ﻣﺰﻳّﺔ ﺍﻟﺠﺰﺍﻟﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ

ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﺪ ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﺘﻔﺼﻴﻞ، ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻮﺟﺰﻫﺎ ﻭﻳﺠﻤِﻠﻬﺎ ﺑﺨـلاﺻﺔ. ﻓﻬﻮ ﺑﺘﻔﺼﻴﻠﻬﺎ ﻳﻮﺭﺙ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ ﻭﺍلاﻃﻤﺌﻨﺎﻥ، ﻭﺑﺈﻳﺠﺎﺯﻫﺎ ﻭﺇﺟﻤﺎﻟﻬﺎ ﻳﺴﻬّﻞ ﺣﻔﻈﻬﺎ ﻭﺗﻘﻴﻴﺪﻫﺎ.

  ﻓﻤﺜـلا: ﴿وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آَلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ (ﻳﻮﺳﻒ:٦).

ﻳﺸﻴﺮ ﺑﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻧﻌﻤﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻳﻮﺳﻒ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﺑﺎﺋﻪ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ، ﻓﻴﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺻﻄﻔﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﺑﻨﻰ ﺁﺩﻡ ﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ﻭﺟﻌﻞ ﺳﻠﺴﻠﺔ ﺟﻤﻴﻊ ﺍلأﻧﺒﻴﺎﺀ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺴﻠﺴﻠﺘﻜﻢ ﻭﺳﻮّﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺳﺎﺋﺮ ﺳـلاﺳﻞ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﺒﺸﺮ، ﻛﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﺃﺳﺮﺗﻜﻢ ﻣﻮﺿﻊ ﺗﻌﻠﻴﻢ ﻭﻫﺪﺍﻳﺔ، ﺗﻠﻘّﻦ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻴﺔ، ﻓﺠﻤَﻊ ﻓﻴﻜﻢ ﺳﻠﻄﻨﺔ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﺴﻌﻴﺪﺓ ﻭﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍلآﺧﺮﺓ ﺍﻟﺨﺎﻟﺪﺓ، ﻭﺟﻌﻠﻚ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﻋﺰﻳﺰﺍ ﻟﻤﺼﺮ ﻭﻧﺒﻴﺎ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻭﻣﺮﺷﺪﺍ ﺣﻜﻴﻤﺎ.. ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﻳﺬﻛﺮ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻭﻳﻌﺪّﺩﻫﺎ ﻭﻛﻴﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﺟﻌﻠﻪ ﻫﻮ ﻭﺁﺑﺎﺀﻩ ﻣﻤﺘﺎﺯَﻳﻦ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﻳﻘﻮﻝ: ﴿إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾ ﺃﻱ ﺍﻗﺘﻀﺖ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﻭﺣﻜﻤﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻠﻚ ﻭﺁﺑﺎﺀﻙ ﺗﺤﻈَﻮﻥ ﺑﻨﻮﺭ ﺍﺳﻢ «ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ». ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺃﺟﻤﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍﻟﻤﻔﺼّﻠﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ.

ﻭﻣﺜـلا: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ﴾ (ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ:26) ﺇﻟﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ (ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ:27).

ﺗﻌﺮﺽ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺃﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻲ ﻭﺗﻔﻴﺪ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﻭﺍﻟﺬﻟﺔ ﻭﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﻐﻨﻰ ﻣﺮﺑﻮﻃﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﺭﺍﺩﺗﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ. ﺃﻱ «ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻓﻲ ﺃﻛﺜﺮ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﺗﺸﺘﺘﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﻤﺸﻴﺌﺔ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮﻩ ﻓـلا ﺩﺧﻞ ﻟﻠﻤﺼﺎﺩﻓﺔ ﻗﻂ».

ﻓﺒﻌﺪ ﺃﻥ ﺃﻋﻄﺖ ﺍلآﻳﺔ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ، ﺗﻘﻮﻝ: ﺇﻥ ﺃﻋﻈﻢ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍلإﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻫﻮ ﺭﺯﻗُﻪ. ﻓﺘﺜﺒﺖ ﺑﺒﻀﻊ ﻣﻘﺪّﻣﺎﺕ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺇﻧﻤﺎ ﻳُﺮﺳﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻣﻦ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ؛ ﺇﺫ ﺇﻥ ﺭﺯﻗَﻜﻢ ﻣﻨﻮﻁ ﺑﺤﻴﺎﺓ ﺍلأﺭﺽ، ﻭﺣﻴﺎﺓ ﺍلأﺭﺽ ﻣﻨﻮﻃﺔ ﺑﺎﻟﺮﺑﻴﻊ، ﻭﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﺑﻴﺪ ﻣﻦ ﻳﺴﺨّﺮ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﻳﻜﻮّﺭ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ. ﺇﺫﻥ ﻓﺈﻥ ﻣﻨﺢ ﺗﻔﺎﺣﺔ لإﻧﺴﺎﻥ ﺭﺯﻗﺎ ﺣﻘﻴﻘﻴﺎ، ﺇﻧﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﻣَﻦ ﻳﻤـلأ ﺍلأﺭﺽ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ. ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﺠﻤُﻞ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﺗﻠﻚ ﺍلأﻓﻌﺎﻝ ﺍﻟﻤﻔﺼّﻠﺔ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ:﴿وَتَرْزُقُ مَنْ تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾.

   ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺒـلاﻏﻴﺔ ﺍﻟﺮﺍﺑﻌﺔ

ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺪ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻣﺮﺗﺒﺔً ﺑﺘﺮﺗﻴﺐ ﻣﻌﻴﻦ، ﺛﻢ ﻳﺒﻴﻦ ﺑﻪ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻧﻈﺎﻣﺎ ﻭﻣﻴﺰﺍﻧﺎ، ﻳُﺮﻳﺎﻥ ﺛﻤﺮﺓ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ. ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳُﻀﻔﻲ ﻧﻮﻋﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻔﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻄﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻈﻬﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﺍلأﺳﻤﺎﺀُ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺠﻠﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ، ﻓﻜﺄﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺃﻟﻔﺎﻅ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ، ﺃﻭ ﺃﻧﻬﺎ ﺛﻤﺮﺍﺕ ﻭﻫﺬﻩ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﻧﻮﺍﻫﺎ ﺃﻭ ﻟﺒﺎﺑُﻬﺎ.

ﻓﻤﺜـلا: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ * ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ * ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آَخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾ (ﺍﻟﻤﺆﻣﻨﻮﻥ:12-14).

ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥُ ﺧﻠﻖ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﺃﻃﻮﺍﺭﻩ ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﺒﺪﻳﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﻈﻤﺔ ﺍﻟﻤﻮﺯﻭﻧﺔ ﺫﻛﺮﺍ ﻣﺮﺗﺒﺎ ﻳﺒﻴّﻦ ﻛﺎﻟﻤﺮﺁﺓ ﴿فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ﴾، ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻥ ﻛﻞَّ ﻃﻮﺭ ﻳﺒﻴﻦ ﻧﻔﺴَﻪ ﻭﻳﻮﺣﻲ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ، ﺑﻞ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻴﺌﻬﺎ ﺃﺣﺪُ ﻛﺘّﺎﺏ ﺍﻟﻮﺣﻲ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻜﺘﺐ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ، ﻓﺬﻫﺐ ﺑﻪ ﺍﻟﻈﻦ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻲّ ﺃﻳﻀﺎ؟ ﻭﺍﻟﺤﺎﻝ ﺃﻥّ ﻛﻤﺎﻝ ﻧﻈﺎﻡ ﺍﻟﻜـلاﻡ ﺍلأﻭﻝ ﻭﺷﻔﺎﻓﻴﺘﻪ ﺍﻟﺮﺍﺋﻘﺔ ﻭﺍﻧﺴﺠﺎﻣﻪ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﻳُﻈﻬﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻲﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ.

ﻭﻛﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ (ﺍلأﻋﺮﺍﻑ:54).

ﻳﺒﻴﻦ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﻋﻈﻤﺔَ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺳﻠﻄﻨﺔَ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﺑﻮﺟﻪ ﻳﺪﻝّ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﻳﺮ ﺫﻱ ﺟـلاﻝ ﺍﺳﺘﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﻋﺮﺵ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﻭﻳﺴﻄّﺮ ﺁﻳﺎﺕ ﺭﺑﻮﺑﻴﺘﻪ ﻋﻠﻰ ﺻﺤﺎﺋﻒ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﻭﻳﺤﻮّﻝ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﻛﺄﻧﻬﻤﺎ ﺷﺮﻳﻄﺎﻥ ﻳﻌﻘﺐ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺍلآﺧﺮ. ﻭﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺍﻟﻨﺠﻮﻡ ﻣﺘﻬﻴﺌﺔ ﻟﺘﻠﻘﻲ ﺍلأﻭﺍﻣﺮ ﻛﺠﻨﻮﺩ ﻣﻄﻴﻌﻴﻦ. ﻟﺬﺍ ﻓﻜﻞ ﺭﻭﺡ ﻣﺎ ﺇﻥ ﺗﺴﻤﻊ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺇلا ﻭﺗﻘﻮﻝ: «ﺗﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺏُّ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ.. ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ.. ﻣﺎ ﺷﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ». ﺃﻱ ﺇﻥ ﺟﻤﻠﺔ: ﴿تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾ ﺗﺠﺮﻱ ﻣﺠﺮﻯ ﺍﻟﺨـلاﺻﺔ ﻟﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ، ﻭﻫﻲ ﺑﺤﻜﻢ ﻧﻮﺍﺗِﻬﺎ ﻭﺛﻤﺮﺗِﻬﺎ ﻭﻣﺎﺀ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ.

   ﻣﺰﻳﺔ ﺍﻟﺠﺰﺍﻟﺔ ﺍﻟﺨﺎﻣﺴﺔ

ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻗﺪ ﻳﺬﻛﺮ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮَّﺿﺔ ﻟﻠﺘﻐﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﺎﻁ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻜﻴﻔﻴﺎﺕ ﻭﺍلأﺣﻮﺍﻝ، ﺛﻢ لأﺟﻞ ﺗﺤﻮﻳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﺎﺋﻖَ ﺛﺎﺑﺘﺔ ﻳﻘﻴّﺪﻫﺎ ﻭﻳُﺠْﻤِﻠﻬﺎ ﺑﺎلأﺳﻤﺎﺀ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻧﻮﺭﺍﻧﻴﺔ ﻭﻛﻠﻴﺔ ﻭﺛﺎﺑﺘﺔ. ﺃﻭ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﺨـلاﺻﺔ ﺗﺴﻮﻕ ﺍﻟﻌﻘﻞَ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻭﺍلاﻋﺘﺒﺎﺭ.

ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍلأﻭﻝ: ﴿وَعَلَّمَ آَدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (31) قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:31-32).

ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻭلا ﺣﺎﺩﺛﺔ ﺟﺰﺋﻴﺔ ﻫﻲ ﺃﻥ ﺳﺒﺐ ﺗﻔﻀﻴﻞ ﺁﺩﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺨـلاﻓﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻫﻮ  ﺍﻟﻌﻠﻢ . ﻭﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﺬﻛﺮ ﺣﺎﺩﺛﺔ ﻣﻐﻠﻮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﺃﻣﺎﻡ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺁﺩﻡ ﻓﻲ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ. ﺛﻢ ﺗﻌﻘّﺐ ﺫﻟﻚ ﺑﺈﺟﻤﺎﻝ ﻫﺎﺗﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﺩﺛﺘﻴﻦ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﺳﻤﻴﻦ ﻛﻠﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ: ﴿أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ﴾. ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤـلاﺋﻜﺔ ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ: ﺃﻧﺖ ﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﻳﺎ ﺭﺏ ﻓﻌﻠّﻤﺖَ ﺁﺩﻡ ﻓﻐَﻠَﺒﻨﺎ ﻭﺃﻧﺖ ﺍﻟﺤﻜﻴﻢ ﻓﺘﻤﻨﺤﻨﺎ ﻛﻞَّ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣـلاﺋﻢ لاﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻧﺎ، ﻭﺗﻔﻀّﻠﻪ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺑﺎﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺗﻪ.

ﻭﻣﻦ ﺃﻣﺜﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﴿وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ * وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ * وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ * ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ (ﺍﻟﻨﺤﻞ: 66-69).

ﺗﻌﺮﺽ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺸﺎﺓ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺰﻯ، ﻭﺍﻟﺒﻘﺮ، ﻭﺍلإﺑﻞ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﻠﻮﻗﺎﺕ ﻳﻨﺎﺑﻴﻊَ ﺧﺎﻟﺼﺔً ﺯﻛﻴﺔ ﻟﺬﻳﺬﺓ ﺗﺪﻓﻖ ﺍﻟﺤﻠﻴﺐ، ﻭﺟﻌﻞ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻌﻨﺐ ﻭﺍﻟﺘﻤﺮ ﻭﺃﻣﺜﺎﻟﻬﻤﺎ ﺃﻃﺒﺎﻗﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻌﻤﺔ ﻭﺟِﻔﺎﻧﺎ ﻟﻄﻴﻔﺔ ﻟﺬﻳﺬﺓ.. ﻛﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﻣﻦ ﺃﻣﺜﺎﻝ ﺍﻟﻨﺤﻞ  ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ  ﺍﻟﻌﺴﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺷﻔﺎﺀ ﻟﻠﻨﺎﺱ، ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﻟﺬﺗﻪ ﻭﺣـلاﻭﺗﻪ.. ﻭﻓﻲ ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ﺗﺤﺚ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﺮ ﻭﺍلاﻋﺘﺒﺎﺭ ﻭﻗﻴﺎﺱ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑ ﴿إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾.

   ﺍﻟﻨﻜﺘﺔ ﺍﻟﺒـلاﻏﻴﺔ ﺍﻟﺴﺎﺩﺳﺔ

ﺇﻥّ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻗﺪ ﻳَﻨﺸﺮ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﺜﺮﺓ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﺓ، ﺛﻢ ﻳﻀﻊ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻈﺎﻫﺮَ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ، ﻭﻳﺠﻤﻌُﻬﺎ ﻓﻲ ﻧﻘﻄﺔ ﺗﻮﺣّﺪﻫﺎ ﻛﺠﻬﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﺑﻴﻨﻬﺎ، ﺃﻭ ﻳﻤﻜّﻨﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻛﻠﻴﺔ.

ﻓﻤﺜـلا: ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ (ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ:255).

ﻓﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ (ﺃﻱ ﺁﻳﺔُ ﺍﻟﻜﺮﺳﻲ) ﺗﺄﺗﻲ ﺑﻌﺸﺮ ﺟُﻤﻞ ﺗﻤﺜﻞ ﻋﺸﺮ ﻃﺒﻘﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻓﻲ ﺃﺷﻜﺎﻝ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ، ﻭﺗﺜﺒﺘﻬﺎ. ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺗﻘﻄﻊ ﻗﻄﻌﺎ ﻛﻠﻴﺎ ﺑﻘﻮﺓ ﺻﺎﺭﻣﺔ ﻋِﺮﻕ ﺍﻟﺸﺮﻙ ﻭﻣﺪﺍﺧﻠﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﺑ ﴿مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ﴾. ﻓﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ لأﻧﻬﺎ ﻗﺪ ﺗﺠﻠّﻰ ﻓﻴﻬﺎ ﺍلاﺳﻢُ ﺍلأﻋﻈﻢ ﻓﺈﻥ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﺍلأﺳﻤﻰ. ﺇﺫ ﺗﺒﻴﻦ ﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ. ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻛﺮ ﺗﺪﺑﻴﺮ ﺍلأﻟﻮﻫﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟّﻪ ﻟﻠﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ ﻛﺎﻓﺔ ﺗﻮﺟﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻡ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺩﺭﺟﺔ، ﺗﺬﻛﺮ ﺍﻟﺤﻔﻴﻈﻴﺔ ﺍﻟﺸﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻄﻠﻘﺔ ﺑﻜﻞ ﻣﻌﺎﻧﻴﻬﺎ. ﺛﻢ ﺗﻠﺨﺺ ﻣﻨﺎﺑﻊ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﺠﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﻈﻤﻰ ﻓﻲ ﺭﺍﺑﻄﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﺗﺤﺎﺩٍ، ﻭﺟﻬﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾.

ﻭﻣﺜـلا: ﴿اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ * وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دَائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ * وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ﴾ (ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ:32-34).

ﺗﺒﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﻛﻴﻒ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺪ ﺧﻠﻖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﻟـلإﻧﺴﺎﻥ ﻓﻲ ﺣُﻜﻢ ﻗﺼﺮ، ﻭﺃﺭﺳﻞ ﻣﺎﺀ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍلأﺭﺽ، ﻓﺠﻌﻞ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍلأﺭﺽ ﻣﺴﺨّﺮﺗﻴﻦ ﻛﺄﻧّﻬﻤﺎ ﺧﺎﺩﻣﺎﻥ ﻋﺎﻣـلاﻥ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﺮﺯﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻛﺎﻓﺔ، ﻛﻤﺎ ﺳﺨّﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻟﻴﻤﻨﺢ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ، ﻟﻴﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺛﻤﺎﺭ ﺍلأﺭﺽ ﻛﺎﻓﺔ، ﻟﻴﻀﻤﻦ ﻟﻪ ﺍﻟﻌﻴﺶ ﻓﻴﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍلأﻓﺮﺍﺩ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﺛﻤﺎﺭَ ﺳﻌﻴﻬﻢ ﻭﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ. ﺃﻱ ﺟﻌﻞ ﻟﻜﻞٍّ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻭﺍﻟﺸﺠﺮ ﻭﺍﻟﺮﻳﺢ ﺃﻭﺿﺎﻋﺎ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﺮﻳﺢُ ﻛﺎﻟﺴﻮﻁ ﻭﺍﻟﺴﻔﻴﻨﺔُ ﻛﺎﻟﻔﺮﺱ ﻭﺍﻟﺒﺤﺮُ ﻛﺎﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻮﺍﺳﻌﺔ ﺗﺤﺘﻬﺎ. ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺟﻌﻞ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻳﺮﺗﺒﻂ ﻣﻊ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺃﻧﺤﺎﺀ ﺍﻟﻤﻌﻤﻮﺭﺓ ﺑﺎﻟﺴﻔﻴﻨﺔ ﻭﺑﻮﺳﺎﺋﻂِ ﻧﻘﻞٍ ﻓﻄﺮﻳﺔ ﻓﻲ ﺍلأﻧﻬﺎﺭ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻓﺪ ﻭﺳﻴّﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺟﻌﻠﻬﻤﺎ ﻣـلاﺣﻴﻦ ﻣﺄﻣﻮﺭﻳﻦ لإﺩﺍﺭﺓ ﺩﻭلاﺏ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺎﺕ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻭﺇﺣﻀﺎﺭ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻧِﻌﻢ ﺇﻟﻬﻴﺔ. ﻛﻤﺎ ﺳﺨّﺮ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺟﺎﻋـلا ﺍﻟﻠﻴﻞَ ﻟﺒﺎﺳﺎ ﻭﻏﻄﺎﺀً ﻟﻴﺨﻠﺪ ﺍلإﻧﺴﺎﻥُ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺍﺣﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭَ ﻣﻌﺎﺷﺎ ﻟﻴﺘّﺠﺮ ﻓﻴﻪ.

ﻭﺑﻌﺪ ﺗﻌﺪﺍﺩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺗﺄﺗﻲ ﺍلآﻳﺔ ﺑﺨـلاﺻﺔ ﴿وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا﴾ ﻟﺒﻴﺎﻥ ﻣﺪﻯ ﺳﻌﺔ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺇﻧﻌﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ ﻭﻛﻴﻒ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﻤﻠﻮﺀﺓ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻨﻌﻢ، ﺃﻱ ﺇﻥ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﺄﻟﻪ ﺍلإﻧﺴﺎﻥُ ﺑﺤﺎﺟﺘﻪ ﺍﻟﻔﻄﺮﻳﺔ ﻭﺑﻠﺴﺎﻥ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﻩ ﻗﺪ ﻣﻨَﺤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺇﻳﺎﻩ. ﻓﺘﻠﻚ ﺍﻟﻨﻌﻢ لا ﺗﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺼﺮ ﻭلا ﺗﻨﻔﺪ ﻭلا ﺗﻨﻘﻀﻲ ﺑﺎﻟﺘﻌﺪﺍﺩ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﺍﺕ ﻭﺍلأﺭﺽ ﻣﺎﺋﺪﺓً ﻣﻦ ﻣﻮﺍﺋﺪ ﻧﻌَﻤﻪ ﺍﻟﻌﻈﻴﻤﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺸﻤﺲُ ﻭﺍﻟﻘﻤﺮ ﻭﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ﺑﻌﻀﺎ ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨِﻌﻢ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺣﺘﻮﺗﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ، ﻓـلا ﺷﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺍﻟﻤﺘﻮﺟﻬﺔ ﺇﻟﻰ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ لا ﺗﻌﺪّ ﻭلا ﺗﺤﺼﻰ.

   ﺳﺮ ﺍﻟﺒـلاﻏﺔ ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ

ﻗﺪ ﺗﺒﻴﻦ ﺍلآﻳﺔُ ﻏﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺴَﺒَّﺐ ﻭﺛﻤﺮﺍﺗﻪ ﻟﺘﻌﺰﻝ ﺍﻟﺴﺒﺐَ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﻱ ﻭﺗﺴﻠﺐ ﻣﻨﻪ ﻗﺪﺭﺓَ ﺍﻟﺨﻠﻖ ﻭﺍلإﻳﺠﺎﺩ. ﻭﻟﻴُﻌﻠَﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐَ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺇلا ﺳﺘﺎﺭ ﻇﺎﻫﺮﻱ؛ ﺫﻟﻚ لأﻥ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺤﻜﻴﻤﺔ ﻭﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ ﺍﻟﺠﻠﻴﻠﺔ ﻳﻠﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺷﺄﻥ ﻣَﻦ ﻫﻮ ﻋﻠﻴﻢ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺣﻜﻴﻢ ﻣﻄﻠﻖ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺳﺒﺒُﻬﺎ ﺟﺎﻣﺪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺷﻌﻮﺭ. ﻓﺎلآﻳﺔ ﺗﻔﻴﺪ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﺃﻥ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻭﺇﻥ ﺑﺪﺕْ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﻣﺘﺼﻠﺔً ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺴﺒﺒَّﺎﺕ ﺇلا ﺃﻥ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻭﻭﺍﻗﻊ ﺍلأﻣﺮ ﺑﻮﻧﺎ ﺷﺎﺳﻌﺎ ﺟﺪﺍ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﺍﻟﻤﺴﺒَّﺐ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺷﺎﺳﻌﺔ ﺑﺤﻴﺚ لا ﻃﺎﻗﺔ لأﻋﻈﻢ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﺃﻥ ﺗﻨﺎﻝ ﺇﻳﺠﺎﺩ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﺴﺒَّﺐ، ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒُﻌﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻭﺍﻟﻤﺴﺒَّﺐ ﺗﺸﺮﻕ ﺍلأﺳﻤﺎﺀُ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻛﺎﻟﻨﺠﻮﻡ ﺍﻟﺴﺎﻃﻌﺔ. ﻓﻤﻄﺎﻟﻊُ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ، ﺇﺫ ﻛﻤﺎ ﻳُﺸﺎﻫﺪ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﺃﺫﻳﺎﻝ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﺑﺎﻟﺠﺒﺎﻝ ﺍﻟﻤﺤﻴﻄﺔ ﺑﺎلأﻓﻖ ﻭﺗﺒﺪﻭ ﻣﻘﺮﻭﻧﺔً ﺑﻬﺎ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺟﺪﺍ ﺑﻴﻦ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍلأﻓﻖ ﻭﺍﻟﺴﻤﺎﺀ، ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺈﻥ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﻤﺴﺒَّﺒﺎﺕ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﻣﻌﻨﻮﻳﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ ﺟﺪﺍ لا ﺗُﺮﻯ ﺇلا ﺑﻤﻨﻈﺎﺭ ﺍلإﻳﻤﺎﻥ ﻭﻧﻮﺭ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ.

ﻓﻤﺜـلا: ﴿فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ * أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا * ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا * فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا * مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ (ﻋﺒﺲ:24-32).

ﻫﺬﻩ ﺍلآﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺗﺬﻛﺮ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﺫﻛﺮﺍ ﻣﺮﺗﺒﺎ ﺣﻜﻴﻤﺎ ﺗﺮﺑﻂ ﺍلأﺳﺒﺎﺏَ ﺑﺎﻟﻤﺴﺒَّﺒﺎﺕ، ﺛﻢ ﻓﻲ ﺧﺎﺗﻤﺔ ﺍﻟﻤﻄﺎﻑ ﺗﺒﻴّﻦ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺑﻠﻔﻆ: ﴿ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ ﻓﺘﺜﺒﺖ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺃﻥ ﻣﺘﺼﺮﻓﺎ ﻣﺴﺘﺘﺮﺍ ﻭﺭﺍﺀ ﺟﻤﻴﻊ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﻤﺴﺒﺒﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﺴﻠﺴﻠﺔ ﻳﺮﻯ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻐﺎﻳﺎﺕ ﻭﻳﺮﺍﻋﻴﻬﺎ. ﻭﺗﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﺣﺠﺎﺏ ﺩﻭﻧﻪ.

ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ: ﴿ مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ ﺗﺴﻠﺐ ﺟﻤﻴﻊَ ﺍلأﺳﺒﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍلإﻳﺠﺎﺩ ﻭﺍﻟﺨﻠﻖ. ﺇﺫ ﺗﻘﻮﻝ ﻣﻌﻨﻰً: ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺰﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻟﺘﻬﻴﺌﺔ ﺍلأﺭﺯﺍﻕ ﻟﻜﻢ ﻭلأﻧﻌﺎﻣﻜﻢ لا ﻳﻨﺰﻝ ﺑﻨﻔﺴﻪ، لأﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻗﺎﺑﻠﻴﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﻥ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﺇﻧﻌﺎﻣﻜﻢ ﻛﻲ ﻳﺮﺃﻑ ﺑﺤﺎﻟﻜﻢ؛ ﻓﺈﺫﻥ ﻳُﺮﺳَﻞ ﺇﺭﺳﺎلا. ﻭﺇﻥ ﺍﻟﺘﺮﺍﺏ ﺍﻟﺬﻱ لا ﺷﻌُﻮﺭ ﻟﻪ، لأﻧﻪ ﺑﻌﻴﺪ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺮﺃﻑ ﺑﺤﺎﻟﻜﻢ ﻓﻴﻬﻴﺊ ﻟﻜﻢ ﺍﻟﺮﺯﻕ، ﻓـلا ﻳﻨﺸﻖّ ﺇﺫﻥ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﺑﻞ ﻫﻨﺎﻙ ﻣَﻦ ﻳﺸﻘّﻪ ﻭﻳﻔﺘﺢ ﺃﺑﻮﺍﺑﻪ، ﻭﻳﻨﺎﻭﻟﻜﻢ ﺍﻟﻨِﻌَﻢ ﻣﻨﻪ. ﻭﻛﺬﺍ ﺍلأﺷﺠﺎﺭ ﻭﺍﻟﻨﺒﺎﺗﺎﺕ، ﻓﻬﻲ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻛﻞ ﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺜﻤﺮﺍﺕ ﻭﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﺭﺃﻓﺔً ﺑﻜﻢ ﻭﺗﻔﻜﺮﺍ ﺑﺮﺯﻗﻜﻢ، ﻓﻤﺎ ﻫﻲ ﺇلا ﺣﺒﺎﻝ ﻭﺷﺮﺍﺋﻂ ﻣﻤﺘﺪﺓ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺳﺘﺎﺭ ﺍﻟﻐﻴﺐ ﻳﻤﺪﻫﺎ ﺣﻜﻴﻢ ﺭﺣﻴﻢ ﻋﻠّﻖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﺑﻬﺎ ﻭﺃﺭﺳﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ.

ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻓﻤﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺗﻈﻬﺮ ﻣﻄﺎﻟﻊ ﺃﺳﻤﺎﺀ ﺣﺴﻨﻰ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻛﺎﻟﺮﺣﻴﻢ ﻭﺍﻟﺮﺯﺍﻕ ﻭﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻭﺍﻟﻜﺮﻳﻢ.

ﻭﻣﺜـلا: ﴿أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ * يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ * وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ فَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى بَطْنِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى رِجْلَيْنِ وَمِنْهُمْ مَنْ يَمْشِي عَلَى أَرْبَعٍ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ (ﺍﻟﻨﻮﺭ:43-45).

ﻓﻬﺬﻩ ﺍلآﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﺗﺒﻴﻦ ﺍﻟﺘﺼﺮﻓﺎﺕ ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ ﻓﻲ ﺇﻧﺰﺍﻝ ﺍﻟﻤﻄﺮ ﻭﺗﺸﻜّﻞ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﺜﻞ ﺳﺘﺎﺭ ﺧﺰﻳﻨﺔ ﺍﻟﺮﺣﻤﺔ ﺍلإﻟﻬﻴﺔ ﻭﺃﻫﻢ ﻣﻌﺠﺰﺓ ﻣﻦ ﻣﻌﺠﺰﺍﺕ ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ، ﺗﺒﻴّﻨﻬﺎ ﻛﺄﻥ ﺃﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻨﺘﺸﺮﺓ ﻭﻣﺨﺘﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺟﻮ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ -ﻛﺎﻟﺠﻨﻮﺩ ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮﻳﻦ ﻟﻠﺮﺍﺣﺔ- ﻓﺘﺠﺘﻤﻊ ﺑﺄﻣﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺗﺘﺄﻟﻒ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻣﺸﻜّﻠﺔً ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻛﻤﺎ ﺗﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﺑﺼﻮﺕ ﺑﻮﻕ ﻋﺴﻜﺮﻱ، ﻓﻴﺮﺳﻞ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺍﻟﺒﺎﻋﺚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺇﻟﻰ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻛﺎﻓﺔ، ﻣﻦ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﻄﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺟﺴﺎﻣﺔ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺻﻮﺭﺗﻬﺎ. ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﺑﻴﺎﺽ ﺍﻟﺜﻠﺞ ﻭﺍﻟﺒَﺮَﺩ ﻭﻓﻲ ﺭﻃﻮﺑﺘﻬﺎ.. ﻓﻴُﺸﺎﻫَﺪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍلإﺭﺳﺎﻝ ﺇﺭﺍﺩﺓٌ ﻭﻗﺼﺪ لأﻧﻪ ﻳﺄﺗﻲ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ، ﺃﻱ ﻳُﺮﺳَﻞ ﺍﻟﻤﻄﺮُ ﺇﺭﺳﺎلا، ﻭلا ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺠﺘﻤﻊ ﺗﻠﻚ ﺍلأﺟﺰﺍﺀ ﺍﻟﻀﺨﻤﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ ﻭﻛﺄﻧﻬﺎ ﺟﺒﺎﻝ ﺑﻨﻔﺴﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺮﻯ ﺍﻟﺠﻮ ﺑﺮﺍﻗﺎ ﺻﺤﻮﺍ لا ﺷﻲﺀ ﻳﻌﻜّﺮﻩ، ﺑﻞ ﻳﺮﺳﻠﻬﺎ ﻣَﻦ ﻳﻌﺮﻑ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﻳﻌﻠﻢ ﺑﺤﺎﻟﻬﻢ.

ﻓﻔﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﺗﻈﻬﺮ ﻣﻄﺎﻟﻊُ ﺍلأﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺤﺴﻨﻰ ﻛﺎﻟﻘﺪﻳﺮ ﻭﺍﻟﻌﻠﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﺘﺼﺮﻑ ﻭﺍﻟﻤﺪﺑّﺮ ﻭﺍﻟﻤﺮﺑﻲ ﻭﺍﻟﻤﻐﻴﺚ ﻭﺍﻟﻤﺤﻴﻲ.