ﺍلأﺳﺎﺱ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ

   ﻣﺎ ﺛﻤﺮﺍﺕُ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻭﻓﻮﺍﺋﺪﻩ؟

    ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺷﺠﺮﺓُ ﻃﻮﺑﻰ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻓﻮﺍﺋﺪَ ﺟﻠﻴﻠﺔً ﺟﻤﺔ، ﻭﺛﻤﺮﺍﺕٍ ﻳﺎﻧﻌﺔً ﻳﺘﺪﻟﻰ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺛﻤﺮﺓٍ ﻭﻓﺎﺋﺪﺓ، ﺇلا ﺃﻧﻨﺎ ﺳﻨﺬﻛﺮ ﻫﻨﺎ ﺧﻤﺴﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ:

   ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺍلأﻭﻟﻰ

ﻫﻲ ﺭﺅﻳﺔُ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلأﺭﻛﺎﻥ ﺍلإﻳﻤﺎﻧﻴﺔ، ﺭﺅﻳﺔ ﻋﻴﻦ ﻭﺑﺼﺮ، ﺃﻱ ﺭﺅﻳﺔُ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔِ ﻭﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍلآﺧﺮﺓ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺭﺅﻳﺔُ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ، ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫَﺪﺓ ﺍﻟﺤﻘﺔ ﻭﻫَﺒَﺖ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺃﺟﻤﻊ ﻭﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔِ ﺧﺎﺻﺔً ﺧﺰﻳﻨﺔً ﻋﻈﻴﻤﺔ لا ﺗﻨﻔﺪ، ﻭﻧﻮﺭﺍ ﺃﺯﻟﻴﺎ لا ﻳﺨﺒﻮ، ﻭﻫﺪﻳﺔً ﺃﺑﺪﻳﺔ ﺛﻤﻴﻨﺔ لا ﺗُﻘﺪّﺭ ﺑﺜﻤﻦ؛ ﺇﺫ ﺃﺧﺮﺝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭُ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕِ ﻗﺎﻃﺒﺔً ﻣﻤﺎ ﻳُﺘﻮَﻫﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺘﺮﺩﻯ ﻓﻲ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﻓﺎﻧﻴﺔ ﺯﺍﺋﻠﺔ ﻣﻀﻄﺮﺑﺔ ﺃﻟﻴﻤﺔ.. ﻭﺃﻇﻬﺮَﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺘﺎﺑﺎﺕ ﺻﻤﺪﺍﻧﻴﺔ، ﻭﺭﺳﺎﺋﻞُ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ ﻗﺪﺳﻴﺔ، ﻭﻣﺮﺍﻳﺎ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺗﻌﻜﺲ ﺟﻤﺎﻝ ﺍلأﺣﺪﻳﺔ. ﻣﻤﺎ ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭَ ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺏ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺑﻞ ﺃﺑﻬﺞ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕِ ﻛﻠَّﻬﺎ..

ﻭﻣﺜﻠﻤﺎ ﺃﺧﺮﺝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭُ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕِ ﻣﻦ ﺃﻭﺿﺎﻉٍ ﺃﻟﻴﻤﺔ ﻣﻮﻫﻮﻣﺔ، ﺃﺧﺮﺝَ ﺍلإﻧﺴﺎﻥَ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰَ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻋﺪﺍﺀٍ لا ﺣﺪّ ﻟﻬﻢ، ﺍﻟﻔﻘﻴﺮَ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺟﺎﺕ لا ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﺿﺎﻉ ﻓﺎﻧﻴﺔ ﺿﺎﻟﺔ ﻳﺘﺨﺒﻂ ﻓﻴﻬﺎ. ﻓﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺻﻮﺭﺗﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻣﺨﻠﻮﻗُﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻘﻮﻳﻢ، ﻭﻧﺴﺨﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻣﻦ ﺭﺳﺎﺋﻠﻪ ﺍﻟﺼﻤﺪﺍﻧﻴﺔ، ﻭﻣﺨﺎﻃَﺐ ﻣُﺪﺭِﻙٌ ﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍلأﺯﻝ ﻭﺍلأﺑﺪ ﻭﻋﺒﺪُﻩ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﻭﻣﺴﺘﺤﺴِﻦُ ﻛﻤﺎلاﺗﻪ ﻭﺧﻠﻴﻠُﻪ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺠَﺐُ ﺑﺠﻤﺎﻟِﻪ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭﺣﺒﻴﺒُﻪ، ﻭﺍﻟﻀﻴﻒُ ﺍﻟﻤﻜﺮّﻡ ﻟﺪﻳﻪ ﻭﺍﻟﻤﺮﺷّﺢُ ﻟﺠﻨﺘﻪ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ.

ﻓﻴﺎ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺳﺮﻭﺭٍ ﺑﺎﻟﻎ لا ﻣﻨﺘﻬﻰ ﻟﻪ، ﻭﺷﻮﻕٍ ﻋﺎﺭﻡ لا ﻏﺎﻳﺔَ ﻟﻪ ﻳﻤﻨﺤُﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ!

   ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ

ﻭﻫﻲ ﺃﻧﻪ ﺃﺗﻰ ﺑﺄﺳﺲ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻭﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺘﻬﺎ «ﺍﻟﺼـلاﺓ». ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻤﺜّﻞ ﻣﺮﺿﻴﺎﺕ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﺣﺎﻛﻢ ﺍلأﺯﻝ ﻭﺍلأﺑﺪ.. ﻭﻗﺪ ﺃﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﻫﺪﻳﺔً ﻗﻴّﻤﺔ ﻭﺗﺤﻔﺔً ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﻛﺎﻓﺔ.

ﺇﻥ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺿﻴﺎﺕ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﻭﺣﺪَﻫﺎ ﻟَﺘﺜﻴﺮ ﻟﺪﻯ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ﻭﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭﺍﻟﺘﻄﻠّﻊ ﺇﻟﻰ ﻓﻬﻤِﻬﺎ ﻣﺎ لا ﻳﻤﻜﻦ ﻭﺻﻔُﻪ، ﻓﻀـلا ﻋﻤﺎ ﺗﻮﺭﺙ ﻣﻦ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻭﺍﻧﺸﺮﺍﺡ ﻭﺳﺮﻭﺭ؛ ﺇﺫ لا ﺟﺮﻡ ﺃﻥّ ﻛﻞَّ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﺮﻏﺐ ﺭﻏﺒﺔً ﺟﺎﺩﺓً ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻑ، ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ، ﻣﺎ ﻳَﻄﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﺳﻠﻄﺎﻧُﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﻌﻢَ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻳﺸﺘﺎﻕ ﺑﻠﻬﻔﺔ ﺃﻥ ﻳﻌﺮِﻑ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺮﻳﺪ ﻣﻨﻪ ﻣَﻦ ﺃﻭلاﻩ ﻧِﻌَﻤﻪ ﻭﺃﺣﺴﻦَ ﺇﻟﻴﻪ؟ ﻭﺣﺘﻰ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻋﺮَﻑ ﻣﺮﺿﻴﺎﺗِﻪ ﻳﻐﻤﺮُﻩ ﺳﺮﻭﺭ ﺑﺎﻟﻎ ﻭﻳﺸﻴﻊ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺿﻰ ﻭﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻪ ﻳﺘﻤﻨﻰ ﻣﻦ ﻗﻠﺒﻪ ﻛﻠِّﻪ ﻗﺎﺋـلا: «ﻳﺎ ﻟﻴﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﺍﺳﻄﺔً ﺑﻴﻨﻲ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻮلاﻱ لأﻋﺮﻑ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﻣﻨﻲ، ﻭﻣﺎﺫﺍ ﻳﺮﻏﺐ ﺃﻥ ﺃﻛﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ؟».

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺃﺷﺪِّ ﺍﻟﻔﺎﻗﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻮلاﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺁﻥ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞِّ ﺃﺣﻮﺍﻟِﻪ ﻭﺷﺆﻭﻧﻪ، ﻭﻗﺪ ﻧﺎﻝ ﻣﻦ ﺃﻓﻀﺎﻟﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ، ﻭﻧﻌَﻤﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻐﺔ ﻣﺎ لا ﻳﻌﺪ ﻭلا ﻳﺤﺼﻰ، ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻳﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻛﻠَّﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺒﻀﺔ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺄﻟﻖ ﻣﻦ ﺳﻨﺎ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎلاﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇلا ﻇﻞ ﺿﻌﻴﻒ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺠﻤﺎﻟﻪ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ.. ﺃﻗﻮﻝ: ﺗُﺮﻯ ﻛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﺸﺘﺎﻗﺎ ﻭﻣﺘﻠﻬﻔﺎ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﻳُﺮﺿﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺏ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ، ﻭﺇﺩﺭﺍﻙ ﻣﺎ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﻣﻨﻪ!. ﻟﻌﻠﻚ ﺗﻘﺪّﺭ ﻫﺬﺍ!

ﻓﻬﺎ ﻫﻮ ﺫﺍ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻗﺪ ﺃﺗﻰ ﺑﻤﺮﺿﻴﺎﺕ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﻗﺪ ﺳﻤﻌَﻬﺎ ﺳﻤﺎﻋﺎ ﻣﺒﺎﺷﺮﺍ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺠﺎﺏ، ﺃﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﺛﻤﺮﺓً ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻭﻗﺪّﻣَﻬﺎ ﻫﺪﻳﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺟﻤﻌﺎﺀ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻄﻠّﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻤﺮ؟ ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺫﻫﺐ ﺃﺣﺪُﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﻋﺎﺩ ﻓﺄﺧﺒﺮ ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻀﺤﻲ ﺑﺎﻟﻜﺜﻴﺮ لأﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﺒﺮ، ﻭﺗﺄﺧﺬُﻩ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓُ ﻭﺍلإﻋﺠﺎﺏُ ﻛﻠﻤﺎ ﻋﺮﻑ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﻣﺎ ﻫﻨﺎﻟﻚ..!!

ﺃﻗﻮﻝ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻭﺿﻊ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻫﻜﺬﺍ ﻣﻊ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﻣَﻦ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻤﺮ، ﻓﻜﻴﻒ ﺗﻜﻮﻥُ ﻟﻬﻔﺘُﻪ ﻭﺷﻮﻗُﻪ ﻟﺘﻠﻘّﻲ ﺃﺧﺒﺎﺭ ﻣَﻦ ﻳﺄﺗﻲ ﻋﻦ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻘﻤﺮُ ﻓﻲ ﻣُﻠﻜﻪ ﺇلا ﻛﺬﺑﺎﺏٍ ﻳﻄﻴﺮ ﺣﻮﻝ ﻓَﺮﺍﺵ، ﻳﻄﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﺍﺵُ ﺣﻮﻝ ﺳﺮﺍﺝٍ ﻣﻦ ﺃﻟﻮﻑ ﺍﻟﺴُﺮﺝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻲﺀ ﻣَﻀﻴﻔَﻪ..

ﻧﻌﻢ، ﻟﻘﺪ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺷﺆﻭﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤَﻠﻚ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﻭﺷﺎﻫَﺪ ﺑﺪﺍﺋﻊَ ﺻﻨﻌﺘﻪ ﻭﺧﺰﺍﺋﻦ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ. ﻭﻋﺎﺩ ﺑﻌﺪ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﻟﻬﺎ ﻭﺣﺪّﺙ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺑﻤﺎ ﺭﺁﻩ ﻭﺷﺎﻫﺪﻩ.

ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻨﺼﺖ ﺍﻟﺒﺸﺮُ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺇﻧﺼﺎﺕَ ﺷﻮﻕٍ ﻭﺭﻏﺒﺔٍ ﻭﺑﻜﻞّ ﺗﺒﺠﻴﻞ ﻭﺇﻋﺠﺎﺏ، ﻓﺎﻓﻬﻢ ﻣﺪﻯ ﻣﺠﺎﻓﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻘﻞَ ﻭﻣﺠﺎﻧﺒﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ.

   ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

ﺇﻧﻪ ﺷﺎﻫﺪ ﻛﻨﻮﺯَ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻭﺩﻓﺎﺋﻦَ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ، ﻭﺗﺴﻠّﻢ ﻣﻔﺘﺎﺣَﻬﺎ، ﻭﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﻫﺪﻳﺔً ﻟﻺ ﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻧﻪ ﺷﺎﻫﺪ ﺑﺒﺼﺮﻩ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﺠﻨﺔَ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ، ﻭﺭﺃﻯ ﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ، ﻭﺃﺩﺭﻙ ﺇﺩﺭﺍﻛﺎ ﺑﺤﻖ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓَ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ، ﻓﺰﻑّ ﺑﺸﺮﻯ ﻭﺟﻮﺩِ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ.. ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺠَﺰ ﺍلإﻧﺴﺎﻥُ ﻋﻦ ﻭﺻﻔﻬﺎ. ﺇﺫ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍلأﻭﺿﺎﻉُ ﺍﻟﻤﻮﻫﻮﻣﺔُ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﺣﻴﺚ ﺗُﺼﻔَﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕُ ﻛﻠُّﻬﺎ ﺑﺼﻔﻌﺎﺕ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﻓﻲ ﺩﻧﻴﺎ لا ﻗﺮﺍﺭ ﻟﻬﺎ، ﻭﺳﻴﻞُ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﺣﺮﻛﺎﺕُ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﺗﺠﺮُﻓﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﺤﺮ ﺍﻟﻌﺪﻡ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﺍلأﺑﺪﻱ.. ﻧﻌﻢ، ﻓﺒﻴﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻭﺿﺎﻉُ ﺍﻟﻤﺆﻟﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺰﻫﻖ ﺭﻭﺡَ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻧﺐ، ﺇﺫﺍ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﺍﻟﺴﺎﺭﺓ ﺗُﺰَﻑّ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ.. ﻓﻘﺲ، ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﻫﺬﺍ، ﻣﺪﻯ ﻣﺎ ﺗﻮﺭﺛﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﻣﻦ ﺳﻌﺎﺩﺓٍ ﻭﺍﻧﺸﺮﺍﺡ ﻭﺳﺮﻭﺭٍ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﻈﻨﺎﻥ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻣﺤﻜﻮﻡ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺑﺎلإﻋﺪﺍﻡ ﺍلأﺑﺪﻱ، ﻭﺃﻧﻬﻤﺎ ﻓﺎﻧﻴﺎﻥ ﻓﻨﺎﺀً ﻣﻄﻠﻘﺎ! ﺛﻢ ﺍﻓﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻗﻴﻤﺔَ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ! ﻓﻠﻮ ﻗﻴﻞ ﻟﻤﺤﻜﻮﻡٍ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎلإﻋﺪﺍﻡ ﻭﻫﻮ ﻳﺨﻄﻮ ﺧﻄﻮﺍﺗِﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻤﺸﻨﻘﺔ: «ﺇﻥ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻗﺪ ﺗﻜﺮّﻡ ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ ﻋﻨﻚ ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﺤﻚ ﺑﻴﺘﺎ ﻋﻨﺪﻩ». ﻓﻠﻚ ﺃﻥ ﺗﺘﺼﻮﺭ ﻣﺪﻯ ﻣﺎ ﻳﻔﺘﺢُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﻣﻦ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﻟﺪﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺤﻜﻮﻡُ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎلإﻋﺪﺍﻡ. ﻭﻟﻜﻲ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺘﺼﻮﺭ ﻗﻴﻤﺔَ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ، ﺃﺟﻤﻊ ﺟﻤﻴﻊَ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﻔﺮﺡ ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﻟِﺘﻘﺪّﺭ ﻣﺪﻯ ﻗﻴﻤﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ!

   ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ

ﻫﻲ ﺭﺅﻳﺔُ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ.. ﻓﻜﻤﺎ ﺣَﻈﻲَ ﺑﻬﺎ صلى الله عليه وسلم ﻓﻘﺪ ﺃﺗﻰ ﺑﺄﻧﻪ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻜﻞِّ ﻣﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﻈﻰ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﺃﻳﻀﺎ. ﻓﺄﻫﺪﻯ ﺑﻬﺬﺍ ﻫﺪﻳﺔً ﻋﻈﻴﻤﺔً ﻟﻠﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ. ﻭﻟﻌﻠﻚ ﺗﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﻘﺪّﺭ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﻠﺬﺓِ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﻤﻬﺪﺍﺓ ﻭﻣﺪﻯ ﺣـلاﻭﺗِﻬﺎ ﻭﺟﻤﺎﻟِﻬﺎ ﻭﻧﻔﺎﺳﺘﻬﺎ ﻣﻦ ﺧـلاﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ:

ﺇﻥ ﻛﻞ ﻣَﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﻗﻠﺒﺎ ﺣﻴﺎ، لا ﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺐُّ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﺫﺍ ﺟﻤﺎﻝٍ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻭﺇﺣﺴﺎﻥ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔُ ﺗﺘﺰﺍﻳﺪ ﻭﻓﻖ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻭﺍلإﺣﺴﺎﻥ، ﺣﺘﻰ ﺗﺒﻠﻎ ﺩﺭﺟﺔَ ﺍﻟﻌﺸﻖ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﺪ. ﻓﻴﻀﺤﻲ ﺻﺎﺣﺒُﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺭﺅﻳﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ، ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﻀﺤّﻲ ﺑﺪﻧﻴﺎﻩ ﻛﻠِّﻬﺎ لأﺟﻞ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﻣﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ. ﻭﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺴﺒﺔَ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻝٍ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻭﺇﺣﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﺎﻟِﻪ ﻭﻛﻤﺎﻟِﻪ ﻭﺇﺣﺴﺎﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ لا ﻳﺒﻠﻎ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟُﻤﻴﻌﺎﺕ ﺿﺌﻴﻠﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ. ﻓﺈﺫﻥ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻙ -ﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎ ﺣﻘﺎ- ﻣﺪﻯ ﻣﺎ ﻳﻮﺭﺛﻪ ﻣﻦ ﺳﻌﺎﺩﺓٍ ﺩﺍﺋﻤﺔٍ ﻭﻣﺪﻯ ﻣﺎ ﻳﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﺳﺮﻭﺭ ﻭﻟﺬﺓ ﻭﻧﻌﻤﺔ، ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖُ ﺇﻟﻰ ﺭﺅﻳﺔِ ﻣَﻦ ﻫﻮ ﺍلأﻫﻞُ ﻟﻤﺤﺒﺔٍ ﺑـلا ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﺷﻮﻕٍ ﺑـلا ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﺭﺅﻳﺔ ﺑـلا ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺑـلا ﻧﻬﺎﻳﺔ.

   ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ

ﻭﻫﻲ ﺃﻥّ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ -ﻛﻤﺎ ﻓُﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ- ﺛﻤﺮﺓ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺟﻠﻴﻞُ ﺍﻟﻘﺪﺭ، ﻭﻣﺨﻠﻮﻕٌ ﻣﻜﺮﻡٌ ﻣﺤﺒﻮﺏٌ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺃﺗﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﺍﺝ، ﻫﺪﻳﺔً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ، ﻓﺮﻓﻌﺖْ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓُ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎ ﺻﻐﻴﺮﺍ ﻭﺣﻴﻮﺍﻧﺎ ﺿﻌﻴﻔﺎ ﻭﺫﺍ ﺷﻌﻮﺭ ﻋﺎﺟﺰٍ ﺇﻟﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﺭﻓﻴﻊ ﻭﻣﺮﺗﺒﺔٍ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﺑﻞ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﻗﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﻋﺰﻳﺰ ﻣﻜﺮّﻡ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ. ﻓﻤﻨﺤﺖْ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓُ ﺍلإﻧﺴﺎﻥَ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ ﻣﺎ ﻳُﻌْﺠَﺰ ﻋﻦ ﻭﺻﻔﻪ.

لأﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻗﻴﻞ ﻟﺠﻨﺪﻱ ﻓﺮﺩِ: ﻟﻘﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖَ ﻣﺸﻴﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﺶ، ﻛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻣﺘﻨﺎﻧُﻪ ﻭﺣﻤﺪُﻩ ﻭﺳﺮﻭﺭﻩ ﻭﻓﺮﺣﻪ ﻭﺭﺿﺎﻩ؟ لا ﻳُﻘﺪَّﺭ ﺣﺘﻤﺎ؛ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥُ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕُ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ.. ﻭﺍﻟﻌﺎﺟﺰ ﺍﻟﻔﺎﻧﻲ، ﺍﻟﺬﻟﻴﻞُ ﺃﻣﺎﻡ ﺿﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﻕ، ﻟﻮ ﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﺇﻧﻚ ﺳﺘﺪﺧﻞ ﺟﻨﺔً ﺧﺎﻟﺪﺓ ﻭﺗﺘﻨﻌّﻢ ﺑﺮﺣﻤﺔِ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ، ﻭﺗﺘﻨﺰّﻩ ﻓﻲ ﻣُﻠﻜﻪ ﻭﻣَﻠﻜﻮﺗﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻊ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ، ﻭﺗﺘﻤﺘﻊ ﺑﻬﺎ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺭﻏﺒﺎﺕِ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻲ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻭﻓﻲ ﺳﻌﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺟﻮلاﻥ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺳﺮَﻳﺎﻧﻪ.. ﻭﻓﻮﻕ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﺳﺘﺤﻈﻰ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺟﻤﺎﻟِﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ. ﻓﻜﻞُّ ﺇﻧﺴﺎﻥ، ﻟﻢ ﺗﻨﺤﻂ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺘُﻪ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳُﺪﺭﻙ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﻔﺮﺡ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﻐﻤﺮﺍﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜـلاﻡ.

ﻭﺍلآﻥ ﻧﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺍلاﺳﺘﻤﺎﻉ، ﻓﻨﻘﻮﻝ ﻟﻪ: ﻣﺰِّﻕ ﻋﻨﻚ ﻗﻤﻴﺺَ ﺍلإﻟﺤﺎﺩ، ﻭﺍﺭﻣِﻪ ﺑﻌﻴﺪﺍ، ﻭﺍﺳﺘﻤﻊ ﺑﺄُﺫُﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ، ﻭﺗﻘﻠّﺪْ ﻧﻈﺮَ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻓﺴﺄﺑﻴّﻦ ﻟﻚ ﻗﻴﻤﺔَ ﺑﻀﻊِ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺿﻤﻦ ﻣﺜﺎﻟﻴﻦ ﺻﻐﻴﺮﻳﻦ:

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍلأﻭﻝ: ﻫﺐ ﺃﻧﻨﺎ ﻣﻌﻚ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ. ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺗﺘﻮﺟّﻪ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﻓـلا ﺗﺮﻯ ﺇلا ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ، ﻓﻜﻞُّ ﺷﻲﺀ ﻋﺪﻭّ ﻟﻨﺎ، ﻭﻛﻞُّ ﺷﻲﺀٍ ﻳﻀﻤﺮ ﻋﺪﺍﻭﺓً ﻟـلآﺧﺮ، ﻭﻛﻞُّ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻏﺮﻳﺐ ﻋﻨﺎ لا ﻧﻌﺮﻓﻪ، ﻭﻛﻞُّ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻣـلآﻯ ﺑﺠﻨﺎﺋﺰَ ﺗﺜﻴﺮ ﺍﻟﺮﻋﺐَ ﻭﺍﻟﺪﻫﺸﺔ. ﻭﺗﺘﻌﺎﻟﻰ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻭﻫﻲ ﺃﺻﻮﺍﺕُ ﻧﻴﺎﺡِ ﻭﺍﺳﺘﻐﺎﺛﺎﺕِ ﺍﻟﻴﺘﺎﻣﻰ ﻭﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻣﻴﻦ. ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺂﺳﻲ ﻭﺍلآلاﻡ، ﺇﺫﺍ ﺑﺄﺣﺪٍ ﻳﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻭﻳﺄﺗﻲ ﻣﻨﻪ ﺑﺒﺸﺮﻯ ﺳﺎﺭﺓ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ.

ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺑﺪّﻟﺖْ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻏﺮﻳﺒﺎ ﻋﻨﺎ ﺃﺣﺒﺎﺑﺎ ﺃﻭﺩّﺍﺀ.. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻏﻴّﺮﺕْ ﺷﻜﻞَ ﻣَﻦ ﻛﻨّﺎ ﻧﺮﺍﻩ ﻋﺪﻭّﺍ ﺇﻟﻰ ﺻﻮﺭﺓِ ﺇﺧﻮﺍﻥٍ ﺃﺣﺒّﺎﺀ.. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﻇﻬﺮﺕْ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺠﻨﺎﺋﺰَ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﺍﻟﻤﺨﻴﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﻋﺒﺎﺩٍ ﺧﺎﺷﻌﻴﻦ ﻗﺎﻧﺘﻴﻦ ﺫﺍﻛﺮﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺴﺒّﺤﻴﻦ ﺑﺤﻤﺪﻩ.. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺣﻮّﻟﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻴﺎﺣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﺣﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﺜﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ.. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺑﺪّﻟﺖ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻣﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻐﺼﺐ ﻭﺍﻟﻨﻬﺐ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﺧﻴﺺ ﻭﺗﺴﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﺃﻋﺒﺎﺀ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ.. ﻭﺇﺫﺍ ﻛﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﺸﺎﺭﻙ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺳﺮﻭﺭﻫﻢ ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺳﺮﻭﺭﻧﺎ.. ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﺪّﺭ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤّﻨﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺒﺸﺮﻯ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺈﺣﺪﻯ ﺛﻤﺮﺍﺕِ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻫﻲ ﻧﻮﺭ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﻓﻠﻮ ﺧﻠَﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ، ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻧُﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺑﻨﻈﺮ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ، ﻓـلا ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕِ ﺇلا ﻏﺮﻳﺒﺔً، ﻣﺘﻮﺣﺸﺔ، ﻣﺰﻋﺠﺔ، ﻣﻀﺮﺓ، ﻭﺍلأﺟﺴﺎﻡَ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ -ﻛﺎﻟﺠﺒﺎﻝ- ﺟﻨﺎﺋﺰَ ﺗﺜﻴﺮ ﺍﻟﺪﻫﺸﺔ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ. ﻭﺍلأﺟﻞَ ﺟـلاﺩﺍً ﻳﻀﺮﺏ ﺃﻋﻨﺎﻕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻭﻳﺮﻣﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺑﺌﺮ ﺍﻟﻌﺪﻡ. ﻭﺟﻤﻴﻊَ ﺍلأﺻﻮﺍﺕ ﻭﺍلأﺻﺪﺍﺀ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﺻﺮﺍﺥ ﻭﻧﻌﻲ ﻧﺎﺷﺌﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺍﻕ ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﻝ..

ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﺗُﺼﻮِّﺭ ﻟﻚ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔُ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕِ ﻫﻜﺬﺍ، ﺇﺫﺍ ﺑﺜﻤﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺣﻘﺎﺋﻖُ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺗﻨﻮّﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻛﻠَّﻬﺎ ﻭﺗﺒﻴّﻨﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﺣﺒّﺎﺀُ ﻣﺘﺂﺧﻴﺔ، ﻓﻲ ﺗﺴﺒﻴﺢ ﻭﺫﻛﺮ ﻟﺮﺑِّﻬﺎ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ، ﻭﺍﻟﻤﻮﺕُ ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﺗﺴﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﻭﺭﺍﺣﺔ ﻣﻨﻬﺎ. ﻭﺗﻠﻚ ﺍلأﺻﻮﺍﺕُ ﺗﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﻭﺗﺤﻤﻴﺪﺍﺕ.. ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﻓﺈﻥ ﺷﺌﺖَ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﺄﻭﺿﺢ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ ﻓﺮﺍﺟﻊ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ» ﻣﻦ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ».

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻫﺐ ﺃﻧﻨﺎ ﻣﻌﻚ ﻓﻲ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﻛﺒﺮﻯ. ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻨﺎ ﻋﻮﺍﺻﻒُ ﺭﻣﻠﻴﺔ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻧﺐ، ﻭﻇﻠﻤﺔُ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﺗﺤﺠُﺐ ﻋﻨﺎ ﻛﻞَّ ﺷﻲﺀ ﺣﺘﻰ لا ﻧﻜﺎﺩ ﻧﺮﻯ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ. ﻭﺍﻟﺠﻮﻉُ ﻳﻔﺘﻚ ﺑﻨﺎ ﻭﺍﻟﻌﻄﺶُ ﻳﻠﻬﺐُ ﺃﻓﺌﺪﺗَﻨﺎ، ﻭلا ﻣﻌﻴﻦَ ﻟﻨﺎ ﻭلا ﻣﻠﺠﺄ.. ﺗﺼﻮَّﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﻀﻄﺮﺏُ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺸﺨﺺٍ ﻛﺮﻳﻢ ﻳﻤﺰّﻕ ﺣﺠﺎﺏَ ﺍﻟﻈـلاﻡ ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻟﻴﻨﺎ، ﻭﻓﻲ ﻣﻌﻴّﺘﻪ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻓﺎﺭﻫﺔ ﻫﺪﻳﺔً ﻟﻨﺎ، ﻓﻴﻘﻠّﻨﺎ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﺷﺒﻪ ﻣﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ. ﻛﻞُّ ﺷﻲﺀ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻳﺮﺍﻡ، ﻛﻞُّ ﺷﻲﺀ ﻣﻬﻴﺄ ﻭﻣﻀﻤﻮﻥ ﻟﻨﺎ.. ﻳﺘﻮلاﻧﺎ ﻣَﻦ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺸﻔﻘﺔ ﻭﺍﻟﺮﺃﻓﺔ، ﻭﻗﺪ ﺃﻋﺪّ ﻟﻨﺎ ﻛﻞَّ ﻣﺎ ﻧﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍلأﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ… ﺃﻇﻨﻚ ﺗﻘﺪّﺭ ﺍلآﻥ ﻛﻢ ﻧﻜﻮﻥ ﺷﺎﻛﺮﻳﻦ ﻟﻔﻀﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺧﺬَﻧﺎ ﻣﻦ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻭﺍﻟﻘﻨﻮﻁ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻛﻠﻪ ﺃﻣﻞ ﻭﺳﺮﻭﺭ.

ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀُ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻫﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻮﺍﺻﻒُ ﺍﻟﺮﻣﻠﻴﺔ ﻫﻲ ﺣﺮﻛﺎﺕُ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﻭﺳﻴﻮﻝُ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻄﺮﺏ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻭﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ.. ﻛﻞُّ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻗﻠﻖ ﻭﻣﻀﻄﺮﺏ ﻳﺘﻮﺟﺲ ﺧﻴﻔﺔً ﻣﻤﺎ ﻳﺨﻔﻴﻪ ﻟﻪ ﻣﻘﺒﻞُ ﺃﻳﺎﻣِﻪ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔُ ﺍﻟﻤُﺨﻴﻔﺔُ.. ﻫﻜﺬﺍ ﺗﺮﻳﻪ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔُ ﻓـلا ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻤَﻦ ﻳﺴﺘﻐﻴﺚ، ﻭﻫﻮ ﻳﺘﻀﻮّﺭ ﺟﻮﻋﺎ ﻭﻋﻄﺸﺎ..

ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﻓﻤﻌﺮﻓﺔُ ﻣﺮﺿﻴﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻫﻲ ﺛﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ، ﺗﺠﻌﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣَﻀﻴﻔﺎ ﻟﻤُﻀﻴﻒ ﺟﻮﺍﺩٍ ﻛﺮﻳﻢ. ﻭﺗﺠﻌﻞ ﺍلأﻧﺎﺳﻲَّ ﺿﻴﻮﻓَﻪ ﺍﻟﻤﻜﺮّﻣﻴﻦ، ﻭﻣﺄﻣﻮﺭﻳﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺿَﻤِﻦ ﻟﻪ ﻣﺴﺘﻘﺒـلا ﺯﺍﻫﻴﺎ ﻛﺎﻟﺠﻨﺔ ﻭﻣُﻤﺘِﻌﺎ ﻭﻟﺬﻳﺬﺍ ﻛﺎﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻭﺳﺎﻃﻌﺎ ﺑﺎﻫﺮﺍ ﻛﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ.

ﻓﺈﺫﺍ ﺗﺼﻮﺭﺕ ﻫﺬﺍ ﻭﺫﺍﻙ ﻓﻌﻨﺪﺋﺬ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻴﺲَ ﻣﺪﻯ ﻟﺬﺓِ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺜﻤﺮﺓ ﻭﺟﻤﺎﻟِﻬﺎ ﻭﺣـلاﻭﺗﻬﺎ!

ﺇﻥّ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺍلاﺳﺘﻤﺎﻉ ﻳﻘﻮﻝ: ﺣﻤﺪﺍ ﻟﻠﻪ ﻭﺷﻜﺮﺍ ﺃﻟﻒ ﺷﻜﺮٍ ﻓﻘﺪ ﻧﺠﻮﺕُ ﺑﻔﻀﻠِﻪ ﻣﻦ ﺍلإﻟﺤﺎﺩ، ﻓﺴﻠﻜﺖُ ﻃﺮﻳﻖَ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ. ﻭﻏﻨِﻤﺖُ ﺍلإﻳﻤﺎﻥَ.. ﻭﺍﻟﺤﻤﺪُ ﻟﻠﻪ.

ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻪ: ﺃﻳﻬﺎ ﺍلأﺥ! ﻧﻬﻨﺌﻚ ﺑﺎلإﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻧﺴﺄﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻨﺎ ﻣﻤَّﻦ ﻳﻨﺎﻟﻮﻥ ﺷﻔﺎﻋﺔَ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم

ﺍﻟﻠّﻬﻢ ﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﻧﺸﻖ ﺑﺈﺷﺎﺭﺗﻪ ﺍﻟﻘﻤﺮُ، ﻭﻧَﺒﻊ ﻣﻦ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ ﺍﻟﻤﺎﺀُ ﻛﺎﻟﻜﻮﺛﺮِ ﺻﺎﺣﺐِ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻍ ﺍﻟﺒﺼﺮُ، ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ أجمعين. ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﺍﻟﻤﺤﺸﺮ.

﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

﴿ﺭﺑَّﻨﺎ ﺗﻘﺒَّﻞ ﻣﻨّﺎ إﻧﻚ أﻧﺖ ﺍﻟﺴﻤﻴﻊُ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢُ﴾

  ﴿ﺭﺑﻨّﺎ لا ﺗﺆﺍﺧﺬْﻧﺎ إﻥ ﻧﺴﻴﻨﺎ ﺃﻭ ﺃﺧﻄﺄﻧﺎ﴾

 ﴿ﺭﺑﻨّﺎ لا ﺗُﺰِﻍ ﻗﻠﻮﺑﻨَﺎ ﺑﻌﺪَ ﺇﺫْ ﻫَﺪَﻳْﺘَﻨﺎ﴾

﴿ﺭﺑﻨَّﺎ ﺃﺗﻤﻢ ﻟﻨﺎ ﻧﻮﺭَﻧﺎ ﻭﺍﻏﻔﺮ ﻟَﻨﺎ ﺇﻧﻚ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀٍ ﻗﺪﻳﺮٌ﴾

 ﴿ﻭآﺧِﺮُ ﺩَﻋْﻮﻳﻬﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪُ ﻟﻠﻪ ﺭَﺏِّ ﺍﻟﻌَﺎﻟﻤﻴﻦَ﴾