﴿ﺑِﺎﺳْﻤِﻪِ ﺳُﺒْﺤَﺎﻧَﻪُ﴾

 ﴿ﻭَﺍِﻥْ ﻣِﻦْ ﺷَﻲﺀٍ ﺍِلا ﻳُﺴَﺒِّﺢُ ﺑِﺤَﻤْﺪِﻩُِ﴾

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا﴾ (ﺍلإﺳﺮﺍﺀ:23-25)

  ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ، ﻭﻳﺎ ﻣﻦ ﻳﺴﻜﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﺃﺏٌ ﺷﻴﺦ، ﺃﻭ ﺃﻡٌ ﻋﺠﻮﺯ، ﺃﻭ ﺃﺣﺪٌ ﻣﻦ ﺫﻭﻯ ﻗﺮﺑﺎﻩ، ﺃﻭ ﺃﺥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻣُﻘﻌَﺪ، ﺃﻭ ﺷﺨﺺ ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻠﻴﻞ.. ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺑﺪﻗﺔ ﻭﺇﻣﻌﺎﻥ، ﺍﻧﻈﺮ ﻛﻴﻒ ﺃﻥَّ ﺁﻳﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﺠﻠﺐ ﻟﻠﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﺠﻮﺯﻳﻦ ﺧﻤﺴﺔَ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺑﺼﻮﺭ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺃﺷﻜﺎﻝ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ؟ ﻧﻌﻢ، ﺇﻥَّ ﺃﺳﻤﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻫﻲ ﺷﻔﻘﺔُ ﺍلأﻣﻬﺎﺕ ﻭﺍلآﺑﺎﺀ ﺣﻴﺎﻝ ﺃﻭلاﺩﻫﻢ، ﻭﺇﻥ ﺃﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﺣﻖُّ ﺍﺣﺘﺮﺍﻣﻬﻢ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻔﻘﺔ ﻭﺍﻟﺮﺃﻓﺔ؛ ﺫﻟﻚ لأﻧﻬﻢ ﻳﻀﺤّﻮﻥ ﺑﺤﻴﺎﺗﻬﻢ ﻓﺪﻯً ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻭلاﺩﻫﻢ ﺑﻜﻞ ﻟﺬﺓ ﻭﺳﻌﺎﺩﺓ. ﻭﻟﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﻛﻞ ﻭﻟﺪ -ﺇﻥْ ﻟﻢ ﺗﺴﻘﻂ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺘُﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻘﻠﺐ ﺑﻌﺪُ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺶ- لا ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻮﻗّﺮ ﺑﺈﺧـلاﺹ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍلأﺣﺒﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺮﻣﻴﻦ، ﺍﻟﻤُﻀﺤّﻴﻦ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ ﻭﻳﻘﻮﻡ ﺑﺨﺪﻣﺘﻬﻢ ﺧﺪﻣﺔ ﺻﺎﺩﻗﺔ، ﻭﻳﺴﻌﻰ ﻟﻨﻴﻞ ﺭﺿﺎﻫﻢ ﻭﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻟﺒﻬﺠﺔَ ﻓﻲ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ. ﺇﻥ ﺍﻟﻌﻢّ ﻭﺍﻟﻌﻤﺔ ﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺣُﻜﻢ ﺍلأﺏ، ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺨﺎﻝ ﻓﻲ ﺣُﻜﻢ ﺍلأﻡ. ﻓﺎﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﺃﺷﺪ ﺍﻧﻌﺪﺍﻣﺎً ﻟﻠﻀﻤﻴﺮ ﺍﺳﺘﺜﻘﺎﻝ ﻭﺟﻮﺩ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﺍﻟﻤﻴﺎﻣﻴﻦ ﻭﺍﺳﺘﺮﻏﺎﺏ ﻣﻮﺗﻬﻢ ﺑﻞ ﻣﺎ ﺃﺷﺪَّﻩ ﻣﻦ ﺩﻧﺎﺀﺓ ﻭﻭﺿﺎﻋﺔ ﺑﺎﻟﻤﺮّﺓ. ﺍﻋﻠﻢ ﻫﺬﺍ.. ﻭﺍﺻﺢُ!

ﺃﺟﻞ ﺍﻓﻬﻢ، ﻣﺎ ﺃﻗﺬﺭَﻩ ﻣﻦ ﻇﻠﻢ ﻭﻣﺎ ﺃﻓﻈﻌَﻪ ﻣﻦ ﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﻟﻠﻀﻤﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺘﻤﻨّﻰ ﻣﺘﻤﻦٍّ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺿﺤّﻰ ﺑﺤﻴﺎﺗﻪ ﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻫﻮ!

ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤُﺒﺘﻠﻰ ﺑﻬﻤﻮﻡ ﺍﻟﻌﻴﺶ! ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻋﻤﻮﺩ ﺑﺮﻛﺔِ ﺑﻴﺘﻚ ﻭﻭﺳﻴﻠﺔَ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻓﻴﻪ، ﻭﺩﻓﻊَ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻋﻨﻪ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻴﺦ، ﺃﻭ ﺫﻟﻚ ﺍلأﻋﻤﻰ ﻣﻦ ﺃﻗﺮﺑﺎﺋﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺴﺘﺜﻘﻠﻪ. لا ﺗﻘﻞ ﺃﺑﺪﺍً: ﺇﻥ ﻣﻌﻴﺸﺘﻲ ﺿﻨﻚ، لا ﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺍﺓ ﻓﻴﻬﺎ!.. ﺫﻟﻚ لأﻧﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﺒﺮﻛﺔُ ﺍﻟﻤﻘﺒﻠﺔ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺃﻭﻟﺌﻚ، ﻟﻜﺎﻥ ﺿﻨﻚُ ﻣﻌﻴﺸﺘﻚ ﺃﻛﺜﺮ ﻗﻄﻌﺎً. ﻓَﺨُﺬْ ﻣﻨﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻭﺻﺪّﻗﻬﺎ، ﻓﺈﻧﻨﻲ ﺃﻋﺮﻑ ﻟﻬﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺍلأﺩﻟﺔ ﺍﻟﻘﺎﻃﻌﺔ، ﻭﺃﺳﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺃﺣﻤﻠﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ ﺑﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ. ﻭﻟﻜﻦ، ﻟﺌـلا ﻳﻄﻮﻝ ﺍلأﻣﺮ ﻓﺈﻧﻨﻲ ﺃُﻭﺟﺰﻫﺎ. ﻛﻦ ﻭﺍﺛﻘﺎً ﺟﺪﺍً ﻣﻦ ﻛـلاﻣﻲ ﻫﺬﺍ. ﺃﻗﺴﻢ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻘﻄﻌﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﺷﻴﻄﺎﻧﻲ ﺃﻳﻀﺎً ﻗﺪ ﺍﺳﺘﺴﻠﻤﺎ ﺃﻣﺎﻣَﻬﺎ. ﻓـلا ﻏﺮﻭ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻏﺎﻇﺖ ﺷﻴﻄﺎﻧﻲ ﻭﺃﺳﻜﺘﺘﻪ ﻭﺣﻄﻤﺖ ﻋﻨﺎﺩ ﻧﻔﺴﻲ ﺍلأﻣّﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ لا ﺑﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗُﻘﻨﻌﻚ ﺃﻳﻀﺎً.

ﺃﺟﻞ؛ ﺇﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺫﺍ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﻭﺍلإﻛﺮﺍﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻠﻄﻴﻒ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ -ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺃﺟﻤﻊ- ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳُﺮﺳﻞ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺮﺳﻞ ﺃﺭﺯﺍﻗَﻬﻢ ﻋَﻘِﺒَﻬﻢ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻠﻄﻒ؛ ﻛﺎﻧﻘﺬﺍﻑ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍلأﺛﺪﺍﺀ ﻭﺗﻔﺠﻴﺮﻩ ﻛﺎﻟﻴﻨﺎﺑﻴﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﻓﻮﺍﻫﻬﻢ، ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﺃﺭﺯﺍﻕ ﺍﻟﻌَﺠَﺰﺓ -ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺩﺧﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﻋﺪﺍﺩ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ ﺑﻞ ﻫﻢ ﺃﺣﻖُّ ﺑﺎﻟﻤﺮﺣﻤﺔ ﻭﺃﺣﻮﺝُ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺃﻓﺔ- ﻳﺮﺳﻠﻬﺎ ﻟﻬﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺑَﺮَﻛَﺔ، ﻭلا ﻳﺤﻤّﻞ ﺍلأﺷﺤّﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻋﺎﺷﺔ ﻫﺆلاﺀ ﻭلا ﻳﺪَﻋﻬﺎ ﻟﻬﻢ. ﻓﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻴﺪﻫﺎ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ﴾ (ﺍﻟﺬﺍﺭﻳﺎﺕ:58) ﴿وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (ﺍﻟﻌﻨﻜﺒﻮﺕ:60) ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺫﺍﺕُ ﻛﺮﻡٍ ﻳﻨﻄﻖ ﺑﻬﺎ ﻭﻳﻨﺎﺩﻯ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺣﺎﻟﻬﺎ ﺟﻤﻴﻊُ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ. ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﺍلأﻗﺮﺑﺎﺀ ﻭﺣﺪَﻫﻢ ﻳﺄﺗﻴﻬﻢ ﺭﺯﻗُﻬﻢ ﺭﻏﺪﺍً ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺑَﺮﻛﺔ ﺑﻞ ﺭﺯﻕُ ﺣﺘﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻫِﺒﺖ ﻟﻤﺼﺎﺣﺒﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺻﺪﺍﻗﺘﻪ ﻛﺄﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻘﻄﻂ. ﻓﺈﻥ ﺃﺭﺯﺍﻗﻬﺎ ﺗُﺮﺳﻞ ﺿﻤﻦ ﺭﺯﻕ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ، ﻭﺗﺄﺗﻲ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺑَﺮﻛﺔ ﺃﻳﻀﺎً. ﻭﻣﻤﺎ ﻳﺆﻳﺪ ﻫﺬﺍ، ﻣﺎ ﺷﺎﻫﺪﺗُﻪ ﺑﻨﻔﺴﻲ ﻣﻦ ﻣﺜﺎﻝ، ﻭﻫﻮ: ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻲ ﺣﺼﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻛﻞ ﻳﻮﻡ -ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﺣﺒّﺎﺋﻲ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﻮﻥ- ﻗﺒﻞ ﺳﻨﺘﻴﻦ ﺃﻭ ﺛـلاﺙ ﻭﻫﻲ ﻧﺼﻒ ﺭﻏﻴﻒ، ﻭﻛﺎﻥ ﺭﻏﻴﻒ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺻﻐﻴﺮﺍً، ﻭﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﺎ ﻛﺎﻥ لا ﻳﻜﻔﻴﻨﻲ.. ﺛﻢ ﺟﺎﺀﻧﻲ ﺃﺭﺑﻊُ ﻗﻄﻂ ﺿﻴﻮﻓﺎً، ﻭﻗﺪ ﻛﻔﺎﻧﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻭﻛﻔﺎﻫﻢ. ﺑﻞ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺒﻘﻰ ﻣﻨﻪ ﻓﻀﻠﺔٌ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ.

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻗﺪ ﺗﻜﺮﺭﺕ ﻋﻨﺪﻱ ﺑﺤﻴﺚ ﺃﻋﻄﺘﻨﻲ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺃﻧﻨﻲ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ ﺍﺳﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺑﺮﻛﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻄﻂ! ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻋﻠﻦ ﺇﻋـلاﻧﺎً ﻗﺎﻃﻌﺎً ﺍلآﻥ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻄﻂ ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺣِﻤـلا ﻭلا ﻋﺒﺌﺎً ﻋﻠﻲّ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﺒﻘﻰ ﺗﺤﺖ ﻣﻨّﺘﻲ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﻨﺖ ﺃﺑﻘﻰ ﺗﺤﺖ ﻣﻨّﺘﻬﺎ.

ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ! ﺇﻥَّ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎً ﺷﺒﻪ ﻣﻔﺘﺮﺱ ﻳﺄﺗﻲ ﺿﻴﻔﺎً ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺖ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺤﻮﺭﺍً ﻟﻠﺒﺮﻛﺔ، ﻓﻜﻴﻒ ﺇﺫﺍ ﺣﻞّ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻛﺮﻡُ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻭﻫﻮ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ؟ ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻛﻤﻠُﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ؟ ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺠﺰﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻟﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻤّﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃﻫﻞ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ؟ ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫـلا ﻟﻠﺨﺪﻣﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻟﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻌﻤّﺮﻳﻦ ﻭﺃﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻳﺴﺘﺤﻘﻮﻧﻬﺎ ﻭﻫﻢ ﺍلأﻗﺮﺑﻮﻥ؟ ﻭﻣﻦ ﻫﻢ ﺃﺧﻠﺺ ﺻﺪﻳﻖ ﻭﺃﺻﺪﻕ ﻣﺤﺐ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻫﺆلاﺀ ﺍلأﻗﺮﺑﻴﻦ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﺍﻥ؟! ﻛﻴﻒ ﺑﻬﻢ ﺇﺫﺍ ﺣﻠﻮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ. ﻓﻠَﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻴﺲ، ﻣﺎ ﺃﻋﻈﻤَﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺒﺮﻛﺔ، ﻭﻣﻦ ﻭﺳﺎﻃﺔ ﻟﺠﻠﺐ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﻣﻦ ﺳﺒﺐ ﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ، ﻛﻤﺎ ﻳﺘﻀﻤﻨﻪ ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ:

 (ﻟﻮلا ﺍﻟﺸﻴﻮﺥ ﺍﻟﺮﻛﻊ ﻟﺼُﺐّ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺒـلاﺀ ﺻﺒﺎً).

  ﺇﺫﻥ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺗﺄﻣﻞ!.. ﻭﺍﻋﺘﺒﺮ ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺇﻧﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻤُﺖ ﻓـلا ﻣﻨﺎﺹ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺼﻴﺮ ﺷﻴﺨﺎً ﻋﺠﻮﺯﺍً، ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺤﺘﺮﻡ ﻭﺍﻟﺪﻳﻚ، ﻓﺴﻴﺄﺗﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻳﻮﻡ لا ﻳﻮﻗّﺮﻙ ﺃﻭلاﺩُﻙ ﻭﻟﻦ ﻳﺤﺘﺮﻣﻮﻙ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻤﺎ ﺃﻭﺩﻉ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺳﺮّ ﻓﻲ «ﺍﻟﺠﺰﺍﺀ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﺍﻟﻌﻤﻞ». ﻟﺬﺍ.. ﺇﻥْ ﻛﻨﺖ ﻣﺤﺒﺎً لآﺧﺮﺗﻚ ﻓﺪﻭﻧﻚ ﻛﻨﺰٌ ﻋﻈﻴﻢ ﺃلا ﻭﻫﻮ: ﺍﺧﺪﻣﻬﻤﺎ ﻭَﻧَﻞْ ﺭﺿﺎﻫﻤﺎ. ﻭﺇﻥ ﻛﻨﺖ ﺗﺤﺐ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﺎﺭﺿِﻬﻤﺎ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﺍﺷﻜﺮ ﻟﻬﻤﺎ. ﺣﺘﻰ ﺗﻤﻀﻲ ﺣﻴﺎﺗُﻚ ﺑﺮﺍﺣﺔ، ﻭﺣﺘﻰ ﻳﺄﺗﻲ ﺭﺯﻗُﻚ ﺑﺒﺮﻛﺔ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻬﻢ. ﻭﺇﻟّﺎ.. ﻓﺈﻥ ﺍﺳﺘﺜﻘﺎﻝ ﻫﺆلاﺀ ﻭﺗﻤﻨﻲ ﻣﻮﺗﻬﻢ ﻭﺗﺠﺮﻳﺢ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺍﻟﺮﻗﻴﻘﺔ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﺔ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﻣﻤﻦ ﺗﻨﻄﺒﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ:

﴿خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةَ﴾ (ﺍﻟﺤﺞ: ١١).

 ﻭﺇﺫﺍ ﻛﻨﺖ ﺗﺮﻳﺪ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻓﺎﺭﺣﻢ ﻭﺩﺍﺋﻊَ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻭﻣﺎ ﺍﺳﺘﻮﺩﻋﻚ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻚ ﻣﻦ ﺃﻣﺎﻧﺎﺕ.

ﻛﺎﻥ ﻟﻲ ﺃﺥ ﻣﻦ ﺇﺧﻮﺍﻥ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﻫﻮ «ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺟﺎﻭﻭﺵ» ﻭﻛﻨﺖ ﺃﺭﺍﻩ ﻣﻮﻓّﻘﺎً ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻭﺩﻧﻴﺎﻩ ﻣﻌﺎً. ﻭﻟﻢ ﺃﻛﻦ ﺃﻋﺮﻑ ﺍﻟﺴﺮ. ﺛﻢ ﻋﻠﻤﺖ ﺳﺒﺐ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ ﻭﻫﻮ: ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﻋﻠﻢ ﺣﻘﻮﻕ ﺃﻣﻪ ﻭﺃﺑﻴﻪ، ﻭﺃﻧﻪ ﺭﺍﻋﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻮﻕ ﺣﻖَّ ﺭﻋﺎﻳﺘﻬﺎ. ﻓﻜﺎﻥ ﺃﻥ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺑﺒﺮﻛﺔ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ. ﻭﺃﺭﺟﻮ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻋﻤّﺮ ﺁﺧﺮﺗَﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ. ﻓﻤﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻌﻴﺪﺍً ﻓﻠﻴﻘﺘَﺪِ ﺑﻪ، ﻭﻟﻴﻜﻦ ﻣﺜﻠﻪ.

 ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦْ ﻗَﺎﻝَ: «ﺍَﻟْﺠَﻨَّﺔُ ﺗَﺤْﺖَ ﺃَﻗْﺪَﺍﻡِ ﺍﻟْﺄُﻣَّﻬَﺎﺕِ» ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪِ ﺃَﺟْﻤَﻌِﻴﻦَ.

 ﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾