ﺑﻴﺎﻥ ﻧﻜﺘﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻭﺇﻳﻀﺎﺡ ﺳﺮّ ﺃﻫﻢ

ﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻧﺎﻟﻪ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ -ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ ﻣﺎ ﺃﻭﺩﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺕ- ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﻔﻨﻲ، ﻭﻭﺻﻮﻟِﻪ ﺇﻟﻰ ﺧﻮﺭﺍﻕ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍلاﻛﺘﺸﺎﻓﺎﺕ، ﺗﻌﺒّﺮ ﻋﻨﻪ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺑﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ: ﴿وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا﴾. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻳﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺭﻣﺰ ﺭﻓﻴﻊ ﻭﺩﻗﻴﻖ، ﻭﻫﻮ: ﺃﻥ ﻟﻜﻞِّ ﻛﻤﺎﻝٍ، ﻭﻟﻜﻞ ﻋﻠﻢٍ، ﻭﻟﻜﻞ ﺗﻘﺪﻡ، ﻭﻟﻜﻞ ﻓﻦ -ﺃﻳﺎ ﻛﺎﻥ- ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺳﺎﻣﻴﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ. ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﺑﺎﺳﺘﻨﺎﺩﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍلاﺳﻢ -ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺣُﺠُﺐ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ، ﻭﺩﻭﺍﺋﺮ ﻇﻬﻮﺭ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ- ﻳﺠﺪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢُ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ، ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﻤﺎﻟَﻪ، ﻭﻳُﺼﺒﺢ ﺣﻘﻴﻘﺔً ﻓﻌـلا، ﻭﺇلا ﻓﻬﻮ ﻇﻞ ﻧﺎﻗﺺ ﻣﺒﺘﻮﺭ ﺑﺎﻫﺖ ﻣﺸﻮّﺵ.

ﻓﺎﻟﻬﻨﺪﺳﺔ -ﻣﺜـلا- ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ، ﻭﺣﻘﻴﻘﺘُﻬﺎ ﻭﻏﺎﻳﺔ ﻣﻨﺘﻬﺎﻫﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﻢ «ﺍﻟﻌﺪﻝ» ﻭ«ﺍﻟﻤﻘﺪِّﺭ» ﻣﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﺑﻠﻮﻍُ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻴﻤﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍلاﺳﻢ ﺑﻜﻞ ﻋﻈﻤﺘﻬﺎ ﻭﻫﻴﺒﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺁﺓ ﻋﻠﻢ «ﺍﻟﻬﻨﺪﺳﺔ».

ﻭﺍﻟﻄﺐ -ﻣﺜـلا- ﻋﻠﻢ ﻭﻣﻬﺎﺭﺓ ﻭﻣﻬﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻤﻨﺘﻬﺎﻩ ﻭﺣﻘﻴﻘﺘُﻪ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺃﻳﻀﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﻫﻮ  «ﺍﻟﺸﺎﻓﻲ». ﻓﻴﺼﻞ ﺍﻟﻄﺐُّ ﺇﻟﻰ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﻭﻳُﺼﺒﺢ ﺣﻘﻴﻘﺔً ﻓﻌـلا ﺑﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﺣﻴﻤﺔ لاﺳﻢ «ﺍﻟﺸﺎﻓﻲ» ﻓﻲ ﺍلأﺩﻭﻳﺔ ﺍﻟﻤﺒﺜﻮﺛﺔ ﻋﻠﻰ ﺳﻄﺢ ﺍلأﺭﺽ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺜﻞ ﺻﻴﺪﻟﻴﺔً ﻋﻈﻤﻰ.

ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ -ﻛﺎﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ-..  ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ  ﺣﻜﻤﺔ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ  ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺣﻜﻤﺔً ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﺑﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ لاﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ «ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ» ﺟﻞَّ ﺟـلاﻟُﻪ ﻓﻲ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ، ﻭﻫﻲ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺗﺪﺑﻴﺮ، ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺭﻋﺎﻳﺔ. ﻭﺑﺮﺅﻳﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻓﻊ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻭﻣﺼﺎﻟﺤﻬﺎ ﺗﺼﺒﺢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺣﻜﻤﺔً ﺣﻘﺎ، ﺃﻱ ﺑﺎﺳﺘﻨﺎﺩﻫﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍلاﺳﻢ «ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ» ﻭﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻈﻬﻴﺮ ﺗﺼﺒﺢ ﺣﻜﻤﺔ ﻓﻌـلا، ﻭﺇلا ﻓﺈﻣَّﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻨﻘﻠﺐ ﺇﻟﻰ ﺧﺮﺍﻓﺎﺕ ﻭﺗﺼﺒﺢ ﻋﺒﺜﺎ لا ﻃﺎﺋﻞ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﺎ، ﺃﻭ ﺗﻔﺘﺢ ﺳﺒﻴـلا ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ.

ﻓﺈﻟﻴﻚ ﺍلأﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﺜـلاﺛﺔ ﻛﻤﺎ ﻣﺮﺕ.. ﻗِﺲْ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎلاﺕ..

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻀﺮﺏ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻳﺪَ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻖ ﻋﻠﻰ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﺸﻴﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻤﻰ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻭﺃﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻭﺃﻗﺼﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺼُﺮﺕ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ، ﻭﻛﺄﻧّﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻬﺎ: ﻫﻴَّﺎ ﺗﻘﺪﻣﻲ.

ﻧﻜﺘﻔﻲ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ ﺍﻟﻨﻔﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻟﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ، ﻭﻧﻐﻠﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ.

    ﻭﻣﺜـلا: ﺇﻥّ ﺧﺎﺗﻢ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﺳﻴﺪَ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ، ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻌﺪّ ﺟﻤﻴﻊُ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺩﻋﻮﻯ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻓﺨﺮُ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭﻫﻮ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﺿﺤﺔ ﺍﻟﻤﻔﺼﻠﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻛﻠّﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﻠَّﻤﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺁﺩﻡَ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎ ﻣﺠﻤـلا.. ﺫﻟﻜﻢ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻓﻊ ﺇﺻﺒﻌﻪ ﻋﺎﻟﻴﺎ ﺑﺠـلاﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺸﻖَّ ﺍﻟﻘﻤﺮَ، ﻭﺧَﻔَﺾَ ﺍلإﺻﺒﻊَ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙَ ﻧﻔﺴَﻪ ﺑﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻔﺠَّﺮَ ﻣﺎﺀً ﻛﺎﻟﻜﻮﺛﺮ.. ﻭﺃﻣﺜﺎﻟُﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺍلأﻟﻒ.. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺃﻇﻬﺮَ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥَ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻌﺠﺰﺓً ﻛﺒﺮﻯ ﺗﺘﺤﺪﻯ ﺍﻟﺠﻦّ ﻭﺍلإﻧﺲ: ﴿قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا﴾ (ﺍلإﺳﺮﺍﺀ:٨٨). ﻓﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺗﺠﻠﺐ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺍلإﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﺮﺯ ﻭﺟﻮﻩ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﻭﺃﺳﻄﻌِﻬﺎ، ﻓﺘﻠﻔﺘُﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ -ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔَ- ﻣﻦ ﺟﺰﺍﻟﺔٍ، ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﺎﺑﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﺑـلاﻏﺔٍ ﻓﺎﺋﻘﺔ، ﻭﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻧﻴﻪ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔٍ ﻭﺷﻤﻮﻝ، ﻭﺍﻟﻰ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﺳﺎﻟﻴﺒﻪ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺳﻤﻮٍ ﻭﺭﻓﻌﺔ ﻭﻋﺬﻭﺑﺔ.. ﻓﺘﺤﺪّﻯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ، ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻛﺬﻟﻚ ﻳﺘﺤﺪﻯ ﺍلإﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻗﺎﻃﺒﺔ، ﻣﺜﻴﺮﺍ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻪ، ﻣﺤﺮﻛﺎ ﺳﺎﻛﻦَ ﻋﻨﺎﺩ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ، ﺩﺍﻓﻌﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺇﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﺪﻩ، ﺑﺸﻮﻕ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﺗﺮﻏﻴﺐ ﺷﺪﻳﺪ، ﻟـلإﺗﻴﺎﻥ ﺑﻨﻈﻴﺮﻩ، ﺑﻞ ﺇﻧّﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﻀﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺍلأﻧﺎﻡ ﻓﻲ ﻣﻮﻗﻊ ﺭﻓﻴﻊ ﻟﻜﺄﻥ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﻣﺠﻲﺀ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻮﻯ ﺍﺗﺨﺎﺫﻩ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓَ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﺩﺳﺘﻮﺭَ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻭﻏﺎﻳﺔَ ﻣﻨﺎﻩ.

    ﻧﺨﻠﺺ ﻣﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ: ﺃﻥّ ﻛﻞ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﺭﻗﺔ ﻣﻦ ﺧﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ. ﺃﻣّﺎ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻓﻬﻲ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻓﻬﺮﺱ ﺧﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎلاﺕ، ﻭﺗﺸﻮّﻕ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻣﻊ ﺇﺷﺎﺭﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺲ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻣﺠﻤﻠﺔ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﺍلأﻋﻈﻢ صلى الله عليه وسلم ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺫﻭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠِﺮ، ﻓﻸ ﻥّ ﺣﻘﻴﻘﺔَ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺗﺘﺠﻠﻰ ﻓﻴﻪ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺗﺎﻡ، ﻭﺑﺘﻔﺼﻴﻞ ﺃﺗﻢّ، ﻓﺈﻧّﻪ ﻳﺒﻴﻦ ﺍلأﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺼﺎﺋﺒﺔ ﻟﻠﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺤﻘﺔ ﻭﻟﻠﻔﻨﻮﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ، ﻭﻳُﻈﻬﺮ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﻛﻤﺎلاﺕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﺳﻌﺎﺩﺗﻬﻤﺎ، ﻓﻴﺴﻮﻕ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭﻳﻮﺟّﻬﻪ ﻧﺤﻮَﻫﺎ، ﻣﺜﻴﺮﺍ ﻓﻴﻪ ﺭﻏﺒﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻓﻴﻬﺎ، ﺣﺘﻰ ﺇﻧّﻪ ﻳﺒﻴﻦ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﺸﻮﻳﻖ ﺃﻥْ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ! ﺇﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﺪ ﺍلأﺳﻤﻰ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻫﻮ ﻗﻴﺎﻣُﻚ ﺃﻧﺖ ﺑﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻛﻠّﻴﺔ ﺗﺠﺎﻩ ﺗﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﻭﺇﻥّ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺼﻮﻯ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻚ ﺃﻧﺖ ﻫﻲ ﺑﻠﻮﻍُ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎلاﺕ. ﻓﻴﻌﺒّﺮ ﺑﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﺭﺍﺋﻌﺔ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﺸﻴﺮﺍ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺃﻭﺍﺧﺮ ﺃﻳﺎﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍلأﺭﺽ ﺳﺘﻨﺴﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ، ﻭﺗﻨﺼﺐّ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ، ﻭﺳﺘﺴﺘﻤﺪ ﻛﻞ ﻗﻮﺍﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ ﻓﻴﺘﺴﻠﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢُ ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ.

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﺴﻮﻕ ﺟﺰﺍﻟﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺑـلاﻏﺔ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﻣﻘﺪّﻣﺎ ﻭﻳﻜﺮﺭﻫﻤﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍ، ﻓﻜﺄﻧّﻪ ﻳﺮﻣﺰ ﺇﻟﻰ ﺃﻥّ ﺍﻟﺒـلاﻏﺔ ﻭﺍﻟﺠﺰﺍﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜـلاﻡ، ﻭﻫﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﻄﻊ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﻔﻨﻮﻥ، ﺳﻴﻠﺒﺴﺎﻥ ﺃﺯﻫﻰ ﺣُﻠﻠﻬﻤﺎ ﻭﺃﺭﻭﻉَ ﺻﻮَﺭﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﺣﺘﻰ ﻳﻐﺪﻭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺴﺘﻠﻬﻤﻮﻥ ﺃﻣﻀﻰ ﺳـلاﺣﻬﻢ ﻣﻦ ﺟﺰﺍﻟﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺳِﺤﺮﻩ، ﻭﻳﺴﺘﻠﻤﻮﻥ ﺃﺭﻫﺐَ ﻗﻮﺗﻬﻢ ﻣﻦ ﺑـلاﻏﺔ ﺍلأﺩﺍﺀ؛ ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻨﺪ ﺑﻴﺎﻥ ﺃﻓﻜﺎﺭﻫﻢ ﻭﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ لإﻗﻨﺎﻉ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ ﺑﻬﺎ، ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺁﺭﺍﺋﻬﻢ ﻭﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻬﻢ..

    ﻧﺤﺼﻞ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ: ﺃﻥّ ﺃﻛﺜﺮ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻟﺨﺰﻳﻨﺔ ﻛﻤﺎﻝ ﻓﺎﺋﻖ، ﻭﻟﻜﻨﺰ ﻋﻠﻤﻲ ﻋﻈﻴﻢ. ﻓﺈﻥ ﺷﺌﺖَ ﺃﻥ ﺗﺒﻠﻎ ﺳﻤﺎﻭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻭﻧﺠﻮﻡَ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻓﺎﺟﻌﻞ (ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ) ﻋﺸﺮﻳﻦَ ﺩﺭﺟﺎ ﻟﺴﻠﻢ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻴﻬﺎ، (حاشية) ﺑﻞ ﺇﻥ ﺛـلاﺛﺎ ﻭﺛـلاﺛﻴﻦ ﻛﻠﻤﺔ ﻭﺛـلاﺛﺔً ﻭﺛـلاﺛﻴﻦ ﻣﻜﺘﻮﺑﺎ ﻭﺇﺣﺪﻯ ﻭﺛـلاﺛﻴﻦ ﻟﻤﻌﺔ ﻭﺛـلاﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﺷﻌﺎﻋﺎ ﺳﻠﻢ ﺫﻭ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻟﻠﺼﻌﻮﺩ.  ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﻭﺷﺎﻫﺪ ﺑﻬﺎ ﻣﺪﻯ ﺳﻄﻮﻉ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﺗﺄﻣّﻞ ﻛﻴﻒ ﻳﻨﺸﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﻧﻮﺭَﻩ ﺑﺎﻫﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ ﻭﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ، ﻭﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ، ﻭﻛﻴﻒ ﻳﻨﺸﺮ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﻃﻊ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ.

ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ: ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺺ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻟﻬﺎ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺧﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ، ﻭﻟﻬﺎ ﻃﺮﺍﺯ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻛﺄﻧّﻪ ﻳﺨﻂ ﺃﺑﻌﺪ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻴﺔ ﻟﻬﺎ.. ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻧّﻪ ﺛﺎﺑﺖ ﻗﻄﻌﺎ ﺃﻥّ ﻟﻜﻞ ﺁﻳﺔٍ ﺩلالاﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻥٍ ﺷﺘﻰ ﺑﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ.. ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﻣﻄﻠﻘﺔ لاﺗﺒﺎﻉ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﺍلإﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﻬﻢ، ﻟﺬﺍ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻘﻮﻝ: ﺇﻧّﻪ ﻣﻊ ﺩلاﻟﺔ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺳﺎﺑﻘﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﺍﻟﺼﺮﻳﺤﺔ ﻫﻨﺎﻙ ﺩلالاﺕ ﻣﺸﻮّﻗﺔ ﺑﺄﺳﻠﻮﺏ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺻﻨﺎﻋﺎﺗﻬﺎ.

   ﺟﻮﺍﺑﺎﻥ ﻣﻬﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻟﻴﻦ ﻣﻬﻤﻴﻦ

ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ: ﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ: ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﺪ ﻧﺰﻝ لأﺟﻞ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ، ﻓﻠِﻢ لا ﻳﺼﺮّﺡ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻩ ﻣﻦ ﺧﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ؟ ﻭﺇﻧّﻤﺎ ﻳﻜﺘﻔﻲ ﺑﺮﻣﺰ ﻣﺴﺘﺘﺮ، ﻭﺇﻳﻤﺎﺀ ﺧﻔﻲ، ﻭﺇﺷﺎﺭﺓ ﺧﻔﻴﻔﺔ، ﻭﺗﻨﺒﻴﻪ ﺿﻌﻴﻒ ﻓﺤﺴﺐ؟

ﻓﺎﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥّ ﺧﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ لا ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﺇﺫ ﺇﻥّ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍلأﺳﺎﺳﻴﺔ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻫﻲ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺷﺆﻭﻥ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻭﻛﻤﺎلاﺗﻬﺎ، ﻭﻭﻇﺎﺋﻒ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭﺃﺣﻮﺍﻟﻬﺎ. ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥّ ﺣﻖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻭﺣﺼﺘَﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺗﻴﻦ ﻣﺠﺮﺩُ ﺭﻣﺰٍ ﺿﻌﻴﻒ ﻭﺇﺷﺎﺭﺓٍ ﺧﻔﻴﺔ ﻟﻴﺲ ﺇلا.. ﻓﺈﻧّﻬﺎ ﻟﻮ ﺍﺩّﻋﺖ ﺣﻘﻮﻗَﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﻓﻌﻨﺪﻫﺎ لا ﺗﺤﺼﻞ ﺇلا ﻋﻠﻰ ﺣﻖ ﺿﺌﻴﻞ ﺟﺪﺍ.

ﻓﻤﺜـلا: ﺇﺫﺍ ﻃﺎﻟﺒﺖْ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓُ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ (حاشية) ﻟﻘﺪ ﺍﻧﺴﺎﻕ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﺩﻭﻥ ﺇﺭﺍﺩﺗﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺠﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﻓﺘﺮﻛﺘﻪ ﻭﺷﺄﻧﻪ، ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻞ ﺃلا ﻳﺨﻞ ﻟﻄﺎﻓﺔ ﺍلأﺳﻠﻮﺏ ﺑﺠﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ. ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﺎﺋﻠﺔ: ﺍﻋﻄﻨﻲ ﺣﻘﺎ ﻟﻠﻜـلاﻡ، ﻭﻣﻮﻗﻌﺎ ﺑﻴﻦ ﺁﻳﺎﺗﻚ. ﻓﺈﻥ ﻃﺎﺋﺮﺍﺕ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺐ ﺍﻟﺴﻴّﺎﺭﺓ ﻭﺍلأﺭﺽ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ، ﺳﺘﻘﻮﻝ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: ﺇﻧّﻚِ ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬﻱ ﻣﻜﺎﻧﻚِ ﻫﻨﺎ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﺟِﺮﻣﻚ لا ﺃﻛﺜﺮ.

ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺍﻟﻐﻮّﺍﺻﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﻮﻗﻌﺎ ﻟﻨﻔﺴﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻓﺴﺘﺘﺼﺪﻯ ﻟﻬﺎ ﻏﻮﺍﺻﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ؛ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍلأﺭﺽ ﺍﻟﺴﺎﺑﺤﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻴﻂ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ، ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﻌﺎﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﺑﺤﺮ ﺍلأﺛﻴﺮ ﻗﺎﺋﻠﺔ: ﺇﻥ ﻣﻜﺎﻧﻚ ﺑﻴﻨﻨﺎ ﺿﺌﻴﻞ ﺟﺪﺍ ﻳﻜﺎﺩ لا ﻳُﺮﻯ!.

ﻭﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﺃﻥ ﺗﺪﺧﻞ ﺣﺮَﻡ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺑﻤﺼﺎﺑﻴﺤﻬﺎ ﺍﻟـلاﻣﻌﺔ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ، ﻓﺈﻥّ ﻣﺼﺎﺑﻴﺢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﻤﻮﺱ ﻭﺍﻟﺸُّﻬﺐ ﻭﺍلأﻧﺠﻢ ﺍﻟﻤﺰﻳّﻨﺔ ﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﺳﺘﺮﺩّ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﺎﺋﻠﺔ: ﺇﻧّﻚِ ﺗﺴﺘﻄﻴﻌﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﺪﺧﻠﻲ ﻣﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺑﻴﺎﻧﻪ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﻣﺎ ﺗﻤﺘﻠﻜﻴﻦ ﻣﻦ ﺿﻮﺀ!

ﻭﻟﻮ ﻃﺎﻟﺒﺖ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻳﺔ -ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺻﻨﺎﻋﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ- ﺑﺤﻘﻮﻗﻬﺎ ﻭﺃﺭﺍﺩﺕ ﻟﻬﺎ ﻣﻘﺎﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍلآﻳﺎﺕ.. ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺳﺘﺼﺮﺥ ﺫﺑﺎﺑﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺑﻮﺟﻬﻬﺎ ﻗﺎﺋﻠﺔ: ﺍﺳﻜﺘﻮﺍ.. ﻓﻠﻴﺲ ﻟﻜﻢ ﺣﻖ. ﻭﻟﻮ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﺃﺣﺪ ﺟﻨﺎﺣَﻲّ ﻫﺬﻳﻦ! ﻭﻟﺌﻦ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﻛﻞّ ﻣﺎ ﻓﻴﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺎﺕ ﻭﺍلاﺧﺘﺮﺍﻋﺎﺕ -ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻛﺘُﺸﻔﺖ ﺍﻛﺘﺴﺎﺑﺎ ﺑﺈﺭﺍﺩﺓ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ- ﻣﻊ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلآلاﺕ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻟﺪﻳﻜﻢ، ﻟﻦ ﺗﻜﻮﻥ ﺃﻋﺠﺐَ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﺴﻤﻲ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ ﻟﻄﺎﺋﻒ ﺍلأﺟﻬﺰﺓ ﻭﺩﻗﺎﺋﻖ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ. ﻭﺇﻥّ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ  ﺗﺒﻬﺘﻜﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ: ﴿إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبَابُ شَيْئًا لَا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ﴾ (ﺍﻟﺤﺞ:73).

ﻭﺇﺫﺍ ﺫﻫﺒﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﻕُ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻘَّﻬﺎ ﻓﺴﺘﺘﻠﻘﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥّ ﻋـلاﻗﺘﻜﻢ ﻣﻌﻨﺎ ﻭﺍﻫﻴﺔ ﻭﻗﻠﻴﻠﺔ ﺟﺪﺍ، ﻓـلا ﻳﻤﻜﻨﻜﻢ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺩﺍﺋﺮﺗﻨﺎ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ، لأﻥّ ﻣﻨﻬﺠَﻨﺎ ﻫﻮ: ﺃﻥّ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺩﺍﺭ ﺿﻴﺎﻓﺔ، ﻭﺃﻥّ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺿﻴﻒ ﻳﻠﺒﺚ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﻠﻴـلا، ﻭﻟﻪ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺟﻤّﺔ، ﻭﻫﻮ ﻣﻜﻠﻒ ﺑﺘﺤﻀﻴﺮ ﻭﺗﺠﻬﻴﺰ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﻟﺤﻴﺎﺗﻪ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮ، ﻟﺬﻟﻚ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺪّﻡ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍلأﻫﻢ ﻭﺍلأﻟﺰﻡ.

ﺇلا ﺃﻧّﻪ ﺗﺒﺪﻭ ﻋﻠﻴﻜﻢ -ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍلأﻏﻠﺒﻴﺔ- ﻣـلاﻣﺢ ﻧُﺴﺠﺖ ﺑﺤﺐّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ ﺗﺤﺖ ﺃﺳﺘﺎﺭ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻭﺍﻟﻠﻬﻮ، ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺩﺍﺭ ﻟﻠﺒﻘﺎﺀ ﻭﻣﺴﺘﻘﺮ ﻟﻠﺨﻠﻮﺩ. ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺣﻈﻜﻢ ﻣﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﺆﺳّﺴﺔ ﻋﻠﻰ ﻫﺪﻯ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺁﺛﺎﺭ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻗﻠﻴﻞ ﺟﺪﺍ.

ﻭﻟﻜﻦ.. ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻜﻢ -ﺃﻭ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻜﻢ- ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻨّﺎﻉ ﺍﻟﻤﻬَﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺮﻋﻴﻦ ﺍﻟﻤﻠﻬﻤﻴﻦ -ﻭﻫﻢ ﻗﻠﺔ- ﻭﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺄﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻣﺨﻠﺼﻴﻦ لأﺟﻞ ﻣﻨﺎﻓﻊ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ -ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺛﻤﻴﻨﺔ- ﻭﻳﺒﺬﻟﻮﻥ ﺟﻬﺪَﻫﻢ ﻟﻠﻤﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺭﺍﺣﺘﻬﻢ ﻟﺮﻗﻲّ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻛﻤﺎﻟِﻬﺎ، ﻓﺈﻥّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻣﻮﺯ ﻭﺍلإﺭﺷﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﺑـلا ﺭﻳﺐ لأﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﻫﻔﻲ ﺍلإﺣﺴﺎﺱ، ﻭﻭﺍﻓﻴﺔ ﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻣﻬﺎﺭﺍﺗﻬﻢ ﻭﺗﺸﻮﻳﻘﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻭﺍلاﺟﺘﻬﺎﺩ.

      ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻭﺇﺫﺍ ﻗﻠﺖ: ﻟﻢ ﺗﺒﻖَ ﻟﺪﻱّ ﺍلآﻥ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺷﺒﻬﺔ. ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻋﻨﺪﻱ ﺑﻴﻘﻴﻦ ﻭﺻﺪّﻗﺖُ ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﻴﻪ ﺟﻤﻴﻊُ ﻣﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﻭﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ -ﻛﻞّ ﺣﺴﺐ ﻗﻴﻤﺘﻪ ﻭﺃﻫﻤﻴﺘﻪ- ﻓﻬﻨﺎﻙ ﺭﻣﻮﺯ ﻭﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺧﻮﺍﺭﻕ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ، ﺑﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلأﺧﺮﻯ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺟﻠﻴﻠﺔ. ﻭﻟﻜﻦ ﻟِﻢَ ﻟﻢ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺨﻮﺭﺍﻕ ﺑﺼﺮﺍﺣﺔٍ ﺗﺎﻣﺔ ﻛﻲ ﺗُﺠﺒﺮ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓَ ﺍﻟﻌﻨﻴﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﻭﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﺗُﻄﻤﺌﻦَ ﻗﻠﻮﺑَﻨﺎ ﻓﺘﺴﺘﺮﻳﺢ؟.

   ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥّ ﺍﻟﺪِّﻳﻦ ﺍﻣﺘﺤﺎﻥ، ﻭﺇﻥّ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻭﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺃﻥ ﺗﺘﺴﺎﺑﻖ ﺍلأﺭﻭﺍﺡُ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﺴﺎﻓﻠﺔ، ﻭﻳﺘﻤﻴﺰ ﺑﻌﻀُﻬﺎ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻓﻲ ﺣﻠﺒﺔ ﺍﻟﺴﺒﺎﻕ. ﻓﻤﺜﻠﻤﺎ ﻳُﺨﺘﺒﺮ ﺍﻟﻤﻌﺪﻥ ﺑﺎﻟﻨﺎﺭ ﻟﻴﺘﻤﻴﺰ ﺍلأﻟﻤﺎﺱ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺤﻢ ﻭﺍﻟﺬﻫﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ  ﺍلاﻣﺘﺤﺎﻥ ﻫﺬﻩ. ﻓﻬﻲ ﺍﺑﺘـلاﺀ ﻭﺗﺠﺮﺑﺔ ﻭﺳَﻮﻕ ﻟﻠﻤﺴﺎﺑﻘﺔ، ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻤﻴﺰ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮُ ﺍﻟﻨﻔﻴﺴﺔ ﻟﻤﻌﺪﻥ ﻗﺎﺑﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩﻥ ﺍﻟﺨﺴﻴﺴﺔ.

ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻡ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺪ ﻧﺰﻝ، ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍلاﺑﺘـلاﺀ ﻫﺬﻩ، ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻟـلإﻧﺴﺎﻥ؛ ﻟﻴﺘﻢ ﺗﻜﺎﻣﻠُﻪ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻧّﻪ ﺳﻴﺸﻴﺮ -ﺇﺷﺎﺭﺓً ﻓﺤﺴﺐ- ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﺘﻮﺿﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ، ﻓﺎﺗﺤﺎ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﺑﺎﺑﺎ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺣﺠَّﺘﻪ. ﻭﺇلا ﻓﻠﻮ ﺫﻛﺮَﻫﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺻﺮﺍﺣﺔ، لاﺧﺘﻠّﺖْ ﺣﻜﻤﺔُ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺇﺫ ﺗﺼﺒﺢ ﺑﺪﻳﻬﻴﺔ، ﻣﺜﻞ ﻛﺘﺎﺑﺔ (لا ﺇﻟﻪ ﺇلا ﺍﻟﻠﻪ) ﻭﺍﺿﺤﺎ ﺑﺎﻟﻨﺠﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ -ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺃﻡ ﻟﻢ ﻳﺮﻳﺪﻭﺍ- ﻋﻨﺪﺋﺬ ﻣﺮﻏَﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ، ﻓﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺛﻤﺔَ ﻣﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭلا ﺍﺧﺘﺒﺎﺭ ﻭلا ﺗﻤﻴﻴﺰ، ﻓﺤﻴﻨﺌﺬٍ ﺗﺘﺴﺎﻭﻯ ﺍلأﺭﻭﺍﺡُ ﺍﻟﺴﺎﻓﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻛﺎﻟﻔﺤﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻛﺎلأﻟﻤﺎﺱ. (حاشية) ﻓﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﻇﻬﺮ ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﺍﻟﻠﻌﻴﻦ ﻣﻊ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻮﻯً ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﻟﻀﺎﻉ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ.ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ.

    ﻭﺍﻟﺨـلاﺻﺔ: ﺃﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﺣﻜﻴﻢ ﻳﻌﻄﻲ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﺭَﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ، ﻭﻳﺮﻯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡَ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﻗﺒﻞ ﺃﻟﻒٍ ﻭﺛـلاﺛﻤﺎﺋﺔ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮﺓ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، ﺃﻓﻀﻞَ ﻭﺃﻭﺿﺢَ ﻣﻤﺎ ﻧﺮﺍﻫﺎ ﻧﺤﻦ ﻭﺳﻨﺮﺍﻫﺎ. ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﺫﻥ ﻛـلاﻡُ ﻣَﻦ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺍلأﺯﻣﻨﺔ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍلأﻣﻮﺭ ﻭﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ..

ﻓﺘﻠﻚ ﻟﻤﻌﺔ ﻣﻦ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ، ﺗﻠﻤﻊ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ.

 ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﻓَﻬِّﻤﻨﺎ ﺃﺳْﺮَﺍﺭَ ﺍﻟْﻘُﺮﺁﻥِ ﻭَﻭﻓِّﻘْﻨﺎ ﻟِﺨﺪْﻣَﺘِﻪِ ﻓﻲ ﻛﻞِّ ﺁﻥٍ ﻭَﺯَﻣﺎﻥٍ.

﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

﴿رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا﴾

ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢْ ﻭَﺑَﺎﺭِﻙْ ﻭَﻛَﺮِّﻡْ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﻭَﻣَﻮلاﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ، ﻋَﺒﺪِﻙَ ﻭَﻧَﺒِﻴِّﻚَ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟِﻚَ ﺍﻟﻨّﺒِﻲِّ ﺍﻟْﺄﻣِّﻲِّ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺃﺻْﺤَﺎﺑِﻪِ ﻭَﺃﺯْﻭَﺍﺟِﻪِ ﻭَﺫُﺭِّﻳَّﺎﺗِﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨّﺒِﻴِّﻴﻦَ ﻭَﺍﻟْﻤُﺮْﺳَﻠِﻴﻦَ ﻭَﺍﻟْﻤَـلاﺋِﻜَﺔِ ﺍﻟْﻤُﻘَﺮَّﺑِﻴﻦَ ﻭَﺍﻟْﺄﻭْﻟِﻴَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟﺼَّﺎﻟِﺤِﻴﻦَ، ﺃﻓْﻀَﻞَ ﺻَـلاﺓٍ ﻭَﺃﺯْﻛَﻰ ﺳَـلاﻡٍ ﻭَﺃﻧﻤَﻰ ﺑَﺮَﻛَﺎﺕٍ، ﺑِﻌَﺪَﺩِ ﺳُﻮَﺭِ ﺍﻟْﻘُﺮﺁﻥِ ﻭَﺁﻳَﺎﺗِﻪِ ﻭَﺣُﺮُﻭﻓِﻪِ ﻭَﻛَﻠِﻤَﺎﺗِﻪِ ﻭَﻣَﻌَﺎﻧِﻴﻪِ ﻭَﺇِﺷَﺎﺭَﺍﺗِﻪِ ﻭَﺭُﻣُﻮﺯِﻩِ ﻭَﺩَلالاﺗِﻪِ، ﻭَﺍﻏْﻔِﺮ ﻟَﻨَﺎ ﻭَﺍﺭْﺣَﻤْﻨَﺎ ﻭَﺍﻟْﻄُﻒْ ﺑِﻨَﺎ ﻳَﺎ ﺇِﻟَﻬﻨَﺎ، ﻳَﺎ ﺧَﺎﻟِﻘَﻨَﺎ، ﺑِﻜُﻞِّ ﺻَـلاﺓٍ ﻣِﻨﻬَﺎ ﺑِﺮَﺣْﻤَﺘِﻚَ ﻳَﺎ ﺃﺭْﺣَﻢَ ﺍﻟﺮَّﺍﺣِﻤِﻴﻦَ.

ﻭَﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ﻟﻠﻪ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ.. ﺁﻣِﻴﻦَ.