ﺍﻟﺬﻳﻞ ﺍلأﻭﻝ

   ﻣﻦ ﺭﺳﺎﻟﺔ «ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ»

    [ﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺿُﻤّﺖ ﻫﻨﺎ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ (ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ) ﻭﻫﻲ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﻣﻊ ﺫﻳﻠﻬﺎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ].

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ «ﺍﻟﻠﻤﻌﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ ﻋﺸﺮﺓ» ﺃَﺭﺑﻊَ ﻋﺸﺮﺓَ ﺭﺷﺤﺔ:

    الرشحة ﺍلأﻭﻟﻰ:

ﺇﻥَّ ﻣﺎ ﻳُﻌﺮِّﻑ ﻟﻨﺎ ﺭﺑَّﻨﺎ ﻫﻮ ﺛـلاﺛﺔ ﻣﻌﺮّﻓﻴﻦ ﺃَﺩﻟَّﺎﺀ ﻋﻈﺎﻡ:

ﺃﻭﻟﻪ: ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻤﻌﻨﺎ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺷﻬﺎﺩﺗﻪ ﻓﻲ ﺛـلاﺙَ ﻋﺸﺮﺓَ ﻟﻤﻌﺔ (ﻣﻦ ﻟﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺜﻨﻮﻱ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻨﻮﺭﻱ).

ﺛﺎﻧﻴﻪ: ﻫﻮ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻭﻫﻮ ﺧﺎﺗﻢ ﺩﻳﻮﺍﻥ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ صلى الله عليه وسلم.

ﺛﺎﻟﺜﻪ: ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ.

ﻓﻌﻠﻴﻨﺎ ﺍلآﻥ ﺃَﻥْ ﻧﻌﺮﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ، ﻭﻫﻮ ﺧﺎﺗﻢ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺳﻴﺪ ﺍﻟﻤﺮﺳﻠﻴﻦ صلى الله عليه وسلم ﻭﻧﻨﺼﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺧﺎﺷﻌﻴﻦ.

ﺍﻋﻠﻢ! ﺇِﻥَّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﻃﻖ ﻟﻪ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ. ﻓﺈﻥْ ﻗﻠﺖَ: ﻣﺎ ﻫﻮ؟ ﻭﻣﺎ ﻣﺎﻫﻴﺘﻪ؟

ﻗﻴﻞ ﻟﻚ: ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻌﻈﻤﺘﻪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺻﺎﺭ ﺳﻄﺢُ ﺍلأﺭﺽ ﻣﺴﺠﺪﻩ، ﻭﻣﻜﺔُ ﻣﺤﺮﺍﺑﻪ، ﻭﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﻨﺒﺮﻩ.. ﻭﻫﻮ ﺇﻣﺎﻡ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻳﺄﺗﻤّﻮﻥ ﺑﻪ ﺻﺎﻓّﻴﻦ ﺧَﻠْﻔَﻪ.. ﻭﺧﻄﻴﺐ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻳﺒﻴّﻦ ﻟﻬﻢ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮ ﺳﻌﺎﺩﺍﺗﻬﻢ.. ﻭﺭﺋﻴﺲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻳﺰﻛّﻴﻬﻢ ﻭﻳﺼﺪّﻗﻬﻢ ﺑﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﺩﻳﻨﻪ لأﺳﺎﺳﺎﺕ ﺃَﺩﻳﺎﻧﻬﻢ.. ﻭﺳﻴﺪ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻳُﺮﺷﺪﻫﻢ ﻭﻳُﺮﺑّﻴﻬﻢ ﺑﺸﻤﺲ ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ.. ﻭﻗﻄﺐٌ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺣﻠﻘﺔ ﺫﻛﺮ ﺗﺮﻛّﺒَﺖ ﻣﻦ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭ ﺍلأﺧﻴﺎﺭ ﻭ ﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ﻭ ﺍلأﺑﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺘَّﻔﻘﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﻛﻠﻤﺘﻪ ﺍﻟﻨﺎﻃﻘﻴﻦ ﺑﻬﺎ.. ﻭﺷﺠﺮﺓٌ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﻋﺮﻭﻗُﻬﺎ ﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻴﻨﺔ ﻫﻲ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﺑﺄَﺳﺎﺳﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﻭﺃَﻏﺼﺎﻧﻬﺎ ﺍﻟﺨَﻀِﺮﺓ ﺍﻟﻄﺮﻳﺔ ﻭﺛﻤﺮﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻠﻄﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻴّﺮﺓ ﻫﻲ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﺑﻤﻌﺎﺭﻓﻬﻢ ﺍلإﻟﻬﺎﻣﻴﺔ. ﻓﻤﺎ ﻣﻦ ﺩﻋﻮﻯ ﻳﺪّﻋﻴﻬﺎ ﺇﻟَّﺎ ﻭﻳﺸﻬﺪُ ﻟﻪ ﺟﻤﻴﻊُ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻣﺴﺘﻨﺪﻳﻦ ﺑﻤﻌﺠﺰﺍﺗﻬﻢ، ﻭﺟﻤﻴﻊُ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻣﺴﺘﻨﺪﻳﻦ ﺑﻜﺮﺍﻣﺎﺗﻬﻢ؛ ﻓﻜﺄَﻥَّ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺩﻋﻮﻯً ﻣﻦ ﺩﻋﺎﻭﻳﻪ ﺧﻮﺍﺗﻢُ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﻴﻦ، ﺇﺫ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﺮﺍﻩ قـﺍﻝ: (لا ﺇﻟﻪ ﺇﻟّﺎ ﺍﻟﻠﻪ) ﻭﺍﺩّﻋﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔّﻴﻦ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻴﻴﻦ -ﺃَﻱْ ﺷﻤﻮﺱ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﻧﺠﻮﻣﻪ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺬﻛﺮ- ﻋﻴﻦَ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ، ﻓﻴﻜﺮﺭﻭﻧﻬﺎ ﻭﻳﺘﻔﻘﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻣﻊ ﺍﺧﺘـلاﻑ ﻣﺴﺎﻟﻜﻬﻢ ﻭﺗﺒﺎﻳﻦ ﻣﺸﺎﺭﺑﻬﻢ. ﻓﻜﺄَﻧَّﻬﻢ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺑﺎلإﺟﻤﺎﻉ: «ﺻَﺪَﻗﺖ ﻭﺑﺎﻟﺤﻖ ﻧﻄﻘﺖ». ﻓﺄﻧّﻰ ﻟﻮﻫﻢٍ ﺃَﻥْ ﻳَﻤﺪَّ ﻳﺪﻩ ﻟﺮﺩِّ ﺩﻋﻮﻯً ﺗﺄَﻳّﺪﺕْ ﺑﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﻣَﻦْ لا ﻳُﺤَﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻫﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺰﻛّﻴﻬﻢ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗُﻬﻢ ﻭﻛﺮﺍﻣﺎﺗُﻬﻢ.

    الرشحة ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ:

ﺍﻋﻠﻢ! ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒُﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﻝَّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺃَﺭﺷﺪ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺇﻟﻴﻪ، ﻛﻤﺎ ﺃَﻧَّﻪ ﻳﺘﺄَﻳﺪ ﺑﻘﻮﺓ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﻨﺎﺣَﻴﻪ ﻧﺒﻮﺓً ﻭﻭلاﻳﺔً ﻣﻦ ﺍلإﺟﻤﺎﻉ ﻭﺍﻟﺘﻮﺍﺗﺮ.. ﻛﺬﻟﻚ ﺗﺼﺪّﻗُﻪ ﻣﺌﺎﺕُ ﺇﺷﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ ﻣﻦ ﺑﺸﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍلإﻧﺠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺰﺑﻮﺭ ﻭُﺯُﺑﺮِ ﺍلأﻭﻟﻴﻦ.. (حاشية) ﻟﻘﺪ ﺍﺳﺘﺨﺮﺝ  ﺣﺴﻴﻦ ﺍﻟﺠﺴﺮ  ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮﺓ ﺑﺸﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺑﻄﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺘﺐ، ﻭﺿﻤﻨﻬﺎ ﻓﻲ  ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﻳﺔ . ﻓﻠﺌﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺒﺸﺎﺭﺍﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﻒ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﺪ، ﻓـلاﺷﻚ ﺃﻥ ﺻﺮﺍﺣﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻮﺟﻮﺩﺓ ﻗﺒﻠﻪ. ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺗُﺼﺪِّﻗُﻪ ﺭﻣﻮﺯ ﺃﻟﻮﻑ ﺍلإﺭﻫﺎﺻﺎﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺩﺓ، ﻭﻛﺬﺍ ﺗُﺼﺪِّﻗُﻪ ﺩلالاﺕ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ ﻣﻦ ﺃَﻣﺜﺎﻝ: ﺷﻖ ﺍﻟﻘﻤﺮ، ﻭﻧﺒﻌﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﻣﻦ ﺍلأﺻﺎﺑﻊ ﻛﺎﻟﻜﻮﺛﺮ ﻭﻣﺠﻲﺀ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﺑﺪﻋﻮﺗﻪ، ﻭﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻓﻲ ﺁﻥ ﺩﻋﺎﺋﻪ، ﻭﺷﺒﻊ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻃﻌﺎﻣﻪ ﺍﻟﻘﻠﻴﻞ، ﻭﺗﻜﻠّﻢ ﺍﻟﻀﺐ ﻭﺍﻟﺬﺋﺐ ﻭﺍﻟﻈﺒﻲ ﻭﺍﻟﺠﻤﻞ ﻭﺍﻟﺤﺠﺮ، ﺇﻟﻰ ﺃَﻟﻒٍ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺗﻪ ﻛﻤﺎ ﺑﻴّﻨﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﺍﺓ ﻭﺍﻟﻤﺤﺪﺛﻮﻥ ﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻮﻥ.. ﻭﻛﺬﺍ ﺗُﺼﺪِّﻗﻪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ ﻟﺴﻌﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﺪﺍﺭﻳﻦ.

ﻭﺍﻋﻠﻢ! ﺃﻧّﻪ ﻛﻤﺎ ﺗُﺼﺪِّﻗﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪلاﺋﻞ ﺍلآﻓﺎﻗﻴﺔ، ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻮ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﺍﺗﻪ ﺑﺬﺍﺗﻪ، ﻓﺘﺼﺪﻗّﻪ ﺍﻟﺪلاﺋﻞ ﺍلأﻧﻔﺴﻴﺔ؛ ﺇﺫ ﺍﺟﺘﻤﺎﻉ ﺃَﻋﺎﻟﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﺧـلاﻕ ﺍﻟﺤﻤﻴﺪﺓ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ ﺑﺎلإﺗﻔﺎﻕ.. ﻭﻛﺬﺍ ﺟﻤﻊُ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻓﻲ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﺃَﻓﺎﺿﻞ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺴﺠﺎﻳﺎ ﺍﻟﻐﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺼﺎﺋﻞ ﺍﻟﻨﺰﻳﻬﺔ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻗﻮﺓ ﺇﻳﻤﺎﻧﻪ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻗﻮﺓ ﺯﻫﺪﻩ ﻭﻗﻮﺓ ﺗﻘﻮﺍﻩ ﻭﻗﻮﺓ ﻋﺒﻮﺩﻳﺘﻪ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻛﻤﺎﻝ ﻭﺛﻮﻗﻪ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺳﻴﺮﻩ، ﻭﻛﻤﺎﻝ ﺟﺪّﻳﺘﻪ ﻭﻛﻤﺎﻝ ﻣﺘﺎﻧﺘﻪ، ﻭﻛﺬﺍ ﻗﻮﺓ ﺃَﻣﻨﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﺣﺮﻛﺎﺗﻪ ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﻗﻮﺓ ﺍﻃﻤﺌﻨﺎﻧﻪ.. ﺗُﺼﺪِّﻗﻪ ﻛﺎﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﻯ ﺗﻤﺴّﻜﻪ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺳﻠﻮﻛﻪ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ.

    الرشحة ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:

ﺍﻋﻠﻢ! ﺃﻥَّ ﻟﻠﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﺰﻣﺎﻧﻲ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻧﻲ ﺗﺄْﺛﻴﺮﺍً ﻋﻈﻴﻤﺎً ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻛﻤﺎﺕ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ. ﻓﺈﻥْ ﺷﺌﺖَ ﻓﺘﻌﺎﻝَ ﻟﻨﺬﻫﺐْ ﺇﻟﻰ ﺧﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﻭﻋﺼﺮ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ ﻟﻨﺤﻈﻰ ﺑﺰﻳﺎﺭﺗﻪ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ صلى الله عليه وسلم -ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻟﺨﻴﺎﻝ- ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺭﺃْﺱ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ ﻳﻌﻤﻞ. ﻓﺎﻓﺘﺢْ ﻋﻴﻨﻴﻚ ﻭﺍﻧﻈﺮْ! ﻓﺈﻥَّ ﺃَﻭﻝَ ﻣﺎ ﻳﺘﻈﺎﻫﺮ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ: ﺷﺨﺺٌ ﺧﺎﺭﻕ، ﻟﻪ ﺣﺴﻦُ ﺻﻮﺭﺓ ﻓﺎﺋﻘﺔ، ﻓﻲ ﺣُﺴﻦ ﺳﻴﺮﺓ ﺭﺍﺋﻘﺔ. ﻓﻬﺎ ﻫﻮ ﺁﺧﺬٌ ﺑﻴﺪﻩ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻣﻌﺠِﺰﺍً ﻛﺮﻳﻤﺎً، ﻭﺑﻠﺴﺎﻧﻪ ﺧﻄﺎﺑﺎً ﻣﻮﺟﺰﺍً ﺣﻜﻴﻤﺎً، ﻳﺒﻠّﻎ ﺧﻄﺒﺔً ﺃَﺯﻟﻴﺔً ﻭﻳﺘﻠﻮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺑَﻨﻲ ﺁﺩﻡ، ﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﺠﻦ ﻭﺍلإﻧﺲ، ﺑﻞ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ.

ﻓﻴﺎ ﻟﻠﻌﺠﺐ! ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ؟.. ﻧﻌﻢ! ﺇﻧَّﻪ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻦ ﺃَﻣﺮٍ ﺟﺴﻴﻢ، ﻭﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻧﺒﺄٍ ﻋﻈﻴﻢ، ﺇﺫ ﻳﺸﺮﺡ ﻭﻳﺤﻞ ﺍﻟﻠﻐﺰ ﺍﻟﻌﺠﻴﺐ ﻓﻲ ﺳﺮِّ ﺧِﻠْﻘﺔ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﻳﻔﺘﺢ ﻭﻳﻜﺸﻒ ﺍﻟﻄﻠﺴﻢ ﺍﻟﻤﻐﻠﻖ ﻓﻲ ﺳﺮِّ ﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ، ﻭﻳﻮﺿِّﺢ ﻭﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺍلأﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺜـلاﺙ ﺍﻟﻤﻌﻀﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺷَﻐَﻠَﺖ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﺃَﻭﻗﻌﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺮﺓ، ﺇﺫ ﻫﻲ ﺍلأﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳَﺴﺄﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻛﻞُّ ﻣﻮﺟﻮﺩ. ﻭﻫﻲ: ﻣَﻦْ ﺃَﻧﺖَ؟ ﻭﻣِﻦ ﺃَﻳﻦ؟ ﻭﺇﻟﻰ ﺃَﻳﻦ؟.

    الرشحة ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ:

ﺍﻧﻈﺮ! ﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻲ ﻛﻴﻒ ﻳﻨﺸﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺿﻴﺎﺀً ﻧﻮّﺍﺭﺍً، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻧﻮﺭﺍً ﻣﻀﻴﺌﺎً، ﺣﺘﻰ ﺻﻴَّﺮ ﻟﻴﻞَ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻧﻬﺎﺭﺍً ﻭﺷﺘﺎﺀﻩ ﺭﺑﻴﻌﺎً؛ ﻓﻜﺄَﻥَّ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺗﺒﺪَّﻝ ﺷﻜﻠُﻬﺎ ﻓﺼﺎﺭ ﺍﻟﻌﺎﻟَﻢ ﺿﺎﺣﻜﺎً ﻣﺴﺮﻭﺭﺍً ﺑﻌﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﺒﻮﺳﺎً ﻗﻤﻄﺮﻳﺮﺍً.. ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﻧﻈﺮﺕَ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺧﺎﺭﺝَ ﻧﻮﺭ ﺇﺭﺷﺎﺩﻩ؛ ﺗﺮﻯ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻣﺄْﺗﻤﺎً ﻋﻤﻮﻣﻴﺎً، ﻭﺗﺮﻯ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍﺗﻬﺎ ﻛﺎلأﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻐﺮﺑﺎﺀ ﻭﺍلأﻋﺪﺍﺀ، لا ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻌﺾٌ ﺑﻌﻀﺎً، ﺑﻞ ﻳﻌﺎﺩﻳﻪ، ﻭﺗﺮﻯ ﺟﺎﻣﺪﺍﺗﻬﺎ ﺟﻨﺎﺋﺰ ﺩﻫّﺎﺷﺔ، ﻭﺗﺮﻯ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺗﻬﺎ ﻭﺃﻧﺎﺳﻴّﻬﺎ ﺃَﻳﺘﺎﻣﺎً ﺑﺎﻛﻴﻦ ﺑﻀﺮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺰﻭﺍﻝ ﻭﺍﻟﻔﺮﺍﻕ.

ﻓﻬﺬﻩ ﻫﻲ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻋﻨﺪ ﻣَﻦْ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻧﻮﺭﻩ. ﻓﺎﻧﻈﺮْ ﺍلآﻥ ﺑﻨﻮﺭﻩ، ﻭﺑﻤﺮﺻﺎﺩ ﺩﻳﻨﻪ، ﻭﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺷﺮﻳﻌﺘﻪ، ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ. ﻛﻴﻒ ﺗﺮﺍﻫﺎ؟.. ﻓﺎﻧﻈﺮْ! ﻗﺪ ﺗﺒﺪّﻝ ﺷﻜﻞُ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻓﺘﺤﻮّﻝ ﺑﻴﺖُ ﺍﻟﻤﺄﺗﻢ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻣﺴﺠﺪَ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﻣﺠﻠﺲَ ﺍﻟﺠﺬﺑﺔ ﻭﺍﻟﺸﻜﺮ، ﻭﺗﺤﻮّﻝ ﺍلأﻋﺪﺍﺀُ ﺍلأﺟﺎﻧﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺃَﺣﺒﺎﺑﺎً ﻭﺇﺧﻮﺍﻧﺎً، ﻭﺗﺤﻮّﻝ ﻛﻞٌ ﻣﻦ ﺟﺎﻣﺪﺍﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﺍﻟﺼﺎﻣﺘﺔ ﺣﻴّﺎً ﻣﺆﻧﺴﺎً ﻣﺄﻣﻮﺭﺍً ﻣﺴﺨَّﺮﺍً ﻧﺎﻃﻘﺎً ﺑﻠﺴﺎﻥ ﺣﺎﻟﻪ ﺁﻳﺎﺕ ﺧﺎﻟﻘﻪ، ﻭﺗﺤﻮّﻝ ﺫﻭﻭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻨﻬﺎ -ﺍلأﻳﺘﺎﻡ ﺍﻟﺒﺎﻛﻮﻥ ﺍﻟﺸﺎﻛﻮﻥ- ﺫﺍﻛﺮﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﺴﺒﻴﺤﺎﺗﻬﻢ، ﺷﺎﻛﺮﻳﻦ ﻟﺘﺴﺮﻳﺤﻬﻢ ﻋﻦ ﻭﻇﺎﺋﻔﻬﻢ.

    الرشحة ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ:

ﻟﻘﺪ ﺗﺤﻮّﻟﺖ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺣﺮﻛﺎﺕُ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﺗﻨﻮﻋﺎﺗُﻬﺎ ﻭﺗﻐﻴﺮﺍﺗُﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺒﺜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻫﺔ ﻭﻣﻠﻌﺒﺔ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﺗﻴﺐ ﺭﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺻﺤﺎﺋﻒ ﺁﻳﺎﺕٍ ﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ، ﻭﻣﺮﺍﻳﺎ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺇﻟﻬﻴﺔ. ﺣﺘﻰ ﺗﺮﻗّﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢُ ﻭﺻﺎﺭ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺼﻤﺪﺍﻧﻴﺔ.

ﻭﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻛﻴﻒ ﺗﺮﻗَّﻰ ﻣﻦ ﺣﻀﻴﺾ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮﻯ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻌﺠﺰﻩ ﻭﻓﻘﺮﻩ ﻭﺑﻌﻘﻠﻪ ﺍﻟﻨﺎﻗﻞ لأﺣﺰﺍﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻣﺨﺎﻭﻑ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ، ﺗﺮﻗّﻰ ﺇﻟﻰ ﺃَﻭﺝ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔ ﺑﺘﻨﻮّﺭ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﺍﻟﻌﺠﺰ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮ. ﻓﺎﻧﻈﺮْ ﻛﻴﻒ ﺻﺎﺭﺕْ ﺃَﺳﺒﺎﺏُ ﺳﻘﻮﻃﻪ -ﻣﻦ ﻋﺠﺰ ﻭﻓﻘﺮ ﻭﻋﻘﻞ- ﺃَﺳﺒﺎﺏَ ﺻﻌﻮﺩﻩ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻨﻮّﺭﻫﺎ ﺑﻨﻮﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻨﻮﺭﺍﻧﻲ.

ﻓﻌﻠﻰ ﻫﺬﺍ، ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﻮﺟﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻟﺴﻘﻄﺖ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕُ ﻭﺍلإﻧﺴﺎﻥ، ﻭﻛﻞُ ﺷﻲﺀ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻌﺪﻡ؛ لا ﻗﻴﻤﺔ ﻭلا ﺃَﻫﻤﻴﺔ ﻟﻬﺎ. ﻓﻴﻠﺰﻡ ﻟﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺨﺎﺭﻕ ﺍﻟﻔﺎﺋﻖ ﺍﻟﻤﻌﺮِّﻑ ﺍﻟﻤﺤﻘﻖ، ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﺬﺍ ﻓـلا ﺗﻜﻦ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ، ﺇﺫ لا ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻨﺎ.

    الرشحة ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ:

ﻓﺈﻥْ ﻗﻠﺖ: ﻣَﻦْ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺮﺍﻩ ﻗﺪ ﺻﺎﺭ ﺷﻤﺴﺎً ﻟﻠﻜﻮﻥ، ﻛﺎﺷﻔﺎً ﺑﺪﻳﻨﻪ ﻋﻦ ﻛﻤﺎلاﺕ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ؟ ﻭﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ؟.

ﻗﻴﻞ ﻟﻚ: ﺍﻧﻈﺮْ ﻭﺍﺳﺘﻤﻊْ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ: ﻫﺎ ﻫﻮ ﻳُﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺃَﺑﺪﻳﺔ ﻭﻳﺒﺸّﺮ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺑـلا ﻧﻬﺎﻳﺔ، ﻭﻳﻌﻠﻨﻬﺎ ﻭﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻴﻬﺎ. ﻭﻫﻮ ﺩلاﻝُ ﻣﺤﺎﺳﻦ ﺳﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻭﻧَﻈَّﺎﺭُﻫﺎ، ﻭﻛﺸّﺎﻑُ ﻣﺨﻔﻴّﺎﺕ ﻛﻨﻮﺯ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﻣﻌﺮِّﻓُﻬﺎ.

ﻓﺎﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﻭﻇﻴﻔﺘﻪ (ﺭﺳﺎﻟﺘﻪ)؛ ﺗَﺮﻩُ ﺑﺮﻫﺎﻥَ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺳﺮﺍﺝَ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﺷﻤﺲ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﻭﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ.

ﺛﻢ ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ (ﻋﺒﻮﺩﻳﺘﻪ)؛ ﺗَﺮَﻩُ ﻣﺜﺎﻝَ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻧﻴﺔ ﻭﺗﻤﺜﺎﻝَ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺷﺮﻑَ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺃَﻧﻮﺭَ ﺃَﺯﻫﺮِ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ.

ﺛﻢ ﺍﻧﻈﺮ  ﻛﻴﻒ ﺃَﺣﺎﻁ ﻧﻮﺭُﻩُ ﻭﺩﻳﻨُﻪ ﺑﺎﻟﺸﺮﻕ ﻭﺍﻟﻐﺮﺏ ﻓﻲ ﺳﺮﻋﺔ ﺍﻟﺒﺮﻕ ﺍﻟﺸﺎﺭﻕ، ﻭﻗﺪ ﻗَﺒِﻞ ﺑﺈﺫﻋﺎﻥ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﻣﺎ ﻳﻘﺮُﺏ ﻣﻦ ﻧﺼﻒ ﺍلأﺭﺽ ﻭﻣﻦ ﺧُﻤﺲ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ﻫﺪﻳﺔَ ﻫﺪﺍﻳﺘﻪ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗُﻔﺪﻱ ﻟﻬﺎ ﺃﺭﻭﺍﺣَﻬﺎ. ﻓﻬﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻨﻔﺲ ﻭﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﺃَﻥْ ﻳﻨﺎﻗﺸﺎ ﺑـلا ﻣﻐﺎﻟﻄﺔ ﻓﻲ ﻣﺪّﻋﻴﺎﺕ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ، لاﺳﻴّﻤﺎ ﻓﻲ ﺩﻋﻮﻯً ﻫﻲ ﺃَﺳﺎﺱ ﻛﻞ ﻣﺪّﻋﻴﺎﺗﻪ، ﻭﻫﻮ: «لا ﺇﻟﻪ ﺇلا ﺍﻟﻠﻪ» ﺑﺠﻤﻴﻊ ﻣﺮﺍﺗﺒﻬﺎ؟…

    الرشحة ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ:

ﻓﺈﻥْ ﺷﺌﺖَ ﺃَﻥْ ﺗﻌﺮﻑ ﺃﻥَّ ﻣﺎ ﻳﺤﺮّﻛﻪ، ﺇﻧّﻤﺎ ﻫﻮ ﻗﻮﺓ ﻗﺪﺳﻴﺔ، ﻓﺎﻧﻈﺮْ ﺇﻟﻰ ﺇﺟﺮﺍﺁﺗﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ! ﺃَﻟَﺎ ﺗﺮﻯ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻗﻮﺍﻡ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺎﺳﻌﺔ، ﺍﻟﻤﺘﻌﺼﺒﻴﻦ ﻟﻌﺎﺩﺍﺗﻬﻢ، ﺍﻟﻤﻌﺎﻧﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﻋﺼﺒﻴﺘﻬﻢ ﻭﺧﺼﺎﻣﻬﻢ، ﻛﻴﻒ ﺭﻓﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺟﻤﻴﻊَ ﺃَﺧـلاﻗﻬﻢ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻴﺔ ﻭﻗﻠﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻗﻠﻴﻞ ﺩﻓﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ؟ ﻭﺟﻬّﺰﻫﻢ ﺑﺄَﺧـلاﻕ ﺣﺴﻨﺔ ﻋﺎﻟﻴﺔ؛ ﻓﺼﻴّﺮﻫﻢ ﻣﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﺃَﺳﺎﺗﻴﺬ ﺍلأﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﻤﺪﻧﺔ.

ﻓﺎﻧﻈﺮْ! ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻠﻄﻨﺘُﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻓﻘﻂ؛ ﺑﻞ ﻫﺎ ﻫﻮ ﻳﻔﺘﺢ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﺍﻟﻌﻘﻮﻝ، ﻭﻳﺴﺨِّﺮ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﺍﻟﻨﻔﻮﺱ، ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﻣﺤﺒﻮﺏَ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻭﻣﻌﻠّﻢَ ﺍﻟﻌﻘﻮﻝ ﻭﻣﺮﺑﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﻭﺳﻠﻄﺎﻥ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ.

    الرشحة ﺍﻟﺜﺎﻣﻨﺔ:

ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃَﻥَّ ﺭﻓﻊَ ﻋﺎﺩﺓٍ ﺻﻐﻴﺮﺓ -ﻛﺎﻟﺘﺪﺧﻴﻦ ﻣﺜـلا- ﻣﻦ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻗﺪ ﻳَﻌْﺴَﺮُ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻛﻢ ﻋﻈﻴﻢ، ﺑﻬﻤّﺔٍ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻣﻊ ﺃَﻧَّﺎ ﻧﺮﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻗﺪ ﺭَﻓَﻊَ ﺑﺎﻟﻜﻠّﻴﺔ، ﻋﺎﺩﺍﺕٍ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻣﻦ ﺃَﻗﻮﺍﻡ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻣﺘﻌﺼﺒﻴﻦ ﻟﻌﺎﺩﺍﺗﻬﻢ، ﻣﻌﺎﻧﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺣﺴﻴّﺎﺗﻬﻢ، ﺭﻓﻌﻬﺎ ﺑﻘﻮﺓٍ ﺟﺰﺋﻴﺔ، ﻭﻫﻤّﺔ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﻇﺎﻫﺮ ﺍﻟﺤﺎﻝ، ﻭﻓﻲ ﺯﻣﺎﻥ ﻗﺼﻴﺮ، ﻭﻏَﺮَﺱَ ﺑﺪَﻟَﻬﺎ ﺑﺮﺳﻮﺥ ﺗﺎﻡٍ ﻓﻲ ﺳﺠﻴﺘﻬﻢ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﻋﺎﻟﻴﺔ، ﻭﺧﺼﺎﺋﻞَ ﻏﺎﻟﻴﺔ. ﻓﻴﺘﺮﺍﺀﻯ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﻮﺍﺭﻕ ﺇﺟﺮﺍﺁﺗﻪ ﺍلأﺳﺎﺳﻴﺔ ﺃُﻟﻮﻑَ ﻣﺎ ﺭﺃَﻳﻨﺎ، ﻓﻤَﻦ ﻟﻢ ﻳَﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﺴﻌﻴﺪ ﻧُﺪﺧﻞْ ﻓﻲ ﻋﻴﻨﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ ﻭﻧﺘﺤﺪﺍﻩ. ﻓﻠﻴﺠﺮّﺏْ ﻧﻔﺴَﻪ ﻓﻴﻬﺎ. ﻓَﻠْﻴﺄْﺧﺬﻭﺍ ﻣﺎﺋﺔً ﻣﻦ ﻓـلاﺳﻔﺘﻬﻢ ﻭَﻟْﻴﺬﻫﺒﻮﺍ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻭَﻟْﻴﻌﻤﻠﻮﺍ ﻣﺎﺋﺔ ﺳﻨﺔ ﻫﻞ ﻳﺘﻴﺴﺮ ﻟﻬﻢ ﺃَﻥْ ﻳﻔﻌﻠﻮﺍ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﻣﺎﺋﺔ ﺟﺰﺀ ﻣﻤﺎ ﻓﻌﻠﻪ صلى الله عليه وسلم ﻓﻲ ﺳﻨﺔ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ؟!

    الرشحة ﺍﻟﺘﺎﺳﻌﺔ:

ﺍﻋﻠﻢ! ﺇﻥْ ﻛﻨﺖ ﻋﺎﺭﻓﺎً ﺑﺴﺠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﺃﻧَّﻪ لا ﻳﺘﻴﺴّﺮ ﻟﻌﺎﻗﻞ ﺃﻥْ ﻳﺪَّﻋﻲ -ﻓﻲ ﺩﻋﻮﻯً ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻨﺎﻇﺮﺓ- ﻛﺬﺑﺎً ﻳﺨﺠﻞ ﺑﻈﻬﻮﺭﻩ، ﻭﺃَﻥْ ﻳﻘﻮﻟﻪ ﺑـلا ﺣﺮﺝ ﻭﺑـلا ﺗﺮﺩﺩ ﻭﺑـلا ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﻠﺘﻪ، ﻭﺑـلا ﺗﺼﻨﻊ ﻭﺗﻬﻴﺞ ﻳُﻮﻣِﻴَﺎﻥِ ﺇﻟﻰ ﻛﺬﺑﻪ، ﺃَﻣﺎﻡَ ﺃَﻧﻈﺎﺭ ﺧﺼﻮﻣﻪ ﺍﻟﻨﻘّﺎﺩﺓ، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺷﺨﺼﺎً ﺻﻐﻴﺮﺍً، ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﻭﻟﻮ ﺑﻤﻜﺎﻧﺔ ﺣﻘﻴﺮﺓ، ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ، ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﻣﺴﺄَﻟﺔ ﺣﻘﻴﺮﺓ. ﻓﻜﻴﻒ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﻭﺩﺧﻮﻝ ﺍﻟﺨـلاﻑ ﻓﻲ ﻣﺪَّﻋﻴﺎﺕ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻮﻇﻒ ﻋﻈﻴﻢ، ﻓﻲ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﺑﺤﻴﺜﻴﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻣﻊ ﺃَﻧّﻪ ﻳﺤﺘﺎﺝ ﻟﺤﻤﺎﻳﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺧﺼﻮﻣﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻓﻲ ﻣﺴﺄَﻟﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻓﻲ ﺩﻋﻮﻯً ﻋﻈﻴﻤﺔ؟

ﻭﻫﺎ ﻫﻮ ﻳﻘﻮﻝ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺑـلا ﻣﺒﺎلاﺓ ﺑﻤﻌﺘﺮﺽ، ﻭﺑـلا ﺗﺮﺩّﺩ ﻭﺑـلا ﺗﺤﺮﺝ ﻭﺑـلا ﺗﺨﻮﻑ ﻭﺑـلا ﺍﺿﻄﺮﺍﺏ ﻭﺑﺼﻔﻮﺓ ﺻﻤﻴﻤﻴﺔ، ﻭﺑﺠﺪّﻳﺔ ﺧﺎﻟﺼﺔ، ﻭﺑﻄﺮﺯ ﻳﺜﻴﺮ ﺃَﻋﺼﺎﺏ ﺧﺼﻮﻣﻪ، ﺑﺘﺰﻳﻴﻒ ﻋﻘﻮﻟﻬﻢ ﻭﺗﺤﻘﻴﺮ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻭﻛﺴﺮ ﻋﺰﺗﻬﻢ، ﺑﺄُﺳﻠﻮﺏ ﺷﺪﻳﺪ ﻋﻠﻮﻱّ. ﻓﻬﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺪﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻋﻮﻯ ﻣﻦ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﺨﺺ، ﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ؟ ﻛـلا! ﴿ﺇﻥ ﻫﻮ ﺇلا ﻭﺣْﻲٌ ﻳُﻮﺣﻰ﴾ (ﺍﻟﻨﺠﻢ:٤).

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥَّ ﺍﻟﺤﻖ ﺃَﻏْﻨﻰ ﻣﻦ ﺃَﻥْ ﻳُﺪﻟِّﺲَ، ﻭﻧﻈﺮُ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃَﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃَﻥْ ﻳُﺪﻟَّﺲَ ﻋﻠﻴﻪ. ﻧﻌﻢ! ﺇﻥَّ ﻣﺴﻠﻜﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﺴﺘﻐﻦٍ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺪﻟﻴﺲ، ﻭﻧﻈﺮَﻩ ﺍﻟﻨﻔّﺎﺫ ﻣﻨﺰّﻩٌ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻠﺘﺒﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝُ ﺑﺎﻟﺤﻘﻴﻘﺔ..

    الرشحة ﺍﻟﻌﺎﺷﺮﺓ:

ﺍﻧﻈﺮْ ﻭﺍﺳﺘﻤﻊْ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ! ﻫﺎ ﻫﻮ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﻣﺪﻫﺸﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻣﺴﺎﺋﻞ ﺟﺎﺫﺑﺔ ﻟﻠﻘﻠﻮﺏ، ﺟﺎﻟﺒﺔ ﻟﻠﻌﻘﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻗﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ؛ ﺇﺫ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻡ ﺃَﻥَّ ﺷﻮﻕ ﻛﺸﻒ ﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻗﺪ ﺳﺎﻕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﺃَﻫﻞ ﺣﺐ ﺍلاﺳﺘﻄـلاﻉ ﻭﺍﻟﻠﻬﻔﺔ ﻭﺍلاﻫﺘﻤﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﻓﺪﺍﺀ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ. ﺃَﻟَﺎ ﺗﺮﻯ ﺃَﻧَّﻪ ﻟﻮ ﻗﻴﻞ ﻟﻚ: ﺇﻥْ ﻓﺪﻳﺖَ ﻧﺼﻒَ ﻋﻤﺮﻙ، ﺃَﻭْ ﻧﺼﻒَ ﻣﺎﻟﻚ؛ ﻟﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﺃَﻭْ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﺷﺨﺺٌ ﻳُﺨﺒﺮﻙ ﺑﻐﺮﺍﺋﺐ ﺃَﺣﻮﺍﻟﻬﻤﺎ، ﻭﻳﺨﺒﺮﻙ ﺑﺤﻘﻴﻘﺔ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺃَﻳﺎﻣﻚ؟ ﺃَﻇﻨﻚ ﺗﺮﺿﻰ ﺑﺎﻟﻔﺪﺍﺀ. ﻓﻴﺎ ﻟﻠﻌﺠﺐ؟ ﺗﺮﺿﻰ ﻟﺪﻓﻊ ﻣﺎ ﺗﺘﻠﻬﻒ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻨﺼﻒ ﺍﻟﻌﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻭلا ﺗﻬﺘﻢ ﺑﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻭﻳﺼﺪِّﻗﻪ ﺇﺟﻤﺎﻉُ ﺃَﻫﻞ ﺍﻟﺸﻬﻮﺩ ﻭﺗﻮﺍﺗﺮ ﺃَﻫﻞ ﺍلاﺧﺘﺼﺎﺹ ﻣﻦ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﺪﻳﻘﻴﻦ ﻭﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺤﻘﻘﻴﻦ! ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﻳﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﺷﺆﻭﻥ ﺳﻠﻄﺎﻥٍ، ﻟﻴﺲ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻓﻲ ﻣﻤﻠﻜﺘﻪ ﺇﻟَّﺎ ﻛﺬﺑﺎﺏ ﻳﻄﻴﺮ ﺣﻮﻝ ﻓﺮﺍﺵ، ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺤﻮﻡ ﺣﻮﻝ ﺳﺮﺍﺝ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃُﻟﻮﻑٍ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻨﺎﺩﻳﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺃَﺳﺮﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺃُﻟﻮﻑِ ﻣﻨﺎﺯﻟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃَﻋﺪَّﻩ ﻟﻀﻴﻮﻓﻪ.. ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﻋﺎﻟﻢٍ ﻫﻮ ﻣﺤﻞ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﻕ ﻭﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ، ﻭﻋﻦ ﺍﻧﻘـلاﺏ ﻋﺠﻴﺐ، ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻮ ﺍﻧﻔﻠﻘﺖ ﺍلأﺭﺽ ﻭﺗﻄﺎﻳﺮﺕ ﺟﺒﺎﻟُﻬﺎ ﻛﺎﻟﺴﺤﺎﺏ ﻣﺎ ﺳﺎﻭﺕْ ﻋُﺸﺮَ ﻣِﻌْﺸﺎﺭِ ﻏﺮﺍﺋﺐ ﺫﻟﻚ ﺍلاﻧﻘـلاﺏ. ﻓﺈﻥْ ﺷﺌْﺖَ ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﻟﺴﺎﻧﻪ ﺃَﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺭ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ:

﴿ﺍِﺫﺍ ﺍﻟﺸَّﻤْﺲُ ﻛُﻮِّﺭﺕْ﴾ (ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﺮ:١) ﻭ﴿ﺍِﺫﺍ ﺍﻟﺴّﻤﺂﺀ ﺍﻧْﻔَﻄَﺮَﺕْ﴾ (ﺍلاﻧﻔﻄﺎﺭ:١) ﻭ﴿ﺍﻟْﻘﺎﺭﻋﺔ﴾.

ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺨﺒﺮ ﺑﺼﺪﻕ ﻋﻦ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ، ﻟﻴﺲ ﻣﺴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﺇﻟَّﺎ ﻛﻘﻄﺮﺓ ﺳﺮﺍﺏ ﺑـلا ﻃﺎﺋﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺑﺤﺮ ﺑـلا ﺳﺎﺣﻞ. ﻭﻛﺬﺍ ﻳﺒﺸّﺮ ﻋﻦ ﺷﻬﻮﺩ ﺑﺴﻌﺎﺩﺓ، ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺇﻟَّﺎ ﻛﺒﺮﻕٍ ﺯﺍﺋﻞٍ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﺷﻤﺲ ﺳﺮﻣﺪﻳﺔ.

    الرشحة ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻋﺸﺮﺓ:

ﺇﻥَّ ﺗﺤﺖ ﺣﺠﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ -ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ ﻭﺍلأﺳﺮﺍﺭ-ﺗﻨﺘﻈﺮﻧﺎ ﺃُﻣﻮﺭٌ ﺃَﻋﺠﺐ. ﻭلاﺑﺪَّ ﻟـلإﺧﺒﺎﺭ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌﺠﺎﺋﺐ ﻭﺍﻟﺨﻮﺍﺭﻕ ﻣﻦ ﺷﺨﺺٍ ﻋﺠﻴﺐٍ ﺧﺎﺭﻕٍ ﻳُﺴﺘَﺸﻒّ ﻣﻦ ﺃَﺣﻮﺍﻟﻪ ﺃَﻧَّﻪ ﻳﺸﺎﻫِﺪ ﺛﻢ ﻳَﺸﻬﺪ، ﻭﻳَﺒﺼُﺮ ﺛﻢ ﻳُﺨﺒﺮ.

ﻧﻌﻢ، ﻧﺸﺎﻫﺪ ﻣﻦ ﺷﺆﻭﻧﻪ ﻭﺃَﻃﻮﺍﺭﻩ ﺃَﻧَّﻪ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﺛﻢ ﻳﺸﻬَﺪ ﻓﻴُﻨﺬﺭ ﻭﻳﺒﺸﺮ. ﻭﻛﺬﺍ ﻳُﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﻣﺮﺿﻴﺎﺕ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ -ﺍﻟﺬﻱ ﻏﻤﺮﻧﺎ ﺑﻨﻌﻤﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻨﺔ- ﻭﻣﻄﺎﻟﺒﻪ ﻣﻨﺎ ﻭﻫﻜﺬﺍ…

ﻓﻴﺎ ﺣﺴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ! ﻭﻳﺎ ﺧﺴﺎﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ! ﻭﻳﺎ ﻋﺠﺒﺎً ﻣﻦ ﺑـلاﻫﺔ ﺃﻛﺜﺮِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱ! ﻛﻴﻒ ﺗﻌﺎﻣَﻮﺍ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺗﺼﺎﻣّﻮﺍ ﻋﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ؟ لا ﻳﻬﺘﻤﻮﻥ ﺑﻜـلاﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﻣﻊ ﺃﻥَّ ﻣﻦ ﺷَﺄْﻥِ ﻣِﺜﻠﻪِ ﺃَﻥْ ﺗُﻔْﺪﻯ ﻟﻪ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻭﻳُﺴﺮﻉ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ؟