ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﺟﻬﺔ ﺧﻴﺮ

    ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻤﺒﺘﻠﻰ ﺑﺒﻠﻴﺔ! ﺇﻥّ ﻧﻌﻤﺔً ﻣﺎ ﻣﻨﺪﺭﺟﺔٌ ﺿﻤﻦ ﻛﻞ ﻣﺼﻴﺒﺔ. لاﺣﻈْﻬﺎ ﺑﺪﻗﺔ ﻟﺘﺸﺎﻫﺪﻫﺎ. ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﺗﻮﺟﺪ ﺩﺭﺟﺔ ﺣﺮﺍﺭﺓٍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﺊ، ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﻣﺼﻴﺒﺔ ﺗﻮﺟﺪ ﺩﺭﺟﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ.

ﺷﺎﻫﺪ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻫﺬﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﺼﻐﺮﻯ، ﻭﻓﻜّﺮ ﺑﺎﻟﻌﻈﻤﻰ ﻭﺍﺷﻜﺮ ﺭﺑﻚ ﺍﻟﺮﺣﻴﻢ. ﻭﺇلا، ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺍﺳﺘﻌﻈﻤﺘﻬﺎ ﺟﻔﻠﺖَ ﻣﻨﻬﺎ، لأﻧﻚ ﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺗﺄﺳﻔﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺗﺴﺘﻌﻈﻢ ﻭﺗﻜﺒﺮ ﺣﺘﻰ ﺗﺘﻀﺨﻢ ﻭﻳﺼﻴﺒﻚ ﺍﻟﺮﻋﺐ ﻣﻨﻬﺎ. ﻭﺇﺫﺍ ﻣﺎ ﺯﺩﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﻘﻠﻖ ﻭﺍلأﻭﻫﺎﻡ، ﺗﺘﻮﺃﻣﺖْ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﺍﺣﺪﺓ، لأﻥ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ ﺍﻟﻮﻫﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺗﻨﻘﻠﺐ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﺛﻢ ﺗﻌﻮﺩ ﺗُﻨﺰﻝ ﺑﻀﺮﺑﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﻮﺟﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ.

  *     *     *

     لا ﺗﻈﻬﺮ ﺑﺰﻱ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻓﺘﺼﻐﺮ

    ﻳﺎ ﻣﻦ ﻳﺤﻤﻞ «ﺃﻧﺎ» ﻣﻀﺎﻋﻔﺎ، ﻭﻳﺤﻤﻞ ﻓﻲ ﺭﺃﺳﻪ ﻏﺮﻭﺭﺍ ﻭﻛﺒﺮﺍ! ﻋﻠﻴﻚ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻴﺰﺍﻥ:

ﻟﻜﻞ ﺷﺨﺺ ﻧﺎﻓﺬﺓ ﻳﻄﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ -ﻟﻠﺮﺅﻳﺔ ﻭﺍلإﺭﺍﺀﺓ- ﺗﺴﻤﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ. ﻓﺈﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﺎﻓﺬﺓ ﺃﺭﻓﻊ ﻣﻦ ﻗﺎﻣﺔ ﻗﻴﻤﺘﻪ، ﻳﺘﻄﺎﻭﻝ ﺑﺎﻟﺘﻜﺒﺮ. ﺃﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺧﻔﺾ ﻣﻦ ﻗﺎﻣﺔ ﻫﻤﺘﻪ ﻳﺘﻮﺍﺿﻊ ﺑﺎﻟﺘﺤﺪّﺏ ﻭﻳﺘﺨﻔﺾ، ﺣﺘﻰ ﻳﺸﻬﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﻭﻳﺸﺎﻫِﺪ.

ﺇﻥ ﻣﻘﻴﺎﺱ ﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﻴﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﺎﻗﺼﻮﻥ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮﻭﻥ ﻓﻤﻴﺰﺍﻥ ﺍﻟﺼُﻐﺮ ﻓﻴﻬﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻜﺒﺮ.

  *     *     *

     ﺗﺘﻐﻴﺮ ﻣﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝ ﺑﺘﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ

    ﺧﺼﻠﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﻣﺘﺒﺎﻳﻨﺔ ﻭﺻﻮﺭﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﺎﺭﺓ ﻏﻮلا ﺑﺸﻌﺎ ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻣَﻠَﻜﺎ ﺭﻗﻴﻘﺎ ﻭﻣﺮﺓً ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻭﺃﺧﺮﻯ ﻃﺎﻟﺤﺔ. ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺫﻟﻚ ﺍلآﺗﻲ:

ﺇﻥّ ﻋﺰﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻘﻮﻱ، ﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﻱّ ﻟﻜﺎﻧﺖ ﺗﻜﺒﺮﺍ ﻭﻏﺮﻭﺭﺍ. ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻌﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﻘﻮﻱ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻟﻜﺎﻥ ﺗﺬﻟـلا ﻭﺭﻳﺎﺀً.

ﺇﻥّ ﺟﺪّﻳﺔ ﻭﻟﻲ ﺍلأﻣﺮ ﻓﻲ ﻣﻘﺎﻣﻪ ﻭﻗﺎﺭ، ﺃﻣﺎ ﻟﻴﻨﻪ ﻓﺬﻟﺔ.

ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺟﺪﻳﺘﻪ ﻓﻲ ﺑﻴﺘﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺒﺮ، ﻭﻟﻴﻨﻪ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺿﻊ.

ﺇﻥّ ﺻﻔﺢ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺌﻴﻦ ﻭﺗﻀﺤﻴﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻳﻤﻠﻚ، ﻋﻤﻞ ﺻﺎﻟﺢ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﺧﻴﺎﻧﺔ ﻭﻋﻤﻞ ﻃﺎﻟﺢ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﺘﻜﻠﻤﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ.

ﺇﻥّ ﺍﻟﺘﻮﻛﻞ ﻓﻲ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺎﺕ ﻛﺴﻞ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺗﻔﻮﻳﺾ ﺍلأﻣﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺗﺮﺗّﺐ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺗﻮﻛﻞ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻪ ﺍﻟﺸﺮﻉ.

ﺇﻥّ ﺭﺿﻰ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻋﻦ ﺛﻤﺮﺓ ﺳﻌﻴﻪ ﻭﻗﺴﻤﺘﻪ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﻣﻤﺪﻭﺣﺔ، ﺗﻘﻮﻱّ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﻏﺒﺔَ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺻﻠﺔ ﺍﻟﺴﻌﻲ. ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍلاﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺎﻟﻤﻮﺟﻮﺩ ﻗﻨﺎﻋﺔ لا ﺗﺮﻏﺐ، ﺑﻞ ﺗﻘﺎﺻﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻬﻤﺔ.

ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ: ﻓﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻳﺬﻛﺮ «ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺎﺕ» ﻭ«ﺍﻟﺘﻘﻮﻯ» ﺫﻛﺮﺍ ﻣﻄﻠﻘﺎ. ﻭﻳﺮﻣﺰ ﻓﻲ «ﺇﺑﻬﺎﻣﻬﻤﺎ» ﺇﻟﻰ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ. ﻓﺈﻳﺠﺎﺯﻩ ﺗﻔﺼﻴﻞ. ﻭﺳﻜﻮﺗﻪ ﻛـلاﻡ ﻭﺍﺳﻊ.

  *     *     *

     ﺍﻟﺤﻖ ﻳﻌﻠﻮ

    ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ! ﺳﺄﻟﻨﻲ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ: ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ «ﺍﻟﺤﻖ ﻳﻌﻠﻮ» ﺃﻣﺮﺍ ﺣﻘﺎ لا ﻣﺮﺍﺀ ﻓﻴﻪ، ﻓﻠِﻢَ ﻳﻨﺘﺼﺮ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮُ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ، ﻭﺗﻐﻠُﺐ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ؟.

ﻗﻠﺖ: ﺗﺄﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﺎﻁ ﺍلأﺭﺑﻊ ﺍلآﺗﻴﺔ، ﺗﻨﺤﻞ ﺍﻟﻤﻌﻀﻠﺔ.

ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ:

لا ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﻞُّ ﻭﺳﻴﻠﺔٍ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻛﻞ ﺣﻖٍّ ﺣﻘﺎ، ﻛﻤﺎ لا ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﻞُّ ﻭﺳﻴﻠﺔٍ ﻣﻦ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻛﻞِّ ﺑﺎﻃﻞٍ ﺑﺎﻃـلا.

ﻓﺎﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺇﺫﻥ: ﺇﻥّ ﻭﺳﻴﻠﺔً ﺣﻘﺔ (ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺑﺎﻃﻞ) ﻏﺎﻟﺒﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﻴﻠﺔٍ ﺑﺎﻃﻠﺔ (ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻖ).

ﻭﻋﻠﻴﻪ ﻳﻜﻮﻥ: ﺣﻖٌ ﻣﻐﻠﻮﺏ ﻟﺒﺎﻃﻞِ ﻣﻐﻠﻮﺏ ﺑﻮﺳﻴﻠﺘﻪ ﺍﻟﺒﺎﻃﻠﺔ، ﺃﻱ ﻣﻐﻠﻮﺏ ﻣﻮﻗﺘﺎ، ﻭﺇلا ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻐﻠﻮﺑﺎ ﺑﺬﺍﺗﻪ، ﻭﻟﻴﺲ ﺩﺍﺋﻤﺎ، لأﻥ ﻋﺎﻗﺒﺔ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺗﺼﻴﺮ ﻟﻠﺤﻖ ﺩﻭﻣﺎ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻘﻮﺓ، ﻓﻠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻖ ﻧﺼﻴﺐ، ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺳﺮّ ﻟﻠﺘﻔﻮﻕ ﻛﺎﻣﻦ ﻓﻲ ﺧﻠﻘﺘﻬﺎ.

ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ:

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻛﻞُّ ﺻﻔﺔٍ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻣﺴﻠﻤﺔً ﻣﺜﻠﻪ، ﺇلا ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﻟﻴﺲ ﺃﻣﺮﺍ ﻭﺍﻗﻌﺎ، ﻭلا ﺩﺍﺋﻤﺎ!

ﻭﻣﺜﻠﻪ، لا ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﺟﻤﻴﻌﻬﺎ ﻛﺎﻓﺮﺓً ﻭلا ﻧﺎﺑﻌﺔً ﻣﻦ ﻛﻔﺮﻩ.

ﻭﻛﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ ﻓﻲ ﺻﻔﺎﺕ ﺍﻟﻔﺎﺳﻖ، لا ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺟﻤﻴﻌُﻬﺎ ﻓﺎﺳﻘﺔ، ﻭلا ﻧﺎﺷﺌﺔ ﻣﻦ ﻓﺴﻘﻪ.

ﺇﺫﻥ، ﺻﻔﺔ ﻣﺴﻠﻤﺔ ﻳﺘﺼﻒ ﺑﻬﺎ ﻛﺎﻓﺮ ﺗﺘﻐﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﺻﻔﺔٍ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ. ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻮﺳﺎﻃﺔ (ﻭﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺍﻟﺤﻘﺔ) ﻳﻜﻮﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ (ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﺻﻔﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺸﺮﻭﻋﺔ).

ﺛﻢ ﺇﻥ ﺣﻖّ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺷﺎﻣﻞ ﻭﻋﺎﻡ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ. ﻭﺍﻟﻜﻔﺮ ﻟﻴﺲ ﻣﺎﻧﻌﺎ ﻟﺤﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺗﺠﻞٍ ﻟﻠﺮﺣﻤﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﻄﻮﻱ ﻋﻠﻰ ﺳﺮ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻠﻖ.

ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ:

ﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺗﺠﻠﻴﺎﻥ -ﻳﺘﺠﻠﻰ ﺑﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ- ﻭﻫﻤﺎ ﺗﺠﻠﻴﺎﻥ ﺷﺮﻋﻴﺎﻥ ﺻﺎﺩﺭﺍﻥ ﻣﻦ ﺻﻔﺘﻴﻦ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ ﻛﻤﺎﻟﻪ ﺟﻞ ﻭﻋـلا.

ﺃﻭﻟﻬﻤﺎ: ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ -ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ- ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺸﻴﺌﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ ﺍلإﻟﻬﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻣﻦ ﺻﻔﺔ «ﺍلإﺭﺍﺩﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ».

ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻣﻦ ﺻﻔﺔ «ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ».

ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻃﺎﻋﺔً ﻭﻋﺼﻴﺎﻧﺎ ﺗﺠﺎﻩ ﺍلأﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ، ﻛﺬﻟﻚ ﻫﻨﺎﻙ ﻃﺎﻋﺔ ﻭﻋﺼﻴﺎﻥ ﺗﺠﺎﻩ ﺍلأﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ.

ﻭﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﺮﻯ ﺍلأﻭﻝ (ﻣﻄﻴﻊ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﻟﻬﺎ) ﺟﺰﺍﺀﻩ ﻭﺛﻮﺍﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍلآﺧﺮﺓ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ (ﻣﻄﻴﻊ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﻮﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﺻﻲ ﻟﻬﺎ) ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻝ ﻋﻘﺎﺑﻪ ﻭﺛﻮﺍﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺍﺭ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ.

ﻓﻜﻤﺎ ﺃﻥ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﺍﻟﻨﺼﺮُ، ﻭﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺒﻄﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻋﺲ ﺍﻟﺬﻝُّ ﻭﺍﻟﺘﺴﻔّﻞ.

ﻛﺬﻟﻚ ﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺴﻌﻲ ﺍﻟﻐﻨﻰ، ﻭﺛﻮﺍﺏ ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻐﻠﺐ.

ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺃﻥ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺴﻢِّ ﺍﻟﻤﺮﺽُ، ﻭﻋﺎﻗﺒﺔَ ﺍﻟﺘﺮﻳﺎﻕِ ﻭﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﺍﻟﺸﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﻌﺎﻓﻴﺔ.

ﻭﺗﺠﺘﻤﻊ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺃﻭﺍﻣﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺘﻴﻦ ﻣﻌﺎ ﻓﻲ ﺷﻲﺀ.. ﻓﻠﻜﻞٍ ﺟﻬﺔ.

ﻓﻄﺎﻋﺔُ ﺍلأﻣﺮ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺣﻖٌ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺎﻋﺔ ﻏﺎﻟﺒﺔ -لأﻧﻬﺎ ﻃﺎﻋﺔ لأﻣﺮ ﺇﻟﻬﻲ- ﻋﻠﻰ ﻋﺼﻴﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍلأﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻘﺎﺑﻞ، لأﻥ ﺍﻟﻌﺼﻴﺎﻥ  لأﻱ ﺃﻣﺮ ﺗﻜﻮﻳﻨﻲ  ﻳﻨﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻭﻳﺼﺒﺢ ﺟﺰﺀﺍ ﻣﻨﻪ.

ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﺣﻖ ﻭﺳﻴﻠﺔً ﻟﺒﺎﻃﻞٍ ﻓﺴﻴﻨﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺑﺎﻃﻞٍ ﺃﺻﺒﺢ ﻭﺳﻴﻠﺔً ﻟﺤﻖ، ﻭﺗﻈﻬﺮ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ:

ﺣﻖ ﻣﻐﻠﻮﺏ ﺃﻣﺎﻡ ﺑﺎﻃﻞ  ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻣﻐﻠﻮﺑﺎ ﺑﺬﺍﺗﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺑﻮﺳﻴﻠﺘﻪ. ﺇﺫﻥ ﻓـ ﺍﻟﺤﻖ ﻳﻌﻠﻮ  ﻳﻌﻠﻮ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ، ﻭﺍﻟﻌﻘﺒﻰ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩﺓ -ﻓﻠﻴﺲ ﺍﻟﻌﻠﻮ ﻗﺎﺻﺮﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ- ﺇلا ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻘﻴّﺪ ﻭﺍلأﺧﺬ ﺑﺤﻴﺜﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻭلاﺑﺪ ﻣﻨﻪ.

ﺍﻟﻨﻘﻄﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ:

ﺇﻥ ﻇﻞَّ ﺣﻖٌ ﻛﺎﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﻃﻮﺭ ﺍﻟﻘﻮﺓ (ﺃﻱ ﻟﻢ ﻳﺨﺮﺝ ﺇﻟﻰ ﻃﻮﺭ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫَﺪ) ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﺸﻮﺑﺎ ﺑﺸﻲﺀ ﺁﺧﺮ، ﺃﻭ ﻣﻐﺸﻮﺷﺎ، ﻭﺗﻄﻠّﺐ ﺍلأﻣﺮ ﻛﺸﻒ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺗﺰﻭﻳﺪﻩ ﺑﻘﻮﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﺧﺎﻟﺼﺎ ﺯﻛﻴﺎ، ﻳُﺴﻠّﻂ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺆﻗﺘﺎ ﺑﺎﻃﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﻠُﺺ ﺍﻟﺤﻖ -ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺘﺪﺍﻓﻊ- ﻣﻦ ﻛﻞ ﺩﺭﻥ ﻓﻴﻜﻮﻥَ ﻃﻴﺒﺎ، ﻭﻟﺘﻈﻬﺮَ ﻣﺪﻯ ﻗﻴﻤﺔ ﺳﺒﻴﻜﺔ ﺍﻟﺤﻖ ﺍﻟﺜﻤﻴﻨﺔ ﺟﺪﺍ.

ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ -ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻥ ﻭﺯﻣﺎﻥ ﻣﻌﻴﻨﻴﻦ- ﻓﻘﺪ ﻛﺴﺐ ﻣﻌﺮﻛﺔً ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺴﺐ ﺍﻟﺤﺮﺏَ ﻛﻠﻬﺎ، لأﻥ ﴿ﺍﻟﻌﺎﻗﺒﺔ ﻟﻠﻤﺘﻘﻴﻦ﴾ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺂﻝ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﻭﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻟﺤﻖ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻣﻐﻠﻮﺏ -ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﻏﻠﺒﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ- ﻭﻓﻲ «ﺍﻟﺤﻖ ﻳﻌﻠﻮ» ﺳﺮّ ﻛﺎﻣﻦ ﻋﻤﻴﻖ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺒﺎﻃﻞ ﻗﻬﺮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻓﻲ ﻋﻘﺒﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺃﻭ ﺍلآﺧﺮﺓ، ﻓﻬﻮ ﻳﺘﻄﻠﻊ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﻘﺒﻰ. ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﺤﻖ ﻏﺎﻟﺐ ﻣﻬﻤﺎ ﻇﻬﺮ ﺃﻧﻪ ﻣﻐﻠﻮﺏ!.


ﺩﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ

ﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﺩﺳﺎﺗﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﺪﻭﻧﻚ:

ﺇﻥ ﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ لا ﻣﺴﺎﻭﺍﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻴﺴﺖ ﻋﺪﺍﻟﺔ ﺃﺻـلا..

ﻓﺎﻟﺘﻤﺎﺛﻞ ﺳﺒﺐ ﻣﻬﻢ ﻟﻠﺘﻀﺎﺩ. ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﺘﻨﺎﺳﺐ ﻓﻬﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﺴﺎﻧﺪ.

ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﺘﻜﺒﺮ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺻﻐﺮ ﺍﻟﻨﻔﺲ، ﻭﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻐﺮﻭﺭ ﺿﻌﻒ ﺍﻟﻘﻠﺐ.

ﻭﻗﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻌﺠﺰ ﻣﻨﺸﺄ ﺍﻟﺨـلاﻑ.

ﺃﻣﺎ ﺣﺐ ﺍلاﺳﺘﻄـلاﻉ ﻓﻬﻮ ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﻌﻠﻢ.

ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺃﻡ ﺍلاﺧﺘﺮﺍﻉ.

ﻭﺍﻟﻀﻴﻖ ﻣﻌﻠﻢ ﺍﻟﺴﻔﺎﻫﺔ.

ﻭﻟﻘﺪ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﻀﻴﻖ ﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﺴﻔﺎﻫﺔ. ﻭﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻀﻴﻖ ﻧﻔﺴﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻴﺄﺱ ﻭﺳﻮﺀ ﺍﻟﻈﻦ.

ﻓﺎﻟﻀـلاﻟﺔ ﺿـلاﻟﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ.

ﻭﺍﻟﻈﻠﻤﺎﺕ ﺗﻌﻢ ﺍﻟﻘﻠﺐ.

ﻭﺍلإﺳﺮﺍﻑ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺍلأﻣﻮﺭ ﺍﻟﺠﺴﺪﻳﺔ.

*     *     *

ﺃﺿﻠﺖ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﺒﺸﺮﻳﺔ ﺑﺨﺮﻭﺟﻬﻦ ﻣﻦ ﺑﻴﻮﺗﻬﻦ ﻓﻌﻠﻴﻬﻦ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺇﻟﻴﻬﺎ

«ﺇﺫﺍ ﺗﺄﻧﺚ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺍﻟﺴﻔﻬﺎﺀ ﺑﺎﻟﻬﻮﺳﺎﺕ ﺇﺫﻥ ﺗﺮﺟﻞ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺍﻟﻨﺎﺷﺰﺍﺕ ﺑﺎﻟﻮﻗﺎﺣﺎﺕ» (حاشية) ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﻄﻌﺔ ﺃﺳﺎﺱ ﺭﺳﺎﻟﺔ  ﺍﻟﺤﺠﺎﺏ  ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺑﺮﺯﺗﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤﺔ ﺗﻬﻤﺔ لإﺩﺍﻧﺔ ﻣﺆﻟﻔﻬﺎ. ﺇلا ﺃﻧﻬﺎ ﺃﺩﺍﻧﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻭﺣﺎﻛﻤﻴﻬﺎ ﺇﺩﺍﻧﺔ ﺃﺑﺪﻳﺔ ﻭﺃﻟﺰﻣﺘﻬﻢ ﺍﻟﺤﺠﺔ. ﻟﻘﺪ ﺃﻃﻠﻘﺖ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺍﻟﺴﻔﻴﻬﺔ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻣﻦ ﺃﻋﺸﺎﺷﻬﻦ. ﻭﺍﻣﺘﻬﻨﺖ ﻛﺮﺍﻣﺘﻬﻦ. ﻭﺟﻌﻠﺘﻬﻦ ﻣﺘﺎﻋﺎ ﻣﺒﺬﻭلا.

ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺷﺮﻉُ ﺍلإﺳـلاﻡ ﻳﺪﻋﻮ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺃﻋﺸﺎﺷﻬﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺑﻬﻦّ. ﻓﻜﺮﺍﻣﺘﻬﻦ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺭﺍﺣﺘﻬﻦ ﻓﻲ ﺑﻴﻮﺗﻬﻦ ﻭﺣﻴﺎﺗﻬﻦ ﻓﻲ ﺩﻭﺍﻡ ﺍﻟﻌﺎﺋﻠﺔ.

ﺍﻟﻄﻬﺮ ﺯﻳﻨﺘﻬﻦّ، ﺍﻟﺨُﻠﻖ ﻫﻴﺒﺘﻬﻦّ، ﺍﻟﻌﻔﺔ ﺟﻤﺎﻟﻬﻦّ، ﺍﻟﺸﻔﻘﺔ ﻛﻤﺎﻟﻬﻦّ، ﺍلأﻃﻔﺎﻝ ﻟﻬﻮﻫﻦّ.

ﻭلا ﺗﺼﻤﺪ ﺇﺯﺍﺀ ﺟﻤﻴﻊ ﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺴﺪﺓ ﺇلا ﺇﺭﺍﺩﺓ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺪ.

ﻛﻠﻤﺎ ﺩﺧﻠﺖْ ﺣﺴﻨﺎﺀ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺗﺴﻮﺩ ﻓﻴﻪ ﺍلأﺧﻮّﺓ، ﺃﺛﺎﺭﺕ ﻓﻴﻬﻢ ﻋﺮﻭﻕ ﺍﻟﺮﻳﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺴﺪ ﻭﺍلأﻧﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺘﺘﻨﺒﻪ ﺍلأﻫﻮﺍﺀ ﺍﻟﺮﺍﻗﺪﺓ.

ﺇﻥّ ﺗﻜﺸّﻒ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﺗﻜﺸﻔﺎ ﺩﻭﻥ ﻗﻴﺪ، ﺃﺻﺒﺢ ﺳﺒﺒﺎ ﻟﺘﻜﺸّﻒ ﺃﺧـلاﻕ ﺍﻟﺒﺸﺮ ﺍﻟﺴﻴﺌﺔ ﻭﺗﻨﺎﻣﻴﻬﺎ.

ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺟﻨﺎﺋﺰ ﻣﺼﻐﺮﺓ، ﻭﺃﻣﻮﺍﺕ ﻣﺘﺒﺴﻤﺔ، ﻟﻬﺎ ﺩﻭﺭ ﺧﻄﻴﺮ ﺟﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﺮﻋﻨﺎﺀ ﻟـلإﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﺤﻀﺮ. ﺑﻞ ﺇﻥ ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﺎ ﻣﺨﻴﻒ ﻣﺮﻋﺐ. (حاشية) ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺟﺜﺔ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻈﺮﺓ ﺷﻬﻮﺍﻧﻴﺔ، ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺩﻧﺎﺀﺓ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻭﺧﺴﺘﻬﺎ، ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﺇﻟﻰ ﺻﻮﺭﺓ ﺟﻤﻴﻠﺔ ﻟﺤﺴﻨﺎﺀ ﻣﻴﺘﺔ ﻣﺤﺘﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻳﻄﻤﺲ ﻣﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﺴﺎﻣﻴﺔ. ﺇﻥ ﺍﻟﻬﻴﺎﻛﻞ ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﺛﻴﻞ ﺍﻟﻤﻤﻨﻮﻋﺔ ﺷﺮﻋﺎ ﻭﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ، ﺇﻣﺎ ﺇﻧﻬﺎ ﻇﻠﻢ ﻣﺘﺤﺠﺮ، ﺃﻭ ﺭﻳﺎﺀ ﻣﺘﺠﺴﺪ، ﺃﻭ ﻫﻮﻯ ﻣﻨﺠﻤﺪ، ﺃﻭ ﻃﻠﺴﻢ ﻳﺠﻠﺐ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺭﻭﺍﺡ ﺍﻟﺨﺒﻴﺜﺔ.

*     *     *

ﺳﻌﺔ ﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ، ﺗﺮﺩّ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ

ﺇﻥّ ﺷﻤﺴﻨﺎ ﺗﺼﺒﺢ ﻛﺎﻟﺬﺭﺓ ﺇﺯﺍﺀ ﺗﺼﺮﻑ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﻭﺳﻌﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮﻫﺎ.

ﺇﻥّ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺗﺼﺮﻓﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻭﺍﺳﻌﺔ ﺟﺪﺍ.

ﺧﺬ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺠﺎﺫﺑﺔ ﺑﻴﻦ ﺫﺭﺗﻴﻦ، ﺛﻢ ﺿﻌﻬﺎ ﻗﺮﺏ ﺍﻟﻘﻮﺓ ﺍﻟﺠﺎﺫﺑﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺷﻤﺲ ﺍﻟﺸﻤﻮﺱ ﻭﻓﻲ ﺩﺭﺏ ﺍﻟﺘﺒﺎﻧﺔ… ﻭﺍﺟﻠﺐ ﺍﻟﻤَﻠَﻚ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﺣﺒﺔ ﺍﻟﺒَﺮَﺩ ﻣﻊ ﺍﻟﻤَﻠَﻚ ﺍﻟﺸﺒﻴﻪ ﺑﺎﻟﺸﻤﺲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﻤﻞ ﺍﻟﺸﻤﺲ… ﻭﺿﻊ ﺃﺻﻐﺮ ﺳﻤﻜﺔ -ﺻﻐﺮ ﺍلإﺑﺮﺓ- ﺟﻨﺐ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﺼﻮَّﺭ ﺍﻟﺘﺠﻠﻲ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﻟﻠﻘﺪﻳﺮ ﺫﻱ ﺍﻟﺠـلاﻝ ﻭﺇﺗﻘﺎﻧﻪ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺃﺻﻐﺮ ﺷﻲﺀ ﻭﻓﻲ ﺃﻛﺒﺮﻩ… ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺗﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺠﺎﺫﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻨﻮﺍﻣﻴﺲ ﻛﻠﻬﺎ ﺇﻥ ﻫﻲ ﺇلا ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺳﻴﺎﻟﺔ ﻭﺃﻭﺍﻣﺮ ﻋﺮﻓﻴﺔ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺇلا ﺃﺳﻤﺎﺀ ﻭﻋﻨﺎﻭﻳﻦ ﻟﺘﺠﻠﻲ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻭﺗﺼﺮﻑ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ… ﻓﻬﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ لا ﻏﻴﺮ.

ﻓﻜِّﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍلأﻣﻮﺭ ﻣﻌﺎ ﺗﺠﺪ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ؛ ﺇﻥ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻂ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺔ، ﻭﻛﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺀ، ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﺃﻣﻮﺭ ﺑﺎﻃﻠﺔ ﻭﺧﻴﺎﻝ ﻣﺤﺎﻝ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ.

ﺇﻥّ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﻤﺎﻝ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ. ﻭﻟﺠـلاﻟﺔ ﻣﻘﺎﻣﻬﺎ ﺃﻗﻮﻝ: ﻟِﻢَ لا ﺗﻜﻮﻥ ﻛﺮﺗﻨﺎ ﻭﻋﺎﻟﻤﻨﺎ ﻣﺴﺨﺮﺍ ﻣﻄﻴﻌﺎ ﻛﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ؟

ﻓﻠﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻧﺎﺕ ﺍﻟﻄﺎﺋﺮﺓ ﻣﻨﺘﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻀﺎﺀ ﺍﻟﻮﺍﺳﻊ ﺗﻨﺸﺮ ﺍﻟﺒﻬﺎﺀ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﻈﻤﺔ ﻭﺍﻟﻬﻴﺒﺔ. ﺇﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻳﺪﻳﺮﻫﺎ ﻭﻳﺴﻴّﺮﻫﺎ ﻓﻲ ﺑﺴﺘﺎﻥ ﺧﻠﻘﻪ.

ﻓﺎﻟﻨﻐﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻌﺜﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﻴﻮﺭ.. ﺗﻠﻚ ﺍلأﻗﻮﺍﻝ ﻭﺍلأﺣﻮﺍﻝ ﺗﺴﺒﻴﺤﺎﺕ ﻭﻋﺒﺎﺩﺍﺕ ﻟﻠﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺰﻝ، ﻭﻟﻠﺤﻜﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ لا ﻳﺰﺍﻝ.

ﺇﻥ ﻛﺮﺗﻨﺎ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺍﻟﺸﺒﻪ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﺍﻥ، ﺇﺫ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺒﺮﺯ ﺁﺛﺎﺭ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻓﻠﻮ ﺻﻐﺮﺕ ﻛﺒﻴﻀﺔ ﺻﻐﻴﺮﺓ -ﺑﻔﺮﺽ ﻣﺤﺎﻝ- ﻟﺘﺤﻮﻟﺖ ﺇﻟﻰ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻟﻄﻴﻒ… ﻭﻟﻮ ﻛﺒﺮ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻣﺠﻬﺮﻯ ﻛﺮﻭﻱ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻛﺎﻟﻜﺮﺓ ﺍلأﺭﺿﻴﺔ، ﻟﺼﺎﺭ ﺷﺒﻴﻬﺎ ﺑﻬﺎ… ﻓﻠﻮ ﺻﻐﺮ ﻋﺎﻟﻤﻨﺎ ﺻﻐﺮ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺍﻧﻘﻠﺒﺖ ﻧﺠﻮﻣﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺬﺭﺍﺕ، ﺭﺑﻤﺎ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎ ﺫﺍ ﺷﻌﻮﺭ. ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻳﺠﺪ ﻣﺠﺎلا ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍلاﺣﺘﻤﺎﻝ.

ﻓﺎﻟﻌﺎﻟَﻢ ﺇﺫﻥ ﻋﺎﺑﺪ ﻣﺴﺒّﺢ ﺑﺄﺭﻛﺎﻧﻪ، ﻛﻞ ﺭﻛﻦ ﻣﺴﺨّﺮ ﻣﻄﻴﻊ، ﻟﻠﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻘﺪﻳﻢ.

ﻓﻠﻴﺲ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻛَﻤًّﺎ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﻧﻮﻋﺎ، ﺑﻞ ﺍﻟﺴﺎﻋﺔ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﺻﻐﺮ ﺍﻟﺨﺮﺩﻝ ﺃﺑﺪﻉُ ﺻﻨﻌﺔً ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺟﺰﺍﻟﺔ ﻣﻦ ﻛﺒﻴﺮﺗﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﺑﻜﺒﺮ «ﺁﻳﺎ ﺻﻮﻓﻴﺎ»..

ﻓﺨﻠﻖ ﺍﻟﺬﺑﺎﺑﺔ ﺃﻋﺠﺐ ﻣﻦ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻔﻴﻞ.

ﻟﻮ ﻛﺘﺐ ﻗﺮﺁﻥ ﺑﻘﻠﻢ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺑﺎﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﺍﻟﻔﺮﺩﺓ ﻟـلأﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺟﺰﺀٍ ﻓﺮﺩٍ، ﻓﺎﻥ ﺩﻗﺔ ﺻﻔﺤﺎﺗﻪ ﺗﻌﺎﺩﻝ ﻓﻲ ﺻﻨﻌﺔ ﺍلإﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺑﻤﺪﺍﺩ ﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﻔﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ. ﻓﻬﻤﺎ ﺳﻴّﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﻟﺔ ﻭﺍلإﺑﺪﺍﻉ.

ﻓﺎﻟﺼﻨﻌﺔ ﺍﻟﺒﺎﻫﺮﺓ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻝ ﻭﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻟﻠﻤﺼﻮﺭ ﺍلأﺯﻟﻲ ﻣﺒﺜﻮﺛﺔ ﻫﻜﺬﺍ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺟﻬﺔ، ﻭﺍلاﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻜﺎﻣﻞ ﺍلأﺗﻢ ﻓﻲ ﻛﻤﺎﻟﻬﺎ ﻳﻌﻠﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ.

ﺧﺬ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍﻟﺒﻴّﻦ ﺑﻌﻴﻦ ﺍلاﻋﺘﺒﺎﺭ.

*     *     * 

     ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﺃﻣﺔ ﻣﺄﻣﻮﺭﺓ ﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ

ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﺛﻨﺘﺎﻥ، ﻭﻫﻤﺎ ﺁﺗﻴﺘﺎﻥ ﻣﻦ ﺻﻔﺘﻴﻦ ﺇﻟﻬﻴﺘﻴﻦ، ﻭﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﺇﻧﺴﺎﻧﺎﻥ ﻭﻫﻤﺎ ﻣﻜﻠﻔﺎﻥ ﺑﻬﻤﺎ:

ﺃﻭلاﻫﻤﺎ: ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻨﻴﺔ ﺍلآﺗﻴﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺔ ﺍلإﺭﺍﺩﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﻈّﻢ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ -ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍلأﻛﺒﺮ- ﻭﺣﺮﻛﺎﺗﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻟﻴﺴﺖ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺔ. ﻭﻗﺪ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺧﻄﺄً ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﺔ.

ﺃﻣﺎ ﺍلأﺧﺮﻯ: ﻓﻬﻲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍلآﺗﻴﺔ ﻣﻦ ﺻﻔﺔ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍلإﻟﻬﻲ، ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺗﻨﻈﻢ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﺍلاﺧﺘﻴﺎﺭﻳﺔ، ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍلأﺻﻐﺮ. ﻭﺗﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺘﺎﻥ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻣﻌﺎ.

ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻓﻬﻢ ﺃﻣﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ، ﺟﻨﺪ ﺍﻟﻠﻪ، ﺣَﻤَﻠﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍلأﻭﻟﻰ ﻭﻣﻤﺜﻠﻮﻫﺎ ﻭﻣﻤﺘﺜﻠﻮﻫﺎ…ﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﻋﺒﺎﺩ ﻣﺴﺒّﺤﻮﻥ، ﻭﻗﺴﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺴﺘﻐﺮﻗﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ ﻭﻫﻢ ﻣﻘﺮﺑﻮ ﺍﻟﻌﺮﺵ ﺍلأﻋﻈﻢ.