ﺫﻳﻞ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا * وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا﴾ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ.

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﺭﺓ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺗﺒﻴﻦ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﻗﺎﻃﻌﺎ ﺃﻥ ﺍلأﺭﺽ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺎﺗﻬﺎ ﻭﺯﻟﺰﺍﻟﻬﺎ ﻭﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻫﺘﺰﺍﺯﺍﺗﻬﺎ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺗﺤﺖ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻭﺣﻴﻪ. ﻟﻘﺪ ﻭﺭﺩﺕْ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺃﺟﻮﺑﺔ -ﺑﻤﻌﺎﻭﻧﺔ ﺗﻨﺒﻴﻪٍ ﻣﻌﻨﻮﻱ- ﻋﻦ ﺑﻀﻌﺔ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺙ ﺣﺎﻟﻴﺎ، ﻭﺭﻏﻢ ﺃﻧﻲ ﻋﺰﻣﺖُ ﻋﻠﻰ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺟﻮﺑﺔ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻣﻔﺼّﻠﺔ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ، ﻓﻠﻢ ﻳﺆﺫَﻥ ﻟﻲ، ﻟﺬﺍ ﺳﺘُﻜﺘﺐ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ ﻭﻣﺠﻤﻠﺔ.

      ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍلأﻭﻝ

ﻟﻘﺪ ﺃﺫﺍﻗﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔُ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱَ ﻣﺼﻴﺒﺔً ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﺃﺩﻫﻰ ﻣﻦ ﻣﺼﻴﺒﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻔﺠﻴﻌﺔ، ﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺍﻟﺨﻮﻑُ ﻭﺍﻟﻬﻠﻊ ﻭﺍﻟﻴﺄﺱ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﻮﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻬﺎ ﺍﺳﺘﻤﺮﺕ ﻭﺩﺍﻣﺖ ﺣﺘﻰ ﺳﻠﺒﺖْ ﺭﺍﺣﺔَ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻴـلا. ﻭﻋﻢّ ﺍﻟﻘﻠﻖُ ﻭﺍلاﺿﻄﺮﺍﺏ ﺃﻏﻠﺐ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺒـلاﺩ.. ﺗُﺮﻯ ﻣﺎ ﻣﻨﺸﺄ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏ ﺍلأﻟﻴﻢ ﻭﻣﺎ ﺳﺒﺒُﻪ؟

ﺑﻤﻌﺎﻭﻧﺔ ﺗﻨﺒﻴﻪٍ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﻛﺬﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻫﻮ ﺍلآﺗﻲ: ﺇﻥ ﻣﻤﺎ ﻳُﻘﺘﺮﻑ ﻓﻲ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒـلاﺩ -ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺮﻛﺰﺍ ﻃﻴﺒﺎ ﻟـلإﺳـلاﻡ-  ﻣﻦ ﻣُﺠﻮﻥ ﻭﻋَﺮﺑﺪﺓ ﺟِﻬﺎﺭﺍ ﻧﻬﺎﺭﺍ، ﻭﻓﻲ ﺷﻬﺮ ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺟﻠﻴﻞ ﻛﺸﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺻﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﺮﺍﻭﻳﺢ، ﻭﺇﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻏﺎﻥٍ ﻣﺜﻴﺮﺓ ﺑﺄﺻﻮﺍﺕِ ﻧﺴﺎﺀٍ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎّ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﺩﻳﻮ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.. ﻗﺪ ﻭﻟّﺪ ﺇﺫﺍﻗﺔَ ﻋﺬﺍﺏِ ﺍﻟﺨﻮﻑ ﻭﺍﻟﻬﻠﻊ ﻫﺬﺍ.

      ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ

ﻟﻤﺎﺫﺍ لا ﻳﻨﺰﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺬﺍﺏُ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﺘﺄﺩﻳﺐ ﺍلإﻟﻬﻲ ﺑﺒـلاﺩ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍلإﻟﺤﺎﺩ ﻭﻳﻨﺰﻝ ﺑﻬﺆلاﺀ ﺍﻟﻤﺴﺎﻛﻴﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ؟.     ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺗُﺤﺎﻝ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢُ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﻛﻢ ﺟﺰﺍﺀ ﻛﺒﺮﻯ، ﻭﺗُﻌﻬَﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻋﻘﻮﺑﺘُﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﺄﺧﻴﺮ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗُﺤﺴَﻢ ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺎﺕُ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺠُﻨَﺢُ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍلأﻗﻀﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﺣﻲ، ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍلأﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﻋﻘﻮﺑﺎﺕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺟﺮﺍﺋﻢ ﻛﻔﺮﻫﻢ ﻭﺇﻟﺤﺎﺩﻫﻢ ﻳﺆﺟّﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺸﺮ ﺍلأﻋﻈﻢ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻌﺎﻗَﺐ ﺃﻫﻞُ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺧﻄﻴﺌﺎﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺣﻜﻤﺔ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ ﻣﻬﻤﺔ. (حاشية) ﻭﻛﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺮﻭﺱ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻢ ﺩﻳﻨﺎ ﻣﺤﺮﻓﺎ ﻭﻣﻨﺴﻮﺧﺎ ﻭﺍﺳﺘﻬﺎﻧﺘﻬﻢ ﺑﻪ لا ﻳﻤﺲ ﻏﻴﺮﺓَ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺗﻤﺴﻬﺎ ﺍلاﺳﺘﻬﺎﻧﺔ ﺑﺪﻳﻦٍ ﺣﻖٍ ﺧﺎﻟﺪ ﻭﻏﻴﺮ ﻗﺎﺑﻞ ﻟﻠﻨﺴﺦ. ﻟﺬﺍ ﺗُﻤﻬﻞ ﺍلأﺭﺽ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﻭﺗﻐﻀﺐ ﻋﻠﻰ ﻫﺆلاﺀ. ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ.

      ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ

ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻌﻢّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﺍﻟﺒـلاﺩَ ﻛﻠَّﻬﺎ، ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻧﺎﺟﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﺧﻄﺎﺀ ﻳﺮﺗﻜﺒﻬﺎ ﺑﻌﺾُ ﺍﻟﻨﺎﺱ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﺸﺘﺮﻛﻴﻦ ﻣﻊ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻘﻠﺔِ ﺍﻟﻈَﻠَﻤﺔ، ﺇﻣّﺎ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔً ﻓﻌﻠﻴﺔ، ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺤﺎﻗﺎ ﺑﺼﻔﻮﻓﻬﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﺎ ﺑﺄﻭﺍﻣﺮﻫﻢ، ﺃﻱ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﻣﻌﻬﻢ ﻣﻌﻨﻰً، ﻣﻤﺎ ﻳُﻜﺴﺐ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔَ ﺻﻔﺔَ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻴﺔ، ﺇﺫ ﺗﻌﻢّ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔُ ﺑﻤﻌﺎﺻﻲ ﺍلأﻛﺜﺮﻳﺔ.

      ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ

ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ ﻗﺪ ﻧﺸﺄﺕ ﻣﻦ ﺍﻗﺘﺮﺍﻑ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ، ﻭﻭﻗﻌﺖ ﻛﻔّﺎﺭﺓً ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ، ﻓﻠﻤﺎﺫﺍ ﺗﺼﻴﺐ ﺍلأﺑﺮﻳﺎﺀَ ﺇﺫﻥ، ﻭﻳﺤﺘﺮﻗﻮﻥ ﺑﻠﻈﺎﻫﺎ ﻭﻫﻢ ﻟﻢ ﻳﻘﺮﺑﻮﺍ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻭﻛﻴﻒ ﺗﺴﻤﺢ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔُ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺑﻬﺬﺍ؟

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺑﻤﻌﺎﻭﻧﺔ ﺗﻨﺒﻴﻪٍ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﻫﻮ ﺍلآﺗﻲ: ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺴﺮ ﺍﻟﻘﺪَﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ، ﻟﺬﺍ ﻧﺤﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ (ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭ) ﻭﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎلآﺗﻲ: ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾ (ﺍلأﻧﻔﺎﻝ:25)    ﻭﺳﺮّ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ:

ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺩﺍﺭُ ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ ﻭﺍﺧﺘﺒﺎﺭ، ﻭﺩﺍﺭُ ﻣﺠﺎﻫﺪﺓ ﻭﺗﻜﻠﻴﻒ، ﻭﺍلاﺧﺘﺒﺎﺭُ ﻭﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻳﻘﺘﻀﻴﺎﻥ ﺃﻥ ﺗﻈﻞ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖُ ﻣﺴﺘﻮﺭﺓً ﻭﻣﺨﻔﻴﺔ، ﻛﻲ ﺗﺤﺼﻞ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻭﻟﻴَﺴﻤﻮَ ﺍﻟﺼﺪّﻳﻘﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﺠﺎﻫﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻋﻠّﻴﻴﻦ ﻣﻊ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ، ﻭﻟﻴﺘﺮﺩّﻯ ﺍﻟﻜﺬﺍﺑﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻔﻞ ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ ﻣﻊ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ. ﻓﻠﻮ ﺳَﻠِﻢ ﺍلأﺑﺮﻳﺎﺀُ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﺴّﻬﻢ ﺳﻮﺀ ﻭلا ﺃﺫﻯً، لأﺻﺒﺢ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺑﺪﻳﻬﻴﺎ، ﺃﻱ لاﺳﺘﺴﻠﻢ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ ﻣﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺪّ ﺳﻮﺍﺀ، ﻭلاﻧﺘﻔﻰ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒُ ﻭﺍﻧﺴﺪّ ﺑﺎﺑُﻪ، ﻭﻟﻢ ﺗﺒﻖ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻗﻲ ﻭﺍﻟﺴﻤﻮ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ.

ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﺗﺼﻴﺐ ﻛـلا ﻣﻦ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻣﻴﻦ ﻣﻌﺎ، ﻭﻓﻖ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻓﻤﺎ ﻧﺼﻴﺐ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺭﺣﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ؟.

  ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﺠﻠﻴﺎ ﻟﻠﺮﺣﻤﺔ ﻓﻲ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺍﻟﺒـلاﺀ، لأﻥّ ﺃﻣﻮﺍﻝَ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍلأﺑﺮﻳﺎﺀ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ ﺳﺘُﺨﻠَﺪ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍلآﺧﺮﺓ، ﻭﺗُﺪّﺧﺮ ﺻﺪﻗﺔً ﻟﻬﻢ، ﺃﻣﺎ ﺣﻴﺎﺗُﻬﻢ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ ﻓﺘﺘﺤﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺎﺓ ﺑﺎﻗﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﺗﻜﺴﺐ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ؛ ﺃﻱ ﺇﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻭﺍﻟﺒـلاﺀ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ لأﻭﻟﺌﻚ ﺍلأﺑﺮﻳﺎﺀ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺇﻟﻬﻴﺔ ﺿِﻤﻦ ﻋﺬﺍﺏ ﺃﻟﻴﻢ ﻣﻮﻗﺖ، ﺣﻴﺚ ﺗﻤﻨﺢ ﻟﻬﻢ ﺑﻤﺸﻘﺔ ﻭﻋﺬﺍﺏ ﻣﺆﻗﺘﻴﻦ، ﻭﻗﻠﻴﻠﻴﻦ ﻧﺴﺒﻴﺎ، ﻏﻨﻴﻤﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻭﻋﻈﻴﻤﺔ.

      ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ

ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﺩﻝ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻭﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، لا ﻳُﺠﺎﺯﻱ ﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺧﺎﺻﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳُﺴﻠّﻂ ﻋﻨﺼﺮﺍ ﺟﺴﻴﻤﺎ ﻛﺎلأﺭﺽ، ﻟﻠﺘﺄﺩﻳﺐ ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ. ﻓﻬﻞ ﻫﺬﺍ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺷﻤﻮﻝَ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭﺟﻤﺎﻝَ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ؟.

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻟﻘﺪ ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻛﻞَّ ﻋﻨﺼﺮٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻭﻇﺎﺋﻒَ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻳُﻨﺸﺊ ﻋﻠﻰ ﻛﻞٍّ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﻛﺜﻴﺮﺓ. ﻓﻠﻮ ﻇﻬﺮﺕْ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻗﺒﻴﺤﺔ -ﺃﻱ ﺷﺮ ﻭﻣﺼﻴﺒﺔ ﻭﺑـلاﺀ- ﻣﻦ ﻋﻨﺼﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻓﻲ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﻭﻇﺎﺋﻔﻪ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ، ﻓﺈﻥّ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ، ﺗﺠﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻮﺧﻴﻤﺔ ﻓﻲ ﺣُﻜﻢ ﺍﻟﺤَﺴﻦ ﻭﺍﻟﺠﻤﻴﻞ، لأﻧﻬﺎ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻭﺣﺴﻨﺔ. ﺇﺫ ﻟﻮ ﻣُﻨﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮُ ﺍﻟﻐﺎﺿﺐ ﻋﻠﻰ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﻟﻠﺤﻴﻠﻮﻟﺔ ﺩﻭﻥ ﻣﺠﻲﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﺍﻟﺒﺸﻌﺔ ﻟﻠﻮﺟﻮﺩ، ﻟﺘُﺮﻛﺖْ ﺇﺫﻥ ﺧﻴﺮﺍﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺨﻴّﺮﺓ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ؛ ﺃﻱ ﺗﺤﺼﻞ ﺷﺮﻭﺭ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﻌﺪﺩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺨﻴّﺮﺓ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺨﻴﺮ ﺿﺮﻭﺭﻱ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺷﺮ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ. ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻟﻠﺤﻴﻠﻮﻟﺔ ﺩﻭﻥ ﻣﺠﻲﺀ ﺷﺮ ﻭﺍﺣﺪ! ﻭﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺇلا ﻣﻨﺎﻓﺎﺓ ﻟﻠﺤﻜﻤﺔ. ﻭﻫﻮ ﻗﺒﺢ ﻭﺍﺿﺢ، ﻭﻣﺠﺎﻓﺎﺓ ﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻗﺼﻮﺭ ﻣﺸﻴﻦ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﻨﺰﻫﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻧﻘﺺ ﻭﻗﺼﻮﺭ.

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ ﻫﻮ ﻋﺼﻴﺎﻧﺎ ﺷﺎﻣـلا ﻭﺗﻌﺪّﻳﺎ ﻓﺎﺿﺤﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻮﻕ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻭﺇﻫﺎﻧﺔً ﻟﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﺨﻔﺎﻓﺎ ﺑﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﺪﻋﻲ ﻏﻀﺐُ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻭلا ﺳﻴﻤﺎ ﺍلأﺭﺽ، ﻓﻴﺜﻴﺮ ﻏﻴﻈﻬﺎ، ﻓـلاﺷﻚ ﺃﻥ ﺍلإﻳﻌﺎﺯ ﺇﻟﻰ ﻋﻨﺼﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﺑﺄﻥ ﻳﺆﺩﺏ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻌﺼﺎﺓ، ﺇﻇﻬﺎﺭﺍ ﻟﺒﺸﺎﻋﺔ ﻋﺼﻴﺎﻧﻬﻢ ﻭﺟﺴﺎﻣﺔ ﺟﻨﺎﻳﺘﻬﻢ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻴﻦُ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ، ﻭﻋﻴﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻟﻠﻤﻈﻠﻮﻣﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴِﻪ.

   ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ

ﻳﺸﻴﻊ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺍلأﻭﺳﺎﻁ، ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﻧﺘﻴﺠﺔُ ﺍﻧﻘـلاﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍلأﺭﺽ، ﻓﻴﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻧﻈﺮَ ﺣﺎﺩﺛﺔٍ ﻧﺠﻤﺖ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺼﺪ، ﻭﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ﻭﺃﻣﻮﺭ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ، ﻭلا ﻳﺮﻭﻥ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻭلا ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ، ﻛﻲ ﻳﻔﻴﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﻏﻔﻠﺘﻬﻢ ﻭﻳﻨﺘﺒﻬﻮﺍ ﻣﻦ ﺭﻗﺪﺗﻬﻢ. ﻓﻬﻞ ﻣﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﺴﺘﻨﺪﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: لا ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻟﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻀـلاﻝ، لأﻧﻨﺎ ﻧﺸﺎﻫﺪ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺁلاﻑ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺴﻴﻦ ﻣﻠﻴﻮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ، ﻳﻠﺒﺲ ﺃﻗﻤﺼﺘَﻪ ﺍﻟﻤﺰﺭﻛﺸﺔ ﺍﻟﻤﻨﺴﻘﺔ ﻭﻳﺒﺪّﻟﻬﺎ ﻛﻞَّ ﺳﻨﺔ، ﺑﻞ لا ﻳﺒﻘﻰ ﺟﻨﺎﺡ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻮ ﻋﻀﻮ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﻣﺌﺎﺕ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺬﺑﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ لا ﻳﻌﺪ ﻭلا ﻳﺤﺼﻰ… لا ﻳﺒﻘﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻀﻮ ﻫﻤـلا ﻭلا ﺳﺪﻯً، ﺑﻞ ﻳﻨﺎﻝ ﻧﻮﺭَ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﻭﺍلإﺭﺍﺩﺓ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ. ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﻭﺍلأﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻟﻠﻜﺮﺓ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ -ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻬﺪُ ﻣﺎ لا ﻳُﺤﺪ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭﺣﻀﺎﺭﺗﻬﻢ ﻭﻣﺮﺟﻌﻬﻢ ﻭﻣﺄﻭﺍﻫﻢ- لا ﺗﺒﻘﻰ ﺧﺎﺭﺝ ﺍلإﺭﺍﺩﺓ ﻭﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭﺍﻟﻘﺼﺪ ﺍلإﻟﻬﻲ، ﺑﻞ لا ﻳﺒﻘﻰ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﺧﺎﺭﺟَﻬﺎ، ﺟﺰﺋﻴﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻡ ﻛﻠﻴﺎ. ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺳﺘﺎﺋﺮ ﺃﻣﺎﻡ ﺗﺼﺮﻓﺎﺗﻪ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ، ﺇﺫ ﺣﺎﻟﻤﺎ ﺗﺘﻮﺟّﻪ ﺇﺭﺍﺩﺗُﻪ ﺇﻟﻰ ﺇﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺰﻟﺰﻟﺔ، ﻳﺄﻣﺮ -ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ- ﻣﻌﺪﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﺑﺎلاﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ، ﻓﻴﻮﻗﺪﻩ ﻭﻳﺸﻌﻠﻪ.

ﻫَﺐْ ﺃﻥ ﺍﻟﺰﻟﺰﺍﻝ ﻧﺸﺄ ﻓﺮﺿﺎ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻧﻘـلاﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺗﻬﺎ، ﻓـلا ﻳﺤﺪﺙ ﺃﻳﻀﺎ ﺇلا ﺑﺄﻣﺮ ﺇﻟﻬﻲ ﻭﻭﻓﻖ ﺣﻜﻤﺘﻪ لا ﻏﻴﺮ. ﺇﺫ ﻛﻴﻒ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒـلاﻫﺔ ﻭﺍﻟﺠﻨﻮﻥ، ﻭﺿﻴﺎﻉ ﺟﺴﻴﻢ ﻟﺤﻖ ﺍﻟﻤﻘﺘﻮﻝ، ﺃلا ﻳُﺆﺧَﺬ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞُ ﺑﻨﻈﺮ ﺍلاﻋﺘﺒﺎﺭ ﻭﻳُﺤﺼَﺮ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩ ﺍﻟﻤﺸﺘﻌﻞ ﻓﻲ ﻃﻠﻘﺔ ﺑﻨﺪﻗﻴﺘﻪ، ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺤﻤﺎﻗﺔ ﺍلأﺷﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺍلاﻧﺴﻴﺎﻕُ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﻧﺴﻴﺎﻥ ﺍلأﻣﺮ ﺍلإﻟﻬﻲ ﺑﺈﺷﻌﺎﻝ ﺍﻟﻘﻨﺒﻠﺔ  ﺍﻟﻤﺪّﺧﺮﺓ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍلأﺭﺽ ﺑﺤﻜﻤﺘﻪ ﻭﺇﺭﺍﺩﺗﻪ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭﺓ ﺍﻟﻤﺴﺨﺮﺓ ﻭﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻟﻠﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ، ﻓﻴﺄﻣﺮﻫﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺎلاﻧﻔـلاﻕ ﺇﻳﻘﺎﻇﺎ ﻟﻠﻐﺎﻓﻠﻴﻦ ﻭﺗﻨﺒﻴﻬﺎ ﻟﻠﻄﻐﺎﺓ.

ﺗﺘﻤﺔ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ ﻭﺣﺎﺷﻴﺘﻪ

ﺇﻥّ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀـلاﻝ ﻭﺍلإﻟﺤﺎﺩ، ﻳﺒﺪﻭﻥ ﺗﻤﺮﺩﺍ ﻏﺮﻳﺒﺎ، ﻭﺣﻤﺎﻗﺔً ﻋﺠﻴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺗﺠﻌﻞ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻧﺎﺩﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻠﻜﻬﻢ ﺍﻟﻤﻌﻮّﻕ ﻟﺼﺤﻮﺓ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ. ﻓﻤﺜـلا: ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ ﺍﻟﻈﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﻈﻠﻢ، ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻗﺘﺮﻓﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻓﻲ ﺍلآﻭﻧﺔ ﺍلأﺧﻴﺮﺓ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻋﻢّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺷﻤِﻠﻪ، ﺣﺘﻰ ﺃﻏﻀﺐ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ. ﺑﻞ ﺗﺠﻠّﺖْ ﺭﺑﻮﺑﻴﺔُ ﺧﺎﻟﻖ ﺍلأﺭﺽ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﺑﺼﻔﺔ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺣﺎﻛﻢ ﺍلأﻛﻮﺍﻥ -لا ﺑﺼﻔﺔ ﺭﺑﻮﺑﻴﺔ ﺟﺰﺋﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ- ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﺟﻤﻊ، ﻭﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻛﻠﻴﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ.

ﻓﺼﻔﻊَ ﺭﺏُّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔَ ﺑﺒـلاﻳﺎ ﻭﺁﻓﺎﺕ ﻋﺎﻣﺔ ﻣُﺮﻋﺒﺔ ﻛﺎﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺰلاﺯﻝ ﻭﺍﻟﺴﻴﻮﻝ ﺍﻟﻌﺎﺭﻣﺔ ﻭﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﺍﻟﻬﻮﺝ ﻭﺍﻟﺼﻮﺍﻋﻖ ﺍﻟﻤﺤﺮﻗﺔ ﻭﺍﻟﻄﻮﻓﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺪﻣّﺮﺓ. ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﺇﻳﻘﺎﻇﺎ ﻟﻬﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﺩﺭ ﻓﻲ ﻏﻔﻠﺘﻪ، ﻭﺳﻮﻗﺎ ﻟﻪ ﻟﻴﺘﺨﻠّﻰ ﻋﻦ ﻏﺮﻭﺭﻩ ﻭﻃﻐﻴﺎﻧﻪ ﺍﻟﺮﻫﻴﺐ. ﻭﻟﺘﻌﺮﻳﻔﻪ ﺑﺮﺑّﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻌﺮﺽ ﻋﻨﻪ. ﻓﺄﻇﻬَﺮَ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺣﻜﻤﺘَﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗَﻪ ﻭﻋﺪﺍﻟﺘﻪ ﻭﻗﻴﻮﻣﻴﺘﻪ ﻭﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭﺣﺎﻛﻤﻴﺘﻪ ﺇﻇﻬﺎﺭﺍ ﺟﻠﻴﺎ. ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺷﻴﺎﻃﻴﻦَ ﺣﻤﻘﻰ ﻣﻤﻦ ﻫﻢ ﻓﻲ ﺻﻮَﺭ ﺃﻧﺎﺳﻲّ، ﻳﺘﻤﺮﺩﻭﻥ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺗﻠﻚ ﺍلإﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ، ﺗﻤﺮﺩﺍ ﺑﺒـلاﻫﺔ ﻣﺸﻴﻨﺔ، ﺇﺫ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺇﻧﻬﺎ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ، ﺇﻧﻬﺎ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﻣﻮﺍﺩ ﻭﺃﺧـلاﻁ ﻣﻌﺎﺩﻥ، ﺇﻧﻬﺎ ﻣﺼﺎﺩﻓﺎﺕ ﻟﻴﺲ ﺇلا.. ﻓﻘﺪ ﺗﺼﺎﺩﻣﺖ ﺣﺮﺍﺭﺓُ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻓﺄﺣﺪﺛﺖْ ﺗﻮﻗﻔﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﺋﻦ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻟﻤﺪﺓ ﺧﻤﺲ ﺳﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﺣﻤﺮّ ﺍﻟﺠﻮ ﻓﻲ (ﻗﺴﻄﻤﻮﻧﻲ) ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻪ ﻳﻠﺘﻬﺐ.! ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻬﺬﻳﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ لا ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻬﺎ.

ﻓﺎﻟﺠﻬﻞ ﺍﻟﻤﺮﻳﻊ ﺍﻟﻨﺎﺷﺊ ﻣﻦ ﺍﻟﻀـلاﻝ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﺍﻟﻤﻘﻴﺖ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻧﺪﻗﺔ، ﻳﺤﻮلاﻥ ﺩﻭﻥ ﺇﺩﺭﺍﻛﻬﻢ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺣُﺠﺐ ﻭﺳﺘﺎﺋﺮ (ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ) ﻟﻴﺲ ﺇلا.

ﻓﺘﺮﻯ ﺃﺣﺪﻫﻢ -ﻣﻦ ﺟﻬﻠﻪ- ﻳﺒﺮﺯ ﺃﺳﺒﺎﺑﺎ ﻇﺎﻫﺮﻳﺔ، ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻟﻠﺼﻨﻮﺑﺮ -ﻣﺜـلا- ﻗﺪ ﺃﻧﺸﺄﺗﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ. ﻣﻨﻜﺮﺍ ﻣﻌﺠﺰﺓَ ﺻﺎﻧﻌﻬﺎ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ. ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺃﺣﻴﻠﺖْ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ  ﻟﻤﺎ ﻛﻔﺖْ ﻣﺎﺋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻧﻊ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ. ﻓﺈﺑﺮﺍﺯ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻇﺎﻫﺮﻳﺔ -ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ- ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺗﻬﻮﻳﻦ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﻋﻈﻤﺔ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﻔﻌﻤﺔ ﺑﺎﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭ.

ﻭﺗﺮﻯ ﺁﺧﺮ ﻳﻄﻠﻖ ﺍﺳﻤﺎ ﻋﻠﻤﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻳﻘﺼﺮ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﻦ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﺪﺍﻫﺎ ﻭﻋﻤﻘﻬﺎ. ﻓﻜﺄﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻗﺪ ﻋُﺮﻓﺖ ﻭﻋُﻠِﻤﺖ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﻭﺿﻊ ﺇﺳﻢ ﻋﻠﻴﻬﺎ. ﻭﻏﺪﺕ ﻣﺄﻟﻮﻓﺔً ﻣﻌﺘﺎﺩﺓ، لا ﺣﻜﻤﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻭلا ﻣﻌﻨﻰ!

ﻓﺘﺄﻣّﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒـلاﻫﺔ ﻭﺍﻟﺤﻤﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ لا ﻣﻨﺘﻬﻰ ﻟﻬﻤﺎ  ﺇﺫ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔُ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﺴﻊ ﻣﺎﺋﺔُ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﺣﻜﻤﺘﻬﺎ ﻭﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ، ﻛﺄﻥ ﻭﺿﻊَ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺟﻌﻠَﻬﺎ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔً ﻣﺄﻟﻮﻓﺔ  ﻭﻗﻮﻟﻬُﻢ: ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ. ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺻﻄﺪﻣﺖ ﺑﺎﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ، ﺟﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻣﻔﻬﻮﻣﺔ!!

ﺑﻞ ﻳُﻈﻬﺮ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺟﻬـلا ﺃﺷﺪَّ ﻣﻦ ﺟﻬﻞ ﺃﺑﻰ ﺟﻬﻞ، ﺇﺫ ﻳُﺴﻨﺪ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺭﺑﻮﺑﻴﺔ ﻣﻘﺼﻮﺩﺓ ﺧﺎﺻﺔ، ﻳﺮﺟﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ، ﻭﻛﺄﻥّ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥَ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ  ﻓﻴﻘﻄﻊ ﺑﻬﺬﺍ ﺍلإﺳﻨﺎﺩ ﻧﺴﺒﺔَ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺇﻟﻰ ﺍلإﺭﺍﺩﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﻭﺣﺎﻛﻤﻴﺘﻪ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻠﻬﺎ ﺳﻨَﻨُﻪ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ.. ﺛﻢ ﺗﺮﺍﻩ ﻳُﺤﻴﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻓﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ  ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻛﺎلأﺑﻠﻪ ﺍﻟﻌﻨﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻴﻞ ﺍلاﻧﺘﺼﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺮﺯﻩ ﺟﻨﺪﻱ ﺃﻭ ﻓﺮﻗﺔ، ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ، ﻋﻠﻰ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﺠﻨﺪﻳﺔ ﻭﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ، ﻭﻳﻘﻄﻌﻪ ﻋﻦ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺠﻴﺶ، ﻭﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ، ﻭﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ.

ﻭﻟْﻨﻨﻈُﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﻤﺎﻗﺘﻬﻢ ﺍﻟﻔﺎﺿﺤﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ: ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺻﻨﻊ ﺻﻨّﺎﻉ ﻣﺎﻫﺮ ﻣﺎﺋﺔ ﺃﻭﻗﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ، ﻭﻣﺎﺋﺔ ﺫﺭﺍﻉ ﻣﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍلأﻗﻤﺸﺔ، ﻣﻦ ﻗﻄﻌﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺧﺸﺐ لا ﻳﺘﺠﺎﻭﺯ ﺣﺠﻤﻬﺎ ﻗـلاﻣﺔَ ﺃﻇْﻔُﺮٍ. ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺣﺪﻫﻢ: ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﺍﻟﺨﺸﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﺎﻓﻬﺔ! ﺃلا ﻳﺮﺗﻜﺐ ﺣﻤﺎﻗﺔ ﻋﺠﻴﺒﺔ؟ ﻓﻬﺬﺍ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﻤﻦ ﻳُﺒﺮﺯ ﺑﺬﺭﺓ ﺻﻠﺪﺓ ﻭﻳﻨﻜﺮ ﺧﻮﺍﺭﻕَ ﺻﻨﻊ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ، ﺑﻞ ﻳﺤﻂّ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺑﺈﺣﺎﻟﺘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ﻋﺸﻮﺍﺀ ﺃﻭ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ! ﻭﺍلأﻣﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ..

      ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ

ﻛﻴﻒ ﻳُﻔﻬﻢ ﺑﺄﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﻣﺘﻮﺟﻬﺔ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﻠﻤﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒـلاﺩ، ﺃﻱ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﻬﺪﻓُﻬﻢ؟ ﻭﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻘﻊ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﻓﻲ ﺟﻬﺎﺕ (ﺇﺯﻣﻴﺮ) ﻭ(ﺃﺭﺯﻧﺠﺎﻥ).

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﺎﺭﺍﺕٍ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺍﺳﺘﻬﺪﻓﺖ ﺃﻫﻞَ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﺇﺫ ﻭﻗﻮﻋﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺎﺭﺱ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻭﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﻓﻲ ﺷﺪﺓ ﺍﻟﺒﺮﺩ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒـلاﺩ ﺍﻟﺘﻲ لا ﻳُﺤﺘَﺮﻡُ ﻓﻴﻬﺎ ﺷﻬﺮُ ﺭﻣﻀﺎﻥ، ﻭﺍﺳﺘﻤﺮﺍﺭُﻫﺎ ﺍﻟﻨﺎﺷﺊ ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﺍﺗﻌﺎﻅ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭلإﻳﻘﺎﻅ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ ﻣﻦ ﺭﻗﺪﺗﻬﻢ ﺑﺨﻔﺔ.. ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍلأﻣﺎﺭﺍﺕ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺍﺳﺘﻬﺪﻓﺖ ﺃﻫﻞ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﺗﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﺗﺰﻟﺰﻟﻬﻢ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻟﺘﺪﻓﻌﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺘﻀﺮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ.

ﺃﻣﺎ ﺷﺪﺓُ ﻫﺰّﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺭﺯﻧﺠﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﻜﻮﺑﺔ، ﻓﻠﻬﺎ ﻭﺟﻬﺎﻥ:

ﺍلأﻭﻝ: ﺃﻧﻬﺎ ﻋﺠَّﻠﺖْ ﺑﻬﻢ ﺗﻜﻔﻴﺮﺍ ﻋﻦ ﺧﻄﺎﻳﺎﻫﻢ ﺍﻟﻄﻔﻴﻔﺔ.

ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻳُﺤﺘﻤﻞ ﺃﻧﻬﺎ ﺿﺮﺑﺖ ﺻﻔﻌﺘَﻬﺎ ﺃﻭلا ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻣﺎﻛﻦ،ﺣﻴﺚ ﺃﺳﺲ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺰﻧﺪﻗﺔ ﻣﺮﻛﺰﺍ ﻗﻮﻳﺎ ﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺗﻬﻢ ﻣﻨﺘﻬﺰﻳﻦ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻣﻦ ﻗﻠﺔ ﻋﺪﺩ ﺣﻤﺎﺓِ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺍلأﻗﻮﻳﺎﺀ ﻭﺣَﻔَﻈَﺔِ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺍلأﺻـلاﺀ، ﺃﻭ ﻟﻜﻮﻧﻬﻢ ﻣﻐﻠﻮﺑﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺮﻫﻢ. لا ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺇلا ﺍﻟﻠﻪ

 ﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾