ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ

(حاشية) ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻤﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺇﻻّ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺷﻌﺮﺍ، ﻭﻟﻢ ﻳُﻘﺼﺪ ﻧﻈﻤﻬﺎ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻧﺘﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﺗﺘﺨﺬ ﺷﻜﻼ ﺷﺒﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﻈﻢ. ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ.
ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺮﺟﻤﺔ، ﻓﻘﺪ ﺍﻗﺘﺼﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺣﺪﻩ. ﺍﻟﻤﺘﺮﺟﻢ

 

ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﺑـلاﺀ

    ﺩَﻉ ﺍﻟﺼُّﺮﺍﺥ ﻳﺎ ﻣﺴﻜﻴﻦ، ﻭﺗﻮﻛﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠّﻪ ﻓﻲ ﺑﻠﻮﺍﻙ.

    ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ ﺑـلاﺀ.

    ﺑﻞ ﺑـلاﺀ ﻓﻲ ﺑـلاﺀ، ﻭﺁﺛﺎﻡ ﻓﻲ ﺁﺛﺎﻡ ﻭﻋﻨﺎﺀ.

    ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪﺕَ ﻣَﻦ ﺍﺑﺘـلاﻙ،

    ﻋﺎﺩ ﺍﻟﺒـلاﺀُ ﻋﻄﺎﺀً ﻓﻲ ﻋﻄﺎﺀ، ﻭﺻﻔﺎﺀً ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺀ.

    ﺩﻉ ﺍﻟﺸﻜﻮﻯ، ﻭﺍﻏﻨﻢ ﺍﻟﺸﻜﺮ. ﻓﺎلأﺯﻫﺎﺭ ﺗﺒﺘﺴﻢ ﻣﻦ ﺑﻬﺠﺔ ﻋﺎﺷﻘﻬﺎ ﺍﻟﺒﻠﺒﻞ.

   *   *   *

    ﻓﺒﻐﻴﺮ ﺍﻟﻠّﻪ ﺩﻧﻴﺎﻙ ﺁلاﻡ ﻭﻋﺬﺍﺏ، ﻭﻓﻨﺎﺀ ﻭﺯﻭﺍﻝ، ﻭﻫﺒﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺒﺎﺀ.

    ﻓﺘﻌﺎﻝَ، ﺗَﻮﻛّﻞْ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻲ ﺑﻠﻮﺍﻙ!

    ﻣﺎ ﻟﻚَ ﺗﺼﺮﺥ ﻣﻦ ﺑﻠﻴﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﻭﺃﻧﺖ ﻣﺜﻘﻞ ﺑﺒـلاﻳﺎ ﺗﺴﻊ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ.

  *   *   *

    ﺗَﺒﺴَّﻢْ ﺑﺎﻟﺘﻮﻛﻞ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺒـلاﺀ، ﻟﻴﺒﺘﺴﻢَ ﺍﻟﺒـلاﺀ.

    ﻓﻜﻠَّﻤﺎ ﺗﺒﺴّﻢ ﺻﻐُﺮ ﻭﺗﻀﺎﺀَﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﺰﻭﻝ.

    ﺃﻳُّﻬﺎ ﺍﻟﻤﻐﺮﻭﺭ ﺍﻋﻠﻢ

    ﺃﻥّ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻓﻲ ﺗﺮﻛﻬﺎ.

    ﺇﻥ ﻛﻨﺖَ ﺑﺎﻟﻠّﻪ ﻣﺆﻣﻨﺎ.. ﻓﻬﻮ ﺣﺴﺒُﻚ، ﻓﻠﻮ ﺃﺩﺑﺮﺕَ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻗﺒﻠﺖْ ﻋﻠﻴﻚ.

  *   *   *

ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖَ ﻣُﻌﺠِﺒﺎ ﺑﻨﻔﺴﻚ، ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﻬـلاﻙ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ.

    ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻋﻤﻠﺖ ﻓﺎلأﺷﻴﺎﺀُ ﺗﻌﺎﺩﻳﻚ.

    ﻓـلاﺑﺪَّ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﻙ ﺇﺫﻥ ﻓﻲ ﻛﻠﺘﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﺘﻴﻦ.

  *   *   *

    ﻭﺗﺮﻛﻬﺎ ﻳﻌﻨﻲ: ﺃﻧﻬﺎ ﻣُﻠﻚ ﺍﻟﻠّﻪ، ﻳُﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺈﺫﻧﻪ ﻭﺑﺎﺳﻤﻪ،

    ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖَ ﺗﺒﻐﻲ ﺗﺠﺎﺭﺓ ﺭﺍﺑﺤﺔ، ﻓﻬﻲ

    ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﺎﻕٍ لا ﻳﺰﻭﻝ ﺑﻌﻤﺮﻙ ﺍﻟﻔﺎﻧﻲ ﺍﻟﺰﺍﺋﻞ.

 *   *   *

    ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖَ ﺗﺮﻳﺪ ﺭﻏﺒﺎﺕ ﻧﻔﺴﻚ، ﻓﻬﻲ ﺯﺍﺋﻠﺔ، ﺗﺎﻓﻬﺔ، ﻭﺍﻫﻴﺔ.

    ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖَ ﺗﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﺍلآﻓﺎﻕ، ﻓﺨﺘﻢ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ.

 *   *   *

    ﻓﺎﻟﻤﺘﺎﻉ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻮﻕ ﻣﺰﻳﻒ. لا ﻳﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺸﺮﺍﺀ ﺇﺫﻥ.

    ﻟﺬﺍ ﺩَﻋْﻪُ، ﻓﺎلأﺻﻴﻞ ﻣﻨﻪ ﻗﺪ ﺃﻋﺪَّ ﺧﻠﻔﻪ..

  *   *   *

   ﻏﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ

    ﻋﻠﻰ ﻗﻤﺔ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺘﻮﺕ ﺍلأﺳﻮﺩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ، ﺫﻛﺮ

ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ.

    ﻣﺨﺎﻃﺒﻲ ﻟﻴﺲ «ﺿﻴﺎﺀ ﺑﺎﺷﺎ» ﺑﻞ ﺍﻟﻤﻔﺘﻮﻧﻮﻥ ﺑﺄﻭﺭﻭﺑﺎ.

    ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻟﻴﺲ ﻧﻔﺴﻲ، ﺑﻞ ﻗﻠﺒﻲ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.

  *   *   *

    ﺇﻥ  ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ  ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺣﻘﺎﺋﻖ. ﺇﻳّﺎﻙ ﺃﻥ ﺗَﺤﺎﺭَ، ﺍﺣﺬَﺭْ ﺃﻥ ﺗُﺠﺎﻭﺯ ﺣﺪَّﻫﺎ

    لا ﺗُﺰﻍْ، ﻭلا ﺗُﺼﻎِ ﺇﻟﻰ ﻓﻜﺮ ﺍلأﺟﺎﻧﺐ، ﺇﻧﻪ ﺿـلاﻝ، ﻳﺴﻮﻗﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺪﻡ.

  *   *   *

    ﺃلا ﺗَﺮَﻯ ﺍلأﻭﺳﻊَ ﻓﻜﺮﺍ ﻭﺍلأﺣﺪَّ ﻧﻈﺮﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﺩﻭﻣﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺮﺗﻪ:

    ﺁﻩ  ﻭﺍ ﺃﺳﻔﻰ  ﻣﻤﻦ ﺃﺷﻜﻮ، ﻭﻟﻤﻦ  ﻓﻘﺪ ﺫَﻫُﻠْﺖُ!

  *   *   *

    ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻗﻮﻝُ ﻭلا ﺃﺗﺮﺩﺩ ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﻨﻄﻘﻨﻲ:

    ﺃﺷﻜﻮ ﻣﻨﻪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭلا ﺃﺗﺤﻴّﺮ ﻣﺜﻠَﻚ!

  *   *   *

    ﺃﺳﺘﻐﻴﺚ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺤﻖ، لا ﺃﺗﺠﺎﻭﺯ ﺣﺪّﻱ.

    ﺃﺩﻋﻮ ﻣﻦ ﺍلأﺭﺽ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻭلا ﺃﻫﺮﺏ ﻣﺜﻠَﻚ!

  *   *   *

    ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﻛﻠﻬﺎ؛ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻮﺭ، لا ﺃﻧﻜُﺚُ ﻣﺜﻠَﻚ.

   ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺼﺎﺋﺒﺔ. ﺃﺛﺒﺘﻬﺎ، ﻭلا ﺃﻋﻴﺮ ﻟﻠﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺃﻱَّ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ

    ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: ﺟﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ.

    ﺃﻓﺪﻳﻬﺎ ﺑﺮﻭﺣﻲ.. لا ﺃﺑﻴﻌﻬﺎ ﻣﺜﻠَﻚ!

  *   *   *

ﺃﺟﻴﻞ ﻃَﺮْﻓﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ، لا ﺃﺿﻞ ﻣﺜﻠَﻚ!

    ﺃﻃﻴﺮ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺸﺎﺋﻚ، لا ﺃﻃﺆﻫﺎ ﻣﺜﻠﻚ!

    ﻳﺼﻌﺪ ﺷﻜﺮﻱ ﺇﻟﻰ ﻋﻨﺎﻥ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، لا ﺃﻋﺼﻲ ﻣﺜﻠَﻚ!

  *   *   *

    ﺃﺭﻯ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺻﺪﻳﻘﺎ، لا ﺃﺧﺎﻓﻪ ﻣﺜﻠَﻚ!

    ﺃﺩﺧﻞُ ﺍﻟﻘﺒﺮَ ﺑﺎﺳﻤﺎ، لا ﺃﺭﺗﻌﺪُ ﻣﺜﻠَﻚ!

  *   *   *

    ﻓﻢَ ﺗﻨّﻴﻦ، ﻓِﺮﺍﺵَ ﺍﻟﻮﺣﺸﺔ، ﻋﺘﺒﺔَ ﺍﻟﻌَﺪَﻡِ.. لا ﺃﺭﺍﻩُ ﻣﺜﻠَﻚ!

    ﺑﻞ ﻣﻮﺿﻊ ﺗـلاﻗﻲ ﺍلأﺣﺒﺎﺏ.. لا ﺃﺿﺠﺮ ﻣﻨﻪ، لا ﺃﺑﻐِﻀُﻪُ ﻣِﺜْﻠَﻚ!

  *   *   *

    لا ﺃﺗﻀﺎﻳﻖُ ﻣﻨﻪ، ﻭلا ﺃﻫﺎﺑﻪ.

    ﻓﻬﻮ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻨﻮﺭ، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺤﻖ

    ﺃﻗﺮﻋﻪ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭلا ﺃﻟْﺘَﻔِﺖُ، ﻭلا ﺗَﺄْﺧُﺬِﻧﻲ ﺍﻟﺪَّﻫﺸﺔُ.

    ﺳﺄﺭﻗُﺪ ﻗﺮﻳﺮَ ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﺣﺎﻣِﺪﺍ ﺭَﺑِّﻲ، لا ﺃﻗﺎﺳﻲ ﺿِﻴﻘﺎ، ﻭلا ﺃﻇﻞُّ ﻓﻲ ﻭﺣﺸﺔ.

    ﺳﺄﻗﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻯ ﺃﺫﺍﻥِ ﺇﺳﺮﺍﻓﻴﻞَ ﻓﻲ ﻓَﺠﺮ ﺍﻟﺤﺸﺮ، ﻗﺎﺋـلا.. «ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻛﺒﺮ».

    لا ﺃﺭﻫَﺐُ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺸﺮ ﺍلأﻛﺒﺮ!

    لا ﺃﺗﺨﻠَّﻒُ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍلأﻋﻈﻢ!

  *   *   *

    ﻣﻦ ﻟﻄﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻓﻴﺾ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ.. لا ﺃﻳﺄﺱُ ﺃﺻـلا.

    ﺑﻞ ﺃﺳﻌﻰ ﻭﺃﺟﺮﻱ ﻃﺎﺋﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﻇﻞ ﻋﺮﺵ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ.

    ﻭلا ﺃﺣﺎﺭُ ﻣﺜﻠﻚ.. ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ.