤﻦ ﻣﻨﺎﻭﺭﺓ ﺭﺍﻗﻴﺔ، ﺗُﻈﻬﺮ ﻋﻈﻤﺔ ﺭﺑﻮﺑﻴﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻴﻚ ﺍﻟﻤﻘﺘﺪﺭ.

ﻓﻘﻠﺖ ﺑﻤﺎ ﺃﻣﻠﻚ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ، ﺑﻞ ﻟﻮ ﺍﺳﺘﻄﻌﺖُ ﻟﺘﻠﻮﺕ ﺑﻜﻞ ﺫﺭﺍﺕ ﻭﺟﻮﺩﻱ، ﻭﺑﻠﺴﺎﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ -ﻟﻮ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﺴﻤﻌﻮﻥ ﻟﻲ- ﺍلآﻳﺔَ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ:

﴿اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ﴾ (ﺍﻟﻨﻮﺭ:35).

  ﻭﺭﺟﻌﺖ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺭﺽ ﻭﻫﺒﻄﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻭﺃﻓﻘﺖُ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ، ﻭﻗﻠﺖ:

ﺍَﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﻋَﻠَﻰ ﻧُﻮﺭِ ﺍﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥِ ﻭَﺍﻟْﻘُﺮﺁﻥِ


ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ

  ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ

كـﺗﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺗﻨﺒﻴﻬﺎً ﻟﺘـلاﻣﻴﺬ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺇﻳﻘﺎﻇﺎً ﻟﻠﻌﺎﻣﻠﻴﻦ ﻟﻪ ﻟﻴﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺍﻧﺨﺪﺍﻋﻬﻢ.

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 ﴿وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ﴾ (ﻫﻮﺩ:113)

   «ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ، ﻳﺠﻌﻞ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ، ﺳﺘﺎً ﻣﻦ ﺩﺳﺎﺋﺲ ﺷﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍلإﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﺑﺎﺋﺮﺓ ﻋﻘﻴﻤﺔ، ﻭﻳﺴﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺳﺘﺔً ﻣﻦ ﺳﺒﻞ ﺍﻟﻬﺠﻤﺎﺕ».

  ﺍﻟﺪﺳﻴﺴﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ

ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺷﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍلإﻧﺲ -ﺑﻤﺎ ﺍﺳﺘﻮﺣﻮﻩ ﻣﻦ ﺷﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍﻟﺠﻦ- ﺃﻥ ﻳَﺨﺪﻋﻮﺍ ﺧﺪﺍﻡَ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻳﺼﺮﻓﻮﻫﻢ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺘﺰﻳﻴﻦ ﺣﺐ ﺍﻟﺠﺎﻩ ﻭﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻟﻬﻢ، ﻛﺎلآﺗﻲ :

ﺇﻥَّ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ -ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﺎﻣﺔ- ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﻓﺮﺩ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺭﻏﺒﺔً ﺟﺰﺋﻴﺔ ﺃﻭ ﻛﻠﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺐ ﺍﻟﺠﺎﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﺑﻌﻴﻨﻪ، ﻭﻧﻴﻞ ﻣﻮﺍﻗﻊَ ﻣﺮﻣﻮﻗﺔٍ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﺣﺘﻰ ﻳﻨﺴﺎﻕ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺑﺪﺍﻓﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﺤﻴﺎﺗﻪ ﺇﺷﺒﺎﻋﺎً ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ. ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺨﻄﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍلآﺧﺮﺓ. ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍلإﺛﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﻨﺸﻮﺓ لأﻫﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺒﻊُ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍلأﺧـلاﻕ ﺍﻟﺮﺫﻳﻠﺔ. ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻧﻪ ﻃﺒﻊٌ ﺿﻌﻴﻒ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺟﺎﻧﺐ ﻭﺍﻩٍ ﻓﻴﻪ. ﺃﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻐﻠﻪ ﻣَﻦ ﻳـلاﻃﻒ ﺷﻌﻮﺭﻩ ﻫﺬﺍ، ﺑﻞ ﻳﻐﻠﺒﻪ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﻳﺠﺬﺑﻪ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺴﻪ. ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﺳﺘﻐـلاﻝ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ لإﺧﻮﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻫﻮ ﺃﺧﻮﻑ ﻣﺎ ﺃﺧﺎﻓﻪ، ﻭﺃﻗﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ. ﺇﺫ ﻗﺪ ﺟﺮّﻭﺍ -ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ- ﺑﻌﺾَ ﺃﺻﺪﻗﺎﺋﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻤﻴﻤﻴﻦ ﻓﺄﻟﻘَﻮﻫﻢ ﻓﻲ ﻫﺎﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﻟﻚ. (حاشية) ﺇﻥ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺒﺎﺋﺴﻴﻦ ﻳﺤﺴﺒﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ لا ﻳﻬﻠﻜﻮﻥ ﺑﻘﻮﻟﻬﻢ: «ﺇﻥ ﻗﻠﻮﺑﻨﺎ ﻣﻊ ﺍلأﺳﺘﺎﺫ» ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺪّ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﻭﻳﻐﺘﺮّ ﺑﺪﻋﺎﻳﺎﺗﻬﻢ، ﻗﺪ ﻳُﺴﺘﻐﻞ ﻟﻠﺘﺠﺴﺲ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺸﻌﺮ. ﻓﺈﻥ ﻗﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬـلاﻙ: «ﺇﻥ ﻗﻠﺒﻲ ﻃﺎﻫﺮ ﻭﻭﻓﻲّ ﻟﻤﺴﻠﻚ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ» ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍلآﺗﻲ: ﺷﺨﺺ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﺍلأﺧﺒﺜﻴﻦ ﻓﻲ ﺻـلاﺗﻪ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺮﻳﺢ ﺗﺨﺮﺝ ﻣﻨﻪ، ﻓﻴﻘﻊ ﺍﻟﺤﺪﺙ، ﻓﻴﻘﺎﻝ ﻟﻪ: ﻟﻘﺪ ﺑﻄﻠﺖ ﺻـلاﺗُﻚ، ﻓﻴﺠﻴﺒﻬﻢ: ﻟِﻢَ ﺗﻔﺴﺪ ﺻـلاﺗﻲ، ﺇﻥ ﻗﻠﺒﻲ ﻃﺎﻫﺮ ﻧﻘﻲ؟!.

ﻓﻴﺎ ﺇﺧﻮﺗﻲ ﻭﺯﻣـلاﺋﻲ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ!

ﺇﻥَّ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺄﺗﻮﻧﻜﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺣﺐُّ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻣﻦ ﺟﻮﺍﺳﻴﺲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﻭّﺟﻮﻥ لأﻫﻞ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ، ﺃﻭ ﺗـلاﻣﻴﺬ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ، ﻗﻮﻟﻮﺍ ﻟﻬﻢ:

ﺇﻥَّ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﺍلإﻛﺮﺍﻡ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻧﻲ، ﻭﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ، ﻟَﻤﻘﺎﻡٌ ﻋﻈﻴﻢ ﺟﺪﺍً، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺒﻘﻰ ﺩﻭﻧﻪ ﺇﻗﺒﺎﻝُ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺇﻋﺠﺎﺑﻬﻢ ﺑﺤﻜﻢ ﺫﺭﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ.

ﻓﺈﻥْ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﺟّﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻧﺤﻮﻧﺎ، ﻓﻬﺬﺍ ﺣﺴﺒﻨﺎ ﻭﻛﻔﺎﻩ ﺗﻮﺟﻬﺎً. ﺃﻣﺎ ﺇﻗﺒﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﻮﺟﻬﻬﻢ ﻓﺈﻧﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻘﺒﻮلا ﺇﻥْ ﻛﺎﻥ ﻇِـلا ﻣﻦ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﺗﻮﺟّﻪ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺇﻟّﺎ ﻓـلا ﻳُﻄﻠﺐ ﻭلا ﻳُﺮﻏﺐ ﻓﻴﻪ ﻗﻄﻌﺎً، لأﻧﻪ ﻳﻨﻄﻔﺊ ﻋﻨﺪ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻘﺒﺮ، ﻭلا ﻳﺴﺎﻭﻱ ﻫﻨﺎﻙ ﺷَﺮﻭﻯ ﻧﻘﻴﺮ.

ﺛﻢ ﺇﻥَّ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﺤﺐ ﺍﻟﺠﺎﻩ ﻫﺬﺍ، ﺇﻥْ ﻟﻢ ﻳُﻜﺒَﺢ، ﻭﻟﻢ ﻳُﻤﺢَ ﻣﻦ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻳﻠﺰﻡ ﺻﺮﻑَ ﻭﺟﻬِﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺎلآﺗﻲ :

ﺇﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ -ﺣﺐ ﺍﻟﺠﺎﻩ- ﺭﺑﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﺟﻬﺔ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻨﻴﻞ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍلأﺧﺮﻭﻱ، ﻭﺑﻨﻴﺔ ﻛﺴﺐ ﺩﻋﻮﺍﺕ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ، ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺍلآﺗﻲ :

ﻫﺐ ﺃﻥ «ﺟﺎﻣﻊ ﺁﻳﺎ ﺻﻮﻓﻴﺎ» ﻣﻜﺘﻆ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﺒﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﻗﺮﻳﻦ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍلأﺭﻭﻗﺔ ﺻﺒﻴﺎﻥٌ ﻭﻗﺤﻮﻥ ﻭﺳﻔﻬﺎﺀ ﺳﻔَﻠﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺒﺎﺑﻴﻚ ﺳﻴّﺎﺡٌ ﺃﺟﺎﻧﺐ ﻣﻐﺮﻣﻮﻥ ﺑﺎﻟﻠﻬﻮ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ.

ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺩﺧﻞ ﺃﺣﺪٌ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ، ﻭﺍﻧﻀﻢ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ، ﻭﺗـلا ﺁﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺗـلاﻭﺓ ﻋﺬﺑﺔ، ﻓﻌﻨﺪﺋﺬٍ ﺗﺘﻮﺟﻪ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺃﻟﻮﻑ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻔﻀﻞ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻳﻜﺴﺒﻮﻧﻪ ﺛﻮﺍﺑﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﺑﺪﻋﺎﺋﻬﻢ ﻟﻪ ﻭﺭﺿﺎﻫﻢ ﻋﻨﻪ. ﺇﻟّﺎ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ لا ﻳﺮﻭﻕ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻮﻗﺤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﻭﺍلأﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﺪﻭﺩﻳﻦ.

ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﺩﺧﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﻭﺑﺪﺃ ﺑﺎﻟﻐﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﺎﺟﻦ، ﻭﺷﺮﻉ ﺑﺎﻟﺮﻗﺺ ﻭﺍﻟﺼﺨَﺐ، ﻓﺴﻴﻜﻮﻥ ﻣﻮﺿﻊَ ﺇﻋﺠﺎﺏ ﻭﺳﺮﻭﺭ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ، ﻭﻳـلاﻃﻒ ﻋﻤﻠُﻪ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻐﻮﺍﺓ، ﻭﻳﺠﻠﺐ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﺑﺘﺴﺎﻣﺎﺕ ﺳﺎﺧﺮﺓ ﻣﻦ ﺍلأﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺮّﻭﻥ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﻧﻘﺎﺋﺺ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻐﻔﻴﺮﺓ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﻧﻈﺮﺓ ﺗﺤﻘﻴﺮ ﻭﺇﻫﺎﻧﺔ، ﻭﻳﺮﻭﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﺩﻧﻰ ﺍﻟﺪﺭﻛﺎﺕ ﻭﻓﻲ ﺃﺳﻔﻞ ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ.

ﻭﻋﻠﻰ ﻏﺮﺍﺭ ﻫﺬﺍ: ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ، ﻭﻗﺎﺭﺓ ﺁﺳﻴﺎ، ﺟﺎﻣﻊ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﻣﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻫﻢ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ، ﻭﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻮﻗﺤﻮﻥ ﻫﻢ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﺘﺰﻟﻔﻮﻥ ﺫﻭﻭ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺃﻣﺎ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﻭﻥ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻭﻥ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻧﺠﻮﻥ، ﺍﻟﺬﻳﻦ لا ﻳﻌﺮﻓﻮﻥ ﺩﻳﻨﺎً ﻭلا ﻣﻠّﺔ. ﺃﻣﺎ ﺍلأﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﺟﻮﻥ، ﻓﻬﻢ ﺍﻟﺼﺤﻔﻴﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺸﺮﻭﻥ ﺃﻓﻜﺎﺭ ﺍلأﺟﺎﻧﺐ.

ﻓﻜﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻟﻬﻢ ﻣﻮﻗﻊ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﺎﻣﻊ ﺍﻟﻤﻬﻴﺐ، ﻛﻞٌّ ﺣﺴﺐ ﺩﺭﺟﺘﻪ، ﻭﺗﻠﻔﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺍلأﻧﻈﺎﺭ ﺣﺴﺐ ﻣﻮﻗﻌﻪ، ﻓﺈﻥ ﺻﺪﺭﺕ ﻣﻨﻪ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﻭﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﺗﻨﻢّ ﻋﻦ ﺍلإﺧـلاﺹ -ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﺍلإﺳـلاﻡ- ﻭﺍﺑﺘﻐﺎﺀ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﻣﺎ ﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﻭﺣﻘﺎﺋﻖ، ﻭﻧﻄﻖ ﻟﺴﺎﻥُ ﺣﺎﻟﻪ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻣﻌﻨﻰً، ﻋﻨﺪﺋﺬ ﻳﺪﺧﻞ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻋﻮﻩ ﻛﻞُّ ﻓﺮﺩ ﻣﻦ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ  لإﺳـلاﻣﻲ ﻭﻫﻮ: (ﺍَﻟﻠﻬﻢَّ ﺍﻏْﻔِﺮْ ﻟِﻠْﻤُﺆْﻣِﻨِﻴﻦَ ﻭَﺍﻟْﻤُﺆْﻣِﻨَﺎﺕِ) ﻭﻳﻜﺴﺐ ﺣﻈﺎً ﻣﻨﻪ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺫﺍ ﻋـلاﻗﺔ ﺃﺧﻮﻳﺔ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ. ﻭﻟﻜﻦ لا ﻳﺒﺪﻭ ﻣﻮﻗﻌﻪ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺑﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ ﻣﻤﻦ ﻫﻢ ﻛﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻀﺮﺓ، ﻭلا ﺗﻈﻬﺮ ﻣﻜﺎﻧﺘﻪ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺤﻤﻘﻰ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﻛﺎﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻠﺘﺤﻴﻦ.

ﻭﻟﻮ ﺃﺩﺍﺭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻇﻬﺮﻩ ﻋﻦ ﻣﺠْﺪ ﺃﺟﺪﺍﺩﻩ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺪّﻫﻢ ﺭﻣﺰَ ﺷﺮﻓﻪ، ﻭﺗﻨﺎﺳﻰ ﺗﺎﺭﻳﺨﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮﻩ ﻣﺪﺍﺭَ ﻓﺨﺮﻩ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓَ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﺟﺎﺩﺓَ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺪّﻩ ﻣﺴﺘﻨﺪ ﺭﻭﺣﻪ، ﻭﺑﺎﺷﺮ ﺑﺄﻋﻤﺎﻝ ﻭﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﻣﻠﻮّﺛﺔ ﺑﺎﻟﻬﻮﻯ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻧﻴـلا ﻟﻠﺸﻬﺮﺓ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺑﺎً ﻟﻠﺒﺪﻉ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺘﺮﺩﻯ ﻣﻌﻨﻰً ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﺭﻙ ﺍلأﺳﻔﻞ، ﺇﺫ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺟﺎﻫـلا ﻭﻣﻦ ﻋﻮﺍﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﺈﻥ ﻗﻠﺒَﻪ ﻳﺸﻌﺮ ﻭﺇﻥْ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙْ ﻋﻘﻠُﻪ، ﻓﻴﻨﻔﺮ ﻭﻳﺴﺘﺜﻘﻞ ﺃﻋﻤﺎﻝَ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺒﻴﻦ ﺑﺄﻧﻔﺴﻬﻢ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻤﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ:(ﺍﺗﻘﻮﺍ ﻓﺮﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻨﻈﺮ ﺑﻨﻮﺭ ﺍﻟﻠﻪ).

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﺴﻘﻂ ﺍلأﻧﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﻥ ﺑﺤﺐ ﺍﻟﺠﺎﻩ ﻭﺍﻟـلاﻫﺚ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ (ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻭﻳﺘﺮﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻔﻞ ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻏﻔﻴﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺪﻭﺩﺓ، ﻭﻳﻜﺴﺐ ﻣﻮﻗﻌﺎً ﻣﺸﺆﻭﻣﺎً ﻣﻮﻗﺘﺎً ﻟﺪﻯ ﻋﺪﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺧﺮﻳﻦ ﺍﻟﻄﺎﺋﺸﻴﻦ، ﺇﺫ لا ﻳﺠﺪ ﺣﻮﻟﻪ ﻏﻴﺮ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ﻣﺰﻳّﻔﻴﻦ ﻣﻀﺮﻳﻦ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺳﺒﺐ ﻋﺬﺍﺏٍ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﺯﺥ ﻭﺃﻋﺪﺍﺀ ﻓﻲ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ﺍلأﺧـلاﺀُ ﻳَﻮﻣَﺌﺬٍ ﺑَﻌﻀُﻬﻢ ﻟﺒَﻌﺾٍ ﻋَﺪﻭّ ﺇلا ﺍﻟﻤُﺘﻘﻴﻦَ﴾ (ﺍﻟﺰﺧﺮﻑ:67).

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍلأﻭﻟﻰ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳُﺰﻝ ﺣﺐَّ ﺍﻟﺠﺎﻩ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ، ﻳﻜﺴﺐ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﻣﻘﺎﻡ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻣﻬﻴﺐ، ﻳﺸﺒﻊ ﺇﺷﺒﺎﻋﺎً ﺗﺎﻣﺎً ﻋﺮﻕَ ﺣﺐ ﺍﻟﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﻐﺮﻭﺯ ﻓﻴﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺸﺮﻁ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍلإﺧـلاﺹ ﻭﺭﺿﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻟﻪ، ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺣﺐ ﺍﻟﺠﺎﻩ ﻫﺪﻓﺎً ﻟﻪ.

ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﻔﻘﺪ ﺷﻴﺌﺎً ﺿﺌﻴـلا، ﺑﻞ ﺿﺌﻴـلا ﺟﺪﺍً، ﻣﻤﺎ لا ﺃﻫﻤﻴﺔَ ﻟﻪ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻜﺴﺐ ﻋﻮﺿَﻪ ﺷﻴﺌﺎً ﻛﺜﻴﺮﺍً، ﺑﻞ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﺟﺪﺍً، ﻣﻤﺎ ﻟﻪ ﻗﻴﻤﺔٌ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻭﻣﻤﺎ لا ﺿﺮﺭ ﻓﻴﻪ. ﺑﻞ ﺇﻧﻪ ﻳﻄﺮﺩ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﺪﺩﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻌﺎﺑﻴﻦ ﻭﻳﺠﺪ ﺑﺪلا ﻋﻨﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ ﺻﺪﻳﻘﺎً ﻟﻪ، ﻓﻴﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﻬﻢ. ﺃﻭ ﻳﻜﻮﻥ ﻛﻤﻦ ﻳﻬﻴّﺞ ﻣﺎ ﺣﻮﻟَﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻧﺎﺑﻴﺮ، ﺇلا ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻠﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺍﻟﻨﺤﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺳﻘﺎﺓ ﺷﺮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻓﻴﺘﺴﻠّﻢ ﻣﻦ ﺃﻳﺪﻳﻬﻢ ﺍﻟﻌﺴﻞ. ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺪ ﻣﻦ ﺍلأﺣﺒﺎﺏ ﻣﻦ ﻳﻔﻴﺾ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺪﻋﻮﺍﺗﻬﻢ ﻭﻳﺴﻘﻮﻥ ﺭﻭﺣَﻪ ﺷﺮﺍﺑﺎً ﺳﻠﺴﺒﻴـلا ﻛﺎﻟﻜﻮﺛﺮ، ﻳُﺠﻠَﺐ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ، ﻭﻳﺴﺠَّﻞ ﺛﻮﺍﺑﺎً ﻟﻪ ﻓﻲ ﺩﻓﺘﺮ ﺃﻋﻤﺎﻟﻪ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻟﻘﻴﺖُ -ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﺎ- ﻓﺤﻮﻯ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺑﻘﻮﺓ ﻭﺻﺮﺍﻣﺔ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺻﻐﻴﺮ ﻛﺎﻥ ﻳُﺸﻐﻞ ﻣﻘﺎﻣﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﺩﻧﻴﻮﻳﺎً، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻮﺿﻊَ ﺍﺳﺘﻬﺠﺎﻥٍ ﻭﺳﺨﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ لاﺭﺗﻜﺎﺑﻪ ﺣﻤﺎﻗﺔ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ.

ﻫﺰّﻩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻫﺰّﺍً ﻋﻨﻴﻔﺎً، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻲ ﺇﻧﻘﺎﺫَ ﻧﻔﺴﻲ ﻣﻦ ﺣﺐ ﺍﻟﺠﺎﻩ ﻟﻢ ﻳﻨﺒّﻬْﻪ ﺇﻳﻘﺎﻇﻲ ﺫﺍﻙ.