ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ

  ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ

  ﺭﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺸﻜﺮ

  بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

 ﴿وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ﴾

  ﻳﻔﻴﺾ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺑﺒﻴﺎﻧﻪ ﺍﻟﻤﻌﺠِﺰ ﻭﻳﺤﺚّ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻓﻲ ﺁﻳﺎﺕ ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻣﻨﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺎﺕ:

﴿أَﻓَـلا ﻳَﺸْﻜُﺮُﻭﻥ﴾ (ﻳﺲ:35) ﴿أَﻓَـلا ﻳَﺸْﻜُﺮُﻭُﻥ﴾ (ﻳﺲ:73) ﴿ﻭَﺳَﻨَﺠْﺰﻯ ﺍﻟﺸَّﺎﻛﺮﻳﻦَ﴾ (ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ:145) ﴿ﻟَﺌِﻦْ ﺷَﻜَﺮْﺗُﻢْ لاﺯﻳﺪَﻧَّﻜُﻢْ﴾ (ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ:٧) ﴿ﺑَﻞِ ﺍﻟﻠﻪ ﻓَﺎﻋْﺒُﺪ ﻭَﻛُﻦْ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺸَّﺎﻛِﺮﻳﻦ﴾ (ﺍﻟﺰﻣﺮ:٦٦)

ﻭﻳﺒﻴّﻦ ﻣﻨﻬﺎ: ﺃﻥ ﺃﺟﻞّ ﻋﻤﻞٍ ﻳﻄﻠُﺒُﻪ ﺍﻟﺨﺎﻟُﻖ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩﻩ ﻫﻮ: ﺍﻟﺸُﻜﺮ. ﻓﻴﺪﻋﻮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺩﻋﻮﺓ ﺻﺮﻳﺤﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻭﻳُﻮﻟﻴﻪ ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺈﻇﻬﺎﺭﻩ ﺃﻥ ﺍلاﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺗﻜﺬﻳﺐٌ ﻟﻠﻨﻌﻢ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﻛﻔﺮﺍﻥ ﺑﻬﺎ، ﻭﻳﻬﺪّﺩ ﺇﺣﺪﻯ ﻭﺛـلاﺛﻴﻦ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ «ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ» ﺑﺎلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿ﻓَﺒَﺎﻱّ ﺁلاﺀِ ﺭَﺑّﻜُﻤَﺎ ﺗُﻜَﺬِّﺑَﺎﻥِ﴾ ﺗﻬﺪﻳﺪﺍً ﻣُﺮﻋﺒﺎً، ﻭﻳُﻨﺬﺭ ﺍﻟﺠﻦَّ ﻭﺍلإﻧﺲ ﺇﻧﺬﺍﺭﺍً ﻣﻬﻮلا ﺑﺒﻴﺎﻧﻪ: ﺇﻥَّ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭﺍلإﻋﺮﺍﺽ ﻋﻨﻪ ﺗﻜﺬﻳﺐٌ ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ ﻭﺟﺤﻮﺩ.

ﻭﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﺒﻴّﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻧﺘﻴﺠﺔُ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻣﻨﻪ، ﻓﺎﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻗﺮﺁﻥ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﺠﺴّﻢ ﻳُﻈﻬِﺮ ﺃﻳﻀﺎً ﺃﻥ ﺃﻫﻢّ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﻜﺮ؛ ﺫﻟﻚ لأﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺃُﻧﻌِﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻟﺘﺒﻴّﻦ:

ﺃﻥَّ ﻫﻴﺄﺓ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺗﻪ ﻗﺪ ﺻُﻤّﻤﺖ ﺑﺸﻜﻞ ﻭﻭُﺿﻌﺖ ﻋﻠﻰ ﻧﻤﻂ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗُﻨﺘﺞ ﺍﻟﺸﻜﺮَ ﻭﺗُﻔﻀﻲ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﻜﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺘﻄﻠّﻊ ﻭﻣﺘﻮﺟّﻪ -ﻣﻦ ﺟﻬﺔ- ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﻜﺮ، ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻥَّ ﺃﻫﻢَّ ﺛﻤﺮﺓ ﻓﻲ ﺷﺠﺮﺓ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﻜﺮ، ﺑﻞ ﻛﺄﻥ ﺃﺭﻗﻰ ﺳﻠﻌﺔ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻠﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﺘﺠﻬﺎ ﻣﺼﻨﻊُ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﻫﻲ ﺍﻟﺸﻜﺮ؛ ﺫﻟﻚ لأﻧﻨﺎ ﻧﺮﻯ:

ﺃﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻗﺪ ﺻُﻤﻤﺖ ﺑﻄﺮﺍﺯ ﻳﺸﺒﻪ ﺩﺍﺋﺮﺓً ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﻭﺧُﻠﻘﺖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﺘﻤﺜّﻞ ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﻨﺮﻯ: ﺃﻥَّ ﺟﻤﻴﻊَ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﺗﺨﺪﻡ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺗﺮﻋﺎﻫﺎ ﻭﺗﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﻭﺗﺘﻜﻔﻞ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﻟﻮﺍﺯﻣﻬﺎ ﻭﻣﺆﻧﻬﺎ. ﻓﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺇﺫﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓَ ﻭﻳﺼﻄﻔﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍﺗﻪ!

ﺛﻢ ﻧﺮﻯ ﺃﻥَّ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺫﻭﻯ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻫﻲ ﺍلأﺧﺮﻯ ﻗﺪ ﺃﻭﺟﺪﺕ ﻋﻠﻰ ﺷﻜﻞ ﺩﺍﺋﺮﺓٍ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺘﺒﻮّﺃ ﺍلإﻧﺴﺎﻥُ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺮﻛﺰَﻫﺎ؛ ﻓﺎﻟﻐﺎﻳﺎﺕُ ﺍﻟﻤﺮﺟّﻮﺓ ﻣﻦ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﻋﺎﺩﺓ ﺗﺘﻤﺮﻛﺰ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ. ﻭﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﺤﺸّﺪ ﺟﻤﻴﻊَ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﺣﻮﻝ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﺴﺨّﺮ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ لأﺟﻠﻪ ﻭﻓﻲ ﺧﺪﻣﺘﻪ، ﺟﺎﻋـلا ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺳﻴﺪﺍً ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺣﺎﻛﻤﺎً ﻟﻬﺎ. ﻓﺎﻟﺨﺎﻟﻖُ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺇﺫﻥ ﻳﺼﻄﻔﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥَ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﺑﻞ ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻣﻮﺿﻊَ ﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﻭﻧﺼﺐَ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻩ.

ﺛﻢ ﻧﺮﻯ ﺃﻥ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺑﻞ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺃﻳﻀﺎً ﻳﺘﺸﻜﻞ ﺑﻤﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﻗﺪ ﻭُﺿﻊ ﻓﻲ ﻣﺮﻛﺰﻫﺎ «ﺍﻟﺮﺯﻕ»، ﻭﻏُﺮﺯ ﺍﻟﺸﻮﻕُ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻓﻲ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻛﺎﻓﺔ، ﻓﻨﺮﻯ ﺃﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﺃﺻﺒﺤﻮﺍ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺧَﺪَﻣﺔ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﺍﻟﻤﺴﺨَّﺮﻳﻦ ﻟﻪ. ﻓﺎﻟﺮﺯﻕُ ﻳﺤﻜﻤﻬﻢ ﻭﻳﺴﺘﻮﻟﻲ ﻋﻠﻴﻬﻢ. ﻭﻧﺮﻯ ﺍﻟﺮﺯﻕَ ﻧﻔﺴَﻪ ﻗﺪ ﺟُﻌﻞ ﺧﺰﻳﻨﺔً ﻋﻈﻴﻤﺔ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻌﺔ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺗﺠﻤﻌﺖ ﻧِﻌَﻤَﻪ ﻓـلا ﺗﻌﺪ ﻭلا ﺗﺤﺼﻰ (ﺣﺘﻰ ﻧﺮﻯ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺋﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻗﺪ ﺯﻭّﺩﺕ ﺑﺄﺟﻬﺰﺓ ﺩﻗﻴﻘﺔٍ ﻭﻣﻮﺍﺯﻳﻦَ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﺣﺴﺎﺳﺔ ﺑﻌﺪﺩ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮلاﺕ ﻭﺍﻟﻤﻄﻌﻮﻣﺎﺕ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﺫﻭﺍﻕ ﻧﻮﻉ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ). ﻓﺤﻘﻴﻘﺔُ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺇﺫﻥ ﻫﻲ ﺃﻋﺠﺐُ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﺃﻏﻨﺎﻫﺎ، ﻭﺃﻏﺮﺑﻬﺎ، ﻭﺃﺣـلاﻫﺎ ﻭﺃﺟﻤﻌُﻬﺎ.

ﻭﻧﺮﻯ ﻛﺬﻟﻚ: ﺃﻧﻪ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﺤﻴﻂ ﻛﻞُّ ﺷﻲﺀ ﺑﺎﻟﺮﺯﻕ ﻭﻳﺴﺘﺸﺮﻓﻪ ﻭﻳﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻴﻪ، ﻓﺎﻟﺮﺯﻕُ ﻧﻔﺴﻪ ﺃﻳﻀﺎً -ﺑﺄﻧﻮﺍﻋﻪ ﺟﻤﻴﻌﺎً- ﻗﺎﺋﻢٌ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ ﻣﻌﻨﻰً ﻭﻣﺎﺩﺓً ﻭﺣﺎلا ﻭﻣﻘﺎلا، ﻭﻳﺤﺼﻞ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ، ﻭﻳُﻨﺘﺞ ﺍﻟﺸﻜﺮَ، ﻭﻳﺒﻴّﻦ ﺍﻟﺸﻜﺮَ ﻭﻳُﺮﻳﻪ؛ لأﻥَّ ﺍﺷﺘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﺍلاﺷﺘﻴﺎﻕ ﺇﻟﻴﻪ ﻧﻮﻉٌ ﻣﻦ ﺷﻜﺮ ﻓﻄﺮﻱ. ﺃﻣﺎ ﺍلاﻟﺘﺬﺍﺫ ﻭﺍﻟﺘﺬﻭﻕ ﻓﻬﻤﺎ ﺷﻜﺮٌ ﺃﻳﻀﺎً، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻏﻴﺮ ﺷﻌﻮﺭﻳﺔ -ﺣﻴﺚ ﺗﺘﻤﺘﻊ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﻛﺎﻓﺔ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻜﺮ- ﺑﻴﺪ ﺃﻥ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻕ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻐﻴّﺮ ﻣﺎﻫﻴﺔَ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺍﻟﻔﻄﺮﻱ ﺑﺎﻧﺴﻴﺎﻗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ، ﻓﻴﺘﺮﺩﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺸﺮﻙ.

ﺛﻢ ﺇﻥَّ ﻣﺎ ﺗﺤﻤﻠﻪ ﺍﻟﻨﻌﻢ -ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺑﻌﻴﻨﻪ- ﻣﻦ ﺻﻮﺭٍ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﺯﺍﻫﻴﺔ ﺑﺪﻳﻌﺔ، ﻭﻣﻦ ﺭﻭﺍﺋﺢَ ﺯﻛﻴﺔٍ ﻃﻴﺒﺔ ﺷﺬﻳﺔ، ﻭﻣﻦ ﻃﻌﻮﻡ ﻟﺬﻳﺬﺓ ﻭﻣﺬﺍﻗﺎﺕ ﻃﻴﺒﺔ، ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻟّﺎ ﺩﻋﺎﺓٌ ﻭﺃﺩلاﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻜﺮ. ﻓﻬﺆلاﺀ ﺍلأﺩﻟّﺎﺀ ﻭﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﺍﻟﻤﻨﺎﺩﻭﻥ ﻳﺜﻴﺮﻭﻥ ﺑﺪﻋﻮﺍﻫﻢ ﺍﻟﺸﻮﻕَ ﻟﺪﻯ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ، ﻭﻳﺤﻀّﻮﻧﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻳﺪﻓﻌﻮﻧﻬﻢ -ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﻮﻕ- ﺇﻟﻰ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍلاﺳﺘﺤﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍلاﺣﺘﺮﺍﻡ ﻓﻴﻘﺮّﻭﻥ ﻓﻴﻬﻢ ﺷﻜﺮﺍً ﻣﻌﻨﻮﻳﺎً. ﻭﻳﻠﻔﺘﻮﻥ ﺃﻧﻈﺎﺭ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻭﺍلإﻣﻌﺎﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻓﻴﺮﻏّﺒﻮﻧَﻬﻢ ﻓﻲ ﺍلاﺳﺘﺤﺴﺎﻥ ﻭﺍلإﻋﺠﺎﺏ، ﻭﻳﺤﺜّﻮﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺍﻟﻨِّﻌﻢ ﺍﻟﺴﺎﺑﻐﺔ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻫﺎ. ﻓﺘَﺮﺷُﺪُﻫﻢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨِﻌﻢُ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺍﻟﻘﻮﻟﻲ ﻭﺍﻟﻔﻌﻠﻲ ﻭﺗﺪﻟّﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺗﺠﻌﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺎﻛﺮﻳﻦ، ﻭﺗﺬﻳﻘﻬﻢ ﻣﻦ ﺧـلاﻝ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺃﻃﻴﺐَ ﻃَﻌﻢٍ ﻭﺃﻟﺬﻩُ ﻭﺃَﺯﻛﻰ ﺫﻭﻕ ﻭﺃﻧﻔﺴﻪ، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻤﺎ ﺗُﻈﻬﺮ ﻟﻬﻢ ﺑﺄﻥَّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺍﻟﻠﺬﻳﺬ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ، ﻣﻊ ﻟﺬﺗﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻘﺼﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻮﻗﺘﺔ ﻳﻬﺐ ﻟﻚ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺍلاﻟﺘﻔﺎﺕ ﺍﻟﺮﺣﻤﺎﻧﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﻟﺬﺓ ﻭﺫﻭﻗﺎً ﺣﻘﻴﻘﻴﻴﻦ ﻭﺩﺍﺋﻤﻴﻴﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﺘﻨﺎﻫﻴﻴﻦ. ﺃﻱ ﺃﻥَّ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺑﺘﺬﻛﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﺨﺰﺍﺋﻦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ -ﺗﻠﻚ ﺍلاﻟﺘﻔﺎﺗﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺣﺪَّ ﻟﻠﺬﺍﺗﻬﺎ ﻭلا ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻟﻤﺘﻌﺘﻬﺎ- ﺗﺬﻳﻖ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ ﻧﺸﻮﺓ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﻧﺸﻮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﺒﺎﻗﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﺑﻌﺪُ ﻟﻢ ﻳﻐﺎﺩﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ.

ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺧﺰﻳﻨﺔً ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺗﻄﻔﺢ ﺑﺎﻟﻐَﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﺔ، ﻳﺘﺮﺩﻯ ﺗﺮﺩﻳﺎً ﻓﻈﻴﻌﺎً ﺟﺪﺍً ﺑﺎﻟﺘﺠﺎﻓﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭﺍلاﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻪ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺑﻴّﻨﺎ ﻓﻲ «ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ»: ﺃﻥَّ ﻋﻤﻞَ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺋﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻮﺟﻬﺎً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﻓﻲ ﺳﺒﻴﻠﻪ، ﺃﻱ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺃﺩﺍﺀً ﻟﻤﻬﻤﺔ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ، ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﺍﻟﺤﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺸﺮِﻑ ﻣﻮﻗّﺮ ﺷﺎﻛﺮ، ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺑﺤﻜﻢ ﻧﺎﻇﺮ ﻣﺤﺘﺮﻡ ﺣﺎﻣﺪ، ﻋﻠﻰ ﻣﻄﺎﺑﺦ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ. ﻭﻟﻜﻦ ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﻌﻤﻠﻬﺎ ﺭﻏﺒﺔً ﻓﻲ ﻫﻮﻯ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍلأﻣﺎﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻮﺀ ﻭﺇﺷﺒﺎﻋﺎً ﻟﻨَﻬﻤﻬﺎ، ﺃﻱ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﺟّﻬﺖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻣﻊ ﻋﺪﻡ ﺗﺬﻛّﺮ ﺷﻜﺮ ﺍﻟﻤُﻨﻌﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﻌﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺎﻟﺮﺯﻕ، ﺗﻬﺒﻂ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻮﺓُ ﺍﻟﺬﺍﺋﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﺴﺎﻣﻲ، ﻣﻘﺎﻡ ﺍﻟﺮﺍﺻﺪ ﺍلأﻣﻴﻦ، ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺑﻮﺍﺏِ ﻣﺼﻨﻊ ﺍﻟﺒﻄﻦ، ﻭﺣﺎﺭﺱ ﺇﺳﻄﺒﻞ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ. ﻭﻣﺜﻠﻤﺎ ﻳﻨﺘﻜﺲ ﺧﺎﺩﻡُ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻫﺬﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻀﻴﺾ ﺑﺎلاﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻜﺮ، ﻓﻤﺎﻫﻴﺔُ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﺧُﺪﺍﻡ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺍلآﺧﺮﻭﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻳﻬﻮﻭﻥ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻣﻦ ﺃﺳﻤﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﺃﺩﻧﺎﻩ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺪﻧﻰ ﺇﻟﻰ ﻭﺿﻊ ﻣﺒﺎﻳﻦ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ.

ﺇﻥَّ ﻣﻘﻴﺎﺱَ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻫﻮ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ، ﻭﺍلاﻗﺘﺼﺎﺩ، ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ، ﻭﺍلاﻣﺘﻨﺎﻥ. ﺃﻣﺎ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻭﺍلاﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻪ ﻓﻬﻮ ﺍﻟﺤﺮﺹُ، ﻭﺍلإﺳﺮﺍﻑُ، ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍلاﺣﺘﺮﺍﻡ، ﻭﺗﻨﺎﻭﻝ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻫَﺐَّ ﻭﺩﺏّ ﺩﻭﻥ ﺗﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺤـلاﻝ ﻭﺍﻟﺤﺮﺍﻡ.

ﻧﻌﻢ ﺇﻥَّ ﺍﻟﺤﺮﺹ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻋﺰﻭﻑٌ ﻭﺇﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻜﺮ، ﻓﻬﻮ ﺃﻳﻀﺎً ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺤﺮﻣﺎﻥ ﻭﻭﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺬﻝ ﻭﺍلاﻣﺘﻬﺎﻥ. ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ -ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺸﺮﺓ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﺔ ﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ- ﺗُﺪﺍﺱ ﺗﺤﺖ ﺍلأﻗﺪﺍﻡ ﻭﺗﻨﺴﺤﻖ، ﻟﺸﺪﺓ ﺣﺮﺻﻬﺎ ﻭﺿﻌﻒ ﻗﻨﺎﻋﺘﻬﺎ، ﺇﺫ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻜﻔﻴﻬﺎ ﺑﻀﻊُ ﺣﺒﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻨﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺗﺮﺍﻫﺎ ﺗﺠﻤﻊ ﺃﻟﻮﻑَ ﺍﻟﺤﺒﺎﺕ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﻗﺪّﺭ ﻟﻬﺎ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺤﻠﺔ ﺍﻟﻄﻴﺒﺔ، ﻓﺘﺠﻌﻠﻬﺎ ﻗﻨﺎﻋﺘﻬﺎ ﺍﻟﺘﺎﻣّﺔ ﺃﻥ ﺗﻄﻴﺮ ﻋﺎﻟﻴﺎً ﻓﻮﻕ ﺍﻟﺮﺅﻭﺱ، ﺣﺘﻰ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻘﻨﻊ ﺑﺮﺯﻗﻬﺎ ﻭﺗﻘﺪّﻡ ﺍﻟﻌﺴﻞ ﺍﻟﺨﺎﻟﺺ ﻟـلإﻧﺴﺎﻥ ﺇﺣﺴﺎﻧﺎً ﻣﻨﻬﺎ ﺑﺄﻣﺮ ﺍلإﻟﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺟﻞ ﺟـلاﻟﻪ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﺳﻢ «ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ» ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻋﻈﻢ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻌﻘﺐُ ﻟﻔﻆَ ﺍﻟﺠـلاﻟﺔ «ﺍﻟﻠﻪ» ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍلاﺳﻢ ﺍلأﻋﻈﻢ ﻭﺍلاﺳﻢ ﺍﻟﻌَﻠَﻢُ ﻟﻠﺬﺍﺕ ﺍلأﻗﺪﺱ. ﻓﻬﺬﺍ ﺍلاﺳﻢ «ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ» ﻳﺸﻤﻞ ﺑﺮﻋﺎﻳﺘﻪ ﺍﻟﺮﺯﻕَ؛ ﻟﺬﺍ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﻫﺬﺍ ﺍلاﺳﻢ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ ﺍﻟﻜﺎﻣﻦ ﻓﻲ ﻃﻮﺍﻳﺎ ﺍﻟﺮﺯﻕ. ﻋﻠﻤﺎً ﺃﻥ ﺃﺑﺮﺯَ ﻣﻌﺎﻧﻲ «ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ» ﻫﻮ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ.

ﺛﻢ ﺇﻥ ﻟﻠﺸﻜﺮ ﺃﻧﻮﺍﻋﺎً ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﺇﻟّﺎ ﺃﻥ ﺃﺟﻤﻊَ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ ﻭﺃﺷﻤﻠَﻬﺎ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻓﻬﺮﺳﻬﺎ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻫﻮ: ﺍﻟﺼـلاﺓ!.

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﺻﺎﻑٍ ﺭﺍﺋﻖ، ﻭﻫﻮ ﻳﺤﻮﻯ ﺗﻮﺣﻴﺪﺍً ﺧﺎﻟﺼﺎً؛ لأﻥَّ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﻛﻞ ﺗﻔﺎﺣﺔ -ﻣﺜـلا- ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺨﺘﻢ ﺃﻛﻠَﻬﺎ ﺑ«ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ» ﺇﻧﻤﺎ ﻳﻌﻠﻦ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﺸﻜﺮَ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻔﺎﺣﺔ ﺗﺬﻛﺎﺭٌ ﺧﺎﻟﺺ ﺻﺎﺩﺭ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً ﻣﻦ ﻳﺪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﻫﺪﻳﺔٌ ﻣﻬﺪﺍﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ. ﻓﻬﻮ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻭﺑﺎلاﻋﺘﻘﺎﺩ ﺑﻪ ﻳﺴﻠّﻢ ﻛﻞَّ ﺷﻲﺀ -ﺟﺰﺋﻴﺎً ﻛﺎﻥ ﺃﻡ ﻛﻠﻴﺎً- ﺇﻟﻰ ﻳﺪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﻳُﺪﺭﻙ ﺗﺠﻠّﻰَ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ. ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻳُﻈﻬﺮ ﺇﻳﻤﺎﻧﺎً ﺣﻘﻴﻘﻴﺎً ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ، ﻭﻳﺒﻴّﻦ ﺗﻮﺣﻴﺪﺍً ﺧﺎﻟﺼﺎً ﺑﻪ.

ﻭﺳﻨﺒﻴﻦ ﻫﻨﺎ ﻭﺟﻬﺎً ﻭﺍﺣﺪﺍً ﻓﻘﻂ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﺨﺴﺮﺍﻥ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺮﺩﻯ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞ ﻣﻦ ﺟﺮﺍﺀ ﻛﻔﺮﺍﻧﻪ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔَ ﻭﻛﻨﻮﺩﻩ ﺑﻬﺎ.

ﺇﺫﺍ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻧﻌﻤﺔً ﻟﺬﻳﺬﺓ، ﺛﻢ ﺃﺩﻯ ﺷﻜﺮَﻩ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﺗﺼﺒﺢ -ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺸﻜﺮ- ﻧﻮﺭﺍً ﻭﺿّﺎﺀً ﻟﻪ، ﻭﺗﻐﺪﻭ ﺛﻤﺮﺓ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﺍلأﺧﺮﻭﻳﺔ، ﻭﻓﻀـلا ﻋﻤﺎ ﺗﻤﻨﺤﻪ ﻣﻦ ﻟﺬﺓ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﺃﻧﻬﺎ ﺃﺛﺮٌ ﻣﻦ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺘﻔﺎﺕ ﺭﺣﻤﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻭﺗﻜﺮﻣﺔٌ ﻣﻨﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻤﻨﺢ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻟﺬﺓً ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺩﺍﺋﻤﺔ ﻭﺫﻭﻗﺎً ﺳﺎﻣﻴﺎً لا ﺣﺪّ ﻟﻪ. ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺸﺎﻛﺮ ﻗﺪ ﺑﻌﺚ ﺃﻣﺜﺎﻝَ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻠّﺒﺎﺏ ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ ﻭﺍﻟﺨـلاﺻﺎﺕ ﺍﻟﺼﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺮﻓﻴﻌﺔ، ﺗﺎﺭﻛﺎً ﻣﻮﺍﺩَّﻫﺎ ﺍﻟﻤﻬﻤَﻠﺔ ﻭﻗﺸﺮﺗَﻬﺎ -ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺳﺘﻨﻔﺪﺕ ﺃﻏﺮﺍﺿَﻬﺎ ﻭﺃﺩّﺕ ﻭﻇﻴﻔﺘَﻬﺎ ﻭﻟﻢ ﺗﻌﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺣﺎﺟﺔ- ﻳﺘﻢ ﺗﺤﻮّﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﺎﻳﺎﺕ ﻭﻓﻀـلاﺕ ﺗﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺃﺻﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍلأﻭﻟﻴﺔ.

ﻭﻟﻜﻦ ﺇﻥْ ﻟﻢ ﻳﺸﻜﺮ ﺍﻟﻤﻨﻌَﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺭﺑَّﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ، ﻭﺍﺳﺘﻨﻜﻒ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﺈﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺍﻟﻤﻮﻗﺘﺔ ﺗﺘﺮﻙ ﺑﺰﻭﺍﻟﻬﺎ ﺃﻟﻤﺎً ﻭﺃﺳﻔﺎً، ﻭﺗﺘﺤﻮﻝ ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻗﺎﺫﻭﺭﺍﺕ. ﻓﺘﻨﻘﻠﺐ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔُ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺛﻤﻴﻨﺔ ﻛﺎلأﻟﻤﺎﺱ ﺇﻟﻰ ﻓﺤﻢ ﺧﺴﻴﺲ.

ﻓﺎلأﺭﺯﺍﻕ ﺍﻟﺰﺍﺋﻠﺔ ﺗﺜﻤﺮ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ ﻟﺬﺍﺋﺬَ ﺩﺍﺋﻤﺔً ﻭﺛﻤﺮﺍﺕٍ ﺑﺎﻗﻴﺔً، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍﻟﺨﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﻨﻘﻠﺐ ﻣﻦ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺰﺍﻫﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺩﻧﻴﺌﺔ ﻗﺒﻴﺤﺔ ﺩﻣﻴﻤﺔ؛ ﺫﻟﻚ لأﻥَّ ﺍﻟﻐﺎﻓﻞَ ﻳﻈﻦ ﺃﻥ ﻣﺂﻝ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺑﻌﺪ ﺍﻗﺘﻄﺎﻑ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﺍﻟﻤﺆﻗﺘﺔ ﻣﻨﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻔﻀـلاﺕ!.

ﺣﻘﺎً، ﺇﻥَّ ﺍﻟﺮﺯﻕَ ﺻﻮﺭﺓٌ ﻭﺿّﺎﺀﺓٌ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺤﺐ ﻭﺍﻟﻌﺸﻖ، ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺗَﻈﻬﺮ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ، ﻭﺇﻟّﺎ ﻓﺈﻥ ﻋﺸﻖ ﺍﻟﻐﺎﻓﻠﻴﻦ ﻭﺍﻟﻀﺎﻟﻴﻦ ﻟﻠﺮﺯﻕ ﻭﺗﻠﻬﻔَﻬﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇﻟّﺎ ﺑﻬﻴﻤﻴﺔ ﺣﻴﻮﺍﻧﻴﺔ.

ﻗِﺲ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ.. ﻟﺘﻌﻠَﻢ ﻣﺪﻯ ﺧﺴﺎﺭﺓ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ ﻭﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ﻭﻣﺪﻯ ﻓﺪﺍﺣﺔ ﺃﻣﺮﻫﻢ!

ﺇﻥَّ ﺃﺷﺪ ﺍلأﺣﻴﺎﺀ ﺣﺎﺟﺔً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﻭﺇﻟﻰ ﺃﻧﻮﺍﻋﻪ ﻫﻮ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ! ﻓﺎﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﺮﺁﺓ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ، ﻭﺃﺑﺪﻋﻪ ﻣﻌﺠﺰﺓً ﺩﺍﻟّﺔ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ. ﻓﻬﻮ ﻳﻤﻠﻚ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﺜﻤﻴﻦ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺪّﺧﺮﺍﺕ ﺧﺰﺍﺋﻦ ﺭﺣﻤﺘﻪ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﻭﻣﻌﺮﻓﺘﻬﺎ.. ﻭﺧﻠﻘﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺍلأﺭﺽ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻠﻚ ﻣﻦ ﺍلأﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺤﺴﺎﺳﺔ ﻣﺎ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﺑﻬﺎ ﻣﻦ ﻗﻴﺎﺱ ﺃﺩﻕ ﺩﻗﺎﺋﻖ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ.. ﻓـلأﺟﻞ ﻛﻞ ﻫﺬﺍ ﻓﻘﺪ ﺃﻭﺩﻉ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻓﺎﻗﺔً لا ﺣﺪّ ﻟﻬﺎ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻣﺤﺘﺎﺟﺎً ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻮﺍﻉ لا ﺗﺤﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ. ﻭﻣﺎ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻜّﻦ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺮﻭﺝ ﺑﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻤﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﻭﻫﻮ ﻣﻘﺎﻡ «ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻘﻮﻳﻢ» ﺿﻤﻦ ﻣﺎ ﻳﻤﻠﻜﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﺇلا ﺍﻟﺸﻜﺮ. ﻓﺈﺫﺍ ﺍﻧﻌﺪﻡ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻳﺘﺮﺩﻯ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺃﺳﻔﻞ ﺳﺎﻓﻠﻴﻦ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻣﺮﺗﻜﺒﺎً ﻇﻠﻤﺎً ﻋﻈﻴﻤﺎً..

  ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ: ﺇﻥَّ ﺍﻟﺸﻜﺮ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﺃﺳﺎﺱ ﻣﻦ ﺍلأﺳﺲ ﺍلأﺭﺑﻌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺳﺎﻟﻚ ﺃﺳﻤﻰ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺃﻋـلاﻩ ﺃَلا ﻭﻫﻮ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺤﺐ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺍﻟﻤﺤﺒﻮﺑﻴﺔ.

ﻭﻗﺪ ﻋُﺒّﺮ ﻋﻦ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﺲ ﺍلأﺭﺑﻌﺔ ﺑ:

  «ﺩﺭ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺠﺰﻯ ﻣﻨﺪﻯ لاﺯﻡ ﺁﻣﺪ ﭼﺎﺭ ﭼﻴﺰ:

  ﻋﺠﺰِ ﻣﻄﻠﻖ ﻓﻘﺮِ ﻣﻄﻠﻖ ﺷﻮﻕِ ﻣﻄﻠﻖ ﺷﻜﺮِ ﻣﻄﻠﻖ ﺃﻱ ﻋﺰﻳﺰ».

(حاشية) ﺃﻱ: ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ، ﻳﺎ ﺻﺎﺣﺐَ ﺍﻟﻌﺠﺰ، ﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺄﺭﺑﻌﺔ ﺃﺷﻴﺎﺀ: ﺍﻟﻌﺠﺰ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﺍﻟﻔﻘﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﺍﻟﺸﻮﻕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﺍﻟﺸﻜﺮ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ..المترجم

 ﺍَﻟﻠّﻬﻢَّ ﺍﺟْﻌَﻠْﻨَﺎ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺸَّﺎﻛِﺮﻳﻦَ ﺑِﺮَﺣْﻤَﺘِﻚَ ﻳَﺎ ﺃَﺭْﺣَﻢَ ﺍﻟﺮَّﺍﺣِﻤﻴﻦَ

 ﴿سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾

 ﺍَﻟﻠﻬﻢَّ ﺻَﻞِّ ﻭَﺳَﻠِّﻢْ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﺳَﻴِّﺪِ ﺍﻟﺸَّﺎﻛِﺮﻳﻦَ ﻭَﺍﻟْﺤَﺎﻣِﺪﻳﻦَ ﻭَ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻟِﻪ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪ ﺃَﺟْﻤَﻌﻴﻦَ ﺃَﻣﻴﻦَ

 ﴿ﻭﺁﺧﺮُ ﺩَﻋﻮﺍﻫﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻤﺪُ ﻟﻠﻪ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ﴾


  ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ

  ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ

  ﻟﻢ ﺗُﺪﺭﺝ ﻫﻨﺎ ﺳﺘﻨﺸﺮ ﺿﻤﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ