وناقصُ [1] الحدِ بفصل [2] ومعا [3]  جنس [4] بعيد لا قريب [5] وقعا

[1] أي المساوي ما صدقًا لا مفهوما([1])..

[2] أي المقوم للنوع، والمقسم للجنس، والمحصل لحصة الجنس في النوع. فإنْ تأول بالمركب فذاك… وإلا فالتعريف حدسي([2])..

[3] أي وبعدمه، أو بعده معًا([3])..

[4] أي تمام المشترك بين النوع وبين بعض مشاركيه لا كله.

[5] أي لا.. ولا متوسط([4])..


[1] (أي المساوي ما صدقا) أي أفردًا (لا مفهوما) إشارة إلى أن الحد الناقص إذا كان بالفصل البعيد أو بالفصلين البعيدين -عند من يجوّز التعريف بالأعم- أعم من المعرف…

[2] (فإن تأول بالمركب) أي الفصل القريب كالناطق مثلا: إذا تأول بـ«ذات من ثبت له النطق» (فذاك) طيب أي لا يرد على جامعية التعريف (وإلا) أي وإن أبقى على أفراده بلا تأويل فالتعريف حدسي لا منطقي عند من فسر القول بالمركب في «القول الشارح».

[3] (أي وبعدمه أو بعده معـًا) الأول راجع للجنس القريب. والثاني للبعيد. حاصله: أن الحد الناقص إما بالفصل القريب بدون الجنس. أشار إلى هذا بقوله (وبعدمه) أي الجنس كالناطق… وإما بالفصل مع الجنس البعيد أي بشرط وقوع الفصل بعد الجنس كما قال (أو بعده معًا) فالمعية بعدية كالجسم الناطق لا قبلية بأن يقال الناطق الجسم..

[4] (أي لا.. ولا متوسط) أي لا أبعد ولا متوسط ليفترق عن الرسم الناقص.