483

بكلِّ شيءٍ دالّات، وإلى خزائن إحساناتك الأبدية الأخروية مشيرات، وفي ملكك في أرضك بأمرك وحولك وقوتك وقدرتك وتدبيرك وتربيتك مُسخَّراتٌ منظمات، لربِّها مسبِّحاتٌ حامداتٌ؛ سبحانك يا من اختفى بشدة الظهور! سبحانك يا من استتر بعَظَمَةِ الكبرياء! سبحانك يا من لا تَصِف الأفهامُ كُنْهَ جلاله! سبحانك يا من لا تنال الأوهامُ كُنْهَ صفاته.

‌ولا في البحار قطراتٌ مائياتٌ، وغرائبُ مخلوقاتٍ مرزوقاتٌ منتظماتٌ، وسمكاتٌ سابحاتٌ مسبِّحاتٌ، وجواهرُ مُزَيَّناتٌ مُنَظَّماتٌ، وسائرُ مصنوعاتٍ بَحريةٍ مُنتظَماتٍ، إلا وهي كلُّها على وجوبِ وجودِك يا جليلُ يا عظيمُ، وعلى وحدانيتك يا قديرُ يا عليمُ، بالبداهة شاهداتٌ، وعلى حَشمةِ ربوبيتك وعَظَمَةِ قدرتك على كلِّ شيءٍ، وعلى وُسعةِ رحمتك وحاكميَّتك لكلِّ شيءٍ، وعلى إحاطةِ علمك وحكمتك بكل شيءٍ دالّاتٌ، وإلى حياضِ رحمتك الأُخروية، وإلى بحارِ إحساناتك الأبدية مشيراتٌ، وفي ملكك في بحارك بأمرك وحولك وقوَّتك وقدرتك وإرادتك مسخَّراتٌ موظَّفاتٌ، لِرَبِّها مسبِّحاتٌ مكبِّراتٌ؛ سبحانك يا كبيرُ أنت الذي لا تهتدي العقولُ لوصف عَظَمَتِه، ولا تَصِلُ الأوهامُ إلى كُنْهِ صفاته.

‌ولا في الجبال حَجَراتٌ متنوِّعاتٌ، وأنواعُ أدوياتٍ مُعَدَّاتٍ لأنواعِ الأمراضِ والسَّقَمات، وأقسامُ معدِنيَّاتٍ مُدَّخَراتٍ لحاجاتِ ذوي الحياة، وأصنافُ نباتاتٍ مُزيَّناتٍ مُزهِراتٍ مُثمِراتٍ على رؤوسِ الجبال منشورات، وعلى وجوه الصحارى منثورات، إلا وهي كلُّها على وجوب وجودك يا فاطرُ يا حكيمُ يا مدبِّرُ يا عليمُ، وعلى وحدانيتك يا واحدُ يا أَحَدُ يا شافي يا كريمُ يا مربّي يا رحيمُ بالبداهة شاهداتٌ، وعلى حَشمة ربوبيتك وعَظَمَةِ قدرتك، وعلى وُسعة رحمتك وحاكميَّتك لكلِّ شيءٍ، وعلى إحاطةِ علمك وحكمتك بكلِّ شيءٍ، وعلى لطائفِ احتياطاتِ عنايتك، ومحاسنِ تدابيرِ ربوبيَّتك دالاتٌ،