[من جزئياته لا من مسمّاه]([1]) فلو كان منه لكان أكثر الكليات كاذبة؛ مثلًا: «الإنسان كاتب» فمفهوم الإنسان وهو الحيوان الناطق ليس بكاتب.
[أو مساويه]([2]) أو أعمّ منه للتكرار المحض والعبث البحت. ففي «كل إنسان ناطق» الناطق ناطق بعنوان. لأن القضية الكليّة على الأصحّ. في قوة قضايا متعددة بعدد ما صدقاتِ موضوعها. ومن هنا يقال: «للقضية كليّة لفروعاتها».
[الإضافية المناسبة لا الحقيقي]([3]) فقط. لأنه قد يكون الجنس موضوعًا وجزئياته لا ينحصر في الحقيقة المناسبة لا مطلقًا.
[ولا الإضافي المطلق لذاته لا لمفهومه الذي هو نوع بالنسبة إليها]([4])، وإلّا لاختلت.
[يصدق عليه مفهوم «ب»]([5]) وإلّا لم ينضبط لحصولها بعوارض وقيودات غير محصورة.
[لا ذاته]([6]) وإلّا لانحصر القضية موجبة وسالبة في الضرورية والحمل والاتحاد.
[ولا كلاهما]([7]) لأن الممتزج من الطاهر والنجسِ نجسٌ إلّا في المنحرفات.([8]) كـ«الكاتب بعض الإنسان». كل ذلك في القضايا المتعارفة المستعملة في الأدلة.. وإلّا فمن المنفيات([9]) أيضًا قضايا.
[1] كلنبوي ص16، 17.
[2] كلنبوي ص16، 17
[3] كلنبوي ص16، 17
[4] كلنبوي ص16، 17
[5] كلنبوي ص16، 17.
[6] كلنبوي ص16، 17
[7] كلنبوي ص16، 17
[8] بناء على تأوّل..
[9] أي قيودات.