ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﺪ ﻣﺠﺘﻬﺪﺍ لا ﻣﺸﺮﻋﺎ

    ﻛﻞ ﻣﻦ ﻟﺪﻳﻪ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻭﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍلاﺟﺘﻬﺎﺩ ﻭﺣﺎﺋﺰ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻭﻃﻪ، ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﺘﻬﺪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺺ، ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳُﻠﺰِﻡ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ ﺑﻪ، ﺇﺫ لا ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺸﺮّﻉ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺍلأﻣﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻔﻬﻮﻣﻪ. ﺇﺫ ﻓﻬﻤﻪ ﻳُﻌﺪّ ﻣﻦ ﻓﻘﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻟﺬﺍ ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﺠﺘﻬﺪﺍ ﻭﻟﻜﻦ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺸﺮّﻋﺎ. ﻓﺎﻟﺪﻋﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻓﻜﺮ ﻛﺎﻥ؛ ﻣﺸﺮﻭﻃﺔ ﺑﻘﺒﻮﻝ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻟﻪ، ﻭﺇلا ﻓﻬﻮ ﺑﺪﻋﺔ ﻣﺮﺩﻭﺩﺓ. ﺗﻨﺤﺼﺮ ﺑﺼﺎﺣﺒﻬﺎ ﻭلا ﺗﺘﻌﺪﺍﻩ. لأﻥ ﺍلإﺟﻤﺎﻉ ﻭﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﻴﺰﻭﻥ ﺧﺘﻢ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻋﻠﻴﻪ.

  *     *     *

     ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻳﺸﻊّ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻠﺐ

    ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻏﺸﻴَﻬﻢ ﻇـلاﻡ ﺃﻥ ﻳﺪﺭﻛﻮﺍ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍلآﺗﻲ:

لا ﻳﺘﻨﻮﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺿﻴﺎﺀ ﺍﻟﻘﻠﺐ؛ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻤﺘﺰﺝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ، ﻓﺎﻟﻔﻜﺮ ﻇـلاﻡ ﺩﺍﻣﺲ ﻳﺘﻔﺠّﺮ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍﻟﺠﻬﻞ. ﻓﻬﻮ ﻇـلاﻡ ﻗﺪ ﻟﺒﺲ ﻟﺒﻮﺱ ﺍﻟﻨﻮﺭ «ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻔﻜﺮ» ﺯﻭﺭﺍ ﻭﺑﻬﺘﺎﻧﺎ.

ﻓﻔﻲ ﻋﻴﻨﻚ ﻧﻬﺎﺭ ﻟﻜﻨﻪ ﺑﻴﺎﺽ ﻣﻈﻠﻢ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺳﻮﺍﺩ ﻟﻜﻨﻪ ﻣﻨﻮَّﺭ؛ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭ، ﻓـلا ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﺤﻤﺔ ﻋﻴﻨﺎ، ﻭلا ﺗﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ، لا ﻗﻴﻤﺔ ﻟﺒﺼﺮ ﺑـلا ﺑﺼﻴﺮﺓ. ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺳﻮﻳﺪﺍﺀ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓﻲ ﻓﻜﺮﺓ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﻧﺎﺻﻌﺔ، ﻓﺤﺼﻴﻠﺔُ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ لا ﺗﻜﻮﻥ ﻋﻠﻤﺎ ﻭلا ﺑﺼﻴﺮﺓ… ﻓـلا ﻋﻘﻞ ﺩﻭﻥ ﻗﻠﺐ.

  *     *     *

     ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﻣﻠﺘﺒﺴﺔ

    ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻣﺮﺍﺗﺐ، ﻳﻠﺘﺒﺲ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﺒﻌﺾ، ﺃﺣﻜﺎﻣﻬﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ؛ ﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﺨﻴﻞ ﺃﻭلا، ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ، ﺛﻢ ﻳﺮﺩ ﺍﻟﺘﻌﻘﻞ، ﺛﻢ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ، ﺛﻢ ﻳﺼﺒﺢ ﺇﺫﻋﺎﻧﺎ، ﺛﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺍلاﻟﺘﺰﺍﻡ، ﺛﻢ ﺍلاﻋﺘﻘﺎﺩ. ﻓﺎﻋﺘﻘﺎﺩﻙ ﺑﺸﻲﺀ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻚ ﺑﻪ.

ﻭﻋﻦ ﻛﻞٍ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺗﺼﺪﺭ ﺣﺎﻟﺔ؛ ﻓﺎﻟﺼـلاﺑﺔ ﺗﺼﺪﺭ ﻋﻦ ﺍلاﻋﺘﻘﺎﺩ، ﻭﺍﻟﺘﻌﺼﺐ ﻋﻦ ﺍلاﻟﺘﺰﺍﻡ، ﻭﺍلاﻣﺘﺜﺎﻝ ﻋﻦ ﺍلإﺫﻋﺎﻥ، ﻭﺍلاﻟﺘﺰﺍﻡ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺼﺪﻳﻖ، ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻘﻞ، ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ، ﻭﺍﻟﺴﻔﺴﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺨﻴﻞ ﺇﻥ ﻋﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺰﺝ.

ﺇﻥّ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ ﺗﺼﻮﻳﺮﺍ ﺟﻴﺪﺍ ﺟﺮﺡ ﻟـلأﺫﻫﺎﻥ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ ﻭﺇﺿـلاﻝ ﻟﻬﺎ.

  *     *     *

     لا ﻳُﻠﻘَّﻦ ﻣﺎلا ﻳُﺴﺘﻮﻋﺐ ﻣﻦ ﻋﻠﻢ

    ﺇﻥّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺮﺷﺪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻳﻬﺐ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻋﻠﻤﻪ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺩﻭﻥ ﺍﻧﺘﻈﺎﺭ ﻋﻮﺽ، ﻭﻳﺼﺒﺢ ﻛﺎﻟﺸﺎﺓ لا ﻛﺎﻟﻄﻴﺮ، ﻓﺎﻟﺸﺎﺓ ﺗُﻄﻌﻢ ﺑَﻬْﻤﺘﻬﺎ ﻟﺒﻨﺎ ﺧﺎﻟﺼﺎ، ﻭﺍﻟﻄﻴﺮ ﺗﻠﻘﻢ ﻓﺮﺍﺧﻬﺎ ﻗﻴﺌﻬﺎ ﺍﻟﻤﻠﻲﺀ ﺑﺎﻟﻠﻌﺎﺏ.

  *     *     *

      ﺍﻟﺘﺨﺮﻳﺐ ﺃﺳﻬﻞ ﻭﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺨﺮّﺑﺎ

    ﺇﻥّ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻳﺘﻮﻗﻒ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻋﺪﻣﻪ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺎﻧﻌﺪﺍﻡ ﺟﺰﺀٍ ﻣﻨﻪ، ﻟﺬﺍ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺨﺮﻳﺐ ﺃﺳﻬﻞ.

ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ ﻳﻤﻴﻞ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒُ ﺍﻟﻌﺎﺟﺰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺨﺮﻳﺐ ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺏِ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺳﻠﺒﻴﺔ ﺗﺨﺮﻳﺒﻴﺔ. ﺑﻞ لا ﻳﺪﻧﻮ ﻣﻦ ﺍلإﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﺃﺑﺪﺍ.

  *     *     *

     ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻠﻘﻮﺓ ﺃﻥ ﺗﺨﺪﻡ ﺍﻟﺤﻖ

    ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻤﺘﺰﺝ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻭﻧﻮﺍﻣﻴﺲ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺑﺒﻌﺾ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻤﺪ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺍلآﺧﺮ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓـلا ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺜﻤﺮﺓ ﻭلا ﻣﺆﺛﺮﺓ ﻟﺪﻯ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍﻟﻨﺎﺱ. ﻓﺘُﻬﻤَﻞ ﺷﻌﺎﺋﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺗﻌﻄّﻞ، ﻓـلا ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭﻫﻢ ﻭلا ﻳﺜﻘﻮﻥ ﺑﻬﺎ.

  *     *     *

     ﺍﻟﺸﻲﺀ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺿﺪَّﻩ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ

    ﺳﻴﻜﻮﻥ ﺯﻣﺎﻥ ﻳُﺨﻔﻲ ﺍﻟﻀﺪُّ ﺿﺪَّﻩُ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﻟﻠﻔﻆ ﺿﺪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻓﻲ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ. ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﻟﻈﻠﻢ (حاشية) ﻳﺬﻛﺮ ﻫﺬﺍ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻗﺪ ﺷﻬﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ. ﻳﻠﺒﺲ ﻗﻠﻨﺴﻮﺓ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ، ﻭﺇﺫﺍ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻧﺔ ﺗﺮﺗﺪﻱ ﺭﺩﺍﺀ ﺍﻟﺤﻤﻴﺔ ﺑﺜﻤﻦ ﺯﻫﻴﺪ. ﻭﻳُﻄﻠﻖ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺒﻐﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻬﺎﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻳﺴﻤّﻰ ﺍلأﺳﺮ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻲ ﻭﺍلاﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻧﻲ ﺣﺮﻳﺔ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺘﻤﺎﺛﻞ ﺍلأﺿﺪﺍﺩ، ﻭﺗﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﺼﻮﺭ، ﻭﺗﺘﻘﺎﺑﻞ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ، ﻭﺗﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻊَ.

  *     *     *

     ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﻭﺣﺶ ﺭﻫﻴﺐ

    ﺇﻥّ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺭﺣﺎﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻭﺣﺶ ﺭﻫﻴﺐ، ﻓﺎﻟﺘﻮﺩﺩ ﺇﻟﻰ ﻭﺣﺶ ﺟﺎﺋﻊ لا ﻳﺪﺭّ ﻋﻄﻔﻪ ﺑﻞ ﻳﺜﻴﺮ ﺷﻬﻴﺘﻪ، ﺛﻢ ﻳﻌﻮﺩ ﻭﻳﻄﻠﺐ ﻣﻨﻚ ﺃﺟﺮﺓ ﺃﻧﻴﺎﺑﻪ ﻭﺃﻇﻔﺎﺭﻩ!

  *     *     *

      ﺗﺘﻌﺎﻇﻢ ﺟﻨﺎﻳﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﺤﺪﺩ ﻗﻮﺍﻩ

    ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻮﺩﻋﺔ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﺗُﺤﺪﺩ ﻓﻄﺮﺓً ﺧـلاﻓﺎ ﻟﻠﺤﻴﻮﺍﻥ، ﻓﺎﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﺸﺮ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺍﻥ ﻋﻨﻪ لا ﻳﺘﻨﺎﻫﻴﺎﻥ. ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﻗﺘﺮﻥ ﻏﺮﻭﺭ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﻋﻨﺎﺩ ﻣﻦ ﺫﺍﻙ، ﻳﻮﻟﺪﺍﻥ ﺫﻧﺒﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ (حاشية) ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺳﻴﻘﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ. ﺇﻟﻰ ﺣﺪ ﻟﻢ ﻳﻌﺜﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻢ. ﺇﻥّ ﻫﺬﺍ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺩ ﺟﻬﻨﻢ، ﺇﺫ لا ﺟﺰﺍﺀ ﻟﻪ ﺇلا ﺍﻟﻨﺎﺭ.

  ﻭﻣﺜـلا: ﻳﺘﻤﻨﻰ ﺃﺣﺪُﻫﻢ ﺃﻥ ﺗﺤﻞ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﻛﻲ ﻳﻈﻬﺮ ﺻﺪﻕ ﻛـلاﻣﻪ ﻭﺻﻮﺍﺏ ﺗﻨﺒﻴﺌﻪ  .

ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻇﻬﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻏﺎﻟﻴﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﺭﺧﻴﺼﺔ، ﻭﺃﻥ ﺟﻬﻨﻢ ﻟﻴﺴﺖ ﺯﺍﺋﺪﺓ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ.

  *     *     *

     ﺭُﺏَّ ﺧﻴﺮ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﺸﺮ

    ﺇﻥّ ﺍﻟﻤﺰﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺤﻠّﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ، ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺳﺒﺐ ﻟﺪﻓﻌﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﺬﺍﺕ. ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺍلأﺳﻒ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺘﺤﻜﻢ ﺑﺎلآﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺘﻜﺒﺮ ﻋﻠﻴﻬﻢ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻋﺠﺰ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻭﻓﻘﺮ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ، ﻫﻤﺎ ﺩﺍﻋﻴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻟـلإﺷﻔﺎﻕ ﻋﻠﻴﻬﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﻣﻊ ﺍلأﺳﻒ ﺍﻧﺠﺮﺍ -ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ- ﺇﻟﻰ ﺳﻮﻗﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍلأﺳﺮ.

ﻟﻮ ﺣﺼﻞ ﺷﺮﻑ ﻭﻣﺤﺎﺳﻦ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﺎ، ﻓﺈﻧﻪ ﻳُﺴﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ ﻭﺍﻟﺮﺅﺳﺎﺀ. ﺃﻣﺎ ﺇﻥ ﺣﺼﻠﺖ ﻣﻨﻪ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﺭ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻮﺯﻉ ﻋﻠﻰ ﺍلأﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻡ.

ﻓﺎﻟﺸﺮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺎﻟﺘﻪ ﺍﻟﻌﺸﻴﺮﺓ ﺍﻟﻐﺎﻟﺒﺔ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺑـ: «ﺃﺣﺴﻨﺖ ﻳﺎ ﺷﻴﺦ ﺍﻟﻌﺸﻴﺮﺓ!».

ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻮ ﺣﺼﻞ ﺍﻟﻌﻜﺲ ﻓﻴﻘﺎﻝ: «ﺳﺤﻘﺎ لأﻓﺮﺍﺩﻫﺎ».

ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮ!

  *     *     *

    ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻠﺠﻤﺎﻋﺔ ﻏﺎﻳﺔ ﻭﻫﺪﻑ ﻓﺎلأﻧﺎﻧﻴﺔ ﺗﻘﻮﻯ

    ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻏﺎﻳﺔ ﻭﻫﺪﻑ ﻣﺜﺎﻟﻲ، ﺃﻭ ﻧُﺴﻴﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ، ﺃﻭ ﺗﻨﻮﺳﻴﺖ، ﺗﺤﻮﻟﺖ ﺍلأﺫﻫﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺎﻧﻴﺎﺕ ﺍلأﻓﺮﺍﺩ ﻭﺣﺎﻣﺖ ﺣﻮﻟﻬﺎ.

ﺃﻱ ﻳﺘﻘﻮﻯ «ﺃﻧﺎ» ﻛﻞِ ﻓﺮﺩ، ﻭﻗﺪ ﻳﺘﺤﺪﺩ ﻭﻳﺘﺼﻠﺐ ﺣﺘﻰ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺧﺮﻗﻪ ﻟﻴﺼﺒﺢ  ﻧﺤﻦ  ﻓﺎﻟﺬﻳﻦ ﻳﺤﺒﻮﻥ «ﺃﻧﺎ» ﺃﻧﻔﺴِﻬﻢ لا ﻳﺤﺒﻮﻥ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ ﺣﺒﺎ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ.

  *     *     *

     ﺍﻧﺘﻌﺎﺵ ﺍلاﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﺑﻤﻮﺕ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺮﺑﺎ

    ﺇﻥ ﻣﻌﺪﻥ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍلاﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﻘـلاﻗﻞ ﻭﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺃﺻﻠﻬﺎ، ﻭﺍﻥ ﻣﺤﺮﻙ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ ﻭﺍلأﺧـلاﻕ ﺍﻟﺪﻧﻴﺌﺔ ﻭﻣﻨﺒﻌﻬﺎ ﻛﻠﻤﺘﺎﻥ ﺍﺛﻨﺘﺎﻥ ﺃﻭ ﺟﻤﻠﺘﺎﻥ ﻓﻘﻂ:

ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ: ﺇﺫﺍ ﺷﺒﻌﺖُ ﺃﻧﺎ ﻓﻤﺎﻟﻲ ﺇﻥ ﻣﺎﺕ ﻏﻴﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻮﻉ.

ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺗﺤﻤّﻞ ﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻤﺸﺎﻕ لأﺟﻞ ﺭﺍﺣﺘﻲ، ﺍﻋﻤﻞ ﺃﻧﺖ لآﻛﻞ ﺃﻧﺎ. ﻟﻚ ﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ﻭﻋﻠﻲّ ﺍلأﻛﻞ.

ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻟﺸﺎﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺄﺻﻞ ﺷﺄﻓﺔ ﺍﻟﺴﻢ ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ، ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺭﻛﻦ ﻣﻦ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍلإﺳـلاﻡ.

ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺘﺚ ﻋﺮﻕ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺰﻗﻮﻡ ﺍﻟﻤﻨﺪﺭﺟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻫﻮ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮﺑﺎ.

ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺗﺮﻳﺪ ﺻـلاﺣﺎ ﻭﺣﻴﺎﺓ ﻛﺮﻳﻤﺔ ﻓﻌﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻔﺮﺽ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺗﺮﻓﻊ ﺍﻟﺮﺑﺎ.

  *     *     *

     ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻗﺘﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺮﻳﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ

    ﻟﻘﺪ ﺍﻧﻘﻄﻌﺖ ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﺑﻴﻦ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻡ. ﻓﺎﻧﻄﻠﻘﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺃﺻﺪﺍﺀ ﺍلاﺿﻄﺮﺍﺑﺎﺕ ﻭﺻﺮﺧﺎﺕ ﺍلاﻧﺘﻘﺎﻡ، ﻭﻧﻔﺜﺎﺕ ﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍﻟﺤﻘﺪ. ﻭﻧﺰﻟﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻧﺎﺭ ﺍﻟﻈﻠﻢ ﻭﺍلإﻫﺎﻧﺔ، ﻭﺛﻘﻞ ﺍﻟﺘﻜﺒﺮ ﻭﺩﻭﺍﻋﻲ ﺍﻟﺘﺤﻜﻢ.

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﺼﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔُ ﻭﺍﻟﺘﻮﺩﺩ ﻭﺍلاﺣﺘﺮﺍﻡ ﻭﺍلاﻧﻘﻴﺎﺩ، ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻨﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ ﺍلإﺣﺴﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ، ﻭﺍﻟﺸﻔﻘﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ.

ﻓﺈﻥ ﺃﺭﺍﺩﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺩﻭﺍﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻌﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺴﺘﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﺗﻄﺮﺩ ﺍﻟﺮﺑﺎ.

ﺇﺫ ﺇﻥّ ﻋﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺍﻗﻔﺔ ﺑﺒﺎﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﻟﻠﺮﺑﺎ: «ﻣﻤﻨﻮﻉ، لا ﻳﺤﻖ ﻟﻚ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﺭﺟﻊ!».

ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻟﻢ ﺗﺼﻎِ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ، ﻓﺘﻠﻘّﺖ ﺻﻔﻌﺔ ﻗﻮﻳﺔ. (حاشية) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﺗﺴﻤﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﻓﺘﻠﻘﺖ ﺻﻔﻌﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﻳﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ. ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﺼﻐﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﺘﻠﻘﻰ ﺻﻔﻌﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺃﻗﻮﻯ ﻭﺃﻣﺮّ.

  *     *     *

     ﻟﻘﺪ ﻛﺴﺮ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻗﻴﺪ ﺍلأﺳﺮ ﻭﺳﻴﻜﺴﺮ ﻗﻴﺪ ﺍلأﺟﺮ

    ﻟﻘﺪ ﻗﻠﺖُ ﻓﻲ ﺭﺅﻳﺎ: ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﻄﻔﻴﻔﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺗﺘﺨﻠﻰ ﻋﻦ ﻣﻮﺍﺿﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺻﺮﺍﻋﺎﺕ ﺃﺷﺪ ﺿﺮﺍﻭﺓً ﺑﻴﻦ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﺒﺸﺮ؛ لأﻥ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺽَ ﻓﻲ ﺃﺩﻭﺍﺭﻩ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﺑﺎلأﺳﺮ، ﺑﻞ ﻛﺴﺮ ﺍلأﻏـلاﻝ ﺑﺪﻣﻪ. ﻭﻟﻜﻦ ﺍلآﻥ ﺃﺻﺒﺢ ﺃﺟﻴﺮﺍ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﺃﻋﺒﺎﺀﻩ، ﻭﺳﻴﻜﺴﺮﻫﺎ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﺎ.

ﻟﻘﺪ ﺍﺷﺘﻌﻞ ﺭﺃﺱ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺷﻴﺒﺎ، ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻣﺮّ ﺑﺄﺩﻭﺍﺭ ﺧﻤﺴﺔ:

ﺍﻟﻮﺣﺸﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺒﺪﺍﻭﺓ، ﻭﺍﻟﺮَّﻕ، ﻭﺃﺳﺮ ﺍلإﻗﻄﺎﻉ، ﻭﻫﻮ ﺍلآﻥ ﺃﺟﻴﺮ. ﻫﻜﺬﺍ ﺑﺪﺃ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﻤﻀﻲ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺧـلاﻑ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ

   «ﺍﻟﻘﺎﺗﻞ لا ﻳﺮﺙ» ﺩﺳﺘﻮﺭ ﻋﻈﻴﻢ.

ﺇﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻠﻚ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﻟﺒﻠﻮﻍ ﻣﻘﺼﺪﻩ، ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﺠﺎﺯﻯ ﺑﺨـلاﻑ ﻣﻘﺼﻮﺩﻩ.. ﻓﻤﺤﺒﺔ ﺃﻭﺭﻭﺑﺎ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﺗﻘﻠﻴﺪﻫﺎ ﻭﺍلأﻟﻔﺔ ﺑﻬﺎ ﻛﺎﻥ ﺟﺰﺍﺅﻫﺎ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﺍﻟﻐﺎﺩﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ! ﻭﺍﺭﺗﻜﺎﺏ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ.

ﻧﻌﻢ، ﻓﺎﻟﻔﺎﺳﻖ ﻣﺤﺮﻭﻡ لا ﻳﺠﺪ ﻟﺬﺓً ﻭلا ﻧﺠﺎﺓ.

  *     *     *

      ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ ﺣﺒﺔ ﻣﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ

    ﻳﺎ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ! ﺇﻥّ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﻴﺒﺔ ﻏﻴﺮ ﻧﻈﺮﺗﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻌﺼﻴﺔ.

ﺇﺫ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺼﺎﺋﺐ ﺑﻨﻈﺮ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﺍلإﻟﻬﻲ، ﻓﺎﻟﻘﻮﻝ ﻫﻨﺎ ﻟﻠﺠﺒﺮﻳﺔ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﻓﺘﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ ﺑﻨﻈﺮ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ ﺍلإﻟﻬﻲ، ﻓﺎﻟﻘﻮﻝ ﻫﻨﺎ ﻟﻠﻤﻌﺘﺰﻟﺔ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﺘﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﺠﺒﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﺰﻟﺔ.

ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ ﺗﻨﺪﺭﺝ ﺣﺒﺔ ﻣﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ، ﻟﻬﺎ ﻣﺤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﻨﺸﺄ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻣﻦ ﺗﻌﻤﻴﻤﻬﺎ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻭﺍﻟﺠﺰﻉ ﺷﺄﻥ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ

    ﺇﻥ ﺭُﻣﺖَ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓـلا ﺗﺘﺸﺒﺚ ﺑﺎﻟﻌﺠﺰ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﺣﻠّﻪ.

ﻭﺇﻥ ﺭُﻣﺖَ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻓـلا ﺗﺴﺘﻤﺴﻚ ﺑﺎﻟﺠﺰﻉ ﻓﻴﻤﺎ لا ﻋـلاﺝ ﻟﻪ.

  *     *     *

     ﻗﺪ ﻳﺆﺩﻱ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻋﻈﺎﺋﻢ ﺍلأﻣﻮﺭ

    ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺣﻮﺍﻝ، ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﺣﺮﻛﺔ ﺑﺴﻴﻄﺔ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﺴﻤﻮ ﺑﺎلإﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻋﻠﻴﻴﻦ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺗﺤﺪﺙ ﺣﺎلاﺕ، ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﻓﻌـلا ﺑﺴﻴﻄﺎ ﻳﺮﺩﻱ ﺑﺼﺎﺣﺒﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻔﻞ ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ.

  *     *     *

     ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ ﻳﻌﺪﻝ ﺳﻨﺔ ﻋﻨﺪ ﺑﻌﻀﻬﻢ

    ﻓﻄﺮﺓ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻗﺴﻤﺎﻥ: ﻗﺴﻢ ﻳﺴﻄﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﻗﺴﻢ ﺁﺧﺮ ﻳﺘﺄﻟﻖ ﺑﺎﻟﺘﺪﺭﺝ، ﻭﻳﺴﻤﻮ ﺭﻭﻳﺪﺍ ﺭﻭﻳﺪﺍ.

ﻓﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺗﺸﺒﻪ ﻛﻠﻴﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ. ﻭﻫﻲ ﺗﺘﺒﺪﻝ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﻭﺍلأﺣﻮﺍﻝ.

ﻓﺘﻤﻀﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﺗﺪﺭﻳﺠﻲ، ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺗﺘﻔﺠﺮ ﻧﺎﺭﺍ ﻣﻀﻴﺌﺔ ﺗﻔﺠﺮ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩ ﺍلأﺳﻮﺩ.

ﻭﺭُﺏَّ ﻧﻈﺮﺓ ﺗﺤﻮﻝ ﺍﻟﻔﺤﻢ ﺃﻟﻤﺎﺳﺎ.

ﻭﺭُﺏَّ ﻣﺲّ ﻳﺤﻮِّﻝُ ﺍﻟﺤﺠﺮ ﺇﻛﺴﻴﺮﺍ.

ﻓﻨﻈﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ صلى الله عليه وسلم ﺗﻘﻠﺐ ﺍلأﻋﺮﺍﺑﻲ ﺍﻟﺠﺎﻫﻞ ﻋﺎﺭﻓﺎ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻨﻮﺭﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ.

ﻭﺇﻥ ﺳﺄﻟﺖ ﻣﻴﺰﺍﻧﺎ، ﻓﺪﻭﻧﻚ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺒﻞ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻭﺑﻌﺪﻩ.

ﻭﻣﺜﺎﻟﻬﻤﺎ: ﺍﻟﺒﺬﺭﺓ ﻭﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻄﺖ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻴﺎﻧﻌﺔ ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ.

ﻓﺤﻮّﻝ ﺫﺍﻙ ﺍﻟﻨﻈﺮُ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻭﻫﻤّﺘُﻪ ﺍﻟﻔِﻄﺮَ ﺍﻟﻤﺘﻔﺤﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻟﻤﺎﺳﺎﺕ لاﻣﻌﺎﺕ.

ﻭﺗﺤﻮﻟﺖ ﺍﻟﺴﺠﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﺍﻟﻤﺤﺮﻗﺔ -ﻛﺎﻟﺒﺎﺭﻭﺩ ﺍلأﺳﻮﺩ- ﺇﻟﻰ ﺧﺼﺎﻝ ﻓﺎﺿﻠﺔ ﻧﻴّﺮﺓ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻟﻔﻆ ﻛﺎﻓﺮ

    ﺣﺒﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺻﺪﻕ ﺗﺒﻴﺪ ﺑﻴﺪﺭﺍ ﻣﻦ ﺍلأﻛﺎﺫﻳﺐ.

ﺇﻥّ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﻬﺪﻡ ﺻﺮﺣﺎ ﻣﻦ ﺧﻴﺎﻝ.

ﻓﺎﻟﺼﺪﻕ ﺃﺳﺎﺱ ﻋﻈﻴﻢ ﻭﺟﻮﻫﺮ ﺳﺎﻃﻊ،

ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻳﺘﺨﻠﻰ ﻋﻦ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻟﻠﺴﻜﻮﺕ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺿﺮﺭ، ﻭﻟﻜﻦ لا ﻣﻮﺿﻊ ﻟﻠﻜﺬﺏ ﻗﻄﻌﺎ، ﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﻭﻧﻔﻊ.

ﻟﻴﻜﻦ ﻛـلاﻣُﻚ ﻛﻠﻪ ﺻﺪﻗﺎ ﻭﻟﺘﻜﻦ ﺃﺣﻜﺎﻣﻚ ﻛﻠﻬﺎ ﺣﻘﺎ،

ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﻙ ﻫﺬﺍ: ﺃﻧﻪ لا ﺣﻖَّ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺒﻮﺡ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻛﻠﻪ.

ﺍﺗﺨﺬ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺩﺳﺘﻮﺭﺍ ﻟﻚ: «ﺧﺬ ﻣﺎ ﺻﻔﺎ ﺩﻉ ﻣﺎ ﻛﺪﺭ». ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺑُﺤﺴﻦ ﻭﺷﺎﻫﺪ ﺑُﺤﺴﻦٍ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻓﻜﺮُﻙ ﺣﺴﻨﺎ، ﻭﻇُﻦّ ﻇﻨﺎ ﺣﺴﻨﺎ، ﻭﻓﻜِّﺮ ﺣﺴﻨﺎ ﻟﺘﺠﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻠﺬﻳﺬﺓ ﺍﻟﻬﺎﻧﺌﺔ.

ﺇﻥ ﺍلأﻣﻞ ﺍﻟﻤﻨﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺣﺴﻦ ﺍﻟﻈﻦ ﻳﻨﻔﺦ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ،

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﺍﻟﻤﺨﺒﻮﺀ ﻓﻲ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﻈﻦ ﻳﻨﺨﺮ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﻘﺘﻞ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.

  *     *     *