ﺍﻟﺸﻌﺎﻉ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ

   ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻨﺎﺷﺊ ﻣﻦ ﺇﺧﺒﺎﺭﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ ﻭﺩﻳﻤﻮﻣﺔ ﺷﺒﺎﺑﻪ، ﻭﺻـلاﺣﻪ ﻟﻜﻞ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ

    ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻌﺎﻉ ﺛـلاﺙ ﺟﻠﻮﺍﺕ:

   ﺍﻟﺠﻠﻮﺓ ﺍلأﻭﻟﻰ

   ﺇﺧﺒﺎﺭﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ

    ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺠﻠﻮﺓ ﺛـلاﺙ ﻗﺒﺴﺎﺕ:

ﺍﻟﻘﺒﺲ ﺍلأﻭﻝ: ﺇﺧﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﺑﻠﺴﺎﻥِ ﺃﻣّﻲّ ﺃﻣﻴﻦٍ ﺑﺎلاﺗﻔﺎﻕ ﻳﺬﻛﺮ ﺃﺧﺒﺎﺭﺍ ﻣﻦ ﻟﺪﻥ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺇﻟﻰ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ، ﻣﻊ ﺫﻛﺮﻩ ﺃﻫﻢَّ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﺃﺣﺪﺍﺛِﻬﻢ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ، ﻳﺬﻛﺮﻫﺎ ﺫﻛﺮﺍ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺠﺪ، ﻭﺑﺘﺼﺪﻳﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻛﺎﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍلإﻧﺠﻴﻞ، ﻓﻴﻮﺍﻓﻖ ﻣﺎ ﺍﺗﻔﻘﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﻳﺼﺤّﺢ ﺣﻘﻴﻘﺔَ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﺔ ﻭﻳﻔﺼِّﻞ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺘﻠﻔﺖ ﻓﻴﻬﺎ.

ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥّ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻈﺮُ ﺍﻟﻤﻄّﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻳﺮﻯ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺃﻓﻀﻞَ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻭﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻮﻗﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ. ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺰﻛﻴّﻬﺎ ﻭﻳﺼﺪّﻗُﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﻳﺼﺤِﺤُﻬﺎ، ﻭﻳﻔﺼِﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻴﻬﺎ. ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺺ ﺃﺣﻮﺍﻝَ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻭﻗﺎﺋﻌﻪ ﻟﻴﺲ ﺃﻣﺮﺍ ﻋﻘﻠﻴﺎ ﺣﺘﻰ ﻳُﺨﺒَﺮ ﻋﻨﻪ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺃﻣﺮ ﻧﻘﻠﻲ ﻣﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻤﺎﻉ، ﻭﺍﻟﻨﻘﻞ ﺧﺎﺹ ﺑﺄﻫﻞ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍلأﻋﺪﺍﺀَ ﻭﺍلأﺻﺪﻗﺎﺀَ ﻣﺘﻔﻘﻮﻥ ﻣﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻧﻤﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﺨﺺ ﺃﻣﻲّ لا ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻭﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ، ﻣﻌﺮﻭﻑ ﺑﺎلأﻣﺎﻧﺔ ﻣﻮﺻﻮﻑ ﺑﺎلأﻣﻴﺔ. ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻳُﺨﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﺸﺎﻫﺪُﻫﺎ ﻛﻠﻬﺎ، ﺇﺫ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﺭﻭﺡَ ﺣﺎﺩﺛﺔٍ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭﻋﻘﺪﺗَﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ، ﻓﻴﺨﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﻘﺪﻣﺔً ﻟﻤﻘﺼﺪﻩ. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺨـلاﺻﺎﺕ ﻭﺍﻟﻔﺬﻟﻜﺎﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻇﻬﺮَﻫﺎ ﻳﺮﻯ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ، ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺷﺨﺼﺎ ﻣﺘﺨﺼﺼﺎ ﻓﻲ ﻓﻦٍ ﺃﻭ ﺻﻨﻌﺔٍ ﺇﺫﺍ ﺃﺗﻰ ﺑﺨـلاﺻﺔ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﻦ، ﺃﻭ ﺑﻨﻤﻮﺫﺝ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻬﺎﺭﺗﻪ ﻭﻣَﻠَﻜﺘﻪ. ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺨـلاﺻﺎﺕ ﻭﺭﻭﺡ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻟﻬﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻘﻮﻟُﻬﺎ ﻭﻗﺪ ﺃﺣﺎﻁ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﺮﺍﻫﺎ ﺛﻢ ﻳﺨﺒﺮُ ﻋﻨﻬﺎ ﺑﻤﻬﺎﺭﺓ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ -ﺇﻥ ﺟﺎﺯ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ-.

ﺍﻟﻘﺒﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺇﺧﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ

ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻛﺜﻴﺮﺓ:

ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍلأﻭﻝ: ﺧﺎﺹ ﺑﻘﺴﻢ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻭﺍﻟﻮلاﻳﺔ.

ﻣﺜـلا: ﺇﻥّ ﻣﺤﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻦ ﻋﺮﺑﻲ ﻭﺟﺪ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍلأﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻭﻡ ﴿الم * غُلِبَتِ الرُّومُ﴾ (ﺍﻟﺮﻭﻡ:١-٢) ﻭﺇﻥ ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ «ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﻔﺎﺭﻭﻗﻲ ﺍﻟﺴﺮﻫﻨﺪﻱ» ﻗﺪ ﺷﺎﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﻄّﻌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣـلاﺕ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ. ﻭﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻣﻦ ﺃﻭَّﻟِﻪ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮﻩ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍلإﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ. ﺃﻣﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﺴﻨﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻭﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ. ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺃﻳﻀﺎ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻓﺴﻨﻘﺼﺮُ ﻛـلاﻣﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻃﺒﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ.

ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم. (حاشية) ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺗﻨﺒﺊ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻭﺿّﺤَﺘﻬﺎ ﺗﻔﺎﺳﻴﺮ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻟﻢ ﺗُﻮﺿﺢ ﻫﻨﺎ لأﻥ ﺍﻟﻌﺰﻡ ﻋﻠﻰ ﻃﺒﻊ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺑﺤﺮﻭﻑ ﻗﺪﻳﻤﺔ  ﻋﺮﺑﻴﺔ  ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﺄ ﺍلاﺳﺘﻌﺠﺎﻝ، ﻟﺬﺍ ﻇﻠﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻨﻮﺯ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﻣﻘﻔﻠﺔ. ﴿فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ﴾ (ﺍﻟﺮﻭﻡ:60) ﴿لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لَا تَخَافُونَ﴾ (ﺍﻟﻔﺘﺢ:27). ﴿هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ﴾ (ﺍﻟﻔﺘﺢ:28). ﴿وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الْأَمْرُ﴾ (ﺍﻟﺮﻭﻡ:٣-٤). ﴿فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ * بِأَيِّيكُمُ الْمَفْتُونُ﴾ (ﺍﻟﻘﻠﻢ:٥-٦). ﴿أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ * قُلْ تَرَبَّصُوا فَإِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُتَرَبِّصِينَ﴾ (ﺍﻟﻄﻮﺭ:30-31). ﴿وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ﴾  (ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ:67).  ﴿فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا..﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:24). ﴿وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:95) ﴿سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ﴾ (ﻓﺼﻠﺖ:53). ﴿قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا﴾ (ﺍلإﺳﺮﺍﺀ:٨٨). ﴿يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ﴾ (ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ:54). ﴿وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ﴾ (ﺍﻟﻨﻤﻞ:93). ﴿قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آَمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ﴾ (ﺍﻟﻤﻠﻚ:29). ﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا﴾ (ﺍﻟﻨﻮﺭ:٥٥).

ﻭﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺃﺧﺒﺎﺭﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻭﻗﺪ ﺗﺤﻘﻘﺖ ﻛﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮﺕْ.

ﻓﺎلإﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺩﻭﻥ ﺗﺮﺩﺩ ﻭﺑﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﺠﺪ ﻭﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﻭﺑﻤﺎ ﻳُﺸﻌﺮ ﺑﻘﻮﺓ ﺍﻟﻮﺛﻮﻕ، ﻋﻠﻰ ﻟﺴﺎﻥ ﻣَﻦ ﻫﻮ ﻣﻌﺮّﺽ لاﻋﺘﺮﺍﺿﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺘﺮﺿﻴﻦ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﺩﺍﺗِﻬﻢ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﻔﻘﺪ ﺩﻋﻮﺍﻩ ﻟﺨﻄﺄٍ ﻃﻔﻴﻒ، ﻳﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻣﻦ ﺃﺳﺘﺎﺫﻩ ﺍلأﺯﻟﻲ ﺛﻢ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﻟﻠﻨﺎﺱ.

  ﺍﻟﻘﺒﺲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺇﺧﺒﺎﺭﻩ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍلأﻣﻮﺭ ﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﺑﻴﺎﻧﺎﺗِﻪ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﺘﺤﺖْ ﻃﻠﺴﻢَ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻛﺸﻔﺖ ﻋﻦ ﻣﻌﻤّﻰ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻟﻬﻲ ﺃﻋﻈﻢُ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ، لأﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻗﻂ، ﻭلا ﻳﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﻠﻚ ﺳﻠﻮﻛﺎ ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ لا ﻳُﺤﺪ ﻣﻦ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ، ﻓﻴﺠﺪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ. ﻭﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻓﺈﻥ ﺃﻋﻈﻢَ ﺩﻫﺎﺓِ ﺣﻜﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻟﻢ ﻳﺼﻠﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻐﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺃﺑﺴﻄﻬﺎ ﺑﻌﻘﻮﻟﻬﻢ. ﺛﻢ ﺇﻥ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺳﺘﻘﻮﻝ ﺑـلا ﺷﻚ ﺃﻣﺎﻡ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻇﻬﺮﻫﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: ﺻﺪﻗﺖَ، ﻭﺳﺘﻘﺒﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖَ ﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﻤﺎﻋﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺑﺼﻔﺎﺀ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺗﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺑﻌﺪ ﺭﻗﻲِّ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻛﺘﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﻭﺳﺘﺒﺎﺭﻛﻪ. ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥ  ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮﺓ  ﻗﺪ ﺃﻭﺿﺤﺖ ﻭﺃﺛﺒﺘﺖ ﻧﺒﺬﺓً ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻓـلا ﺩﺍﻋﻲ ﻟﻠﺘﻜﺮﺍﺭ.

ﺃﻣﺎ ﺇﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ ﻋﻦ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺮﺯﺥ، ﻓﺈﻥ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺃﺣﻮﺍﻝَ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺮﺯﺥ ﺑﻤﻔﺮﺩﻩ ﻭلا ﻳﺮﺍﻫﺎ ﻭﺣﺪﻩ، ﺇلا ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺒﻴّﻨﻬﺎ ﻭﻳﺜﺒﺘﻬﺎ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎ ﻳﺒﻠﻎ ﺩﺭﺟﺔَ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ.

ﻓﺮﺍﺟﻊ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ» ﻟﺘﻠﻤﺲ ﻣﺪﻯ ﺻﻮﺍﺏ ﺍلإﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻐﻴﺒﻲ ﻋﻦ ﺍلآﺧﺮﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺒﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻓﻘﺪ ﺃﺛﺒﺘﺘﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﻭﺿّﺤﺘﻪ ﺃﻳّﻤﺎ ﺇﻳﻀﺎﺡ.