بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا﴾ (ﺍﻟﻜﻬﻒ:٧-٨)

 ﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَعِبٌ وَلَهْوٌ﴾ (ﺍلأﻧﻌﺎﻡ:32)

   ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﻣﻴﻦ ﻋﺎﻟﻴﻴﻦ ﻭﺫﻳﻞ ﺳﺎﻃﻊ.

    ﺇﻥّ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻗﺪ ﺟﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﻋﻴﺪ ﺑﻬﻴﺞ ﻭﺍﺣﺘﻔﺎﻝ ﻣﻬﻴﺐ ﻭﻣﻬﺮﺟﺎﻥ ﻋﻈﻴﻢ ﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺎﺕ، ﻭﺯﻳّﻨﻬﺎ ﺑﺎلآﺛﺎﺭ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﺔ لأﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﺧﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺭﻭﺡ -ﺻﻐﻴﺮﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﻡ ﻛﺒﻴﺮﺍ، ﻋﺎﻟﻴﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﻡ ﺳﺎﻓـلا-، ﺟﺴﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﻗﺪّﻩ ﻭﻗﺪﺭﻩ، ﻭﺟﻬّﺰﻩ ﺑﺎﻟﺤﻮﺍﺱ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻘﻪ ﻟـلاﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﺍلآلاﺀ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﻌﺪ ﻭلا ﺗﺤﺼﻰ، ﻭﺍﻟﻤﺒﺜﻮﺛﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﺒﻬﻴﺞ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﺿﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ. ﻭﻣﻨﺢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻜﻞ ﺭﻭﺡ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﺟﺴﻤﺎﻧﻴﺎ (ﻣﺎﺩﻳﺎ) ﻭﺃﺭﺳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻭﺍﻟﻤﻬﺮﺟﺎﻥ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﺛﻢ ﻗﺴّﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﺟﺪﺍ ﺯﻣﺎﻧﺎ ﻭﻣﻜﺎﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﺼﻮﺭ ﻭﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻣﻮﺍﺳﻢ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺇﻟﻰ ﺃﻳﺎﻡ ﻭﺃﺟﺰﺍﺀ ﺃﻳﺎﻡ، ﺟﺎﻋـلا ﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ، ﻣﻦ ﻛﻞ ﺳﻨﺔ، ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻮﺳﻢ، ﻣﻦ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ، ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺰﺀ ﻣﻦ ﻳﻮﻡ، ﻣﻬﺮﺟﺎﻧﺎ ﺳﺎﻣﻴﺎ ﻭﻋﻴﺪﺍ ﺭﻓﻴﻌﺎ ﻭﺍﺳﺘﻌﺮﺍﺿﺎ ﻋﺎﻣﺎ ﻟﻄﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﺫﻭﺍﺕ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﻭﻣﻦ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺗﻪ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﻴﺔ، ﻭلا ﺳﻴﻤﺎ ﺳﻄﺢُ ﺍلأﺭﺽ، ﻭلاﺳﻴّﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﻭﺍﻟﺼﻴﻒ، ﺟﺎﻋـلا ﺃﻋﻴﺎﺩﺍ ﻣﺘﻌﺎﻗﺒﺔ، ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺗﻠﻮ ﺍلآﺧﺮ، ﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺗﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ، ﺣﺘﻰ ﻏﺪﺍ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻋﻴﺪﺍ ﺭﺍﺋﻌﺎ ﺟﺬﺍﺑﺎ ﻟَﻔَﺖَ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ ﻭﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ  ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﺸﺎﻫﺪﺗﻪ، ﻭﺟﻠﺐ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻄﺎﻟﻌﺘﻪ ﺑﻤﺘﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﻳﻌﺠﺰ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﺳﺘﻜﻨﺎﻩ ﻣﺘﻌﺘﻬﺎ.. ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ، ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍﺳﻢ (ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ) ﻭ(ﺍﻟﻤﺤﻴﻲ) ﻳﻜﺘﻨﻔﻬﺎ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺕ، ﺣﻴﺚ ﻳﺒﺮﺯ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ (ﺍﻟﻘﻬﺎﺭ) ﻭ(ﺍﻟﻤﻤﻴﺖ) ﻭﺭﺑّﻤﺎ ﻫﺬﺍ لا ﻳﻮﺍﻓﻖ -ﻛﻤﺎ ﻳﺒﺪﻭ- ﺷﻤﻮﻝ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ: ﴿وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ﴾ (ﺍلأﻋﺮﺍﻑ:156). ﻭﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﺟﻬﺎﺕ ﻋﺪﺓ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍلاﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺟﻬﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻘﻂ:

ﻭﻫﻲ ﺃﻧﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺘﻬﺎﺀ ﺍلاﺳﺘﻌﺮﺍﺽ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻟﻜﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ، ﻭﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﺤﺼﺎﻝ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺮﺽ، ﻳﺘﻔﻀﻞ ﺍﻟﻔﺎﻃﺮ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ، ﻓﻴﻤﻨﺤﻬﻢ ﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﺷﺘﻴﺎﻗﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻣﻴـلا ﺇﻟﻰ ﺍلاﻧﺘﻘﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢٍ ﺁﺧﺮ، ﻭﻳُﺴﺌﻤﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺄﺷﻜﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺭ ﻭﺍﻟﺴﺄﻡ ﺭﺣﻤﺔً ﺑﻬﻢ.

ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳُﺮﺧّﺼﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻳُﺴﺮّﺣﻮﻥ ﻣﻦ ﻭﻇﺎﺋﻔﻬﺎ، ﻳُﻨﺒّﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﺭﻭﺍﺣﻬﻢ ﺭﻏﺒﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﻭﺣﻨﻴﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﻃﻨﻬﻢ ﺍلأﺻﻠﻲ. ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻤﻨﺢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻟﺠﻨﺪﻱ ﺑﺴﻴﻂ ﻳُﻘﺘﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﻭﻳﻬﻠﻚ ﻓﻲ ﻣﻬﻤﺔ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ، ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻤﻨﺢ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﺍلأﺿﺤﻴﺔ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﻣﺎﺩﻳﺎ ﻓﻲ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﻳﻜﺎﻓﺆﻫﺎ ﺑﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﻄﻴﺔ ﻛﺎﻟﺒﺮﺍﻕ ﻟﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﻣﺎﺭﺓ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ، ﻓﻠﻴﺲ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻥ ﻳﻤﻨﺢ ﻟﺬﻭﻱ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺛﻮﺍﺑﺎ ﺭﻭﺣﺎﻧﻴﺎ ﻳـلاﺋﻤﻬﻢ ﻭﺃﺟﺮﺍ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻫﻢ، ﻣﻦ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ، ﺑﻌﺪ ﻣﺎ ﻗﺎﺳﻮﺍ ﺍﻟﻤﺸﻘﺎﺕ ﻭﻫﻠﻜﻮﺍ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺃﺩﺍﺀ ﻭﻇﺎﺋﻔﻬﻢ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﻢ، ﻭﻋﺎﻧﻮﺍ ﻣﺎ ﻋﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺘﻬﻢ ﻟـلأﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺴﺒﺤﺎﻧﻴﺔ. ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺌـلا ﻳﺘﺄﻟﻤﻮﺍ ﺃﻟﻤﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍ ﻟﺪﻯ ﺗﺮﻛﻬﻢ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺑﻞ ﻳﻜﻮﻧﻮﻥ ﺭﺍﺿﻴﻦ ﻣﺮﺿﻴﻴﻦ.. ﻭلا ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺇلا ﺍﻟﻠﻪ.

ﺑَﻴْﺪَ ﺃﻥّ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺷﺮﻑ ﺫﻭﻱ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﺃﻛﺜﺮﻫﻢ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ -ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻜﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ- ﻳﻮﻫﺐ ﻟﻪ ﺑﺮﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻟﻄﻒ ﻣﻨﻪ ﺣﺎﻟﺔً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﺗﻨﻔّﺮﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺑﺘﻠﻲ ﺑﻬﺎ، ﻛﻲ ﻳﻌﺒﺮ ﺇﻟﻰ ﺍلآﺧﺮﺓ ﺑﺄﻣﺎﻥ. ﻓﺎلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺗﻐﺮﻕ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﻭﺣﻴﺔ ﻓﻴﺮﺣﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻗﻠﺒﻪ ﻣﻄﻤﺌﻦ ﺑﺎلإﻳﻤﺎﻥ.

ﻧﺒﻴﻦ ﻫﻨﺎ ﺧﻤﺴﺔً ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺭﺙ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺮﻭﺣﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ:

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍلأﻭﻝ: ﺇﻧّﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳُﻈﻬﺮ ﻟﻺ ﻧﺴﺎﻥ -ﺑﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺨﻮﺧﺔ- ﺧﺘﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻔﺘﺎﻧﺔ، ﻭﻳﻔﻬّﻤﻪ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﻳﺮﺓ؛ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳﻨﻔﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻳﺴﺮﻉ ﻟﻠﺘﺤﺮﻱ ﻋﻦ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﺑﺎﻕ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﺪلا ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔﺎﻧﻲ ﺍﻟﺰﺍﺋﻞ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳُﺸﻌﺮ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺷﻮﻗﺎ ﻭﺭﻏﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﺚ ﺭﺣﻞ ﺗﺴﻊ ﻭﺗﺴﻌﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﺎﺋﺔ ﻣﻦ ﺃﺣﺒﺘﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﻘﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺁﺧﺮ، ﻓﺘﺪﻓﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍلأﺟﻞَ ﺑﺴﺮﻭﺭ ﻭﻓﺮﺡ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺇﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺪﻓﻊ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻟﻴﺴﺘﺸﻌﺮ ﺿﻌﻔﻪ ﻭﻋﺠﺰﻩ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻴﻴﻦ، ﺳﻮﺍﺀ ﺑﻤﺪﻯ ﺛﻘﻞ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻭ ﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﺃﻭ ﺃﻣﻮﺭ ﺃﺧﺮﻯ، ﻓﻴﻮﻟﺪ ﻟﺪﻳﻪ ﺭﻏﺒﺔ ﺟﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﺷﻮﻗﺎ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﻟﻠﻤﻀﻲ ﺇﻟﻰ ﺩﻳﺎﺭ ﺃﺧﺮﻯ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﺇﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺒﻴّﻦ ﻟﻺ ﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ -ﺑﻨﻮﺭ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ- ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻟﻴﺲ ﺇﻋﺪﺍﻣﺎ ﺑﻞ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﻣﻜﺎﻥ، ﻭﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺒﺮ ﻟﻴﺲ ﻓﻮﻫﺔ ﺑﺌﺮ ﻋﻤﻴﻘﺔ ﺑﻞ ﺑﺎﺏ ﻟﻌﻮﺍﻟﻢ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺔ، ﻭﺃﻥّ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺒﺎﻫﺠﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺳﺠﻦ ﺿﻴﻖ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺴﻌﺔ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﺟﻤﺎﻟﻬﺎ. ﻓـلا ﺷﻚ ﺃﻥّ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺳﺠﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺿﻴﻘﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﺴﺘﺎﻥ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ، ﻭﺍلاﻧﺘﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﻐﺼﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺰﻋﺠﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻭﻃﻴﺮﺍﻥ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ، ﻭﺍلاﻧﺴـلاﺥ ﻣﻦ ﺿﺠﻴﺞ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻭﺻﺨﺒﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻀﺮﺓ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻬﺎﺩﺋﺔ ﺍﻟﻤﻄﻤﺌﻨﺔ ﺍﻟﺮﺍﺿﻴﺔ، ﺳﻴﺎﺣﺔ ﺑﻞ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﺑﺄﻟﻒِ ﻓﺪﺍﺀ ﻭﻓﺪﺍﺀ.

ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺇﻧّﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳُﻔﻬّﻢ ﺍﻟﻤﻨﺼﺖَ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻳﻌﻠّﻤﻪ ﺑﻨﻮﺭ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺣﺘﻰ ﻳﻐﺪﻭ ﻋﺸﻘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺮﻛﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺗﺎﻓﻬﺎ لا ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻪ.. ﺃﻱْ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻪ ﻭﻳُﺜﺒﺖ: ﺃﻥّ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﺘﺎﺏ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﺻﻤﺪﺍﻧﻲ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻟـلأﻧﻈﺎﺭ، ﺣﺮﻭﻓﻪ ﻭﻛﻠﻤﺎﺗﻪ لا ﺗﻤﺜﻞ ﻧﻔﺴَﻬﺎ، ﺑﻞ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺕ ﺑﺎﺭﺋﻬﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻭﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﻟﻬﺬﺍ، ﺍﻓﻬﻢ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻭﺧﺬ ﺑﻬﺎ، ﻭﺩَﻉ ﻋﻨﻚ ﻧﻘﻮﺷﻬﺎ ﻭﺍﻣﺾِ ﺇﻟﻰ ﺷﺎﻧﻚ..

ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺰﺭﻋﺔ ﻟﻶ ﺧﺮﺓ، ﻓﺎﺯﺭﻉ ﻭﺍﺟﻦِ ﺛﻤﺮﺍﺗﻬﺎ ﻭﺍﺣﺘﻔﻆ ﺑﻬﺎ، ﻭﺃﻫﻤﻞ ﻗﺬﺍﺭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ.. ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺠﺎﻣﻴﻊ ﻣﺮﺍﻳﺎ ﻣﺘﻌﺎﻗﺒﺔ، ﻓﺘﻌﺮّﻑ ﺇﻟﻰ ﻣَﻦ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻋﺎﻳﻦ ﺃﻧﻮﺍﺭﻩ، ﻭﺃﺩﺭﻙ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﻤﺘﺠﻠﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺍﺣﺒﺐ ﻣﺴﻤّﺎﻫﺎ، ﻭﺍﻗﻄﻊ ﻋـلاﻗﺘﻚ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﺍﻟﺰﺟﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻜﺴﺮ ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﻝ..

ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻮﺿﻊ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﺳﻴّﺎﺭ، ﻓﻘﻢ ﺑﺎﻟﺒﻴﻊ ﻭﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻣﻨﻚ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻠﻬﺚَ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻘﻮﺍﻓﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻫﻤﻠﺘﻚ ﻭﺟﺎﻭﺯﺗﻚ، ﻓﺘﺘﻌﺐ..

ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺘﻨﺰﻩ ﻣﺆﻗﺖ ﻓﺎﺳﺮﺡ ﺑﺒﺼﺮﻙ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻠﻌﺒﺮﺓ، ﻭﺩﻗﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺍﻟﻤﺘﺴﺘﺮ، ﺍﻟﻤﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ، ﻭﺃﻋﺮﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻘﺒﻴﺢ ﺍﻟﺪﻣﻴﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﻫﻮﻯ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭلا ﺗﺒﻚ ﻛﺎﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻐﺮﻳﺮ ﻋﻨﺪ ﺍﻧﺴﺪﺍﻝ ﺍﻟﺴﺘﺎﺋﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻳﻚ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ..

ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺩﺍﺭ ﺿﻴﺎﻓﺔ، ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﺿﻴﻒ ﻣﻜﺮﻡ، ﻓﻜُﻞْ ﻭﺍﺷﺮﺏْ ﺑﺈﺫﻥِ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻀﻴﺎﻓﺔ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ، ﻭﻗﺪّﻡ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻜﺮ، ﻭلا ﺗﺘﺤﺮﻙ ﺇلا ﻭﻓﻖ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﻭﺣﺪﻭﺩﻩ، ﻭﺍﺭﺣﻞ ﻋﻨﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﻠﺘﻔﺖ ﺇﻟﻰ ﻭﺭﺍﺋﻚ.. ﻭﺇﻳّﺎﻙ ﺃﻥ ﺗﺘﺪﺧﻞ ﺑﻔﻀﻮﻝ ﺑﺄﻣﻮﺭ لا ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻚ ﻭلا ﺗﻔﻴﺪﻙ ﺑﺸﻲﺀ، ﻓـلا ﺗﻐﺮﻕ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﺸﺆﻭﻧﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﺑﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺎﺭﻗﻚ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻳﺨﻔﻒ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺁلاﻡ ﻓﺮﺍﻕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺤﺒﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺑﻬﻴﻦ ﺍﻟﻴﻘﻈﻴﻦ، ﺑﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺳﺮﺍﺭ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺇﻧﻪ ﺃﺛﺮٍ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺄْﻥ. ﻭﺇﺫْ ﻳﺸﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ، ﻓﺈﻥّ ﺁﻳﺎﺕٍ ﻛﺮﻳﻤﺔ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﻩ ﺧﺎﺻﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺬﻟﻚ.

   ﻓﻴﺎ ﻟﺘﻌﺎﺳﺔ ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺣﻆ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ.