ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﺛـلاﺙ ﻭﺛـلاﺛﻴﻦ ﻧﺎﻓﺬﺓ

     ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻫﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻭﺍﻟﺜـلاﺛﻮﻥ» ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﻫﻲ

«ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﺍﻟﺜـلاﺛﻮﻥ» ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ﴾ (ﻓﺼﻠﺖ:53)

    ﺳﺆﺍﻝ: ﻧﺮﺟﻮ ﺃﻥ ﺗﻮﺿﺢ ﻟﻨﺎ ﺗﻮﺿﻴﺤﺎ ﻣﺠﻤـلا ﻭﻣﺨﺘﺼﺮﺍ، ﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍلآﻳﺘﻴﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺩلاﺋﻞ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻭﺃﻭﺻﺎﻓﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻭﺷﺆﻭﻧﻪ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ، ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺪلاﺋﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلأﺻﻐﺮ ﺃﻭ ﺍلأﻛﺒﺮ، ﺃﻱ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻮﻥ. ﻓﻠﻘﺪ ﺃﻓﺮﻁ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪﻭﻥ ﻭﺗﻤﺎﺩﻭﺍ ﻓﻲ ﻏﻴّﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﺑﺪﺅﻭﺍ ﻳﺠﺎﻫﺮﻭﻥ ﺑﻘﻮﻟﻬﻢ: ﺇﻟﻰ ﻣﺘﻰ ﻧﺮﻓﻊ ﺃﻛﻔّﻨﺎ ﻭﻧﺪﻋﻮ: «ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻗﺪﻳﺮ»؟.

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﺇﻥ ﻣﺎ ﻛُﺘِﺐَ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺏ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ» ﻣﻦ ﺛـلاﺙ ﻭﺛـلاﺛﻴﻦ «ﻛﻠﻤﺔ»، ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﺛـلاﺙ ﻭﺛـلاﺛﻮﻥ ﻗﻄﺮﺓ ﺗﻘﻄّﺮﺕ ﻣﻦ ﻓﻴﺾ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ. ﻳﻤﻜﻨﻜﻢ ﺃﻥ ﺗﺠﺪﻭﺍ ﻣﺎ ﻳُﻘﻨﻌﻜﻢ ﺑﻤﺮﺍﺟﻌﺘﻬﺎ. ﺃﻣﺎ ﻫﻨﺎ ﻓﺴﻨﺸﻴﺮ ﻣﺠﺮﺩ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺭﺷﺤﺎﺕِ ﻗﻄﺮﺓٍ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ. ﻓﻨﻤﻬّﺪ ﻟﻬﺎ ﺑﻤﺜﺎﻝ:

ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﻗﺪﺭﺓ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻭﻣﻬﺎﺭﺓ ﻓﺎﺋﻘﺔ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺒﻨﻲ ﻗﺼﺮﺍ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻓـلا ﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﻗﺒﻞ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺮﺳﻲ ﺃﺳُﺴَﻪ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﻣﺘﻘﻦ، ﻭﻳﻀﻊ ﻗﻮﺍﻋﺪَﻩ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ، ﻭﻳﻨﺴّﻘﻪ ﺗﻨﺴﻴﻘﺎ ﻳـلاﺋﻢ ﻟﻤﺎ ﻳُﺒﻨﻰ لأﺟﻠﻪ ﻣﻦ ﻏﺎﻳﺎﺕ ﻭﻣﺎ ﻳُﺮﺟﻰ ﻣﻨﻪ ﻣﻦ ﻧﺘﺎﺋﺞ. ﺛﻢ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺘﻘﺴﻴﻤﻪ ﻭﺗﻔﺼﻴﻠﻪ ﺑﻤﺎ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻦ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﻭﺇﺑﺪﺍﻉ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﻭﺩﻭﺍﺋﺮ ﻭﺣُﺠﺮﺍﺕ، ﺛﻢ ﻧﺮﺍﻩ ﻳﻨﻈﻢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ ﻭﻳﺰﻳّﻨﻬﺎ ﺑﺮﻭﺍﺋﻊ ﺍﻟﻨﻘﻮﺵ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ، ﺛﻢ ﻳﻨﻮّﺭ ﻛﻞ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺑﻤﺼﺎﺑﻴﺢ ﻛﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﺛﻢ لأﺟﻞ ﺗﺠﺪﻳﺪ ﺇﺣﺴﺎﻧﻪ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ ﻣﻬﺎﺭﺗﻪ ﻧﺮﺍﻩ ﻳﺠﺪﺩ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻭﻳﺒﺪّﻟﻬﺎ ﻭﻳﺤﻮّﻟﻬﺎ. ﺛﻢ ﻳﺮﺑﻂ ﺑﻜﻞ ﺣُﺠﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﺮﺍﺕ ﻫﺎﺗﻔﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻤﻘﺎﻣﻪ، ﻭﻳﻔﺘﺢ ﻣﻦ ﻛﻞٍ ﻣﻨﻬﺎ ﻧﺎﻓﺬﺓً ﻳُﺮﻯ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻘﺎﻣُﻪ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ.

ﻭﻋﻠﻰ ﻏﺮﺍﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ -ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍلأﻋﻠﻰ- ﻓﺎﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ، ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﺃﻟﻒ ﺍﺳﻢ ﻭﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﺃﻣﺜﺎﻝ: ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﺍﻟﻌﺪﻝ ﺍﻟﺤَﻜَﻢ، ﻭﺍﻟﻔﺎﻃﺮ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ، ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺜﻠﻪ ﺷﻲﺀ. ﺃﺭﺍﺩ، ﻭﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻧﺎﻓﺬﺓ، ﺧﻠﻖَ ﺷﺠﺮﺓِ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ، ﻭﺇﻳﺠﺎﺩَ ﻗﺼﺮ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺒﺪﻳﻊ.. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلأﻛﺒﺮ.. ﻓﻮﺿﻊ ﺃﺳﺲَ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﺃﺻﻮﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﺳﺘﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺑﺪﺳﺎﺗﻴﺮِ ﺣﻜﻤﺘﻪ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻋﻠﻤﻪ ﺍلأﺯﻟﻲ. ﺛﻢ ﺻﻮَّﺭﻩ ﻭﺃﺣﺴﻦَ ﺻُﻮَﺭﺗﻪ ﺑﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭ ﻭﻓﺼّﻠﻪ ﺗﻔﺼﻴـلا ﺩﻗﻴﻘﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻭﻓﺮﻭﻉ ﻋﻠﻮﻳﺔ ﻭﺳﻔﻠﻴﺔ. ﺛﻢ ﻧﻈّﻢ ﻛﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻭﻛﻞ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﻭﺍلإﺣﺴﺎﻥ. ﺛﻢ ﺯﻳّﻦ ﻛﻞَّ ﺷﻲﺀ ﻭﻛﻞ ﻋﺎﻟﻢ، ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻝ -ﻓﺰﻳّﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻣﺜـلا ﺑﺎﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺟﻤّﻞ ﺍلأﺭﺽ ﺑﺎلأﺯﺍﻫﻴﺮ- ﺛﻢ ﻧﻮّﺭ ﻣﻴﺎﺩﻳﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻭﺁﻓﺎﻕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺑﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﺛﻢ ﺃﻣﺪّ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺴﺘﻐﻴﺜﻮﻥ ﺑﻪ ﻣﻤﺎ ﻳـلاﻗﻮﻧﻪ ﻣﻦ ﻣﻀﺎﻳﻘﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻓﺘَﻮﺟَّﻪ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺑﺎﺳﻢ «ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ»، ﺃﻱ ﺇﻧﻪ ﻭﺿﻊ ﻓﻲ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﻗﻮﺍﻧﻴﻨﻪ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻭﺩﺳﺎﺗﻴﺮﻩ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻣﻦ ﺍلإﺣﺴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍلإﻏﺎﺛﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻣﺎ ﻳﻤﻜّﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺟَّﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻴﻦ ﻭﻳﺴﺄﻟﻪ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ. ﻭﻓَﺘَﺢ ﻣﻦ ﻛﻞ ﻣﻨﺰﻝ، ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﻃﺒﻘﺔ، ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﻋﺎﻟﻢ، ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﻃﺎﺋﻔﺔ، ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﻓﺮﺩ، ﻭﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺗﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺗﻈﻬﺮﻩ، ﺃﻱ ﺗُﺒﻴﻦ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ، ﻓﺄﻭﺩﻉ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻗﻠﺐ ﻫﺎﺗﻔﺎ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻪ.

ﻭﺑﻌﺪ، ﻓﺴﻮﻑ لا ﻧﻘﺤﻢ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻓﻴﻤﺎ لا ﻃﺎﻗﺔ ﻟﻨﺎ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺑﺤﺚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﻌﺪ ﻭلا ﺗﺤﺼﻰ، ﺑﻞ ﻧﺤﻴﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ، ﺇلا ﻣﺎ ﻧﺸﻴﺮ ﻣﻦ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﻣﺠﻤﻠﺔ ﻓﻘﻂ ﺇﻟﻰ ﺛـلاﺙ ﻭﺛـلاﺛﻴﻦ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻣﻨﻬﺎ، ﺗﺄﻟّﻘﺖ ﻣﻦ ﻟﻤﻌﺎﺕ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻭﺍﻟﺜـلاﺛﻴﻦ» ﺃﻭ «ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻭﺍﻟﺜـلاﺛﻴﻦ» ﻭﻗﺪ ﺣﺼﺮﻧﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺛـلاﺙٍ ﻭﺛـلاﺛﻴﻦ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﺗﺒﺮﻛﺎ ﺑﺎلأﺫﻛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﺗﻲ ﻋﻘﺐ ﺍﻟﺼﻠﻮﺍﺕ ﺍﻟﺨﻤﺲ. ﻭﻧﺪﻉ ﺇﻳﻀﺎﺣﺎﺗِﻬﺎ ﺍﻟﻤﻔﺼّﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﺎﺋﻞ ﺍلأﺧﺮﻯ.

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍلأﻭﻟﻰ

ﻧﺸﺎﻫﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻓﺘﻘﺎﺭﺍ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺟﺎﺕٍ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻣﻄﺎﻟﺐ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ لا ﺗﺤﺼﻰ.. ﻭﺇﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﺗُﺴﺎﻕُ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ لا ﺗﺤﺘﺴﺐ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺗﺘﺮﻯ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﻓﻲ ﻭﻗﺘﻪ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ.. ﻋﻠﻤﺎ ﺑﺄﻥّ ﺃﻳﺪﻱ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺗﻘﺼﺮ ﻋﻦ ﺑﻠﻮﻍ ﺃﺩﻧﻰ ﺣﺎﺟﺎﺗﻬﺎ ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻭﺳﻊ ﻏﺎﻳﺎﺗﻬﺎ ﻭﻣﻘﺎﺻﺪﻫﺎ.. ﻓﺈﻥ ﺷﺌﺖَ ﻓﺘﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻚ ﺗﺠﺪْﻫﺎ ﻣﻐﻠﻮﻟﺔَ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﺇﺯﺍﺀ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻤﺎ ﻳﻠﺰﻡ ﺣﻮﺍﺳَّﻚ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ، ﺃﻭ ﻳﺸﺒﻊ ﺭﻏﺒﺎﺗﻚ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ.. ﻓﻘﺲ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻚ ﻧﻔﻮﺱَ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ، ﻭﺗﺄﻣﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺠﺪ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺸﻬﺪ ﺑﻔَﻘﺮﻩ ﻭﺣﺎﺟﺎﺗﻪ ﺍﻟﻤﻘﻀﻴّﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺣﻮﻝ ﻣﻨﻪ ﻭلا ﻗﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺑﻬﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻛﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﻪ ﻛﺪلاﻟﺔ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﻳﺒﻴّﻦ ﻟﻠﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤﻨﺼﻒ ﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺪﺑﻴﺮ.

ﻓﻤﺎ ﺃﺑﻐﺾَ ﺟﻬﻠَﻚ.. ﻭﺃﻟﻌﻦَ ﻏﻔﻠﺘَﻚ.. ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ ﺍﻟﻤﻜﺎﺑﺮ.. ﻛﻴﻒ ﺗﻔﺴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺤﻜﻴﻤﺔ ﻭﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺮﺣﻴﻤﺔ؟! ﺃﺑﺎﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺼﻤﺎﺀ؟ ﺃﻡ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﻌﻤﻴﺎﺀ؟ ﺃﻡ ﺑﺎﻟﻤﺼﺎﺩﻓﺔ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺀ؟ ﺃﻡ ﺑﺎلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪﺓ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰﺓ؟

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺘﺮﺩﺩ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺍﻟﺘﺸﺨﺺ ﻭﺗﺤﺎﺭ ﺑﻴﻦ ﻃﺮﻕ ﺍلإﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍلاﺣﺘﻤﺎلاﺕ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﻫﻴﺔ، ﺇﺫﺍ ﺑﻬﺎ ﺗُﻤﻨﺢ ﺻﻮﺭﺓً ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻟﻬﺎ، ﻏﺎﻳﺔً ﻓﻲ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ..

ﺗﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌـلاﻣﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﻭﺟﻪ ﻛُﻞِّ ﺇﻧﺴﺎﻥ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌـلاﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻴّﺰﻩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺟﻨﺴﻪ، ﻭﺃﻣﻌﻦ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﻭﺩﻉ ﻓﻴﻪ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﺑﺪﻳﻌﺔ ﻣﻦ ﺣَﻮَﺍﺱَّ ﻇﺎﻫﺮﺓٍ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮ ﺑﺎﻃﻨﺔ.. ﺃلا ﻳﺜﺒﺖ ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺁﻳﺔ ﺳﺎﻃﻌﺔ ﻟـلأﺣﺪﻳﺔ؟

ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻭﺟﻪ ﻳﺪﻝ -ﺑﻤﺌﺎﺕ ﺍﻟﺪلاﺋﻞ- ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺻﺎﻧﻊٍ ﺣﻜﻴﻢ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ، ﻓﻤﺠﻤﻮﻉُ ﺍلأﻭﺟﻪ ﺃﻳﻀﺎ، ﻭﻓﻲ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﻛﺎﻓﺔ ﺗﺒﻴّﻦ ﻟﻠﺒﺼﻴﺮﺓ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺃﻧﻬﺎ ﺁﻳﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﻟﻠﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻜِﺮ.. ﺃﺗﻘﺪِﺭ ﺃﻥ ﺗﺤﻴﻞَ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌـلاﻣﺎﺕ ﻭﺍلأﺧﺘﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﻘﻠَّﺪ، ﺃﻭ ﺃﻥ ﺗﺴﻨﺪ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻟـلأﺣﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ.. ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺑﺎﺭﺋﻬﺎ ﺍﻟﻤﺼﻮﺭ؟

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

ﺇﻥّ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻨﺒﺎﺕ، ﻭﻃﻮﺍﺋﻒ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ، ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍلأﺭﺽ ﻫﻲ ﺃﻛﺜﺮُ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻤﺎﺋﺔ ﺃﻟﻒ ﻧﻮﻉ ﻭﻃﺎﺋﻔﺔ، (حاشية) ﺑﻞ ﺇﻥ ﻋﺪﺩ ﺃﻓﺮﺍﺩ ﻗﺴﻢ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﻮﺍﺋﻒ  ﺧـلاﻝ ﺳﻨﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ  ﻫﻮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻋﺪﺩ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﻨﺬ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ. ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺟﻴﺶ ﻫﺎﺋﻞ ﻋﻈﻴﻢ، ﻓﻨﺮﻯ ﺃﻥ ﻛﻞ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻟﻪ ﺭﺯﻗُﻪ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻋﻦ ﺍلآﺧﺮ ﻭﺻﻮﺭﺗُﻪ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻳﻨﺔ، ﻭﺃﺳﻠﺤﺘُﻪ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻭﻣـلاﺑﺴﻪ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺰﺓ، ﻭﺗﺪﺭﻳﺒﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻭﺗﺴﺮﻳﺤﻪ ﺍﻟﻤﺘﻔﺎﻭﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ.. ﻭﺗﺠﺮﻱ ﻫﺬﻩ ﻛﻠُّﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺘﻘﻦ، ﻭﻭﻓﻖ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺩﻗﻴﻖ. ﻓﺈﺩﺍﺭﺓُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﺃﻓﺮﺍﺩﻩ، ﺩﻭﻧﻤﺎ ﻧﺴﻴﺎﻥ لأﺣﺪٍ ﻭلا ﺍﻟﺘﺒﺎﺱ، ﻟﻬﻲ ﺁﻳﺔ ﺳﺎﻃﻌﺔ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﻟﻠﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ.

ﻓﻤﻦ ﺫﺍ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻤﺪَّ ﻳﺪَ ﺍﻟﻤﺪﺍﺧﻠﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍلإﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﻣﺎﻟﻜﻬﺎ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺬﻱ لا ﺣﺪّ ﻟﻘﺪﺭﺗﻪ، ﻭلا ﺣﺪﻭﺩَ ﻟﻌﻠﻤﻪ، ﻭلا ﻧﻬﺎﻳﺔَ ﻟﺤﻜﻤﺘﻪ! ﺫﻟﻚ لأﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﺧﻠﺔ ﺑﺒﻌﻀﻬﺎ ﻭﺍلأﻣﻢ ﺍﻟﻤﻜﺘﻨﻔﺔ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ، ﺩﻓﻌﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻭﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ، ﻳﻌﺠﺰ ﻛﻠﻴﺎ ﻋﻦ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺧﻠﻖ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ، ﺇﺫ ﻟﻮ ﺣﺼﻠﺖ ﻣﺪﺍﺧﻠﺘﻪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻈَﻬَﺮ ﺃﺛﺮُﻩ، ﻭﺑﺎﻥ ﺍﻟﻨﻘﺺُ ﻭﺍﻟﻘﺼﻮﺭ ﴿ﻓَﺎﺭْﺟِﻊِ ﺍﻟْﺒَﺼَﺮَ ﻫَﻞْ ﺗَﺮﻯ ﻣِﻦْ ﻓُﻄُﻮﺭ﴾ (ﺍﻟﻤﻠﻚ:٣)

ﻓـلا ﻓﻄﻮﺭ ﻭلا ﻧﻘﺺ، ﺇﺫﻥ ﻓـلا ﺷﺮﻳﻚ.

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ

ﻫﻲ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔُ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺍلأﺩﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻘﺔ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﺒﺬﻭﺭ، ﻭﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﺣﺘﻴﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ، ﻭﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﺿﻄﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺴﺘﻐﻴﺜﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ..

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥّ ﺍلاﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺩﻋﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩﺓ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﻓﻌﻠﻴﺔً، ﺑﺎﺩﻳﺔ ﺃﻣﺎﻣﻨﺎ، ﻧﺸﺎﻫﺪﻫﺎ ﺭﺃﻱَ ﺍﻟﻌﻴﻦ.

ﻓﻜﻤﺎ ﻳﺸﻴﺮ ﻛُﻞّ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ  ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ  ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ، ﻓﺈﻥ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺗﻠﻚ ﺍلاﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺕ ﺗﺪﻝ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻭﺑﻤﻘﻴﺎﺱ ﺃﻭﺳﻊ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﺎﻟﻖ ﺭﺣﻴﻢ ﻛﺮﻳﻢ ﻣﺠﻴﺐ، ﻭﺗﻮﺟِّﻪ ﺍلأﻧﻈﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ.

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ

ﺇﺫﺍ ﺃﻣﻌﻨﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ، ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ، ﻧﺸﺎﻫﺪﻫﺎ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﻳﺪ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻟﺘﻮّﻫﺎ، ﻭﺑﺮﺯﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑﺮﻭﺯﺍ ﻓﺠﺎﺋﻴﺎ.. ﻓﺒﻴﻨﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﺁﻧﻴﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﻋَﺠﻞٍ ﺑﺴﻴﻄﺔَ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﻭﻣﺸﻮّﻫﺔ ﺍﻟﺸﻜﻞ، ﻭﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺇﺗﻘﺎﻥ، ﻧﺮﺍﻫﺎ ﺗُﺨﻠَﻖُ ﻓﻲ ﺃﺗﻘﻦ ﺻﻨﻌﺔ ﻭﺃﺑﺪﻋِﻬﺎ؛ ﻫﺬﺍ ﺍلإﺗﻘﺎﻥ ﻭﺍلإﺑﺪﺍﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻄﻠﺐ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﻓﺎﺋﻘﺔً. ﻭﻧﺮﺍﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﺭﻭﻉ ﻧﻘﺶ ﻭﺃﺩﻕ ﺻﻮﺭﺓ؛ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﻭﻋﺔ ﻭﺍﻟﺪﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺻﺒﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﺯﻣﻦ ﻣﺪﻳﺪ. ﻭﻧﺮﺍﻫﺎ ﻓﻲ ﺯﻳﻨﺔ ﻓﺎﺧﺮﺓ ﻭﺟﻤﺎﻝ ﺃﺧّﺎﺫ؛ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﺬﺍﻥ ﻳﺴﺘﺪﻋﻴﺎﻥ ﺁلاﺕ ﺗﺠﻤﻴﻞ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ، ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ ﺯﻳﻨﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ.

ﻓﻬﺬﺍ ﺍلإﺗﻘﺎﻥُ ﺍﻟﻤﻌﺠِﺰ، ﻭﺍﻟﺼﻮﺭﺓُ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﺔ، ﻭﺍﻟﻬﻴﺄﺓ ﺍﻟﻤﻨﺴﻘﺔ، ﻭﺍلإﺑﺪﺍﻉ ﺍلآﻧﻲ، ﻛﻞّ ﻣﻨﻪ ﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ. ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻳﺒﻴّﻦ ﺑﻮﺿﻮﺡ «ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ» ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﻳﺒﻴﻦ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ ﻋﻦ ﺭﺑّﻪ، ﺍﻟﺤﺎﺋﺮُ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ..ﻫﻴَّﺎ.. ﺑﻤﺎﺫﺍ ﺗﻮﺿِّﺢ ﻫﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ ﻭﺗﻔﺴﺮﻩ؟ ﺃﻓﺘﻔﺴﺮﻩ ﺑﺎﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰﺓ ﺍﻟﺒﻠﻴﺪﺓ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﺔ؟ ﺃﻡ ﺗﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﺘﺮﻑ ﺑﺠﻬﻠﻚ ﺧﻄﺄ لا ﺣﺪﻭﺩ ﻟﻪ، ﻓﺘﻘﻠﺪ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔَ ﺻﻔﺎﺕ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ، ﻭﺗﻨﺴﺐ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﺠﺔ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕِ ﻗﺪﺭﺓِ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻨﺰّﻩ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻧﻘﺺ ﻭﻋﻴﺐ، ﻓﺘﺮﺗﻜﺐ ﺃﻟﻒَ ﻣﺤﺎﻝٍ ﻭﻣﺤﺎﻝ.

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ

﴿ﺍِﻥّ ﻓﻲ ﺧَﻠْﻖِ ﺍﻟﺴَّﻤﻮﺍﺕِ ﻭﺍلاﺭﺽِ ﻭَﺍﺧْﺘِـلاﻑِ ﺍﻟَّﻴْﻞ ﻭَﺍﻟﻨَّﻬﺎﺭِ ﻭَﺍﻟﻔُﻠْﻚِ ﺍﻟّﺘﻰ ﺗَﺠْﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺒَﺤﺮِ ﺑﻤَﺎ ﻳَﻨْﻔَﻊُ ﺍﻟﻨَّﺎﺱَ ﻭَﻣﺂ ﺍَﻧَﺰَﻝَ ﺍﻟﻠﻪ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤﺂﺀِ ﻣِﻦْ ﻣﺂﺀٍ ﻓَﺎﺣﻴﺎ ﺑِﻪِ ﺍلاﺭﺽَ ﺑَﻌْﺪَ ﻣَﻮْﺗِﻬَﺎ ﻭَﺑَﺚَّ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻛُﻞِّ ﺩَﺁﺑﺔٍ ﻭَﺗَﺼْﺮﻳﻒِ ﺍﻟﺮِّﻳﺎﺡِ ﻭَﺍﻟﺴّﺤَﺎﺏِ ﺍﻟﻤُﺴﺨَّﺮِ ﺑَﻴْﻦَ ﺍﻟﺴَﻤَﺂﺀِ ﻭﺍلاﺭﺽِ لاﻳﺎﺕٍ ﻟِﻘَﻮْﻡٍ ﻳَﻌﻘِﻠﻮُﻥَ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:164)

ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ، ﻓﻬﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺟﺪﺍ ﺗﻄﻞ ﻋﻠﻰ ﺍلاﺳﻢ ﺍلأﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ. ﻭﺯﺑﺪﺓ ﺧـلاﺻﺘﻬﺎ: ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻋﻠﻮﻳّﻬﺎ ﻭﺳﻔﻠﻴّﻬﺎ، ﺗﺪﻝ ﺑﺄﻟﺴﻨﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ، ﺃﻱ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﻮﺑﻴﺔ ﺻﺎﻧﻊٍ ﺣﻜﻴﻢٍ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻛﻤﺎ ﻳﺄﺗﻲ:

ﺇﻥ ﺟﺮﻳﺎﻥ ﺍلأﺟﺮﺍﻡ ﻓﻲ  ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ  ﺑﻤﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻟﺒﻠﻮﻍ ﻏﺎﻳﺎﺕ ﺟﻠﻴﻠﺔ، ﻭﻧﺘﺎﺋﺞَ ﺳﺎﻣﻴﺔ -ﺑﺘﻘﺮﻳﺮ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻔﻠﻚ ﻧﻔﺴﻪ- ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺇﻟﻪٍ ﻗﺪﻳﺮ ﺫﻱ ﺟـلاﻝ ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻭﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ.

ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﺤﻮلاﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﻤﺔ ﻓﻲ «ﺍلأﺭﺽ» ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻫَﺪﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺳﻢ ﻟﺤﺼﻮﻝ ﻣﻨﺎﻓﻊ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻭﻣﺼﺎﻟﺢ ﺷﺘﻰ -ﺑﺘﻘﺮﻳﺮ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ- ﺇﻧﻤﺎ ﺗﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻜﻢ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ، ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻭﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺟﻤﻴﻊ «ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ» ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤـلأ ﺍﻟﺒﺮ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻳُﺮﺳﻞ ﺭﺯﻕُ ﻛُﻞٍّ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ، ﻭﺗُﻜﺴﻰ ﺑﺄﺛﻮﺍﺏ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ، ﺑﺤﻜﻤﺔ ﺗﺎﻣﺔ، ﻭﺗُﺠﻬّﺰ ﺑﺤﻮﺍﺱ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﺑﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ.. ﻳﺸﻴﺮ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﻛﻜﻞ ﻳﺪﻝ ﻣﻌﺎ ﻭﺑﻤﻘﻴﺎﺱ ﻭﺍﺳﻊ ﺟﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻤﺔ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻓﻲ «ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ» ﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻧﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﺵ ﺍلأﺭﺽ ﻭﺍﻟﺒﺴﺎﺗﻴﻦ ﻭﺍﻟﺰﺭﻭﻉ، ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﺗﺤﻤﻞ ﻣﻦ ﺃﺯﺍﻫﻴﺮ ﺟﻤﻴﻠﺔ، ﻭﻣﺎ ﺗﻨﺘﺞ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺯﺍﻫﻴﺮ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭ ﻣﻮﺯﻭﻧﺔ، ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ ﻣﻦ ﻧﻘﻮﺵ ﺭﺍﺋﻌﺔ، ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﻛـلا ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ﻳﺪﻝ ﻋﻞ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﻓﺈﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋَﻬﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﺟﻤﺎﻝ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﺛﻢ ﺇﻥ «ﺍﻟﻘﻄﺮﺍﺕ» ﺍﻟﻤﺴﺨﺮﺓ ﻟﺤِﻜَﻢٍ ﻏﺰﻳﺮﺓ، ﻭﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﺳﺎﻣﻴﺔ، ﻭﻣﻨﺎﻓﻊَ ﺟﻠﻴﻠﺔ، ﻭﻓﻮﺍﺋﺪ ﺟﻤّﺔً، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺮﺳﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺴُّﺤﺐ ﺍﻟﺜﻘﺎﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻘﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍلأﺭﺽ، ﺗﺪﻝ ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻟﻘﻄﺮﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﻛﻤﺎ ﺃﻥ «ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ» ﺍﻟﺮﺍﺳﻴﺎﺕ، ﻭﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﺟﻮﺍﻓﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺩﻥ، ﻭﻣﺎ ﻟﻜﻞٍ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻮﺍﺹ، ﻭﻣﺎ ﺍﺩّﺧﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻏﺎﻳﺎﺕ ﺷﺘﻰ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺪّﺓ ﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻋﺪﺓ، ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺪﺓ ﻭﺑﻤﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﻣﻌﺎ، ﺗﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﺃﻗﻮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻢّ ﺍﻟﺮﻭﺍﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺃﻧﻮﺍﻉ «ﺍلأﺯﺍﻫﻴﺮ» ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﻨﺜﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘـلاﻝ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻲ ﻭﺍﻟﺼﺤﺎﺭﻯ، ﻭﻗﺪ ﺃﺿﻔﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﺒﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ، ﻛُﻞّ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻴﻢ ﺳﻠﻄﺎﻧﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺃﻧﻮﺍﻉ «ﺍلأﻭﺭﺍﻕ» ﻭﺃﺷﻜﺎﻟﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺴﻘﺔ، ﻭﺍﻫﺘﺰﺍﺯﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﺍﻟﺠﺬﺍﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻭﺍلأﺷﺠﺎﺭ ﻭﺍلأﻋﺸﺎﺏ ﻛﺎﻓﺔ ﺗﺸﻬﺪ ﺑﻌﺪﺩ ﺍلأﻭﺭﺍﻕ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﺛﻢ ﺇﻥ «ﻧﻤﻮ ﺍلأﺟﺴﺎﻡ» ﺑﺨﻄﻮﺍﺕ ﻫﺎﺩﻓﺔ ﻣﻄﺮﺩﺓ، ﻭﺗﺠﻬﻴﺰ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺍلأﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻤﺘﻮﺟﻬﺔ ﻣﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﺜﻤﺎﺭ، ﻭﻛﺄﻧﻪ ﺗﻮﺟُّﻪ ﺷﻌﻮﺭﻱ، ﻳﺠﻌﻞ ﻛﻞ ﺟﺴﻢ ﻧﺎﻡٍ ﺑﺄﺟﺰﺍﺋﻪ ﻭﻣﺠﻤﻮﻋﻪ، ﻳﺸﻬﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ، ﻭﻳﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﺃﻋﻈﻢ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ، ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ، ﻭﺻﻨﻌﺘﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ، ﻭﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺇﻳﺪﺍﻉَ «ﺍﻟﻨﻔﺲ» ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﺪ، ﻭﺗﻤﻜﻴﻦَ «ﺍﻟﺮﻭﺡ» ﻣﻦ ﻛﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﺣﻴﻮﺍﻧﻲ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﺗﺎﻣﺔ، ﻭﺗﺴﻠﻴﺤَﻪ ﺑﺄﺳﻠﺤﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ، ﻭﺗﺰﻭﻳﺪَﻩ ﺑﺄﻋﺘﺪﺓ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﻛﺎﻣﻞ، ﻭﺗﻮﺟﻴﻬَﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﻬﻤﺎﺕ ﺟﻠﻴﻠﺔ، ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻓﻲ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﺗﺎﻣﺔ، ﻳﺸﻴﺮ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺑﻞ ﺑﻌﺪﺩ ﺃﺟﻬﺰﺗﻬﺎ ﻭﺃﻋﻀﺎﺋﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ، ﻭﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ، ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﺍﻟﻜﻠﻲ )ﻳﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﺳﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﺎﻝ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺟﻤﻴﻊ «ﺍلإﻟﻬﺎﻣﺎﺕ» ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺮﺷﺪ ﻗﻠﻮﺏَ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗُﻔﻘِّﻬﻬﺎ ﺑﺎﻟﻌﻠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ، ﻭﺗُﻌﻠّﻢ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍلاﻫﺘﺪﺍﺀ ﺇﻟﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺟﻪ ﻣﻦ ﺣﺎﺟﺎﺕ.. ﻫﺬﻩ ﺍلإﻟﻬﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗُﺸﻌِﺮُ ﻛُﻞَّ ﺫﻱ ﺑﺼﻴﺮﺓ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺭﺏ ﺭﺣﻴﻢ ﻭﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺟﻤﻴﻊ «ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ» ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ -ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ- ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻨﻲ ﺍلأﺯﺍﻫﻴﺮَ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﺑﺴﺘﺎﻥ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﻛﻮﻥَ ﻛﻞ ﺣﺎﺳﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻔﺘﺎﺣﺎ ﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ، ﺗﺪﻝ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺻﺎﻧﻊ ﺣﻜﻴﻢ ﻋﻠﻴﻢ، ﻭﺧﺎﻟﻖ ﺭﺣﻴﻢ، ﻭﺭﺯﺍﻕ ﻛﺮﻳﻢ، ﻭﺗﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺍﺣﺪﻳﺘﻪ ﻭﺃﺣﺪﻳﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﺬ ﺍلاﺛﻨﺘﺎ ﻋﺸﺮﺓ، ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺗﻤﺜﻞ ﻭﺟﻬﺎ ﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﻭﺍﺳﻌﺔ، ﻓﺘﺪﻝ ﺑﺎﺛﻨﻲ ﻋﺸﺮ ﻟﻮﻧﺎ ﻣﻦ ﺃﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻳﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻜﺬّﺏ ﺍﻟﺸﻘﻲ!.. ﻛﻴﻒ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺴﺪَّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺳَﻌَﺔَ ﺍلأﺭﺽ.. ﺑﻞ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺳﻌﺔَ ﻣﺪﺍﺭﻫﺎ ﺍﻟﺴﻨﻮﻱ.؟! ﻭﺑﺄﻱ ﺷﻲﺀ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻄﻔﺊ ﻣﻨﺒﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍﻟﺴﺎﻃﻊ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ؟. ﻭﺑﺄﻱ ﺳﺘﺎﺭ ﻣﻦ ﺳﺘﺎﺋﺮ ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﺨﻔﻴﻪ..؟!