ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ

      تـﻧﺒﻴﻪ:

   ﺇﻥ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺗﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﻮﻝِ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﺃﺭﻛﺎﻧﻪ، ﻓﻬﻲ ﻧﻮﺭ ﻳﺴﺘﻤﺪ ﺿﻮﺀﻩ ﻣﻦ ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍلأﺭﻛﺎﻥ ﺍلإﻳﻤﺎﻧﻴﺔ. ﻓـلا ﺗُﻘﺎﻡ ﺍﻟﺤﺠﺞُ لإﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﻟﻠﻤﻠﺤﺪﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮﻳﻦ لأﺭﻛﺎﻥ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ، ﺑﻞ لا ﻳُﺬﻛَﺮ ﺃﺻـلا ﻟﻤﻦ لا ﻳﺆﻣﻦ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﺟﻞّ ﻭﻋـلا ﻭلا ﻳﺼﺪِّﻕ ﺑﺎﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺃﻭ ﻳﻨﻜﺮ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ، ﺇلا ﺑﻌﺪ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺭﻛﺎﻥ ﻟﻬﻢ ﻣُﻘَﺪﻣﺎ؛ ﻟﺬﺍ ﺳﻨﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦَ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﺎﻭَﺭَﺗْﻪ ﺍﻟﺸﻜﻮﻙُ ﻭﺍلأﻭﻫﺎﻡُ ﻓﺎﺳﺘﺒﻌﺪ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝَ، ﻣﻮﺿﻊَ ﺧﻄﺎﺑﻨﺎ، ﻓﻨﺒﻴّﻦ ﻟﻪ ﻣﺎ ﻳﻔﻴﺪﻩ ﻭﻳﺸﻔﻴﻪ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﻟﻜﻦ ﻧﻠﺤﻆُ ﺑﻴﻦ ﺁﻭﻧﺔٍ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺮﻗّﺐ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻊ ﺍلاﺳﺘﻤﺎﻉ ﻭﻧﺴﺮﺩ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﻣﺎ ﻳﻔﻴﺪﻩ.

   ﻭﻟﻘﺪ ﺫُﻛِﺮَﺕ ﻟﻤﻌﺎﺕ ﻣﻦ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﺋﻞ ﺃﺧﺮﻯ، ﻓﺎﺳﺘﻤﺪﺩﻧﺎ ﺍﻟﻌﻨﺎﻳﺔَ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ -ﻣﻊ ﺇﺻﺮﺍﺭ ﺇﺧﻮﺗﻲ ﺍلأﺣﺒﺔ- ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻔﺮﻗﺔ ﻭﺭﺑﻄﻬﺎ ﻣﻊ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﻔﺴِﻬﺎ ﻟﺠﻌﻠﻬﺎ ﻣﺮﺁﺓً ﺗﻌﻜﺲ ﺩﻓﻌﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻛﻤﺎلاﺕ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم.

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

﴿سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾ (ﺍلإﺳﺮﺍﺀ:١)

﴿إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى * فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى * أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى * عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آَيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى﴾ (ﺍﻟﻨﺠﻢ:4-18)

ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻟـلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﻤﺘﺼﺪﺭﺓ، ﺭﻣﺰَﻳﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻓﻘﻂ، ﻭﻫﻤﺎ ﺭﻣﺰﺍﻥ ﻳﺴﺘﻨﺪﺍﻥ ﺇﻟﻰ ﺩﺳﺘﻮﺭ ﺑـلاﻏﻲ ﻓﻲ ﺿﻤﻴﺮ ﴿ﺇﻧَّﻪُ﴾ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﻌـلاﻗﺘﻬﻤﺎ ﺑﻤﺴﺄﻟﺘﻨﺎ ﻫﺬﻩ، ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﺑﻴﻨّﺎﻫﻤﺎ ﻓﻲ ﺭﺳﺎﻟﺔ  ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﻘﺮﺁﻧﻴﺔ .

ﺇﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳُﺨﺘِﻢ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺃﻋـلاﻩ ﺑـ ﴿ﺇﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴْﻊُ ﺍﻟﺒَﺼِﻴﺮُ﴾ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮﻩ ﺇﺳﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ صلى الله عليه وسلم ﻣﻦ ﻣﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ، ﺃﻱ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍلأﻗﺼﻰ، ﻭﻣﻨﺘﻬﺎﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﺳﻮﺭﺓُ ﺍﻟﻨﺠﻢ.

ﻓﺎﻟﻀﻤﻴﺮُ ﻓﻲ ﴿ﺇﻧَّﻪُ﴾ ﺇﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم.

ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺭﺍﺟﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم، ﻓﺈﻥ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﺒـلاﻏﺔ ﻭﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺗﻔﻴﺪﺍﻥ، ﺑﺄﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ، ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻲ ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﺝ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻧﻪ صلى الله عليه وسلم ﻗﺪ ﺳَﻤِﻊ ﻭﺷﺎﻫَﺪَ ﻛﻞَّ ﻣﺎ لاﻗﻰ ﺑَﺼَﺮُﻩ ﻭﺳﻤﻌُﻪ ﻣﻦ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺑﺪﺍﺋﻊِ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﺭﺗﻘﺎﺋﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻟـلأﺳﻤﺎﺀ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ﺇﻟﻰ ﺳﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ، ﺣﺘﻰ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺏَ ﻗﻮﺳﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﺩﻧﻰ. ﻣﻤﺎ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺔ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺣُﻜﻢ ﻣﻔﺘﺎﺡٍ ﻟﺴﻴﺎﺣﺔٍ ﻛﻠّﻴﺔٍ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﻟﻌﺠﺎﺋﺐ ﺍﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ.

ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺭﺍﺟﻌﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻓﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﻨﺪﺋﺬٍ ﻫﻜﺬﺍ: ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺩﻋﺎ ﻋﺒﺪَﻩ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﻭﺍﻟﻤﺜﻮﻝِ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ ﻟﻴﻨﻴﻂَ ﺑﻪ ﻣﻬﻤﺔً ﻭﻳﻜﻠّﻔﻪ ﺑﻮﻇﻴﻔﺔ، ﻓﺄﺳﺮﻱَ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍلأﻗﺼﻰ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻣﺠﻤﻊُ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ، ﻭﺑﻌﺪ ﺇﺟﺮﺍﺀ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﻣﻌﻬﻢ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭﻩ ﺑﺄﻧﻪ ﺍﻟﻮﺍﺭﺙُ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ لأﺻﻮﻝ ﺃﺩﻳﺎﻥِ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ. ﺳَﻴَّﺮﻩ ﻓﻲ ﺟﻮﻟﺔٍ ﺿﻤﻦ ﻣُﻠﻜﻪ ﻭﺳﻴﺎﺣﺔٍ ﺿﻤﻦ ﻣﻠﻜﻮﺗﻪ، ﺣﺘﻰ ﺃﺑﻠَﻐﻪ ﺳﺪﺭﺓَ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ ﻓﻜﺎﻥ ﻗﺎﺏ ﻗﻮﺳﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﺩﻧﻰ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺴﻴﺎﺣﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻴﺮ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻌﺮﺍﺟﺎ ﺟﺰﺋﻴﺎ ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻋُﺮِﺝ ﺑﻪ ﻋﺒﺪ، ﺇلا ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﻳﺤﻤﻞ ﺃﻣﺎﻧﺔً ﻋﻈﻴﻤﺔً ﺗﺘﻌﻠﻖ ﺑﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ، ﻭﻣﻌﻪ ﻧﻮﺭ ﻣﺒﻴﻦ ﻳُﻨﻴﺮ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﻳﺒﺪّﻝ ﻣﻌﻨﻰ ﻣـلاﻣِﺤَﻬﺎ ﻭﻳﺼﺒﻐﻬﺎ ﺑﺼﺒﻐﺘﻪ، ﻓﻀـلا ﻋﻦ ﺃﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﻣﻔﺘﺎﺣﺎ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻔﺘﺢ ﺑﻪ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﺍلأﺑﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻌﻴﻢ ﺍﻟﻤﻘﻴﻢ.

ﻓـلأﺟﻞ ﻛﻞّ ﻫﺬﺍ ﻳﺼﻒ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻧﻔﺴَﻪ ﺑـ ﴿ﺇﻧَّﻪُ ﻫُﻮَ ﺍﻟﺴَّﻤِﻴْﻊُ ﺍﻟﺒَﺼِﻴﺮُ﴾ ﻛﻲ ﻳُﻈﻬِﺮ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻣﺎﻧﺔ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺡ، ﻣﻦ ﺍﻟﺤِﻜَﻢ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ ﻣﺎ ﻳﺸﻤﻞ ﻋﻤﻮﻡَ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ، ﻭﻳﻌﻢّ ﺟﻤﻴﻊَ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ، ﻭﻳﺤﻴﻂ ﺑﺎﻟﻜﻮﻥ ﺃﺟﻤﻊ.

ﻫﺬﺍ ﻭﺇﻥ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺳﺲ:

ﺃﻭﻟﻬﺎ: ﻣﺎ ﺳﺮُّ ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ؟ ﺛﺎﻧﻴﻬﺎ: ﻣﺎ ﺣﻘﻴﻘﺔُ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ؟ ﺛﺎﻟﺜﻬﺎ: ﻣﺎ ﺣﻜﻤﺔُ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ؟ ﺭﺍﺑﻌﻬﺎ: ﻣﺎ ﺛﻤﺮﺍﺕُ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻭﻓﻮﺍﺋﺪﻩ؟

   ﺍلأﺳﺎﺱ ﺍلأﻭﻝ

   ﺳﺮُّ ﻟﺰﻭﻡ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺿﺮﻭﺭﺗﻪ

    ﻳُﻘﺎﻝ ﻣﺜـلا: ﺇﻥّ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻨﺰّﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺃﻗﺮﺏُ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺷﻲﺀٍ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻲﺀٍ، ﻛﻤﺎ ﺗﻨﺺُّ ﻋﻠﻴﻪ ﺍلآﻳﺔُ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ: ﴿وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ﴾ (ﻕ:16) ﺣﺘﻰ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻛﻞُّ ﻭﻟﻲّ ﻣﻦ ﺃﻭﻟﻴﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﺑﻞ ﺭﺑَّﻪ ﻭﻳﻨﺎﺟﻴﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ… ﻓﻠِﻢَ ﻳﻮﻓَّﻖ ﻛﻞُّ ﻭﻟﻲٍّ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﺟﺎﺗﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻟﻮلاﻳﺔُ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﺗُﻮﻓّﻖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺳﻴﺮٍ ﻣﺪﻳﺪ ﻭﺳﻴﺎﺣﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﺍﺝ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ: ﻧﻘﺮّﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﺮَّ ﺍﻟﻐﺎﻣﺾ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﺑﺬﻛﺮِ ﻣﺜﺎﻟَﻴﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ، ﻓﺎﺳﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻬﻤﺎ، ﻭﻫﻤﺎ ﻣﺬﻛﻮﺭﺍﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻟﺪﻯ ﺑﻴﺎﻥ ﺳﺮّ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﺣﻜﻤﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ.

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍلأﻭﻝ

ﺇﻥ ﻟﻠﺴﻠﻄﺎﻥ ﻧﻮﻋَﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺔ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ، ﻭﻃﺮﺍﺯﻳﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﺍﻟﻜـلاﻡ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﻭﺍلاﻟﺘﻔﺎﺕ.

ﺍلأﻭﻝ: ﻣﻜﺎﻟﻤﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﻫﺎﺗﻒٍ ﺧﺎﺹ، ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﺭﻋﺎﻳﺎﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻮﺍﻡ، ﻓﻲ ﺃﻣﺮٍ ﺟﺰﺋﻲ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﺟﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻪ.

ﻭﺍلآﺧﺮ: ﻣﻜﺎﻟﻤﺔ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻭﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ، ﻭﺑﺼﻔﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ؛ ﺑﺄﻣﺮٍ ﺭﻓﻴﻊ ﻛﺮﻳﻢ ﻳُﻈﻬﺮ ﻋﻈﻤﺘَﻪ ﻭﻳﺒﻴّﻦ ﻫﻴﺒﺘَﻪ، ﻳﻘﺼﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻧﺸﺮَ ﺃﻭﺍﻣﺮﻩ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍلآﻓﺎﻕ. ﻓﻬﻲ ﻣﻜﺎﻟﻤﺔ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﻊ ﺃﺣﺪ ﻣﺒﻌﻮﺛﻴﻪ ﻣﻤّﻦ ﻟﻪ ﻋـلاﻗﺔ ﻣﻊ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻣﻮﺭ، ﺃﻭ ﻣﻊ ﺃﺣﺪِ ﻛﺒﺎﺭ ﻣﻮﻇﻔﻴﻪ ﻣﻤﻦ ﻟﻪ ﻋـلاﻗﺔ ﻣﻊ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻭﺍﻣﺮ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ -ﻭﻟﻠﻪ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍلأﻋﻠﻰ- ﻓﺈﻥ ﺧـلاﻕ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻭﻣﺎﻟﻚَ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﻭﺍﻟﻤﻠﻜﻮﺕ، ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢَ ﺍلأﺯﻟﻲ ﺍﻟﻤﻄﻠﻖ، ﻟﻪ ﻃﺮﺍﺯﺍﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺔ ﻭﺍلاﻟﺘﻔﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ:

ﺍلأﻭﻝ: ﺟﺰﺋﻲ ﻭﺧﺎﺹ ﻭﺍلآﺧﺮ: ﻛﻠّﻲ ﻭﻋﺎﻡ.

ﻓﺎﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻣﻈﻬﺮ ﺭﻓﻴﻊ ﺳﺎﻡٍ ﻟﻠﻮلاﻳﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﻇﻬﺮَ ﺑﻜﻠﻴﺔٍ ﺗﻔﻮﻕُ ﺟﻤﻴﻊَ ﺍﻟﻮلاﻳﺎﺕ ﻭﺑﺮﻓﻌﺔٍ ﻭﻋﻠﻮٍ ﻳﺴﻤﻮ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ؛ ﺇﺫ ﺇﻧﻪ ﺗﺸﺮّﻑ ﺑﻤﻜﺎﻟﻤﺔِ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻣﻨﺎﺟﺎﺗِﻪ ﺑﺎﺳﻢ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﻭﺑﻌﻨﻮﺍﻥِ ﺧﺎﻟﻖ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ.

ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ

ﺭﺟﻞ ﻳُﻤﺴﻚ ﻣﺮﺁﺓً ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﺸﻤﺲ. ﻓﺎﻟﻤﺮﺁﺓ ﺗﻠﺘﻘﻂ، ﺣﺴﺐ ﺳَﻌَﺘﻬﺎ، ﻧﻮﺭﺍ ﻭﺿﻴﺎﺀً ﻳﺤﻤﻞ ﺍلأﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻤﺲ. ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺫﺍ ﻋـلاﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ، ﻭﻳُﻤﻜﻨﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻭﺟّﻬﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻏﺮﻓﺘﻪ ﺍﻟﻤﻈﻠﻤﺔ ﺃﻭ ﺇﻟﻰ ﻣَﺸﺘﻠﻪ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻘّﻒ، ﺑﻴﺪَ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩﺗﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﺗﻨﺤﺼﺮ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻌﻜﺴﻪ ﻣﻦ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺑﻤﻘﺪﺍﺭ ﻋِﻈَﻢ ﺍﻟﺸﻤﺲ.

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺭﺟﻞ ﺁﺧﺮ ﻳَﺪَﻉ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓَ، ﻭﻳﺠﺎﺑﻪ ﺍﻟﺸﻤﺲَ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻭﻳﺸﺎﻫﺪ ﻫﻴﺒﺘَﻬﺎ ﻭﻳُﺪﺭﻙ ﻋﻈﻤﺘﻬﺎ، ﺛﻢ ﻳﺼﻌﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﺒﻞ ﻋﺎﻝ ﺟﺪﺍ ﻭﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﺸﻌﺔ ﺳﻠﻄﺎﻧِﻬﺎ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﺍﻟﻤﻬﻴﺐ، ﻭﻳﻘﺎﺑﻠﻬﺎ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﺩﻭﻥ ﺣﺠﺎﺏ. ﺛﻢ ﻳﺮﺟﻊ ﻭﻳﻔﺘﺢ ﻣﻦ ﺑﻴﺘﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻣﺸﺘﻠﻪ ﺍﻟﻤﺴﻘّﻒ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﻧﻮﺍﻓﺬَ ﻭﺍﺳﻌﺔً ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺃﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻓﻴُﺠﺮﻱ ﺣﻮﺍﺭﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﺍﻟﺪﺍﺋﻢ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ، ﻭﻳﻨﺎﺟﻴﻬﺎ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺓ ﺍﻟﻤﺆﻧﺴﺔ ﺍﻟﻤﻜﻠﻠﺔ ﺑﺎﻟﺸﻜﺮ ﻭﺍلاﻣﺘﻨﺎﻥ، ﻭﻳﻨﺎﺟﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻗﺎﺋـلا: «ﺇﻳﻪِ ﻳﺎ ﺷﻤﺲُ! ﻳﺎ ﻣﻦ ﺗﺮﺑﻌﺖِ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺵ ﺟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ! ﻳﺎ ﻟﻄﻴﻔﺔَ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺯﻫﺮﺍﺀﻫﺎ! ﻳﺎ ﻣﻦ ﺃﺿﻔَﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺍلأﺭﺽ ﺑﻬﺠﺔً ﻭﻧﻮﺭﺍ ﻭﻣﻨﺤﺖِ ﺍلأﺯﻫﺎﺭَ ﺍﺑﺘﺴﺎﻣﺔً ﻭﺳﺮﻭﺭﺍ! ﻟﻘﺪ ﻣﻨﺤﺖِ ﺍﻟﺪﻑﺀ ﻭﺍﻟﻨﻮﺭ ﻣﻌﺎ ﻟﺒﻴﺘﻲ ﻭﻣﺸﺘﻠﻲ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ ﻛﻤﺎ ﻭﻫﺒﺖِ ﺍﻟﻨﻮﺭَ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﺪﻑﺀ ﻟـلأﺭﺽ»  ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺻﺎﺣﺐُ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﺍﻟﺴﺎﺑﻖ لا ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﻨﺎﺟﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲَ ﻭﻳﺤﺎﻭﺭَﻫﺎ ﺑﻤﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﺭﺓ، ﺇﺫ ﺇﻥّ ﺁﺛﺎﺭ ﺿﻮﺀ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﺑﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﻭﻗﻴﻮﺩِﻫﺎ، ﻭﻣﺤﺼﻮﺭﺓ ﺑﺤﺴﺐ ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﻭﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺑِﻬﺎ ﻟﻠﻀﻮﺀ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻳَﻈﻬﺮ ﺗﺠﻠﻲ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﺍلأﺣﺪ ﺍﻟﺼﻤﺪ ﺟﻞّ ﺟـلاﻟُﻪ، ﻭﻫﻮ ﻧﻮﺭُ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ ﻭﺳﻠﻄﺎﻥُ ﺍلأﺯﻝ ﻭﺍلأﺑﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺔ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺑﺼﻮﺭﺗﻴﻦ، ﺗﺘﻀﻤﻨﺎﻥ ﻣﺮﺍﺗﺐَ لا ﺣﺪّ ﻟﻬﺎ.

ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍلأﻭﻟﻰ: ﻇﻬﻮﺭ ﻓﻲ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺑﺮﺑﺎﻁ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﻭﺍﻧﺘﺴﺎﺏٍ ﺇﻟﻴﻪ، ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﻟﻜﻞِّ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺣﻈﻮﺓ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺍلأﺯﻟﻲ، ﻭﻟﻪ ﻣﺤﺎﻭﺭﺓ ﻭﻣﻨﺎﺟﺎﺓ ﻣﻌﻪ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﺟﺰﺋﻴﺔً ﺃﻡ ﻛﻠﻴﺔً، ﺣﺴﺐ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻩ ﻭﻭﻓﻖَ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ، ﻭﺫﻟﻚ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﻩ ﻭﺳﻠﻮﻛﻪ ﻟﺪﻯ ﻃﻴِّﻪ ﺍﻟﻤﺮﺍﺗﺐ. ﻓﺪﺭﺟﺎﺕُ ﺍﻟﻐﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻟﻠﻮلاﻳﺎﺕ ﺍﻟﺴﺎﺋﺮﺓ ﻓﻲ ﻇـلاﻝ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻭﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻭﻣﺮﺍﺗﺒﻬﺎ ﻧﺎﺑﻌﺔ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺴﻢ.

ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺗﺠﻞٍ ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ لأﺳﻤﻰ ﻓﺮﺩٍ ﻓﻲ ﻧﻮﻉ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻭﺃﻓﻀﻠِﻬﻢ ﻃﺮﺍ، ﺗﺠﻠﻴﺎ ﺑﺬﺍﺗﻪ ﺟﻞّ ﻭﻋـلا ﻭﺑﺄﻋﻈﻢ ﻣﺮﺗﺒﺔٍ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺃﺳﻤﺎﺋﻪ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ؛ ﻟﻜﻮﻥ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﺍﻟﻤﺘﻈﺎﻫﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻛﺎﻓﺔ ﺩﻓﻌﺔً ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﺮﺁﺓِ ﺭﻭﺣِﻪ، ﺇﺫ ﻫﻮ ﺃﻧﻮﺭُ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﺷﺠﺮﺓِ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﺃﺟﻤﻌُﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺼﻔﺎﺕ ﻭﺍلاﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺕ.

ﺇﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺠﻠﻲ ﻫﻮ ﺳﺮُّ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍلأﺣﻤﺪﻱ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﻭلاﻳﺘُﻪ ﻣﺒﺪﺃً ﻟﺮﺳﺎﻟﺘﻪ. ﺍﻟﻮلاﻳﺔُ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﻞ ﻭﺗﻤﻀﻲ ﻓﻴﻪ، ﻛﺎﻟﺮﺟﻞ ﺍلأﻭﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ، ﺑﻴﻨﻤﺎ لا ﻇﻞَّ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ، ﺑﻞ ﺗﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﺣﺪﻳﺔ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓً، ﻛﺎﻟﺮﺟﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝُ ﻓـلأﻧﻪ ﻛﺮﺍﻣﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻟﻠﻮلاﻳﺔ ﺍلأﺣﻤﺪﻳﺔ ﻭﻣﺮﺗﺒﺘُﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻴﺎ، ﻓﻘﺪ ﺍﺭﺗﻘﺖ ﻭﺍﻧﻘﻠﺒﺖ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ.

ﻓﺒﺎﻃﻦُ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻭلاﻳﺔ؛ ﺇﺫ ﻗﺪ ﻋﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺨَﻠﻖ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ. ﻭﻇﺎﻫﺮُ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺭﺳﺎﻟﺔ؛ ﺇﺫ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨَﻠﻖ ﺃﺟﻤﻌﻴﻦ. ﻓﺎﻟﻮلاﻳﺔُ ﺳﻠﻮﻙ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺍﻟﻘﺮﺏِ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ، ﻭﻫﻲ ﺑﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺯﻣﺎﻥٍ ﻭﺇﻟﻰ ﻃﻲّ ﻣﺮﺍﺗﺐَ ﻛﺜﻴﺮﺓ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔُ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺃﻋﻈﻢُ ﻧﻮﺭ، ﻓﻬﻲ ﻣﺘﻮﺟﻬﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﻜﺸﺎﻑ ﺳﺮ ﺍلأﻗﺮﺑﻴﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ؛ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻜﻔﻴﻪ ﻟﺤﻈﺔ ﺧﺎﻃﻔﺔ ﻭﺁﻥ ﺳﻴّﺎﻝ. ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻭﺭﺩَ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻣﺎ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻧﻪ ﺭﺟﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺎﻝ.

ﻭﺍلآﻥ ﻧﻮﺟّﻪ ﻛـلاﻣَﻨﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻠﺤﺪ ﺍﻟﺠﺎﻟﺲ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻡ ﺍلاﺳﺘﻤﺎﻉ، ﻓﻨﻘﻮﻝ: ﻣﺎﺩﺍﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢُ ﺷﺒﻴﻬﺎ ﺑﻤﻤﻠﻜﺔٍ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍلاﻧﺘﻈﺎﻡ، ﻭﺑﻤﺪﻳﻨﺔٍ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻖ، ﻭﺑﻘﺼﺮٍ ﻓﻲ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﺰﻳﻨﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ، ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻥّ ﻟﻪ ﺣﺎﻛﻤﺎ، ﻣﺎﻟﻜﺎ، ﺻﺎﻧﻌﺎ. ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚَ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻭﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻤﻴﻞ ﻣﻮﺟﻮﺩ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺫﻭ ﻧﻈﺮٍ ﻛﻠّﻲ ﻭﺫﻭ ﻋـلاﻗﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﺑﺤﻮﺍﺳِﻪ ﻭﻣﺸﺎﻋِﺮﻩ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻭﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻟﻘﺼﺮ.. ﻓـلاﺑﺪ ﺃﻥّ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺼﺎﻧﻊ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺳﺘﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻋـلاﻗﺔ ﺳﺎﻣﻴﺔ ﻗﻮﻳﺔ، ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺎﻟﻚ ﻟﻠﻨﻈﺮ ﺍﻟﻜﻠﻲ ﻭﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ، ﻭلاﺷﻚ ﺃﻧﻪ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻣﻌﻪ ﺧﻄﺎﺏ ﻗﺪﺳﻲ ﻭﺗﻮﺟّﻪ ﻋﻠﻮﻱ.

ﻭﺣﻴﺚ ﺇﻥ ﻣﺤﻤﺪﺍ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍلأﻣﻴﻦ صلى الله عليه وسلم ﻗﺪ ﺃﻇﻬﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌـلاﻗﺔ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ، ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻣَﻦ ﺗﺸﺮّﻓﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﻣﻨﺬ ﺯﻣﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﺑﺄﻋﻈﻢ ﺻﻮﺭﺓ ﻭﺃﺟـلاﻫﺎ، ﺑﺸﻬﺎﺩﺓ ﺁﺛﺎﺭﻩ، ﺃﻱ ﺑﺤﺎﻛﻤﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ ﻭﺧُﻤﺲ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻭﺗﺒﺪﻳﻠﻪ ﺍﻟﻤـلاﻣﺢ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻟﻠﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﺗﻨﻮﻳﺮﻩ ﻟﻬﺎ.. ﻟﺬﺍ ﻓﻬﻮ ﺃﻟﻴَﻖُ ﻭﺃﺟﺪﺭُ ﻣَﻦ ﻳﺘﺸﺮﻑ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺜﻞ ﺃﻋﻈﻢَ ﻣﺮﺗﺒﺔٍ ﻣﻦ ﻣﺮﺍﺗﺐ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻌـلاﻗﺔ.