ﺍﻟﺬﻳﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ

  «ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ»

 ﺑِﺎﺳْﻤِﻪِ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ

 ﴿ﻭَﺍِﻥْ ﻣِﻦْ ﺷَﻲﺀٍ ﺍِلا ﻳُﺴَﺒِّﺢُ ﺑِﺤَﻤْﺪِﻩُِ﴾

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 ﴿وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى﴾ (ﺍﻟﻨﺠﻢ:13-18).

  ﺳﻨﺒﻴﻦ ﺧﻤﺲ ﻧﻜﺎﺕ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﻗﺴﻢ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻣﻦ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ.

  ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ

ﺇﻥ «ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺃﻓﻨﺪﻱ» ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺐ ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ، ﻳﺒﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﻋﺸﻖ ﺣﺰﻳﻦ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺒُﺮﺍﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺟِﻲﺀَ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ. ﻭلأﻧﻪ ﻣﻦ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻭﻳﺴﺘﻨﺪ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺭﻭﺍﻳﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ، لا ﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺒّﺮ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻋﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ. ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﺍلآﺗﻴﺔ:

ﺇﻥ ﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻋـلاﻗﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺑﻨﻮﺭ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى الله عليه وسلم، ﺇﺫ ﺑﺎﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺗﻰ ﺑﻪ ﺳﺘﻌﻤّﺮ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺩﺍﺭ ﺍلآﺧﺮﺓ ﺑﺎﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ، ﻭﻟﻮلاﻩ ﻟﻤَﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ، ﻭﻟﻤَﺎ ﻋﻤﺮﺕ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ ﺍﻟﺠﻨﺔَ، ﻭلا ﺗﻨﻌّﻤﻮﺍ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺃﻱ ﻟﻮلاﻩ ﻟﺒﻘﻴﺖ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺧﺎﻭﻳﺔ ﻭﺧﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺳﻜﻨﺘﻬﺎ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ ﻓﻲ «ﺍﻟﻐﺼﻦ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ»:

ﻟﻘﺪ ﺍﻧﺘﺨﺐ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ ﺑﻠﺒـلا، ﺧﻄﻴﺒﺎً، ﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﻃﺎﺋﻔﺘﻪ، ﻭﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍﻟﺨﻄﺒﺎﺀ، ﺍﻟﺒﻠﺒﻞ ﺍﻟﻌﺎﺷﻖ ﻟﻠﻮﺭﺩ، ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﺣﺪّ ﺍﻟﻌﺸﻖ، ﺇﺯﺍﺀ ﻗﺎﻓﻠﺔ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﺍلآﺗﻴﺔ ﻣﻦ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺎﻣﻠﺔ لأﺭﺯﺍﻕ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ.. ﺗﻌﻠﻨﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒـلاﺑﻞ ﺑﻨﻐﻤﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻭﺱ ﺃﺟﻤﻞ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﺗﻌﺒﻴﺮﺍً ﻋﻦ ﺣﺴﻦ ﺍلاﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﻌﻢ ﺑﺎﻟﺘﺴﺒﻴﺢ ﻭﺍﻟﺘﻬﻠﻴﻞ.

ﻓﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﺤﻤﺪ ﺍلأﻣﻴﻦ صلى الله عليه وسلم ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺳﺒﺐُ ﺧﻠﻖ ﺍلأﻓـلاﻙ، ﻭﻭﺳﻴﻠﺔُ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ، ﻭﺣﺒﻴﺐ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻓﻜﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻣﻤﺜـلا ﻋﻦ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ، ﻓﻲ ﻃﺎﻋﺘﻪ ﻭﺧﺪﻣﺘﻪ ﺑﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻣﺒﻴﻨﺎً ﺳﺮّ ﺳﺠﻮﺩ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻭﺍﻧﻘﻴﺎﺩﻫﻢ ﻟﺴﻴﺪﻧﺎ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ.. ﻓﺄﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻛﺬﻟﻚ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺗﻬﺎ ﻟﻬﺎ ﻋـلاﻗﺎﺕ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم. ﻭﻗﺪ ﻋﺒّﺮ «ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺃﻓﻨﺪﻱ» ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻌﺸﻖ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻃﻠﻘﻬﺎ ﺍﻟﺒﺮﺍﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﻛﺒﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم.

  ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ

ﺇﻥَّ ﺃﺣﺪ ﺃﺣﺪﺍﺙ «ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ» ﻫﻮ ﺃﻥ «ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ» ﻗﺪ ﻋﺒّﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻨﺰﻳﻬﺔ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺑﺠﻤﻠﺔ: «ﻗﺪ ﻋﺸﻘﺘُﻚ».

ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﺑﻤﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﺍﻟﻌُﺮﻓﻴﺔ لا ﺗﻠﻴﻖ ﺑﻘﺪﺳﻴﺘﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻟﻜﻦ لأﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺃﻓﻨﺪﻱ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻮلاﻳﺔ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﻟﻘﻴﺖ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﺮﺿﻰ ﻟﺪﻯ ﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ، ﻓـلا ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻇﻬﺮﻩ ﺻﺤﻴﺢ، ﻭﻫﻮ ﻫﺬﺍ:

ﺃﻥ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﻤﺎلا ﻭﻛﻤﺎلا ﻣﻄﻠﻘَﻴﻦ، ﻭﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﻘﺴﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺟﻤﻴﻌِﻬﺎ، ﻫﻲ ﺃﻣﺎﺭﺍﺕٌ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﺎﻟﻪ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ ﻭﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﻭﻋـلاﻣﺎﺕ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ.

ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻛﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﺟﻤﺎﻝ ﻭﻛﻤﺎﻝ، ﻳﺤﺐ ﺟﻤﺎﻟَﻪ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ، ﻓﺎﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﺤﺐ ﺟﻤﺎﻟﻪ ﺑﺤﺐٍ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ. ﻭﺃﻧﻪ ﻳﺤﺐ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﺳﻤﺎﺀﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺷﻌﺎﻋﺎﺕ ﺟﻤﺎﻟﻪ ﺟﻞّ ﻭﻋـلا.

ﻭﺇﺫ ﺇﻧﻪ ﻳﺤﺐ ﺃﺳﻤﺎﺀﻩ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺐ ﺇﺫﻥ ﺻﻨﻌﺘَﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﻈﻬﺮ ﺟﻤﺎﻝَ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ.

ﻭﻳﺤﺐ ﺇﺫﻥ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﺮﺍﻳﺎ ﻟﺠﻤﺎﻟﻪ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ.

ﻭﺇﺫ ﺇﻧﻪ ﻳﺤﺐ ﻣﺎ ﻳﺒﻴّﻦ ﺟﻤﺎﻟﻪ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺤﺐ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﺎﻝ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﻭﻛﻤﺎﻟﻬﺎ.

ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻛﻤﻞ ﻓﺮﺩ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺃﺑﺮﺯ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ.. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺪّﺭ ﻭﻳﻌﻠﻦ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺑﺬﻛﺮٍ ﺟﺬﺍﺏ ﻭﺗﺴﺒﻴﺢ ﻭﺗﻬﻠﻴﻞ.. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﺘﺢ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﻛﻤﺎﻟﻬﺎ.. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﻴّﻦ ﺑﻴﺎﻧﺎً ﺳﺎﻃﻌﺎً -ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ- ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺻﺎﻧﻌﻬﺎ.. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩّﻯ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﻟﻠﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺑﻌﺒﻮﺩﻳﺘﻪ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﺣﻈﻲ ﺑﺄﺗﻢ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻛﻠﻬﺎ، ﺑﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻣﺎﻫﻴﺘﻪ.

ﻓـلأﺟﻞ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ:

ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺫﺍ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﻟﻤﺤﺒﺘﻪ ﺟﻤﺎﻟَﻪ ﻳﺤﺐّ ﻣﺤﻤﺪﺍً صلى الله عليه وسلم ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻛﻤﻞ ﻣﺮﺁﺓٍ ﺫﺍﺕ ﺷﻌﻮﺭ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ.

ﻭﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻤﺤﺒﺘﻪ ﺃﺳﻤﺎﺀﻩ ﻳﺤﺐ ﻣﺤﻤﺪﺍً صلى الله عليه وسلم ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺟﻠﻰ ﻣﺮﺁﺓ ﺗﻌﻜﺲ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ. ﻭﻳﺤﺐ ﻣَﻦْ ﻳﺘﺸﺒﻬﻮﻥ ﺑﻤﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم ﺃﻳﻀﺎً، ﻛﻞ ﺣﺴﺐ ﺩﺭﺟﺘﻪ.

ﻭﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻤﺤﺒﺘﻪ ﺻﻨﻌﺘﻪ ﻳﺤﺐ ﻣﺤﻤﺪﺍً صلى الله عليه وسلم ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻋﻠﻦ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﻓﻲ ﺃﺭﺟﺎﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺑﺮﻣﺘﻪ ﺣﺘﻰ ﺟﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﻧﺸﻮﺓ ﻭﺷﻮﻕ ﻳﺮﻥّ ﺑﻪ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﻳﺜﻴﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﺒﺮَّ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﺷﻮﻗﺎً ﺇﻟﻴﻪ.. ﻭﻳﺤﺐ ﺃﻳﻀﺎً ﻣﻦ ﻳﺘﺒﻌﻮﻧﻪ.

ﻭﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﻤﺤﺒﺘﻪ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺗﻪ ﻳﺤﺐ ﻣﺤﻤﺪﺍً صلى الله عليه وسلم، ﺇﺫ ﻫﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻃُﺮّﺍً ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺃﻛﻤﻞ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺃﻛﻤﻞ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺃﻛﻤﻞ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ.

ﻭﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻟﺤﺒﻪ ﺃﺧـلاﻕ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ ﻳﺤﺐ ﻣﺤﻤﺪﺍً صلى الله عليه وسلم، ﺇﺫ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺫﺭﻭﺓ ﺍلأﺧـلاﻕ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ، ﻛﻤﺎ ﺍﺗﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍلأﻋﺪﺍﺀ، ﻭﻳﺤﺐ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻦ ﻳﺘﺸﺒﻬﻮﻥ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍلأﺧـلاﻕ، ﻛﻞ ﺣﺴﺐ ﺩﺭﺟﺘﻪ.

ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺃﺣﺎﻃﺖ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ ﻛﻤﺎ ﺃﺣﺎﻃﺖ ﺑﻪ ﺭﺣﻤﺘُﻪ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ لا ﺣﺼﺮ ﻟﻬﻢ ﻫﻮ ﻣﻘﺎﻡ ﺧﺺّ ﺑﻤﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم ، ﻭلأﺟﻠﻪ ﻣُﻨﺢ ﺍﺳﻢ «ﺣﺒﻴﺐ ﺍﻟﻠﻪ».

ﻭﻟﻘﺪ ﻋﺒّﺮ «ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺃﻓﻨﺪﻱ» ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ، ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺑﻴﺔ، ﺑﻘﻮﻟﻪ: «ﻗﺪ ﻋﺸﻘﺘﻚ» ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ، ﻣﺮﺻﺎﺩ ﻟﻠﺘﻔﻜﺮ ﻟﻴﺲ ﺇلا، ﻭﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ. ﻭﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻳﻮﻫﻢ ﻟﻠﺨﻴﺎﻝ ﻣﻌﻨﻰ لا ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺸﺄﻥ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ، ﻓﻤﻦ ﺍلأﻭﻟﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ: «ﻗﺪ ﺭﺿﻴﺖُ ﻋﻨﻚ».

  ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

ﺇﻥَّ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ «ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ» ﻋﺎﺟﺰﺓٌ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻤﻘﺪﺳﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻟﺪﻳﻨﺎ، ﺑﻞ ﺇﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺍﺕ ﻋﻨﺎﻭﻳﻦُ ﺗﺄﻣﻞ ﻭﻣـلاﺣﻈﺔ، ﻭﻣﺮﺍﺻﺪ ﺗﻔﻜﺮ ﻟﻴﺲ ﺇلا، ﻭﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﻌﻤﻴﻘﺔ، ﻭﺗﻨﺒﻴﻬﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﻛﻨﺎﻳﺎﺕ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﻲ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻨﻬﺎ.

ﻭﺇﻟّﺎ، ﻓﻠﻴﺴﺖ ﺗﻠﻚ ﻣﺤﺎﻭﺭﺍﺕ ﻭﺃﺣﺪﺍﺙ ﻛﺎﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺍﺕ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﺺ ﻛﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻟﺪﻳﻨﺎ. ﺇﺫ ﻧﺤﻦ لا ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻧﺴﺘﻠﻬﻢ ﺑﺨﻴﺎﻟﻨﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺍﺕ، ﺑﻞ ﻳﻤﻜﻨﻨﺎ ﺃﻥ ﻧﺴﺘﻠﻬﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻘﻠﻮﺑﻨﺎ ﺫﻭﻗﺎً ﺇﻳﻤﺎﻧﻴﺎً ﻣﺜﻴﺮﺍً، ﻭﻧﺸﻮﺓ ﺭﻭﺣﺎﻧﻴﺔ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺔ، لأﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻛﻤﺎ لا ﻧﻈﻴﺮ ﻭلا ﺷﺒﻴﻪ ﻭلا ﻣﺜﻴﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﻭﺻﻔﺎﺗﻪ ﻛﺬﻟﻚ لا ﻣﺜﻴﻞ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺷﺆﻭﻥ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ، ﻭﻛﻤﺎ لا ﺗﺸﺒﻪ ﺻﻔﺎﺗُﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﻔﺎﺕ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ، ﻛﺬﻟﻚ لا ﺗﺸﺒﻪ ﻣﺤﺒﺘُﻪ ﻣﺤﺒﺔ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺗﻪ.

ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ «ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ» ﺗﻌﺪّ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﺸﺎﺑﻬﺔ. ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻧﻘﻮﻝ:

ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺷﺆﻭﻧﺎً -ﻛﻤﺤﺒﺘﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ- ﺗـلاﺋﻢ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﻭﻗﺪﺳﻴﺘﻪ، ﻭﺗﻨﺎﺳﺐ ﻏﻨﺎﻩ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻭﻛﻤﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ. ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺗﻨﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺑﺄﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻭﺿﺤﺖ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺜـلاﺛﻮﻥ» ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ، ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺿﻤﻦ ﺃﺻﻮﻝ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ. ﻟﺬﺍ ﻧﺨﺘﺼﺮ ﻫﻨﺎ ﻣﻜﺘﻔﻴﻦ ﺑﺬﺍﻙ.

  ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ

ﺳﺆﺍﻝ: ﺇﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ: «ﺇﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﻗﺪ ﺭﺃﻯ ﺭﺑَّﻪ ﻭﺭﺍﺀ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺃﻟﻒ ﺣﺠﺎﺏ» ﺗﻌﺒّﺮ ﻋﻦ ﺑُﻌﺪ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻣﻨﺰّﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ، ﻓﻬﻮ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻛﺎﻥ. ﻓﻤﺎ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺇﺫﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ؟!.

  ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻟﻘﺪ ﻭُﺿّﺤﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺜـلاﺛﻴﻦ» ﻭﺑُﻴّﻨﺖ ﺑﻴﺎﻧﺎً ﺷﺎﻓﻴﺎً ﻣﻔﺼـلا ﻣﺪﻋﻤﺎً ﺑﺎﻟﺒﺮﺍﻫﻴﻦ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﻘﻮﻝ ﻫﻨﺎ:

ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻗﺮﻳﺐ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﻏﺎﻳﺔَ ﺍﻟﻘﺮﺏ، ﻭﻧﺤﻦ ﺑﻌﻴﺪﻭﻥ ﻋﻨﻪ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺒُﻌﺪ.

  ﻣﺜﺎﻝ: ﺇﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﻣﻨﺎ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ. ﺑﻞ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺷﻔﺎﻑ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﻋﺮﺵٍ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﻭﻣﻨﺰﻝ ﻟﻬﺎ. ﻓﻠﻮ ﺃﻥ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﺷﻌﻮﺭﺍً، ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺗﺤﺎﻭﺭﻧﺎ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ. ﻭﻟﻜﻨﻨﺎ ﺑﻌﻴﺪﻭﻥ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺁلاﻑ ﺳﻨﺔ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺸﻤﺲُ ﺍلأﺯﻝ (ﺑـلا ﺗﺸﺒﻴﻪ ﻭلا ﺗﻤﺜﻴﻞ) ﴿وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلَى﴾ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺃﻱ ﺷﻲﺀ ﻛﺎﻥ، لأﻧﻪ ﻭﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﻣﻨﺰّﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ، ﻭلا ﻳﺤﺠﺒﻪ ﺷﻲﺀ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻨﻪ ﺑﻌﺪﺍً ﻣﻄﻠﻘﺎً.

ﻭﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺗﻔﻬﻢ: ﺳﺮ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺟﺪﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺒﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ﴾ (ﻕ:16)

ﻭﻛﺬﺍ ﻳﻨﺒﻊ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ: ﺫﻫﺎﺏ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻭﻃﻴّﻪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺎﺕ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﺟﺪﺍً ﻭﻣﺠﻴﺌﻪ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺿﻌﻪ.

ﻓﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻫﻮ؛ ﺳﻴﺮُﻩ ﻭﺳﻠﻮﻛﻪ، ﻭﻫﻮ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻭلاﻳﺘِﻪ، ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﺮﺝ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﻖ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﺩﺭﺟﺎﺕ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺭﻗﻴﺎً ﻣﻌﻨﻮﻳﺎً ﺑﺎﻟﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻲ ﺑﺪﺀﺍً ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻳﻮﻣﺎً ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻭﻫﻮ ﺳﻠﻄﺎﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺳﻴﺪُﻫﻢ ﻋُﺮﺝ ﺑﺠﺴﻤﻪ ﻭﺣﻮﺍﺳﻪ ﻭﻟﻄﺎﺋﻔﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎً لا ﺑﻘﻠﺒِﻪ ﻭﺭﻭﺣﻪ ﻭﺣﺪﻫﻤﺎ ﻓﺎﺗﺤﺎً ﺻﺮﺍﻃﺎً ﺳﻮﻳﺎً ﻭﺟﺎﺩﺓ ﻛﺒﺮﻯ ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻎ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﺃﺳﻤﺎﻫﺎ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻛﺮﺍﻣﺔُ ﻭلاﻳﺘﻪ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻓﻲ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺑﺪلا ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ، ﻭﺭﻗﻲ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺑﺴﻠّﻢ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻭﺷﺎﻫﺪ ﺑﺒﺼﺮﻩ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ -ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﻗﺎﺏ ﻗﻮﺳﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﺩﻧﻰ- ﺃﻋﻈﻢ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻫﻮ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ، ﻭﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻴﻮﻡ ﺍلآﺧﺮ، ﻭﺩﺧﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺷﺎﻫﺪ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻭﻓﺘﺢ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻭﺗﺮﻛﻪ ﻣﻔﺘﻮﺣﺎً ﻟﻴﻤﻀﻲ ﺟﻤﻴﻊُ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺃﻣﺘﻪ ﺑﺎﻟﺴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻲ ﺃﻱ ﺑﺴﻴﺮ ﺭﻭﺣﺎﻧﻲ ﻭﻗﻠﺒﻲ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ، ﻛﻞ ﺣﺴﺐ ﺩﺭﺟﺘﻪ.

  ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ

ﺇﻥ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻭ«ﻗﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ» ﻋﺎﺩﺓ ﺇﺳـلاﻣﻴﺔ ﻣﺴﺘﺤﺴﻨﺔ، ﻭﻧﺎﻓﻌﺔ ﺟﺪﺍً، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﺪﺍﺭ ﻣﺠﺎﻟﺴﺔ ﻭﻣﺆﺍﻧﺴﺔ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍلإﺳـلاﻣﻴﺔ. ﻭﻫﻲ ﺩﺭﺱ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻭﺍﻟﻄﻴﺐ ﻟﻠﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻳﻤﺎﻧﻴﺔ. ﻭﻫﻲ ﺃﻗﻮﻯ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻣﺆﺛﺮﺓ ﻭﻣﻬﻴﺠﺔ؛ لإﻇﻬﺎﺭ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﻭﺗﺤﺮﻳﻚ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻋﺸﻖ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم .

ﻧﺴﺄﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻳﺪﻳﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺑﺪ، ﻭﻳﺮﺣﻢ ﻛﺎﺗﺒَﻬﺎ «ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺃﻓﻨﺪﻱ» ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘّﺎﺏ، ﻭﻳﺠﻌﻞ ﺟﻨﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﻣﺜﻮﺍﻫﻢ.. ﺁﻣﻴﻦ.

  ﺧﺎﺗﻤﺔ

ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻟﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻳﺨﻠﻖ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻧﻮﻉ ﻓﺮﺩﺍً ﻣﻤﺘﺎﺯﺍً ﻛﺎﻣـلا ﺟﺎﻣﻌﺎً، ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻨﺎﻁ ﻓﺨﺮ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﻉ، ﻓـلاﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﻳﺨﻠﻖ ﻓﺮﺩﺍً ﻣﻤﺘﺎﺯﺍً ﻭﻛﺎﻣـلا -ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻗﺎﻃﺒﺔ- ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺘﺠﻠﻲ ﺍلاﺳﻢ ﺍلأﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ. ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺗﻪ ﻓﺮﺩٌ ﺃﻛﻤﻞ ﻛﺎلاﺳﻢ ﺍلأﻋﻈﻢ ﻓﻲ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ. ﻓﻴﺠﻤﻊ ﻛﻤﺎلاﺗﻪ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍلأﻛﻤﻞ، ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﺤﻂ ﻧﻈﺮﻩ.

ﻭلا ﺭﻳﺐ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، لأﻥ ﺃﻛﻤﻞ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻫﻢ ﺫﻭﻭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، لأﻥ ﺃﻛﻤﻞ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻫﻢ ﺫﻭﻭ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻔﺮﻳﺪ ﻣﻦ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ، لأﻥ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺆﻫﻞ ﻟﻤﺎ لا ﻳﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻗﻲ. ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺣﺘﻤﺎً ﻣﺤﻤﺪﺍً ﺍلأﻣﻴﻦ صلى الله عليه وسلم ، لأﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻛﻠﻪ ﻣﺜﻠﻪ ﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﺇﻟﻰ ﺍلآﻥ، ﻭﻟﻦ ﻳﻈﻬﺮ. لأﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻗﺪ ﺿﻢ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﻭﺧﻤﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺿﻤﻦ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﻭﺣﺎﻛﻤﻴﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺍﻣﺖ ﺃﻟﻔﺎً ﻭﺛـلاﺛﻤﺎﺋﺔ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﺑﻜﻤﺎﻝ ﻫﻴﺒﺘﻬﺎ ﻭﻋﻈﻤﺘﻬﺎ. ﻭﺃﺻﺒﺢ ﺃﺳﺘﺎﺫﺍً ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﻭﻧﺎﻝ ﺃﺭﻗﻰ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺠﺎﻳﺎ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ ﺑﺎﺗﻔﺎﻕ ﺍلأﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺍلأﻋﺪﺍﺀ، ﻭﺗﺤﺪﻯ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﺟﻤﻊ ﻭﺣﺪﻩ -ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺃﻣﺮﻩ- ﻭﺃﻇﻬﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻠﻮﻩ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻣﺎﺋﺔ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺩﻗﻴﻘﺔ..

ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻥ ﻧﺒﻴﺎً ﻛﺮﻳﻤﺎً ﻛﻬﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻔﺮﻳﺪ لا ﺃﺣﺪ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﺑﺪﺍً. ﻓﻬﻮ ﻧﻮﺍﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺛﻤﺮﺗﻪ. ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ ﻭﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺴـلاﻡ ﺑﻌﺪﺩ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﻣﻮﺟﻮﺩﺍﺗﻬﺎ.

ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﺍلاﺳﺘﻤﺎﻉ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﻟﺪ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻭﻣﻌﺮﺍﺟﻪ صلى الله عليه وسلم ﺃﻱ ﺍلاﺳﺘﻤﺎﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﺒﺪﺃ ﺭﻗﻴّﻪ ﻭﻣﻨﺘﻬﺎﻩ. ﺃﻱ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ.. ﻟﺬﻳﺬ، ﻭﻧﻮﺭﺍﻧﻲ، ﻭﻣﺒﻌﺚ ﻓﺨﺮ لأﻣﺘﻪ ﻭﺍﻋﺘﺰﺍﺯ ﻟﻬﻢ، ﻭﻣﺴﺎﻣﺮﺓ ﻋﻠﻮﻳﺔ ﺭﻓﻴﻌﺔ ﻟﻠﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺍﺗﺨﺬﻭﻩ ﺭﺋﻴﺴﺎً ﻭﺳﻴﺪﺍً ﻭﺇﻣﺎﻣﺎً ﻭﺷﻔﻴﻌﺎً ﻟﻬﻢ.

  ﻳﺎ ﺭﺏ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺍلأﻛﺮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺴـلاﻡ، ﻭﺑﺤﻖ ﺍلاﺳﻢ ﺍلأﻋﻈﻢ.. ﺍﺟﻌﻞ ﻗﻠﻮﺏ ﻧﺎﺷﺮﻱ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﻭﺭﻓﻘﺎﺀﻫﻢ ﻣﻈﻬﺮﺍً لأﻧﻮﺍﺭ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ. ﻭﺍﺟﻌﻞ ﺃﻗـلاﻣﻬﻢ ﻧﺎﺷﺮﺓً لأﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻫﺪﻫﻢ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻟﺴﺒﻴﻞ. ﺁﻣﻴﻦ

 ﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ

 ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭﺳﻲ