ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻋﺸﺮﺓ

ﻭﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ صلى الله عليه وسلم: ﺷﻔﺎﺀُ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻭﺍﻟﺠﺮﺣﻰ ﺑﻨﻔﺜﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮ ﻣﻌﻨﻮﻱ -ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﻮﻉ- ﺃﻣﺎ ﺟﺰﺋﻴﺎﺗﻬﺎ ﻓﻘﺴﻢٌ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻭﻗﺴﻢٌ ﺁﺧﺮ ﺁﺣﺎﺩﻱ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻪ ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔَ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥَ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺘﻮﺛﻴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻟﻪ ﻭﺗﺼﺤﻴﺢ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ.

ﺳﻨﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔِ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺑﻀﻌﺔَ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻣﺜﻠﺘﻬﺎ ﺍﻟﻐﺰﻳﺮﺓ.

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍلأﻭﻝ: ﻳﺮﻭﻱ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻋﻦ ﺳﻌﺪ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﻳﻦ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ﻭﺗﻮﻟﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺃﺣﺪ ﻗﻮﺍﺩﻩ، ﻭﻗﺎﺩ ﺟﻴﺶ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: «ﺇﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻟَﻴُﻨﺎﻭِﻟﻨﻲ ﺍﻟﺴﻬﻢَ لا ﻧَﺼْﻞَ ﻟَﻪُ، ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﺍﺭْﻡِ ﺑﻪ، ﻭﻗﺪ ﺭﻣﻰ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻳﻮﻣﺌﺬٍ ﻋﻦ ﻗﻮﺳﻪ ﺣﺘﻰ ﺍﻧﺪﻗّﺖ» ﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺃُﺣﺪ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ لا ﻧﺼﻞَ ﻟﻬﺎ ﺗَﻤﺮُﻕُ ﻛﺎﻟﻤﺮﻳّﺸﺔ ﻭﺗﺜﺒﺖُ ﻓﻲ ﺟﺴﺪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺃﻳﻀﺎً: «ﻭﺃُﺻﻴﺒﺖ ﻳﻮﻣﺌﺬٍ ﻋﻴﻦُ ﻗﺘﺎﺩﺓ (ﺑﻦ ﺍﻟﻨﻌﻤﺎﻥ) ﺣﺘﻰ ﻭﻗﻌﺖْ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻨَﺘﻪ، ﻓﺮﺩّﻫﺎ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم» ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﺸﺎﻓﻴﺔ «ﻓﻜﺎﻧﺖ ﺃﺣﺴﻦَ ﻋَﻴﻨَﻴﻪ» ﻭﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺃﺣﺪَ ﺃﺣﻔﺎﺩ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﻋﺮّﻑَ ﻧﻔﺴَﻪ ﺑﺈﻧﺸﺎﺩﻩ ﺍلأﺑﻴﺎﺕ ﺍلآﺗﻴﺔ:

   ﺃﻧﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﻟَﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺪِّ ﻋﻴﻨُـه      ﻔﺮُﺩَّﺕْ ﺑﻜﻒِّ ﺍﻟﻤﺼﻄﻔﻰ ﺃﺣﺴﻦَ ﺍﻟﺮﺩّ

   ﻓﻌﺎﺩﺕ ﻛﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ لأﻭﻝ ﺃﻣﺮﻫﺎ       ﻓﻴﺎ ﺣُﺴﻦَ ﻣﺎ ﻋﻴﻦٍ ﻭﻳﺎ ﺣُﺴﻦَ ﻣﺎ ﺭﺩّ

    ﻭﺛﺒﺖ ﺃﻳﻀﺎً: ﺃﻧﻪ ﺟﻌﻞ ﺭﻳﻘَﻪ ﻋﻠﻰ ﺟﺮﺍﺣﺔِ: «ﺃﺛﺮ ﺳﻬﻢٍ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﺃﺑﻲ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺫﻱ ﻗﺮﺩ ﻗﺎﻝ: ﻓﻤﺎ ﺿﺮﺏ ﻋﻠﻲّ ﻭلا ﻗﺎﺡ» ﺇﺫ ﻣﺴﺤﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﺑﻴﺪﻩ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ.

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ: ﺃﻥَّ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﺃﻋﻄﻰ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ ﻋﻠﻴﺎً ﻳﻮﻡَ ﺧﻴﺒﺮ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﻣﺪﺍً، ﻓﻠﻤﺎ ﺗﻔﻞ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻪ ﺃﺻﺒﺢ ﺗﺮﻳﺎﻗﺎً ﻟﻌﻴﻨﻪ ﻓﺒﺮﺋﺖ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ.

ﻭﻟﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﺍﻟﻐﺪ ﺃﺧﺬ ﻋﻠﻲٌّ ﺑﺎﺏَ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺗﺮﺱ ﻓﻲ ﻳﺪﻩ، ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﻘﻠﻌﺔ.

«ﻭﻧﻔﺚ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﺑﺔٍ ﺑﺴﺎﻕِ ﺳﻠَﻤﺔ ﺑﻦ ﺍلأﻛﻮَﻉ ﻳﻮﻡ ﺧﻴﺒﺮ ﻓﺒﺮِﺋﺖ».

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: «ﺭﻭﻯ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻋﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺣُﻨَﻴﻒ: ﺃﻥ ﺃﻋﻤﻰً ﺃﺗﻰ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺩﻉُ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥْ ﻳﻜﺸﻒ ﻟﻲ ﻋﻦ ﺑﺼﺮﻱ. ﻗﺎﻝ: ﺃﻭَ ﺃﺩﻋﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻪ ﻗﺪ ﺷﻖّ ﻋﻠﻲّ ﺫﻫﺎﺏ ﺑﺼﺮﻱ. ﻗﺎﻝ: ﻓﺎﻧﻄﻠِﻖ ﻓﺘﻮﺿﺄْ ﺛﻢ ﺻﻞِّ ﺭﻛﻌﺘﻴﻦ ﺛﻢ ﻗﻞ: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺄﻟﻚ ﻭﺃﺗﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻚ ﺑﻨﺒﻴﻲ ﻣﺤﻤﺪٍ ﻧﺒﻲّ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪُ ﺇﻧﻲ ﺃﺗﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﺑّﻚ ﺑﻚ، ﺃﻥ ﻳﻜﺸﻒ ﻟﻲ ﻋﻦ ﺑﺼﺮﻱ، ﺍﻟﻠﻬﻢُّ ﺷﻔِّﻌﻪ ﻓﻲّ، ﻭﺷﻔِّﻌﻨﻲ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ. ﻓﺮﺟَﻊ ﻭﻗﺪ ﻛﺸﻒَ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺑﺼﺮﻩ».

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: «ﻗﻄﻊ ﺃﺑﻮ ﺟﻬﻞ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ ﻳﺪَ ﻣﻌﻮَّﺫ ﺑﻦ ﻋﻔﺮﺍﺀ» ﺃﺣﺪ ﺍلأﺭﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺳﺘﺸﻬﺪﻭﺍ ﻓﻲ ﺑﺪﺭ «ﻓﺠﺎﺀ ﻳﺤﻤﻞُ ﻳﺪَﻩ ﻓﺒﺼﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻭﺃﻟﺼﻘَﻬﺎ ﻓﻠَﺼَﻘﺖْ، ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻭﻫﺐ» ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ- ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ ﻓﻘﺎﺗﻞ ﺣﺘﻰ ﺍﺳﺘﺸﻬﺪ.

«ﻭﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺘﻪ ﺃﻳﻀﺎً: ﺃﻥ ﺧُﺒﻴﺐ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﻑ ﺃُﺻﻴﺐ ﻳﻮﻡَ ﺑﺪﺭ ﻣﻊ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم، ﺑﻀﺮﺑﺔٍ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﺗﻘِﻪ ﺣﺘﻰ ﻣﺎﻝ ﺷِﻘُّﻪ، ﻓﺮﺩَّﻩ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم، ﻭﻧﻔﺚَ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﺻﺢّ».

ﻓﻬﺎﺗﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺘﺎﻥ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺘﺎ ﺁﺣﺎﺩﻳﺔ ﺇﻟّﺎ ﺃﻥ ﺗﺼﺤﻴﺢَ ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺍﺑﻦ ﻭﻫﺐ ﻟﻬﻤﺎ، ﻭﻛﻮﻥ ﻭﻗﻮﻋﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ، ﺑﺪﺭ، ﻭﻟﻮﺟﻮﺩ ﺷﻮﺍﻫﺪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻤﺎ ﻳﺠﻌﻠﻬﻤﺎ لا ﻳﺸﻚ ﺃﺣﺪٌ ﻓﻲ ﻭﻗﻮﻋﻬﻤﺎ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻟﻒُ ﻣﺜﺎﻝ ﻭﻣﺜﺎﻝ ﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﺑﺎلأﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ، ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺪَ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍلأﻋﻈﻢ صلى الله عليه وسلم ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺷﻔﺎﺀً ﻭﺩﻭﺍﺀً ﻟﺬﻭﻱ ﺍﻟﻌﺎﻫﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺮﺿﻰ.


ﻟﻮ ﺳﻄﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﺑﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺭﺻﻌﺖ ﺑﺎلأﻟﻤﺎﺱ ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺟﺪﻳﺮﺓ

   ﺣﻘﺎً! ﻭﻛﻤﺎ ﻣﺮّ ﺳﺎﺑﻘﺎً: ﺇﻥ ﺗﺴﺒﻴﺢ ﺍﻟﺤﺼﻰ ﻭﺧﺸﻮﻋَﻪ ﻓﻲ ﻛﻔﻪ صلى الله عليه وسلم ..

   ﻭﺗﺤﻮّﻝ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺤﺼﻴﺎﺕ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻘﺬﺍﺋﻒ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻩ ﺍلأﻋﺪﺍﺀ ﺣﺘﻰ ﻭﻟّﻮﺍ ﻣُﺪﺑﺮﻳﻦ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ﻭﻣﺎ ﺭَﻣَﻴْﺖَ ﺇﺫْ ﺭَﻣَﻴْﺖَ ﻭﻟﻜﻦّ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﻣﻰ﴾ ( ﺍلأﻧﻔﺎﻝ:71)  

ﻭﺍﻧﻔـلاﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻓﻠﻘﺘﻴﻦ ﺑﺈﺻﺒﻊٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻒِّ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻧﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: ﴿ﻭَﺍﻧﺸَﻖَّ ﺍﻟْﻘَﻤَﺮ﴾

ﻭﻓﻮﺭﺍﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻛﻌﻴﻦٍ ﺟﺎﺭﻳﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍلأﺻﺎﺑﻊ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﻭﺍﺭﺗﻮﺍﺀ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻣﻨﻪ. ﻭﻛﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻴﺪُ ﺑﻠﺴﻤﺎً ﻟﻠﺠﺮﺣﻰ ﻭﺷﻔﺎﺀً ﻟﻠﻤﺮﺿﻰ.. 

   ﻟﻴﺒﻴّﻦ ﺑﺠـلاﺀ: ﻣﺪﻯ ﺑﺮﻛﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ:

   ﻭﻣﺪﻯ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻗﺪﺭﺓ ﺇﻟﻬﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ. ﻟﻜﺄﻥ ﻛﻒَّ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻴﺪ:

   ﺯﺍﻭﻳﺔُ ﺫﻛﺮ ﺳﺒﺤﺎﻧﻴﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺑﻴﻦ ﺍلأﺣﺒﺎﺏ، ﻟﻮ ﺩﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﺤﺼﻰ ﻟﺴﺒّﺢ ﻭﺫﻛﺮ..

   ﻭﺗِﺮﺳﺎﻧﺔٌ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺗﺠﺎﻩ ﺍلأﻋﺪﺍﺀ، ﻟﻮ ﺩﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏُ ﻟﺘﻄﺎﻳﺮ ﺗﻄﺎﻳﺮَ ﺍﻟﻘﻨﺎﺑﻞ..

   ﻭﺗﻌﻮﺩ ﺻﻴﺪﻟﻴﺔً ﺭﺣﻤﺎﻧﻴﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻟﻠﻤﺮﺿﻰ ﻭﺍﻟﺠﺮﺣﻰ، ﻟﻮ لاﻣﺴﺖْ ﺩﺍﺀً ﻟﻐﺪﺕْ ﻟﻪ ﺷﻔﺎﺀً..

   ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﻨﻬﺾُ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻴﺪُ ﺗﻨﻬﺾ ﺑﺠـلاﻝٍ ﻓﺘﺸﻖُّ ﺍﻟﻘﻤﺮَ ﺷِﻘﻴﻦ ﺑﺈﺻﺒﻊ ﻣﻨﻬﺎ.

   ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻟﺘﻔﺘﺖْ ﺍﻟﺘﻔﺎﺗﺔَ ﺟﻤﺎﻝٍ ﻓﺠّﺮﺕْ ﻳﻨﺒﻮﻉَ ﺭﺣﻤﺔٍ ﻳَﺪﻓُﻖ ﻣﻦ ﻋﺸﺮ ﻋﻴﻮﻥٍ ﺗﺠﺮﻱ ﻛﺎﻟﻜﻮﺛﺮ ﺍﻟﺴﻠﺴﺒﻴﻞ

   ﻓﻠﺌﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﻳﺪُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻣﻮﺿﻊَ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕٍ ﺑﺎﻫﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ.. ﺃلا ﻳُﺪﺭَﻙ ﺑﺪﺍﻫﺔً: مـﺩﻯ ﺣﻈﻮﺗِﻪ ﻋﻨﺪ ﺭﺑﻪ.. ﻣﺒﻠﻎَ ﺻﺪﻗﻪ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﺗﻪ

   ﻭﻣﺪﻯ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺑﺎﻳﻌﻮﺍ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ؟.


ﺳﺆﺍﻝ: ﺇﻧﻚ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺓٌ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻟﻢ ﻧﺴﻤﻊ ﺑﻬﺎ ﺇﻟّﺎ ﺍلآﻥ ﻓﻬﻞ ﻳُﺠﻬَﻞ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮُ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ؟.

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﻮﺭٌ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﺘﻮﺍﺗﺮﺓٌ ﻟﺪﻯ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﺠﻬﻮﻟﺔٌ ﻟﺪﻯ ﻏﻴﺮﻫﻢ. ﻓﻠﺪﻯ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻦ ﺍلأﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮﺓ ﻣﺎ لا ﻳُﻌﺮﻑ ﺇﻟّﺎ ﺑﺎلآﺣﺎﺩ ﻟﺪﻯ ﺳﻮﺍﻫﻢ.. ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﻓﺒﺪﻳﻬﻴﺎﺕُ ﻭﻧﻈﺮﻳﺎﺕُ ﻛﻞِّ ﻋﻠﻢ ﺇﻧﻤﺎ ﺗُﺒﻴَّﻦ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﺗﻮﺍﺿَﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻫﻞُ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﺃﻣﺎ ﺑﻘﻴﺔُ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻬﻢ ﻳﻌﺘﻤﺪﻭﻥ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ. ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﻳﺴﺘﺴﻠﻤﻮﻥ ﻟﻘﻮﻟﻬﻢ، ﺃﻭ ﻳﻌﻜﻔﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻴﺠﺪﻭﻥ ﻣﺎ ﻭﺟﺪﻭﻩ.

ﻓﻤﺎ ﺃﺧﺒﺮْﻧﺎ ﻋﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ، ﺃﻭ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺗﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ، ﻗﺪ ﺑﻴّﻦ ﺣﻜﻤَﻬﺎ ﺭﺟﺎﻝُ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﻋﻠﻤﺎﺀُ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﻋﻠﻤﺎﺀُ ﺍلأﺻﻮﻝ، ﻭﺃﻏﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ. ﻓﺈﺫﺍ ﺟَﻬِﻠَﻪ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻮﻥ، ﺃﻭ ﻣَﻦ ﻳﻐﻤﺾ ﻋﻴﻨَﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻬﺎﻝ، ﻓـلا ﻳﻘﻊ ﺍﻟﻠﻮﻡُ ﺇﻟّﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ.

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺃﺧﺮﺝ ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻐﻮﻱ: ﺃُﺻﻴﺒﺖ «ﺳﺎﻕ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻳﻮﻡَ ﺍﻟﺨﻨﺪﻕ ﺇﺫ ﺍﻧﻜﺴﺮﺕ» ﻓﻤﺴﺤَﻬﺎ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم «ﻓﺒﺮﺉ ﻣﻜﺎﻧَﻪ، ﻭﻣﺎ ﻧﺰﻝ ﻋﻦ ﻓﺮﺳِﻪ».

  ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ: ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ «ﺍﺷﺘﻜﻰ ﻋﻠﻲٌّ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻃﺎﻟﺐ، ﻓﺠﻌﻞ ﻳﺪﻋﻮ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم: ﺍﻟﻠﻬﻢ ﺍﺷﻔِﻪ ﺃﻭ ﻋﺎﻓﻪ ﺛﻢ ﺿﺮﺑَﻪ ﺑﺮِﺟﻠﻪ، ﻓﻤﺎ ﺍﺷﺘﻜﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺟَﻊ ﺑﻌﺪُ».

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ: «ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻛﻒِّ ﺷﺮﺣﺒﻴﻞ ﺍﻟﺠﻌﻔﻲ ﺳﻠﻌﺔٌ ﺗﻤﻨﻌﻪ ﺍﻟﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﻒ ﻭﻋﻨﺎﻥ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﻓﺸﻜﺎﻫﺎ ﻟﻠﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم، ﻓﻤﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻄﺤﻨُﻬﺎ ﺑﻜﻔﻪ ﺣﺘﻰ ﺭﻓﻌﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﻖ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮٌ».

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ: ﺳﺘﺔٌ ﻣﻦ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ ﻧﺎﻟﻮﺍ -ﻛﻞٌّ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ- ﻣﻌﺠﺰﺓً ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍلأﻛﺮﻡ صلى الله عليه وسلم.

  ﺍلأﻭﻝ: ﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ -ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ- ﺃﻧﻪ: «ﺃﺗَﺘْﻪ صلى الله عليه وسلم ﺍﻣﺮﺃﺓٌ ﻣﻦ ﺧﺜﻌﻢ ﻣﻌﻬﺎ ﺻﺒﻲٌ ﺑﻪ ﺑـلاﺀٌ لا ﻳﺘﻜﻠﻢ، ﻓﺄُﺗﻲ ﺑﻤﺎﺀ، ﻓﻤﻀﻤَﺾ ﻓﺎﻩُ ﻭﻏﺴﻞ ﻳﺪَﻳﻪ، ﺛﻢ ﺃﻋﻄﺎﻫﺎ ﺇﻳﺎﻩ، ﻭﺃﻣَﺮَﻫﺎ ﺑﺴﻘﻴِﻪ ﻭﻣﺴِّﻪ ﺑﻪ، ﻓﺒﺮﺃَ ﺍﻟﻐـلاﻡُ ﻭﻋﻘﻞَ ﻋﻘـلا ﻳﻔﻀُﻞُ ﻋﻘﻮﻝَ ﺍﻟﻨﺎﺱ».

   ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: «ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ: ﺟﺎﺀﺕ ﺍﻣﺮﺃﺓٌ ﺑﺎﺑﻦٍ ﻟﻬﺎ ﺑﻪ ﺟﻨﻮﻥٌ، ﻓﻤﺴﺢ صلى الله عليه وسلم ﺻﺪﺭَﻩ ﻓﺜﻊَّ ﺛﻌَّﺔً ﻓﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺟﻮﻓﻪ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺠﺮﻭِ ﺍلأﺳﻮﺩ» -ﺷﻲﺀ ﺃﺳﻮﺩ ﻛﺎﻟﺨﻴﺎﺭ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ- ﻓﺸﻔﻲَ.

  ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺭﻭﻯ ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: «ﺍﻧﻜﻔﺄﺕ ﺍﻟﻘِﺪﺭُ ﻋﻠﻰ ﺫﺭﺍﻉ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﺎﻃﺐ، ﻭﻫﻮ ﻃﻔﻞٌ ﻓﻤﺴﺢَ ﻋﻠﻴﻪ صلى الله عليه وسلم ﻭﺩﻋﺎ ﻟﻪ» ﻭﻧﻔﺦَ ﻧﻔﺨﺎً ﻓﻴﻪ ﺭﻳﻘُﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻓﺒﺮﺃَ ﻟﺤﻴﻨِﻪ.

   ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: «ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﺃُﺗﻲ ﺑﺼﺒّﻲٍ ﻗﺪ ﺷﺐَّ» ﺃﻱ ﻛَﺒُﺮ «ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻗﻂ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻣﻦ ﺃﻧﺎ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ» ﻓﺄﻧﻄﻘَﻪ ﺍﻟﻠﻪ.

    ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺃﺧﺮﺝ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺟـلاﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺴﻴﻮﻃﻲ -ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺸﺮّﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻣﺮﺍﺭﺍً- ﺃﻧﻪ: ﺟﺎﺀ ﺭﺳﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﺭﺟﻞٌ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻴﻤﺎﻣﺔِ ﺑﻐـلاﻡٍ ﻳﻮﻡَ ﻭﻟِﺪ، ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم: ﻳﺎ ﻏـلاﻡ ﻣﻦ ﺃﻧﺎ؟. ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻧﺖ ﺭﺳﻮﻝُ ﺍﻟﻠﻪ. ﻗﺎﻝ: ﺻﺪﻗﺖَ ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ. ﺛﻢ ﺇﻥ ﺍﻟﻐـلاﻡ ﻟﻢ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺣﺘﻰ ﺷﺐّ ﻓﻜﺎﻥ ﻳﺴﻤﻰ ﺑ «ﻣﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻴﻤﺎﻣﺔ» ﻟﺪﻋﺎﺀ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺒﺮﻛﺔ.

   ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ: «ﻭﺩﻋﺎ ﻋﻠﻰ ﺻﺒﻲٍ» ﺧﺸﻦ ﺍﻟﻄﺒﻊ «ﻗﻄﻊَ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼـلاﺓَ ﺃﻥ ﻳﻘﻄﻊَ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺛﺮﻩ ﻓﺄُﻗْﻌِﺪَ» ﻭﻧﺎﻝ ﺟﺰﺍﺀ ﻓﻈﺎﻇﺘﻪ.

  ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ: «ﺳﺄﻟﺘْﻪ ﺟﺎﺭﻳﺔٌ ﻃﻌﺎﻣﺎً ﻭﻫﻮ ﻳﺄﻛﻞ، ﻓﻨﺎﻭَﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻗﻠﻴﻠﺔُ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ، ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺇﻧﻤﺎ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻲ ﻓﻴﻚَ، ﻓﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻓﻴﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻳُﺴﺄﻝ ﺷﻴﺌﺎً ﻓﻴَﻤﻨﻌﻪ. ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﻘﺮّ ﻓﻲ ﺟﻮﻓﻬﺎ ﺃُﻟﻘﻲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺃﻣﺮﺃﺓٌ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﺷﺪَّ ﺣﻴﺎﺀً ﻣﻨﻬﺎ».

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻏﺰﻳﺮﺓ ﺗﺮﺑﻮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻤﺎﺋﺔ ﻣﺜﺎﻝ، ﻛﺎﻟﺘﻲ ﺫﻛﺮﻧﺎﻫﺎ، ﻭﻗﺪ ﺑﻴّﻨﺖ ﻛﺘﺐُ ﺍلأﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻟﺴﻴَﺮ ﻣﻌﻈﻤَﻬﺎ.

ﻧﻌﻢ، ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻴﺪُ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﻟﻠﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻛﺼﻴﺪﻟﻴﺔِ ﻟﻘﻤﺎﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﺑﺼﺎﻗُﻪ ﻛﻤﺎﺀ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﺨﻀﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﻭﻧﻔﺜُﻪ ﻛﻨﻔﺚ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ، ﻭﺃﻥ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻳﺘﻌﺮﺿﻮﻥ ﻟﻠﻤﺼﺎﺋﺐ ﻭﺍﻟﺒـلاﻳﺎ، ﻓـلا ﺭﻳﺐ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺃُﺗﻰ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﺎ لا ﻳُﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ ﻭﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻧﻴﻦ ﻭلا ﺷﻚ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﺷﻔﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻣﻦ ﺃﻣﺮﺍﺿﻬﻢ ﻭﻋﺎﻫﺎﺗﻬﻢ. ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻃﺎﻭﻭﺳﺎً ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ ﻭﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺑﺰﻫﺪِﻩ ﻭﺗﻘﻮﺍﻩ ﺇﺫ ﺣﺞّ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻣﺮﺓً ﻭﺻﻠﻰ ﺻـلاﺓ ﺍﻟﺼﺒﺢ ﺑﻮﺿﻮﺀ ﺍﻟﻌﺸﺎﺀ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻭﻟﻘﻲَ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ، ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻳﺨﺒﺮ ﺟﺎﺯﻣﺎً ﻓﻴﻘﻮﻝ: «ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺠﻨﻮﻥ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻭﻭﺿﻊ ﻳﺪَﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭﻩ ﺇﻟّﺎ ﺷُﻔﻲ ﻣﻦ ﺟﻨﻮﻧﻪ».

ﻓﺈﺫﺍ ﺃﺧﺒﺮ ﺇﻣﺎﻡٌ ﻛﺎﻟﻄﺎﻭﻭﺱ ﺍﻟﻴﻤﺎﻧﻲ -ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﺭﻙ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔَ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ- ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮَ ﺍﻟﺠﺎﺯﻡ ﻓـلا ﺭﻳﺐ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻛﺜﻴﺮٌ ﺟﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺿﻰ، ﺭﺑﻤﺎ ﻳﺒﻠﻎ ﺍلأﻟﻮﻑ ﻭﻛﻠُّﻬﻢ ﺷﻔﻮﺍ ﻣﻦ ﺃﻣﺮﺍﺿﻬﻢ.