وأول [1] ثلاثة بلا شطط جنس قريب [2] أو بعيد [3] أو وسط [4]

[1] أي الأول أولى. وأوليته هنا لأنه أول في التعريف لأنه جزء المادة الأعرف لأنه أعم ولأوليته في الوجود لأنه كالمادة كالهيولى([1])…

[2] أي يكون فذلكةَ سلسلةِ الأجناس والفصول غير الفصل القريب([2])…

[3] أي المبدأ البسيط للسلسلة وهي العشرة المشهورة التي هي أوادم الموجودات.([3])

[4] أي كما أنه جنس نوع. وأيضًا النوع كالجنس.([4])


[1] (أي الأول أولى) أما أولويته فلأن (أول) نكرة لا تكون مبتدأ إلا أن يكون تنوينه عوضًا عن (ها). وأما أوليته فلأنه في التعريف أول، لأنه عبارة عن جزأين أولهما الجنس لأنه الأعم.

[2] (أي يكون فذلكة) أي خلاصة تحتوى على ما فوقه من الأجناس والفصول غير الفصل القريب، لأنه تحته فلا يكون آخذا له في مفهومه..

[3] (أي المبدأ البسيط) أي غير المركب من الجنس والفصل إِذ لا حد له (للسلسلة) أي سلسلة الموجودات التي هي عبارة عن عشرة أصول تتدلى جهتها الأعلى من الجوهر والجسم المطلق والجسم النامي والحيوان والإنسان. فهذه خمسة ولو عد معها فصولها أعني الناطق والحساس والنامي وقابل الأبعاد الثلاثة لكانت تسعة. ولو زيد عليها الصنف لتمت عشرة كاملة. وهذه الأصول منشأ المخلوقات كما أن آدم أصل لذوى الحياة…

[4] (نوع) أي إضافي بالنسبة إلى ما فوقه (وأيضًا النوع) أي الإضافي بالنظر إلى ما تحته…