ﺫﻳﻞ

   ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻭﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺜـلاﺛﻴﻦ

   ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ﴾ (ﺍﻟﻘﻤﺮ:١-٢)

    ﺇﻥ ﻓـلاﺳﻔﺔً ﻣﺎﺩﻳﻴﻦ، ﻭﻣﻦ ﻳﻘﻠّﺪﻭﻧﻬﻢ ﺗﻘﻠﻴﺪﺍ ﺃﻋﻤﻰ، ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻄﻤﺴﻮﺍ ﻭﻳﺨﺴﻔﻮﺍ ﻣﻌﺠﺰﺓَ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺴﺎﻃﻊ ﻛﺎﻟﺒﺪﺭ، ﻓﻴﺜﻴﺮﻭﺍ ﺣﻮﻟَﻬﺎ ﺃﻭﻫﺎﻣﺎ ﻓﺎﺳﺪﺓ، ﺇﺫ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: «ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍلاﻧﺸﻘﺎﻕ ﻗﺪ ﺣﺪﺙ ﻓﻌـلا ﻟﻌَﺮﻓَﻪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢُ، ﻭﻟﺬﻛﺮﺗْﻪ ﻛﺘﺐُ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻛُﻠُّﻬﺎ!».

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻣﻌﺠﺰﺓ لإﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﻗﻌَﺖ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺳﻤﻌﻮﺍ ﺑﺪﻋﻮﻯ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺃﻧﻜﺮﻭﻫﺎ، ﻭﺣﺪﺛﺖْ ﻟﻴـلا، ﻓﻲ ﻭﻗﺖٍ ﺗﺴﻮﺩ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔُ، ﻭﺃﻇﻬِﺮﺕ ﺁﻧﻴﺎ، ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻥ ﺍﺧﺘـلاﻑَ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻊ ﻭﻭﺟﻮﺩَ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻭﺍﻟﻐﻤﺎﻡ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟِﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧﻊ ﺗﺤُﻮﻝ ﺩﻭﻥَ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻘﻤﺮ. ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺃﻋﻤﺎﻝَ ﺍﻟﺮﺻﺪ ﻭﻭﺳﺎﺋﻞَ ﺍﻟﺤﻀﺎﺭﺓ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻣﻨﺘﺸﺮﺓً؛ ﻟﺬﺍ لا ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍلاﻧﺸﻘﺎﻕَ ﻛﻞُّ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ، ﻭلا ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﻳﺪﺧﻞ ﻛﺘﺐَ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ.

ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ ﺍلآﻥ ﺇﻟﻰ ﻧﻘﺎﻁ ﺧﻤﺲٍ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ، ﺗﺒﺪّﺩ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳُﺤﺐَ ﺍلأﻭﻫﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻠﺒّﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪِ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ:

    ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ:

ﺇﻥ ﺗﻌﻨّﺖ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻭﻣﺸﻬﻮﺭ ﺗﺎﺭﻳﺨﺎ، ﻓﻌﻨﺪﻣﺎ ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: ﴿وَانْشَقَّ الْقَمَرُ﴾ ﻭﺑﻠﻎ ﺻﺪﺍﻩ ﺍلآﻓﺎﻕَ، ﻟﻢ ﻳﺠﺮﺅ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ، ﻭﻫﻢ ﻳﺠﺤﺪﻭﻥ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ، ﺃﻥ ﻳﻜﺬّﺏ ﺑﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ. ﺃﻱ ﻳﻨﻜﺮ ﻭﻗﻮﻉَ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ. ﺇﺫ ﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔُ ﻗﺪ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻌـلا ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺛﺎﺑﺘﺔً ﻟﺪﻯ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ، لاﻧﺪﻓﻌﻮﺍ ﺑﺸﺪّﺓ ﻟﻴُﺒﻄﻠﻮﺍ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭﻳﻜﺬّﺑﻮﺍ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝَ صلى الله عليه وسلم. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻟﻢ ﺗﻨﻘﻞ ﻛﺘﺐُ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻭﺍﻟﺴﻴﺮ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺣﻮﻝ ﺇﻧﻜﺎﺭﻫﻢ ﺣﺪﻭﺙَ ﺍلاﻧﺸﻘﺎﻕ، ﺇلا ﻣﺎ ﺑﻴّﻨﺘﻪ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ﴾. ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺷﺎﻫﺪﻭﺍ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓَ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﻫﺬﺍ ﺳﺤﺮ ﻓﺎﺑﻌﺜﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺍلآﻓﺎﻕ ﺣﺘﻰ ﺗﻨﻈﺮﻭﺍ ﺃﺭﺃﻭﺍ ﺫﻟﻚ ﺃﻡ لا؟. ﻭﻟﻤّﺎ ﺣﺎﻥ ﺍﻟﺼﺒﺎﺡُ ﺃﺗﺖ ﺍﻟﻘﻮﺍﻓﻞُ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻓﺴﺄﻟﻮﻫﻢ، ﻓﺄﺧﺒﺮﻭﻫﻢ: ﺃﻧﻬﻢ ﺭﺃﻭﺍ ﻣﺜﻞ ﺫﻟﻚ. ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: «ﺇﻥّ ﺳﺤﺮَ ﻳﺘﻴﻢِ ﺃﺑﻰ ﻃﺎﻟﺐ ﻗﺪ ﺑﻠﻎ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀَ!»

      ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ:

ﻟﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻣﻌﻈﻢُ ﺃﺋﻤﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻜـلاﻡ، ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺘﻔﺘﺎﺯﺍﻧﻲ: «ﺇﻥّ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕَ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮ، ﻣﺜﻞ ﻓﻮﺭﺍﻥِ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﺻﺎﺑﻌﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ صلى الله عليه وسلم ﻭﺍﺭﺗﻮﺍﺀِ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻣﻨﻪ، ﻭﻣﺜﻞ ﺣﻨﻴﻦِ ﺍﻟﺠﺬﻉ ﻣﻦ ﻓﺮﺍﻗﻪ صلى الله عليه وسلم ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ، ﻭﺳﻤﺎﻉِ ﺟﻤﺎﻋﺔٍ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ لأﻧﻴﻨﻪ. ﺃﻱ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻧﻘﻠﺘﻪ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻏﻔﻴﺮﺓ ﻋﻦ ﺟﻤﺎﻋﺔٍ ﻏﻔﻴﺮﺓ ﻳﺴﺘﺤﻴﻞ ﺗﻮﺍﻃﺆﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺬﺏ، ﻓﺎﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﺗﻮﺍﺗﺮﺍ ﻗﻄﻌﻴﺎ ﻛﻈﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﺬﻧّﺐ ﻗﺒﻞ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻭﻛﻮﺟﻮﺩ ﺟﺰﻳﺮﺓ ﺳﺮﻧﺪﻳﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻢ ﻧﺮﻫﺎ».

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺇﺛﺎﺭﺓَ ﺍﻟﺸﻜﻮﻙِ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟِﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫَﺪﺓ ﺷﻬﻮﺩﺍ ﻋﻴﺎﻧﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺑـلاﻫﺔ ﻭﺣﻤﺎﻗﺔ، ﺇﺫ ﻳﻜﻔﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺎﺕ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻣﺴﺘﺤﻴـلا. ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻣﻤﻜﻦ ﻛﺎﻧﻔـلاﻕ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺑﺒﺮﻛﺎﻥ.

      ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:

ﺇﻥّ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺗﺄﺗﻲ لإﺛﺒﺎﺕ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﻳﻦ، ﻭﻟﻴﺲ ﺇﺭﻏﺎﻣﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ. ﻟﺬﺍ ﻳﻠﺰﻡ ﺇﻇﻬﺎﺭﻫﺎ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺳﻤﻌﻮﺍ ﺩﻋﻮﻯ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﺑﻤﺎ ﻳﻮﺻﻠﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ. ﺃﻣﺎ ﺇﻇﻬﺎﺭُﻫﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻣﺎﻛﻦ، ﺃﻭ ﺇﻇﻬﺎﺭُﻫﺎ ﺇﻇﻬﺎﺭﺍ ﺑﺪﻳﻬﻴﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻀﻄﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﺮﺿﻮﺥ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﺎﻑٍ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ، ﻭﻣﺨﺎﻟﻒ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﺴﺮّ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺍلإﻟﻬﻲ. ﺫﻟﻚ لأﻥ ﺳﺮَّ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﻓﺘﺢَ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺩﻭﻥ ﺳﻠﺐ ﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻨﻪ.

ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﺪ ﺗﺮﻙ ﻣﻌﺠﺰﺓَ ﺍلاﻧﺸﻘﺎﻕ ﺑﺎﻗﻴﺔً ﻟﺴﺎﻋﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﺃﻇﻬﺮَﻫﺎ ﻟﻠﻌﺎﻟَﻢ ﺃﺟﻤﻊ ﻭﺩﺧﻠﺖ ﺑﻄﻮﻥَ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﻳﺪُﻫﺎ ﺍﻟﻔـلاﺳﻔﺔُ ﻟﻜﺎﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻧﻬﺎ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻓﻠﻜﻴﺔ ﻣﻌﺘﺎﺩﺓ. ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺠﺔً ﻋﻠﻰ ﺻﺪﻕ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻭلا ﻣﻌﺠﺰﺓً ﺗﺨﺺ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍلأﻋﻈﻢ صلى الله عليه وسلم. ﺃﻭ ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﻌﺠﺰﺓً ﺑﺪﻳﻬﻴﺔ ﺗُﺮﻏﻢ ﺍﻟﻌﻘﻞَ ﻋﻠﻰ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﺗﺴﻠﺐُ ﻣﻨﻪ ﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭ، ﻭﻋﻨﺪﺋﺬٍ ﺗﺘﺴﺎﻭﻯ ﺃﺭﻭﺍﺡ ﺳﺎﻓﻠﺔ ﻛﺎﻟﻔﺤﻢ ﺍﻟﺨﺴﻴﺲ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺃﺑﻲ ﺟﻬﻞ، ﻣﻊ ﺍلأﺭﻭﺍﺡِ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ ﻛﺎلأﻟﻤﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺃﺑﻲ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻱ ﻟﻜﺎﻥ ﻳﻀﻴﻊ ﺳﺮُّ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺍلإﻟﻬﻲ.

ﻭلأﺟﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﺪ ﻭﻗﻌﺖ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓُ ﺁﻧﻴﺎ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ، ﻭﺣﻴﻦ ﺗﺴﻮﺩ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔُ، ﻭﻏﺪﺍ ﺍﺧﺘـلاﻑ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻊ ﻭﺍﻟﻐﻤﺎﻡ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟُﻬﺎ ﺣُﺠُﺒﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻬﺎ. ﻓﻠﻢ ﺗﺪﺧﻞ ﺑﻄﻮﻥَ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ.

      ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ:

ﺇﻥّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻗﻌﺖ ﻟﻴـلا، ﻭﺁﻧﻴﺎ، ﻭﻋﻠﻰ ﺣﻴﻦ ﻏﻔﻠﺔ، لا ﻳﺮﺍﻫﺎ ﻛﻞُّ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺩﻭﻥ ﺷﻚ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ. ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻇﻬﺮﺕْ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ، ﻓـلا ﻳﺼﺪِّﻕ ﻋﻴﻨَﻪ، ﻭﻟﻮ ﺻﺪّﻗﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺣﺎﺩﺛﺔً ﻛﻬﺬﻩ ﻣﺮﻭﻳﺔً ﻣﻦ ﺷﺨﺺ ﻭﺍﺣﺪ لا ﺗﻜﻮﻥ ﺫﺍﺕ ﻗﻴﻤﺔ ﻟﻠﺘﺎﺭﻳﺦ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺭﺩّ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀُ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻮﻥ ﻣﺎ ﺯﻳﺪَ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﻤﺮَ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﺸﻘﺎﻗﻪ ﻗﺪ ﻫﺒﻂ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺭﺽ! ﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺭﺑﻤﺎ ﺃﺩﺧﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺑﻌﺾُ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻘﻴﻦ ﻟﻴُﺴﻘﻄﻮﺍ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺘﻬﺎ ﻭﻳﻬﻮّﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺷﺄﻧﻬﺎ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻛﺎﻧﺖ ﺳُﺤُﺐ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺗﻐﻄﻰ ﺳﻤﺎﺀَ ﺇﻧﻜﻠﺘﺮﺍ، ﻭﺍﻟﻮﻗﺖُ ﻋﻠﻰ ﻭﺷﻚ ﺍﻟﻐﺮﻭﺏ ﻓﻲ ﺇﺳﺒﺎﻧﻴﺎ، ﻭﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻓﻲ ﻭﺿﺢ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﺍﻟﺼﺒﺎﺡُ ﻗﺪ ﺗﻨﻔّﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ.. ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺍﻧﻊ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻠﺮﺅﻳﺔ، ﻓـلا ﺗﺸﺎﻫَﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻓﻴﻬﺎ.

ﻓﺈﺫﺍ ﻋﻠﻤﺖَ ﻫﺬﺍ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻛـلاﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻝ: «ﺇﻥّ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺇﻧﻜﻠﺘﺮﺍ ﻭ ﺍﻟﺼﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﻴﺎﺑﺎﻥ ﻭﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟِﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ لا ﺗﺬﻛﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ، ﺇﺫﻥ ﻟﻢ ﺗﻘﻊ!». ﺃﻱُّ ﻫﺬﺭٍ ﻫﺬﺍ.. ﺃلا ﺗﺒّﺎً ﻟﻠﺬﻳﻦ ﻳﻘﺘﺎﺗﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻓﺘﺎﺕ ﺃﻭﺭﺑﺎ..

      ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ:

ﺇﻥّ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻟﻴﺲ ﺣﺎﺩﺛﺔً ﺣﺪﺛﺖ ﻣﻦ ﺗﻠﻘﺎﺀ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ ﻭﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻓﺔ  ﺑﻞ ﺃﻭﻗﻌﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖُ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﺭﺏُّ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ، ﺣﺪﺛﺎ ﺧﺎﺭﻗﺎ ﻟﻠﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ، ﺗﺼﺪﻳﻘﺎ ﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ صلى الله عليه وسلم، ﻭﺇﻋـلاﻧﺎ ﻋﻦ ﺻﺪﻕِ ﺩﻋﻮﺗِﻪ، ﻓﺄﺑﺮﺯﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻓﻖَ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﻭﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺳﺮِّ ﺍلإﺭﺷﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺗﺒﻠﻴﻎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﻭﻟﻴﻘﻴﻢ ﺍﻟﺤﺠﺔَ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺷﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﻟﻪ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺃﺧﻔﺎﻩ، ﺍﻗﺘﻀﺎﺀً ﻟﺤﻜﻤﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻣﺸﻴﺌﺘﻪ، ﻋﻤﻦ ﻟﻢ ﺗﺒﻠﻐﻬﻢ ﺩﻋﻮﺓُ ﻧﺒﻴﻪ صلى الله عليه وسلم ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺎﻛﻨﻴﻦ ﻓﻲ ﺃﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺣَﺠَﺒﻪ ﻋﻨﻬﻢ ﺑﺎﻟﻐﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻭﺑﺎﺧﺘـلاﻑ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻊ ﻭﻋﺪﻡ ﻃﻠﻮﻉ ﺍﻟﻘﻤﺮ، ﺃﻭ ﺷﺮﻭﻕ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﻭﺍﻧﺠـلاﺀ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻓﻲ ﺃﺧﺮﻯ، ﻭﻏﺮﻭﺏ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻓﻲ ﻏﻴﺮﻫﺎ.. ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺪﺍﻋﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺣَﺠﺐ ﺭﺅﻳﺔِ ﺍلاﻧﺸﻘﺎﻕ.

ﻓﻠﻮ ﺃُﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓُ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠِّﻪ، ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﺮﺯ ﻟﻬﻢ ﻧﺘﻴﺠﺔَ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍلأﻋﻈﻢ صلى الله عليه وسلم ﻭﺇﻇﻬﺎﺭﺍ ﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻧﺒﻮﻳﺔ، ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﺼﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺪﺍﻫﺔ، ﺃﻱ ﻳﻀﻄﺮُّ ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﻛﻠُّﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ، ﺃﻱ ﻳُﺴﻠَﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭ، ﻓﻴﻀﻴﻊ ﺳﺮُّ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍلإﻳﻤﺎﻥُ ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ ﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭلا ﻳﺴﻠﺒﻬﺎ ﻣﻨﻪ.. ﺃﻭ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺒﺮﺯ ﻟﻬﻢ ﻛﺤﺎﺩﺛﺔٍ ﺳﻤﺎﻭﻳﺔ ﻣﺤﻀﺔ، ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺻﻠﺘُﻬﺎ ﺑﺎﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﻭلا ﺗﺒﻘﻰ ﻟﻬﺎ ﻣﺰﻳّﺔ ﺧﺎﺻﺔ.

ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ: ﺇﻥّ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ لا ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ. ﻓﻠﻘﺪ ﺃﺛﺒﺖ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎ ﻗﺎﻃﻌﺎ. ﻭﺳﻨﺸﻴﺮ ﻫﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﻮﻋﻪ ﺑﺴﺘﺔ ﺑﺮﺍﻫﻴﻦَ ﻗﺎﻃﻌﺔ (حاشية) ﺃﻱ ﺇﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺳﺖ ﺣﺠﺞ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﻗﻮﻉ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻓﻲ ﺳﺘﺔ ﺃﻧﻮﺍﻉٍ ﻣﻦ ﺍلإﺟﻤﺎﻉ. ﻭﻟﻜﻦ ﻟـلأﺳﻒ ﻟﻢ ﻧﻮﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺣﻘّﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻓﻈﻞ ﻣﻘﺘﻀﺒﺎ. ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻫﻲ: ﺇﺟﻤﺎﻉُ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﺭﺿﻮﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻌﺪﻭﻝ. ﻭﺍﺗﻔﺎﻕُ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﻟﺪﻯ ﺗﻔﺴﻴﺮﻫﻢ: ﴿وَانْشَقَّ الْقَمَرُ﴾. ﻭﻧﻘﻞُ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺤﺪّﺛﻴﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺎﺗﻬﻢ ﻭﻗﻮﻋَﻪ ﺑﺄﺳﺎﻧﻴﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﺑﻄﺮﻕ ﻋﺪﻳﺪﺓ.

ﻭﺷﻬﺎﺩﺓُ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻭﺍلإﻟﻬﺎﻡ ﻣﻦ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ. ﻭﺗﺼﺪﻳﻖُ ﺃﺋﻤﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍﻟﻤﺘﺒﺤﺮﻳﻦ ﺭﻏﻢ ﺗﺒﺎﻳﻦ ﻣﺴﺎﻟﻜﻬﻢ ﻭﻣﺸﺎﺭﺑﻬﻢ. ﻭﻗﺒﻮﻝ ﺍلأﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﺠﺘﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺿـلاﻟﺔ ﻛﻤﺎ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ.

ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻳﺒﻴّﻦ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﻳﺜﺒﺘﻪ ﺇﺛﺒﺎﺗﺎ ﻗﺎﻃﻌﺎ ﻳﻀﺎﻫﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲَ ﻓﻲ ﻭﺿﻮﺣﻬﺎ.

    ﺣﺎﺻﻞ ﺍﻟﻜـلاﻡ

ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﺇﻟﺰﺍﻣﺎ ﻟﻠﺨﺼﻢ. ﺃﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﻓﺴﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜـلاﻡُ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭلأﺟﻞ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ. ﻓﻘﺪ ﻧﻄﻖ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖُ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻫﻜﺬﺍ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔُ ﻓﺘﻘﻮﻝ:

ﺇﻥّ ﺧﺎﺗﻢَ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ صلى الله عليه وسلم ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻘﻤﺮُ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮ ﻟﺴﻤﺎﺀ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﻭﻗﺪ ﺳﻤَﺖْ ﻭلاﻳﺔُ ﻋﺒﻮﺩﻳﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺑﻴﺔ، ﻓﺄﻇﻬﺮﺕ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔَ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻭﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓَ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﺍﺝ. ﺃﻱ ﺑﺠﻮلاﻥ ﺟﺴﻢٍ ﺃﺭﺿﻲ ﻓﻲ ﺁﻓﺎﻕ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻰ، ﻭﺗﻌﺮﻳﻒِ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﺑﻪ، ﻓﺄﺛﺒﺘﺖ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓِ ﻭلاﻳﺘَﻪ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻟﻠﻪ ﻭﻣﺤﺒﻮﺑﻴﺘَﻪ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ ﻟﻪ ﻭﺳﻤﻮَّﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤـلأ ﺍلأﻋﻠﻰ.. ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻘﺪ ﺷﻖّ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻘﻤﺮَ ﺍﻟﻤﻌﻠّﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺮﺗﺒﻂ ﻣﻊ ﺍلأﺭﺽ ﺑﺈﺷﺎﺭﺓٍ ﻣﻦ ﻋﺒﺪﻩ ﻓﻲ ﺍلأﺭﺽ، ﻓﺄﻇﻬﺮ ﻣﻌﺠﺰﺗَﻪ ﻫﺬﻩ، ﺇﺛﺒﺎﺗﺎ ﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ، ﺣﺘﻰ ﺃﺻﺒﺢ صلى الله عليه وسلم ﻛﺎﻟﻔﻠﻘﻴﻦ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮﻳﻦ ﻟﻠﻘﻤﺮ، ﻓﻌﺮﺝَ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﺝ ﺍﻟﻜﻤﺎلاﺕ ﺑﺠﻨﺎﺣَﻲ ﺍﻟﻮلاﻳﺔ ﻭﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﻴﻦ. ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﻗﺎﺏَ ﻗﻮﺳﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﺩﻧﻰ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻓﺨﺮﺍ لأﻫﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﺨﺮ لأﻫﻞ ﺍلأﺭﺽ.

ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺻﺤﺒﻪ ﺍﻟﺼـلاﺓُ ﻭﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻤﺎﺕ ﻣﻞﺀ ﺍلأﺭﺽ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ.

﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

 ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺑِﺤَﻖِّ ﻣَﻦ ﺍﻧﺸَﻖَّ ﺍﻟْﻘَﻤَﺮ ﺑِﺈِﺷَﺎﺭَﺗِﻪِ ﺍﺟْﻌَﻞ ﻗَﻠﺒِﻲ ﻭَﻗُﻠُﻮﺏَ ﻃَﻠَﺒَﺔِ ﺭَﺳَﺎﺋﻞِ ﺍﻟﻨُّﻮﺭِ ﺍﻟﺼَّﺎﺩِﻗِﻴﻦَ ﻛَﺎﻟْﻘَﻤَﺮِ ﻓِﻲ ﻣُﻘَﺎﺑَﻠَﺔِ ﺷَﻤْﺲِ ﺍﻟْﻘُﺮﺁﻥِ.. ﺁﻣِﻴﻦَ. ﺁﻣِﻴﻦَ.