ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺔ

ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ -ﺑﺄﻟﻮﻫﻴﺘﻪ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ، ﻭﺭﺣﻤﺘﻪ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ، ﻭﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ، ﻭﺭﺃﻓﺘﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ، ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ، ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ- ﻗﺪ ﺯﻳّﻦ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺑﺤﻮﺍﺱَّ ﻭﻣﺸﺎﻋﺮَ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ، ﻭﺟﻤّﻠﻪ ﺑﺠﻮﺍﺭﺡَ ﻭﺃﺟﻬﺰﺓٍ ﻭﺃﻋﻀﺎﺀٍ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﺪﻳﺪﺓ؛ ﻟﻴُﺸﻌﺮﻩ ﺑﻄﺒﻘﺎﺕ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻭﻳﺬﻳﻘَﻪ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺁلاﺋﻪ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﻌﺪ، ﻭﻳﻌﺮّﻓﻪ ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺇﺣﺴﺎﻧﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﺤﺼﻰ، ﻭﻳُﻄﻠﻌﻪ ﻋﺒﺮ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍلأﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺗﺠﻠﻴﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗُﺤﺪ لأﻟﻒ ﺍﺳﻢ ﻭﺍﺳﻢ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﻳﺤﺒﺒﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ، ﻭﻳﺠﻌﻠﻪ ﻳُﺤﺴﻦ ﺗﻘﺪﻳﺮَﻫﺎ ﺣﻖ ﻗﺪﺭﻫﺎ.

ﻓﻠﻜﻞ ﻋﻀﻮ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻋﻀﺎﺀ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ، ﻭﻟﻜﻞ ﺟﻬﺎﺯ ﻭﺁﻟﺔ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﻇﺎﺋﻔُﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻭﻋﺒﺎﺩﺍﺗُﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﻟﺬﺍﺋﺬﻫﺎ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺁلاﻣَﻬﺎ ﻣﺘﻐﺎﻳﺮﺓ ﻭﺛﻮﺍﺑَﻬﺎ ﻣﺘﻤﻴﺰ.

ﻓﻤﺜـلا: ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﺗﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﺭ، ﻭﺗﺮﻯ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ، ﻓﺘﺆﺩﻱ ﻭﻇﻴﻔﺘﻬﺎ ﺑﺘﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﺧـلاﻝ ﻧﻈﺮﺗﻬﺎ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻌﺒﺮﺓ. ﻭلا ﻳﺨﻔﻰ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﻣﺪﻯ ﻣﺎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻣﻦ ﻟﺬﺓٍ ﻭﻣﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﻣﻦ ﺯﻭﺍﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﻟﻢ، ﻟﺬﺍ لا ﺩﺍﻋﻲ ﻟﺘﻌﺮﻳﻒ ﻟﺬﺓ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻭﺃﻟَﻢ ﻓﻘﺪﺍﻧﻬﺎ… ﻭﻣﺜـلا: ﺍلأﺫﻥ، ﺗﺸﻌﺮ ﺑﻠﻄﺎﺋﻒ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺴﻤﻮﻋﺎﺕ، ﺑﺴﻤﺎﻋﻬﺎ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍلأﺻﻮﺍﺕ ﻭﻧﻐﻤﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ. ﻓﻠﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ، ﻭﻟﺬﺓ ﺗﺨﺼﻬﺎ، ﻭﺛﻮﺍﺏ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻴﻬﺎ… ﻭﻣﺜـلا: ﺣﺎﺳﺔ ﺍﻟﺸﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻌﺮ ﺑﻠﻄﺎﺋﻒ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻔﻮّﺍﺣﺔ ﻣﻦ ﺷﺬﻯ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻌﻄﻮﺭ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺋﺢ، ﻓﺈﻥ ﻟﻬﺎ ﻟﺬﺗﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﺿﻤﻦ ﺃﺩﺍﺋﻬﺎ ﺷﻜﺮﻫﺎ ﺍﻟﺨﺎﺹ، ﻭلا ﺷﻚ ﺃﻥ ﻟﻬﺎ ﺛﻮﺍﺑﺎ ﺧﺎﺻﺎ ﺑﻬﺎ… ﻭﻣﺜـلا: ﺣﺎﺳﺔ ﺍﻟﺬﻭﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻢ. ﻓﻬﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﻭﻇﻴﻔﺘﻬﺎ ﻭﺗُﻘﺪﻡ ﺑﺸﻜﺮﻫﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ ﺑﺄﻧﻤﺎﻁ ﺷﺘﻰ ﻣﻦ ﺧـلاﻝ ﺇﺩﺭﺍﻛﻬﺎ ﻣﺬﺍﻗﺎﺕ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ ﻭﻟﺬﺍﺋﺬﻫﺎ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻠﻜﻞ ﺟﻬﺎﺯ ﻣﻦ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﻟﻜﻞ ﺣﺎﺳﺔ ﻭﺟﺎﺭﺣﺔ، ﻭﻟﻜﻞ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﻣﻦ ﻟﻄﺎﺋﻔﻪ ﺍﻟﻤﻬﻤﺔ -ﻛﺎﻟﻘﻠﺐ ﻭﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ- ﻭﻇﺎﺋﻔُﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﻟﺬﺍﺋﺬُﻫﺎ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ. ﻓﻤﻤﺎ لا ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺨّﺮ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺟﻬﺰﺓ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺳﻴﺠﺰﻯ ﻛـلا ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻤﺎ ﻳـلاﺋﻤﻬﺎ ﻭﻳﺴﺘﺤﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﺟﺰﺍﺀ.

ﺇﻥّ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻌﺎﺟﻠﺔ ﻟـلأ ﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ -ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺳﺎﺑﻘﺎ- ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻬﺎ ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺷﻌﻮﺭﺍ ﻭﺟﺪﺍﻧﻴﺎ، ﻭﻳﺴﺘﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﻌﻮﺭﻩ ﻫﺬﺍ ﻭﻳﺘﻴﻘﻦ ﻣﻨﻪ ﺑﺤﺪﺱ ﺻﺎﺩﻕ. ﺃﻣﺎ ﻧﺘﺎﺋﺠﻬﺎ ﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ ﻓﻘﺪ ﺃﺛﺒﺘﺘﻬﺎ ﺍﺛﻨﺘﺎ ﻋﺸﺮﺓ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ ﻭﺍلأﺳﺲ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ﻟﻠﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ.

ﺃﻣﺎ ﺗﻔﺼﻴﻠﻬﺎ ﻓﻬﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﻗﻄﻌﺎ ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺻﺪﻕُ ﻛـلاﻡ ﻭﺃﺑﻠﻎُ ﻧﻈﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻛـلاﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻌـلاﻡ، ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻳﺢ ﺁﻳﺎﺗﻪ ﺍﻟﺒﻴﻨﺎﺕ ﻭﺗﻠﻮﻳﺤﻬﺎ ﻭﻓﻲ ﺭﻣﻮﺯﻫﺎ ﻭﺇﺷﺎﺭﺍﺗﻬﺎ.. ﻟﺬﺍ لا ﻧﺮﻯ ﺩﺍﻋﻴﺎ لإﻳﺮﺍﺩ ﺑﺮﺍﻫﻴﻦ ﻣﻄﻮﻟﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺄﻥ، ﻋﻠﻤﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﺳﺮﺩﻧﺎ ﺑﺮﺍﻫﻴﻦ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ ﻓﻲ «ﻛﻠﻤﺎﺕ» ﺃﺧﺮﻯ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻦ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ» ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ﻭﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ».

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍلأﻭﻟﻰ:

ﺇﻥّ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ ﻟﻠﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﺍﻟﻤﻜﻠﻠﺔ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ ﻟﻠﻪ، ﻧﺤﻮ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ ﺍﻟﻠﺬﻳﺬﺓ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ ﺍﻟـلاﺋﻘﺔ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ.. ﻛﻤﺎ ﻳﻨﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ، ﻣﺤﺒﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﺷﺘﻴﺎﻕ ﻭﺍﺷﺘﻬﺎﺀ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻭﻓﻮﺍﻛﻬﻬﺎ. ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﺍﻟﻔﺎﻛﻬﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺄﻛﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺗﺬﻛﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ «ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ» ﺗﺘﺠﺴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻓﺎﻛﻬﺔً ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﻘﺪَّﻡ ﺇﻟﻴﻚ ﻃﻴﺒﺔً ﻣﻦ ﻃﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﺔ. ﻓﺄﻧﺖ ﺗﺄﻛﻞ ﻫﻨﺎ ﻓﺎﻛﻬﺔً، ﻭﻫﻨﺎﻙ «ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ» ﻣﺠﺴّﻤﺔ ﻓﻲ ﻓﺎﻛﻬﺔ ﻣﻦ ﻓﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﺠﻨﺔ.. ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻧﻚ ﺗﻘﺪّﻡ ﺷﻜﺮﺍ ﻣﻌﻨﻮﻳﺎ ﻟﺬﻳﺬﺍ ﺑﺮﺅﻳﺘﻚ ﺍلإﻧﻌﺎﻡ ﺍلإﻟﻬﻲ ﻭﺍلاﻟﺘﻔﺎﺕ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ ﻭﺍﻟﻔﻮﺍﻛﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﻭﻟﻬﺎ ﻫﻨﺎ، ﻓﺴﺘﺴﻠّﻢ ﺇﻟﻴﻚ ﻫﻨﺎﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺃﻃﻌﻤﺔ ﻟﺬﻳﺬﺓ ﻭﻓﻮﺍﻛﻪ ﻃﻴﺒﺔ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻭﺑﺈﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻭﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺭﺣﻤﺘﻬﺎ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ.

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ:

ﺇﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﺃﻱ ﻣﺤﺒﺘﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻋﻠﻰ ﺭﺅﻳﺔ ﻧﻘﺎﺋﺼﻬﺎ ﺩﻭﻥ ﻣﺤﺎﺳﻨﻬﺎ، ﻭﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺇﻛﻤﺎﻟﻬﺎ، ﻭﺗﺰﻛﻴﺘﻬﺎ ﻭﺭﻋﺎﻳﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﺸﻔﻘﺔ ﻭﺍﻟﺮﺃﻓﺔ، ﻭﺩﻓﻌﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﺨﻴﺮ، ﻫﻲ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ﻋﺰ ﻭﺟﻞّ ﻣﺤﺒﻮﺑﻴﻦ ﻳﻠﻴﻘﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﻭﺑﺎﻟﺠﻨﺔ، ﻓﺎﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺎﻓﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻫﻮﺍﻫﺎ ﻭﺷﻬﻮﺍﺗﻬﺎ ﻭﺗﺮﻛﺖ ﺭﻏﺒﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﺍﺳﺘُﻌﻤﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺟﻪ ﻭﺃﺗﻤﻪ، ﺳﻴﻤﻨﺤﻬﺎ ﺍﻟﺒﺎﺭﺉ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻣﻜﺄﻓﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﺍﻟﻤُﻜﻠﻠﺔ ﺑﺎﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻟﻠﻪ، ﺍﻟﺤﻮﺭَ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﺮﻓـلاﺕ ﺑﺴﺒﻌﻴﻦ ﺣُﻠّﺔ ﻣﻦ ﺣُﻠﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﻟﻄﺎﺋﻔﻬﺎ ﻭﺯﻳﻨﺘﻬﺎ، ﻭﺍﻟﻤﺘﺠﻤـلاﺕ ﺑﺴﺒﻌﻴﻦ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ، ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻬﻦ ﺟﻨﺔ ﻣﺠﺴﻤﺔ ﻣﺼﻐﺮﺓ ﺗﻨﺒﺾ ﺑﺎﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻟﺘﻘﺮّ ﺑﻬﺎ ﻋﻴﻦُ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻃﺎﻋﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻬﺪﺃ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻃﻤﺄﻧﺖ ﺇﻟﻰ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ.. ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ لا ﺭﻳﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﺇﺫ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﺼﺮﺡ ﺑﻬﺎ ﻳﻘﻴﻨﺎ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺟﻬﺔ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺃﻱ ﺻﺮﻑ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻭﻧﻀﺎﺭﺗِﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻯ، ﻫﻲ ﺷﺒﺎﺏ ﺩﺍﺋﻢ ﺧﺎﻟﺪ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ ﻭﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ.

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ ﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴَﺔ ﻋﻠﻰ ﺣُﺴﻦ ﺳﻴﺮﺗﻬﺎ ﻭﺟﻤﻴﻞِ ﺧﺼﻠﺘﻬﺎ ﻭﻟﻄﻴﻒ ﺷﻔﻘﺘﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻮﻧﻬﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺸﻮﺯ ﻭﺗُﺠﻨّﺒﻬﺎ ﺍﻟﺨﻄﺎﻳﺎ ﻭﺍﻟﺬﻧﻮﺏ، ﻓﻬﻲ ﺟﻌﻞُ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻣﺤﺒﻮﺑﺔً ﻭﻣُﺤﺒﺔً ﻭﺻﺪﻳﻘﺔ ﺻﺪﻭﻗﺔ ﻭﺃﻧﻴﺴﺔ ﻣﺆﻧﺴﺔ، ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺟﻤﺎﻟُﻬﺎ ﺃﺑﻬﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻮﺭ ﺍﻟﻌﻴﻦ، ﺯﻳﻨﺘُﻬﺎ ﺃﺯﻫﻰ ﻣﻦ ﺯﻳﻨﺘﻬﻦ، ﺣُﺴﻨﻬﺎ ﻳﻔﻮﻕ ﺣُﺴﻨﻬﻦ.. ﺗﺘﺠﺎﺫﺏ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻳﺴﺘﺬﻛﺮﺍﻥ ﺃﺣﺪﺍﺙ ﺃﻳﺎﻡ ﺧﻠَﺖ.. ﻫﻜﺬﺍ ﻭﻋﺪ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻓﻤﺎ ﺩﺍﻡ ﻗﺪ ﻭﻋﺪ ﻓﺴﻴﻔﻲ ﺑﻮﻋﺪﻩ ﺣﺘﻤﺎ.

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ:

ﺃﻣﺎ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍلأﻭلاﺩ ﻓﻬﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﺟﻞ ﻭﻋـلا ﻳُﺤﺴﻦ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ ﺍﻟﺴﻌﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﻇﺔ، ﺭﻏﻢ ﺗﻔﺎﻭﺕ ﻣﺮﺍﺗﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺑﻠﻘﺎﺀ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ﻭﺩﺍﺭ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻭﻳُﻨﻌﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍلآﺑﺎﺀ ﺑﻤـلاﻃﻔﺔ ﺃﻭلاﺩﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﻮﻓّﻮﺍ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺒﻞ ﺳﻦ ﺍﻟﺒﻠﻮﻍ، ﻭﻳﺠﻌﻠُﻬﻢ ﻟﻬﻢ ﻭﻟﺪﺍﻧﺎ ﻣﺨﻠّﺪﻳﻦ، ﻓﻲ ﺃﻟﻄﻒ ﻭﺿﻊٍ ﻭﺃﺣﺒّﻪ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗُﻄﻤﺌَﻦ ﺭﻏﺒﺔُ ﻣﺪﺍﻋﺒﺔ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ ﺍﻟﻤﻐﺮﻭﺯﺓ ﻓﻲ ﻓﻄﺮﺓ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ، ﻓﻴﺴﺘﻤﺘﻌﻮﻥ ﺑﻤﺘﻌﺔ ﺧﺎﻟﺪﺓ ﻭﺫﻭﻕ ﺩﺍﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺣﻴﺚ ﺧُﻠّﺪ ﻟﻬﻢ ﺃﻃﻔﺎﻟُﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ -ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻐﻮﺍ ﺳﻦ ﺍﻟﺘﻜﻠﻴﻒ- ﻭﻟﻘﺪ ﻛﺎﻥ ﻳُﻈَﻦ ﺃﻥ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﺪﺍﻋﺒﺔُ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ، لأﻧﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺤـلا ﻟﻠﺘﻮﺍﻟﺪ. ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻟﺠﻨﺔ لأﻧﻬﺎ ﺗﺤﻮﻯ ﺃﻓﻀﻞ ﻟﺬﺍﺋﺬ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺃﺟﻮﺩَﻫﺎ، ﻓﻤـلاﻃﻔﺔ ﺍلأﻭلاﺩ ﻭﻣﺪﺍﻋﺒﺔ ﺍلأﻃﻔﺎﻝ لاﺑﺪ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﺄﻓﻀﻞ ﺻﻮَﺭﻫﺎ ﻭﺃﺟﻤﻞِ ﺃﺷﻜﺎﻟﻬﺎ.. ﻓﻴﺎ ﺑﺸﺮﻯ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍلآﺑﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻓﻘﺪﻭﺍ ﺃﻃﻔﺎﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ!.

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ:

ﺇﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺤﺒﺘﻚ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﺍلأﺻﺪﻗﺎﺀ ﻭﺍلأﻗﺮﺑﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻄﻠﺒﻬﺎ «ﺍﻟﺤﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻪ»، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺟﻠﻮﺳﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺳُﺮُﺭ ﻣﺘﻘﺎﺑﻠﻴﻦ ﻭﻣﺆﺍﻧﺴﺘﻜﻢ ﺑﻠﻄﺎﺋﻒ ﺍﻟﺬﻛﺮﻳﺎﺕ، ﺫﻛﺮﻳﺎﺕ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺧﻮﺍﻃﺮﻫﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ، ﻭﻗﻀﺎﺀ ﻭﻗﺖ ﻣﻤﺘﻊ ﻭﺟﻤﻴﻞ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺓ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺴﺔ. ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ:

ﺃﻣﺎ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺤﺒﺔ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ، ﻓﻬﻲ ﻛﺴﺐُ ﺷﻔﺎﻋﺔ ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﺍﻟﻜﺮﺍﻡ ﻭﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺒﺮﺯﺥ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺸﺮ ﺍلأﻋﻈﻢ ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺍلاﺳﺘﻔﺎﺿﺔ -ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ- ﻣﻦ ﻓﻴﻮﺿﺎﺕ ﻣﻘﺎﻣﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ ﻭﻣﺮﺍﺗﺒﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟـلاﺋﻘﺔ ﺑﻬﻢ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻳﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ «ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻊ ﻣﻦ ﺃﺣﺐ» ﻓﺎلإﻧﺴﺎﻥ ﺇﺫﻥ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺮﺗﻔﻊ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﻭﺃﺭﻓﻌِﻪ ﺑﻤﺎ ﻧﺴﺞ ﻣﻊ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻣﻦ ﺃﻭﺍﺻﺮ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻭﺑﺎﻧﺘﻤﺎﺋﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﺗﺒﺎﻋﻪ ﻟﻪ.

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ:

ﺇﻥ ﻣﺤﺒﺘﻚ ﻟـلأ ﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻭﻟﻠﺮﺑﻴﻊ، ﺃﻱ ﻧﻈﺮﻙ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻗﻮﻟﻚ: «ﻣﺎ ﺃﺟﻤﻞَ ﺧﻠﻘَﻪ!» ﻭﺗﻮﺟﻴﻪ ﻣﺤﺒﺘﻚ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﻭﺍﻧﺘﻈﺎﻣﻬﺎ، ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺴﻘﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻝ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻣﻦ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ.. ﻭﻫﻜﺬﺍ.. ﺇﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻫﻲ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓُ ﺟﻤﺎﻝٍ ﺃﺳﻤﻰ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﺷﺎﻫﺪﺗَﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﻨﻮﻋﺎﺕ ﺑﺄﻟﻮﻑ ﺃﻟﻮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ. ﺃﻱ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﺟﻤﺎﻝِ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﻠﻴﻖ ﺑﺎﻟﺠﻨﺔ ﻭﺩﺍﺭ ﺍﻟﺒﻘﺎﺀ. ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﺍلإﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﺮﻫﻨﺪﻱ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ: «ﺇﻥ ﻟﻄﺎﺋﻒ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﺗﻤﺜـلاﺕ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ» ﻓﺘﺄﻣﻞ!.

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ:

ﺃﻣﺎ ﻣﺤﺒﺘﻚ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﻣﺤﺒﺔً ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ، ﺃﻱ ﻣﺤﺒﺘﻚ ﻟﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻭﺟﻬَﻴﻬﺎ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﻴﻦ ﺍﻟﻠﺬﻳﻦ ﻫﻤﺎ: ﻣﺰﺭﻋﺔُ ﺍلآﺧﺮﺓ، ﻭﻣﺮﺁﺓُ ﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﻟـلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻓﺈﻥ ﻧﺘﻴﺠﺘﻬﺎ ﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ ﻫﻲ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻮﻫَﺐ ﻟﻚ ﺟﻨﺔ ﺗﺴﻊ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠَّﻬﺎ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ لا ﺗﺰﻭﻝ ﻣﺜﻠﻬﺎ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﺧﺎﻟﺪﺓ ﺩﺍﺋﻤﺔ. ﻭﺳﺘُﻈﻬَﺮ ﻟﻚ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻳﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕُ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺑﺄﺯﻫﻰ ﺷﻌﺸﻌﺘﻬﺎ ﻭﺑﻬﺎﺋﻬﺎ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﺃﻳﺖ ﺑﻌﺾ ﻇـلاﻟﻬﺎ ﺍﻟﻀﻌﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﻣﺤﺒﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﺰﺭﻋﺔ ﻟـلآﺧﺮﺓ، ﺃﻱ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻣﺸﺘـلا ﺻﻐﻴﺮﺍ ﺟﺪﺍ لاﺳﺘﻨﺒﺎﺕ ﺍﻟﺒﺬﻭﺭ ﻟﺘﺘﺴﻨﺒﻞ ﻓﻲ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﺗﺜﻤﺮ ﻫﻨﺎﻙ، ﻓﺈﻥ ﻧﺘﻴﺠﺘﻬﺎ ﻫﻲ ﺃﺛﻤﺎﺭُ ﺟﻨﺔ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺗﺴﻊ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ، ﺗﻨﻜﺸﻒ ﻓﻴﻬﺎ ﺟﻤﻴﻊُ ﺍﻟﺤﻮﺍﺱ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﻤﻠﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﺒُﺬﻳﺮﺍﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﺍﻧﻜﺸﺎﻓﺎ ﺗﺎﻣﺎ ﻭﻧﻤﻮﺍ ﻛﺎﻣـلا، ﻭﺗﺘﺴﻨﺒﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺑُﺬﻳﺮﺍﺕ ﺍلاﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺕ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ ﺣﺎﻣﻠﺔً ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻠﺬﺍﺋﺬ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎلاﺕ.. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ. ﻭﻫﻲ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﻨﺺ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻭﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.

ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺤﺒﺘُﻚ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺭﺃﺱُ ﻛﻞ ﺧﻄﻴﺌﺔ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻫﻲ ﻣﺤﺒﺔ ﻣﺘﻮﺟﻬﺔ ﺇﻟﻰ ﻭﺟﻬَﻴﻬﺎ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ ﺃﻱ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﺍلآﺧﺮﺓ، ﻭﻗﺪ ﻋﻘﺪﺕَ لأﺟﻠﻬﻤﺎ ﺃﻭﺍﺻﺮ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻣﻌﻬﺎ ﻭﻋﻤّﺮﺕ ﺫﻳﻨﻚ ﺍﻟﻮﺟﻬَﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻚ ﻗﻤﺖ ﺑﺎﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﺑﺪﻧﻴﺎﻙ ﻛﻠِّﻬﺎ.. ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻳﻜﻮﻥ ﺛﻮﺍﺑﺎ ﺃﻭﺳﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺣﻜﻤﺘﻬﺎ.

ﺛﻢ لأﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻗﺪ ﺣﺼﻠﺖ ﺑﻤﺤﺒﺔ ﺍلآﺧﺮﺓ ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺰﺭﻋﺔ ﻟﻬﺎ، ﻭﺑﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ، ﻭﻛﻮﻧﻬﺎ ﻣﺮﺁﺓ لإﻇﻬﺎﺭ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ.. ﻓـلاﺷﻚ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻘﺎﺑﻞ ﺑﻤﺤﺒﻮﺏ ﺃﻭﺳﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﺇلا ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻋﺮﺿﻬﺎ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ.

ﺳﺆﺍﻝ: ﻣﺎ ﻓﺎﺋﺪﺓ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺳﻌﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﺠﻮﻝ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﻓﻲ ﺃﻗﻄﺎﺭ ﺍلأﺭﺽ ﻛﻠﻬﺎ، ﻭﺗﺰﻭﺭ ﺃﻏﻠﺐَ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻟﻜﻨﺖ ﺗﻘﻮﻝ ﻋﻨﺪﺋﺬٍ: ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠَّﻪ ﻟﻲ. ﻓـلا ﻳﺰﺍﺣﻢ ﺣﻜﻤَﻚ ﻫﺬﺍ ﻭلا ﻳﻨﺎﻓﻴﻪ ﻭﺟﻮﺩُ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍلآﺧﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻣﻌﻚ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ.

ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻳﻤﻜﻨﻚ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻟﻲ، ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻠﻴﺌﺔً ﺑﺎﻟﻘﺎﺩﻣﻴﻦ ﺇﻟﻴﻬﺎ.

ﻭﻗﺪ ﺑﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ «ﺍﻟﺠﻨﺔ» -ﻭﻫﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ»- ﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩ ﻣﻦ ﺃﻧﻪ ﻳُﻌﻄﻰ ﻟﺒﻌﺾ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺟﻨﺔٌ ﺳﻌﺘُﻬﺎ ﺧﻤﺴﻤﺎﺋﺔ ﺳﻨﺔ، ﻭﻛﺬﺍ ﺑﻴﻨﺎﻩ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ «ﺍلإﺧـلاﺹ».

ﺍلإﺷﺎﺭﺓ ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ:

ﺇﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻭﻣﺤﺒﺘِﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻫﻲ ﺭﺅﻳﺔُ ﺟﻤﺎﻝ ﻣﻘﺪّﺱ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻣﻨﺰّﻩ ﻟﻠﺬﺍﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻛﻤﺎ ﻫﻲ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ. ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻭﻱ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻟﻒ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﻧﻌﻴﻢ ﺍﻟﺠﻨﺔ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﻋﺔ ﻣﻨﻪ ﺗﻔﻮﻕ ﺃﻟﻒ ﺃﻟﻒ ﺳﻨﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻬﻨﻴﺌﺔ، ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺛﺎﺑﺖ ﻟﺪﻯ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﻜﺸﻒ ﺑﺎلاﺗﻔﺎﻕ.

ﻭﻳﻤﻜﻨﻚ ﻗﻴﺎﺱ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭﺍﻟﻠﻬﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻓﻄﺮﺓُ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻘﺪﺱ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﺍﻟﻤﻨﺰّﻩ، ﻭﻣﺪﻯ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﻏﺒﺔ ﺟﻴﺎﺷﺔ ﻭﺗَﻮﻕ ﺷﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺘﻴﺎﻉ ﻟﺸﻬﻮﺩﻫﻤﺎ، ﺑﺎﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍلآﺗﻲ:

ﻛﻞ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻳﺸﻌﺮ ﻓﻲ ﻭﺟﺪﺍﻧﻪ ﺑﻠﻬﻔﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﺗﻲ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﻭﻳﺸﻌﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺸﻮﻕٍ ﻋﻈﻴﻢ ﻧﺤﻮ ﺭﺅﻳﺔ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﺗﻲ ﺷﻄﺮَ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ. ﻓﻴﺎ ﺗﺮﻯ ﻛﻢ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺪﻯ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﻭﺍﻟﻠﻬﻔﺔ ﻟﺪﻯ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻟﺮﺅﻳﺔ ﺟﻤﺎﻝ ﻣﻘﺪّﺱ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻣﻨﺰّﻩ، ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ، ﺍﻟﺠﻨﺔُ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺤﺎﺳﻨﻬﺎ ﻭﻧﻌﻴﻤﻬﺎ ﻭﻛﻤﺎلاﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻮﻕ ﺑﻤﺎ لا ﻳﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺮﺍﺕ ﺟﻤﻴﻊَ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻛﻤﺎلاﺗﻬﺎ..

ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺍﺭﺯُﻗﻨَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺪُّﻧﻴَﺎ ﺣُﺒَّﻚَ ﻭَﺣُﺐَّ ﻣَﺎ ﻳُﻘَﺮِّﺑُﻨَﺎ ﺇِﻟَﻴﻚَ، ﻭَﺍلاﺳﺘِﻘَﺎﻣَﺔَ ﻛﻤَﺎ ﺃﻣَﺮﺕَ، ﻭَﻓِﻲ ﺍﻟْﺂﺧِﺮَﺓِ ﺭَﺣﻤَﺘَﻚَ ﻭَﺭُﺅﻳَﺘَﻚَ.

﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻦ ﺃﺭﺳَﻠﺘَﻪُ ﺭَﺣﻤَﺔً ﻟِﻠﻌَﺎﻟَﻤِﻴﻦَ ﻭَﻋَﻠَﻰ ﺁﻟِﻪِ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪِ ﺃﺟْﻤَﻌِﻴﻦَ. ﺁﻣِﻴﻦَ

ﺗﻨﺒﻴﻪ

لا ﺗﻌﺪّ ﺍﻟﺘﻔﺼﻴـلاﺕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ، ﺑﻞ ﻫﻲ ﻣﺨﺘﺼﺮﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ لأﻫﻤﻴﺘﻬﺎ، ﺇﺫ ﺗﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺇﻃﻨﺎﺏ ﺃﻛﺜﺮ.

ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ» ﻛﻠِّﻬﺎ، ﻟﻴﺲ ﺃﻧﺎ، ﻓﻠﺴﺖ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ﻓﻴﻬﺎ، ﺑﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔُ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻜﻠﻢ ﺑﺎﺳﻢ  ﺍلإﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ  ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺗﻨﻄﻖ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺗﻘﻮﻝ ﺍﻟﺼﺪﻕ.

ﻟﺬﺍ ﺇﻥ ﺭﺃﻳﺘﻢ ﺧﻄﺄً ﻓﺎﻋﻠﻤﻮﺍ ﻳﻘﻴﻨﺎ ﺃﻥ ﻓﻜﺮﻱ ﻗﺪ ﺧﺎﻟﻂ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﻋﻜّﺮ ﺻﻔﻮﻩ ﻭﺃﺧﻄﺄ ﺩﻭﻥ ﺇﺭﺍﺩﺗﻲ.

ﻣﻨﺎﺟﺎﺓ

ﻳﺎ ﺭﺏ! ﺇﻥ ﻣﻦ لا ﻳُﻔﺘﺢ ﻟﻪ ﺑﺎﺏ ﻗﺼﺮ ﻋﻈﻴﻢ، ﻳﺪﻕّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺑﺼﺪﻯ ﺻﻮﺕِ

ﻣَﻦ ﻫﻮ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﻣﺄﻧﻮﺱ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺒﻮﺍﺏ.

ﻓﺄﻧﺎ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺍﻟﻤﺴﻜﻴﻦ ﺃﺩﻕّ ﺑﺎﺏ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﺑﻨﺪﺍﺀ ﻋﺒﺪﻙ ﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺏ ﻟﺪﻳﻚ «ﺃﻭﻳﺲ ﺍﻟﻘﺮﻧﻲ» ﻭﺑﻤﻨﺎﺟﺎﺗﻪ، ﻓﻜﻤﺎ ﻓﺘﺤﺖَ ﻟﻪ ﺑﺎﺏ ﺭﺣﻤﺘﻚ ﻳﺎ ﺇﻟﻬﻲ، ﺍﻓﺘﺤﻪ ﻟﻲ ﻳﺎ ﺭﺏ ﻛﺬﻟﻚ. ﺃﻗﻮﻝ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ:

ﺇﻟﻬﻲ ﺃﻧﺖَ ﺭَﺑّﻲ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻌَﺒْﺪُ     ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﺨَﺎﻟِﻖُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻤَﺨﻠُﻮﻕُ

ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﺮَّﺯّﺍﻕُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻤَﺮﺯُﻭﻕُ     ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻤَﺎﻟِﻚُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻤَﻤﻠُﻮﻙُ

ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻌَﺰﻳﺰُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﺬَّﻟﻴﻞُ     ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻐَﻨﻲُّ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻔَﻘﻴﺮُ

ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﺤَﻲُّ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻤَﻴِّﺖُ     ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﺒَﺎﻗﻲ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻔَﺎﻧﻲ

ﻭﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻜَﺮﻳﻢُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻠَّﺌﻴﻢُ    ﻭﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻤُﺤﺴِﻦُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻤُﺴﻲﺀُ

ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻐَﻔُﻮﺭُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻤُﺬﻧِﺐُ    ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻌَﻈﻴﻢُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﺤَﻘﻴﺮُ

ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻘَﻮﻱُّ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻀَّﻌﻴﻒُ    ﻭﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻤُﻌﻄِﻲ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﺴَّﺂﺋﻞُ

ﻭﺃﻧﺖَ ﺍلاﻣﻴﻦُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﺨﺂﺋِﻒُ    ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﺠَﻮَﺍﺩُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻤِﺴﻜﻴﻦُ

ﻭﺃﻧﺖَ ﺍﻟﻤُﺠﻴﺐُ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﺪَّﺍﻋﻲ    ﻭَﺃﻧﺖَ ﺍﻟﺸَّﺎﻓﻲ ﻭَﺃﻧَﺎ ﺍﻟﻤَﺮﻳﺾُ

ﻓَﺎﻏْﻔﺮﻟﻲ ﺫُﻧُﻮﺑﻲ ﻭﺗَﺠَﺎﻭَﺯ ﻋَﻨّﻲ ﻭَﺍﺷﻒِ ﺃﻣﺮﺍﺿﻲ ﻳَﺂ ﺍﻟﻠﻪ ﻳَﺎ ﻛَﺎﻓِﻲ . ﻳَﺎ ﺭَﺏُّ ﻳَﺎ ﻭﺍﻓﻲ . ﻳَﺎ ﺭَﺣﻴﻢُ ﻳَﺎ ﺷَﺎﻓﻲ . ﻳَﺎ ﻛَﺮﻳﻢُ ﻳﺎ ﻣُﻌﺎﻓﻲ. ﻓَﺎﻋﻒُ ﻋَﻨِّﻲ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺫَﻧﺐٍ ﻭَﻋﺎﻓِﻨﻲ ﻣِﻦ ﻛُﻞِّ ﺩﺁﺀٍ ﻭﺍﺭْﺽَ ﻋَﻨّﻲ ﺍَﺑَﺪﺍ

ﺑِﺮَﺣﻤَﺘِﻚَ ﻳﺂ ﺍﺭْﺣَﻢَ ﺍﻟﺮَّﺍﺣِﻤﻴﻦَ .

﴿وَآَخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾