ﻛﻠﻤﺎ ﺭﻗّﺖ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﺷﺘﺪﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻴﻬﺎ

    ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﺃﺻﻠﻪ. ﻭﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﻗﺎﺋﻤﺔ ﺑﻬﺎ.

ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﻗﺎﺭﻧﺖ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺠﻬﺮﻱ ﺗﺠﺪ:

ﻛﻢ ﻳﻜﺒﺮ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻬﺮﻱ، ﻓﺈﻥ ﺣﻮﺍﺳﻪ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﻦ ﺣﻮﺍﺳﻪ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ. ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺠﻬﺮﻱ ﻳﺴﻤﻊ ﺻﻮﺕ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﻳﺮﻯ ﺭﺯﻗﻪ. ﻓﻠﻮ ﻛَﺒُﺮ ﻛﺒﺮ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻟﺘﻮﺳﻌﺖ ﺣﻮﺍﺳﻪ ﺇﻟﻰ ﺣﺪّ ﻣﺤﻴّﺮ ﻟـلأﻟﺒﺎﺏ. ﻓﺤﻴﺎﺗﻪ ﺗﻨﺸﺮ ﺍﻟﺸﻌﺎﻉ، ﻭﺑﺼﺮُﻩ ﻧﻮﺭ ﺳﻤﺎﻭﻱ ﻳﻀﺎﻫﻲ ﺍﻟﺒﺮﻕ.

ﻭﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻧﻔﺴﻪ ﻟﻴﺲ ﻛﺎﺋﻨﺎ ﺫﺍ ﺣﻴﺎﺓ ﻣﺮﻛّﺐ ﻣﻦ ﻛﺘﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺕ. ﺑﻞ ﻫﻮ ﺣﺠﻴﺮﺓ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﺮﻛﺒﺔ ﻣﻦ ﻣﻠﻴﺎﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺠﻴﺮﺍﺕ ﺍﻟﺤﻴﺔ.

«ﺇﻥ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻛﺼﻮﺭﺓ «ﻳﺲ» ﻛُﺘﺐ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﻮﺭﺓ ﻳﺲ»

   ﻓﺘﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﺨﺎﻟﻘﻴﻦ.

  *     *     *   

   ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻃﺎﻋﻮﻥ ﻣﻌﻨﻮﻱ

    ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻃﺎﻋﻮﻥ ﻣﻌﻨﻮﻱ، ﺣﻴﺚ ﺳﺒّﺒﺖ ﻓﻲ ﺳﺮﻳﺎﻥ ﺣﻤّﻰ ﻣﻬﻠﻜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ، (حاشية) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ. ﻭﻋﺮّﺿﻬﺎ ﻟﻠﻐﻀﺐ ﺍلإﻟﻬﻲ.

ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺗﻮﺳﻌﺖ ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻤﺮﺩ ﻭﺍلاﻧﺘﻘﺎﺩ -ﺑﺎﻟﺘﻠﻘﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ- ﺗﻮﺳّﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻄﺎﻋﻮﻥ ﺃﻳﻀﺎ ﻭﺍﻧﺘﺸﺮ.

ﻓﺎﻧﺒﻬﺎﺭ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﻌﻠﻮﻡ، ﻭﺍﻧﻐﻤﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﺗﻘﻠﻴﺪ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮﺓ ﺃﻋﻄﺎﻩ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺭﻭﺡ ﺍلاﻧﺘﻘﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮﺩ، ﻓﻈﻬﺮ ﺍﻟﻀـلاﻝ ﻣﻦ ﻏﺮﻭﺭﻩ.

  *     *     *

     لا ﺗﻌﻄُّﻞَ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﺍﻟﻌﺎﻃﻞ ﻳﺴﻌﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻌﺪﻡ

    ﺇﻥ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺷﻘﺎﺀً ﻭﺍﺿﻄﺮﺍﺑﺎ ﻭﺿﻴﻘﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﺎﻃﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ، لأﻥ ﺍﻟﻌﻄﻞ ﻫﻮ  ﻋﺪﻡ  ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﺃﻱ ﻣﻮﺕ ﺿﻤﻦ ﺣﻴﺎﺓ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﻓﻬﻮ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻭﻳﻘﻈﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.

  *     *     *

     ﺍﻟﺮﺑﺎ ﺿﺮﺭ ﻣﺤﺾ ﻓﻲ ﺍلإﺳـلاﻡ

    ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻳﺴﺒﺐ ﺍﻟﻌﻄﻞ، ﻭﻳﻄﻔﺊ ﺟﺬﻭﺓ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻌﻲ.

ﺇﻥ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻭﻭﺳﺎﺋﻄﻪ (ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻨﻮﻙ) ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻌﻮﺩ ﺑﺎﻟﻨﻔﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﻓﺴﺪ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﺃﺳﻮﺃﻫﻢ. ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ.. ﻭﺇﻟﻰ ﺃﺳﻮﺃ ﻫﺆلاﺀ ﻭﻫﻢ ﺍﻟﻈﻠﻤﺔ، ﻭﺇﻟﻰ ﺃﺳﻮﺃ ﻫﺆلاﺀ ﻭﻫﻢ ﺃﺳﻔﻬﻬﻢ.

ﺇﻥ ﺿﺮﺭ ﺍﻟﺮﺑﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ ﺿﺮﺭ ﻣﺤﺾ. ﻭﺍﻟﺸﺮﻉ لا ﻳﺮﻯ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺭﻓﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻗﺎﻃﺒﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻴﻦ. ﺇﺫ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺍﻟﺤﺮﺑﻲ، لا ﺣﺮﻣﺔ ﻟﻪ ﻭلا ﻋﺼﻤﺔ ﻟﺪﻣﻪ.

  *     *     * 

     ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺤﻤﻲ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻳﻨﻔﺬ ﺣﻜﻤﻪ

 (حاشية) ﻛﺄﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺘﺐ ﻗﺒﻞ ﺧﻤﺲ ﻭﺛـلاﺛﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻗﺪ ﻛﺘﺐ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻨﺔ، ﻓﻬﻮ ﺇﺷﺎﺭﺓ ﻣﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ ﺃﻣْﻠَﺘْﻬَﺎ ﺇﺫَﻥ ﺑﺮﻛﺔ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ.  

ﺭﺃﻳﺖ ﺷﺨﺼﺎ ﻗﺪ ﺍﺑﺘﻠﻲ ﺑﺎﻟﻴﺄﺱ، ﻭﺃﺻﻴﺐ ﺑﺎﻟﺘﺸﺎﺅﻡ. ﻳﻘﻮﻝ: ﻟﻘﺪ ﻗﻞّ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻳﺎﻡ، ﻭﻏﻠﺒﺖ ﺍﻟﻜﻤﻴﺔُ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔَ، ﻧﺨﺸﻰ ﺃﻥ ﻳﻨﻄﻔﺊ ﺩﻳﻨﻨﺎ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﻣﻦ ﺍلأﻳﺎﻡ.

ﻗﻠﺖ: ﻛﻤﺎ لا ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻃﻔﺎﺀ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭلا ﻳﻤﻜﻦ ﺇﻃﻔﺎﺀ ﺇﻳﻤﺎﻧﻨﺎ ﺍلإﺳـلاﻣﻲ، ﻛﺬﻟﻚ ﺳﻴﺴﻄﻊ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺁﻥ ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻄﻔﺄ ﻣﻨﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺪﻳﻦ، ﻣﻌﺎﺑﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﺮﻉ، ﺗﻠﻚ ﻫﻲ ﺷﻌﺎﺋﺮ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﺍلأﻭﺗﺎﺩ ﺍﻟﺮﺍﺳﺨﺔ ﻓﻲ ﺍلأﺭﺽ.

ﻓﻠﻘﺪ ﺃﺿﺤﻰ ﻛﻞ ﻣﻌﺒﺪ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺑﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﻌﻠّﻤﺎ ﺑﻄﺒﻌﻪ ﻳﻌﻠّﻢ ﺍﻟﻄﺒﺎﺋﻊ. ﻭﺻﺎﺭ ﻛﻞُ ﻣَﻌْﻠَﻢٍ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺃﺳﺘﺎﺫﺍ، ﻳﻠﻘﻦ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺣﺎﻟﻪ. ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺧﻄﺄ ﻭلا ﻧﺴﻴﺎﻥ، ﻭﺃﺻﺒﺤﺖ ﻛﻞ ﺷَﻌﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺷﻌﺎﺋﺮ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﻋﺎﻟﻤﺎ ﺣﻜﻴﻤﺎ ﺑﺬﺍﺗﻪ، ﻳﺪﺭّﺱ ﺭﻭﺡ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻭﻳﺒﺴﻄﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﺍلأﻧﻈﺎﺭ ﺑﻤﺮﻭﺭ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ.

ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻥ ﺭﻭﺡ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻗﺪ ﺗﺠﺴﻢ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺋﺮﻩ. ﻭﻛﺄﻥ ﺯلاﻝ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻗﺪ ﺗﺼﻠﺐ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺑﺪﻩ، ﻋﻤﻮﺩﺍ ﺳﺎﻧﺪﺍ ﻟـلإﻳﻤﺎﻥ، ﻭﻛﺄﻥ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻗﺪ ﺗﺠﺴﺪﺕ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﻤﻪ. ﻭﻛﺄﻥ ﺃﺭﻛﺎﻥ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻗﺪ ﺗﺤﺠﺮﺕ ﻓﻲ ﻋﻮﺍﻟﻤﻪ، ﻛﻞ ﺭﻛﻦ ﻋﻤﻮﺩ ﻣﻦ ﺍلأﻟﻤﺎﺱ ﻳﺮﺑﻂ ﺍلأﺭﺽ ﺑﺎﻟﺴﻤﺎﺀ. ﻭلا ﺳﻴﻤﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ، ﻳﻠﻘﻲ ﺧﻄﺎﺑﺎ ﺃﺯﻟﻴﺎ ﻓﻲ ﺃﻗﻄﺎﺭ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻡ.. ﻟﻢ ﺗﺒﻖَ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﻭلا ﺯﺍﻭﻳﺔ ﺇلا ﻭﺍﺳﺘﻤﻌﺖ ﻟﻪ ﻭﺍﻫﺘﺪﺕ ﺑﻬﺪﻳﻪ. ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﺣﻔﻈُﻪ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺟﻠﻴﻠﺔ ﻳﺴﺮﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﺳﺮ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿.. ﻭﺍﻧَّﺎ ﻟَﻪُ ﻟَﺤَﺎﻓِﻈُﻮﻥ﴾ (ﺍﻟﺤﺠﺮ:٩) ﻭﻏﺪﺕ ﺗـلاﻭﺗﻪ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺍلإﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﺎﻥ.

ﻓﻴﻪ ﺗﻌﻠﻴﻢ، ﻓﻴﻪ ﺗﺬﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠّﻤﺎﺕ. ﺇﺫ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺗﻨﻘﻠﺐ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﻠّﻤﺎﺕ ﺑﻤﺮﻭﺭ ﺍلأﺯﻣﺎﻥ، ﺛﻢ ﺇﻟﻰ ﺑﺪﻳﻬﻴﺎﺕ ﺣﺘﻰ لا ﺗﺪﻉ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﻴﺎﻥ.

ﻓﻘﺪ ﺧﺮﺟﺖ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻣﻦ ﻃﻮﺭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ. ﻓﺎﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﻬﺎ ﺇﺫﻥ ﻛﺎﻑٍ ﻭﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻭﺍﻑٍ، ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺷﺎﻑٍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖٍ ﻭﺁﻥ، ﺇﺫ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻭﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ.

ﻭﻳﻘﻈﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺻﺤﻮﺗﻬﻢ ﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺗﺴﻠّﻢ ﻟﻜﻞ ﻓﺮﺩ ﻣﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺪلاﺋﻞ، ﻭﺗﻀﻊ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ.

ﻓﺈﻳﻤﺎﻥ ﻛﻞ ﺷﺨﺺ لا ﻳﻨﺤﺼﺮ ﺑﺪﻟﻴﻠﻪ، ﻭلا ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺣﺪﻩ، ﺑﻞ ﻭﺍﻟﻰ ﺃﺳﺒﺎﺏ لا ﺗﺤﺪ ﻓﻲ ﻗﻠﺐ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺃﻳﻀﺎ.

ﻓﻠﺌﻦ ﻛﺎﻥ ﺭﻓﺾ ﻣﺬﻫﺐ ﺿﻌﻴﻒ ﻳﺼﻌﺐ ﻛﻠﻤﺎ ﻣﺮّ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺰﻣﻦ؛ ﻓﻜﻴﻒ ﺑﺎلإﺳـلاﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻴﻤﻦ ﻃﻮﺍﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﺗﺎﻣﺔ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨِﺪ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﺎﺳﻴﻦ ﻋﻈﻴﻤﻴﻦ ﻫﻤﺎ: ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍلإﻟﻬﻲ، ﻭﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻟﺴﻠﻴﻤﺔ.

ﻟﻘﺪ ﺍﻟﺘﺤﻢ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻭﺗﻐﻠﻐﻞ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ، ﺑﺄﺳﺴﻪ ﺍﻟﺮﺍﺳﺨﺔ ﻭﺁﺛﺎﺭﻩ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ. ﻓﺴﺮﻯ ﺭﻭﺣﺎ ﻓﻄﺮﻳﺎ ﻓﻴﻪ. ﻓﺄﻧّﻰ ﻳﺴﺘُﺮﻩ ﻛﺴﻮﻑ ﻭﻗﺪ ﺍﻧﺰﺍﺡ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﻜﺴﻮﻑ ﺗﻮﺍ.

ﻭﻟﻜﻦ ﻭﻳﺎ ﻟـلأﺳﻒ! ﻳﺤﺎﻭﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﺍﻟﺒﻠﻬﺎﺀ ﻭﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻔﺴﻄﺔ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺮﺿﻮﺍ لأﺳﺲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﺍﻟﺸﺎﻫﻖ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻛﻠﻤﺎ ﺳﻨﺤﺖ ﻟﻬﻢ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ.

ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻴﻬﺎﺕ.. ﻓﻬﺬﻩ ﺍلأﺳﺲ لا ﺗﺘﻀﻌﻀﻊ ﺃﺑﺪﺍ.

ﻓﻠﻴﺨﺮﺱ ﺍلإﻟﺤﺎﺩ ﺍلآﻥ، ﻭﻟﻘﺪ ﺃﻓﻠﺲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻳﻮﺙ.

ﺃلا ﺗﻜﻔﻴﻪ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻜﻔﺮﺍﻥ ﻭﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﻭﺍﻟﺒﻬﺘﺎﻥ.

ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺭ، ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻔﻨﻮﻥ (ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ). ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻗـلاﻉ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺍﻟﻄﻐﻴﺎﻥ، ﺑﻴﺪ ﺃﻥ ﺍﻟـلاﻣﺒﺎلاﺓ ﻭﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻭﺓ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﺜﻌﺒﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻴﺔ ﻟﻠﻔﻄﺮﺓ، ﺷﻘّﺖ ﻓﺮﺟﺔ ﺧﻠﻒ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﻓﻬﺎﺟﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﺍلإﻟﺤﺎﺩ، ﻭﺍﻫﺘﺰﺕ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍلأﻣﺔ ﺃﻱ ﺍﻫﺘﺰﺍﺯ.

ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻃﻠﻴﻌﺔ ﺍﻟﺤﺼﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﻴﺮﺓ ﺑﺮﻭﺡ ﺍلإﺳـلاﻡ، ﺃﻛﺜَﺮﻫﺎ ﺻـلاﺑﺔ ﻭﺃﺯﻳﺪﻫﺎ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﺎ ﻭﻳﻘﻈﺔ، ﻫﻜﺬﺍ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﺇلا ﻓـلا. ﻓـلا ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳُﺨﺪﻉ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ.

ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﻣﺮﺁﺓ ﻟﻨﻮﺭﻩ، ﻭﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺠﺎﻫﺪﺍ، ﻭﻗﺪ ﻳﺰﺍﻭﻝ ﻛﻨﺲ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﻭﺃﺩﺭﺍﻥ ﺍلأﻭﻫﺎﻡ.

ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﺗﺪﺧﻞ ﺍﻟﺸﺒﻬﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻓـلا ﻳﺰﻳﻎ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ.

ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ -ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﻦ ﺍﻟﺒﻌﺾ- ﻓﺎلاﺣﺘﻤﺎلاﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺸﻜﻮﻙ ﺗﺼﺒﺢ ﺃﻋﺪﺍﺀﺍ ﺃﻟﺪّﺍﺀ ﻟﺮﻭﺡ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺣﻖ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ.

ﺇﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻣﺤﻞ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ.

ﻭﺍﻟﺤﺪﺱ ﻭﺍلإﻟﻬﺎﻡ ﺩﻟﻴﻞ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ.

ﻭﺣﺲّ ﺳﺎﺩﺱ ﻃﺮﻳﻖ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ.

ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﺣﺎﺭﺱ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ.

ﺗﺪﻋﻮ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠّﻤﺎﺕ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ

ﻟﻘﺪ ﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ، ﻭﺍﻟﻤﺴﻠّﻤﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ.

ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺍﻟﺘﻨﺒﻴﻪ ﻟـلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ، ﻭﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﻟـلاﺳﺘﺸﻌﺎﺭ. ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ (حاشية) ﻟﻘﺪ ﺃﺣﺲّ ﺑﺤﺎﺩﺛﺔ ﺗﻘﻊ ﺑﻌﺪ ﻋﺸﺮ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻓﺤﺎﻭﻝ ﺻﺪﻫﺎ. ﺗُﻨﺒّﻪ ﻭﺗﺬﻛّﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺟﻪ ﻭﺃﺳﻤﺎﻩ ﻭﻟﻬﺬﺍ؛ ﻓﺨﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻛﺎﻓﻴﺔ ﻭﻭﺍﻓﻴﺔ ﻟﻠﺘﻨﺒﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺮ ﺑﺎﻟﻤﺴﻠّﻤﺎﺕ. ﺇﺫ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﻟﻴﺲ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﺍﻟﺨﻄﺒﺔ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺗﻤﺜﻞ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍلإﺳـلاﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎﻕ ﻭﺟﺪﺍﻥ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺮﻓﺾ ﺍﻟﺘﺸﺘﺖ.

  *     *     *

    ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻳﻘﻮﻝ ﻟﻶ ﻳﺔ: ﺑﻠﻮﻏﻚ ﻣﺤﺎﻝ

    ﺇﺫﺍ ﻗﺎﺭﻧﺖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍلآﻳﺔ، ﺗﺮﻯ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﺃﻥ ﺃﺑﻠﻎ ﺍﻟﺒﺸﺮ (ﻭﻫﻮ ﻣﺒﻠّﻎ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺍلإﻟﻬﻲ) لا ﻳﺒﻠﻎ ﺃﻳﻀﺎ ﺷﺄﻭَ ﺑـلاﻏﺔ ﺍلآﻳﺔ، ﻓﺎﻟﺤﺪﻳﺚ لا ﻳﺸﺒﻬﻬﺎ.

ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﻣﺎ ﻳﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﻓﻢ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻣﻦ ﻛـلاﻡ ﻟﻴﺲ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻛـلاﻡ ﺍﻟﻨﺒﻲ.

  *     *     *

     ﺑﻴﺎﻥ ﻣﻮﺟﺰ لإﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ

    ﺭﺃﻳﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻨﺎﺋﻢ: ﺃﻧﻨﻲ ﺗﺤﺖ ﺟﺒﻞ «ﺁﺭﺍﺭﺍﺕ». ﺍﻧﻔﻠﻖ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﺣﻴﻦ ﻏﺮﺓ، ﻭﻗﺬﻑ ﺻﺨﻮﺭﺍ ﺑﻀﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻓﻬﺰّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻭﺗﺰﻟﺰﻝ.

ﻭﻓﺠﺄﺓ ﻭﻗﻒ ﺑﺠﻨﺒﻲ ﺭﺟﻞ، ﻗﺎﻝ ﻟﻲ: ﺑﻴّﻦ ﺑﺈﻳﺠﺎﺯ ﻣﺎ ﺗﻌﺮﻓﻪ ﻣﺠﻤـلا ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ.. ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.

ﻓﻜﺮﺕُ ﻓﻲ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﺍﻟﺮﺅﻳﺎ، ﻭﺃﻧﺎ ﻣﺎ ﺯﻟﺖ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﻗﻠﺖ:

ﺇﻥ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﻫﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻧﻔـلاﻕ ﻣﺜﺎﻝ ﻟﻤﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻧﻘـلاﺏ، ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﻫﺪﻯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ -ﺑـلا ﺭﻳﺐ- ﻋﺎﻟﻴﺎ ﻭﻣﻬﻴﻤﻨﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍلاﻧﻘـلاﺏ. ﻭﺳﻴﺄﺗﻲ ﻳﻮﻡ ﻳﺒﻴﻦ ﻓﻴﻪ ﺇﻋﺠﺎﺯﻩ.

ﺃﺟﺒﺖُ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﻗﺎﺋـلا:

ﺇﻥ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻣﻨﺎﺑﻊ ﻛﻠﻴﺔ، ﻭﻳﺘﺮﻛﺐ ﻣﻦ ﺳﺒﻌﺔ ﻋﻨﺎﺻﺮ.

ﺍﻟﻤﻨﺒﻊ ﺍلأﻭﻝ:

ﺳـلاﺳﺔ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﻓﺼﺎﺣﺔ ﺍﻟﻠﻔﻆ؛ ﺇﺫ ﺗﻨﺸﺄ ﺑﺎﺭﻗﺔُ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻣﻦ ﺟﺰﺍﻟﺔ ﺍﻟﻨﻈﻢ، ﻭﺑـلاﻏﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ، ﻭﺑﺪﺍﻋﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ، ﻭﺑﺮﺍﻋﺔ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ، ﻭﻏﺮﺍﺑﺔ ﺍلأﺳﺎﻟﻴﺐ. ﻓﻴﺘﻮﻟﺪ ﻧﻘﺶ ﺑﻴﺎﻧﻲ ﻋﺠﻴﺐ، ﻭﺻﻨﻌﺔ ﻟﺴﺎﻥ ﺑﺪﻳﻊ، ﻣﻦ ﺍﻣﺘﺰﺍﺝ ﻛﻞ ﻫﺬﻩ ﻓﻲ ﻧﻮﻉ ﺇﻋﺠﺎﺯ لا ﻳﻤﻞّ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺗﻜﺮﺍﺭﻩ ﺃﺑﺪﺍ.

  ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ:

ﻓﻬﻮ ﺍلإﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍلأﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﻐﻴﺒﻴﺔ ﻟﻠﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ.

ﻓﻤﻦ ﺃﻣﻮﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﻤﻨﻄﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ، ﻭﻣﻦ ﺍلأﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮﺓ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﺗﻨﺸﺄ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ. ﻓﻬﻮ ﻟﺴﺎﻥ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﻮﺏ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﻣﻊ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻓﻲ ﺃﺭﻛﺎﻥ «ﺍلإﻳﻤﺎﻥ» ﻳﺒﻴﻨﻬﺎ ﺑﺎﻟﺮﻣﻮﺯ، ﻭﺍﻟﻬﺪﻑ ﻫﻮ ﻧﻮﻉ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻣﺎ ﻫﺬﺍ ﺇلا ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﻟﻤﻌﺔ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﻟـلإﻋﺠﺎﺯ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﺒﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻓﻬﻮ:

ﺃﻥّ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ ﺧﺎﺭﻗﺔ ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﺟﻬﺎﺕ: ﻓﻲ ﻟﻔﻈﻪ، ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ، ﻓﻲ ﺃﺣﻜﺎﻣﻪ، ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ، ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺻﺪﻩ.

ﻟﻔﻈﻪ: ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺍﺣﺘﻤﺎلاﺕ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﻭﻭﺟﻮﻫﺎ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﻛﻞ ﻭﺟﻪٍ ﺗﺴﺘﺤﺴﻨﻪ ﺍﻟﺒـلاﻏﺔ، ﻭﻳﺴﺘﺼﻮﺑﻪ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻭﻳﻠﻴﻖ ﺑﺴﺮ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ.

ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ: ﻟﻘﺪ ﺃﺣﺎﻁ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰ ﺑﻤﺸﺎﺭﺏ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺃﺫﻭﺍﻕ ﺍﻟﻌﺎﺭﻓﻴﻦ، ﻭﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﺴﺎﻟﻜﻴﻦ، ﻭﻃﺮﻕ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻤﻴﻦ، ﻭﻣﻨﺎﻫﺞ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ، ﺑﻞ ﻗﺪ ﺗﻀﻤﻦ ﻛﻠَّﻬﺎ. ﻓﻔﻲ ﺩلالاﺗﻪ ﺷﻤﻮﻝ ﻭﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺳﻌﺔ. ﻓﻤﺎ ﺃﻭﺳﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺇﻥ ﺃﻃﻠﻠﺖ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ!.

ﺍلاﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻓﻲ ﺍلأﺣﻜﺎﻡ: ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻐﺮﺍﺀ ﻗﺪ ﺍﺳُﺘﻨﺒﻄﺖْ ﻣﻨﻪ، ﺇﺫ ﻗﺪ ﺗﻀﻤﻦ ﻃﺮﺍﺯ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﺟﻤﻴﻊ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ، ﻭﺩﻭﺍﻋﻲ ﺍلأﻣﻦ ﻭﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ، ﻭﺭﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍلاﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ، ﻭﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلأﺣﻮﺍﻝ.

ﺍﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﻋﻠﻤﻪ: ﻟﻘﺪ ﺿﻢ ﺿﻤﻦ ﺳُﻮﺭِ ﺳُﻮَﺭِﻩ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡَ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻣﺮﺍﺗﺐ ﻭﺩلالاﺕ ﻭﺭﻣﻮﺯﺍ ﻭﺇﺷﺎﺭﺍﺕ.

ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺎﺕ: ﻟﻘﺪ ﺭﺍﻋﻰ ﺍﻟﺮﻋﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺯﻧﺔ ﻭﺍلاﻃﺮﺍﺩ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﺑﻘﺔ ﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ، ﻭﺍلاﺗﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺎﺕ، ﻓﺤﺎﻓَﻆَ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ، ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺇﺣﺎﻃﺔ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻭﺳﻌﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍلأﺣﻜﺎﻡ ﻭﺍﺳﺘﻐﺮﺍﻕ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻣﻮﺍﺯﻧﺔ ﺍﻟﻐﺎﻳﺎﺕ.

 ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ:

ﻓﺈﻓﺎﺿﺘﻪ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔُ ﺣﺴﺐ ﺩﺭﺟﺔ ﻓﻬﻢ ﻛﻞ ﻋﺼﺮ، ﻭﻣﺴﺘﻮﻯ ﺃﺩﺏ ﻛﻞ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻦ ﻃﺒﻘﺎﺗﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﻓﻖ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻫﺎ ﻭﺭﺗﺐ ﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻬﺎ.

ﻓﺒﺎﺑُﻪ ﻣﻔﺘﻮﺡ ﻟﻜﻞ ﻋﺼﺮ ﻭﻟﻜﻞ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﻦ ﻃﺒﻘﺎﺗﻪ، ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻧﻲ ﻳﻨﺰﻝ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺣﻴﻦ.

ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺷﺎﺏ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺷﺐّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﻭﺗﻮﺿﺤﺖ ﺭﻣﻮﺯﻩ. ﻓﺬﻟﻚ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻳﻤﺰﻕ ﺳﺘﺎﺭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻭﺣﺠﺎﺏ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻓﻴﻔﺠّﺮ ﻧﻮﺭَ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺁﻳﺔ، ﻓﻲ ﻛﻞ ﻭﻗﺖ. ﺭﺍﻓﻌﺎ ﺭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﻴﺐ.

ﺇﻥ ﻋﻠﻮ ﺧﻄﺎﺑﻪ ﻳﻠﻔﺖ ﻧﻈﺮ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﺪﻋﻮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺪﺑّﺮ؛ ﺇﺫ ﻫﻮ ﻟﺴﺎﻥ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻳﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻣﻊ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ.

ﻳﺨﻠﺺ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ: ﺃﻥ ﺷﺒﺎﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﺨﺎﺭﻗﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻣﺤﻴﻄﺔ، ﻭﺃﻧﺴﻴﺘﻪ ﺟﻌﻠﺘﻪ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﺍلإﻧﺲ ﻭﺍﻟﺠﺎﻥ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺘﻨﺰلاﺕ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﻘﻮﻝ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻟﺘﺄﻧﻴﺲ ﺍلأﺫﻫﺎﻥ، ﻭﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﺑﺘﻨﻮﻉ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻨﺰﻳﻞ.

   ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﺒﻊ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ:

ﻓﻨُﻘﻮﻟُﻪ ﻭﺃﺧﺒﺎﺭُﻩ ﻓﻲ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺑﺪﻳﻊ ﻏﺰﻳﺮ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ، ﻓﻴﻨﻘﻞ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍلأﺳﺎﺱ ﻟـلأﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ ﻛﺎﻟﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺤﺎﺿﺮ ﻟﻬﺎ. ﻳﻨﻘﻞ ﻫﻜﺬﺍ ﻟﻴﻨﺒّﻪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺒﺸﺮ.

ﻭﻣﻨﻘﻮلاﺗﻪ ﻫﻲ ﺍلآﺗﻴﺔ: ﺃﺧﺒﺎﺭ ﺍلأﻭﻟﻴﻦ ﻭﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ، ﻭﺃﺳﺮﺍﺭ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﺤﻴﻢ، ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ، ﻭﺃﺳﺮﺍﺭ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻭﺍلأﺳﺮﺍﺭ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ. ﺗﻠﻚ ﺍلأﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫَﺪﺓ ﺷﻬﻮﺩ ﻋﻴﺎﻥ ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻪ لا ﻳﺮﺩّﻫﺎ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭلا ﻳﻜﺬّﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺑﻞ لا ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺭﺩّﻫﺎ ﺃﺑﺪﺍ ﻭﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻛﻬﺎ.

ﻓﻬﻮ ﻣﻄﻤَﺢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺇﺫ ﻳﻨﻘﻞ ﺍلأﺧﺒﺎﺭ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﺼﺪّﻗﺎ ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻈﺎﻥ ﺍلاﺗﻔﺎﻕ، ﻭﻳﺒﺤﺚ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺼﺤﺤﺎ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍلاﺧﺘـلاﻑ.

ﺃلا ﺇﻧﻪ ﻟَﻤﻌﺠﺰﺓ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺼﺪﺭ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﻨﻘﻠﻴﺔ ﻣﻦ «ﺃﻣﻲّ»!

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻌﻨﺼﺮ ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ:

ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺆﺳﺲ ﺩﻳﻦ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻭﻣﺘﻀﻤﻨﻪ. ﻭﻟﻦ ﺗﺠﺪ ﻣﺜﻞَ ﺍلإﺳـلاﻡ ﺇﻥ ﺗﺤﺮﻳﺖ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥَ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ، لا ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭلا ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ. ﺇﻧﻪ ﺣﺒﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺘﻴﻦ، ﻳﻤﺴﻚ ﺍلأﺭﺽ ﻟﺌـلا ﺗﻔﻠﺖ، ﻭﻳﺪﻳﺮﻫﺎ ﺩﻭﺭﺍﻧﺎ ﺳﻨﻮﻳﺎ ﻭﻳﻮﻣﻴﺎ. ﻓﻠﻘﺪ ﻭﺿﻊ ﻭﻗﺎﺭﻩ ﻭﺛﻘﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍلأﺭﺽ، ﻭﺳﺎﺳﻬﺎ ﻭﻗﺎﺩﻫﺎ ﻭﺣﺎﻝ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﻔﻮﺭ ﻭﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﺒﻊ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ:

ﻓﺈﻥ ﺍلأﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺍﻟﻤﻔﺎﺿﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﻊ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻳﻤﺘﺰﺝ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻣﻊ ﺑﻌﺾ، ﻓﻴﺼﺪﺭ ﺷﻌﺎﻉ ﺣُﺴﻦٍ ﻓﺎﺋﻖ، ﻭﻳﺘﻮﻟﺪ ﺣﺪﺱ ﺫﻫﻨﻲ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﺔ.

ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺪﺭ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ: ﺫﻭﻕ، ﻳُﺪﺭَﻙ ﺑﻪ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ.

ﻟﺴﺎﻧﻨﺎ ﻳﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ ﻳﻘﺼﺮ ﺩﻭﻧﻪ.

ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﺗُﺸﺎﻫَﺪ ﻭلا ﺗُﺴﺘﻤﺴﻚ.

ﻃﻮﺍﻝ ﺛـلاﺛﺔ ﻋﺸﺮ ﻗﺮﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﺃﻋﺪﺍﺀ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﺿﺔ..

ﻭﺗﻮﻟﺪﺕ ﻓﻲ ﺃﻭﻟﻴﺎﺋﻪ ﻭﺃﺣﺒﺎﺋﻪ.. ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪ ﻭﺍﻟﺸﻮﻕ ﺇﻟﻴﻪ.

ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﺑﺮﻫﺎﻥ ﻟـلإﻋﺠﺎﺯ،

ﺇﺫ ﻛُﺘﺒﺖ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺀ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﺮﻏﺒﺘﻴﻦ ﺍﻟﺸﺪﻳﺪﺗﻴﻦ ﻣـلاﻳﻴﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ، ﻓﻠﻮ ﻗﻮﺭﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤـلاﻳﻴﻦُ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻟﻘﺎﻝ ﻛﻞُ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﻭﻳﺴﻤﻊ، ﺣﺘﻰ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺎﻣﻴﺔ، ﺩﻭﻧﻚ ﺍﻟﺬﻛﻲ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ: ﺇﻥّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺑﺸﺮﻳﺔ.. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺳﻤﺎﻭﻱ.

ﻭﺳﻴﺤﻜﻢ ﺣﺘﻤﺎ: ﺇﻥّ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻛﻠﻬﺎ لا ﺗﺸﺒﻪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭلا ﺗﺒﻠﻎ ﺷﺄﻭﻩ ﻗﻄﻌﺎ.

ﻟﺬﺍ ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻧﻪ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻞ. ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﺍﻟﺒﻄـلاﻥ ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ. ﺇﺫﻥ ﻓﻬﻮ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻜﻞ.

ﻭﻟﻘﺪ ﻓﺘﺢ ﺃﺑﻮﺍﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺼﺮﺍﻋﻴﻪ ﻟﻠﺒﺸﺮ ﻭﻧﺸﺮ ﻣﻀﺎﻣﻴﻨﻪ ﺃﻣﺎﻣﻬﻢ ﻃﻮﺍﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺓ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ. ﻭﺩﻋﺎ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍلأﺫﻫﺎﻥ.

ﻭﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻌﺎﺭﺿﺘﻪ، ﻭلا ﻳﻤﻜﻨﻬﻢ ﺫﻟﻚ. ﻓﻠﻘﺪ ﺍﻧﺘﻬﻰ ﺯﻣﻦ ﺍلاﻣﺘﺤﺎﻥ.

ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ لا ﻳﻘﺎﺱ ﺑﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭلا ﻳﺸﺒﻬﻬﺎ ﻗﻄﻌﺎ. ﺇﺫ ﻧﺰﻝ ﻓﻲ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﻧﻴﻒ ﻧﺠﻤﺎ ﻧﺠﻤﺎ -ﻟﺤﻜﻤﺔ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ- ﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺤﺎﺟﺎﺕ ﻧﺰﻭلا ﻣﺘﻔﺮﻗﺎ ﻣﺘﻘﻄﻌﺎ، ﻭلأﺳﺒﺎﺏ ﻧﺰﻭﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ، ﻭﺟﻮﺍﺑﺎ لأﺳﺌﻠﺔ ﻣﻜﺮﺭﺓ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﺔ، ﻭﺑﻴﺎﻧﺎ ﻟﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﺘﻐﺎﻳﺮﺓ، ﻭﻓﻲ ﺃﺯﻣﺎﻥ ﻧﺰﻭﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﺘﻔﺎﺭﻗﺔ، ﻭﻓﻲ ﺣﺎلاﺕ ﺗَﻠَﻖٍّ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﺘﺨﺎﻟﻔﺔ. ﻭلأﻓﻬﺎﻡِ ﻣﺨﺎﻃﺒﻴﻦ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﺘﺒﺎﻋﺪﺓ. ﻭﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﺇﺭﺷﺎﺩﺍﺕٍ ﻣﺘﺪﺭﺟﺔ ﻣﺘﻔﺎﻭﺗﺔ.

ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﺲ ﻓﻘﺪ ﺃﻇﻬﺮ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﺴـلاﺳﺔ ﻭﺍﻟﺴـلاﻣﺔ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺐ ﻭﺍﻟﺘﺴﺎﻧﺪ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﻭﺟﻮﺍﺑﻪ ﻭﺧﻄﺎﺑﻪ، ﻭﺩﻭﻧﻚ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺒﻴﺎﻥ ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻲ.

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺧﺎﺻﻴﺔ لا ﺗﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻛـلاﻡ ﺁﺧﺮ، لأﻧﻚ ﺇﺫﺍ ﺳﻤﻌﺖ ﻛـلاﻣﺎ ﻣﻦ ﺃﺣﺪٍ ﻓﺈﻧﻚ ﺗﺮﻯ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺧﻠﻔﻪ ﺃﻭ ﻓﻴﻪ ﻓﺎلأﺳﻠﻮﺏ ﻣﺮﺁﺓ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ.

ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ! ﻟﻘﺪ ﺃﺭﺩﺕ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ، ﻭﻫﺎ ﻗﺪ ﺃﺷﺮﺕُ ﺇﻟﻴﻪ. ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ، ﻓﺬﻟﻚ ﻓﻮﻕ ﺣﺪّﻱ ﻭﻃﻮﻗﻲ، ﺃَﺗَﻘْﺪﺭ ﺍﻟﺬﺑﺎﺑﺔ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ؟

ﻭﻗﺪ ﺑﻴّﻦ ﻛﺘﺎﺏ «ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ» ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ، ﻭﻟﻢ ﺗﻒِ ﻣﺎﺋﺔ ﺻﻔﺤﺔ ﻣﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻧﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ.

ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺭﻳﺪ ﻣﻨﻚ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ، ﻓﻘﺪ ﺗﻔﻀّﻞ ﺍﻟﻤﻮﻟﻰ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻔﻴﺾٍ ﻣﻦ ﺇﻟﻬﺎﻣﺎﺕ ﺭﻭﺣﻴﺔ.