الآيةُ الكُبْرى

مُشاهَداتُ سائحٍ يسألُ الكون عن خالقه

[تُعرَف رسالةُ الآية الكبرى أيضًا بـ«الشعاع السابع»، وتتألف في الأصل من مقدمةٍ ومقامَين، أما «المقام الأول» فقد كتبه الأستاذ بالعربية وبلغةٍ شديدة الإيجاز، وجعله على «مراتب»، وقد قصد به تفسير الآية الكريمة: ﴿تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ..﴾ [الإسراء:44]، ثم شرحَ هذا «المقام الأولَ» بمراتبه، وفصَّله وبيَّن براهينَه في «المقام الثاني»، والنصُّ المُدرَج هنا ليس سوى قسمٍ من «المقام الثاني»؛ هـ ت]

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا﴾ [الإسراء:44]

لما كانت آياتٌ قرآنيةٌ كثيرةٌ كهذه الآيةِ الجليلة تبدأُ -في تعريفها بخالق الكون- بذكر السماوات التي هي أسطعُ صحائف التوحيد، وأكثرُ ما يطالعُه باستمتاعٍ كلُّ إنسان، وينظر إليه بدهشةٍ في كلِّ آن؛ كان من المناسب أن يُستَهلَّ بها.

نعم، إن كلَّ ضيفٍ يأتي إلى مملكةِ الدنيا ودارِ ضيافتها يشاهِد -كلما فتح عينيه وقَلَّبَ نظَرَه- مَضافةً في غاية الكرم، ومعرِضَ مصنوعاتٍ في غاية الإتقان، ومعسكرًا وميدانَ تدريبٍ في غاية المهابة، ومُتنزَّهًا في غاية الإمتاع والإبهار، ودارَ مطالعةٍ في غاية الحكمة والمعنى؛ فتتحرك لديه الرغبة لمعرفةِ مَنْ صاحبُ دارِ الضيافةِ الجميلة هذه؟