*     *     * 

     ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻇﺎﻫﺮﻱ ﺑﺤﺖ

    ﺗﻘﺘﻀﻲ ﻋﺰﺓ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ ﻭﻋﻈﻤﺘﻬﺎ، ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺃﺳﺘﺎﺭﺍ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ ﻗﺪﺭﺗﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻣﺎﻡ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻌﻘﻞ.

ﻭﻳﻘﺘﻀﻲ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﺠـلاﻝ، ﺃﻥ ﺗﺴﺤﺐ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻳﺪَﻫﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻓﻲ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ. (حاشية) ﺃﻱ ﺃلا ﺗﺘﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍلإﻳﺠﺎﺩ ﻭﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻗﻄﻌﺎ.

    *     *     * 

     ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻏﻴﺮ ﻣﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻲ

    ﺇﻥّ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﺤﺼﻰ، لا ﺗﻨﺤﺼﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ.

ﻓﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺠﺴﻤﺎﻧﻲ (ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ) ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺴﺘﺎﺭ ﻣﺰﺭﻛﺶ ﻣﻠﻘﻰً ﻋﻠﻰ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﺍﻟﻤﻨﻮﺭﺓ.

  *     *     *

     ﺍلاﺗﺤﺎﺩ ﻓﻲ ﻗﻠﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻳﻌﻠﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ

    ﺇﻥّ ﻇﻬﻮﺭ ﺃﺛﺮ ﺍلإﺑﺪﺍﻉ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺯﺍﻭﻳﺔ ﻣﻦ ﺯﻭﺍﻳﺎ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻳﺮﺩّ ﺑﺎﻟﺒﺪﺍﻫﺔ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻟﻬﺎ.

ﺇﻥّ ﻧﻘﺶ ﺍﻟﻘﻠﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﻭﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻴﻨﻬﺎ، ﻓﻲ ﻛﻞ ﻧﻘﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻘﺔ، ﻳﺮﻓﺾ  ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ  ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ.

    *     *     * 

     لا ﺷﻲﺀ ﺩﻭﻥ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ

    ﺇﻥّ ﺳﺮ ﺍﻟﺘﺴﺎﻧﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻂ، ﺍﻟﻤﺴﺘﺘﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻛﻠﻬﺎ، ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ ﻓﻴﻬﺎ.. ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻧﺒﻌﺎﺙ ﺭﻭﺡ ﺍﻟﺘﺠﺎﻭﺏ ﻭﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺟﺎﻧﺐ.. ﻳﺒﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﺇلا ﻗﺪﺭﺓ ﻣﺤﻴﻄﺔ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ، ﺗﺨﻠﻖ ﺍﻟﺬﺭﺓ ﻭﺗﻀﻌﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻌﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ.

ﻓﻜﻞ ﺣﺮﻑ ﻭﻛﻞ ﺳﻄﺮ ﻣﻦ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ، ﺣﻲّ، ﺗﺴﻮﻗﻪ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ، ﻭﺗﻌﺮّﻑ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺍلآﺧﺮ، ﻓﻴُﻠﺒﻲ ﺍﻟﻨﺪﺍﺀ ﺃﻳﻨﻤﺎ ﺍﻧﻄﻠﻖ.

ﻭﺑﺴﺮ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﺗﺘﺠﺎﻭﺏ ﺍلآﻓﺎﻕ ﻛﻠﻬﺎ، ﺇﺫ ﺗﻮﺟّﻪ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻛﻞ ﺣﺮﻑ ﺣﻲ ﺇﻟﻰ ﻛﻞ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﻞ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺗﺒﺼّﺮﻫﺎ.

  *     *     * 

     ﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻟﻠﺠﺎﺫﺑﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﻟﺸﺪّ ﻣﻨﻈﻮﻣﺘﻬﺎ

    ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺷﺠﺮﺓ ﻣﺜﻤﺮﺓ، ﺗﻨﺘﻔﺾ ﻟﺌـلا ﺗﺴﻘﻂ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺠﺬﺑﺔ ﺇﻟﻴﻬﺎ.. ﻭﻟﻮ ﺳﻜﻨﺖْ ﺑِﺼَﻤﺘﻬﺎ ﻭﺳﻜﻮﻧﻬﺎ ﻟﺰﺍﻟﺖ ﺍﻟﺠﺬﺑﺔُ، ﻭﺗﺒﺨﺮﺕ ﺍﻟﻨﺸﻮﺓُ، ﻭﺑﻜﺖْ  ﺷﻮﻗﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ  ﻣﺠﺎﺫﻳﺒُﻬﺎ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﺳﻴﻊ.

  *     *     *

     ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻣﺮﺑﻮﻃﺔ ﺑﺎﻟﻜﺒﻴﺮﺓ

    ﺇﻥّ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺒﻌﻮﺿﺔ، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺩﺭﺏ ﺍﻟﺘﺒﺎﻧﺔ.. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻈّﻢ ﻣﻌﺪﺓ ﺍﻟﺒﺮﻏﻮﺙ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﻈّﻢ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ.. ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﺩﺭﺝ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﻏﺮﺯ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺪﺓ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻛَﺤّﻞ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﺈﺛﻤﺪ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺑﺴﻂ ﺳُﻔﺮﺓ ﺍلأﻃﻌﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ ﺍلأﺭﺽ.

  *     *     *

     ﻓﻲ ﻧﻈﻢ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺇﻋﺠﺎﺯ ﻋﻈﻴﻢ

    ﺷَﺎﻫِﺪ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﻓﻲ ﺗﺄﻟﻴﻒ ﺍﻟﻜﻮﻥ؛ ﻓﻠﻮ ﺃﺻﺒﺢ ﻛﻞُ ﺳﺒﺐٍ ﻣﻦ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻓﺎﻋـلا ﻣﺨﺘﺎﺭﺍ ﻣﻘﺘﺪﺭﺍ -ﺑﻔﺮﺽٍ ﻣﺤﺎﻝ- ﻟﺴﺠﺪﺕْ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻋﺎﺟﺰﺓً ﺫﻟﻴﻠﺔً ﺃﻣﺎﻡ ﺫﻟﻚ ﺍلإﻋﺠﺎﺯ ﻗﺎﺋﻠﺔ: ﺳﺒﺤﺎﻧﻚ.. لا ﻗﺪﺭﺓ ﻓﻴﻨﺎ.. ﺭﺑﻨﺎ ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍلأﺯﻟﻲ ﺫﻭ ﺍﻟﺠـلاﻝ.

  *     *     *

     ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺳﻮﺍﺀ

    ﴿ﻣﺎ ﺧَﻠﻘُﻜُﻢ ﻭلا ﺑَﻌﺜُﻜﻢ ﺇلا ﻛَﻨَﻔْﺲٍ ﻭﺍﺣﺪﺓ﴾ (ﻟﻘﻤﺎﻥ:28)

ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﻭﺃﺯﻟﻴﺔ لا ﻳﺘﺨﻠﻠﻬﺎ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﺃﺻـلا، ﻓـلا ﻣﺮﺍﺗﺐ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭلا ﺗﺪﺍﺧﻠﻬﺎ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﻗﻄﻌﺎ، ﻓﺎﻟﻜﻞ ﻭﺍﻟﺠﺰﺀ ﺇﺯﺍﺀﻫﺎ ﺳﻮﺍﺀ، لا ﻳﺘﻔﺎﻭﺗﺎﻥ؛ لأﻥ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎلأﺷﻴﺎﺀ ﻛﻠﻬﺎ. ﻓﻤﻦ لا ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻖ ﻛﻞ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ لا ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻖ ﺷﻲﺀ ﻭﺍﺣﺪ.

  *     *     *

      ﻣَﻦ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﺾ ﻋﻠﻰ ﺯﻣﺎﻡ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻛﻠّﻪ لا ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻖ ﺫﺭﺓ

    ﺇﻥ ﻣﻦ لا ﻳﻤﻠﻚ ﻗﺒﻀﺔ ﻗﻮﻳﺔ ﻳﺮﻓﻊ ﺑﻬﺎ ﺃﺭﺿﻨﺎ ﻭﺍﻟﺸﻤﻮﺱ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﺤﺼﻰ، ﻭﻳﻀﻌﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺔ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ، ﻭﻓﻮﻕ ﺻﺪﺭﻩ، ﺑﺎﻧﺘﻈﺎﻡ ﻭﺇﺗﻘﺎﻥ، ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺪّﻋﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍلإﻳﺠﺎﺩ ﻗﻄﻌﺎ.

  *     *     *

     ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻛﺈﺣﻴﺎﺀ ﺍﻟﻔﺮﺩ

    ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺫﺑﺎﺑﺔ ﻏﻄﺖ ﻓﻲ ﻧﻮﻡٍ ﺷﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ، ﻟﻴﺲ ﻋﺴﻴﺮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻛﺬﻟﻚ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻬﺎ، ﺑﻞ ﺇﺣﻴﺎﺀ ﺫﻭﻱ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻗﺎﻃﺒﺔ، ﺳﻬﻞ ﻭﻳﺴﻴﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﺻﻨﻌﺔ ﺇﻟﻬﻴﺔ

    ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻃﺎﺑﻌﺔ، ﺑﻞ ﻣﻄﺒﻊ.. ﻭلا ﻧﻘﺎﺷﺔ ﺑﻞ ﻧﻘﺶ، ﻭلا ﻓﺎﻋﻠﺔ ﺑﻞ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﻔﻌﻞ.. ﻭلا ﻣﺼﺪﺭﺍ، ﺑﻞ ﻣﺴﻄﺮ.. ﻭلا ﻧﺎﻇﻤﺎ ﺑﻞ ﻧﻈﺎﻡ.. ﻭلا ﻗﺪﺭﺓ ﺑﻞ ﻗﺎﻧﻮﻥ.

ﻓﻬﻲ ﺷﺮﻳﻌﺔ ﺇﺭﺍﺩﻳﺔ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺧﺎﺭﺟﻴﺔ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻮَﺟْﺪﻩ ﻭﻧَﺸﻮﺗﻪ

    ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺍﻧﺠﺬﺍﺏ ﻭﺟﺬﺏ، ﻣﻨﺪﻣﺠﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﺩﻭﻣﺎ، ﻟﺬﺍ ﻳﻨﺠﺬﺏ، ﻭﺍلاﻧﺠﺬﺍﺏ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺠﺬﺏِ ﺟﺎﺫﺏٍ.

ﻭﺫﻭ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﻳﻨﺠﺬﺏ ﺍﻧﺠﺬﺍﺑﺎ، ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺑﺪﺍ ﺫﻭ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺗﺠﻠّﻰ ﺑﺒﻬﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﺣُﺠُﺐ.

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮﺓ ﺗﺸﻬﺪ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﻗﺎﻃﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ. ﺷﺎﻫِﺪُﻫﺎ ﺍلأﻭﻝ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺠﺬﺏ.. ﻭﺍلآﺧﺮ ﺫﻟﻚ ﺍلاﻧﺠﺬﺍﺏ.

  *     *     *

    ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺻﺎﺩﻗﺔ

    لا ﻛﺬﺏَ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ، ﻓﻤﺎ ﺗﻘﻮﻟﻪ ﺻﺪﻕ؛ ﻓﻤﻴَـلاﻥ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻜﺎﻣﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﺍﺓ ﻳﻘﻮﻝ: ﺳﺄﻧﻤﻮ ﻭﺃﺛﻤﺮ. ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻳﺼﺪّﻗﻪ.

ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺒﻴﻀﺔ، ﻳﻘﻮﻝ ﻣﻴَـلاﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻋﻤﺎﻕ: ﺳﺄﻛﻮﻥ ﻓﺮﺧﺎ.. ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻌـلا، ﻭﻳُﺼﺪَّﻕ ﻛـلاﻣُﻪ.

ﻭﺇﺫﺍ ﻧﻮﺕ ﻏﺮﻓﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﺀ ﺩﺍﺧﻞ ﻛﺮﺓ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ ﺍلاﻧﺠﻤﺎﺩَ، ﻓﺈﻥ ﻣﻴـلاﻥ ﺍﻧﺒﺴﺎﻃﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺒﺮﻭﺩﺓ ﻳﻘﻮﻝ: ﺗﻮﺳَّﻊ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ، ﺃﻧﺎ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﺃﻭﺳﻊ. ﻓﻴﺤﺎﻭﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﺼﻠﺐ ﺃلا ﻳﻜﺬّﺑﻪ، ﺑﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺇﺧـلاﺹ ﻭﺻﺪﻕِ ﺍﻟﺠﻨﺎﻥ ﻳﻔﺘّﺖ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ.

ﻛﻞُّ ﻣﻴﻞٍ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻴﻮﻝ، ﺃﻣﺮ ﺗﻜﻮﻳﻨﻲ، ﺣﻜﻢ ﺇﻟﻬﻲ، ﺷﺮﻳﻌﺔ ﻓﻄﺮﻳﺔ، ﺗﺠﻞٍّ ﻟـلإﺭﺍﺩﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍلأﻛﻮﺍﻥ. ﻓﻜﻞُّ ﻣﻴﻞ، ﻭﻛﻞ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ، ﺍﻧﻘﻴﺎﺩ لأﻣﺮ ﺇﻟﻬﻲ ﺗﻜﻮﻳﻨﻲ.

ﻓﺎﻟﺘﺠﻠﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻥ ﺟﻠﻮﺓ ﻛﻬﺬﻩ، ﺑﺤﻴﺚ ﺇﻥ ﺍلاﻧﺠﺬﺍﺏ ﻭﺍﻟﺠﺬﺑﺔ ﺻﺎﻓﻴﺎﻥ ﻛﺎﻟﻤﺮﺁﺓ ﺍﻟﻤﺠﻠﻮﺓ، ﻳﻨﻌﻜﺲ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﻧﻮﺭ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﺗﺠﻠّﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﺿﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﻠﺒﺸﺮﻳﺔ

    ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ لا ﺗﺘﺮﻙ ﺍﻟﻨﻤﻞ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺃﻣﻴﺮ، ﻭﺍﻟﻨﺤﻞ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﻳﻌﺴﻮﺏ، لا ﺗﺘﺮﻙ ﺣﺘﻤﺎ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﻧﺒﻲ، ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺷﺮﻳﻌﺔ… ﻧﻌﻢ، ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻘﺘﻀﻲ ﺳﺮ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻟﻠﻤـلاﺋﻜﺔ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻟـلإﻧﺴﺎﻥ

    ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝُ ﻭلاﻳﺔ ﻋﻈﻤﻰ ﻓﻲ ﻧﺒﻮﺓ ﻣﺴﻠَّﻤﺔ ﺑﻬﺎ ﺭﺃﺗﻪ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﺭﺅﻳﺔ ﺣﻘﺔ ﻛﺮﺍﻣﺔً.

ﺭﻛﺐ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮ (ﺍﻟﺒُﺮﺍﻕ) ﻭﻏﺪﺍ ﺑَﺮﻗﺎ، ﻓﺪﺍﺭ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻛﺎﻟﻘﻤﺮ ﻣﺸﺎﻫﺪﺍ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﺃﻳﻀﺎ.

ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻧﺸﻘﺎﻕ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﺣﺴﻴّﺔ ﻋﻈﻤﻰ ﻟـلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ، ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﺮﺍﺝ ﺃﻳﻀﺎ ﻫﻮ ﺃﻋﻈﻢ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻟﺴﺎﻛﻨﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ.

  *     *     *

      ﻛﻠﻤﺔ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﺑﺮﻫﺎﻧﻬﺎ ﻓﻴﻬﺎ

    ﻛﻠﻤﺘﺎ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ: ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺷﺎﻫﺪﺓ ﻟـلأﺧﺮﻯ، ﻭﺩﻟﻴﻞ، ﻭﺑﺮﻫﺎﻥ.

ﻓﺎلأﻭﻟﻰ: ﺑﺮﻫﺎﻥ ﻟِﻤّﻲ ﻟﻠﺜﺎﻧﻴﺔ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ: ﺑﺮﻫﺎﻥ ﺇﻧِّﻲ ﻟـلأﻭﻟﻰ.

  *     *     *

     ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻃﺮﺍﺯ ﻣﻦ ﺗﺠﻠّﻲ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ

    ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ.. ﻓﺎﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻳﺘﺠﻠﻰ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺗﺠﻠّﻴﺎ ﻣﻦ ﺗﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻜﺎﺛﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﻭﺍﺣﺪﺍ؛ لأﻥ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻣﺎﻟﻜﺎ ﻟﻜﻞ ﺷﻲﺀ.. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﻞ ﺍلأﺷﻴﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﻓﺎﻗﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﺪﻡ.

  *     *     *

     ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺃُﻟﺒِﺲ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﺧﺎﺭﺟﻴﺎ

    ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﻧﻮﺭﺍﻧﻲ، ﻭﻧﺎﻣﻮﺱ ﺃﻟﺒﺲ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﺧﺎﺭﺟﻴﺎ. ﺃُﻭﺩﻉ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ.

ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩ -ﻭﺟﻮﺩﺍ ﺧﺎﺭﺟﻴﺎ- ﻭﺫﺍﻙ ﺍﻟﻘﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻤﻌﻘﻮﻝ -ﺍﻟﻤﺪﺭَﻙ ﻋﻘـلا- ﺃﺻﺒﺤﺎ ﺃﺧﻮَﻳﻦ ﻭﺻﺪﻳﻘﻴﻦ. ﺇﺫ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺁﺕٍ ﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلأﻣﺮ، ﻭﻣﻦ ﺻﻔﺔ ﺍلإﺭﺍﺩﺓ، ﻛﺎﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ ﺍﻟﺜﺎﺑﺘﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ.

ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺗﻜﺴﻮ ﺍﻟﺮﻭﺡَ ﻭﺟﻮﺩﺍ ﺣﺴﻴﺎ، ﻭﺗﻮﺩﻉ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، ﻓﺘَﺠﻌﻞ ﺳﻴﺎﻟﺔً ﻟﻄﻴﻔﺔ ﺻَﺪَﻓﺔً ﻟﺬﻟﻚ ﺍﻟﺠﻮﻫﺮ.

ﻭﻟﻮ ﺃﻟﺒﺴﺖ ﻗﺪﺭﺓُ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦَ ﺍﻟﺠﺎﺭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ، ﻭﺟﻮﺩﺍ ﺧﺎﺭﺟﻴﺎ، لأﺻﺒﺢ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺭﻭﺣﺎ. ﻭﻟﻮ ﻧﺰﻉ ﺍﻟﺮﻭﺡُ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩَ، ﻭﻃﺮﺡ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ، لأﺻﺒﺢ ﻗﺎﻧﻮﻧﺎ ﺑﺎﻗﻴﺎ.

  *     *     *

      ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺑـلا ﺣﻴﺎﺓ ﻛﺎﻟﻌﺪﻡ

    ﺍﻟﻀﻴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻛـلاﻫﻤﺎ ﻛﺸّﺎﻓﺎﻥ ﻟﻠﻤﻮﺟﻮﺩﺍﺕ.

ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﺎﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﻌﺮّﺽ ﻟﻠﻌﺪﻡ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻛﺎﻟﻌﺪﻡ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥّ ﻣﺎ لا ﺣﻴﺎﺓ ﻓﻴﻪ ﻏﺮﻳﺐ، ﻳﺘﻴﻢ، ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻗﻤﺮﺍ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﺑﺎﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺍلأﺭﺽ

    ﺇﺫﺍ ﻭﺍﺯﻧﺖَ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔَ ﺑﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ، ﻓﺎﻟﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ ﺑﺴﺮ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، لا ﺗﺴﻌﻪ ﻛﺮﺗﻨﺎ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ.

ﻓﻠﻮ ﻗﺎﺭﻧّﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﺮﺓ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ -ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺭﺍﻫﺎ ﺣﻴﺔ ﻭﻳﺮﺍﻫﺎ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﻴﺘﺔ- ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻤﻠﺔ، ﻓﺈﻧﻬﺎ لا ﺗﻌﺪﻝ ﻧﺼﻒ ﺭﺃﺱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﺎﺋﻦ ﺍﻟﻤﺠﻬﺰ ﺑﺎﻟﺸﻌﻮﺭ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺳﺘﺴﻠِّﻢ ﺃﻣﺮﻫﺎ ﻟـلإﺳـلاﻡ

    ﺳﺘﺠﺪ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ﺍلاﻧﻄﻔﺎﺀ ﺃﻭ ﺍلاﺻﻄﻔﺎﺀ. ﻭﺳﻮﻑ ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﺴـلاﺡ ﻭﺗﺴﺘﺴﻠﻢ ﻟـلإﺳـلاﻡ. ﻟﻘﺪ ﺗﻤﺰﻗﺖ ﻋﺪﺓ ﻣﺮﺍﺕ، ﺣﺘﻰ ﺁﻟﺖ ﺇﻟﻰ «ﺍﻟﺒﺮﻭﺗﺴﺘﺎﻧﺘﻴﺔ» ﻭﻟﻢ ﺗﺴﻌﻔﻬﺎ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﺗﻤﺰﻕ ﺍﻟﺴﺘﺎﺭ ﻣﺮﺓ ﺃﺧﺮﻯ، ﻓﻮﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﺿـلاﻟﺔ ﻣﻄﻠﻘﺔ. ﺇلا ﺃﻥ ﻗﺴﻤﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻗﺘﺮﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ، ﻭﺳﻴﺠﺪ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻔـلاﺡ. ﻭﻫﻲ ﺍلآﻥ ﻋﻠﻰ ﻭﺷﻚ ﺍﻟﺘﻤﺰﻕ، (حاشية) ﺇﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﺮﻫﻴﺒﺔ ﻟﻠﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ، ﺑﻞ ﻳﺨﺒﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ. ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻨﻄﻔﺊ ﻓﺈﻧﻬﺎ ﺗﺘﺼﻔّﻰ ﻭﺗﻜﻮﻥ ﻣُﻠﻚَ ﺍلإﺳـلاﻡ (ﺇﺫ ﺗﺠﺪ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﺳـلاﻣﻴﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺔ لأﺳﺲ ﺍﻟﻨﺼﺮﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ).

ﻫﺬﺍ ﺳﺮ ﻋﻈﻴﻢ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ صلى الله عليه وسلم ﺑﻨﺰﻭﻝ ﻋﻴﺴﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ، ﻭﺃﻧﻪ ﺳﻴﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻣﺘﻪ ﻭﻳﻌﻤﻞ ﺑﺸﺮﻳﻌﺘﻪ.

  *     *     *  

    ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻤﺤﺎﻝ ﻣﻤﻜﻨﺎ

    ﻟﻘﺪ ﺍﺷﺘﻬﺮﺕ ﺣﺎﺩﺛﺔ: ﺃﻧﻪ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺮﺍﻗﺒﻮﻥ ﻫـلاﻝ ﺍﻟﻌﻴﺪ، ﻭﻟﻢ ﻳﺮَ ﺃﺣﺪ ﺷﻴﺌﺎ، ﺇﺫﺍ ﺑﺸﻴﺦ ﻫﺮﻡ ﻳﺤﻠﻒ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﺭﺃﻯ ﺍﻟﻬـلاﻝ، ﺛﻢ ﺗﺒﻴﻦ ﺃﻥ ﻣﺎ ﺭﺁﻩ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻫـلالا ﺑﻞ ﺷﻌﺮﺓ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺗﻘﻮﺳﺖ ﻣﻦ ﺃﻫﺪﺍﺑﻪ. ﻓﺄﺻﺒﺤﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻌﺮﺓُ ﻫـلالا ﻟﻪ. ﻓﺄﻳﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻌﺮﺓ ﺍﻟﻤﻘﻮﺳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻬـلاﻝ؟.

ﻓﻬـلا ﻓﻬﻤﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﻣﺰ!

ﻟﻘﺪ ﺃﺻﺒﺤﺖ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﺷﻌﺮﺍﺕ ﻣﻈﻠﻤﺔ لأﻫﺪﺍﺏ ﺍﻟﻌﻘﻞ، ﺃﺳﺪﻟﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﺍﻟﻤﺎﺩﻱ ﻭﺃﻋﻤَﺘﻪ، ﻓﻠﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞَ ﻟﺘﺸﻜﻴﻞ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ ﻛﻠﻬﺎ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺗﻘﻊ ﺍﻟﻀـلاﻟﺔ.

ﻓﺄﻳﻦ ﺣﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ ﻣﻦ ﻧﻈّﺎﻡ ﺍﻟﻜﻮﻥ؟.

ﺇﻥّ ﺗﻮﻫﻢ ﺻﺪﻭﺭ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻧﻮﺍﻉ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﻣﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﻣﺤﺎﻝ.

  *     *     *

     ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ لا ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﻭﻛﻴﻞ ﺑﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺁﺓ

    ﺇﻥّ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﻣﻦ ﻗﺪﺳﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺾ ﺟﻤﻬﻮﺭ ﺍلأﻣﺔ ﻭﺍﻟﻌﻮﺍﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻭﺗﺴﻮﻗﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻣﺘﺜﺎﻝ ﺍلأﻭﺍﻣﺮ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ.

ﺇﻥ ﺗﺴﻌﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻣﺴﻠَّﻤﺎﺕ ﻭﺿﺮﻭﺭﻳﺎﺕ ﺩﻳﻨﻴﺔ، ﺷﺒﻴﻬﺔ ﺑﺄﻋﻤﺪﺓ ﻣﻦ ﺍلأﻟﻤﺎﺱ، ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﺴﺎﺋﻞ ﺍلاﺟﺘﻬﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﺨـلاﻓﻴﺔ ﺍﻟﻔﺮﻋﻴﺔ، ﻓـلا ﺗﺒﻠﻎ ﺇلا ﻋﺸﺮﺓ ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ. ﻓـلا ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺴﻌﻮﻥ ﻋﻤﻮﺩﺍ ﻣﻦ ﺍلأﻟﻤﺎﺱ ﺗﺤﺖ ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻋﺸﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﺫﻫﺐ، ﻭلا ﺗﺎﺑﻌﺔ ﻟﻬﺎ.

ﺇﻥّ ﻣﻌﺪﻥ ﺃﻋﻤﺪﺓ ﺍلأﻟﻤﺎﺱ ﻭﻛﻨﺰﻫﺎ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ. ﻓﻬﻲ ﻣُﻠﻜﻬﻤﺎ ﻭلا ﺗُﻄﻠﺐ ﺇلا ﻣﻨﻬﻤﺎ. ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍلأﺧﺮﻯ ﻭﺍلاﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺕ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺮﺍﻳﺎ ﻋﺎﻛﺴﺔ ﻟﻠﻘﺮﺁﻥ ﺃﻭ ﻣﻨﺎﻇﻴﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻟﻴﺲ ﺇلا. ﺇﺫ ﺇﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﻤﻨﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻌﺠﺰﺓ لا ﺗﺮﺿﻰ ﻟﻬﺎ ﻇـلا ﻭلا ﻭﻛﻴـلا.

  *     *     *

      ﺍﻟﻤﺒُﻄﻞ ﻳﺄﺧﺬ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﺑﻈﻦ ﺍﻟﺤﻖ

    ﺇﻥّ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﻳﺘﺤﺮﺍﻩ ﺩﻭﻣﺎ، ﻟﻤﺎ ﻳﺤﻤﻞ ﻣﻦ ﻓﻄﺮﺓ ﻣﻜﺮّﻣﺔ، ﻭﻗﺪ ﻳﻌﺜﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﻴﻈﻨﻪ ﺣﻘﺎ ﻭﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻗﺪ ﻳﻘﻊ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻀـلاﻝُ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭﻫﻮ ﻳﻨﻘّﺐ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ، ﻓﻴﻈﻨﻪ ﺣﻘﺎ ﻭﻳﺼﺪّﻗﻪ.

  *     *     *

     ﻣﺮﺍﻳﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻛﺜﻴﺮﺓ

    ﺇﻥّ ﻣﺮﺍﻳﺎ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪﺍ، ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻳﻔﺘﺢ ﻧﻮﺍﻓﺬ ﺃﺷﻒّ ﻭﺃﻟﻄﻒ ﻣﻦ ﺍلأﺧﺮﻯ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﻋﻮﺍﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ.

ﻓﺎﺑﺘﺪﺍﺀً ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺛﻴﺮ، ﻭﻣﻦ ﺍلأﺛﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ، ﻭﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ، ﻭﻣﻦ ﻋﺎﻟﻢ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻜﺮ، ﻛﻠﻬﺎ ﻣﺮﺍﻳﺎ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﺗﺘﻤﺜﻞ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺆﻭﻥ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﻟﺔ. ﻓﺘﺄﻣﻞ ﺑﺄﺫﻧﻚ ﻓﻲ ﻣﺮﺁﺓ ﺍﻟﻬﻮﺍﺀ ﺗﺮَ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪﺓ ﺗﺼﺒﺢ ﻣﻠﻴﻮﻧﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ.

ﻫﻜﺬﺍ ﻳﺴﻄّﺮ ﻗﻠﻢُ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺳﺮّ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﻞ ﻭﺍلاﺳﺘﻨﺴﺎﺥ ﺍﻟﻌﺠﻴﺐ.

  *     *     *

     ﺃﻗﺴﺎﻡ ﺍﻟﺘﻤﺜـلاﺕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ

    ﻳﻨﻘﺴﻢ ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻊ ﺻﻮﺭ: ﻓﺈﻣﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﺻﻮﺭﺓ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻓﺤﺴﺐ، ﺃﻭ ﺗﻤﺜﻞ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﻴﺔ، ﺃﻭ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ ﻭﻧﻮﺭ ﺍﻟﻤﺎﻫﻴﺔ، ﺃﻭ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﻬﻮﻳﺔ.

ﻓﺈﻥ ﺷﺌﺖ ﻣﺜﺎلا، ﻓﺪﻭﻧﻚ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ، ﻭﺍﻟﻤَﻠَﻚ ﻭﺍﻟﻜﻠﻤﺔ.

ﺇﻥ ﺗﻤﺜـلاﺕ ﺍﻟﻜﺜﻴﻒ ﺗﺼﺒﺢ ﺃﻣﻮﺍﺗﺎ ﻣﺘﺤﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ.

ﻭﺗﻤﺜـلاﺕ ﺭﻭﺡ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﻣﺮﺍﻳﺎﻫﺎ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﺣﻴﺔ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ، ﻭﻧﻮﺭ ﻣﻨﺒﺴﻂ. ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻴﻨﻪ ﻓﻠﻴﺲ ﻫﻮ ﻏﻴﺮﻩ.

ﻓﻠﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻠﺸﻤﺲ ﺣﻴﺎﺓ، ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺣﺮﺍﺭﺗُﻬﺎ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ، ﻭﺿﻴﺎﺅﻫﺎ ﺷﻌﻮﺭَﻫﺎ. ﻓﺼﻮﺭﺗُﻬﺎ ﺍﻟﻤﻨﻌﻜﺴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﺗﻤﻠﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﻮﺍﺹ.

ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﻔﺘﺎﺡ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﺮﺍﺭ:

ﺇﻥّ ﺟﺒﺮﺍﺋﻴﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴـلاﻡ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺳﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ  ﺩﺣﻴﺔ ﺍﻟﻜﻠﺒﻲ  ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻨﺒﻮﻱ ﻭﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺜﻴﺮﺓ.

ﻭﺇﻥّ ﻋﺰﺭﺍﺋﻴﻞ ﻳﻘﺒﺾ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﻛﺜﻴﺮﺓ لا ﻳﻌﻠﻤﻬﺎ ﺇلا ﺍﻟﻠﻪ.

ﻭﺇﻥّ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ صلى الله عليه وسلم ﻳﻈﻬﺮ لأﻣﺘﻪ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻭﺍﺣﺪ، ﻓﻲ ﻛﺸﻒ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺮﺅﻯ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﺔ، ﻭﻳﻘﺎﺑﻠﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﺑﺸﻔﺎﻋﺘﻪ ﻟﻬﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﺤﺸﺮ ﺍلأﻋﻈﻢ. ﻭﺇﻥ ﺍلأﺑﺪﺍﻝ ﻓﻲ ﺍلأﻭﻟﻴﺎﺀ ﻳﻈﻬﺮﻭﻥ ﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ ﺃﻣﺎﻛﻦ ﻋﺪﺓ ﻓﻲ ﺁﻥ ﻭﺍﺣﺪ.

  *     *     *