ﺑِﺎﺳْﻤِﻪِ ﺳُﺒﺤَﺎﻧَﻪُ

 ﴿ﻭَﺍِﻥْ ﻣِﻦْ ﺷَﻲﺀٍ ﺍِلا ﻳُﺴَﺒِّﺢُ ﺑِﺤَﻤْﺪِﻩِ﴾

    جـﻭﺍﺏ ﻋﻦ ﺳﺆﺍﻟﻴﻦ:

ﺍلأﻭﻝ: ﻫﻮ ﻫﺎﻣﺶ ﺍﻟﻤﻘﺼﺪ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜـلاﺛﻴﻦ» ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑـ«ﺃﻧﺎ ﻭﺗﺤﻮلاﺕ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ»:

ﻟﻘﺪ ﺫُﻛﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: «ﺇِﻣَﺎﻡٍ ﻣُﺒِﻴﻦٍ» ﻭ«ﻛِﺘَﺎﺏٍ ﻣُﺒِﻴﻦٍ» ﻓﻲ ﻋﺪﺓ ﻣﻮﺍﺿﻊ. ﻭﻗﺎﻝ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ: ﺃﻧﻬﻤﺎ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﺣﺪ. ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ: ﻣﻌﻨﺎﻫﻤﺎ ﻣﺨﺘﻠﻒ. ﻭﻓﺴّﺮﻭﺍ ﺣﻘﻴﻘﺘﻬﻤﺎ ﺑﻮﺟﻮﻩ ﻣﺘﻀﺎﺭﺑﺔ. ﻭﺧـلاﺻﺔُ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻮﻩ: ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻋﻨﻮﺍﻧﺎﻥ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺍلإﻟﻬﻲ. ﻭﻟﻘﺪ ﺣﺼﻞ ﻟﻲ ﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻭﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ﺑﻔﻴﺾ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺃﻥ:

«ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ» ﻋﻨﻮﺍﻥٌ ﻟﻨﻮﻉٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻭﺃﻣﺮﻩ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﻮﺟّﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ. ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺗﻮﺟﻬﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ. ﻭﺑﻌﺒﺎﺭﺓ ﺃﺧﺮﻯ: ﺃﻧﻪ ﺳﺠﻞٌ ﻟﻠﻘَﺪﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﺇﻟﻰ ﻧﺴﻠﻪ، ﺇﻟﻰ ﻋﺮﻭﻗﻪ ﻭﺇﻟﻰ ﺑﺬﻭﺭﻩ، ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ. ﻭﻗﺪ ﺃُﺛﺒﺖ ﻭﺟﻮﺩُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺠﻞ ﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ»، ﻭﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺔ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ».

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ ﻋﻨﻮﺍﻥٌ ﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻭﺃﻣﺮﻩ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﻌﻨﻲ: ﺃﻥ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﻣﺒﺎﺩﺉ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻭﺟﺬﻭﺭِﻫﺎ ﻭﺃﺻﻮﻟِﻬﺎ، ﺑﻜﻤﺎﻝ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ، ﻟـلأﺷﻴﺎﺀ، ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍلإﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍلإﺗﻘﺎﻥ، ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻭﺍلإﺗﻘﺎﻥ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻤﺎﻥ ﻭﻓﻖ ﺳﺠﻞ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺍلإﻟﻬﻲ. ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻭﺃﻧﺴﺎﻟَﻬﺎ ﻭﺑﺬﻭﺭَﻫﺎ، ﺳﺠﻞٌ ﺻﻐﻴﺮ ﻟـلأﻭﺍﻣﺮ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻟﻜﻮﻧﻬﺎ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺑﺮﺍﻣﺞ ﻣﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻭﻓﻬﺎﺭﺳﻪ، ﻓﻴﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ: ﺇﻥ ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ -ﻣﺜـلا- ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺠﺴّﻤﺔ ﻣﺼﻐﺮﺓ ﻟﻠﺒﺮﺍﻣﺞ ﻭﺍﻟﻔﻬﺎﺭﺱ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻈﻢ ﺟﻤﻴﻊَ ﺗﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ، ﻭﻟـلأﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻴّﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﺼﺎﻣﻴﻢ ﻭﺍﻟﻔﻬﺎﺭﺱ ﻭﺗﺤﺪّﺩﻫﺎ.

ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ: ﺇﻥَّ «ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ» ﻫﻮ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻓﻬﺮﺱ ﻭﺑﺮﻧﺎﻣﺞ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺨﻠﻖ، ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ ﻋﺮﻭﻗُﻬﺎ ﻭﺃﻏﺼﺎﻧُﻬﺎ ﻭﻓﺮﻭﻋﻬﺎ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻭﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ. ﻓـ«ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ» ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺳﺠﻞ ﻟﻠﻘﺪَﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ، ﻭﻛﺮﺍﺱُ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮﻩ. ﻭﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﺗُﺴﺎﻕ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﻛﺎﺗﻬﺎ ﻭﻭﻇﺎﺋﻔﻬﺎ ﻓﻲ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺑﺈﻣـلاﺀٍ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﻭﺑﺤُﻜﻤﻬﺎ. ﺃﻣﺎ «ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ» ﻓﻬﻮ ﻳﺘﻮﺟّﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺗﻮﺟّﻬﻪ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﺃﻱ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ. ﻓﻬﻮ: ﻋﻨﻮﺍﻥٌ ﻟﻠﻘُﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺇﺭﺍﺩﺗﻬﺎ، ﻭﺳﺠﻞٌ ﻟﻬﻤﺎ ﻭﻛﺘﺎﺏ، ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻤﺎ ﻫﻮ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﻟﻠﻌﻠﻢ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻭﺃﻣﺮﻩ. ﻭﺑﺘﻌﺒﻴﺮ ﺁﺧﺮ: ﺇﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ «ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ» ﺳﺠـلا ﻟﻠﻘَﺪَﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻓـ«ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ» ﺳﺠﻞ ﻟﻠﻘُﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ. ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﻭﺍلإﺗﻘﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﺳﻮﺍﺀً ﻓﻲ ﻭﺟﻮﺩﻩ، ﻓﻲ ﻣﺎﻫﻴﺘﻪ، ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺗﻪ، ﻓﻲ ﺷﺆﻭﻧﻪ ﻳﺪلاﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻳُﻀﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻭﺗُﻌﻴَّﻦ ﻟﻪ ﺻﻮَﺭُﻩ، ﻭﻳﺸﺨَّﺺ ﻣﻘﺪﺍﺭُﻩ، ﻭﻳﻌﻄﻰ ﻟﻪ ﺷﻜﻠﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﺑﺪﺳﺎﺗﻴﺮَ ﻗﺪﺭﺓ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻦَ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻧﺎﻓﺬﺓ. ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍلإﺭﺍﺩﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺇﺫﻥ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻛﻠﻴﺔ ﻭﻋﻤﻮﻣﻴﺔ ﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻨﻪ ﻭﺳﺠﻞ ﻋﻈﻴﻢ ﻟﻬﺎ، ﺑﺤﻴﺚ ﻳُﻔﺼَّﻞ ﻭﻳُﺨﺎﻁ ﺛﻮﺏُ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﻳُﻠﺒَﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻳُﻌﻄﻰ ﻟﻪ ﺻﻮﺭﻩ ﺍﻟﻤﺨﺼﻮﺻﺔ، ﻭﻓﻖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ. ﻭﻗﺪ ﺃُﺛﺒﺖَ ﻭﺟﻮﺩُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺠﻞ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ «ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻭﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭﻱ» ﻛﻤﺎ ﺃُﺛﺒﺖَ ﻓﻴﻬﺎ «ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ».

ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﻤﺎﻗﺔ ﺍﻟﻔـلاﺳﻔﺔ ﻭﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ ﻭﺍﻟﻐﻔﻠﺔ! ﻓﻠﻘﺪ ﺷﻌﺮﻭﺍ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻠﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﻟﻠﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻔﺎﻃﺮﺓ، ﻭﺃﺣﺴّﻮﺍ ﺑﻤﻈﺎﻫﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮ ﻟﻠﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺇﺭﺍﺩﺗﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﻓﻲ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ، ﻭﻟﻤﺴﻮﺍ ﺻُﻮَﺭﻩ ﻭﻧﻤﺎﺫﺟﻪ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻬﻢ ﺃﻃﻠﻘﻮﺍ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﺳﻢَ «ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ» -ﺣﺎﺵَ ﻟﻠﻪ- ﻓﺄَﺧﻤَﺪُﻭﺍ ﻧُﻮﺭَﻩُ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﺑﺈﻣـلاﺀٍ ﻣﻦ «ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺒﻴﻦ»، ﺃﻱ ﺑﺤُﻜﻢ ﺍﻟﻘَﺪَﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻭﺩﺳﺘﻮﺭِﻩ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬ، ﺗَﻜﺘُﺐُ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓُ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺩﻫﺎ ﺳﻠﺴﻠﺔَ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ -ﺍﻟﺘﻲ ﻛﻞٌ ﻣﻨﻬﺎ ﺁﻳﺔ- ﻭﺗﻮﺟِﺪ ﻭﺗﺤﺮِّﻙ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﻓﻲ ﻟﻮﺡ «ﺍﻟﻤﺤﻮ ﻭﺍلإﺛﺒﺎﺕ» ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﺼﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻴﺔ ﻟﻠﺰﻣﺎﻥ.

ﺃﻱ ﺃﻥ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺍﻫﺘﺰﺍﺯﺍﺕٌ ﻭﺣﺮﻛﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻋﺒﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ، ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ، ﻭﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍلاﺳﺘﻨﺴﺎﺥ، ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ. ﺃﻣﺎ «ﻟﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻮ ﻭﺍلإﺛﺒﺎﺕ» ﻓﻬﻮ ﺳﺠﻞٌ ﻣﺘﺒﺪﻝ ﻟﻠّﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﺍلأﻋﻈﻢ ﺍﻟﺜﺎﺑﺖ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ، ﻭﻟﻮﺣﺔُ «ﻛﺘﺎﺑﺔ ﻭﻣﺤﻮ» ﻟﻪ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺎﺕ، ﺃﻱ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮَّﺿﺔ ﺩﻭﻣﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ. ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﺣﻘﻴﻘﺔَ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻫﻮ ﻫﺬﺍ. ﻧﻌﻢ! ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﺣﻘﻴﻘﺔ، ﻓﺤﻘﻴﻘﺔُ ﻣﺎ ﻧﺴﻤﻴﻪ ﺑﺎﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺮﻱ ﺟﺮﻳﺎﻥَ ﺍﻟﻨﻬﺮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺣُﻜﻢ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﻭﻣﺪﺍﺩ ﻟﻜﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘُﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﻟﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻮ ﻭﺍلإﺛﺒﺎﺕ. ﻭلا ﻳﻌﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺇﻟّﺎ ﺍﻟﻠﻪ.

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻳﻦ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺤﺸﺮ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ.. ﻭﺇﻥ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻈﻬﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺭﺑﻂ ﺣﻜﻢ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﺑﺸﻲﺀ ﺻﻐﻴﺮ ﺟﺪﺍً، ﺗﺸﻴﺮ ﺻﺮﺍﺣﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ لا ﺗﺨﻂ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺳﻴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺴﻨﻮﻱ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻋﺒﺜﺎً ﻭﻋﻠﻰ ﻏﻴﺮ ﻫﺪﻯ. ﺑﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﺷﻲﺀ ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﺗﺨﻂ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻣﺤﻴﻄﺔً ﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﺗﻌﻴّﻦ ﺣﺪﻭﺩَﻩ، ﻭﺗﺠﻮﻝ ﺣﻮﻝ ﻣﺸﻬَﺮ ﻋﻈﻴﻢ، ﻭﺗﺴﻠّﻢ ﻣﺤﺎﺻﻴﻠَﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺇﻟﻴﻪ، ﻟﺘُﻌﺮَﺽ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﺿﺎﺕ ﺃﻣﺎﻡ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺤﺸﺮ. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺣﺸﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﺳﻴُﺒﺴَﻂ ﻣﻦ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺍﻟﺸﺎﻡ -ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ- ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻧﻮﺍﺓ ﺗﻤـلأ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻣﺤﻴﻄُﻬﺎ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﺎ ﻳﻘﺮﺏ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺧﻤﺲ ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ.

ﻭﺗُﺮﺳﻞ ﺍلآﻥ ﻣﺤﺎﺻﻴﻞُ ﺍلأﺭﺽ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺩﻓﺎﺗﺮ ﻭﺃﻟﻮﺍﺡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ، ﺍﻟﻤﺤﺠﻮﺏ ﻋﻨﺎ ﺗﺤﺖ ﺳﺘﺎﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻭﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳُﻔﺘﺢ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥُ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، ﺳﺘُﻔﺮﻍ ﺍلأﺭﺽ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﺄﻫﻠﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺗﻤﻀﻲ ﻣﺤﺎﺻﻴﻠُﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺗﻠﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﺰﺭﻋﺔ، ﻭﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻧﺒﻊ، ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﻣﻜﻴﺎﻝ، ﻗﺪ ﺃﻧﺘﺠﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﺻﻴﻞ ﺍﻟﻮﻓﻴﺮﺓ ﻣﺎ ﻳﻤـلأ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍلأﻛﺒﺮ، ﻭﺳﺎﻟﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕٌ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻳﺴﺘﻮﻋﺒﻬﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ، ﻭﺧﺮﺟﺖ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺕٌ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺗﻤـلأ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ. ﺃﻱ ﺃﻥ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﻧﻮﺍﺓ، ﻭﺃﻥ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺤﺸﺮ ﻣﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ، ﺷﺠﺮﺓٌ ﻭﺳﻨﺒﻞ ﻭﻣﺨﺰﻥ.

ﻧﻌﻢ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻧﻘﻄﺔ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺔً ﺗﺨﻂ ﺧﻄﺎً ﺃﻭ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺑﺤﺮﻛﺘﻬﺎ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ، ﻓﺎﻟﻜﺮﺓُ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﺗﻜﻮﻥ ﺳﺒﺒﺎً ﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻭﺟﻮﺩٍ، ﺑﺤﺮﻛﺘﻬﺎ ﺍﻟﺴﺮﻳﻌﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻴﻤﺔ. ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﻣﻊ ﻣﺤﺎﺻﻴﻠﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺤﻮﺭَ ﺗﺸﻜﻞ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﺤﺸﺮ ﺍلأﻛﺒﺮ.. ﴿ﻗﻞ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻌﻠﻢُ ﻋﻨﺪَ ﺍﻟﻠﻪ﴾ (ﺍﻟﻤﻠﻚ:26).

 ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ ﻫﻮ الباقي

 ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭﺳﻲ