ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺒﻠﻴﻐﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ

ﻟﻘﺪ ﺃُﺛﺒﺖ ﻳﻘﻴﻨﺎً ﻭﺑﺪلاﺋﻞ ﻗﺎﻃﻌﺔ، ﻓﻲ ﺍلإﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝَ ﺍلأﻛﺮﻡ صلى الله عليه وسلم ﺍﻟﺬﻱ ﺛﺒﺘﺖ ﺭﺳﺎﻟﺘُﻪ ﺑﺄﻟﻮﻑِ ﺍﻟﺪلاﺋﻞ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﻟﻬﻮ ﺑﺮﻫﺎﻥٌ ﺑﺎﻫﺮ ﻟﻠﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﺩﻟﻴﻞٌ ﺳﺎﻃﻊ ﻟﻠﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ. ﻭﺳﻨﻌﺮّﻑ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺗﻌﺮﻳﻔﺎً ﻣُﺠﻤـلا ﺑﺸﻜﻞ ﺧـلاﺻﺔ ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﻭﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺴﺎﻃﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ؛ لأﻧﻪ: ﻳﻠﺰﻡ ﻣﻌﺮﻓﺔُ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻭﺍلإﺣﺎﻃﺔ ﺑﻮﺟﻪ ﺩلاﻟﺘﻪ ﻣﺎ ﺩﺍﻡ ﻫﻮ ﺩﻟﻴـلا ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ.

ﻟﺬﺍ ﺳﻨﺒﻴّﻦ ﻫﻨﺎ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﺟﻪَ ﺩلاﻟﺘﻪ صلى الله عليه وسلم ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﻣﺪﻯ ﺻﺪﻗِﻪ ﻭﺻﻮﺍﺑﻪ ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﺇﻥَّ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺩﻟﻴﻞٌ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻱ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻣﻦ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻜﻮﻥ. ﻭﻗﺪ ﺃﻋﻠﻦ صلى الله عليه وسلم ﻭﺟﻪَ ﺩلاﻟﺘﻪ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﻊ ﺩلاﻟﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻗﺎﻃﺒﺔ. ﻭﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺳﻨﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺻﺪﻕِ ﺩلاﻟﺘﻪ ﻭﺣﺠﻴﺘِﻪ ﻭﺻﻮﺍﺑﻪ ﻭﺃﺣﻘﻴﺘﻪ ﺿﻤﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﺃﺳﺎﺳﺎً:

    الأساس ﺍلأﻭﻝ

ﺇﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﻭﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﻭﺑﺪلاﻟﺔ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﻭﺑﻠﺴﺎﻥ ﺃﻃﻮﺍﺭﻩ، ﻟﻬﻮ ﺻﺎﺩﻕٌ ﻣﺼﺪَّﻕ ﻣﻦ ﻗِﺒﻞ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ؛ لأﻥ ﺩلالاﺕ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕِ ﺗﺼﺪﻳﻖٍ ﻟﻤﻦ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ. ﺃﻱ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺼﺪَّﻕٌ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ. ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻣﺎ ﻳﺒﻴّﻨُﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻭﻣﺎ ﻳﺒﺸّﺮﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻣﻄﺎﺑﻘﺎﻥ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻟﻠﺤُﺴﻦ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﺠﻠﻴَﻴﻦ ﻓﻲ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ. ﻓﻬﻮ ﺻﺎﺩﻕ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺍﻩ ﻗﻄﻌﺎً. ﻓﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺇﺫﻥ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺻﺎﺩﻕ ﻣﺼﺪَّﻕ ﻟﻠﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ.

    الأساس ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ

ﺇﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞَ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﻤﺼﺪَّﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﺃﻟﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ -ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻟﺪﻯ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﻴﻦ- ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﺗﻰ ﺑﺸﺮﻳﻌﺔ ﺳﻤﺤﺔٍ ﻏﺮﺍﺀ لا ﺗُﻨﺴَﺦ ﻭلا ﺗُﺒﺪَّﻝ، ﻭﺑﺪﻋﻮﺓ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ، لاﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﺪُ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ؛ ﻓﻬﻮ ﺇﺫﻥ ﺟﺎﻣﻊٌ ﻟﻠﺤِﻜَﻢ ﻭﺍلأﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕُ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﺍﺗﻔﺎﻗﻬﻢ. ﺃﻱ ﺃﻥ ﻗﻮﺓَ ﺇﺟﻤﺎﻉ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻛﻠﻬﻢ ﺇﺫﻥ، ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻬﻢ، ﺗﺸﻜّﻞ ﺭﻛﻴﺰﺓً ﻟﺼﺪﻗﻪ ﻭﺻﻮﺍﺏَ ﺩﻋﻮﺗﻪ.

ﺛﻢ ﺇﻥَّ ﺍلأﺻﻔﻴﺎﺀ ﻭﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺑﻠﻐﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻣﺎ ﺑﻠﻐﻮﺍ ﺇﻧﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺑﺘﺮﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻭﺑﻬﺪﻱ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ ﺍﻟﺤﻘﺔ ﻓﻬﻮ ﻣﺮﺷﺪُﻫﻢ ﻭﺳﻴﺪُﻫﻢ؛ ﻟﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﺟﺎﻣﻊٌ ﻟﺴﺮِّ ﻛﺮﺍﻣﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﺼﺪﻳﻘﻬﻢ ﺑﺎلإﺟﻤﺎﻉ ﻭﻗﻮﺓ ﺩﺭﺍﺳﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﺎﺗﻬﻢ، ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻬﻢ ﺳﻠﻜﻮﺍ ﻃﺮﻳﻘﺎً ﻓﺘﺢ ﺃﺑﻮﺍﺑَﻪ ﺃﺳﺘﺎﺫُﻫﻢ، ﻭﺗﺮﻛﻬﺎ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ، ﻓﻮﺟﺪﻭﺍ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ. ﻓﺠﻤﻴﻊُ ﻛﺮﺍﻣﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﺤﻘﻴﻘﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺇﺟﻤﺎﻋﻬﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻤﺜﻞ ﺭﻛﻴﺰﺓً ﻟﺼﺪﻕ ﺃﺳﺘﺎﺫﻫﻢ ﺍﻟﻄﺎﻫﺮ ﻭﺻﻮﺍﺏَ ﺩﻋﻮﺗﻪ.

ﺛﻢ ﺇﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮ ﻟﻠﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ -ﻛﻤﺎ ﺗﺒﻴّﻦَ ﻓﻲ ﺍلإﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ- ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻴﻘﻴﻨﻴﺔ، ﻭﺍلإﺭﻫﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ، ﻭﺩلاﺋﻞ ﻧﺒﻮﺓٍ لا ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﻛﻞٌّ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﺼﺪّﻗﻪ ﺗﺼﺪﻳﻘﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً، ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻟﻜﻮﻥُ ﻛﻠُّﻪ ﻟِﻴﺠﺮَﺡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖَ ﻟَﻌَﺠﺰ ﺩﻭﻧَﻪ.

    الأساس ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ

ﺇﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺒﺸّﺮ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺍﺕ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺍلأﺧـلاﻕ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺴﺠﺎﻳﺎ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﻬﻤﺔ ﺭﺳﺎﻟﺘِﻪ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺒﻠّﻐﻪ ﻣﻦ ﺷﺮﻳﻌﺔٍ ﻭﺩﻳﻦ، ﻣﺎ ﻳﻀﻄﺮ ﺇﻟﻰ ﺗﺼﺪﻳﻘﻪ ﺃﻟﺪُّ ﺃﻋﺪﺍﺋﻪ ﻓـلا ﻳﺠﺪ ﺳﺒﻴـلا ﻟـلإﻧﻜﺎﺭ.

ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻡ ﻳﻤﻠﻚ ﻓﻲ ﺫﺍﺗِﻪ ﻭﻓﻲ ﻣﻬﻤﺘﻪ ﻭﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﺃﺳﻤﻰ ﺍلأﺧـلاﻕ ﻭﺃﺟﻤﻠَﻬﺎ، ﻭﺃﻛﻤﻞَ ﺍﻟﺴﺠﺎﻳﺎ ﻭﺃﺛﻤﻨَﻬﺎ، ﻭﺃﺭﻓﻊَ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝ ﻭﺃﻓﻀﻠَﻬﺎ، ﻓـلا ﺭﻳﺐ ﺃﻧﻪ ﻣﺜﺎﻝٌ ﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ، ﻭﻣﻤﺜﻞٌ ﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍلأﺧـلاﻕ ﻭﻣﺜﺎﻟُﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﺴﻢ، ﻭﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﺍﻟﺤﺴﻨﺔ ﻟﻬﺎ؛ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺎﻟﻜﻤﺎلاﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻊُّ ﻣﻦ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﻣﻦ ﻣﻬﻤﺘﻪ ﻭﻣﻦ ﺩﻳﻨﻪ ﻟﻬﻲ ﺭﻛﻴﺰﺓٌ ﻗﻮﻳﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﺼﺪﻗﻪ ﺑﻤﺎ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺰﺣﺰﺣﻬﺎ ﺷﻲﺀٌ.

    الأساس ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ

ﺇﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣَﻌﺪِﻥُ ﺍﻟﻜﻤﺎلاﺕ ﻭﻣﻌﻠّﻢُ ﺍلأﺧـلاﻕ ﺍﻟﻔﺎﺿﻠﺔ. لا ﻳﻨﻄﻖ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺣﺴﺐ ﻫﻮﺍﻩ -ﺣﺎﺷﺎﻩ- ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ ﺍلإﻟﻬﻲ. ﻓﻬﻮ ﻳﺴﺘﻠﻢ ﺍﻟﻮﺣﻲَ ﻣﻦ ﺭﺑﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻭﻳﺒﻠّﻎ ﺑﻪ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ. لأﻧﻪ ﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺑﺄﻟﻮﻑٍ ﻣﻦ ﺩلاﺋﻞ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻛﻤﺎ ﺫُﻛﺮ ﻓﻲ ﺍلأﺳﺲ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭﻭﺿّﺢ ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﺎ:

ﺃﻥَّ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﺟﻤﻴﻊَ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻭﺃﺟﺮﺍﻫﺎ ﺑﻴﺪ ﺭﺳﻮﻟﻪ صلى الله عليه وسلم، ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺒﻴﻦ ﺃﻥَّ ﺭﺳﻮﻟَﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻳﻨﻄﻖ لأﺟﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ ﻭﻳﺒﻠّﻎ ﻛـلاﻣَﻪ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ.

ﻭﺃﻥَّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺒﻴّﻦ ﺑﺈﻋﺠﺎﺯﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﺃﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﻣﺒﻠّﻎٌ ﻋﻦ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.

ﻭﺃﻥَّ ﺫﺍﺗَﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ صلى الله عليه وسلم ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺤﻠﻰ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻋﻈﻴﻢ ﺍلإﺧـلاﺹ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺟﺪِّﻳّﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺗﺒﻠﻴﻎ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﻣﺎﻧﺔ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﻓﻴﻪ، ﺗﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﻭﺃﻃﻮﺍﺭﻩ، ﺃﻧﻪ لا ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﺳﻤﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ، ﻭلا ﻣﻦ ﺑﻨﺎﺕ ﻓﻜﺮﻩ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.

ﺛﻢ ﺇﻥَّ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﻤﻌﻮﺍ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻗﺎﻃﺒﺔ ﻗﺪ ﺻﺪّﻗﻮﺍ ﺑﺎﻟﻜﺸﻒ ﻭﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ، ﻭﺁﻣﻨﻮﺍ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ﻳﻘﻴﻨﻴﺎً ﺑﺄﻧﻪ لا ﻳﻨﻄﻖ ﻋﻦ ﺍﻟﻬﻮﻯ، ﺇﻥ ﻫﻮ ﺇﻟّﺎ ﻭﺣﻲ ﻳﻮﺣﻰ، ﻓﻬﻮ ﻣﺒﻠّﻎ ﺃﻣﻴﻦ ﻋﻦ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺷﺎﺩ ﺑﺎﻟﻮﺣﻲ ﺍلإﻟﻬﻲ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺈﻥَّ ﺻﺪﻕ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ صلى الله عليه وسلم ﻭﺃﺣﻘﻴﺘَﻪ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﺲ ﺍلأﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺍﻟﺮﺻﻴﻨﺔ.

    الأساس ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ

ﺇﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺍلأﻣﻴﻦ ﻟﻜـلاﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍلأﺯﻟﻲ ﻳﺮﻯ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ، ﻭﻳﺘﻜﻠﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ، ﻭﻳُﺮﺷﺪ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﻣﻌﺎً. ﻓـلا ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢَ ﻣﻦ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻭﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺳﻤﻰ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﺑﻞ ﻳﺘﻠﻘﻰ ﺍﻟﻌﻠﻢَ ﻣﻦ ﻓﻮﻕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ ﻛﻠِّﻬﺎ، ﺑﻞ ﻳﻄّﻠﻊ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀﻫﺎ ﻣﻦ ﺷﺆﻭﻥ ﺇﻟﻬﻴﺔ، ﻓﺎﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕُ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺳﺎﺑﻘﺎً، ﻭﺳﻴﺮﺗُﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻧُﻘﻠﺖ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺑﺎﻟﺘﻮﺍﺗﺮ ﺗﺜﺒﺘﺎﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ. ﻟﺬﺍ ﻓـلا ﻳﺘﺪﺧﻞ ﺍﻟﺠﻦ ﻭلا ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭلا ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺒﻠّﻐﻪ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺑﻞ لا ﻳﺘﻘﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺗﺒﻠﻴﻐﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻘﺮَّﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﺳﻮﻯ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﺑﻞ ﻳﺘﻘﺪﻡ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺣﺘﻰ ﺭﻓﻴﻘَﻪ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﺤﺒﻪ ﻣﻌﻈﻢ ﺍلأﻭﻗﺎﺕ.

    الأساس ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ

ﺇﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺳﻴﺪُ ﺍﻟﻤَﻠَﻚ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺃﻧﻮﺭُ ﺛﻤﺎﺭ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﺃﻛﻤﻠُﻬﺎ، ﻭﺗﻤﺜﺎﻝُ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﻣﺜﺎﻝُ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﻨﻴﺮ ﻟﻠﺤﻖ، ﻭﺍﻟﺴﺮﺍﺝ ﺍﻟﺴﺎﻃﻊ ﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﻣﻔﺘﺎﺡ ﻃﻠﺴﻢ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ، ﻭﻛﺸﺎﻑ ﻟﻐﺰ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﻭﺷﺎﺭﺡ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺍﻟﺪﺍﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ. ﻭﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻟﺒﺎﺭﻉ ﻟﻤﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ، ﺑﻤﺎ ﺗﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻤﺜﻞ ﺃﻛﻤﻞ ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻟﻜﻤﺎلاﺕ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ. ﻟﺬﺍ ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺰﺍﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺘﻠﻜﻬﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﺗﻈﻬﺮﺍﻥ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺃﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻫﻮ ﻋﻠّﺔُ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻐﺎﺋﻴﺔ، ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻣﻮﺿﻊَ ﻧﻈﺮ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ. ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺧﻠﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﻳﺼﺢّ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻗﺪ ﺃﻭﺟﺪَﻩ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﺟِﺪ ﺍﻟﻜﻮﻥَ.

ﻧﻌﻢ؛ ﺇﻥَّ ﻣﺎ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻦ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻛﺎﻓﺔ، ﻭﻣﺎ ﻳﺸﺎﻫَﺪ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﻣﻦ ﺃﺧـلاﻕ ﺳﺎﻣﻴﺔ ﻭﻛﻤﺎلاﺕ ﻓﺎﺋﻘﺔ، ﺷﺎﻫﺪٌ ﺻﺎﺩﻕ ﻗﺎﻃﻊ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ.

    الأساس ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ

ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﺴﺎﻃﻊ ﻟﻠﺤﻖ ﻭﺍﻟﺴﺮﺍﺝَ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮ ﻟﻠﺤﻘﻴﻘﺔ ﻗﺪ ﺃﻇﻬﺮ ﺩﻳﻨﺎً ﻗﻴّﻤﺎً، ﻭﺃﺑﺮﺯ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻀﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻣﺎ ﻳﺤﻘِّﻖ ﺳﻌﺎﺩﺓَ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺑﻴّﻦ ﺃﻛﻤﻞ ﺑﻴﺎﻥ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﺀَ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ. ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳُﻤﻌﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺍﻟﺤﻨﻴﻒ ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻐﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﺯ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ ﻟﻠﻜﻮﻥ ﻳُﺪﺭﻙ ﻳﻘﻴﻨﺎً ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻧﻈﺎﻡُ ﺧﺎﻟﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮّﻑ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ. ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﺃﻥَّ ﺑﻨّﺎﺀً ﺑﺎﺭﻋﺎً ﻟﻘﺼﺮ ﺑﺪﻳﻊ ﻳﻀﻊ ﺗﻌﺮﻳﻔﺎً ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﻘﺼﺮ، ﻭﻳﻜﺘﺒﻪ ﺗﺒﻴﺎﻧﺎً ﻟﻤﻬﺎﺭﺗﻪ ﺍﻟﻔﺎﺋﻘﺔ، ﻛﺬﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦُ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺴﻤﺤﺔ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﻮﻝ ﻭﺍلإﺣﺎﻃﺔ ﻭﺍﻟﺴﻤﻮ ﻳُﻈﻬﺮ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺿﻌَﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻭﺍﺿﻊُ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻣﺪﺑّﺮُﻩ. ﻧﻌﻢ، ﺇﻥَّ ﻣَﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻈِّﻤﺎً ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺮﺍﺋﻊ لاﺑﺪ ﺃﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻈّﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍلأﻛﻤﻞ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍلأﺟﻤﻞ.

    الأساس ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ

ﺇﻥَّ ﻣﻦ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ، ﻭﺗﺴﺘﻨﺪ ﺭﺳﺎﻟﺘُﻪ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺩﻟﺔ ﻭﺍﻟﺮﻛﺎﺋﺰ ﺍﻟﺮﺻﻴﻨﺔ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ صلى الله عليه وسلم، ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﺳﻢ ﻋﺎﻟِﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻣﺘﻮﺟﻬﺎً ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟَﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻣﻌﻠﻨﺎً ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺍلأﺷﻬﺎﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ، ﻣﺨﺎﻃﺒﺎً ﺍلأﻗﻮﺍﻡ ﺍﻟﻤﺘﺮﺍﺻﻴﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ، ﻓﻴﻨﺎﺩﻳﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻧﺪﺍﺀً ﺭﻓﻴﻌﺎً ﺳﺎﻣﻴﺎً ﻳُﺴﻤﻌﻬﻢ ﻗﺎﻃﺒﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻋﺼﺎﺭ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻭُﺟﺪﻭﺍ ﻭﺣﻴﺜﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ… ﻧﻌﻢ .. ﻧﻌﻢ ﻧﺴﻤﻊ!.

    الأساس ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ

ﺇﻥَّ ﺧﻄﺎﺑﻪ ﻫﺬﺍ ﺭﻓﻴﻊ ﺇﻟﻰ ﺣﺪٍّ ﺗﺴﻤﻌﻪ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭُ ﺟﻤﻴﻌﺎً.. ﻧﻌﻢ، ﺇﻥَّ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ ﻳﺴﻤﻊ ﺭﺟﻊ ﺻﺪﻯ ﻛـلاﻣﻪ.

     الأساس ﺍﻟﻌﺎﺷﺮ

ﺇﻧﻨﺎ ﻧﺮﻯ ﻓﻲ ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﻭﺳﻴﺮﺗﻪ ﺍﻟﻤﻄﻬَّﺮﺓ ﺃﻧﻪ ﻳﺮﻯ ﺛﻢ ﻳﺒﻠّﻎ ﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ، لأﻧﻪ ﻳﺒﻠّﻎ ﺣﺘﻰ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺤﺪِﻕ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺮُ، ﺑـلا ﺗﺮﺩﺩ ﻭلا ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺑﻜﻞ ﺛﻘﺔ ﻭﺍﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﺑﻞ ﻗﺪ ﻳﺘﺤﺪﻯ ﻭﺣﺪَﻩ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ.

    الأساس ﺍﻟﺤﺎﺩﻱ ﻋﺸﺮ

ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﺃﻋﻠﻦ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺁﺗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ، ﺃﻋﻠﻨﻬﺎ ﺟِﻬﺎﺭﺍً ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻞ ﻧﺼﻒَ ﺍلأﺭﺽ ﻭﺧُﻤﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻳﻠﺒّﻮﻥ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﻟﻜﻞ ﻛﻠﻤﺔ ﺻﺪﺭﺕ ﻣﻨﻪ: ﺳﻤﻌﻨﺎ ﻭﺃﻃﻌﻨﺎ.

    الأساس ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﺸﺮ

ﺇﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﺈﺧـلاﺹ ﻛﺎﻣﻞ ﻭﺑﺠﺪّﻳﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻓﻴﺮﺑّﻲ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺭﺍﺳﺨﺔ، ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥَّ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮﻫﺎ ﺗُﻨﻘَﺶ ﻓﻲ ﺟﺒﺎﻩ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﻭﺻﺤﺎﺋﻒِ ﺍلأﻗﻄﺎﺭ ﻭﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺪﻫﻮﺭ.

    الأساس ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻋﺸﺮ

ﺇﻧﻪ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﻜـلاﻡ ﻣﻠﺆﻩ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻭﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﻓﻴﺒﻠّﻎ ﺍلأﺣﻜﺎﻡَ ﻭﻫﻮ ﻭﺍﺛﻖ ﻛﻞ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻣﻦ ﺻﺪﻗﻬﺎ ﻭﺻﻮﺍﺑِﻬﺎ، ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺩﻋﻮﺓ ﺻﺮﻳﺤﺔ لا ﻟِﺒﺲَ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻮ ﺍﺟﺘﻤﻊ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢُ ﻛﻠﻪ ﻣﺎ ﺻﺮَﻓَﻪ ﻋﻦ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻭلا ﻋﻦ ﺣُﻜﻢٍ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺣﻜﺎﻡ. ﻭﺳﻴﺮﺗُﻪ ﺍﻟﻤُﻄﻬَّﺮﺓ ﻭﺗﺎﺭﻳﺦُ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﺃﺻﺪﻕُ ﺷﺎﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ.

    الأساس ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻋﺸﺮ

ﺇﻧﻪ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﺎﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﺑﺎﻟﻎ ﻭﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺗﺎﻡ ﻭﻳﺒﻠّﻎ ﺑﺜﻘﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﺑﺤﻴﺚ لا ﻳﺘﻨﺎﺯﻝ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻪ ﻋﻦ ﺷﻲﺀٍ، ﻭلا ﻳﺘﺮﺩﺩ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻳﺔ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ، ﻓـلا ﻳُﺪﺍﺧﻠﻪ ﺍﻟﺨﻮﻑُ ﻭﺍﻟﺪﻫﺸﺔ، ﺑﻞ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﺼﻔﺎﺀ ﻛﺎﻣﻞ ﻭﺇﺧـلاﺹ ﺗﺎﻡ. ﻭﻳﻨﻔّﺬ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺍلأﺣﻜﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻭلا ﻭﻳﺬﻋﻦُ ﺇﻟﻴﻪ ﺛﻢ ﻳﻌﻠّﻤﻪ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ. ﻭﺍﻟﺸﺎﻫﺪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺯﻫﺪُﻩ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﺳﺘﻐﻨﺎﺅﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺇﻋﺮﺍﺿُﻪ ﻋﻦ ﺯﺧﺎﺭﻑ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻟﺪﻯ ﺍلأﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺍلأﻋﺪﺍﺀ.

     الأساس ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ

ﺇﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﺧﺸﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﻪ ﻭﺃﺧﻀَﻌﻬﻢ لأﻭﺍﻣﺮﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺃﻋﺒﺪَﻫﻢ ﻟﻪ ﻭﺃﺗﻘﺎﻫﻢ ﻋﻦ ﻧﻮﺍﻫﻴﻪ، ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺒﻠّﻎٌ ﺃﻣﻴﻦ ﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﺍلأﺯﻝ ﻭﺍلأﺑﺪ، ﻓﻬﻮ ﺭﺳﻮﻟُﻪ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻭﺃﺧﻠﺺ ﻋﺒﺎﺩﻩ، ﻭﻣﺒﻠّﻎ ﺭﺳﺎلاﺗﻪ. ﻧﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﺲ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮﺓ:

ﺇﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ﺑﺘﻠﻚ ﺍلأﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﻗﺪ ﺃﻋﻠﻦ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﻓﻨﺎﺩﻯ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺁﺗﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ، ﻭﻋﻠﻰ ﻣﺪﺍﺭ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﻛﻠﻬﺎ: ﻟَﺎ ﺇﻟﻪَ ﺇﻟّﺎ ﺍﻟﻠﻪ

 ﺍﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺃَﻟِﻪ ﻋَﺪَﺩَ ﺣَﺴَﻨَﺎﺕِ ﺃُﻣَّﺘِﻪ

 ﴿ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻚَ لا ﻋِﻠْﻢَ ﻟَﻨَﺎ ﺍِلا ﻣﺎ ﻋَﻠَّﻤْﺘَﻨﺎ ﺍِﻧَّﻚَ ﺍَﻧْﺖَ ﺍﻟْﻌَﻠﻴﻢُ ﺍﻟْﺤَﻜﻴﻢ﴾

 

ﺇﻛﺮﺍﻡ ﺇﻟﻬﻲ ﻭﺃﺛﺮ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ

ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻞ ﺃﻥ ﻧﺤﻈﻰ ﺑﺴﺮ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ﴾ (ﺍﻟﻀﺤﻰ:١١) ﻧﻘﻮﻝ:

ﺇﻥَّ ﺃﺛﺮ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ ﻭﻟﻤﺴﺔِ ﺭﺣﻤﺔ ﺇﻟﻬﻴﺔ ﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﺃﺫﻛﺮﻩ ﻟﻘﺮﺍﺋﻬﺎ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻛﻲ ﻳﻠﺘﻔﺘﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺎﻫﺘﻤﺎﻡ ﺑﺎﻟﻎ:

ﻛﺎﻧﺖ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺜـلاﺛﻮﻥ» ﻭ«ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ» ﺍﻟﻠﺘﺎﻥ ﺗﺒﺤﺜﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﻣﺆﻟَّﻔﺘﻴﻦ؛ ﻟﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﻗﻠﺒﻲ ﺷﻲﺀٌ ﺣﻮﻝ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ.. ﻓﺈﺫﺍ ﺑﺨﺎﻃﺮﺓ ﺗﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً، ﺗﻠﺢّ ﻋﻠﻲّ ﺑﺎﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﺪّﺓ ﺣﺎﻓﻈﺘﻲ ﻗﺪ ﻛﻠّﺖ ﻭﺧﺒَﺖ ﺟﺬﻭﺗُﻬﺎ ﺗﺤﺖ ﻭﻃﺄﺓ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﻭﺍﻟﺒـلاﻳﺎ، ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻧﻨﻲ ﻟﻢ ﺃﺳﻠﻚ ﻓﻲ ﻣﺆﻟﻔﺎﺗﻲ -ﻭﻓﻖ ﻣﺸﺮﺑﻲ- ﺳﺒﻴﻞَ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ (ﻗﺎﻝ ﻓـلاﻥ.. ﻗﻴﻞ ﻛﺬﺍ)، ﻭﻋـلاﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻱّ ﺃﻱَّ ﻣﺼﺪﺭ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﺓ… ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻗﻠﺖ: «ﺗﻮﻛﻠﺖُ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ»، ﻭﺷﺮﻋﺖ ﺑﺘﺄﻟﻴﻒ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻣﺘﻮﻛـلا ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﻓﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻣﺎ ﺟﻌﻞ ﺣﺎﻓﻈﺘﻲ ﻗﻮﻳﺔً ﺑﺤﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻤﺪّﻧﻲ ﺇﻣﺪﺍﺩﺍً ﻳﻔﻮﻕ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﺣﺎﻓﻈﺔَ «ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ» ﺣﺘﻰ ﻛُﺘﺒﺖْ ﻧﺤﻮ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺳﺮﻋﺔ ﻓﺎﺋﻘﺔ ﺧـلاﻝ ﻣﺎ ﻳﻘﺮﺏ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﺎﻋﺎﺕ، ﺑﻞ ﻛُﺘﺒﺖْ ﺧﻤﺲُ ﻋﺸﺮﺓ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ. ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻨﻘﻮﻝُ ﻋﻠﻰ ﺍلأﻏﻠﺐ ﻣﻦ ﻛﺘﺐ ﺍلأﺣﺎﺩﻳﺚ ﻛﺎﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﺸﻔﺎ ﻟﻠﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻭﺃﺑﻮ ﻧﻌﻴﻢ ﻭﺍﻟﻄﺒﺮﻱ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ. ﻭﻛﺎﻥ ﻗﻠﺒﻲ ﻳﺨﻔﻖ ﻭﻳﺮﺟُﻒ ﺑﺸﺪﺓ، ﺇﺫ ﻟﻮ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻘﻞ ﻟﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍلإﺛﻢُ، ﺣﻴﺚ ﺇﻧﻪ ﺣﺪﻳﺚ ﺷﺮﻳﻒ.

ﻭﻟﻜﻦ ﺃﺩﺭﻛﻨﺎ ﻳﻘﻴﻨﺎً ﺃﻥَّ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻣﻌﻨﺎ ﻭﺃﻥَّ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ. ﻓﻜُﺘﺒﺖ ﺍلأﺣﺎﺩﻳﺚُ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻠﻴﻤﺔً ﺻﺤﻴﺤﺔ. ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ، ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺮﺍﻭﻱ ﺧﻄﺄ ﻓﺎﻟﺮﺟﺎﺀ ﻣﻦ ﺍلأﺧﻮﺓ ﺍلأﻋﺰﺍﺀ ﺗﺼﺤﻴﺤَﻪ ﻭﺍﻟﺼﻔﺢ ﻋﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ.

 ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭﺳﻲ    

ﻧﻌﻢ! ﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﺍلأﺳﺘﺎﺫ ﻳﻤﻠﻲ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﻧﻜﺘﺐ ﺍﻟﻤﺴﻮﺩﺓ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﺃﻱ ﻣﺼﺪﺭ ﻛﺎﻥ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮﺍﺟﻊ ﻓﻲ ﻛـلاﻣﻪ ﻗﻂ. ﻛﺎﻥ ﻛـلاﻣﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺴﺮﻋﺔ، ﻭﻛﻨﺎ ﻧﻜﺘﺐ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺳﺎﻋﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﺛـلاﺙ. ﻓﺄﻳﻘﻨﺎ ﻧﺤﻦ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﻟﻴﻒ ﻫﻮ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﻣﻦ ﻛﺮﺍﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺎﺣﺒﻬﺎ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺴـلاﻡ.

(ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺗﻮﻓﻴﻖ): ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺴﻮﺩﺓ ﻭﺍﻟﻤﺒﻴﻀﺔ

(ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺧﺎﻟﺪ): ﺍﺧﻮﻩ ﻓﻲ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺴﻮﺩﺓ

(ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺳﺎﻣﻲ): ﺧﺎﺩﻣﻪ ﻭﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﺴﻮﺩﺓ

(ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺟﺎﻭﻭﺵ): ﺧﺎﺩﻣﻪ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ