ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺛﻤﺎﻧﻲ ﻣﺴﺎﺋﻞ

  ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ

  ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ﴾ (ﻳﻮﺳﻒ:43)

  ﺛﺎﻧﻴﺎً: ﺇﻧﻜﻢ ﺗﻄﻠﺒﻮﻥ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺭﺅﻳﺎﻛﻢ ﺍﻟﻘﺪﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﻳﺘﻤﻮﻫﺎ ﻗﺒﻞ ﺛـلاﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﺗﻌﺒﻴﺮﻫﺎ ﻭﺗﺄﻭﻳﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺛـلاﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﻟﻘﺎﺋﻚ ﺇﻳﺎﻱ. ﺃﻭَ ﻟﻴﺲ ﻟﻲ ﺍﻟﺤﻖ ﺇﺫﻥ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻝ ﺇﺯﺍﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﺒﺸِّﺮﺓ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻣﺮّ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻭﺃﻇﻬﺮ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ:

ﻧَﻪ ﺷَﺒﻢ ﻧَﻪ ﺷَﺐ ﺑَﺮﺳﺘَﻢ ﻣﻦ ﻏـلاﻡ ﺷَﻤﺴَﻢ ﺍَﺯ ﺷَﻤﺲ ﻣﻰ ﻛﻮﻳﻢ ﺧﺒﺮ

 (حاشية) ﻳﻌﻨﻲ: ﻭﺇﻧﻲ ﻏـلاﻡ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺃﺭﻭﻱ ﺣﺪﻳﺜَﻬﺎ ﻓﻤﺎ ﻟﻲ ﻭﻟﻠّﻴﻞ ﻓﺄَﺭﻭﻱ ﺣﺪﻳﺜَﻪ. المترجم

ﺁﻥ ﺧﻴﺎلاﺗﻰ ﻛﻪ ﺩﺍﻡ ﺍﻭﻟﻴﺎﺳﺖ ﻋﻜﺲ ﻣﻬﺮﻭﻳﺎﻥ ﺑﻮﺳﺘﺎﻥ ﺧﺪﺍﺳﺖ

(حاشية) ﻳﻌﻨﻲ: ﺇﻥ ﺍﻟﺨﻴﺎلاﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺷِﺮﺍﻙ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﺮﺁﺓ ﻋﺎﻛﺴﺔ ﺗﻌﻜﺲ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﻨﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺭﻳﺎﺽ ﺍﻟﻠﻪ. المترجم

ﻧﻌﻢ، ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻟﻘﺪ ﺍﻋﺘﺪﻧﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﺬﺍﻛﺮ ﻣﻌﺎً ﺩﺭﺱَ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﺤﻀﺔ، ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺑﺤﺚ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺑﺎﺑُﻬﺎ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻟﻠﺨﻴﺎلاﺕ ﺑﺤﺜﺎً ﻋﻠﻤﻴﺎً لا ﻳـلاﺋﻢ ﻣﺴﻠﻚ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻣـلاﺋﻤﺔً ﺗﺎﻣﺔ. ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ، ﻧﺒﻴﻦ ﺳﺖ ﻧﻜﺎﺕ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺻﻨﻮ ﺍﻟﻤﻮﺕ. ﻧﺒﻴﻨﻬﺎ ﺑﻴﺎﻧﺎً ﻋﻠﻤﻴﺎً ﻣﺒﻨﻴﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﻭﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ، ﻣﺴﺘﻨﺒﻄﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺑﺎﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ، ﻭﻧﻮﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ ﺗﻌﺒﻴﺮﺍً ﻣﺨﺘﺼﺮﺍً ﻟﺮﺅﻳﺎﻙ.

  اﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ:

ﺇﻥَّ ﺁﻳﺎﺕٍ ﻛﺜﻴﺮﺓً ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﺜﻞ: ﴿وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا﴾ (ﺍﻟﻨﺒﺄ: ٩).. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺁﻫﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ -ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﻣﻬﻢ ﻟﺴﻮﺭﺓ ﻳﻮﺳﻒ- ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﺗﺴﺘﺘﺮ ﻭﺭﺍﺀ ﺣُﺠﺐٍ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﺍﻟﺮﺅﻳﺎ.

  اﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ:

ﺇﻥَّ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ لا ﻳﺤﺒﺬﻭﻥ ﺍﺳﺘﺨﺮﺍﺝ ﺍﻟﻔﺄﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻭلا ﻳﻤﻴﻠﻮﻥ ﺇﻟﻰ ﺍلاﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ: لأﻥَّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﺰﺟﺮ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺯﺟﺮﺍً ﺷﺪﻳﺪﺍً، ﻭﻗﺪ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺍﻟﻤﺘﻔﺌﻞ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺗﻠﻚ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﺰﺍﺟﺮﺓ ﻓﺘﻮﺭﺛﻪ ﺍﻟﻴﺄﺱَ ﻭﻳﻀﻄﺮﺏ ﻗﻠﺒُﻪ ﻭﻳﻘﻠﻖ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻗﺪ ﺗﻈﻬﺮ ﺑﻤﺎ ﻳﺨﺎﻟﻒ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻓﻴﺘﺼﻮﺭﻫﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺷﺮﺍً ﺭﻏﻢ ﺃﻧﻬﺎ ﺧﻴﺮ، ﻓﺘﺪﻓﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻈﻦ ﻭﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﻓﻲ ﺍﻟﻴﺄﺱ، ﻭﻧﻘﺾِ ﻋﺮﻯ ﻗﻮﺍﻩ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ. ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻛﺜﻴﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﻇﺎﻫﺮُﻫﺎ ﻣﺨﻴﻒ، ﻣﻀﺮ، ﻗﺒﻴﺢ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻥ ﺗﻌﺒﻴﺮﻫﺎ ﺣﺴﻦ ﺟﺪﺍً، ﻭﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﺟﻤﻴﻞ. ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥَّ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ لا ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥْ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻌـلاﻗﺔ ﺑﻴﻦ ﺻﻮﺭﺓ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻭﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ، ﻓﻴﻘﻠﻖ ﻭﻳﺤﺰﻥ ﻭﻳﻀﻄﺮﺏ ﺩﻭﻥ ﺩﺍﻉ.

ﻭلأﺟﻞ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻣﻮﺭ ﻗﻠﺖُ ﻓﻲ ﺻﺪﺭ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻛﺎلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻭﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ: ﻧﻪ ﺷﺒﻢ ﻧﻪ ﺷﺐ ﺑﺮﺳﺘﻢ…

  اﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:

ﻟﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ: ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺟﺰﺀٌ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺣﻖ، ﻭﻟﻬﺎ ﻋـلاﻗﺔ ﺑﻤﻬﻤﺎﺕ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ.   ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻣﻬﻤﺔ ﻟﻠﻐﺎﻳﺔ ﻭﻃﻮﻳﻠﺔ ﻭﻋﻤﻴﻘﺔ، ﻭﻟﻬﺎ ﻋـلاﻗﺔٌ ﺑﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ، ﻟﺬﺍ ﻧﺆﺟﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﻗﺖ ﺁﺧﺮ ﺑﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﺴﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ.

  اﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ:

  ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺛـلاﺛﺔ: ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻣﻨﻬﺎ ﺩﺍﺧـلاﻥ ﺿﻤﻦ ﴿أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ﴾ (ﻳﻮﺳﻒ:٤٤) ﻛﻤﺎ ﻋﺒّﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﻫﻤﺎ لا ﻳﺴﺘﺤﻘﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻭلا ﺃﻫﻤﻴﺔ ﻟﻬﻤﺎ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﻤﺎ ﻣﻌﻨﻰ. ﺇﺫ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻧﺎﺷﺌﺔ ﻣﻦ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺗﺼﻨﻌﻪ ﻗﻮﺓُ ﺧﻴﺎﻝ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺼﺎﺏ ﺑﺎﻧﺤﺮﺍﻑ ﻓﻲ ﻣﺰﺍﺟﻪ، ﻭﺗﺮﻛّﺒﻪ ﺣﺴﺐ ﻧﻮﻉ ﺫﻟﻚ ﺍلاﻧﺤﺮﺍﻑ. ﺃﻭ ﺃﻧﻬﺎ ﻧﺎﺷﺌﺔ ﻣﻦ ﺗﺨﻄّﺮ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻣﺜﻴﺮﺓ، ﻗﺪ ﺭﺁﻫﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻧﻬﺎﺭﺍً ﺃﻭ ﻗﺒﻞ ﻳﻮﻡ ﺃﻭ ﺣﺘﻰ ﻗﺒﻞ ﺳﻨﺔ ﺃﻭ ﺳﻨﺘﻴﻦ. ﻓﻴﻌﺪّﻟﻬﺎ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝُ ﻭﻳﺼﻮّﺭﻫﺎ ﻭﻳﻠﺒﺴﻬﺎ ﺷﻜـلا. ﻓﻬﺬﺍﻥ ﺍﻟﻘﺴﻤﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﴿أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ﴾ لا ﻳﺴﺘﺤﻘﺎﻥ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ.

ﺇﻥَّ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺗﺠﺪ ﻋـلاﻗﺔً ﻟﻬﺎ ﻣﻊ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻭﺗﻔﺘﺢ ﻣﻨﻔﺬﺍً ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺮﺑﻮﻃﺔ ﺑﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﺠﻮﻟﺔ ﻓﻴﻪ، ﻭﺑﻌﺪ ﺗﻮﻗﻔﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ. ﻓﺘﻨﻈﺮ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔُ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﻔﺬ ﺇﻟﻰ ﺣﻮﺍﺩﺙ ﺗﺘﻬﻴﺄ ﻟﻠﻮﻗﻮﻉ، ﻭﻗﺪ ﺗـلاﻗﻲ ﺃﺣﺪ ﺟﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﻠﻮﺡ ﺍﻟﻤﺤﻔﻮﻅ ﺃﻭ ﺃﻧﻤﻮﺫﺟﺎً ﻣﻦ ﻧﻤﺎﺫﺝ ﻛﺘﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘَﺪﺭ، ﻓﺘﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ، ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻳﺘﺼﺮﻑ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﻭﻳُﻠﺒﺴﻬﺎ ﻣـلاﺑﺲَ ﺍﻟﺼﻮﺭ. ﻭﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻃﺒﻘﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ. ﻓﺄﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﻘﻊ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻛﻤﺎ ﺭﺁﻫﺎ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺔ ﻭﺭﺍﺀ ﺳﺘﺎﺭ ﺧﻔﻴﻒ ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﺗﺘﺴﺘﺮ ﺑﺴﺘﺎﺭ ﻛﺜﻴﻒ ﺳﻤﻴﻚ.

ﻭﻗﺪ ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ: ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﺑﺪﺀ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻛﻔﻠﻖ ﺍﻟﺼﺒﺢ.

  اﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ:

ﺇﻥَّ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﻗﻮﺓ «ﺍﻟﺤﺲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ» ﻭﻫﺬﺍ ﺍلإﺣﺴﺎﺱ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺟﺰﺋﻴﺎً ﺃﻭ ﻛﻠﻴﺎً، ﺑﻞ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ.

ﻭﻟﻘﺪ ﻭﺟﺪﺕُ -ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻣﺎ- ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺣﺎﺳﺘﻴﻦ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ -ﻭﻫﻤﺎ ﺣﺎﺳﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺍﻟﺤﺲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ- ﻭﻫﻤﺎ ﺣﺎﺳﺔ «ﺍﻟﺴﺎﺋﻘﺔ» ﻭﺣﺎﺳﺔ «ﺍﻟﺸﺎﺋﻘﺔ» ﻛﺤﺎﺳﺘﻲ «ﺍﻟﺒﺎﺻﺮﺓ» ﻭ«ﺍﻟﺴﺎﻣﻌﺔ» ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ. ﺃﻱ؛ ﺣﺎﺳﺔ ﺗﺪﻓﻊ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﺗﺸﻮّﻕ.

ﻭﻳﻄﻠﻖ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀـلاﻝ ﻭﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﺓ ﻟﺤﻤﺎﻗﺘﻬﻢ ﺧﻄﺄً ﺍﺳﻢ «ﺍﻟﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ».. ﻛـلا .. ﺇﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﺩﺍﻓﻌﺎً ﻃﺒﻴﻌﻴﺎً، ﺑﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺇﻟﻬﺎﻡ ﻓﻄﺮﻱ، ﻳﺴﻮﻕ ﺑﻪ ﺍﻟﻘَﺪﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ.

  ﻓﻤﺜـلا: ﺍﻟﻘﻂ ﻭﻣﺎ ﺷﺎﺑﻬﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ، ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﻔﻘﺪ ﺑﺼﺮَﻩ ﻳﻔﺘﺶ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﻘﺪﺭﻱ ﻋﻦ ﻧﻮﻉ ﻣﻌﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ ﻭﻳﻀﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﻋﻴﻨﻪ ﻭﻳﺸﻔﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺽ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﺴﺮ ﻭﻣﺎ ﺷﺎﺑﻬﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﺍﻟﺠﺎﺭﺣﺔ ﺍلآﻛﻠﺔ ﻟﻠﺤﻮﻡ -ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﺎﺕ ﺍﻟﺼﺤﻴﺎﺕ ﻟﺘﻨﻈﻴﻒ ﺳﻄﺢ ﺍلأﺭﺽ ﻣﻦ ﺟﺜﺚ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﺒﺮﺍﺭﻱ- ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ ﺗﻌﻠﻢ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺟﺜﺔِ ﺣﻴﻮﺍﻥٍ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻳﻮﻡ، ﻭﺗﺠﺪﻫﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺴَﻮﻕ ﺍﻟﻘَﺪﺭﻱ، ﻭﺑﺈﻟﻬﺎﻡ ﺍﻟﺤﺲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺻﻐﻴﺮ ﺍﻟﻨﺤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﻤﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻟّﺎ ﻳﻮﻡ ﻭﺍﺣﺪ، ﻳﻄﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻳﻮﻡ ﻛﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻴﺘﻪ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻀﻴّﻊ ﺃﺛﺮﻩ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺴَﻮﻕ ﺍﻟﻘَﺪﺭﻱ، ﻭﺑﺈﻟﻬﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴَﻮﻕ ﻭﺍﻟﺪﻓﻊ.

ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻗﺪ ﻣﺮّ ﺑـلا ﺷﻚ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻊ ﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭﺓ. ﻓﻬﻮ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﺳﻢَ ﺷﺨﺺ ﻣﺎ، ﺇﺫﺍ ﺑﺎﻟﺒﺎﺏ ﻳﻨﻔﺘﺢ ﻭﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ، ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﻗﻌﻮﺍ ﻗﺪﻭﻣَﻪ. ﺣﺘﻰ ﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺍلأﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻜﺮﺩﻳﺔ:

  ﻧﺎﯤ ﮔﺮ ﺑﻴﻨﻪ ﭘﺎلاﻧﺪﺍﺭ ﻟﻰ ﻭﺭﻳﻨﻪ

  ﺃﻱ؛ ﺣﺎﻟﻤﺎ ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﺬﺋﺐ، ﻫﻴﺊ ﺍﻟﻬﺮﺍﻭﺓ، ﻓﺎﻟﺬﺋﺐ ﻗﺎﺩﻡ.

ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ -ﺑﺤﺲ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ- ﺗﺸﻌﺮ ﺑﻤﺠﻲﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺇﺣﺴﺎﺳﺎً ﻣﺠﻤـلا، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻌﺪﻡ ﺇﺣﺎﻃﺔ ﺷﻌﻮﺭ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺑﻪ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻳﻨﺴﺎﻕ ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺩﻭﻥ ﻗﺼﺪ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ.

ﻭﻳﻔﺴّﺮ ﺃﻫﻞُ ﺍﻟﻔﺮﺍﺳﺔ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ. ﺣﺘﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻨﺪﻱ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻣﻦ ﺍلإﺣﺴﺎﺱ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻓﺎﺋﻘﺔ، ﻓﺄﺭﺩﺕُ ﺃﻥ ﺃﺿﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺿﻤﻦ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻭﺃﺿﺒﻄَﻬﺎ ﻓﻲ ﺩﺳﺘﻮﺭ، ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻢ ﺃُﻭﻓّﻖ ﻭﻟﻢ ﺃﺳﺘﻄﻊ ﺫﻟﻚ. ﻭﻟﻜﻦ ﻟﺪﻯ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﺍﻟﺼـلاﺡ ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﻫﺬﺍ ﺍلإﺣﺴﺎﺱ ﻗﻮﺓ ﻭﻳﺒﻴﻦ ﺁﺛﺎﺭﺍً ﺫﺍﺕ ﻛﺮﺍﻣﺔ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﻓﻔﻲ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﻧﻴﻞٌ ﻟﻨﻮﻉٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻮلاﻳﺔ ﻟﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﺫ ﻳﺮﻭﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾَ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ.

ﻭﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﻮلاﻳﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ، ﻛﺬﻟﻚ ﻓﻬﻲ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﺎﻣﺔ ﻣﺘﻨﺰّﻩ ﺟﻤﻴﻞ، ﺭﺍﺋﻊ ﻟﺮﺅﻳﺔِ ﻣﺸﺎﻫﺪَ ﺣﻮﺍﺩﺙَ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ -ﻛﻤﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ- ﻭﻟﻜﻦ ﻣَﻦ ﻛﺎﻥ ﺫﺍ ﺧﻠﻖ ﺣﺴﻦ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻔﻜﺮ ﺗﻔﻜﻴﺮﺍً ﺣﺴﻨﺎً ﻓﻴﺮﻯ ﺃﻟﻮﺍﺣﺎً ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻭﻣﻨﺎﻇﺮ ﺣﺴﻨﺔ، ﺑﻌﻜﺲ ﺍﻟﺴﻴﺊ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺬﻱ لا ﻳﺘﺼﻮﺭ ﺇﻟّﺎ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻟﺬﺍ لا ﻳﺮﻯ ﺇﻟّﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﻇﺮ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﻘﺒﻴﺤﺔ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ؛ ﻓﺎﻟﻨﻮﻡ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻭﻫﻮ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﻃﻠﻴﻖ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍﻟﻤﻘﻴﺪﻳﻦ ﺍﻟﻔﺎﻧﻴﻦ. ﻭﻳﻨﺎﻝ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ. ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺿﻊ ﺭﺍﺣﺔ ﻟﺬﻭﻱ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﺴﺤﻘﻮﻥ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻤﺸﺎﻕ ﻭﺗﻜﺎﻟﻴﻒ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻤﺮﻫﻘﺔ.

ﻭلأﺟﻞ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﺮﺍﺭ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻳﺮﺷﺪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﻋﺪﻳﺪﺓ، ﻛﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا﴾ (ﺍﻟﻨﺒﺄ:٩).

  ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ:

ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ: ﻟﻘﺪ ﺑﻠﻎ ﻋﻨﺪﻱ ﻣﺒﻠﻎَ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺍﻟﻘﺎﻃﻊ، ﻭﺛﺒﺖ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺑﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﺣﺠﺔٌ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻘَﺪﺭَ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻣﺤﻴﻂٌ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺑﻠﻐﺖ ﻋﻨﺪﻱ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻯ -ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﻔﺎﺋﺘﺔ- ﺩﺭﺟﺔَ ﺍﻟﺜﺒﻮﺕ ﻭﺍﻟﻘﻄﻌﻴﺔ. ﺇﺫ ﻛﻨﺖ ﺃﺭﻯ ﻟﻴـلا ﺃﺑﺴﻂَ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺍﺕ، ﻭﺃﺗﻔﻪ ﺍﻟﻤﻌﺎﻣـلاﺕ، ﻭﺃﺻﻐﺮ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﺘﻘﻊ ﻏﺪﺍً. ﻓﻜﻨﺖ ﺃﻗﺮﺃﻫﺎ ﻟﻴـلا ﺑﻌﻴﻨﻲ، لا ﺃﺗﻜﻠﻢ ﺑﻬﺎ ﺑﻠﺴﺎﻧﻲ، ﺣﺘﻰ ﺃﻳﻘﻨﺖُ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ ﻣﻜﺘﻮﺑﺔٌ ﻭﻣﻌﻴﻨﺔ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻴﺌﻬﺎ.

ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻣﺮّﺕ ﻋﻠﻲّ ﺗﺠﺎﺭﺏَ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻭﻣﻨﻔﺮﺩﺓ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻣﺎﺋﺔ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺑﻞ ﺃﻟﻔﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺏ، ﺣﺘﻰ ﻛﻨﺖ ﺃﺭﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻡ ﺃﺷﺨﺎﺻﺎً ﻟﻢ ﺃﻓﻜﺮ ﻓﻴﻬﻢ ﻗﻂ ﻭﻣﺴﺎﺋﻞ ﻟﻢ ﺗﺨﻄﺮ ﺑﺒﺎﻟﻲ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺄﻭﻟﺌﻚ ﺍلأﺷﺨﺎﺹ ﺃﺭﺍﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻠﻴﻠﺔ، ﻭﺗﺠﺮﻱ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ، ﻣﻊ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻗﻠﻴﻞ. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺃﺻﻐﺮَ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻣﻘﻴﺪﺓٌ ﻭﻣﺴﺠﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘَﺪﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻴﺌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺪﻭﺙ، ﻓـلا ﻣﺼﺎﺩﻓﺔَ ﻗﻄﻌﺎً، ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﺎﺋﺒﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻋﺸﻮﺍﺋﻴﺔ.

  اﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ:

ﺇﻥَّ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺭﺅﻳﺎﻙ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﺒﺸﺮﺓ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ، ﺧﻴﺮ ﻟﻨﺎ ﻭﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻲ، ﻭﻟﻘﺪ ﻋﺒّﺮ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻝ ﻳﻌﺒّﺮ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﺪَﻉ ﻟﻨﺎ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ، ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﻇﻬﻮﺭ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺗﻌﺒﻴﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ.

ﻭﻟﻮ ﺩﻗﻘﺖَ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﺗﺪﺭﻙ ﺫﻟﻚ. ﺇﻟّﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺾٍ ﻣﻦ ﻧﻘﺎﻃﻬﺎ ﻓﻘﻂ. ﺃﻋﻨﻲ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺒﻴﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺭﺅﻳﺎﻙ ﻫﻲ ﺗﻤﺜـلاﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ. ﻭﺫﻟﻚ: ﺃﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺘﻪ ﻣﻦ ﻣﺴﺠﺪ ﻫﻮ ﻭلاﻳﺔ ﺍﺳﺒﺎﺭﻃﺔ، ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﻤﺘﻌﻔﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻁ ﺑﺎﻟﻄﻴﻦ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻨﻘﻊ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ ﺍﻟﻤﻠﻮﺛﺔ ﺑﺎﻟﺴﻔﻪ ﻭﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺍﻟﺘﻌﻄﻞ.. ﻭﺃﻧﺖ ﻗﺪ ﺳﻠِﻤﺖَ ﻣﻨﻪ ﻭﻟﻢ ﺗﺘﻠﻮﺙ ﺑﻔﻀﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻮﺻﻠﺖَ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺑﺴﺮﻋﺔ، ﻭﻫﺬﻩ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻚ ﺳﺘﻈﻞ ﺳﻠﻴﻤﺎً ﻣﻌﺎﻓﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻮﺛﺎﺕ، ﻭلا ﻳﻔﺴﺪ ﻗﻠﺒُﻚ، ﻭﺗﻤﺘﻠﻚ ﺍلأﻧﻮﺍﺭَ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻓﻬﻢ ﺣﻤَﻠَﺔ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ» ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ: «ﺣﻘﻲ، ﺧﻠﻮﺻﻲ، ﺻﺒﺮﻱ، ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ، ﺭﺷﺪﻱ، ﺑﻜﺮ، ﻣﺼﻄﻔﻰ، ﻋﻠﻲ، ﺯﻫﺪﻱ، ﻟﻄﻔﻲ، ﺧﺴﺮﻭ، ﺭﺃﻓﺖ»، ﻭﺍﻟﻜﺮﺳﻲ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻫﻮ ﻗﺮﻳﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻛ«ﺑﺎﺭلا». ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻓﻬﻮ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻗﻮﺓ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ» ﻭﺳﺮﻋﺔ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﺼﺺ ﻟﻚ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍلأﻭﻝ، ﻓﻬﻮ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺃُﺣﻴﻞ ﺇﻟﻴﻚ ﻣﻦ «ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ». ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺸﺒﻴﻬﺔ ﺑﺄﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟـلاﺳﻠﻜﻲ، ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺑﺚ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺍلإﻳﻤﺎﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﺎﻓﺔ ﻭﺇﺳﻤﺎﻋِﻬﻢ ﺇﻳﺎﻩ، ﻭﺳﻴﻈﻬﺮ ﺗﻌﺒﻴﺮُﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ. ﺇﺫ ﺇﻥ ﺃﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻨﻮﻯ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ -ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ- ﻭﺳﻴﻜﻮﻧﻮﻥ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺷﺠﺮﺓ ﺑﺎﺳﻘﺔ، ﻭﻣﺮﺍﻛﺰ ﺑﺚ.

ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﻤﻢ ﻫﻮ ﺭﻣﺰ ﻟﺸﺎﺏ ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺷﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻄـلاﺏ، ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﺘﻜﺎﺗﻔﺎً ﻣﻊ «ﺧﻠﻮﺻﻲ» ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﺴﺒﻘﻪ. ﻭﺃﻧﺎ ﺃﻇﻨﻪ ﺃﺣﺪَﻫﻢ ﻭﻟﻜﻦ لا ﺃﺟﺰﻡ ﺑﻪ. ﻭﺳﻴﺒﺮﺯ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺑﻘﻮﺓ ﺍﻟﻮلاﻳﺔ.

ﺃﻣﺎ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﻓﻌﺒّﺮ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﻧﺖ ﺑﺪلا ﻣﻨﻲ.

ﺇﻥَّ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﻌﻜﻢ -ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻃﻮﻳـلا- ﻟﺬﻳﺬٌ ﻭﻣﻤﺘﻊ ﻭﻣﻘﺒﻮﻝ، ﻟﺬﺍ ﺃﻃﻨﺒﺖُ ﻓﻲ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺃﺳﺮﻓﺖ ﻓﻴﻪ، ﻭﻟﻜﻦ لأﻧﻨﻲ ﺷﺮﻋﺖ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﺑﻨﻴﺔ ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺁﻳﺎﺕ ﻗﺮﺁﻧﻴﺔ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﻨﻮﻡ، ﺳﻴﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍلإﺳﺮﺍﻑ ﺇﻥ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺭﺑﻤﺎ لا ﻳﻌﺪّ ﺇﺳﺮﺍﻓﺎً.