ﻛﻞ ﺍلآلاﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ، ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻠﺬﺍﺋﺬ ﻓﻲ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ

    (ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﺗﺰﻳّﺖ ﺑﺰﻱ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ)

    ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﻔﻄﻦ! ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺃﻥ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ ﺑﻴﻦ «ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ» ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﻠﻚ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭ «ﻭﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ» ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻈﻠﻢ! ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺇﺫﻥ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻭﻫْﻤَﻚ ﻭﺍﺭﻛﺐ ﻣﺘﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ. ﺳﻨﺬﻫﺐ ﺳﻮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻇﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻌﺪﻡ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻘﺒﺮﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﺍﻟﻤﻠﻴﺌﺔ ﺑﺎلأﻣﻮﺍﺕ. ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻗﺪ ﺃﺧﺮﺟَﻨﺎ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺑﻴﺪ ﻗﺪﺭﺗﻪ، ﻭﺃﺭﻛﺒﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻭﺃﺗﻰ ﺑﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ.. ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺍﻟﺤﻘﺔ.

ﻓﻬﺎ ﻧﺤﻦ ﻗﺪ ﺃﺗﻴﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ.. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ. ﻭﺃﻋﻴُﻨﻨﺎ ﻗﺪ ﻓُﺘﺤﺖ ﻓﻨﻈﺮْﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﺴﺖ، ﻭﺻﻮّﺑﻨﺎ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍلأﻣﺎﻡ ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻟﺒـلاﻳﺎ ﻭﺍلآلاﻡ ﺗﺮﻳﺪ ﺍلاﻧﻘﻀﺎﺽ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻛﺎلأﻋﺪﺍﺀ.. ﻓﻔﺰﻋﻨﺎ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺗﺮﺍﺟﻌﻨﺎ ﻋﻨﻬﺎ.

ﺛﻢ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﻰ ﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻣﺴﺘﺮﺣﻤﻴﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻭﺍﻟﻄﺒﺎﺋﻊ، ﻓﺮﺃﻳﻨﺎﻫﺎ ﻗﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ لا ﺭﺣﻤﺔ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﻗﺪ ﻛﺸﺮﺕ ﻋﻦ ﺃﺳﻨﺎﻧﻬﺎ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻨﺎ ﺑﻨﻈﺮﺍﺕ ﺷﺰﺭﺓ. لا ﺗﺴﻤﻊ ﺩﻋﺎﺀً ﻭلا ﺗﻠﻴﻦ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ. ﻓﺮﻓﻌﻨﺎ ﺃﺑﺼﺎﺭﻧﺎ ﻣﻀﻄﺮﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺍلأﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻤﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻣﻦ ﺍلأﺟﺮﺍﻡ، ﻭﻟﻜﻦ ﺭﺃﻳﻨﺎﻫﺎ ﻣﺮﻋﺒﺔ ﻣﻬﻴﺒﺔ، ﺗﻬﺪﺩﻧﺎ، ﺇﺫ ﺇﻧﻬﺎ ﻛﺎﻟﻘﺬﺍﺋﻒ ﺍﻟﻤﻨﻄﻠﻘﺔ ﺗﺴﻴﺮ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻓﺎﺋﻘﺔ ﺗﺠﻮﺏ ﺑﻬﺎ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ، ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﺻﻄﺪﺍﻡ، ﻳﺎ ﺗُﺮﻯ ﻟﻮ ﺃﺧﻄﺄﺕْ ﺳﻴﺮﻫﺎ ﻭﺿﻠّﺖ، ﺇﺫﻥ لاﻧﻔﻠﻖ ﻛﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ. ﻭﺍﻟﻌﻴﺎﺫ ﺑﺎﻟﻠﻪ. ﺃﻟﻴﺲ ﺃﻣﺮﻩ ﻣﻮﻛﻮلا ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻓﺔ، ﻫﻞ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻨﻬﺎ ﺧﻴﺮ؟! ﻓﺼﺮﻓﻨﺎ ﺃﻧﻈﺎﺭﻧﺎ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻳﺎﺋﺴﻴﻦ، ﻭﻭﻗﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﺣﻴﺮﺓ ﺃﻟﻴﻤﺔ، ﻭﺧﻔﻀﻨﺎ ﺭﺅﻭﺳﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺻﺪﻭﺭﻧﺎ ﺍﺳﺘﺘﺮﻧﺎ، ﻧﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ ﻭﻧﻄﺎﻟﻊ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ.. ﻓﺈﺫﺍ ﺑﻨﺎ ﻧﺴﻤﻊ ﺃﻟﻮﻑ ﺻﻴﺤﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﻭﺃﻟﻮﻑ ﺃﻧّﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﻗﺎﺕ، ﺗﻨﻄﻠﻖ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﻧﻔﻮﺳﻨﺎ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ. ﻓﻨﺴﺘﻮﺣﺶ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻨﺘﻈﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺴﻠﻮﺍﻥ، لا ﺟﺪﻭﻯ ﺇﺫﻥ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻛﺬﻟﻚ. ﻟﺠﺄﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﺪﺍﻧﻨﺎ، ﻧﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺩﻭﺍﺀ. ﻭﻟﻜﻦ ﻭﺍ ﺃﺳﻔﺎﻩ لا ﺩﻭﺍﺀ. ﺑﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﻭﻗﻊ ﺍﻟﻌـلاﺝ، ﺇﺫ ﺗﺠﻴﺶ ﻓﻴﻪ ﺃﻟﻮﻑ ﺍلآﻣﺎﻝ ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ ﻭﺃﻟﻮﻑ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍﻟﻨﺰﻋﺎﺕ، ﺍﻟﻤﻤﺘﺪﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﻜﻮﻥ.. ﺗﺮﺍﺟﻌﻨﺎ ﻣﺬﻋﻮﺭﻳﻦ.. ﻧﺤﻦ ﻋﺎﺟﺰﻭﻥ ﻋﻦ ﺇﻏﺎﺛﺘﻬﺎ. ﻓﻠﻘﺪ ﺗﺰﺍﺣﻤﺖ ﺍلآﻣﺎﻝ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﺍﻣﺘﺪﺕ ﺃﻃﺮﺍﻓﻬﺎ ﻣﻦ ﺍلأﺯﻝ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺑﺪ، ﺑﻞ ﻟﻮ ﺍﺑﺘﻠﻌﺖ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﺷﺒﻌﺖ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﻭﻟّﻴﻨﺎ ﻭﺟﻮﻫﻨﺎ، ﻗﺎﺑَﻠَﻨﺎ ﺍﻟﺒـلاﺀ.. ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻃﺮﻳﻖ «ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ ﻭﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ» لأﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﺼﻮّﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻓﺔ ﻭﺍﻟﻀـلاﻝ.

ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻧﻨﺎ ﻗﻠّﺪﻧﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻨﻈﺎﺭ، ﻭﻗﻌﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﻧﺴﻴﻨﺎ ﻣﻮﻗﺘﺎ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﻭﺍﻟﺤﺸﺮ ﻭﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺩ. ﺇﻧﻬﺎ ﺃﺷﺪ ﺇﻳـلاﻣﺎ ﻟﻠﺮﻭﺡ ﻣﻦ ﺟﻬﻨﻢ ﻭﺃﺷﺪ ﺇﺣﺮﺍﻗﺎ ﻣﻨﻬﺎ.. ﻓﻤﺎ ﺟﻨﻴﻨﺎ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﺴﺖ ﺇلا ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ﺧﻮﻑ ﻭﺍﻧﺪﻫﺎﺵ ﻭﻋﺠﺰ ﻭﺍﺭﺗﻌﺎﺵ ﻭﻗﻠﻖ ﻭﺍﺳﺘﻴﺤﺎﺵ ﻣﻊ ﻳﺘﻢ ﻭﻳﺄﺱ.. ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺼﺮ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ..

ﻓﻠﻨﺤﺎﻭﻝ ﺩﻓﻌﻬﺎ ﻭﻟﻨﺠﺎﺑﻬﻬﺎ..

ﻓﻨﺒﺪﺃ ﻣﻘﺪﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﺪﺭﺗﻨﺎ. ﻓﻮﺍ ﺃﺳﻔﺎﻩ! ﺇﻧﻬﺎ ﻋﺎﺟﺰﺓ ﺿﻌﻴﻔﺔ.

ﺛﻢ ﻧﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺗﻄﻤﻴﻦ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﻌﻄﺸﻰ، ﺗﺼﺮﺥ ﺩﻭﻥ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺎ ﻣﻦ ﻣﺠﻴﺐ ﻭلا ﻣﻦ ﻣﻐﻴﺚ لإﺳﻌﺎﻑ ﺗﻠﻚ ﺍلآﻣﺎﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺘﻐﻴﺚ!

ﻓﻈﻨﻨﺎ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺣﻮﻟﻨﺎ ﺃﻋﺪﺍﺀً.. ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻏﺮﻳﺐ. ﻓـلا ﻧﺴﺘﺄﻧﺲ ﺑﺸﻲﺀ، ﻭلا ﺷﻲﺀ ﻳﺒﻌﺚ ﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ.. ﻓـلا ﻣﺘﻌﺔ ﻭلا ﻟﺬﺓ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ.

ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻤﺎ ﻧﻈﺮﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺟﺮﺍﻡ، ﺍﻣﺘـلأ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺧﻮﻓﺎ ﻭﻫﻠﻌﺎ ﻭﻭﺣﺸﺔ، ﻭﺍﻣﺘـلأﺕ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﺃﻭﻫﺎﻣﺎ ﻭﺭﻳﺒﺎ.

ﻓﻴﺎ ﺃﺧﻲ! ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻀـلاﻝ. ﻭﺗﻠﻚ ﻣﺎﻫﻴﺘﻬﺎ. ﻓﻠﻘﺪ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻇـلاﻡ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺍﻟﺪﺍﻣﺲ.

ﻫﻴﺎ ﺍلآﻥ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﻟﻨﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺪﻡ، ﺛﻢ ﻟﻨَﻌُﺪ ﻣﻨﻪ، ﻓﻄﺮﻳﻘﻨﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺓ ﻓﻲ «ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ» ﻭﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﺇﻣﺎﻣُﻨﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.

ﻧﻌﻢ، ﻟﻤﺎ ﺃﺭﺍﺩﻧﺎ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﺃﺧﺮﺟﺘﻨﺎ ﻗﺪﺭﺗُﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ، ﺭﺣﻤﺔً ﻣﻨﻪ ﻭﻓﻀـلا. ﻭﺃﺭﻛَﺒَﻨﺎ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﺳﻴّﺮﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺍلأﻃﻮﺍﺭ ﻭﺍلأﺩﻭﺍﺭ.. ﻫﺎ ﻗﺪ ﺃﺗﻰ ﺑﻨﺎ، ﻭﺧﻠﻊ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺧﻠﻌﺔ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺅﻭﻑ، ﻭﺃﻛﺮﻣﻨﺎ ﻣﻨﺰﻟﺔ ﺍلأﻣﺎﻧﺔ، ﺷﺎﺭﺗُﻬﺎ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ.

ﻛﻞ ﺩﻭﺭ ﻭﻃﻮﺭ ﻣﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻨﺎ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﻫﺬﻩ، ﻭﻗﺪ ﻛﺘَﺐ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﺎﻫﻨﺎ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﻟﺘﻴﺴﻴﺮ ﺃﻣﻮﺭﻧﺎ، ﻓﺄﻳﻨﻤﺎ ﺣﻠﻠﻨﺎ ﺿﻴﻮﻓﺎ ﻧُﺴﺘﻘﺒﻞ ﺑﺎﻟﺘﺮﺣﺎﺏ ﺍلأﺧﻮﻱ. ﻧﺴﻠّﻤﻬﻢ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﻭﻧﺘﺴﻠّﻢ ﻣﻦ ﺃﻣﻮﺍﻟﻬﻢ.. ﻫﻜﺬﺍ ﺗﺠﺮﻱ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﻣﺤﺒﺔ ﻭﻭﺋﺎﻡ. ﻳﻐﺬّﻭﻧﻨﺎ، ﺛﻢ ﻳﺤﻤّﻠﻮﻧﻨﺎ ﺑﺎﻟﻬﺪﺍﻳﺎ، ﻭﻳﺸﻴّﻌﻮﻧﻨﺎ.. ﻫﻜﺬﺍ ﺳﺮﻧﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﺣﺘﻰ ﺑﻠﻐﻨﺎ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻧﺴﻤﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﺍلأﺻﻮﺍﺕ.

ﻭﻫﺎ ﻗﺪ ﺃﺗﻴﻨﺎﻫﺎ، ﻭﺩﺧﻠﻨﺎﻫﺎ، ﻭﻃﺄﺕ ﺃﻗﺪﺍﻣﻨﺎ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻣﻌﺮﺽ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻣﺸﻬﺮ ﻣﺼﻨﻮﻋﺎﺗﻪ، ﻭﻣﻮﺿﻊ ﺻﺨﺐ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺿﺠﻴﺠﻪ. ﺩﺧﻠﻨﺎﻫﺎ ﻭﻧﺤﻦ ﺟﺎﻫﻠﻮﻥ ﺑﻜﻞ ﻣﺎ ﺣﻮﻟﻨﺎ، ﺩﻟﻴﻠﻨﺎ ﻭﺇﻣﺎﻣﻨﺎ ﻣﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ، ﻭﻭﻛﻴﻠﻬﺎ ﻋﻴﻮﻧﻨﺎ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ.

ﻫﺎ ﻗﺪ ﻓﺘﺤﺖ ﻋﻴﻮﻧُﻨﺎ، ﺃﺟَﻠْﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺃﻗﻄﺎﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ.. ﺃﺗﺬﻛﺮ ﻣﺠﻴﺌﻨﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ ﺇﻟﻰ ﻫﻬﻨﺎ؟ ﻛﻨﺎ ﺃﻳﺘﺎﻣﺎ ﻏﺮﺑﺎﺀ، ﺑﻴﻦ ﺃﻋﺪﺍﺀ لا ﻳﻌﺪّﻭﻥ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺣﺎﻡٍ ﻭلا ﻣﻮﻟﻰ.

ﺃﻣﺎ ﺍلآﻥ، ﻓﻨﻮﺭ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ «ﻧﻘﻄﺔ ﺍﺳﺘﻨﺎﺩ» ﻟﻨﺎ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪ ﺗﺠﺎﻩ ﺍلأﻋﺪﺍﺀ.

ﺣﻘﺎ، ﺇﻥ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻧﻮﺭ ﺣﻴﺎﺗﻨﺎ، ﺿﻴﺎﺀ ﺭﻭﺣﻨﺎ، ﺭﻭﺡ ﺃﺭﻭﺍﺣﻨﺎ، ﻓﻘﻠﻮﺑﻨﺎ ﻣﻄﻤﺌﻨﺔ ﺑﺎﻟﻠﻪ لا ﺗﻌﺒﺄ ﺑﺎلأﻋﺪﺍﺀ، ﺑﻞ لا ﺗﻌﺪّﻫﻢ ﺃﻋﺪﺍﺀ.

ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍلأﻭﻟﻰ، ﺩﺧﻠﻨﺎ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ، ﺳﻤﻌﻨﺎ ﺃﻟﻮﻑ ﺍﻟﺼﻴﺤﺎﺕ ﻭﺍلاﺳﺘﻐﺎﺛﺎﺕ، ﻓﻔﺰﻋﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺒـلاﺀ. ﺇﺫ ﺍلآﻣﺎﻝ ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭﺍلاﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺕ لا ﺗﺮﺿﻰ ﺑﻐﻴﺮ ﺍلأﺑﺪ. ﻭﻧﺤﻦ ﻧﺠﻬﻞ ﺳﺒﻴﻞ ﺇﺷﺒﺎﻋﻬﺎ. ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻣﻨﺎ، ﻭﺍﻟﺼﺮﺍﺥ ﻣﻨﻬﺎ.

ﺃﻣﺎ ﺍلآﻥ، ﻓﻠﻠﻪ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻭﺍﻟﻤﻨﺔ، ﻓﻘﺪ ﻭﺟﺪﻧﺎ «ﻧﻘﻄﺔ ﺍﺳﺘﻤﺪﺍﺩ» ﺗﺒﻌﺚ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺍلآﻣﺎﻝ ﻭﺍلاﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺕ، ﻭﺗﺴﻮﻗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺑﺪ ﺍلآﺑﺎﺩ. ﻓﻴﺘﺸﺮﺏ ﺍلاﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍلآﻣﺎﻝ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻛﻞ ﻳﺴﻌﻰ ﻟﻜﻤﺎﻟﻪ.

ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﻤﺸﻮﻗﺔ، «ﻧﻘﻄﺔ ﺍلاﺳﺘﻤﺪﺍﺩ»، ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻄﺐ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻫﻮ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﺤﺸﺮ. ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﻫﻲ ﺩﺭّﺓ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺪﻑ.

ﺇﻥ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺮ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻲ.

ﺇﺭﻓﻊْ ﺭﺃﺳﻚ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ، ﻭﺃﻟﻖ ﻧﻈﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ، ﻭﺣﺎﻭﺭﻫﺎ، ﺃﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺣﺸﺔ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻨﺎ ﺍلأﻭﻟﻰ ﻭﺍلآﻥ ﺗﺒﺘﺴﻢ ﻭﺗﻨﺸﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ؟ ﺃلا ﺗﺮﻯ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻋﻴﻮﻧﻨﺎ ﻛﺎﻟﻨﺤﻠﺔ ﺗﻄﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺟﻬﺔ ﻓﻲ ﺑﺴﺘﺎﻥ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ، ﻭﻗﺪ ﺗﻔﺘﺤﺖ ﻓﻴﻪ ﺍلأﺯﻫﺎﺭ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ، ﻭﺗﻤﻨﺢ ﺍﻟﺮﺣﻴﻖ ﺍﻟﻄﻬﻮﺭ. ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻧﺲ ﻭﺳﻠﻮﺍﻥ، ﻭﻓﻲ ﻛﻞ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻣﺤﺒﺔ ﻭﻭﺋﺎﻡ.. ﻓﻬﻲ ﺗﺮﺗﺸﻒ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺎ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ، ﻭﺗﻘﻄّﺮ ﺷﻬﺪ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻋﺴـلا ﻋﻠﻰ ﻋﺴﻞ.

ﻭﻛﻠﻤﺎ ﻭﻗﻌﺖ ﺃﻧﻈﺎﺭﻧﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﺱ، ﺗﺴﻠِّﻤﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻳﺪ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ، ﻓﺘﺴﺘﻠﻬﻢ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻭﺟﻠﻮﺓ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ. ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﻣﻌﻨﺎ ﻗﺎﺋﻠﺔ:

«ﻳﺎ ﺇﺧﻮﺗﻲ! لا ﺗﺴﺘﻮﺣﺸﻮﺍ ﻣﻨﻲ ﻭلا ﺗﻀﺠﺮﻭﺍ! ﻓﺄﻫـلا ﻭﺳﻬـلا ﺑﻜﻢ. ﻓﻘﺪ ﺣﻠﻠﺘﻢ ﺃﻫـلا ﻭﻧﺰﻟﺘﻢ ﺳﻬـلا. ﺃﻧﺘﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻤﻨﺰﻝ، ﻭﺃﻧﺎ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﺭ ﺍﻟﻤﻜﻠﻒ ﺑﺎلإﺿﺎﺀﺓ ﻟﻜﻢ. ﺃﻧﺎ ﻣﺜﻠﻜﻢ ﺧﺎﺩﻡ ﻣﻄﻴﻊ ﺳﺨﺮّﻧﻲ ﺍلأﺣﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﻟـلإﺿﺎﺀﺓ ﻟﻜﻢ، ﺑﻤﺤﺾ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﻭﻓﻀﻠﻪ. ﻓﻌﻠﻲّ ﺍلإﺿﺎﺀﺓ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼـلاﺓ.

ﻓﻴﺎ ﻫﺬﺍ! ﻫـلا ﻧﻈﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻤﺮ.. ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ.. ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺤﺎﺭ.. ﻛﻞ ﻳﺮﺣﺐ ﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﺣﻴﺎﻛﻢ ﻭﺑﻴﺎﻛﻢ. ﻓﺄﻫـلا ﻭﺳﻬـلا ﺑﻜﻢ!

ﻓﺎﻧﻈﺮ ﻳﺎ ﺃﺧﻲ ﺑﻤﻨﻈﺎﺭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ، ﻭﺍﺳﺘﻤﻊ ﺑﺼﻤﺎﺥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻘﻮﻝ:  ﻧﺤﻦ ﺃﻳﻀﺎ ﺧﺪّﺍﻡ ﻣﺴﺨﺮﻭﻥ. ﻧﺤﻦ ﻣﺮﺍﻳﺎ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ. لا ﻧﺴﺄﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺃﺑﺪﺍ. لا ﺗﺘﻀﺎﻳﻘﻮﺍ ﻣﻨﺎ».

ﻓـلا ﺗﺨﻴﻔﻨﻜﻢ ﻧﻌﺮﺍﺕ ﺍﻟﺰلاﺯﻝ ﻭﺻﻴﺤﺎﺕ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ، ﻓﻬﻲ ﺗﺮﻧﻤﺎﺕ ﺍلأﺫﻛﺎﺭ ﻭﻧﻐﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﺴﺒﻴﺤﺎﺕ، ﻭﺗﻬﺎﻟﻴﻞ ﺍﻟﺘﻀﺮﻋﺎﺕ.. ﻧﻌﻢ، ﺇﻥّ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﺳﻠﻜﻢ ﺇﻟﻰ ﻫﻨﺎ، ﻫﻮ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﺑﻴﺪﻩ ﺯﻣﺎﻡ ﻛﻞ ﺃﻭﻟﺌﻚ.. ﺇﻥّ ﻋﻴﻦ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺗﻘﺮﺃ ﻓﻲ ﻭﺟﻮﻫﻬﺎ ﺁﻳﺎﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ.

ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﺎ ﺫﺍ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺍﻟﻴﻘﻆ! ﻧﺪﻉ ﻋﻴﻮﻧﻨﺎ ﻟﺘﺨﻠﺪ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ، ﻭﻧﺴﻠّﻢ ﺁﺫﺍﻧﻨﺎ ﻟـلإﻳﻤﺎﻥ ﺑﺪلا ﻣﻨﻬﺎ. ﻭﻟﻨﺴﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﻐﻤﺎﺕ ﻟﺬﻳﺬﺓ.. ﻓﺎلأﺻﻮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﻌﺎﻟﻰ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻨﺎ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ -ﻭﻇﻨﻨﺎﻫﺎ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﻣﺂﺗﻢ ﻋﺎﻣﺔ ﻭﻧﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺕ- ﻫﻲ ﺃﺻﻮﺍﺕ ﺃﺫﻛﺎﺭ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻭﺗﺴﺎﺑﻴﺢ ﻭﺣﻤﺪ ﻭﺷﻜﺮ.

ﻓﺘﺮﻧﻤﺎﺕ ﺍﻟﺮﻳﺎﺡ ﻭﺭﻋﺪﺍﺕ ﺍﻟﺮﻋﻮﺩ ﻭﻧﻐﻤﺎﺕ ﺍلأﻣﻮﺍﺝ.. ﺗﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﺳﺎﻣﻴﺔ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﻭﻫﺰﺟﺎﺕ ﺍلأﻣﻄﺎﺭ ﻭﺳﺠﻌﺎﺕ ﺍلأﻃﻴﺎﺭ.. ﺗﻬﺎﻟﻴﻞ ﺭﺣﻤﺔ ﻭﻋﻨﺎﻳﺔ..

ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺠﺎﺯﺍﺕ ﺗﻮﻣﺊ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺻﻮﺕ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ، ﺻﺪﻯ ﻭﺟﻮﺩﻫﺎ، ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻧﺎ ﻣﻮﺟﻮﺩ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﻨﻄﻖ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﻣﻌﺎ ﻭﺗﻘﻮﻝ: ﺃﻳﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ! لا ﺗﺤﺴﺒﻨﺎ ﺟﺎﻣﺪﺍﺕ؛ ﻓﺎﻟﻄﻴﻮﺭ ﺗﻨﻄﻖ، ﻓﻲ ﺗﺬﻭﻕ ﻧﻌﻤﺔٍ، ﺃﻭ ﻧﺰﻭﻝ ﺭﺣﻤﺔٍ، ﻓﺘﺰﻗﺰﻕ ﺑﺄﺻﻮﺍﺕ ﻋﺬﺑﺔ، ﺑﺄﻓﻮﺍﻩ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﺗﺮﺣﺎﺑﺎ ﺑﻨﺰﻭﻝ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻤﻬﺪﺍﺓ. ﺣﻘﺎ، ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﺗﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ ﻳﺪﻳﻤﻬﺎ، ﻭﻫﻲ ﺗﻘﻮﻝ ﺭﻣﺰﺍ: ﺃﻳﺘﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ! ﻳﺎ ﺇﺧﻮﺗﻲ! ﻣﺎ ﺃﻃﻴﺐ ﺣﺎﻟﻨﺎ! ﺃلا ﻧُﺮﺑَّﻰ ﺑﺎﻟﺸﻔﻘﺔ ﻭﺍﻟﺮﺃﻓﺔ.. ﻧﺤﻦ ﺭﺍﺿﻮﻥ ﻋﻤﺎ ﻧﺤﻦ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺣﻮﺍﻝ.. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺒﺚ ﺃﻧﺎﺷﻴﺪﻫﺎ ﺑﻤﻨﺎﻗﻴﺮﻫﺎ ﺍﻟﺪﻗﻴﻘﺔ، ﺣﺘﻰ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ ﺭﻓﻴﻌﺔ.

ﺇﻥّ ﻧﻮﺭ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻊ ﺃﺻﺪﺍﺀ ﺍلأﺫﻛﺎﺭ ﻭﺃﻧﻐﺎﻡ ﺍﻟﺘﺴﺎﺑﻴﺢ، ﺣﻴﺚ لا ﻣﺼﺎﺩﻓﺔ ﻭلا ﺍﺗﻔﺎﻗﻴﺔ ﻋﺸﻮﺍﺀ.

ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ! ﻫﺎ ﻧﺤﻦ ﻧﻐﺎﺩﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ، ﻭﻧﻘﻒ ﻋﻠﻰ ﻋﺘﺒﺔ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻧﺪﺧﻞ ﻣﻴﺪﺍﻧﻪ، ﻟﻨﺰﻥ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺑﻤﻴﺰﺍﻧﻪ ﻛﻲ ﻧﻤﻴّﺰ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ.

ﻓﻄﺮﻳﻘﻨﺎ ﺍلأﻭﻟﻰ: ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﻐﻀﻮﺏ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻭﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ. ﺗُﻮﺭِﺙ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺣﺴﺎ ﺃﻟﻴﻤﺎ ﻭﻋﺬﺍﺑﺎ ﺷﺪﻳﺪﺍ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﻖ ﺃﻋﻤﺎﻗﻪ، ﻓﺘﻄﻔﺢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻤﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ، ﻓﻨﺨﺎﺩﻉ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻣﻀﻄﺮﻳﻦ ﻟﻠﻨﺠﺎﺓ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ، ﻭﻧﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﺘﺴﻜﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻢ ﻭﺇﺑﻄﺎﻝ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻭﺇﻟﻐﺎﺋﻪ.. ﻭﺇلا ﻓـلا ﻧﻄﻴﻖ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﺳﺘﻐﺎﺛﺎﺕ ﻭﺻﻴﺤﺎﺕ لا ﺗﻨﻘﻄﻊ! ﻓﺎﻟﻬﻮﻯ ﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﺤﺲ ﻭﻳﺨﺪّﺭ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﻭﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺣﺮﺓ ﺗﻄﻠﺐ ﺍﻟﻠﻬﻮ، ﻛﻲ ﺗﺨﺪﻉ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻭﺗﺴﺘﻐﻔﻠﻪ ﻭﺗﻨﻮﻡ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺗﺴﻜّﻨﻬﺎ ﻟﺌـلا ﺗﺸﻌﺮ ﺑﺎلأﻟﻢ. لأﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻳﺤﺮﻕ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺣﺘﻰ لا ﻳﻜﺎﺩ ﻳﻄﺎﻕ ﺻﺮﺍﺧﻪ ﻣﻦ ﺷﺪﺓ ﺍلأﻟﻢ.. ﺃلا ﺇﻥ ﺃﻟﻢ ﺍﻟﻴﺄﺱ لا ﻳﻄﺎﻕ ﺣﻘﺎ!

ﺇﺫ ﻛﻠﻤﺎ ﺍﺑﺘﻌﺪ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻋﻦ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ ﺍﺷﺘﺪﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ، ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﻞ ﻟﺬﺓ ﺗﺘﺮﻙ ﺃﺛﺮﺍ ﻣﻦ ﺍلأﻟﻢ، ﻭلا ﺗﺠﺪﻱ ﺑﻬﺮﺟﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻤﺰﻭﺟﺔ ﺑﺎﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﺍﻟﻠﻬﻮ.. ﺇﻧﻬﺎ ﻣَﺮْﻫَﻢ ﻓﺎﺳﺪ ﻭﺳﻢّ ﻣﻨﻮّﻡ ﻟﻠﻀﻴﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻟﺪﻩ ﺍﻟﻀـلاﻝ.

ﻓﻴﺎ ﺻﺪﻳﻘﻲ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ! ﻟﻘﺪ ﺷﻌﺮﻧﺎ ﺑﺎﻟﺮﺍﺣﺔ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﺘﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ، ﻓﺘﻠﻚ ﻫﻲ ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻠﺬﺍﺕ ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﺑﻞ ﺗﻨﻘﻠﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺍلآلاﻡ ﺇﻟﻰ ﻟﺬﺍﺋﺬ.. ﻫﻜﺬﺍ ﻋﺮﻓﻨﺎﻫﺎ، ﻓﻬﻲ ﺗﺒﻌﺚ ﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﻭﺡ -ﺣﺴﺐ ﻗﻮﺓ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ- ﻭﺍﻟﺠﺴﺪ ﻣﺘﻠﺬﺫ ﺑﻠﺬﺓ ﺍﻟﺮﻭﺡ، ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﺗﺘﻨﻌﻢ ﺑﻨﻌﻢ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ.

ﺇﻥّ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﻋﺎﺟﻠﺔ ﻣﻨﺪﺭﺟﺔ ﻓﻴﻪ، ﺇﻧﻬﺎ ﻓﺮﺩﻭﺱ ﻣﻌﻨﻮﻱ ﻣﻨﺪﻣﺞ ﻓﻲ ﺳﻮﻳﺪﺍﺀ ﺍﻟﻘﻠﺐ. ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻳﻘﻄّﺮﻫﺎ ﻭﻳﺬﻳﻘﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳُﻈﻬﺮﻫﺎ.

ﻭﻧﻌﻠﻢ ﺍلآﻥ: ﺃﻧﻪ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﺗﻴﻘﻆ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻭﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ، ﻭﺷﻌﻮﺭ ﺍﻟﺮﻭﺡ، ﺗﺰﺩﺍﺩ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺔ، ﻭﺗﻨﻘﻠﺐ ﻧﺎﺭ «ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ» ﻧﻮﺭﺍ ﻭﺷﺘﺎﺅﻫﺎ ﺻﻴﻔﺎ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﻨﻔﺘﺢ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮﺍﻋﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ، ﻭﺗﻐﺪﻭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺟﻨﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺗﺠﻮﻝ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺭﻭﺍﺣﻨﺎ، ﺑﻞ ﺗﻌﻠﻮ ﻋﻠﻮ ﺍﻟﺼﻘﻮﺭ، ﺑﺠﻨﺎﺣﻲ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺀ.

ﻭﺃﺳﺘﻮﺩﻋﻜﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺻﺪﻳﻘﻲ ﺍﻟﺤﻤﻴﻢ. ﻭﻟْﻨﺪْﻉُ ﻣﻌﺎ ﻛﻞ لأﺧﻴﻪ. ﻧﻔﺘﺮﻕ ﺍلآﻥ ﻭﺇﻟﻰ ﻟﻘﺎﺀٍ.

   ﺍﻟﻠّﻬﻢ ﺍﻫﺪﻧﺎ ﺍﻟﺼﺮﺍﻁ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ.

  *     *     *

      ﺟﻮﺍﺏ ﻣﻮﺟّﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﺔ ﺍلأﻧﻜﻠﻴﻜﻴﺔ

    ﺳﺄﻝ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻗﺴﻴﺲ ﺣﺎﻗﺪ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﺎﻛﺮ، ﺍﻟﻌﺪﻭّ ﺍلأﻟﺪّ ﻟـلإﺳـلاﻡ، ﻋﻦ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﻣﻮﺭ ﻃﺎﻟﺒﺎ ﺍلإﺟﺎﺑﺔ ﻋﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺘﻤﺎﺋﺔ ﻛﻠﻤﺔ. ﺳﺄﻟﻬﺎ ﺑﻐﻴﺔ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ، ﻣﺴﺘﻨﻜﺮﺍ ﻭﻣﺘﻌﺎﻟﻴﺎ، ﻭﺑﺸﻤﺎﺗﺔ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﺔ، ﻭﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻋﺼﻴﺐ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺩﻭﻟﺘﻪ ﺗﺸﺪ ﺍﻟﺨﻨﺎﻕ ﻓﻲ ﻣﻀﺎﻳﻘﻨﺎ. ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺍلإﺟﺎﺑﺔ ﺑـ: «ﺗﺒﺎ ﻟﻚ!» ﺗﺠﺎﻩ ﺷﻤﺎﺗﺘﻪ، ﻭﺑﺎﻟﺴﻜﻮﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺴﺨﻂ ﺗﺠﺎﻩ ﻣﻜﺮﻩ ﻭﺩﺳﻴﺴﺘﻪ، ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺟﻮﺍﺏ ﻣﺴﻜﺖ ﻳﻨﺰﻝ ﺑﻪ ﻛﺎﻟﻤﻄﺮﻗﺔ ﺗﺠﺎﻩ ﺇﻧﻜﺎﺭﻩ. ﻓﺄﻧﺎ لا ﺃﺿﻌﻪ ﻣﻮﺿﻊ ﺧﻄﺎﺑﻲ، ﺑﻞ ﺃﺟﻮﺑﺘﻨﺎ ﻟﻤﻦ ﻳﻠﻘﻲ ﺍﻟﺴﻤﻊ ﻭﻳﻨﺸﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻫﻲ ﺍلآﺗﻴﺔ:

  ﻓﻠﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺍلأﻭﻝ:

ﻣﺎ ﺩﻳﻦ ﻣﺤﻤﺪ صلى الله عليه وسلم؟. ﻗﻠﺖ: ﺇﻧﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﺃﺳﺎﺱُ ﻗﺼﺪﻩ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻭﺗﻌﻤﻴﻖ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺍﻟﺨﻤﺴﺔ.

    ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻣﺎﺫﺍ ﻗﺪّﻡ ﻟﻠﻔﻜﺮ ﻭﻟﻠﺤﻴﺎﺓ؟ ﻗﻠﺖ: ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻟﻠﻔﻜﺮ، ﻭﺍلاﺳﺘﻘﺎﻣﺔ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ. ﻭﺷﺎﻫﺪﻱ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ﻗﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺣﺪ﴾ (ﺍلإﺧـلاﺹ:١)، ﴿ﻓﺎﺳﺘﻘﻢ ﻛﻤﺎ ﺍُﻣﺮﺕ﴾ (ﻫﻮﺩ: 112).

ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﻛﻴﻒ ﻳﻌﺎﻟﺞ ﺍﻟﺼﺮﺍﻋﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ؟. ﺃﻗﻮﻝ: ﺑﺘﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﻓﺮﺽ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ. ﻭﺷﺎﻫﺪﻱ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ﻭﺍﺣﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﺣﺮﻡ ﺍﻟﺮﺑﺎ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:275)، ﴿ﻳﻤﺤﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟـﺮﺑﺎ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:276)، ﴿ﻭﺍﻗﻴﻤﻮﺍ ﺍﻟﺼـلاﺓ ﻭﺍﺗﻮﺍ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:43)

ﻭﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﻛﻴﻒ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍلاﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ؟ ﺃﻗﻮﻝ: ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻫﻮ ﺍلأﺳﺎﺱ، ﻭﺃلا ﺗﺘﻜﺪﺱ ﺛﺮﻭﺓ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﻈﺎﻟﻤﻴﻦ، ﻭلا ﻳﻜﻨﺰﻭﻫﺎ. ﻭﺷﺎﻫﺪﻱ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ﻭﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻟـلاﻧﺴﺎﻥ ﺍلا ﻣﺎ ﺳﻌﻰ﴾ (ﺍﻟﻨﺠﻢ:39)، ﴿ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻜﻨﺰﻭﻥ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻭﺍﻟﻔﻀﺔ ﻭلا ﻳﻨﻔﻘﻮﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﺒﺸّﺮﻫﻢ ﺑﻌﺬﺍﺏ ﺃﻟﻴﻢ﴾ (ﺍﻟﺘﻮﺑﺔ:34). (حاشية)ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ ﺑﻤﺎﺋﺔ ﻣﺮﺓ.


ﺑﺴﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ

 ﻳَﺎ ﺍَﻟﻠّﻪ، ﻳَﺎ ﺭَﺣْﻤﻦُ، ﻳَﺎ ﺭَﺣِﻴﻢُ، ﻳَﺎ ﻓَﺮﺩُ، ﻳَﺎ ﺣَﻲُّ، ﻳَﺎ ﻗَﻴُّﻮﻡُ، ﻳَﺎ ﺣَﻜَﻢُ، ﻳَﺎ ﻋَﺪْﻝُ، ﻳَﺎ ﻗُﺪُّﻭﺱُ

    ﺑﺤﻖ ﺍلاﺳﻢ ﺍلأﻋﻈﻢ ﻭﺑﺤﺮﻣﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠِﺰ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﺑﻜﺮﺍﻣﺔ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍلأﻋﻈﻢ صلى الله عليه وسلم، ﺃﺩﺧﻞ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺎﻣﻮﺍ ﺑﻄﺒﻊ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻭﻣﻌﺎﻭﻧﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﻴﺎﻣﻴﻦ ﺟﻨﺔَ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ ﻭﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ.. ﺁﻣﻴﻦ. ﻭﻭﻓّﻘﻬﻢ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺩﻭﻣﺎ ﻭﺃﺑﺪﺍ.. ﺁﻣﻴﻦ. ﻭﺍﻛﺘﺐ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺣﺴﻨﺎﺗﻬﻢ ﺃﻟﻒَ ﺣﺴﻨﺔ ﻟﻜﻞ ﺣﺮﻑ ﻣﻦ ﺣﺮﻭﻑ ﻛﺘﺎﺏ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ».. ﺁﻣﻴﻦ. ﻭﺃﺣﺴِﻦ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﻡ ﻭﺍلإﺧـلاﺹ ﻓﻲ ﻧﺸﺮ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﻮﺭ.. ﺁﻣﻴﻦ

    ﻳﺎ ﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ! ﺁﺕ ﺟﻤﻴﻊ ﻃـلاﺏ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺣﺴﻨﺔ ﻭﻓﻲ ﺍلآﺧﺮﺓ ﺣﺴﻨﺔ.. ﺁﻣﻴﻦ. ﻭﺍﺣﻔﻈﻬﻢ ﻣﻦ ﺷﺮ ﺷﻴﺎﻃﻴﻦ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ.. ﺁﻣﻴﻦ. ﻭﺍﻋﻒ ﻋﻦ ﺫﻧﻮﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺳﻌﻴﺪ.. ﺁﻣﻴﻦ

    ﺑﺎﺳﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﻃـلاﺏ ﺍﻟﻨﻮﺭ

 ﺳﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭﺳﻲ