ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ

ﺇﻥ ﻣﺎ ﻳﺒﺪﻭ ﻋﻴﺎﻧﺎ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﺒﺜﻮﺛﺔ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺤﺎﺕ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ، ﻭﻣﺎ ﺗﺘﺸﻜﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ، ﻭﻣﺎ ﻳﺸﺎﻫَﺪ ﻣﻦ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻧﺒﻌﺎﺛﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺗﻤﻠﻜﻬﺎ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻣﺎ ﻫﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺗﺸﺎﺑﻪ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻟﻠﺒﻌﺾ ﺍلآﺧﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺎﺕ ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﻟـلأﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ.. ﻛﻞّ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺩﻟﻴﻞ ﻭﺍﺳﻊ ﺳﻌﺔ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ، ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ ﺻﺎﺩﻗﺔ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺇﻥ «ﺇﻳﺠﺎﺩ ﻣﺮﻛﺒﺎﺕ» ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ لا ﺗﻌﺪ ﻭلا ﺗﺤﺼﻰ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺟﺎﻣﺪﺓ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ، ﻳﺸﻬﺪ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ، ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻥ ﻣﺠﻤﻮﻋﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻳﺒﻴﻦ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﺑﺎﻫﺮﺍ ﻛﻤﺎﻝ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺇﻥ ﻣﺎ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﻣﻦ «ﺗﻤﺎﻳﺰ» ﻭﺍﺿﺢ ﻭ«ﺍﻓﺘﺮﺍﻕ» ﻛﺎﻣﻞ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺗﺠﺪﺩ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ -ﺑﺎﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ- ﺭﻏﻢ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍلاﺧﺘـلاﻁ ﻭﺍلاﻣﺘﺰﺍﺝ ﻳﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ، ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩﻩ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻗﺪﺭﺗﻪ.

ﻓﺨﺬ ﻣﺜـلا: ﺗﺴﻨﺒﻞ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏِ ﺍﻟﻤﺪﻓﻮﻧﺔ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍلأﺭﺽ، ﻭﻧﻤﻮ ﺃﺻﻮﻝ ﺍلأﺷﺠﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﻧﺒﺎﺗﺎﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺃﺷﺠﺎﺭ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ، ﺭﻏﻢ ﺍلاﺧﺘـلاﻁ ﻭﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻚ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺗﻤﻴُّﺰ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻭﺍلأﺷﺠﺎﺭ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺯﺍﻫﻴﺔ ﻭﺃﻟﻮﺍﻥ ﺟﻤﻴﻠﺔ، ﻭﺛﻤﺎﺭ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﺭﻏﻢ ﺍلاﻣﺘﺰﺍﺝ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ. ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺗﻤﺎﻳﺰ ﻭﺗﺠﺰﺅ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻐﺬﺍﺋﻴﺔ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﺔ ﻓﻲ ﺣﺠﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻭﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﺩﻗﻴﻖ ﺭﻏﻢ ﺍلاﻣﺘﺰﺍﺝ ﻭﺍلاﺧﺘـلاﻁ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺇﻥ ﺗﺴﺨﻴﺮ «ﺫﺭﺍﺕ» ﺟﺎﻣﺪﺓ ﻋﺎﺟﺰﺓ ﺟﺎﻫﻠﺔ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﻬﺎﻡ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻭﺟﻌﻞ  ﻋﺎﻟﻢ «ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ» ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﻣﺰﺭﻋﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻫﺎﺋﻠﺔ ﺗﺰﺭﻉ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻞ ﺣﻴﻦ ﻋﻮﺍﻟﻢ، ﻭﺗﺤﺼﺪ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﺤﻜﻤﺔ ﺗﺎﻣﺔ.. ﻛﻠﻬﺎ ﺩلاﺋﻞ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﻟﻜﻢ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ، ﻭﺫﻟﻜﻢ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺫﻱ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﺗﺸﻬﺪ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻗﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﻗﺪﺭﺗﻪ، ﻭﻋﻈﻴﻢ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ، ﻭﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺆﺩﻱ ﺑﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍلأﺭﺑﻊ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺇﻟﻰ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺟﺪﺍ ﺗﻨﻔﺘﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﻳﻄﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﺤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺑﻐﻔﻠﺘﻪ! ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗُﺮِﺩ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﻛﻠِّﻪ ﺭﺅﻳﺘَﻪ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘَﻪ ﻋﺪّ ﻧﻔﺴﻚ ﻣﻦ ﺍلأﻧﻌﺎم!

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ

ﺇﻥّ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﻨﻴّﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻲ ﻣﺴﺘﻨﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ، ﻭﺟﻤﻴﻊَ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﺜﻠﻮﻥ ﺃﻗﻄﺎﺏ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﻣﻌﺘﻤﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﻛﺸﻔﻴﺎﺗﻬﻢ ﻭﻛﺮﺍﻣﺎﺗﻬﻢ، ﻭﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﺻﻔﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﺜﻠﻮﻥ ﺃﺭﺑﺎﺏ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﻣﺴﺘﻨﺪﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺗﺤﻘﻴﻘﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.. ﻳﺸﻬﺪﻭﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﻳﺪﻟﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ.

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺟﺪﺍ ﻭﻣﻨﻮﺭﺓ ﻣﻀﻴﺌﺔ ﺳﺎﻃﻌﺔ، ﻭﻫﻲ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﺃﺑﺪﺍ لإﻇﻬﺎﺭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺮﻓﻴﻊ ﻟﻠﺮﺑﻮﺑﻴﺔ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺍﻟﺤﻴﺮﺍﻥ!.. ﺑِﻢَ ﺗَﻌْﺘَﺪّ ﻭﺗﻔﺘﺨﺮ، ﺣﺘﻰ لا ﺗﻠﻘﻲ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺳﻤﻌﺎ؟! ﻟﻌﻠّﻚ ﺗﻈﻦ ﺃﻧﻚ ﺑﺈﻃﺒﺎﻕ ﺟﻔﻨﻴﻚ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺠﻌﻞ ﻧﻬﺎﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻟﻴـلا.. ﺃلا ﻫﻴﻬﺎﺕ..!

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ

ﺇﻥّ «ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ» ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻳﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺑﺄﺳﺮﻫﺎ ﺗﺪﻝ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺒﻮﺩ ﻣﻄﻠﻖ..

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺆﺩﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔُ ﻭﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺎﺕ ﻋﻤﻮﻣﺎ، ﻭﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋَﺒَﺮﻭﺍ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻭﺍﺳﺘﺒﻄﻨﻮﺍ ﺑﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ. ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﺍ ﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺮﻭﺣﺎﻧﻴﺎﺕ، ﻭﺷﺎﻫﺪﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺩﺍﺗﻬﻢ ﻭﺗﺴﺎﺑﻴﺤﻬﻢ.. ﻭﻗﻴﺎﻡ ﺟﻤﻴﻊ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ -ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ- ﺑﻤﻬﺎﻣﻬﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻠﻘﻮﺍ ﻟﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﻢ ﻧﻈﺎﻡ، ﻭﺍﻣﺘﺜﺎﻟﻬﻢ ﻟـلأﻭﺍﻣﺮ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝَ ﻋﺒﺪ ﻣﺄﻣﻮﺭ.. ﻭﺃﺩﺍﺀ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩﺍﺕ ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﺴﻤﺔ ﺑﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﻢ ﻃﺎﻋﺔ.. ﺇﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺇﻟﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ.

ﻭﺇﻥ ﺟﻤﻴﻊ «ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ» ﺍﻟﺤﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻤﻠﻬﺎ ﺟﻤﻴﻊُ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺇﺧـلاﺻﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺒﻮﺩﻳﺘﻬﻢ ﻟﻠﻪ.. ﻭﺍﻟﺸﻜﺮَ ﺍﻟﻤﺜﻤﺮ ﺍﻟﻨﺎﺑﻊ ﻣﻦ ﺻﻤﻴﻢ ﻗﻠﻮﺏ ﺍﻟﺸﺎﻛﺮﻳﻦ.. ﻭﺍلأﺫﻛﺎﺭَ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻃﺐ ﺃﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺬﺍﻛﺮﻳﻦ.. ﻭﺍﻟﺤﻤﺪَ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻟﻠﻨﻌﻤﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻠﻬﺞ ﺑﻪ ﺍﻟﺤﺎﻣﺪﻭﻥ.. ﻭﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪَ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﺍﻟﻤﺼﺪَّﻕ ﺑﺂﻳﺎﺕ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺜﻪ ﺍﻟﻤﻮﺣّﺪﻭﻥ.. ﻭﺍﻟﺤﺐَّ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻭﻋﺸﻘﻪ ﺍﻟﺼﺎﺩﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻴﻌﻪ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﻥ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺪﻭﻥ.. ﻭﺭﻏﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﻳﺪﻳﻦ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺣﺰﻡ ﺇﺭﺍﺩﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ.. ﻭﺍلإﻧﺎﺑﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ، ﻭﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﺍﻟﺤﺰﻳﻦ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﻨﻴﺒﻴﻦ.. ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻈﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻤﻨﺒﻌﺜﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺆلاﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﻛﻞّ ﻣﻨﻬﻢ ﻗﻮﺓَ ﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ ﻭﺍلإﺟﻤﺎﻉ، ﺗﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﻟﻜﻢ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺍلأﺯﻟﻲ؛ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ، ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ، ﺍﻟﻤﺸﻜﻮﺭ، ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩ، ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ، ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ، ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺏ، ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ، ﻭﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﺒّﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ، ﻭﻣﺎ ﻳﻨﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤُﺮﺿﻴﺔ ﻣﻦ ﻓﻴﻮﺿﺎﺕ ﻭﻣﻨﺎﺟﺎﺓ ﻭﻣﺸﺎﻫﺪﺍﺕ ﻭﻛﺸﻔﻴﺎﺕ، ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﺗﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺟﺪﺍ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﺒﺎﻗﻲ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﺒﻮﺩ ﺍلأﺑﺪﻱ ﻭﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪﻳﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ.

ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﻤﻀﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺟﺪﺍ، ﺗﻨﻔﺘﺢ ﻣﻦ ﺛـلاﺙ ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻧﻔﺘﺎﺣﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺣﺪﺍﻧﻴﺔ.

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ

 ﴿ﻭَﺍَﻧْﺰَﻝَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺴَّﻤﺂﺀِ ﻣَﺂﺀً ﻓَﺎَﺧْﺮَﺝَ ﺑِﻪ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺜَّﻤﺮﺍﺕِ ﺭِﺯْﻗﺎً ﻟَﻜُﻢْ ﻭَﺳَﺨَّﺮَ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻟْﻔُﻠْﻚَ ﻟِﺘَﺠْﺮِﻯَ ﻓﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﺑِﺎَﻣْﺮِﻩِ ﻭَﺳَﺨَّﺮ ﻟَﻜُﻢُ ﺍلاﻧْﻬَﺎﺭَ٭ ﻭَﺳَﺨَّﺮَ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻟﺸَّﻤﺲَ ﻭَﺍﻟﻘَﻤَﺮَ ﺩﺁﺋِﺒَﻴْﻦِ ﻭَﺳَﺨّﺮَ ﻟَﻜُﻢُ ﺍﻟّﻴﻞَ ﻭﺍﻟﻨَّﻬﺎﺭَ٭ ﻭَﺁﺗﻴﻜﻢُ ﻣِﻦْ ﻛُﻞِّ ﻣَﺎ ﺳَﺄﻟﺘُﻤُﻮﻩُ ﻭَﺍِﻥْ ﺗَﻌﺪّﻭﺍ ﻧِﻌْﻤَﺖَ ﺍﻟﻠﻪ لا ﺗُﺤْﺼُﻮﻫَﺎ﴾ (ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ:32-34)

    ﺇﻥ ﻣﻌﺎﻭﻧﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻟﻠﺒﻌﺾ ﺍلآﺧﺮ ﻭﺗﺠﺎﻭﺑَﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ، ﻭﺗﺴﺎﻧﺪَﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺎﺕ.. ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺗﺤﺖ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﻭﺭﻋﺎﻳﺔ ﻣُﺮﺏٍّ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺣﺪ. ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻜﻞ ﺗﺤﺖ ﺃﻣﺮ ﻣﺪﺑﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺣﺪ.. ﻭﺃﻥ ﺍﻟﻜﻞ ﺗﺤﺖ ﺗﺼﺮﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺣﺪ.. ﺫﻟﻚ لأﻥ  ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ  ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ، ﻳﺠﺮﻱ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀً ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﺲ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﻴﺊ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻮﺍﺯﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟـلأﺣﻴﺎﺀ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻠﻤﻨﺎ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻴﺖ، ﻭﺍﻧﺘﻬﺎﺀً ﺇﻟﻰ ﺇﻣﺪﺍﺩ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻭﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻟﺬﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﺇﻣﺪﺍﺩ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻟﻠﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ، ﻭﺇﻣﺪﺍﺩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻟـلإﻧﺴﺎﻥ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺇﻣﺪﺍﺩ ﻛﻞ ﻋﻀﻮ ﻣﻦ ﺃﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻟﻶﺧﺮ، ﻭﺇﻣﺪﺍﺩ ﺫﺭﺍﺕ ﺍﻟﻐﺬﺍﺀ ﻟﺤﺠﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺠﺴﻢ.. ﻓﺨﻀﻮﻉُ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪﺓ ﺍﻟﻔﺎﻗﺪﺓ ﻟﻠﺸﻌﻮﺭ ﻭﺍﻧﻘﻴﺎﺩﻫﺎ ﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﺭﺗﺒﺎﻃﻬﺎ ﻣﻌﺎ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﺗﻔﺎﻫﻢ ﻭﺗﺠﺎﻭﺏ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻭﻓﻲ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍلإﻳﺜﺎﺭ ﻭﺍﻟﻜﺮﻡ، ﻭﺟﻌﻞ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﺴﻌﻰ لإﻏﺎﺛﺔ ﺍلآﺧﺮ ﻭﺇﻣﺪﺍﺩﻩ ﺑﻠﻮﺍﺯﻡ ﺣﻴﺎﺗﻪ، ﻭﻳﻬﺮﻉ ﻟﻘﻀﺎﺀ ﺣﺎﺟﻴﺎﺗﻪ ﻭﺇﺳﻌﺎﻓﻪ، ﺗﺤﺖ ﻇﻞ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻜﺮﻡ ﻭﻧﺎﻣﻮﺱ ﺍﻟﺮﺃﻓﺔ، ﻭﺩﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ.. ﻛﻞ ﺫﻟﻚ ﻳﺪﻝ ﺑﺪﺍﻫﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻣﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻣﺄﻣﻮﺭﺍﺕ ﻭﻣﺴﺨﺮﺍﺕ ﻋﺎﻣـلاﺕ ﻟﻠﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ، ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﺼﻤﺪ، ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ، ﻭﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ ﺍﻟﻜﺮﻡ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻔﻠﺴﻒ ﺍﻟﻤﻔﻠﺲ! ﻣﺎ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ؟ ﺃﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻤﺼﺎﺩﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﻘﺪ ﺑﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻣﻮﺭ..؟

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮﺓ

 ﴿ﺍَلا ﺑِﺬِﻛْﺮِ ﺍﻟﻠﻪ ﺗَﻄْﻤَﺌِﻦُ ﺍﻟْﻘُﻠُﻮﺏُ﴾ (ﺍﻟﺮﻋﺪ:28)

    ﺇﻧﻪ لا ﺧـلاﺹ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ ﻭﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻣﻦ ﻗﺒﻀﺔ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﺍﻟﺮﻫﻴﺐ، ﻭﻣﻦ ﺩﻭﺍﻣﺎﺕ ﺍلاﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﺨﻮﻑ، ﻭﻣﻦ ﻇﻤﺄ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ ﻭﺣﺮﻗﺔ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﺒُﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺇلا ﺑﻤﻌﺮﻓﺔ ﺧﺎﻟﻖ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺣﺪ.. ﺇﺫ ﻣﺎ ﺇﻥ ﻳُﺴﻠَّﻢ ﺃﻣﺮُ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﺍلأﺭﻭﺍﺡ، ﻭﺃﻣﺮُ ﻛﻞِّ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺧﺎﻟﻖ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺣﺪ ﺣﺘﻰ ﺗﺠﺪ ﺭﺍﺣﺘَﻬﺎ، ﻭﺗﺤﻈﻰ ﺑﺨـلاﺻﻬﺎ ﻣﻦ ﻋﻨﺎﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺰلاﺯﻝ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﺍﻟﻤﺪﻣّﺮﺓ ﻭﺗﺴﻜﻦَ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭﺗﺴﺘﻘﺮ ﻭﺗﻄﻤﺌﻦ.

لأﻧﻪ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳُﺴﻨَﺪ ﺃﻣﺮُ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻛﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺍﺣﺪ ﺃﺣﺪ، ﻓﺴَﻴُﺤﺎﻝُ ﺧﻠﻖُ ﻛﻞِّ ﺷﻲﺀ ﺇﺫﻥ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ لا ﻳُﺤﺪُّ ﻣﻦ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ.. ﻭﻋﻨﺪﻫﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻳﺠﺎﺩُ ﺷﻲﺀ ﻭﺍﺣﺪٍ ﻣﺸﻜـلا ﻭﻋﻮﻳﺼﺎ ﻛﺨﻠﻖ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺛﺒﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﻓُﻮِّﺽ ﺃﻣﺮُ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻓﻘﺪ ﻓﻮّﺽ ﺇﺫﻥ ﻣﺎ لا ﻳﺤﺪُّ ﻣﻦ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ، ﻭﺇلا ﻓﺴﻴﻜﻮﻥ ﺃﻣﺮ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺑﻴﺪ ﻣﺎ لا ﻳﺤﺪُّ ﻣﻦ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ، ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻠﻖ ﺛﻤﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﺜـلا ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜـلاﺕ ﻭﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺑﻘﺪﺭ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ، ﺑﻞ ﺃﻛﺜﺮ.

ﻭﻟﻨﻮﺿﺢ ﺫﻟﻚ ﺑﻤﺜﺎﻝ: ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﺗﻔﻮﻳﺾ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺟﻨﺪﻱ ﻭﺍﺣﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﻣﺮﺍﺀ ﻋﺪﻳﺪﻳﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﺟﺪﺍ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻔﻮﻳﺾُ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﺎﺋﺔ ﺟﻨﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺿﺎﺑﻂ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻴﻪ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﻛﺈﺩﺍﺭﺓ ﺟﻨﺪﻱ ﻭﺍﺣﺪ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﺗﻔﺎﻕ ﻣﺎ لا ﻳﺤﺪ ﻣﻦ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺷﻲﺀ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﺌﺎﺕ ﺍلأﺿﻌﺎﻑ ﻣﻦ ﺍلإﺷﻜﺎلاﺕ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻓﻲ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ ﻟـلأﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪﺓ، ﻓﻴﻪ ﻣﺌﺎﺕ ﺍلأﺿﻌﺎﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻤﺎ ﻳﺴﺘﺸﻌﺮﻩ ﺍلإﻧﺴﺎﻥُ ﻣﻦ ﻟﻬﻔﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺗَﻮﻕٍ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻳﺠﻌﻠﻪ ﺩﺍﺋﻢ ﺍﻟﻘﻠﻖ ﻭﺍلاﺿﻄﺮﺍﺏ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻬﺎ. ﻓـلا ﻳﺠﺪ ﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﻭﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﺇلا ﺑﺘﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺫﻟﻚ لأﻥ ﺳﻠﻮﻙ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ لا ﻳﺤﺪ ﻣﻦ ﺍلاﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﻣﺤﺎﻝ، ﻭلا ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻟﻪ ﺃﺻـلا. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪُ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﻭﺍلإﺑﺪﺍﻉ ﺑﺤﻴﺚ لا ﻳﺪﻉ ﻟـلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﺠﺎلا ﺇلا ﺳﻠﻮﻛﻪ، ﻭلا ﻏﺮﻭ لأﻧﻪ ﺃﺻﻴﻞ ﻭﺣﻘﻴﻘﻲ.

ﻓﻴﺎ ﻣَﻦ ﻳﺘﺒﻊ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ.. ﻭﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺸﻘﻲ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ!.. ﺗﺄﻣﻞ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ ﻣﺎ ﺃﻇﻠﻤﻪ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺪّﻩ ﺇﻳـلاﻣﺎ ﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ، ﻓـلا ﺗﺤﺎﻭﻝ ﻗﻂ ﺃﻥ ﺗﻘﺤﻤﻪ.. ﺛﻢ ﺗﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻓﻤﺎ ﺃﺻﻔﺎﻩ ﻭﻣﺎ ﺃﺑﺴﻤَﻪ ﻓﺎﺳﻠﻜﻪ ﻭﺍﻧﺞُ ﺑﻨﻔﺴﻚ!

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ

 ﴿ﺳَﺒِّﺢْ ﺍِﺳْﻢَ ﺭَﺑِّﻚَ ﺍلاﻋﻠﻰ٭ ﺍَﻟﺬَّﻯ ﺧَﻠَﻖَ ﻓَﺴَﻮّﻯ٭ ﻭَﺍﻟّﺬﻯِ ﻗَﺪَّﺭَ ﻓَﻬَﺪﻯ﴾ (ﺍلأﻋﻠﻰ:١-٣)

    ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﺮﺷﺪﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻭلاﺳﻴﻤﺎ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﺗﻈﻬﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺧﺮﺟﺖ ﻣﻦ ﻗﺎﻟﺐٍ ﻣﺼﻤَّﻢٍ ﺗﺼﻤﻴﻤﺎ ﺣﻜﻴﻤﺎ ﻳَﻬَﺐُ ﻟﻜﻞّ ﺷﻲﺀ ﻣﻘﺪﺍﺭﺍ ﻣﻨﺘﻈﻤﺎ ﻭﺻﻮﺭﺓً ﺑﺪﻳﻌﺔ ﻳﺸﻔّﺎﻥ ﻋﻦ ﺣﻜﻤﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ. ﻓﻨﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﺧﻄﻮﻃﺎ ﻣﺘﻌﺮﺟﺔ، ﻭﺍﻧﺤﻨﺎﺀﺍﺕ ﻭﺍﻧﻌﻄﺎﻓﺎﺕ ﺗﻨﺸﺄ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻮﺍﺋﺪُ ﺷﺘﻰ ﻟﻠﺠﺴﻢ، ﻭﻣﻨﺎﻓﻊُ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﺗﺴﻬﻞ ﻟﻪ ﺃﻣﺮ ﺃﺩﺍﺀ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﻠﻖ ﻣﻦ ﺃﺟﻠﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺃﺗﻢ ﻭﺟﻪ.

ﻓﺎﻟﻤﻮﺟﻮﺩُ ﻟﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻤﺜّﻞ ﻣﻘﺪﺭﺍﺗِﻪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﺗـلاﺯﻡ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓَ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺗﻨﺘﻘﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﻧﻤﻮﻫﺎ، ﺛﻢ ﺗﺘﺒﺪﻝ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺩﻳﺮ ﻓﻲ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺗﺒﺪلا ﻳـلاﺋﻢ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﻪ ﻭﻳﻨﺴﺠﻢ ﻛﻠﻴﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻤﺮﻛﺒﺔ ﻋﻠﻴﻪ، ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺻﻮَﺭ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺟﺴﺎﻡ ﻭﻣﻘﺎﺩﻳﺮَﻫﺎ ﺗُﻔﺼَّﻞ ﻭﺗُﻘﺪَّﺭ ﺗﻘﺪﻳﺮﺍ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ، ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺫﻱ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﺗُﻨﻈَّﻢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﻭﺗُﻨﺴَّﻖ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺗﻤﻨﺤﻬﺎ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﻌﻴّﻦ ﺍﻟﻤﻘﺪّﺭ.

ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻏﻴﺮُ ﺍﻟﻤﺤﺪﻭﺩﺓ ﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﺗﺸﻬﺪ ﺑﺄﻟﺴﻨﺔٍ لا ﺗﺤﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻗﺪﺭﺗﻪ.

ﺗﺄﻣّﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺤﻮﻳﻪ ﺟﺴﻤُﻚ ﻭﺃﻋﻀﺎﺅﻙ ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺣﺪﻭﺩ ﻣﺘﻌﺮﺟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺀﺍﺕ ﺩﻗﻴﻘﺔ.. ﻭﺗﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﻓﻮﺍﺋﺪﻫﺎ ﻭﻧﺘﺎﺋﺞ ﺧﺪﻣﺎﺗﻬﺎ ﻭﺷﺎﻫﺪ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻓﻲ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ.

ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻋﺸﺮﺓ

 ﴿ﻭﺍﻥ ﻣﻦ ﺷﻲﺀٍ ﺇلا ﻳﺴﺒّﺢ ﺑﺤﻤﺪﻩ﴾ (ﺍلإﺳﺮﺍﺀ:٤٤)

    ﺇﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻳﺬﻛﺮ ﺧﺎﻟﻘَﻪ ﻭﻳﺴﺒّﺤﻪ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ. ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺳﻮﺍﺀ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ، ﺗﺪﻝ ﺩلاﻟﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺫﺍﺕ ﻣﻘﺪﺳﺔ ﻟﻮﺍﺣﺪ ﺃﺣﺪ.. ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺩلاﻟﺔ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺻﺎﺩﻗﺔ، ﻭﺷﻬﺎﺩﺗَﻬﺎ لا ﺗُﺮﺩّ. ﻭلا ﺳﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓُ ﺻﺎﺩﺭﺓً ﻋﻦ ﺩلاﻟﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺍﻓﺮﺕ ﺍﻟﺪلالاﺕ ﻣﻦ ﺟﻬﺎﺕ ﻋﺪﺓ، ﻓﻬﻲ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺻﺎﺩﻗﺔ لا ﺗﻘﺒﻞ ﺍﻟﺸﻚ ﻗﻄﻌﺎ.

ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺍلآﻥ ﻓﻲ ﺻﻮﺭ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺳﻘﺔ، ﺗَﺮَﻫﺎ ﻗﺪ ﺍﺗﻔﻘﺖ ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻔﻖ ﺍﻟﺪﻭﺍﺋﺮ ﺍﻟﻤﺘﺪﺍﺧﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﺟﻬﻬﺎ ﻧﺤﻮ ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ؛ ﻟﺬﺍ ﻓﻬﻲ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺩلالاﺕ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﻭﺑﺄﻧﻤﺎﻁ لا ﺣﺪَّ ﻟﻬﺎ ﻭﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ لا ﺣﺪّ ﻟﻬﺎ، ﺇﺫ ﻛﻞ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺴﺎﻥ ﺷﺎﻫﺪ ﺑﺤﺪ ﺫﺍﺗﻪ. ﻭﻫﻴﺌﺘُﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺳﻘﺔ ﻫﻲ ﺍلأﺧﺮﻯ ﻟﺴﺎﻥ ﺷﺎﻫﺪ ﺻﺎﺩﻕ، ﺑﻞ ﺣﻴﺎﺓُ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻛﻠُّﻬﺎ ﻟﺴﺎﻥ ﺫﺍﻛﺮ ﺑﺎﻟﺘﺴﺒﻴﺢ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺛﺒﺘﻨﺎ ﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ»؛ ﺃﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﺍﻟﺒﺎﺩﻳﺔ ﻟﻠﻤﺘﺄﻣﻞ، ﻭﺍﻟﻤﻨﺒﻌﺜﺔ ﺑﺄﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻭﺗﺤﻴﺎﺗﻬﺎ ﻭﺷﻬﺎﺩﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺕ ﻣﻘﺪﺳﺔ ﻣﺒﺎﻳﻨﺔ، ﺗُﻈﻬﺮ ﺑﻮﺿﻮﺡ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﺗﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﺎﻝ ﺃﻟﻮﻫﻴﺘﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ.

   ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ

﴿ﻗُﻞْ ﻣَﻦْ ﺑﻴَﺪِﻩِ ﻣَﻠَﻜُﻮﺕُ ﻛُﻞِّ ﺷَﻲﺀٍ﴾ (ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ:٨٨)

 ﴿ﻭَﺍِﻥْ ﻣِﻦْ ﺷَﻲْﺀٍ ﺍِلا ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ ﺧَﺰَﺁﺋِﻨُﻪُ﴾ (ﺍﻟﺤﺠﺮ:21)

 ﴿ﻣَﺎ ﻣِﻦْ ﺩَﺁﺑَّﺔٍ ﺍِلا ﻫُﻮَ ﺁﺧِﺬٌ ﺑِﻨَﺎﺻِﻴَﺘِﻬﺎ﴾ (ﻫﻮﺩ:56)  ﴿ﺍﻥ ﺭﺑﻲ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺣَﻔﻴﻆ﴾ (ﻫﻮﺩ:57)

    ﻳُﻔﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺄﻥٍ ﻣﻦ ﺷﺆﻭﻧﻪ، ﻣﻔﺘﻘﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلأﺣﺪ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ.

    ﻓﺒﺈﻟﻘﺎﺀ ﻧﻈﺮﺓ ﻓﺎﺣﺼﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻨﺒﺴﻂ ﺑﻴﻦ ﺃﻳﺪﻳﻨﺎ ﻣﻦ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻧﺸﺎﻫﺪ ﻣﻈﺎﻫﺮَ ﻗﻮﺓٍ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﺗﻨﻀﺢُ ﻣﻦ ﺧـلاﻝ ﺿﻌﻒٍ ﻣﻄﻠﻖٍ ﻣﺸﺎﻫَﺪٍ.. ﻭﻧﺸﺎﻫﺪ ﺁﺛﺎﺭَ ﻗﺪﺭﺓ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﺗَﺒﻴﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺛﻨﺎﻳﺎ ﻋﺠﺰ ﻣﻄﻠﻖٍ ﻣﻠﻤﻮﺱ. ﻛﺎﻟﺤﺎلاﺕ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮﻫﺎ ﺑﺬﻭﺭ ﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻭﺃﺻﻮﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﻧﻤﻮﻫﺎ ﻭﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ. ﻭﻧﺮﻯ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﻈﺎﻫﺮَ ﻏﻨﻰً ﻣﻄﻠﻖ ﺗﺘﻈﺎﻫﺮ ﺿﻤﻦ ﻓﻘﺮ ﻣﻄﻠﻖ ﻭﺟﺪﺏ ﺗﺎﻡّ. ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﻄﺎﻓﺤﺔ، ﻭﺃﻭﺿﺎﻉِ ﺍﻟﺨﺼﺐ ﺍﻟﻐﺎﻣﺮ ﻟـلأﺭﺽ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﻳﺒﻮﺳﺔ ﻭﺟﺪﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ. ﻭﻧﺮﻯ ﺗﺮﺷﺤﺎﺕ ﺣﻴﺎﺓ ﻣﻄﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺑﻮﺍﻃﻦ ﺟﻤﻮﺩ ﻣﻄﻠﻖ، ﻭﺧﻤﻮﺩ ﺗﺎﻡ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻧﻘـلاﺏ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪﺓ -ﻛﺎﻟﺘﺮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻤﺎﺀ- ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺍﺩ ﺗﻨﺒﺾ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ. ﻭﻧﺮﻯ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺷﻌﻮﺭ ﻛﺎﻣﻞ ﻃَﻲ ﺟﻬﻞ ﻣﻄﺒﻖ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﺟﺮﻳﺎﻧﻪ -ﺍﺑﺘﺪﺍﺀً ﻣﻦ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺠﺮﺍﺕ- ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺴﻤﺔ ﺑﺎﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻭﺍلاﻧﺴﺠﺎﻡ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻣﻊ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠﻪ، ﻭﺍﻟﻤـلاﺋﻤﺔ ﻣـلاﺋﻤﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﻣﻊ ﻣﻘﺘﻀﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻣﻄﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ.

ﻓﺎﻟﻘﺪﺭﺓُ ﺍﻟﻜﺎﻣﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭﺍﻟﻌﺠﺰ.. ﻭﺍﻟﻘﻮﺓُ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﺮﺍﺀﻯ ﺿﻤﻦ ﻣﻌﺪﻥ ﺍﻟﻀﻌﻒ.. ﻭﺍﻟﺜﺮﻭﺓُ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻔﻘﺮ.. ﻭﺃﻧﻮﺍﺭُ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﻤﺸﻌَّﺎﻥ ﻣﻦ ﺧـلاﻝ ﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ..

ﻓﻜﻞُّ ﻣﻈﻬﺮٍ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮ ﻳﻔﺘﺢ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺒﻪ ﻧﻮﺍﻓﺬَ ﺗﻈﻬﺮ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﻭﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﺟﻮﺏ ﻭﺟﻮﺩ ﻭﻭﺣﺪﺍﻧﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﻣﻘﺪﺳﺔ ﻟﻘﺪﻳﺮ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ. ﻭﻏﻨﻲ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻐﻨﻰ، ﻟﻘﻮﻱ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﻋﻠﻴﻢ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻌﻠﻢ. ﻭﺣﻲّ ﻗﻴﻮﻡ.. ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻥّ ﻣﺠﻤﻮﻋَﻬﺎ ﻳﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﻭﺣﺪﺗﻪ، ﻭﻳﺒﻴﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﺴﻮﻱ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﻭﺍﺿﺤﺎ ﻭﺑﻤﻘﻴﺎﺱ ﺃﻋﻈﻢ.

ﻓﻴﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ ﺍﻟﻤﺘﺮﺩﻱ ﻓﻲ ﻣﺴﺘﻨﻘﻊ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ! ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﻋﻈﻤﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻟﻢ ﺗﻨﺒﺬ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺧـلاﻗﻴﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ، ﻓﻤﺎ ﻋﻠﻴﻚ ﺇلا ﺃﻥ ﺗﺴﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﺇﻟﻰ ﺫﺭﺓ، ﻗﻮﺓ ﻫﺎﺋﻠﺔ لا ﺣﺪﻭﺩ ﻟﻬﺎ، ﻭﻗﺪﺭﺓ ﻋﻈﻴﻤﺔ لا ﻣﻨﺘﻬﻰ ﻟﻬﺎ، ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺑﺎﻟﻐﺔ لا ﺣَﺪَّ ﻟﺤﺪﻭﺩﻫﺎ، ﻭﻣﻬﺎﺭﺓ ﻓﺎﺋﻘﺔ ﺑـلا ﻧﻬﺎﻳﺔ. ﺑﻞ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺴﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺑﺼﺮﺍ ﻧﺎﻓﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ، ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺣﺎﺯﻣﺔ ﺗﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ!!.