ﺍﻟﺠﻠﻮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

   ﺧﻄﺎﺑﻪ ﻛﻞ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻦ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺱ

    ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻳﺨﺎﻃﺐ ﻛﻞَّ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻦ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻣﺘﻮﺟّﻪ ﺗﻮﺟﻬﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ. ﺇﺫ ﻟﻤّﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺪﻋﻮ ﺟﻤﻴﻊ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﺑﻄﻮﺍﺋﻔﻬﻢ ﻛﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺳﻤﻰ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺃﺩﻗُّﻬﺎ، ﻭﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﻭﺳﻊُ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺃﻧﻮﺭُﻫﺎ، ﻭﺍﻟﻰ ﺍلأﺣﻜﺎﻡ ﺍلإﺳـلاﻣﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﻫﻢُّ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺃﻛﺜﺮُﻫﺎ ﺗﻨﻮﻋﺎ، ﻓﻤﻦ ﺍلأﻟﺰﻡ ﺇﺫﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻠﻘﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﺩﺭﺳﺎ ﻳﻮﺍﺋﻢ ﻓﻬْﻢ ﻛﻞٍّ ﻣﻨﻬﺎ. ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺨﺘﻠﻔﺎ، ﻓـلاﺑﺪ ﺇﺫﻥ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻧﻔﺴﻪ، ﻓﻜﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ -ﺣﺴﺐ ﺩﺭﺟﺎﺗﻬﺎ- ﺗﺄﺧﺬ ﺣﻈَّﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻣﻦ ﻣﺸﻬﺪ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.

ﻭﻟﻘﺪ ﻭﺍﻓﻴﻨﺎ ﺑﺄﻣﺜﻠﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻳﻤﻜﻦ ﻣﺮﺍﺟﻌﺘﻬﺎ، ﺃﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻓﻨﻜﺘﻔﻲ ﺑﺎلإﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺑﻀﻊ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺇﻟﻰ ﺣﻆِّ ﻃﺒﻘﺔ ﺃﻭ ﻃﺒﻘﺘﻴﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻓﺤﺴﺐ.

ﻓﻤﺜـلا: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ﴾ (ﺍلاﺧـلاﺹ:٣-٤)

ﻓﺈﻥ ﺣﻆَّ ﻓﻬْﻢ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻜﻞ ﺍلأﻛﺜﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻫﻮ «ﺃﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺰّﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﻭﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍلأﻗﺮﺍﻥ».

ﻭﺣﻆ ﻃﺒﻘﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻣﺘﻮﺳﻄﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻫﻮ «ﻧﻔﻲُ ﺃﻟﻮﻫﻴﺔ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ، ﻭﻛﻞِّ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻪ ﺍﻟﺘﻮﻟﺪ» لأﻥ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻝ لا ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ؛ ﻟﺬﺍ ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩُ ﺇﺫﻥ ﻣﺎ ﻫﻮ لاﺯﻡ ﺍﻟﺤُﻜﻢ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻘﺮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺒـلاﻏﺔ. ﻓﺎﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﻧﻔﻲ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻭﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﺔ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻟﻬﻤﺎ ﺧﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻴﺔ ﻫﻮ ﻧﻔﻲ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣَﻦ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻭﺍﻟﺪ ﻭﻛﻔﺆ، ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻋﺪﻡ ﻟﻴﺎﻗﺘﻬﻢ ﻟـلأﻟﻮﻫﻴﺔ. ﻓﻤﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﺳﻮﺭﺓ ﺍلإﺧـلاﺹ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻔﻴﺪ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ.

ﻭﺣﻆ ﻓﻬﻢ ﻃﺒﻘﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﺗﻘﺪﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻨﺰّﻩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺗُﺸَﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﺍﺋﺤﺔُ ﺍﻟﺘﻮﻟﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﻮﻟﺪ، ﻭﻫﻮ ﻣﻘﺪّﺱ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺷﺮﻳﻚ ﻭﻣﻌﻴﻦ ﻭﻣﺠﺎﻧﺲ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻋـلاﻗﺘﻪ ﺑﺎﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻫﻲ ﺍﻟﺨـلاﻗﻴﺔ. ﻓﻬﻮ ﻳﺨﻠﻖ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺑﺄﻣﺮ ﴿ﻛُﻦْ ﻓَﻴَﻜُﻮﻥُ﴾ ﺑﺈﺭﺍﺩﺗﻪ ﺍلأﺯﻟﻴﺔ ﻭﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭﻩ. ﻭﻫﻮ ﻣﻨﺰّﻩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﺗﻨﺎﻓﻲ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝَ، ﻛﺎلإﻳﺠﺎﺏ ﻭﺍلاﺿﻄﺮﺍﺭ ﻭﺍﻟﺼﺪﻭﺭ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ.

ﻭﺣﻆ ﻓﻬﻢ ﻃﺒﻘﺔ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﻫﻮ: ﺃﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺯﻟﻲ، ﺃﺑﺪﻱ، ﺃﻭﻝ ﻭﺁﺧﺮ، لا ﻧﻈﻴﺮَ ﻟﻪ ﻭلا ﻛﻔﺆَ، ﻭلا ﺷﺒﻴﻪَ، ﻭلا ﻣﺜﻴﻞَ ﻭلا ﻣﺜﺎﻝَ ﻓﻲ ﺃﻳﺔ ﺟﻬﺔ ﻛﺎﻧﺖ، لا ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻭلا ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺗﻪ ﻭلا ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ. ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻨﺎﻙ «ﺍﻟﻤَﺜَﻞ» -ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍلأﻋﻠﻰ- ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻓﻲ ﺃﻓﻌﺎﻟﻪ ﻭﺷﺆﻭﻧﻪ ﻓﺤﺴﺐ.

ﻓﻠﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺃﺻﺤﺎﺏَ ﺍﻟﺤﻈﻮﻅ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺍلإﺩﺭﺍﻙ، ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻭﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﻘﻴﻦ ﻭﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ..

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ﴾ (ﺍلأﺣﺰﺍﺏ:40)

ﻓﺤﻆُّ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﻫﻮ: ﺃﻥّ ﺯﻳﺪﺍ ﺧﺎﺩﻡَ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻭﻣﺘﺒﻨﺎﻩ ﻭﻣﺨﺎﻃﺒَﻪ ﺑ: «ﻳﺎ ﺑُﻨﻲ»، ﻗﺪ ﻃﻠّﻖ ﺯﻭﺟﺘَﻪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰﺓ ﺑﻌﺪﻣﺎ ﺃﺣﺲّ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﻔﻮﺍ ﻟﻬﺎ. ﻓﺘﺰﻭﺟَﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻓﺎلآﻳﺔ (ﺍﻟﻨﺎﺯﻟﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ) ﺗﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻃﺒَﻜﻢ ﻣﺨﺎﻃﺒﺔ ﺍلأﺏ لاﺑﻨﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺨﺎﻃﺒﻜﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﺇﺫ ﻫﻮ ﻟﻴﺲ ﺃﺑﺎ لأﺣﺪٍ ﻣﻨﻜﻢ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﺣﺘﻰ لا ﺗﻠﻴﻖَ ﺑﻪ ﺯﻭﺟﺎﺗُﻪ.

ﻭﺣﻆ ﻓﻬﻢ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻮ ﺃﻥّ ﺍلأﻣﻴﺮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺭﻋﺎﻳﺎﻩ ﻧﻈﺮَ ﺍلأﺏ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺳﻠﻄﺎﻧﺎ ﺭﻭﺣﺎﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﻓﺈﻥ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺳﺘﻔﻮﻕ ﺭﺣﻤﺔَ ﺍلأﺏ ﻭﺷﻔﻘﺘَﻪ ﺃﺿﻌﺎﻓﺎ ﻣﻀﺎﻋﻔﺔ. ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻓﺮﺍﺩُ ﺍﻟﺮﻋﻴﺔ ﻧﻈﺮَﻫﻢ ﻟـلأﺏ ﻭﻛﺄﻧﻬﻢ ﺃﻭلاﺩُﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﻮﻥ. ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺏ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﻨﻘﻠﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻭﺝ، ﻭﺍﻟﻨﻈﺮَ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﻨﺖ لا ﻳﺘﺤﻮﻝ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ، ﻓـلا ﻳﻮﺍﻓﻖ ﻓﻲ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺗﺰﻭّﺝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﺑﺒﻨﺎﺕ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﺳﺘﻨﺎﺩﺍ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ. ﻟﺬﺍ ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥُ ﻳﺨﺎﻃﺒﻬﻢ ﻗﺎﺋـلا: ﺇﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻜﻢ ﻧﻈﺮَ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺸﻔﻘﺔ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﻳﻌﺎﻣﻠُﻜﻢ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔَ ﺍلأﺏ ﺍﻟﺤﻨﻮﻥ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻟﻴﺲ ﺃﺑﺎ ﻟﻜﻢ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺣﺘﻰ لا ﻳـلاﺋﻢَ ﺗﺰﻭﺟَﻪ ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺗﻜﻢ ﻭﻳﺤﺮُﻡ ﻋﻠﻴﻪ.

ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻳﻔﻬﻢ ﺍلآﻳﺔ ﻫﻜﺬﺍ: ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃلا ﺗﺮﺗﻜﺒﻮﺍ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﻓﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺍﻧﺘﺴﺎﺑﻜﻢ ﺇﻟﻴﻪ. ﺇﺫ ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻳﻌﺘﻤﺪﻭﻥ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺩﺍﺗﻬﻢ ﻭﻣﺮﺷﺪﻳﻬﻢ ﻓﻴﺘﻜﺎﺳﻠﻮﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ، ﺑﻞ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ: «ﻗﺪ ﺃُﺩِﻳﺖْ ﺻـلاﺗُﻨﺎ» (ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻟﺪﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺸﻴﻌﺔ).

ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ: ﺇﻥّ ﻗﺴﻤﺎ ﺁﺧﺮ ﻳﻔﻬﻢ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻏﻴﺒﻴﺔ ﻣﻦ ﺍلآﻳﺔ ﻭﻫﻲ ﺃﻥّ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم لا ﻳﺒﻠﻐﻮﻥ ﻣﺒﻠﻎَ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻮﻓﺎﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺒﻞ ﺫﻟﻚ، ﻓـلا ﻳﺪﻭﻡ ﻧﺴﻠُﻪ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻛﻮﻧﻬﻢ ﺭﺟﺎلا، ﻟﺤﻜﻤﺔ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ. ﺇلا ﺃﻥ ﻟﻔﻆ  ﺭﺟﺎﻝ  ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺪﻭﻡ ﻧﺴﻠُﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ. ﻓﻠﻠّﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﻤﻨﺔ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺴﻞ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ ﻣﻦ ﻓﺎﻃﻤﺔ ﺍﻟﺰﻫﺮﺍﺀ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﺎﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻭﻫﻤﺎ ﺍﻟﺒﺪﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﻨﻮّﺭﺍﻥ ﻟﺴﻠﺴﻠﺘﻴﻦ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺘﻴﻦ، ﻳﺪﻳﻤﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﺴﻞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ  ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ  ﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ.

 ﺍﻟﻠّﻬﻢ ﺻﻞِّ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ.

   (ﺗﻤﺖ ﺍﻟﺸﻌﻠﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ ﺑﺄﺷﻌﺘﻬﺎ ﺍﻟﺜـلاﺛﺔ).